المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خذ الحكمه من افواه المجانين


ساري
26 Mar 2005, 06:35 PM
استعرض من خلال هذه السطور

سيرة الشاعر حمد الغيهبان المرّي وهو شاعر معروف من قبيلة مرة الكريمة،

واحد اعلامها البارزين وفرسانها وشعرائها المفوّهين..

يذكر الباحث محمد بن راشد المري في كتابه " الدرة من أخبار قبيلة آل مرة" ان الغيهبان هو "حمد بن هادي بن حمد بن علي بن جابر بن سعيد بن شبيب بن مرة"، وأوضح ان سبب تلقيبه بالغبيهان هو انه (( كان في طفولته وشبابه شبه مخبول، وقد بلغ سن الشباب وهو يلعب ويلهو مع الاطفال جاعلاً من جذع شجرة فرساً يركبه ويسحبه خلفه)).

ويورد له في ذلك قصة ان والدته كانت لا تقبل الطعام ان لم يكن حمد معها، فطلبت من أخيه الأكبر " علي" ان يناديه فقال: (( انت تعرفين حمد.. هو الآن نائم، واذا شبع من النوم تبع آثارنا وإذا جاء ذهب يلعب مع الأطفال))، فألحت عليه ان يأتي به، فقال إنه خبل، فقالت له: (( إذهب إليه فإن كان نائماً ورأسه في إتجاه الريح فهو خبل اما اذا كان نائماً عكس اتجاه الريح فهو غير ذلك)).
وبالفعل وجده قد نام ورأسه في الاتجاه المعاكس للريح، فلما سأله عن ذلك قال الغيهبان:

يرقد سمين العين في ضفّ غيره
......وذي سواة من كف الهموم ينام


وذات يوم أراد " علي" الزواج فطلبت منه أمه ان يستشير اخاه الغيهبان، فقال لها: (( هل استشير من يلعب مع الصبيان؟)) فألحت عليه، فذهب إليه ووجده يهز الغصن ليركبه مثل الفرس فسأله، فقال الغيهبان: (( إحذر من ام الحرس، وإحذر من ام الجرس، وإحذر من عشبة الدار... ورح عن طريق الفرس!!!)) وهز الغصن واكمل اللعب مع الأطفال!
وقامت الأم بتفسير ماقال الغيهبان إذ ان (( ام الحرس)) هي الزوجة التي لديها أولاد من زوج سابق، و (( ام الجرس)) هي البلهاء الثرثارة، و (( عشبة الدار)) فهي المرأه الجميلة التي ابوها ردئ.
وان صح هذا الحديث عن شخصية الغيهبان في مراهقته فمن الواضح ان الإنقلاب في شخصية الغيهبان في فتره لاحقه كان جذرياً إذ تحول من الصورة السابقة الى شاعر مجيد ينطق بالحكمة الخالصة وعقيد فرسان يقود المعارك والغارات.
ويرجع محمد المري ان الغيهبان عاش في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي اي ان هناك اكثر من قرنين تفصلنا عنه، ومن الواضح من اشعاره التي يدور معظمها في النمط المهمل القافية الأولى انه من الشعراء القدامى نسبياً، وقد عاصر بدايات ظهور النمط ذي القافيتين وكتب به في قصائد لم يشتهر بها كما ان لغته في شعره ظلت تحتفظ باقتراب واضح من الفصحى مما يذكرنا بشعراء النبط القدماء كالخلاوي والعامري وابن ظاهر الماجدي، ومن قوافيه الغريبة أبيات على قافية الهمزة. ]ولعل اشهر قصائد الغيهبان هي تلك التي يخاطب فيها عمه عندما (( عقب الفنجال عنه)) في المجلس، وطلب منه ان يعدد فعائله وخصاله ليستحق شرب القهوة في المجلس فقال:







لى عـدّت افعـال الرجـال فعدّلـي
من الجود عدّوا لي ثمانٍ خصايلـي
الأولـه: نقّـال عجـفـا جــاري
يـروح يمـدح جودتـي وجمايلـي
والثانيـة: مانيـب قــنًّ قـامـح
بيـن الرجـال تعيّلـي ومحايلـي
والثالثة: حامـي خـدور الجاذيـات
حامي الثبار من الطمور الصايلـي
والرابعة: عيـد الركـاب الـى لفـت
لي جات مـن دارٍ لـدارٍ هزايلـي
والخامسـة: قيـدوم دهيـا جــردة
ضـرّاب روس قبـايـل بقيايـلـي
والسادسـة: نقّـال سيـفٍ أرخــم
عابيـه للـعـدوان والاّ العايـلـي
والسابعـة: نقّـال عــرقُ أدهــم
منه الدمي عرض الدروع هشايلـي
والثامنـة: لبّـاس ثـوبٍ ابـيـض
ومن لبس ثوب الشاش يصبح طايلي
وبالناس غيري من فعولـه تشهـر
وكـلٍّ بفعلـه بالمثايـل قايـلـي
ذا قـول منهـو زاعـل ومـزعـل
تعـدد الفرسـان وهـو يخايـلـي
وآنست فـي قلبـي سـواه المليلـه
بيـن الضمايـر قـام شعايـلـي
وأنـا برجـوا واحـد مـا غـيـره
وهو راعي الخيـرات والفضايلـي
أرجيـه يفجعهـم صبـاح بـغـاره
خيل تجي الفيـن والكـل أصايلـي
من فوقها اللـي بايعيـن أرواحهـم
والكل منهـم بايـن لـه فعايلـي
وأنتا على صفـراء عريـب جدهـا
ملحيّـة الذرعـان وأيضـا مايلـي
البس عليها الدرع مع طاسـة اللقـا
وإلتى ضربت الشيخ ياتيـك مايلـي
حتاهم إلـى عـدّو يعـدون موقفـي
وإلى قبضت السيف أبري الغلايلـي
وتـرى صبـي مـا يثمـن قـولـه
يعد من صُفر العيون الهزايلـي(5)
سر في الرجـال محبّـل مـا ينحبـل
يصدر بحمله فوق غيره ما يلي(6)
سر في الرجال مسفّـح زيـن القبـل
مخلوط بيـن النسـاء والرجايلـي
في الرجـال مثـل الهنـادي قاطـع
يأخذ على قـروم الرجـال نفايلـي
وأنا كما رصٍ ربـا فـي رصـرص
مطعومـة الـداء والنـدى والـداء
لاجاك ذكري فلا ماني مـدرّج ضلّـع
ولاراعــي فـرقـةٍ مـعـزائـي
لاجاك ذكري فلانـي علـى شلوانـه
طويلـة السمـحـاق والعلـبـاء
إلى تقابلت روس الشيوخ وجلهمـوا
فالعلم تحـت العمامـة العصـواء
ختما منها قولي صلاتي على النبـي
أعداد ما هلـت حقـوق المخايـل




ومن ضمنها



لا جاك من بن عمك / أول زلـه
أحذر من الزّلات وأحذر iiتجهلي
لا جاك من بن عمك / ثاني زلـه
عرضه على العقّال كأنه يعقلـي
لا جاك من بن عمك / ثالث زلـه
أبعد ضعونك عن ضعونه وارحلي
لا جاك من بن عمك / رابع زلـه
فعرضه على حد الحديد المصقلي
الحوض لامنه كشف عن غطاتـه
كلٍ على جال القليب بيـد هلـي




معاني؛ 1)في البيت الثاني يفخر انه يتحمل من جاره كل ما حصل والعجفة هي الخطأ
2) يفخر بانه دخل المجالس اخذ مكانه فلا هو الذي يطرد ولا يترصد الاخبارفي البيت الثالث
3)في البيت الرابع/اذا وقع الفارس من فرسه يفخر بانه يحميه
4)في البيت السادس قيدوم يعني المتقدم الذي يبعه من معه
4)في البيت السابع عابيه موفره او مستخلصه للطلب حينما ياتي العدو او العائل
(5) صفر العيون الهزايلي : يقصد بها ... الجيد يعلمني .
(6) سر في الرجال : كلمة سر بكسر السين هذه من الكلمات التي كانت دارجة عند آل مرة فقط وتعني ترى كأن لو قال (ترى في الرجال) .

فلما سمع عمه هذا الكلام وعرف أنه سيفعل وأنه من الفرسان المعدودين فخيّره بالخيل وأحضر له جميع ما يلزمه من الأسلحه وفي الصباح حدثت المعركة ففعل فعلا مشهورا وكان انتصار جماعته في ذلك اليوم على الله ثم عليه وبعد ذلك أعطاه عمه من الإبل

سهم القصيد
26 Mar 2005, 08:48 PM
مشكور على القصة الجميلة والابيات وشرحها
وان لله في خلقه شؤون

نوف3
27 Mar 2005, 11:50 PM
جيد
بس مكان المشاركة هذه اعتقد في القصص والروايات الشعبية مو هنا او اش رايك؟

اختك الشدادية

السلطان
02 Apr 2005, 05:09 PM
أحسنت ابو تركي

بس أنت لا تاخذ الحكم من أفواه المجانين دايم

لأنهم بيودونك في داهيه