المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رداً على ما يدعونه بني الحارث والشلاوى


راجح الشقردي
26 Jun 2007, 12:33 AM
أيها الاخوه في منتديات الشدادين بني الحارث
مثل ماسمحنا لكم بالكتابه في منتدى البقوم ظهور السواني . أمل السماح لنا للكتابه في منتداكم والقصد توضيح الحقيقة .
الحمد لله وبه نستعين
لقد أستغربت كل الإستغراب ما شاهدته على هذا الرابط لكاتب يقال له ابو معصار

http://www.albogoom.com/vb/showthread.php?t=19713

كتب له مقال يظهر فيه إنتصار قومه الشلاوى على قبيلة البقوم ولا أدري من أين أتى بهذا
الكلام والعجيب ذكره لقصائد لم تثبت قصصه التي أتى بها. والتي هي من نسج خياله.
وهذا الشخص إما أن يكون صغيرا فيً السن ومكذوب عليه.
ولا أخفيكم سراً بأنني ذهبت لمنتديات الشلاوى وبني الحارث ووجدتهم مثل أخينا ابو معصار وسيف الحق وأبومحمد وجدت من الكذب ما تزوم به النفس.
وللأسف وجدت إن هؤلاء الذين يكتبون في تلك المنتديات غير متعلمين وتنقصهم ابجديات التعليم. والأدهى والأمر كتابتهم لقصص أنتصار الشلاوى على البقوم في جميع منتديات القبائل الأخرى!!!!!!!!!!!
والسالفه بسيطة مجرد قصة من نسج الخيال وإيراد قصيدة ربما تتوافق مع القصة.ولأن بعض الأحداث القديمة وخاصة المعارك يسهل التحريف فيها مثل ما قاله الاخ سيف الحق وابو معصاروأبومحمد.
نعم يسهل التحريف في التاريخ إذا لم يكن هناك شواهد مثل القصائد التي تذكر الملاحم وتذكر أشخاصاً وتذكر أماكن وتذكر أزمنه وتذكر قادة تلك المعارك!!!! وهذه لم يذكرها الأخ سيف الحق أو ابو معصار إنما سر سردا لقصصة الغير واقعية ولم يستدل بقصائد تثبت ذلك.
المعارك كثيره ولكن خيالاتهم أكثر وأكبر!!!!
ويكتبون حروب ومعارك لهم بقيادة شيوخ لا نعرفهم أو قد نجوا من الموت أمام البقوم .
لماذا لم يذكروا دوخي بن مهلج وعيد بن عايش ومبارك بن مهرس ومنصور بن مريسي وطريخم بن حريش وغيرهم الكثير.
ولكنني هنا أقف مضطراً للدفاع عن سمعة قبيلتي ويعلم الله إنني لا أريد ذلك ولكن حتى يتمكن العقلاء من بني الحارث أن يتصدوا لهؤلاء المثيرين للفتنة.
والآن سوف أثبت لكم بأنهم أحد المدعين للبطولات من خلال الأنترنت
مناخ ايهار:
أنتصرفيها البقوم على قبيلة الشلاوىوقد قتل فيها شيخ الشلاوى مصلح بن عائش
وقتل الكثيرمن الشلاوى
.
وقد كانت مصيبة الشلاوى كبيره بعد قتل الشيخين عيد ومصلح وإنتصارالبقوم عليهم.
توابع لمناخ ايهار
أجتمع شيوخ الشلاوى وعلى رأسهم الشيخ دوخي بن مهلج والشيخ ابن جريس والشيخ طراخم بن حريش لأخذ الثأر من البقوم.
وقد هجموا على بعض قبائل البقوم.وعلى الرغم من قلة عدد البقوم إلا أن ظهور السواني تمكنوا من الانتصار على الشلاوى مرة أخرى . وقد قتل الكثير من الشلاوىومن شيوخ البقوم الذين لهم فعل هم الشيخ بن غنام وبن جرشان
وقد كانت هناك مغازي بين الطرفين قتل فيها الشيخ ابن حريش .

البارحه يوم انتحا الليـل ساعـات=هجرست يوم انه رقد كـل خايـب
ماهمنـي كثـر الهـوا والتلفـات=ولا هجرسنبي ناسعـات الذوايـب
البيض من عندي تغشا البضاعـات=عشرين حطوا فاربع اميه عجايـب
امسبلين الروح مـن دون الابيـات=لين اغتشا البارود روس الزرايـب
خلوا بني مقبول عنـد الجعـارات=وقلـوف مصلـح للذيابـه نهايـب
وسبعين مكسوراً غدا عضمه اشتات=امحزمينـاً بالـذرع والعصـايـب
ناصر نصره الله وهو ما بعد مـات=بشيخ الشلاوا اللي يشب الحرايـب


مناخ البهاره.
بعد أنتصارات قبيلة البقوم على قبيلة الشلاوى وقتل شيوخ الشلاوى
قام الشيخ دوخي بن مهلج وأرسل
لجميع قبائل الشلاوى
وقد حضرالشيخ مبارك بن مهرس وربعه الشدادين
ومن معهم من قبائل الشلاوى
والحقيقه يجب أن تقال لم يستطع أحد الطرفين من الانتصارعلى ألأخر بالرغم من أن بعض قبائل البقوم لم يكونوا حاضرين.
توابع مناخ البهاره:
وكانت خسارة الشلاوى كبيره .في إحدى المعارك والغارات قتل الشيخ دوخي.
فقام شيخ الشلاوى مبارك بن مهرس وأرسل لقبائل بني الحارث
وحضروا قبائل بني الحارث وعلى رأسهم الشيخ
منصور بن مريسي والشيخ سلمان.وللحقيقه وللتاريخ وأحتراما لعقول القراء .أستطاعوا الشلاوى التقدم في ديارنا بقيادة الشيخ مبارك بن مهرس.وتحقيق بعض الانتصارات .وذلك لكثرة الشلاوى وبعض قبائل البقوم في نجد.وهذا ماقاله شاعرنا الكبير شامان الهذيلي

قال الهذيلي من هواجيس بالـه=شامان يعرف من لحونه ومعناه
العيد قرب والشهر جاء كمالـه=وبكره يطب السوق روس محناه
والسوق نأخذ مايجي من جزاله=فعلا عليه جدودنا مـا بدعنـاه
قولوا لأبن مهرس يخلي هبالـه=لوهوكفو لأخذ الدير ماحقرنـاه
واديا حمينا بالمصاقيـل جالـه=لا لا مهابه منزله مـا نزلنـاه
كم حاكـمٍ جانـا تدفـه ليالـه=يبغى الغرايس والحصون المبناه
إمـا ذبـح ولاتقلـد جـلالـه=ويلوح فوقه وسمنا اللي وسمناه


وله أيضاُ

كان أبن مهرس نزل دارنا= لاتعافا من بغا العافيه
نوكل الحربي صلا نارنا= وأن حاربنا نأخذ الـوافيه

ومع تقدم الشلاوى إلا أن البقوم أستطاعوا قتل الشيخ منصور بن مريسي

ياذيب ياللي قرى الضلع جيعـان= دوكالعقايـر فالبهـارة سمانـي
ابن مريسي شوق ميـال الاردان= هوجس بمقياض النخل ذا الزماني

وأستطاعوا قبائل البقوم ظهور السواني أن تجتمع وتطرد الشلاوى .


مناخ تكثره:

أجتمعوا شيوخ البقوم وهم أبن محي وأبن غنام والغرمول وغيرهم
في شعيب تكثره سطروا البقوم أعظم الانتصارات واستطاعوا هزيمة الشلاوى بقيادة مبارك بن مهرس وابن حريش حيث يقول الشاعر بن منصور

ياواصل محلـوق تمـر النخـل زان = مالت عذوق المسقـوي مـع جزيـه
مصروفنا تمـر مـن الدبـس ريـان = يملـهـيـه ورعـانـهـا بالقـلـيـه
حنا طردنا الحضب عن تمر الاوطـان = كـم واحـد منهـم نـفـدع حشـيـه
حنا حديناهـم علـى دخـن ميسـا ن = كـل يـدور عيشتـه فــي قـريـه
حنا ذبحنـا شيخهـم وانقضـا الشـان = خلـي عشـا للضبعـه الحضرمـيـه
ميقاعها في الوجه من بين الاعيان = ساقه بختنا يوم جته المنيه
عليه ذيب أم الركـب جـر الالحـان = ويأخـذ ليـا رد السنـه فـي دميـه
كله لعانـا سوقتـه ذيـك الاضعـان = بيـن الثـلاث وبيـن عطفـة كلـيـه
ذبح القضـاع وذبـح عقبـه [ عجيـان = وامـا طريخـم ذبحـتـه بالاشـيـه
يابا الفرج حصـل مبـارك وسلمـان = الـيـوم والا الصـبـح والا قفـيـه
تجسر بربعي في ضحى الكون شجعان = بمحبـب يفضـي العظـام القـويـه



ويقول الشاعر البقمي

يادارنا قري بضرب المغاليـب=بمحبباً كن الرعد في انحطابـه
كله لعانا داهـلات المساريـب=ملحاً تسير بين صفق الحرابـه
أبو محمد داسهم دوسة الذيـب=حول على حدواً تعوى كلابـه
وحمود يبراله بخيل جناحيـب=شيخ البقوم اللي تعشى شبابـه
سمر المباني بيعت في المجاليب=وأصبح مبارك يرتفد في زهابه
والناصري عذر وكب المعازيب=واللي سلم منهم تزبن هضابـه

ويقول الشاعر

ياذيب ابتهج وتعش بمزيد = عانك يم خشم النغر تلقـاه

وقد تذكرني بتلك الغارة التي كانوا البقوم عددهم خمسة عشر رجل بنسائهم وأطفالهم عندما اتيتم
بجموع هائلة بقيادة شرار بن مهرس وأخذتهم ما أستطعم أخذه بعد أن قابلكم فرسان البقوم القليلين ببساله وعندما علم البقوم ما جرى لأبناء عمومتهم من غارة الشلاوى هبوا لنجدت ربعهم وهم يغنون

شرار عود لا تهاب = ارجع بربعك لا تغيب

ويقول الشاعر

ياشلاوى مابرد حركم = لو خذيتوا ثور والا معيد
لانقص منا ولاسركم = النقايص مثل دوخي وعيد

وقدتوالت الغزوات بين الطرفين إلا أن الغلبه دائما لظهور السواني

شيوخكم الذين دفعوا ثمن تهورهم/

1 - الشيخ / مصلح بن عايش الشلوي
2- الشيخ / عيد بن عايش الشلوي
3- الشيخ / سودان بن رماح الشلوي
4- الشيخ عجيان بن شاهر من المعتبي الشلوي
5- الفارس / علي القضاع الشلوي
6- الشيخ / طريخم بن حريش من ذوي حطاب الشلوي
7- الشيخ / دوخي بن مهلج من ذوي حطاب الشلوي
8- الشيخ / مبارك بن مهرس الشلوي
9- الشيخ / مزيد بن فاهد ابن مهرس الشلوي
10- الشيخ / منصور بن مريسي بن شويش من بنيوس

هذا بخلاف المعارك الكبيره مثل معركة كليه وانتصارالموركه( العظيم )
سوف أكتب هذا الرد في جميع منتديات بني الحارث وآمل ممن يريد الإضافة أو الرد على موضوعي أن يظهر الحقائق ويثبت ذلك بالقصائد.وليس كما ذكر أخونا سيف الحق أو ابو معصارأو أبو محمد!!!!!!
وأمل أن يكون الرد من الجميع وبدون أستثناء بعيد عن التشنج والغضب والعصبيه الجاهليه
اعتقد ما كتبته يقنعك يا ابو معصار ويقنع كتاب الشلاوى وابن الحارث وأنا لا استنقص من قيمتكم يا ابن الحارث فلكم تاريخ وفعول لا ننكرها لكن هذي فعول البقوم
شكرا للقائمين على هذا المنتدى وأشكر كل من أخذت منه معلومه وخصوصا الاساتذه/ طامي الرياحي أبو مقرن والميسم

أخوكم / راجح (أبو عبدالله)
الجمعه 17/6/1428 هــ

الأمــــــــير
26 Jun 2007, 12:57 AM
أخوي راجح

أولاً: حياك الله بمنتدى ربعك الشدادين ونورت المنتدى ولو إنه كان ودي إنك ما تشن هالهجوم

العنيف على بالحارث من أول مشاركة لكن تمون ضيف وجار والله يحييك.

ثانياً: أي رجل يكتب للتاريخ يجب أن يكتب بكل أمانه وحيادية وبدون تعصب والبقوم قبيلة

معروفه ولا أحد يستطيع أن ينكر أفعالهم مثلهم مثل قبيلة بالحارث.

ثالثاً: كل شخص له الحق أن يفخر بفعل قبيلته ولكن بدون تجريح بباقي القبائل لاسيما والأولين

من بالحارث والبقوم رحلوا عن هذة الدنيا ولم يتبقى لهم إلا علومهم الغانمه وصدقني وأنا خوك

على كثر مغازيهم من أول على بعضهم البعض إلا إنهم يحبون بعضهم وتلزم معهم الجيرة

وعلوم الرجال ولا يبخسون بعضهم من المدح ممن يستحق حتى لو كان من أخصامهم هذة

أفعال الرجال الأولين وعلى هذة الشيم كسبوا الإحترام والتقدير حتى بعد وفاتهم أما ما حصل

من مغالطات فأنا ليس لدي الدراية الكافية عن ماتم من غزوات بين القبيلتين وللمعلومية

آفه التاريخ هم رواته فكل شخص ينقل حسب عرفة وحسب مالديه من معلومات مستقاة

إما من كبار السن بالقبيلة أو من الأشخاص المهتمين بهذة المواضيع وأياً كانت مصادرة

فيجب على كل شخص نقل الحقائق بكل حيادية وبدون التجريح أو التقليل من حق القبائل

الأخري.

والله يحييك بمنتدانا ونتطلع لما لديك من معلومات طيبة وإن شاء الله الأخوان يردون على

موضوعك بكل حيادية لتوضيح اللبس بارك الله فيك.

امير السلطان
26 Jun 2007, 01:03 AM
بيض الله وجهك


يا راجح كفيت وفيت


وهذه حقائق تاريخيه موثقه
بالقصائد والاسماء من شيوخ وفرسان بن الحارث
الذين قتلو في مواجهت البقوم..........

ومثل هذه الحقائق لا ينكرها الا جاهل
لا يستطيع ان يدلل على ما يكتب

السلطان
26 Jun 2007, 02:13 AM
:)

حياك الله يا راجح أنت ورفيقك أمير السلطان

نحن هنا لا نزيد على كلام أخينا الأمير بما قال

وكنت أتمنى أن يكون بيننا أبو معصار الذي تريدونه

حتى يظهر ويقول ما عنده ،،،، لكن للأسف لا نعرف من

هو أبو معصار ولا نعلم متى وأين كتب هذا الموضوع ...!!

هناك خلط في الأسماء أخي راجح

فالأمير مبارك بن مهرس وعلي القضاع شدادين وليسوا شلاوى

وكنت أتمنى ممن استقيت منه المعلومات أن يكون أكثر دقة معك

ويعطيك نسب كل واحدٍ منهم .....

عموماً أنت هنا ضيف والضيف له تكريمه ولن نطالب بحذف موضوعك

كما طالبوا الأخوة البقوم هناك بحذف موضوع ابو معصار ...!!!

ولسنا ممن يطمس الحقائق أو يزور التاريخ بإذن الله

نرحب بك أجمل ترحيب وصدورنا أوسع مما تتصورون

وأخلاقنا تجبرنا على احترام الضيوف وتقديرهم ...

وإن شاء الله بيجي من مؤرخي بني الحارث سواء من

الشدادين أو بنيوس أو الشلاوى ليرد على الموضوع

ولكن أحذر من الخروج عنه أو التسفه بأي حال من الأحوال

سواء منكم يا ضيوفنا أو من ربعنا ,,,, وأي واحد يتجاوز حده

في الردود أنا بنفسي باحذف ردوده .... بالتوفيق للجميع ويا هلا بكم

الياسر
26 Jun 2007, 02:30 AM
يااللي تبى حرب الشلاوى=حنا عماكم مـن سنيـن
حريبنا يشكي الخسـارة=من فعلنا القاسـي يليـن

السلطان
26 Jun 2007, 03:00 AM
كفو يا الياسر

لكن حنا هنا وأنا اخوك في تاريخ وقصص

وتحريف وتزوير وإثبات ونفي ....!!!

خلنا نرحب بضيوفنا أول شيء وبعدين لهم علينا

نبين اللي لنا واللي علينا .

صليب الراي
26 Jun 2007, 02:50 PM
أتمنى من الأخوه الباحثين والمؤرخين

أن يردوا على هذه المغالطات

يا بقوم اللي هـرج غركـم= ماحدٍ يفخـر بفعـل العبيـد
عان ابن جاسر بعد جركـم= مذبح وانتم تلعبـون النشيـد
اصبحوا وامسوا على شركم= وان طلبتونا زيـادة نزيـد

السلطان
26 Jun 2007, 03:56 PM
أخوي صليب الراي

الله يحييك ويسلمك لكن خلنا نشوف مؤرخينا

ونتطلع إلى ما سوف يأتونا به

وأتمنى أن يكون الموضوع مطروحاً بين عقلاء ومتعلمين

وعلى قدر من الأدب والاحترام ولا يخرج عن دائرة الحوار الهادف

الشدادي
26 Jun 2007, 06:50 PM
مرحبا بضيفنا راجح

فأهلا وسهلاً بك

معك سنتظر ردود الاخوان

تحياتي

ابن مهرس
27 Jun 2007, 12:59 AM
قرت الدلة وكل ٍ يبا يسولف = صب لي من دلة ٍ تقعد الراسي
حياك الله يا راجح حيا الله صبي البقوم من ممشاك لا ملفاك
ونعم ونعم ونعم ومليون نعم بالبقوم ظهور السواني أهل القاله والطاله
جيراننا وعوانينا ويمونون علينا وحنا نحبهم ونعرف دروبهم زين..
وقبيلتي بني الحارث والبقوم من أكثر القبائل حباً لبعضهما وبينهم عنوه وإحترام شديد ولو نظر أحد في ماضيهما سيجد الحروب الطاحنة بينهم ويتعجب من هذا الواقع حتى أنه يعتقد بأن ما حصل في الماضي من حروب ومعارك كذب لما هم فيه الآن من محبة وحسن الجوار والذي حصل في الماضي ما هو إلا حال الأيام ذاك الزمان وإستعراض للقوة ومن طيبهم وشجاعتهم وعرفت القبائل المجاورة هذة القبيلتين بالشجاعة والشهامه والنخوة ومكارم الأخلاق..
فأنا أقول للبقوم ولبني الحارث لكم الحق فالإفتخار بقبائلكم ومعاركها وإظهار نوماسكم أمام الجميع فهذا تاريخ ولكن بالشكل اللائق بأبطال القبيلتين غفر الله لهم ولا ندعوا للنزاع فالحمد لله على نعمة الإسلام والأمن والأمان والله يعز الحكم لآل سعود..
أخوي راجح في موضوعك تظهر بعض من تاريخ قبيلة البقوم المشرف وبالأخص مع قبيلة بني الحارث وأنا من هذا المنبر لا أنكر فعل البقوم ولا ينكر أفعال الرجال سوى الناقص الضعيف..
وذكرت يالغالي أسماء من شيوخ بني الحارث أمثال مزيد ابن مهرس وعيد بن عايش ودوخي بن مهلج وأنكم قتلتوهم وأنا أقول نعم ولكم الحق يالبقوم بالأفتخار بقتلكم لهؤلاء الأبطال الذين شهد لهم تراب الجزيرة العربية بالشجاعة والفروسية والشهامة والثبات عند اللقاء ولا أقول غير رجال طيبين راحوا عند رجال طيبين وقد تقول جدانك ذبحناهم يا ابن مهرس أقول الله يرحمهم ويغفر لهم أصبحت قبورهم معلم من معالم ديار البقوم ولكن قبل أن يموتوا حطوا البهاذيل فيكم وهذا الشي ما تنكره وأنت تعرف القصص والفعائل..
ويقول الفارس الشاعر سدحان بن تعب الموركي البقمي في أحد مواجهاته مع بني الحارث:
نفعل ولا ننكر فعول ٍ للأجواد = ولاني بخطوات البخيل الجحودي
والذي حصل بين بني الحارث والبقوم في قديم الزمان ليس معركة أو معركتين أو ثلاث معارك بل حرب طاحنة طال أمدها وغارات متبادلة بين الطرفين ويقول في ذلك الشاعر حباب الساهري البقمي:
الحرب شبوه الجهل شب نيران = حرب ٍ نشينا فيه ما ذي بهيه
ويقول الشاعر الحارثي:
راحوا بها حرب البقوم المناعير = مدري متى ذا الحرب يصفي حسابه
يعني يا راجح ليست معارك معدودة ولا تحصر مواجهات القبيلتين لأنك بفعلك هذا تخطي على التاريخ بل هي غارات وهجمات من كلا الطرفين ولم تتوقف إلا بعد توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله والحمد لله على نعمة الإسلام والله يعز الحكم لأبن سعود..
فأسمح لي أن أرد عليك بقصائد بني الحارث ونصحح بعض الملاحظات التي لقيناها في موضوعك ومثل ما أنت سولفت علينا بسوالف البقوم بسولف عليك بسوالف بني الحارث وأعتقد بأن شيبانكم سولفوا لكم عن قصيد بني الحارث وكذلك شيباننا يسولفون بقصيدكم يالبقوم والحق ما يزعل منه غير الردي وحتى أن تواجهوا الشيبان يذكروا ما حصل في الماضي لأن هذا تاريخ وفعل مضى والقلوب صافية إن شاء الله..
أسمع رعاك الله بعد مقتل الشيخ عيد بن عايش وقتلوه المرازيق من البقوم ولا نريدان نتطرق الى كيف قتل عيد أجتمع البقوم عند الشيخ البطل مقعد بن جاسر بن محيي البقمي وذلك لأن أحد شيوخ القبائل المجاورة أراد الإصلاح بين بني الحارث والبقوم فقال الشيخ مقعد بن جاسر هذه الأبيات وغناها كبير البقوم وصغيرهم أمام من أراد الإصلاح:
اعتزي بالبقوم امخضبيـن الهنـادي = والعدو نلطم شباته بحـد الرهيـف
ما نزلنا على مقـرن ثمانيـن وادي= غير حازين ضدات القوي والضعيف
فقال الشيخ مقعد بن محيي هذا رد البقوم (( وسبعة أنعام يا ظهور السواني))..
فرجع الذي يريد الإصلاح وذهب لبني الحارث وقالوا بني الحارث هذا ردنا:
قل للبقوم اللي يلمون الدوادي = لا يزبنون الضلع في اليوم المخيف
وكانت هذه إشارة واضحة على رفض كلا الطرفين للصلح وأصبحت الغارات تتوالا وأكثر ما تكون من بني الحارث على ديار البقوم فهدد الأمير منصور بن مريسي بدخول تربة وعلم البقوم بذلك وأخذوا يغنون:
غرس دجنة في ذرانا يرسي = مثل ما ترسي جبال الصور
محتمينه بأمهات الكرسي = يا مودي ودها منصور
فأغار الشيخ سعد بن مشحن بن غنام البقمي بالبقوم على بني الحارث وكسروه بني الحارث وسلمه الله من الموت ويقول الأمير منصور بن مريسي:
جانا سعد يقدا الظعن والمجاريد = يبى على الحدان ياخذ مراحي
يبى الخشوم منوهن بالمسانيد = ولا فاد من وادي الحفيا صلاحي
ولا عندنا له غير ضرب البواريد = وصافي الحديد ومريشات الرماحي
هذا لعانا يوم فوز على عيد = حق الحريب من الحريب الصباحي
وهذا لعانا يوم حط المواعيد = عاين قضاها عندهم في المراحي
ولا تنكرون يالبقوم دخول بني الحارث تربة وشيوخ بني الحارث أمثال الأمير مبارك ابن مهرس والأمير منصور بن مريسي والأمير ابن عايش والذي ثبت دخول بني الحارث لتربة هم شعرائكم عندما يقول الشاعر شامان الهذيلي البقمي الذي قتلوه بني الحارث عندما كان يحمس جيش البقوم وأنت أعرف منا بهذا الشي:
كان ابن مهرس نزل دارنا = لا تعافا من بغى العافيه
نوكل الحربي صلا نارنا = وان حاربنا ناخذ الوافيه
ويقول الشاعر شامان الهذيلي البقمي عندما تجمعوا البقوم يريدون إخراج بني الحارث من تربة:
غنا الهذيلي من هواجيس باله = شامان يعرف من لحونه ومعناه
العيد قرب والشهر جاء كماله = وبكره يطب السوق روس ٍ محناه
والسوق ناخذ ما يجي من جزاله = فعل ٍ عليه جدودنا ما بدعناه
قولوا لأبن مهرس يخلي هباله = لو هو كفو لأخذ الدير ما حقرناه
وادي حمينا بالمصاقيل جاله = لا لا مخافة منزله ما نزلناه
كم حاكم ٍ جانا تدفه لياله= يبا الغرايس والقصور المبناه
أما ذبح وألا تقلد جلاله = ويلوح فوقه وسمه اللي وسمناه
وأسمع رد الشاعر شارع الشدادي الحارثي:
اليوم جانا من الهذيلي رساله = قاف ٍ يغنيبه وقصده عرفناه
بتشوف لك شي ٍ يروعك حاله = بكرة ليا جات الجموع المضراه
كم واحد ٍ منكم نتله تلاله = وحنا عماكم فأول الوقت وأتلاه
وان اخذتوا شيخ ٍ خذينا بداله = نجيه لو هو في حصون ٍ مبناه
عينتوا الغرمول راع الشكاله = وغيره ابن جاسر زبون المخلاه
وعندما يقول الشاعر المرشا البقمي من الشلالين البقوم في عشيقته:
ذبحتني يابوقرون ٍ فوق متنك ردومي = تشدي شماريخ البلح يوم ينداع
ذبحتني ذبح الشلاوى للبقومي = اللي عن دارهم أنتصوا ديرة سباع
وقطعانهم عطت روس الحزومي = وشيوخهم ما عاد فيهم تمناع
ورد عليه أحد البقوم:
وراك يالمرشا تذم البقومي = اللي يديهم تعطي المقادير في ساع
وراك يالمرشا تذم البقومي = خلك عند حب الذرة لين ينباع
أما قولك بأن البقوم أستطاعوا قتل الأمير مبارك ابن مهرس فهذا خطأ كبير لأن البقوم تمنوا ذبحته هو والفارس سلمان بن عايض البديواني الشدادي ولم يقتلوه عندما يقول الشاعر حباب البقمي:
ياأبا الفرج حصّل مبارك وسلمان = اليوم وألا الصبح وألا قفيه
وأذكر عندما أغاروا البقوم على بني الحارث وأنتصروا البقوم وعلى راسهم حمود بن صويان المرزوقي ولا ننكر نصرهم فقال أحد البقوم:
يادارنا قري لضرب المغاليـب=بمحبب ٍ كن الرعد في انحطابـه
كله لعانا داهـلات المساريـب=وضح ٍ تسيّر بين صفق الحرابـه
أبو محمد لاعهم لوعة الذيـب=حول على نزل ٍ تعوى كلابـه
وحمود يبراله بخيل جناديـب=شيخ البقوم اللي تعشى شبابـه
سمر المباني بيعت في المجاليب=وأصبح مبارك يرتفد في زهابه
والناصري عذر وكب المعازيب=واللي سلم منهم تزبن هضابـه
ولكن ماذا حصل عندما أغاروا بني الحارث على راس مبارك ابن مهرس ودوخي بن مهلج وابن مريسي وطريخم بن حريش على البقوم من سميان وموركة وبضاعات وكرزان والمرازيق يوم ذبح اللي ذبح وهج اللي هج وسلم اللي سلم ويقول ابن كريع الحارثي:
يالله ياللي تعلم السر الغـيـب=يا واحـد ٍ كـل ٍ طمع في ثـوابـه
انـك تسهـل رزقنـا بالمطالـيـب=والله ليا منـه نـوى الـرزق جابـه
رديت من بالـي طروقـاً تعاجيـب= تشدي كما در العرابا شرابه
ومن جانب العربـان جانـا تكاذيـب=أدري وغاري في العرب قد درابـه
والعلـم ماجابـوه غيـر المنـاديـب=غامـد تـرده والشريـف استنـابـه
حنا بني حارث هل الفعل والطيـب=واللي معه حسبـه نضيّـع حسابـه
حنـا كمـا سيـل ٍ يجيلـه مناحيـب=ومن يعترض زقـر سيلـه غدابـه
وحنا كمـا نمـر ٍ حديـد المخاليـب= ياكـل بمخلابـه ويشـلـع بنـابـه
وأليا لزمنا ناحلات المقاضيب = كم حلة ٍ راحت بعدنا خرابه
عان قوم ابن غنـام فيهـم تجاريـب=اللي ذبـح واللـي تعلـق صوابـه
والموركـه هجوا وراحوا هواريـب=وراعي حضن ماعاد ينـزل شعابـه
عينت ناصـر والرمـاه المعاطيـب=خلـوه فـي حـزم ٍ تقطـع سرابـه
وعينت ابن جاسر حمى الفطر الشيب=عـدى علينـا يـوم ربـي عـدابـه
يبكنه العيرات حرش العراقيب = ويبكيه أخوه وكل من له قرابه
وتبكيه وضح ٍ يدهلن المساريب = ويبكيه من حط العطر في لبابه
وعينت ابن ضـاوي مقـدي المراكيـب=في شعب الأعس يوم ربـي رمابـه
وقلوبكم مـن يمنا حلهـا الريـب=حتى الحضينـي ريبنا قـد درابـه
بمسلـب ٍ فيكـم يجيلـه مضاريـب=صافي الحديد اللي تلامع رقابـه
جونا البقوم مولفين الاجانيب= وأخذوا من النزل المطرف نهابه
جونا بيوم ٍ كلبونا مغاييب = والكل منا غايب ٍ ما درابه
ومبارك اللي قال كم عشّى من ذيب = من ربعكم يا بايقين الصحابه
هذي فعايلنا على الخبث والطيب = والكاذب الله لا يطول شبابه
من هو ابن جاسر أخوي راجح!!!!
ماهوب الشيخ مقعد بن جاسر ابن محيي البقمي شيخ شمل المحاميد البقوم!!!
الله يرحمه نعم الرجل ونعم الفعل...
وفي معركة إيهار عندما قتل الشيخ سعد بن مشحن بن غنام البقمي يقول العمري الحارثي:
يالله طلبتك في نو ٍ حاز بأمطار = يسقي نواهي مداهيل الخلايا
ويسقي البيضتين ويسقي الاوزار = ويسقي الامرين من صدوق العشايا
ديرة بني الحارث هل الفعل واذكار = ديرة ربوعي مقدين السرايا
حنا حاربنا عتيبه وآل سيار = واهل اليمن والشام وهل القرايا
وانا هاضني البندق اللي في حضن ثار = على المرازيق بعاليات الحجايا
عينت ابن جاسر اللي يفتل الشار = عند الشلاوى مقابيس المنايا
وعينت ابن غنام يوم الملح ثار = عند عزوتي مقدين الهوايا
واللي ذبحنا من البقمان ما ثار = تسعين لحية تحت حدب الصلايا
يوم أشقر الدم سال وسيّل ايهار = شبعت ذياب ٍ عقب كانت طوايا
ويقول الشاعر خضر الحارثي في معركة البهاره:
هيض عليه وأنا في راس مرميه = وأرد زين المثايل واستهيظ بها
في بندقي هرعة المشقاص منقيه = سرع ندبها وتشلع في ضرايبها
راحت عليه نهار الكون والهيه = يوم الحدايل سريعات ٍ حطايبها
يوم اعتقاب الحدايل والملح ثاير = يوم الدبايل شبوب النار غيبها
يوم ابن غنام جانا منتوي عايل = جمع سرايا البقوم وصبح ناضبها
جونا سوات السحابه قوم حرابه = والخيل جتنا مع الحزمان تلعبها
ثم ألتقوهم بني الحارث هل القاله = بالفعل والفصل والقاله نطول بها
قمنا عليهم وبأمر الله كسرناهم = والخيل في نحونا كثيرة عواطبها
راحت كساير نهار أن الملح ثاير = يوم أن دوخي وربعه صاح وأرعبها
دفق الدمي في نحانا من هوايانا = سوات صب السواني من مصببها
ياكن بارودنا حسه وحنتامه = حس الرعد يوم تنشي به هبايبها
ياكن بارودنا مع فعل بندقنا = سيل يغط المدامث مع مناحبها
والله لو ما طمعنا صبح نلقاهم = وجموعنا ودنا منهم نقربها
أنا لنعدي عليهم عصر في الحله = والبل كنا تقسمنا حلايبها
مار انكروها وتالي الليل سروها =وابن صويان بالنيره يشببها
سرى سعد لين حط الضلع من دونه = روس الاقاذيل من دونه معقبها
ماني بزاري عليهم يوم اقول لهم = لكن ما كان ذا الهمات هم ابها
ما كان واجه بني الحارث وقاربهم = وهو قد أطعم مرارتهم وجربها
كب البهاره وجنب لا تمناها = كم عايل ٍ دونها نفسه يغص بها
حنا حميناها ونلطم من تمناها = وكم لحية دونها ثلت شواربها
وأذكر عندما جات جموع بني الحارث غازيه وهي تغني:
فوق بير الجليدي نزل الحله = لين يروى من الدم كل عطشاني
وبعد ما أنتصروا على البقوم يقول شاعر بني الحارث:
لا نتقنا السهوم كل قرم ٍ يقوم = في نحور المرازيق مضرابها
حرمته يالبقوم في نظرها هزوم = تبكي الرجل من ضيم ورعانها
يا جعل من يتم عيالها يدوم = تسلم يمين من يتم أولادها
من طاح بأسبابنا يا عسى ما يقوم = يوم أن البقما ضيّعت اصحابها
وأذكر عندما كثرت غارات بني الحارث على البقوم ما جعل البقوم يتراجعون عن بعض من منازلهم ويريدون توحيد صفهم وبرروا رجوعهم بهذه الأبيات المرسلة للأمير مزيد ابن مهرس يقول البقمي:
يا مزيد يا شيخ الشلاوى = لا تحسبنا هايبين
أن جيتنا ذقت المراره = والله لتجر الونين
فرد عليه أحد بني الحارث بأننا مضيمين عليكم أول وتالي:
ياللي تبى حرب الشلاوى = حنا عماكم من سنين
حريبنا يشكي الخساره = ومن فعلنا القاسي يلين
فتقدم الأمير مزيد ابن مهرس بجموع بني الحارث لمواجة البقوم في عقر دارهم وحصلت معركة كبيرة ولكن شاء الله أن يقتل البقوم الأمير مزيد ابن مهرس ويقول البقمي في ذلك:
يا ذيب عيّد وابتهج بمزيد = عانك يم خشم النغر تلقاه
وهذي حقائق لا ننكرها ولكن ماذا فعل بني الحارث بعد مقتل مزيد ابن مهرس أصبح شغلهم الشاغل بهذلت البقوم ومهاجمتهم صباح ومساء ويقول الشاعر الحارثي:
والله ما نخلي البقوم = لو يطلبون منا السماح
نجيلهم في كل يوم = في الليل وألا في الصباح
أما ما ذكرته من قصائد مثل
يا شلاوى ما برد حركم = لو اخذتوا ثور وألا معيد
ما نقص منا ولا سركم = والنقايص مثل دوخي وعيد
والأبيات واضحه بأن الحلال أخذ وحتى الثيران والمعاويد لكن دوخي وعيد الله يرحمهم!!
فرد أحد بني الحارث:
يا بقوم وش اللي غركم = من يفتخر بفعل العبيد
ذبحتوا زاير ٍ مركم = كيف يذبح ضيفكم يوم عيد
عينت ابن جاسر يوم جركم = ذبح وأنتم تلعبون النشيد
اصبحوا وأمسوا بشركم = وأن طلبتونا زيادة نزيد
وأما دوخي بن مهلج رحمه الله قتله عبد من عبيد البقوم وهذا الشي لا يختلف عليه أثنين وقد قال أحد شعراء البقوم:
يا سلامي على عبد ٍ ذبح دوخي = أطعموه الشحم ياللي تعرفونه
والبيت واضح!!
وأما بالنسبة لقولك عن غارة بني الحارث على البقوم عندما قال البقوم:
شرار عود لا تهاب= أرجع بربعك لا تغيب
فهذة قصتها عندما أغاروا الشدادين وذوي حطاب من بني الحارث على راس شرار ابن مهرس وأستطاعوا كسر البقوم وأن يغنموا منهم وفر البضاعات وأستنجدوا بربعهم البقوم وعندما جاتهم الفزعة قالوا:
شرار عود لا تهاب= أرجع بربعك لا تغيب
فرد عليهم أحد الشدادين:
شرار حمّاي الركاب = أميرنا سقم الحريب
أليا رمى عطب الصواب = يفرق صحيب ٍ عن صحيب
وأعتقد أن ما ذكرناه أخي راجح يفيدك ولدينا المزيد من القصص والمواجهات بين القبيلتين وأن عدتوا عدنا
وأكرر يا هلا ويا مرحبا في منتديات جيرانك وعوانيك والقصد كله التذكير بتاريخ القبيلتين الضاربة في الشهرة والسمعة الطيبة ولا أحد ينكر فعول الرجال ومن أنكرها فهو ضعيف النفس الناقص..
والسلام عليكم

الأمــــــــير
27 Jun 2007, 01:21 AM
بيض الله وجهك يابن العم على هالإيضاحات والتوثيق الجميل

المدعوم بالقصائد والنشيد وفي كل الأحوال البقوم جيران وعواني

وأهل فروسية مثلهم مثل قبيلة بالحارث والله يرحم الأولين ولاهنت

يابن زايد على هالمعلومات القّيمة وما نسعى إلية في هذا المنتدى

هو النقاش الهادف البعيد عن العصبية القبلية بار الله فيك.

السلطان
27 Jun 2007, 01:37 AM
بيض الله وجهك اليوم ودوم يا مشرفنا ابن مهرس

عز الله إنك كفيت ووفيت وما قصرت

ومثلك من الرجال نحتزم بهم لا جت العلوم هذي

المهم

مثل ما قلت :

البقوم أخوان وجيران ونعم الرجال ولا ننتقصهم

وبني الحارث كفو الرجال وجمرة العرب وعلومهم

تنومس من أول وذلحين .

الجيعان
27 Jun 2007, 02:50 AM
بيض الله وجه كل من رد واخص بذلك ولد عمي ابن مهرس

عقاب الشدادي
27 Jun 2007, 09:17 AM
كثر الله من أمثالك يا أبن مهرس
راوي من الطراز النادر والفريد ما شاء الله عليك
لا عدمناك يا ولد العم

ابن مهرس
28 Jun 2007, 10:00 AM
حياكم الله يالربع
ومشكور يالسلطان على الرسالة الجميلة
وحنا في خدمة القبيلة

الشدادي
28 Jun 2007, 11:51 AM
بيض الله وجهك يابن مهرس

عزالله انك كفيت ووفيت وجبت العلم ووضحت مانريد منك ايضاحه

ونعم في البقوم وعلومهم ورجالهم وفرسانه

وهذا حق لهم ولهم منا حق الجيره وعلوم الرجال

بندر الحارثي
28 Jun 2007, 02:15 PM
أخي أبن مهرس

كفيت ووفيت يا أبن العم, وبيض الله وجهك,

كتبت فأحسنت الرد

ووثقت وأحسنت التوثيق.

ولا نبخس أخواننا البقوم حقهم في الذكر والطيب, وما كان ماضي هو ماضي, وهم الأن جيران وأخوان ونعم الرجال في الأولة والتالي, وزمان له رجالة و ظروفة التي لا تخفى على أحد من جوع وخوف.وحنا الأن تجمعنا راية واحدة وهي لا إلة الا الله محمد رسول الله.

أخوك أبو فيصل

العالمي الشدادي11
28 Jun 2007, 03:30 PM
ابن مهرس بيض الله وجهك يالذيب كفيت ووفيت الله لا يهينك

هيغل
28 Jun 2007, 04:16 PM
ابن مهرس في منتدى الشدادين
الرمح في منتدى الشلاوى
بيض الله وجيهكم على الرد المفحم وأنا أشهد إن الرجال يفتخر بأمثالكم .
ونقول لأخونا البقمي ، ترى الكذب معروف مصدره ، وحنا بني الحارث ناخذ اللي لنا ونعطي اللي علينا ، وشف ( بعض ) منتدياتكم وش تسوي ؟ تذكر المعركة وتحبك القصة والنهاية معروفة مسبقا ( انتصار البقوم ) !!!!!!!!!!!
ودعوة للجميع بالعودة إلى صوت العقل ومن أبى فعلى نفسه .
خاتمة :
سلام يا من جابنا رسمه ونبه = على سلومٍ سايرة بين العرب
من الشلاوى اللي لهم عادة وشبة = كير الحرايب يوم نيرانه تشب
احزامنا شغل النيامس وأم حبة = ومسلبن فيماننا يقضي الطلب
كم شيخ قوم في ملاقانا نذبه = بالمرهفات اللي تذب الروس ذب
راسٍ يناصبنا وراسٍ ننتصب به = والراس الأنصب كل ما دق انتصب

أبو نايف
28 Jun 2007, 04:40 PM
مشكور اخوي المورخ والكاتب المتميز ابن مهرس

على هذه الجهود التي تقوم في اضهار الحقائق التي تغيب عن البعض

الريّان
29 Jun 2007, 12:14 AM
ابن مهرس بيض الله وجهك يا القرم
على هذا الرد الجميل
والحمد لله الذي عزنا بالإسلام وأمنَّا في الأوطان
من بعد تلك الحروب الطاحنة التي لا تذر خلفها إلا الدمار
رحم الله من وحد هذا الوطن وجعل أبناءه أخوة بعدما كانوا أعداء
والرجال الذين دارت بينهم تلك المعارك والنعم بهم جميعاً
وقد أفضوا لما قدموا
وكل قبيلة فيها حقها ورجالها والنعم بجميع القبائل
ومن أراد أن يثير الفتنة والقبلية فليغمد قلمه في محبرته
ويترك عنه العصبية القبلية النتنة
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمن أبتغى العزة بغير الإسلام أذله الله )

يعطيكم العافية جميعاً
أبو حسام

عابر الارصفه
30 Jun 2007, 12:07 AM
مشكور والله لايهينك ياخوي ابن مهرس وبيض الله وجهك
اما راجح فقول ياهلا ويامرحبا فيك في منتدى الشدادين ولكن كلامك اللي قلته جاك رده من الاخوان ويكفيك ولد العم ابن مهرس وياليت لا جيت مره ثانيه ياخوي تنتبه في كلامك وياهلا ومرحبا فيك


اخوكم عابر الارصفه

ابوساري
01 Jul 2007, 05:16 PM
تسلم والله يالبناخي.
هذه فعول بني الحارث.

أعجبتني كلمه يرددها دائماٌ عضو يقال له الغيم

( مايحفظ تاريخ القبائل إلا شيوخها ).

صالح الشدادي
03 Jul 2007, 03:31 PM
بيض الله وجهك يابن مهرس
عز الله إنك كفيت وفيت
ورديت على البقمي رد جزل
أخيرا
ونعم في بني الحارث والبقوم

ابن مهرس
04 Jul 2007, 12:52 AM
حياكم الله يالربع
ولا شكر على واجب

راعي الشداد
11 Jan 2008, 04:32 PM
ماقريتها إ لا ألآن.
أيه ثم أيه يابن مهرس عسى عمرك طويل .
علمهم تاريخنا بالأثبات والأدله ماهي حكاوي ودوادي .
الحمد لله أن تاريخنا محفوظ عند مؤرخينا وعند أحفاد شيوخنا .

الجياشي$
24 Jan 2008, 03:04 AM
اقو ماشا الله علاك يابن مهرس كفيت ووفيت والبقما مالها هرج مكسية السرح
البقوم مكسين السرح ((ذالين من هذال بن فهيد ))
وبك والله ماكسي السرح ذل(ن) من احد

ابن البيدان
20 Mar 2008, 06:20 PM
بعد التحيه
الشقردي احترامي لك ولقبيلتك العريقه التي نحترمها كل الاحترام
ولكن ولكن ولكن كل الشكر لابن مهرس اشبع ذائقتي
لاني وانا اقراء ما كتبه الشقردي في نفس الوقت افكر با المصادر اللي تكون مرضيه غير جارحه للاخ الشقردي عند الرد
ولكن ما اقوله كل الشكر لابن مهرس وفعلا من يشوف الرجال جبال يشوفونه جبل ومن ولايراهم فهو ليس في خانه الرجال
وليس له مكانه بينهم وشكرا.

الحاجب المنصور
21 Mar 2008, 03:02 PM
بيض الله وجهك يابن مهرس اشهد بالله انك ذيب يعتمد عليه

ابن عايش
03 Jul 2008, 02:42 AM
يالبقمي كيف ذبحتوا عيد ابن عايش؟
ماذ فعل بكم مصلح ابن عايش ونوار ابن عايش؟
ياليت تعلمنا بالقصه غدركم بعيد ابن عايش يالبقمي {القصه معروفه لكن اريد ان اسمعها منك يالبقمي }
اسئله يعرفونها الشلاوى{بني الحارث}والبقوم لكني ابعرف كيف يصير لك وجه ترد عليها{ياكاسين السرح}

ضامي الود
03 Jul 2008, 03:52 AM
بيض الله وجهك يابن مهرس على هذا الرد المســــــــــــــــــــــــــكت

وكثر الله من أمثالك

hateim
03 Jul 2008, 10:53 AM
بيض الله وجهك ياابن مهرس
ولاعدمنااااااااااااااااااااااااك
يالغاااااااااااااااااااااااااااالي

حنشل الجياشة
24 Jul 2008, 02:17 PM
البقمي انتصار الحرث علاكم معروف

عند كل القبايل

ولاتنسى فعل جدعي بن زايد بن مشحن الجياشي

فالبقوم

ولاتنسى فعل محمد بن محسن القرف الجياشي فالبقوم

بن هاجد المعتبي
07 Aug 2009, 06:08 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههه
ضحكتني يا البقمي
الله الله يا ابن مهرس
صدق نصو سبيع
يقول الشاعر :
من بعد سلوان وين بتمرحون... ازبنو العرقين وامسو في حصاها...لا تقاوي روس منت بقدها
الشلاوى درع للدار وحصون...والجبال السود يتعب من رقاها....اخذ مني يا ابن بقمه ردها
.................................................. .................................................. ....................


حنا الشلاوى والقبايل خابرين ....... وابليس حطينا في رأسه حصاه

عبد الله الطهيفاني
11 May 2010, 01:31 AM
قرت الدلة وكل ٍ يبا يسولف = صب لي من دلة ٍ تقعد الراسي
حياك الله يا راجح حيا الله صبي البقوم من ممشاك لا ملفاك
ونعم ونعم ونعم ومليون نعم بالبقوم ظهور السواني أهل القاله والطاله
جيراننا وعوانينا ويمونون علينا وحنا نحبهم ونعرف دروبهم زين..
وقبيلتي بني الحارث والبقوم من أكثر القبائل حباً لبعضهما وبينهم عنوه وإحترام شديد ولو نظر أحد في ماضيهما سيجد الحروب الطاحنة بينهم ويتعجب من هذا الواقع حتى أنه يعتقد بأن ما حصل في الماضي من حروب ومعارك كذب لما هم فيه الآن من محبة وحسن الجوار والذي حصل في الماضي ما هو إلا حال الأيام ذاك الزمان وإستعراض للقوة ومن طيبهم وشجاعتهم وعرفت القبائل المجاورة هذة القبيلتين بالشجاعة والشهامه والنخوة ومكارم الأخلاق..
فأنا أقول للبقوم ولبني الحارث لكم الحق فالإفتخار بقبائلكم ومعاركها وإظهار نوماسكم أمام الجميع فهذا تاريخ ولكن بالشكل اللائق بأبطال القبيلتين غفر الله لهم ولا ندعوا للنزاع فالحمد لله على نعمة الإسلام والأمن والأمان والله يعز الحكم لآل سعود..
أخوي راجح في موضوعك تظهر بعض من تاريخ قبيلة البقوم المشرف وبالأخص مع قبيلة بني الحارث وأنا من هذا المنبر لا أنكر فعل البقوم ولا ينكر أفعال الرجال سوى الناقص الضعيف..
وذكرت يالغالي أسماء من شيوخ بني الحارث أمثال مزيد ابن مهرس وعيد بن عايش ودوخي بن مهلج وأنكم قتلتوهم وأنا أقول نعم ولكم الحق يالبقوم بالأفتخار بقتلكم لهؤلاء الأبطال الذين شهد لهم تراب الجزيرة العربية بالشجاعة والفروسية والشهامة والثبات عند اللقاء ولا أقول غير رجال طيبين راحوا عند رجال طيبين وقد تقول جدانك ذبحناهم يا ابن مهرس أقول الله يرحمهم ويغفر لهم أصبحت قبورهم معلم من معالم ديار البقوم ولكن قبل أن يموتوا حطوا البهاذيل فيكم وهذا الشي ما تنكره وأنت تعرف القصص والفعائل..
ويقول الفارس الشاعر سدحان بن تعب الموركي البقمي في أحد مواجهاته مع بني الحارث:
نفعل ولا ننكر فعول ٍ للأجواد = ولاني بخطوات البخيل الجحودي
والذي حصل بين بني الحارث والبقوم في قديم الزمان ليس معركة أو معركتين أو ثلاث معارك بل حرب طاحنة طال أمدها وغارات متبادلة بين الطرفين ويقول في ذلك الشاعر حباب الساهري البقمي:
الحرب شبوه الجهل شب نيران = حرب ٍ نشينا فيه ما ذي بهيه
ويقول الشاعر الحارثي:
راحوا بها حرب البقوم المناعير = مدري متى ذا الحرب يصفي حسابه
يعني يا راجح ليست معارك معدودة ولا تحصر مواجهات القبيلتين لأنك بفعلك هذا تخطي على التاريخ بل هي غارات وهجمات من كلا الطرفين ولم تتوقف إلا بعد توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله والحمد لله على نعمة الإسلام والله يعز الحكم لأبن سعود..
فأسمح لي أن أرد عليك بقصائد بني الحارث ونصحح بعض الملاحظات التي لقيناها في موضوعك ومثل ما أنت سولفت علينا بسوالف البقوم بسولف عليك بسوالف بني الحارث وأعتقد بأن شيبانكم سولفوا لكم عن قصيد بني الحارث وكذلك شيباننا يسولفون بقصيدكم يالبقوم والحق ما يزعل منه غير الردي وحتى أن تواجهوا الشيبان يذكروا ما حصل في الماضي لأن هذا تاريخ وفعل مضى والقلوب صافية إن شاء الله..
أسمع رعاك الله بعد مقتل الشيخ عيد بن عايش وقتلوه المرازيق من البقوم ولا نريدان نتطرق الى كيف قتل عيد أجتمع البقوم عند الشيخ البطل مقعد بن جاسر بن محيي البقمي وذلك لأن أحد شيوخ القبائل المجاورة أراد الإصلاح بين بني الحارث والبقوم فقال الشيخ مقعد بن جاسر هذه الأبيات وغناها كبير البقوم وصغيرهم أمام من أراد الإصلاح:
اعتزي بالبقوم امخضبيـن الهنـادي = والعدو نلطم شباته بحـد الرهيـف
ما نزلنا على مقـرن ثمانيـن وادي= غير حازين ضدات القوي والضعيف
فقال الشيخ مقعد بن محيي هذا رد البقوم (( وسبعة أنعام يا ظهور السواني))..
فرجع الذي يريد الإصلاح وذهب لبني الحارث وقالوا بني الحارث هذا ردنا:
قل للبقوم اللي يلمون الدوادي = لا يزبنون الضلع في اليوم المخيف
وكانت هذه إشارة واضحة على رفض كلا الطرفين للصلح وأصبحت الغارات تتوالا وأكثر ما تكون من بني الحارث على ديار البقوم فهدد الأمير منصور بن مريسي بدخول تربة وعلم البقوم بذلك وأخذوا يغنون:
غرس دجنة في ذرانا يرسي = مثل ما ترسي جبال الصور
محتمينه بأمهات الكرسي = يا مودي ودها منصور
فأغار الشيخ سعد بن مشحن بن غنام البقمي بالبقوم على بني الحارث وكسروه بني الحارث وسلمه الله من الموت ويقول الأمير منصور بن مريسي:
جانا سعد يقدا الظعن والمجاريد = يبى على الحدان ياخذ مراحي
يبى الخشوم منوهن بالمسانيد = ولا فاد من وادي الحفيا صلاحي
ولا عندنا له غير ضرب البواريد = وصافي الحديد ومريشات الرماحي
هذا لعانا يوم فوز على عيد = حق الحريب من الحريب الصباحي
وهذا لعانا يوم حط المواعيد = عاين قضاها عندهم في المراحي
ولا تنكرون يالبقوم دخول بني الحارث تربة وشيوخ بني الحارث أمثال الأمير مبارك ابن مهرس والأمير منصور بن مريسي والأمير ابن عايش والذي ثبت دخول بني الحارث لتربة هم شعرائكم عندما يقول الشاعر شامان الهذيلي البقمي الذي قتلوه بني الحارث عندما كان يحمس جيش البقوم وأنت أعرف منا بهذا الشي:
كان ابن مهرس نزل دارنا = لا تعافا من بغى العافيه
نوكل الحربي صلا نارنا = وان حاربنا ناخذ الوافيه
ويقول الشاعر شامان الهذيلي البقمي عندما تجمعوا البقوم يريدون إخراج بني الحارث من تربة:
غنا الهذيلي من هواجيس باله = شامان يعرف من لحونه ومعناه
العيد قرب والشهر جاء كماله = وبكره يطب السوق روس ٍ محناه
والسوق ناخذ ما يجي من جزاله = فعل ٍ عليه جدودنا ما بدعناه
قولوا لأبن مهرس يخلي هباله = لو هو كفو لأخذ الدير ما حقرناه
وادي حمينا بالمصاقيل جاله = لا لا مخافة منزله ما نزلناه
كم حاكم ٍ جانا تدفه لياله= يبا الغرايس والقصور المبناه
أما ذبح وألا تقلد جلاله = ويلوح فوقه وسمه اللي وسمناه
وأسمع رد الشاعر شارع الشدادي الحارثي:
اليوم جانا من الهذيلي رساله = قاف ٍ يغنيبه وقصده عرفناه
بتشوف لك شي ٍ يروعك حاله = بكرة ليا جات الجموع المضراه
كم واحد ٍ منكم نتله تلاله = وحنا عماكم فأول الوقت وأتلاه
وان اخذتوا شيخ ٍ خذينا بداله = نجيه لو هو في حصون ٍ مبناه
عينتوا الغرمول راع الشكاله = وغيره ابن جاسر زبون المخلاه
وعندما يقول الشاعر المرشا البقمي من الشلالين البقوم في عشيقته:
ذبحتني يابوقرون ٍ فوق متنك ردومي = تشدي شماريخ البلح يوم ينداع
ذبحتني ذبح الشلاوى للبقومي = اللي عن دارهم أنتصوا ديرة سباع
وقطعانهم عطت روس الحزومي = وشيوخهم ما عاد فيهم تمناع
ورد عليه أحد البقوم:
وراك يالمرشا تذم البقومي = اللي يديهم تعطي المقادير في ساع
وراك يالمرشا تذم البقومي = خلك عند حب الذرة لين ينباع
أما قولك بأن البقوم أستطاعوا قتل الأمير مبارك ابن مهرس فهذا خطأ كبير لأن البقوم تمنوا ذبحته هو والفارس سلمان بن عايض البديواني الشدادي ولم يقتلوه عندما يقول الشاعر حباب البقمي:
ياأبا الفرج حصّل مبارك وسلمان = اليوم وألا الصبح وألا قفيه
وأذكر عندما أغاروا البقوم على بني الحارث وأنتصروا البقوم وعلى راسهم حمود بن صويان المرزوقي ولا ننكر نصرهم فقال أحد البقوم:
يادارنا قري لضرب المغاليـب=بمحبب ٍ كن الرعد في انحطابـه
كله لعانا داهـلات المساريـب=وضح ٍ تسيّر بين صفق الحرابـه
أبو محمد لاعهم لوعة الذيـب=حول على نزل ٍ تعوى كلابـه
وحمود يبراله بخيل جناديـب=شيخ البقوم اللي تعشى شبابـه
سمر المباني بيعت في المجاليب=وأصبح مبارك يرتفد في زهابه
والناصري عذر وكب المعازيب=واللي سلم منهم تزبن هضابـه
ولكن ماذا حصل عندما أغاروا بني الحارث على راس مبارك ابن مهرس ودوخي بن مهلج وابن مريسي وطريخم بن حريش على البقوم من سميان وموركة وبضاعات وكرزان والمرازيق يوم ذبح اللي ذبح وهج اللي هج وسلم اللي سلم ويقول ابن كريع الحارثي:
يالله ياللي تعلم السر الغـيـب=يا واحـد ٍ كـل ٍ طمع في ثـوابـه
انـك تسهـل رزقنـا بالمطالـيـب=والله ليا منـه نـوى الـرزق جابـه
رديت من بالـي طروقـاً تعاجيـب= تشدي كما در العرابا شرابه
ومن جانب العربـان جانـا تكاذيـب=أدري وغاري في العرب قد درابـه
والعلـم ماجابـوه غيـر المنـاديـب=غامـد تـرده والشريـف استنـابـه
حنا بني حارث هل الفعل والطيـب=واللي معه حسبـه نضيّـع حسابـه
حنـا كمـا سيـل ٍ يجيلـه مناحيـب=ومن يعترض زقـر سيلـه غدابـه
وحنا كمـا نمـر ٍ حديـد المخاليـب= ياكـل بمخلابـه ويشـلـع بنـابـه
وأليا لزمنا ناحلات المقاضيب = كم حلة ٍ راحت بعدنا خرابه
عان قوم ابن غنـام فيهـم تجاريـب=اللي ذبـح واللـي تعلـق صوابـه
والموركـه هجوا وراحوا هواريـب=وراعي حضن ماعاد ينـزل شعابـه
عينت ناصـر والرمـاه المعاطيـب=خلـوه فـي حـزم ٍ تقطـع سرابـه
وعينت ابن جاسر حمى الفطر الشيب=عـدى علينـا يـوم ربـي عـدابـه
يبكنه العيرات حرش العراقيب = ويبكيه أخوه وكل من له قرابه
وتبكيه وضح ٍ يدهلن المساريب = ويبكيه من حط العطر في لبابه
وعينت ابن ضـاوي مقـدي المراكيـب=في شعب الأعس يوم ربـي رمابـه
وقلوبكم مـن يمنا حلهـا الريـب=حتى الحضينـي ريبنا قـد درابـه
بمسلـب ٍ فيكـم يجيلـه مضاريـب=صافي الحديد اللي تلامع رقابـه
جونا البقوم مولفين الاجانيب= وأخذوا من النزل المطرف نهابه
جونا بيوم ٍ كلبونا مغاييب = والكل منا غايب ٍ ما درابه
ومبارك اللي قال كم عشّى من ذيب = من ربعكم يا بايقين الصحابه
هذي فعايلنا على الخبث والطيب = والكاذب الله لا يطول شبابه
من هو ابن جاسر أخوي راجح!!!!
ماهوب الشيخ مقعد بن جاسر ابن محيي البقمي شيخ شمل المحاميد البقوم!!!
الله يرحمه نعم الرجل ونعم الفعل...
وفي معركة إيهار عندما قتل الشيخ سعد بن مشحن بن غنام البقمي يقول العمري الحارثي:
يالله طلبتك في نو ٍ حاز بأمطار = يسقي نواهي مداهيل الخلايا
ويسقي البيضتين ويسقي الاوزار = ويسقي الامرين من صدوق العشايا
ديرة بني الحارث هل الفعل واذكار = ديرة ربوعي مقدين السرايا
حنا حاربنا عتيبه وآل سيار = واهل اليمن والشام وهل القرايا
وانا هاضني البندق اللي في حضن ثار = على المرازيق بعاليات الحجايا
عينت ابن جاسر اللي يفتل الشار = عند الشلاوى مقابيس المنايا
وعينت ابن غنام يوم الملح ثار = عند عزوتي مقدين الهوايا
واللي ذبحنا من البقمان ما ثار = تسعين لحية تحت حدب الصلايا
يوم أشقر الدم سال وسيّل ايهار = شبعت ذياب ٍ عقب كانت طوايا
ويقول الشاعر خضر الحارثي في معركة البهاره:
هيض عليه وأنا في راس مرميه = وأرد زين المثايل واستهيظ بها
في بندقي هرعة المشقاص منقيه = سرع ندبها وتشلع في ضرايبها
راحت عليه نهار الكون والهيه = يوم الحدايل سريعات ٍ حطايبها
يوم اعتقاب الحدايل والملح ثاير = يوم الدبايل شبوب النار غيبها
يوم ابن غنام جانا منتوي عايل = جمع سرايا البقوم وصبح ناضبها
جونا سوات السحابه قوم حرابه = والخيل جتنا مع الحزمان تلعبها
ثم ألتقوهم بني الحارث هل القاله = بالفعل والفصل والقاله نطول بها
قمنا عليهم وبأمر الله كسرناهم = والخيل في نحونا كثيرة عواطبها
راحت كساير نهار أن الملح ثاير = يوم أن دوخي وربعه صاح وأرعبها
دفق الدمي في نحانا من هوايانا = سوات صب السواني من مصببها
ياكن بارودنا حسه وحنتامه = حس الرعد يوم تنشي به هبايبها
ياكن بارودنا مع فعل بندقنا = سيل يغط المدامث مع مناحبها
والله لو ما طمعنا صبح نلقاهم = وجموعنا ودنا منهم نقربها
أنا لنعدي عليهم عصر في الحله = والبل كنا تقسمنا حلايبها
مار انكروها وتالي الليل سروها =وابن صويان بالنيره يشببها
سرى سعد لين حط الضلع من دونه = روس الاقاذيل من دونه معقبها
ماني بزاري عليهم يوم اقول لهم = لكن ما كان ذا الهمات هم ابها
ما كان واجه بني الحارث وقاربهم = وهو قد أطعم مرارتهم وجربها
كب البهاره وجنب لا تمناها = كم عايل ٍ دونها نفسه يغص بها
حنا حميناها ونلطم من تمناها = وكم لحية دونها ثلت شواربها
وأذكر عندما جات جموع بني الحارث غازيه وهي تغني:
فوق بير الجليدي نزل الحله = لين يروى من الدم كل عطشاني
وبعد ما أنتصروا على البقوم يقول شاعر بني الحارث:
لا نتقنا السهوم كل قرم ٍ يقوم = في نحور المرازيق مضرابها
حرمته يالبقوم في نظرها هزوم = تبكي الرجل من ضيم ورعانها
يا جعل من يتم عيالها يدوم = تسلم يمين من يتم أولادها
من طاح بأسبابنا يا عسى ما يقوم = يوم أن البقما ضيّعت اصحابها
وأذكر عندما كثرت غارات بني الحارث على البقوم ما جعل البقوم يتراجعون عن بعض من منازلهم ويريدون توحيد صفهم وبرروا رجوعهم بهذه الأبيات المرسلة للأمير مزيد ابن مهرس يقول البقمي:
يا مزيد يا شيخ الشلاوى = لا تحسبنا هايبين
أن جيتنا ذقت المراره = والله لتجر الونين
فرد عليه أحد بني الحارث بأننا مضيمين عليكم أول وتالي:
ياللي تبى حرب الشلاوى = حنا عماكم من سنين
حريبنا يشكي الخساره = ومن فعلنا القاسي يلين
فتقدم الأمير مزيد ابن مهرس بجموع بني الحارث لمواجة البقوم في عقر دارهم وحصلت معركة كبيرة ولكن شاء الله أن يقتل البقوم الأمير مزيد ابن مهرس ويقول البقمي في ذلك:
يا ذيب عيّد وابتهج بمزيد = عانك يم خشم النغر تلقاه
وهذي حقائق لا ننكرها ولكن ماذا فعل بني الحارث بعد مقتل مزيد ابن مهرس أصبح شغلهم الشاغل بهذلت البقوم ومهاجمتهم صباح ومساء ويقول الشاعر الحارثي:
والله ما نخلي البقوم = لو يطلبون منا السماح
نجيلهم في كل يوم = في الليل وألا في الصباح
أما ما ذكرته من قصائد مثل
يا شلاوى ما برد حركم = لو اخذتوا ثور وألا معيد
ما نقص منا ولا سركم = والنقايص مثل دوخي وعيد
والأبيات واضحه بأن الحلال أخذ وحتى الثيران والمعاويد لكن دوخي وعيد الله يرحمهم!!
فرد أحد بني الحارث:
يا بقوم وش اللي غركم = من يفتخر بفعل العبيد
ذبحتوا زاير ٍ مركم = كيف يذبح ضيفكم يوم عيد
عينت ابن جاسر يوم جركم = ذبح وأنتم تلعبون النشيد
اصبحوا وأمسوا بشركم = وأن طلبتونا زيادة نزيد
وأما دوخي بن مهلج رحمه الله قتله عبد من عبيد البقوم وهذا الشي لا يختلف عليه أثنين وقد قال أحد شعراء البقوم:
يا سلامي على عبد ٍ ذبح دوخي = أطعموه الشحم ياللي تعرفونه
والبيت واضح!!
وأما بالنسبة لقولك عن غارة بني الحارث على البقوم عندما قال البقوم:
شرار عود لا تهاب= أرجع بربعك لا تغيب
فهذة قصتها عندما أغاروا الشدادين وذوي حطاب من بني الحارث على راس شرار ابن مهرس وأستطاعوا كسر البقوم وأن يغنموا منهم وفر البضاعات وأستنجدوا بربعهم البقوم وعندما جاتهم الفزعة قالوا:
شرار عود لا تهاب= أرجع بربعك لا تغيب
فرد عليهم أحد الشدادين:
شرار حمّاي الركاب = أميرنا سقم الحريب
أليا رمى عطب الصواب = يفرق صحيب ٍ عن صحيب
وأعتقد أن ما ذكرناه أخي راجح يفيدك ولدينا المزيد من القصص والمواجهات بين القبيلتين وأن عدتوا عدنا
وأكرر يا هلا ويا مرحبا في منتديات جيرانك وعوانيك والقصد كله التذكير بتاريخ القبيلتين الضاربة في الشهرة والسمعة الطيبة ولا أحد ينكر فعول الرجال ومن أنكرها فهو ضعيف النفس الناقص..
والسلام عليكم

بيض الله وجهك ابن مهرس

على التوضيح

من اسبوع
02 Mar 2011, 12:13 PM
http://mykingabdullah.com/ وقع ياخى وقع

من اسبوع
02 Mar 2011, 12:37 PM
ماكسبوا شيبان البقوم والشدادين والشلاوى

الاا الاثم باخذ اموال بعضهم وسفك دماء بعضهم والجهل والظلم

فبماذا تتفاخرون ولوصبت تلك الرماح والسيوف فى نحور اعداء الاسلام لما كان هذا حالنا ولكن نعذرهم بجهلهم ونعتب على من هو الان يشجع للجاهلية الاولى اخوكم المخلص الاجر على اللة

ولد شداد
05 Mar 2011, 09:00 AM
بيض الله وجهك يابن مهرس على الرد الراقي
وحياك الله يالخال في منتدي الشدادين ضيفا كريم




همسة الرجاء من بعض الاخوة الابتعاد عن الهمز واللمز
والاستمتاع بالنقاش بادب

من اسبوع
06 Mar 2011, 02:06 AM
انا ارى ياولد شداد النقاش فى اشياء تنمى عقليات ابناء عمومتنا وتبنى مجتمع لدية ثقافة البناء افضل من النقاش فى تاريخ بائس تتقاتل فية قبائل المسلمين من اسلافنا السابقين


كما ارى ان هذا تاريخ لايزرع فى نفوس ابنائنا الاا ثقافة الكرة والبغض واستنقاس الغير ويجب زرع فكر الطيب والكرم وحفظ حقوق الجار وحفظ الدم وهى الضرورات الخمس


واللة لو ان اجدادنا عاشوا وتعلموا لتمنوا الموت جوعا على ان يقتل اخاة المسلم بدم بارد ولكن لم يتعلموا واتمنا على مدير المنتدى ونصيحة لة لوجة اللة تعالى


ان لايجعل مجال لهذا الشئ ان يكتب الاا فيما يرضى رب العزة والجلال والان اضعكم جميعا امام اللة بما فيكم مدير المنتدى لانى وضحت لكم امورا ربما كنتم تجهلونها وشكرا

ولد شداد
06 Mar 2011, 08:31 AM
الاخ الكريم من اسبوع
ان ماكان يحصل قبل توحيد هذه الدولة المباركة السنية
كان من سنن التدافع في الارض
وقد كان بينهم من الشيم وعلوم الرجال والدين
مانحتاج ان نضيفه الى ماتعلمنه في مدارسنا
وهذا تاريخ والامم تعتز بمن يحفظ تاريخها

نايف بن شداد
08 Mar 2011, 01:32 AM
نسأل الله لهم الرحمة جميعا

فقد كانوا يحملون كل خصال الرجوله

واخوي البقمي لاتنه عن خلق وتأتي بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم

واخوي ابن مهرس بيض الله وجهك

حقا انت مثالا يحتذى به فقد بينت مالنا وماعلينا

ولم تنسب لنا الا فعل اجدادنا الحقيقي

وفقك الله لكل خير

ويكفيك فخرا طيب جدانك وصيتهم من ماضي الازمان

دمتم على طاعه الله


واقول لكم بيتا لشاعر من شعراء بنيوس

اسمه :مسفر ابو الكف رحمه الله رحمه واسعه من قبيلة العبدالله بالحدب

يقول :

بنيوس ياسيلن تناحى اعدا الشعاب

وكثرة السدان قبله هينه

ياعزوتي شدوا على عوج الرقاب

شدوا عليها لين تصبح لينه


دمتم بخير


فأنت حضرت وانصفت وشديت عليهم حتى عرفوا

مالهم ومااصابهم

تقبل مروري وعذرا على الاطاله

فاضل الطائي
01 Aug 2011, 02:03 AM
اخذها يابقمي كلام شيبان
هذه حدايه للشيخ مقبول بن هريس يسندها على بن جرشان
وراك خليت الجمل وسهيلا_----------
اللي خذوها ربع بن مجلاد
ماردها الا من شيوخ الهيلا-_____
ياحيف ياللي للجمل حداد
خيال سبلا لحقهم بكحيلا____
والشيخ بن ضمنه ولد عباد

اخذ ابله بن مجلاد ولا رد ابله الا مسلط بن ربيعان وبن ضمنه

المحمدي المتعاني
07 Jan 2012, 09:27 AM
وان عدتم عدنا ياراجح والله اللي خلق وفرق واللي جعل الكل تحته ساجدين طايعين والحمدلله علا نعمة الاسلام