المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تجيب عن أسئلة طفلك؟


بسمة
16 Jan 2007, 07:43 PM
كيف تجيب عن أسئلة طفلك؟

ذكر الدكتور عزت جرادات في كتابه تربية الطفل في الاسلام مجموعة من وصايا المربين المسلمين كالغزالي وابن خلدون وابن جماعة في تعليم الطفل،وهي وصايا مستمدة-دون شك- من توجيهات القرآن الكريم وأحاديث رسولنا محمد -صلي الله عليه وسلم- وتركز هذه الوصايا علي : مكافأة الطفل علي جميل خلقه وحميد فعله وصنيعه لان في ذلك تشجيعا له علي الخير وباعثا علي الاكثار منه وعلي الوالدين والمعلمين والمربين الا يدخروا جهدا في نصح الاطفال وتوجيههم واطلاعهم علي انواع المعارف حسب اعمارهم وقدراتهم وان يكونوا قدوة حسنة وصالحة لهم فالأطفال يأخذون بالتقليد اكثر مما يأخذون بالارشاد،وان يعاملوهم بعدل ولين ومساواة وحب وذكاء دون فقد المهابة،وان يعتمد المعلمون في تعليمهم الطفل علي الحفظ والفهم معا.

وعلي الوالدين والمربين كذلك ان يحذروا الطفل المسلم من الاعجاب بالكفار وتقليدهم تقليدا اعمي، ومن اللهو المحرم ومن رفقة السوء، ومن الحرام ومن مفاسد الاخلاق وان يقوموا بتربيتهم تربية قويمة وصحيحة وان يشعروا الاطفال انهم مسلمون فيعمقون في نفوسهم روح العقيدة والجهاد والمسؤولية.

وعلي الآباء والامهات والمربين والمعلمين ان ينتبهوا للاسئلة الصعبة والحرجة التي تصدر من الاطفال فعندما يقول الطفل ويسأل: أين الله؟علينا ان نغرس في نفسه اولا حب الله وان الذي يفعل الاشياء السيئة يغضب الله منه ويؤذيه بالنار ومن يفعل الاشياء الجيدة فان الله يرضي عنه ويدخله جنة جميلة فيها الفواكه والانهار والاشياء الحلوة..وعلينا ان ننبه الطفل الي ان الذي خلقنا وخلقه هو الله وان الله اعطانا الكثير من النعم في الجسم وكذلك النعم التي من حولنا هكذا بلغة طفولية بسيطة جذابة شائقة فيها مداعبة وملاطفة للطفل واذا ما تعود الطفل علي الذهاب الي المسجد مع والده فإنه تلقائيا سيستشعر وجود الله تعالي ويحبه ويعبده حق عبادته.

واذا سأل الطفل أمه:كيف جئت الي هذه الدنيا؟تقول له الأم:أنت كنت في بطن امك،وعندما كبر البطن كثيرا فتحت الطبيبات البطن لتخرج الي هذه الدنيا الجميلة.

وهكذا تتكرر وتكثر الاسئلة المحرجة من الطفل والافضل هنا ان يقوم الوالدان بسؤال المختصين لارشادهم والاجابة عن اسئلة الطفل بحكمة وهدوء ولطف.

عبدالله الشدادي
17 Jan 2007, 06:51 PM
شكراً اختي موضوع جداً مفيد وجميل

ربما بعض الاسر يعامل الطفل بقسووه

حين يكثر من الاسئله وهو خطاء كبير !!!!



دمتي بود

السلطان
17 Jan 2007, 09:03 PM
واذا سأل الطفل أمه:كيف جئت الي هذه الدنيا؟تقول له الأم:أنت كنت في بطن امك،وعندما كبر البطن كثيرا فتحت الطبيبات البطن لتخرج الي هذه الدنيا الجميلة.

أسئلة الأطفال كثيرة جداً

وفن التعامل معها لا يتقنه إلا المربون المتميزون

سواء كان السؤال للأب أو للأم ،،،، فمهارة الإجابة

تجعل الطفل أكثر وعياً ونضجاً

تسلمي بسمة

بسمة
18 Jan 2007, 06:50 AM
يسلموووا

دمتم بود

وهج الخيال
18 Jan 2007, 10:50 AM
بسمه ...كثير من الامهات هداهن الله

يتجاهلون الإسلوب اللطيف والمنطقي مع أطفالهم

لذا ...ينعكس على الطفل في حياته.. (( الخوف ..الإنطواء.. العدوانيه...

تسلمين اختي

بسمة
18 Jan 2007, 05:02 PM
وهج

الله يعطيك العافيه على المرور والرد

تحيتي لك

بسمة

السنافية
27 Feb 2007, 01:54 AM
الإجابه ضروريه على أسئلة الأطفال لكونها تفتح مداركهم في الحياه وتوسع مفاهيمهم

بعكس الامتناع عن الإجابه او صد الأطفال لاي سبب ممكن يحبط الطفل ولا يسأل مره اخره عن شيء

اخت بسمه الف شكر على الموضوع الطيب

دمتى بود

عـــلاوي
27 Feb 2007, 02:01 AM
للأسف بعض الأسر يعامل طفلـه معامله سيئه جداَ ..


خيتو بسمة شكراَ لكِ ع الموضوع الله يعافيكِ ..


دمتِ بصحه وعافيه ..!

بسمة
27 Feb 2007, 02:32 AM
مشكورين على تواجدكم

ما ننحرم