المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وجدانيات وجزر ... انخفاض مشاعر الحب بعد الزواج


بسمة
03 Mar 2007, 11:01 AM
وجدانيات وجزر ... انخفاض مشاعر الحب بعد الزواج

في العادة يتوج الحب بالزواج حيث الاستقرار وتكوين أسرة قائمة علي المودة والرحمة والانسجام والوفاق والتفاهم.

لكن لماذا تخمد عاصفة الحب بعد الزواج؟

إن العاطفة بين الطرفين قبل الزواج تكون قوية جياشة متأججة وبعيدة عن المسؤوليات والواجبات والضغوط الأسرية المتعارف عليها.. يعيشان أحلي لحظات العمر ويعتبران أي لقاء بينهما بمثابة الفرح الكبير فيكثران اللقاءات الرومانسية.

كما أن العاطفة الجياشة قبل إتمام الزيجة كانت لها وظيفة معينة وهي أن تكون دافعاً قوياً للاقبال علي خطوة صعبة في حياة الطرفين مثل الزواج وتشوب تلك الخطوة مشاعر الاضطراب والمخاوف والقلق والتوتر مما يولد مشاعر الرغبة والحب الزائد من الطرفين.. الشاب مثلاً يجد في حبيبته قبل الزواج بمواصفات رائعة علي غير طبيعتها وكذلك الفتاة تجد في حبيبها مواصفات مثالية علي غير حقيقته.. إضافة إلي أنه كل طرف يجمل نفسه وشخصيته للآخر ويخفي عيوبه عنه.

بعد الزواج تبدأ المعاشرة والتعامل المباشر فيجد كل طرف في الآخر علي طبيعته وصورته الأصلية التي لم يكن قد رآها من قبل فتقل تدريجياً المشاعر فيما بينهما وبالتالي يحدث ما يسمي هدوء عاصفة الحب وسكونها.

كما أن سبب هدوء عاصفة الحب بعد ارتباط الحبيبين.. حيث تتغير العاطفة وتنخفض تدريجياً بعد الزواج ويحل محلها نوع من المسؤولية المشتركة يتبادل فيها الطرفان انجاز الأعمال وتتوزع فيها المسؤوليات مثل تربية الأولاد والعناية بهم وتوفير ضمان السلام لهم وتهيئة أسباب الراحة للأسرة.. مما يتعاملا مع الحياة والعلاقات الأسرية وكأنها أشياء روتينية بحتة تتوزع فيها الأدوار والوظائف والمهام.. حيث أصبحت الضغوط التي يتعرض لها المتزوجون حديثاً أقوي من مجرد معايشة الرومانسية والإحساس بمشاعر الحب الفياضة بين الزوجين.. وقد يكون المستوي المادي للأسرةعاملاً أساسياً في انخفاض مشاعر الحب والرومانسية والاحساس بالحياة والعاطفة الجميلة الحالمة. وقد يكون الانشغال بالاطفال وتربيتهم ومراعاة شؤونهم ومسؤولياتهم اليومية سبباً أساسياً في تجاهل تلك المشاعر.. وبالتالي قد يكون ذلك من أهم أسباب اختفاء المشاعر الرومانسية والعاطفة الجياشة بين الزوجين بتعبير آخر فإن الحب الرومانسي الذي كان سائداً قبل الزواج وعامراً بالدفء والعاطفة الجياشة وبعد فترة قصيرة إلي حد ما قد يتحول فيما بعد إلي نوع من الحب المنطقي الذي تتداخل فيه المفاهيم المحددة التي تقوم علي التصرفات العقلانية الرشيدة المحسوبة والبعيدة عن العاطفة الخادعة في كثير من الأحيان.

عبدالله الشدادي
03 Mar 2007, 09:02 PM
في الغالب يحصل التشبع بين الزوجين

لكن انا اعرف ازواج استمرت بينهم مشاعر

الحب اعوام عديده

اشكرك على الطرح الجميل

وهج الخيال
04 Mar 2007, 01:56 AM
اختي

اسباب مجهوله عند البعض ...

تحيتي

السلطان
04 Mar 2007, 09:33 PM
أنا أقول العكس تماماً

فالله سبحانه وتعالى يقول : ( وجعل بينكم مودة ورحمة )

والحب متجدد وليس لها نهاية يقف عندها .

بسمة
13 Mar 2007, 05:54 AM
اسعد الله اوقاتكم بكل خير وسرور

والله يعطيكم العافيه على مشاركتكم الجميله

دمتم بخير

عيون الأصيل
14 Mar 2007, 03:45 PM
الزوجين المتفاهمين لايقف حبهم عند نقطه معينه

تحياتي

عـــلاوي
21 Mar 2007, 03:55 AM
شكراَ لكِ خيتو بسمة ع الموضوع الرآئع ..


دمتِ بوود ..!

فجـــر
21 Mar 2007, 05:39 AM
تشكرات على الموضوع

بسمة
23 Mar 2007, 06:07 PM
لا املك سوى شكركم على حضوركم الذي اسعدني ...،
نورتم صفحتي ...،
اهلاً بكم ...،