المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنهج المدرسي


بنت الشعاعيب
28 Sep 2007, 10:58 PM
:080402ask مفهوم المنهج:
يرجع الاهتمام بالمنهج ـ كمفهوم وعملية بصورة منهجية ـ إلى سنة (1890) م، كما أوضحت (سيجول Seguel)، و (فليبس Fhillips). ويُعد (بوبيت Bobbtt) أول من ألف كتاباً في المنهج عام (1918) م، وقد عرفه بأنه: "سلسلة من الخبرات، يتعين على الأطفال والشباب أن يحصلوا عليها عن طريق تحقيق الأهداف، غير أن مفهوم المنهج، مر بالعديد من المراحل والتطورات، وتباينت تعريفات علماء المنهج تبايناً كبيراً. فقد استخدام (باسويل Buswell) مصطلح المنهج ليعني به " أي محتوى تستخدمه المدرسة عن عمد للتعليم ". ويقول (سميث Smith) و (ستانلي Stanly) عن المنهج " يتم بناء سلسلة من الخبرات الممكنة في المدرسة؛ بغرض تدريب الأطفال في صورة جماعية، على طرق التفكير، والتصرف في السلوك، ومثل هذه المجموعة من الخبرات تسمى منهج ".
أما (إنلو Inlow) فالمنهج عنده " المحتوى التعليمي الموجه نحو الهدف الموجود، كوثيقة مكتوبة أو في عقول المعلمين، والتي تؤدي إلى تغيير في سلوك الأطفال ". ويخلص (دول Doll) إلى القول بأن المنهج ينظر إليه الآن بصفة عامة، على أنه " كل الخبرات التي يتلقاها المتعلمون تحت رعاية وتوجيه المدرسة ". ويقرر (فيرث Firth) أن " المنهج تفاعل حيوي محرك ومعقد، من الأفراد والأشياء في بيئة مرنة؛ لذا فهو يتضمن أسئلة وقضايا تثار وقوى يتم تفسيرها، و أهداف يتم توضيحها، و برامج يتم تنشيطها، و نواتج مخرجات يتم تقويمها "
هذه التعريفات وغيرها، تبين مدى الضيق والشمول في مفهوم المنهج، وبالتالي مدى التباين في مفهوم المنهج بين المؤلفين وعلماء المناهج؛ نظراً لاختلاف منطلقاتهم الفكرية في العديد من القضايا كالتعليم، و شخصية المتعلم،....
الخلاصة أن المنهج بمفهومه الضيق ـ كما عرفه (فريد نجار) ـ هو مجموعة نظامية محدودة من الدروس الأكاديمية (حقائق و معارف) مطلوب إيصالها إلى أذهان المتعلمين في حقل من الحقول الدراسية. فهدف هذا المنهج لا يهتم إلا بالجانب العقلي، وبالذات عملية الحفظ و التذكر فقط، وطريقته مقصورة على نقل المعلومات من المعلم إلى المتعلم، بوساطة الإلقاء والتلقين دون أي فاعلية إيجابية من المتعلم، ومحتواه مجموعة من الكتب والمقررات الممتلئة بالحقائق والمعارف النظرية، دون اهتمام يذكر للأنشطة الصفية واللاصفية، وكذلك عملية التقويم؛ فإنها تهدف إلى معرفة ما تم حفظه من معلومات عن طريق الاختبارات الفصلية والنهائية.
ظهر المفهوم الواسع للمنهج نتيجة للعديد من المتغيرات، كان أهمها ظهور العلوم الحديثة، وبزوغ نجم المنهج العلمي في الكثير من العلوم الإنسانية والتجريبية، خصوصاً في علم النفس؛ الذي اهتم بدراسة السلوك الإنساني، فضلاً عن التطورات الاجتماعية والصناعية التي حدثت في المجتمع الحديث، نجم عن تأثير تلك العوامل السابقة تغير جذري في النظرة إلى طبيعة المنهج و وظيفته؛ ليصبح مفهوماً شاملاً باعتباره " مجموعة من الخبرات التربوية التي تهيؤها المدرسة للتلاميذ داخلها وخارجها، بقصد مساعدتهم على النمو الشامل في الجوانب العقلية، والدينية، والاجتماعية، والجسمية، والنفسية، والفنية، نمواً يؤدي إلى تعديل سلوكهم، ويعمل على تحقيق الأهداف التربوية المنشودة "

وعليه؛ فالمقصود بالمنهج هو خطة عامة تشتمل على مجموعة عناصر، هي:
1. مجموعة من الأهداف التربوية التي يجب تحقيقها في شخصية الأطفال.
2. كم من المحتوى الثقافي والعلمي والأنشطة، التي يمكن تقديمها لتحقيق الأهداف المذكورة آنفاً.
3. عدد من الطرائق و الوسائل التعليمية، التي تحدد تنظيم وتنفيذ المحتوى والأنشطة بصورة فعالة.
4. خطة تقويم، تساعد على التأكد من كيفية المراجعة المستمرة لجميع مكونات المنهج.

فالمنهج لا يعدو أن يكون خطة؛ يتم عن طريقها تزويد المتعلمين بمجموعة من الفرص التعليمية، التي تعمل على تحقيق أهداف عامة، مرتبطة بأهداف خاصة (سلوكية)، ولهذه الخطة مكونات أربعة حددها (تايلر Tyler) في انموذجه للمنهج بأربعة أسئلة، هي:
1) ما الأهداف التربوية التي ينبغي أن تسعى المدرسة إلى تحقيقها ؟
2) ما الخبرات التربوية الممكن توافرها لتحقيق هذه الأهداف ؟
3) كيف يمكن تنظيم هذه الخبرات التربوية حتى تكون فعالة ؟
4) كيف يمكن معرفة ما إذا كانت الأهداف قد تحققت ؟

السلطان
29 Sep 2007, 12:07 AM
حضور جميل أختي بنت الشعاعيب

وتنشيط قوي لهذه الأقسام الهامة من المنتدى

وإثراء لها بالمعلومات والمشاركات

تسلم يديك والله يسلمك ويعافيك

http://abadi3.jeeran.com/images/a6.gif

عبدالله الشدادي
29 Sep 2007, 10:15 PM
مشكوره اختي على الموضوع

بارك الله فيك

كل الود

الريّان
30 Sep 2007, 03:18 AM
بنت الشعاعيب
مشكورة على هذه المعلومات المفيدة
وعلى هذا التفاعل مع هذه الأقسام

يعطيك العافية
أبو حسام

مجدي الشدادي
01 Oct 2007, 04:07 AM
مشكوره اختي على الموضوع