المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القرود السته


سهم القصيد
31 Mar 2005, 01:03 AM
يُحكى أن خبيرا نفسيا ، أحضر ستة قرود ـ أجلّكم الله ـ ووضعها في قفص! وعلق في أعلى القفص حزمة موز، وضع تحتها سلما ، بعد مدة قصيرة وجد أن قردا ما من المجموعة اعتلى السلم محاولا الوصول إلى الموز، وما أن وضع يده على الموز، حتى أطلق رشاشا من الماء الساخن على القردة الخمسة الباقين وأرعبهم!!
بعد قليل حاول قرد آخر أن يعتلي نفس السلم ليصل إلى الموز، فكرر الخبير نفس العملية، ورش القردة الباقين بالماء الساخن ، ثم كرر العملية أكثر من مرة! بعد هنيهة وجد أنه ما أن يحاول أي قرد أن يعتلي السلم للوصول إلى الموز حتى تمنعه المجموعة خوفا من الماء الساخن . بعد ذلك أبعد الماء الساخن ، وأخرج قردا من الستة إلى خارج القفص، وضع مكانه قردا جديدا (السعدان مثلا ) لم يعاصر هذه التجربة ، ولم يشاهد رش الماء الساخن ، وسرعان ما سيذهب السعدان بطبيعة الحال إلى السلم لقطف الموز، وحينئذ هبت مجموعة القردة المرعوبة من الماء الساخن لمنعه ومهاجمته ، بعد أكثر من محاولة تعلم السعدان أنه إن حاول قطف الموز سينال عقوبة صارمة من باقي أفراد المجموعة!
بعد هذه المرحلة ، أخرج الخبير قردا آخر ممن عاصروا حوادث رش الماء الساخن ـ غير السعدان ـ وأدخل قردا جديدا عوضا عنه ، فوجد أن نفس المشهد السابق تكرر من جديد ، القرد الجديد يذهب إلى الموز، والقردة الباقية تنهال عليه ضربا لمنعه ، بما فيهم السعدان على الرغم من أنه لم يعاصر رش الماء، ولا يدري لماذا ضربوه في السابق . كل ما في الأمر أنه تعلم أن لمس الموز يعني الضرب على يد المجموعة ، لذلك ستجده يشارك، وهو في غاية الحماس والانفعال بكيل الضربات للقرد الجديد وربما يعوض بذلك أيضا ما أصابه من الضرب عندما حلّ في القفص . استمر الخبير بتكرار نفس التجربة ، أخرج قردا ممن عاصروا حوادث رش الماء الساخن، وضع قردا جديدا، فتكرر نفس الموقف ، كرر هذا الأمر إلى أن استبدلت كل المجموعة القديمة!

في النهاية وجد أن القردة مستمرة في ضرب على كل من يجرؤ على الاقتراب من السلم، لماذا؟ لا أحد منهم يدري!! لكن هذا ما وجدت المجموعة نفسها عليه منذ أن جاءت!

كديميس
31 Mar 2005, 03:22 AM
هذه التجربة قام بها عالم النفس( ابراهام)
وهي أحد تجارب التعلم بالاستبصار
تسمى هذه المدرسة التي ينتمي اليها هذا العالم
مدرسة الجشطلت
وهناك تجارب كثيرة مشابهة
وكانت تجارب مدارس علم النفس
اما أن تطبق على القردة او الفئران
وهناك من طبق تجارع على الحمام
او السمك او الكلاب اعزكم الله
لكن الغالب القردة في نظريات التعلم

المستحيلة
31 Mar 2005, 11:41 AM
وهانحن نعاقب بعضا بمجرد عادة او روتين
وجدنا عليه السابقين

في امور كثير يرفضها العقل
ولكن العرف يقرها ...

الصـــقار
31 Mar 2005, 12:09 PM
سهم القصيد
هذه التجربة اجريت على قرود ماعليهم شرهه
المشكلة فينا حنا يالبشر
على قول المثل مع الخيل ياشقرا

لاهنت يالنشمي

سهم القصيد
31 Mar 2005, 05:05 PM
كديميس اشكرك على مرورك

سهم القصيد
31 Mar 2005, 05:06 PM
المستحيلة شكرا لمرورك

سهم القصيد
31 Mar 2005, 05:07 PM
الصقار شكرا على مرورك الجميل ولاهنت.