المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعجل ـ ابن معجل


ًصقر الاشاجعة
02 Jul 2008, 08:30 PM
هذه الاسرة الكريمة والتي تعتبر من اقدم مشايخ عنزة والتي هضمها الاعلام او المراجع من الكتب قمنا باعداد بحث سريع ومختصر عن هذه الاسرة الكريمة
ابن معجل
شيخ قبيلة الاشاجعة من الجلاس من ضنا مسلم من قبيلة عنزة الوائلية ، وابن معجل من البيوت الوائلية العريقة ، إذ عمر هذه الزعامة لا يقل عن أربعة قرون قد مضت وقد تزيد . وصيحة (نخوة) المعجل خاصة (الجدعا) . ويطلق على هذه الأسرة الوائلية العريقة لقب : (قناي باطل عنزة) أو (قناي الباطل) ، وهي كناية عن الكرم والجود ، لذلك تجد البطّالين الذين ليس لهم عمل ، والفقراء والمساكين والضعفاء في بيت ابن معجل يأكلون ويشربون قد كفاهم همّ الدنيا ، ونسأل الله أن يكفيه هم الآخرة .وورد ذكرهم في عشائر العرب حيث قال ابن معجل، ذو حمية زائدة وهمم متزايدة. فاقوا من قبلهم، واكتسب المتأسي بهم من فضلهم وهم ستمائة فارس والف سقماني"
وهم ينقسمون الي الفروع التالية :
** الفالح (وفيهم بيت المشيخة)
**والعزيز (وهم الاسمر والغضبان)
**والطحيمر (وفيهم الحمدان والبادي)
وهم من الشيوخ الذي كان ينتخي بهم من قبائل عنزة الاخري كغيرهم من شيوخ القبائل حيث أن الشاعر الذي قال القصيده المشهوره النجيدي بن مذهل المصلوخي ارسله الشيخ ابن يعيش شيخ المصاليخ يستحث قبائل عنزه الموجوين في خيبر لمساندته ضد قبائل حلف الشمال بعد ان هزمهم لكن لايستطيع الصمود طويلا امام القبائل التي كانت في وادي السرحان في ذلك الوقت لقوتها وكثرة عددها ..... وبعد القصيده توجهت قبائل عنزه الى الشمال وكان من ضمن من انتخي بهم ابن معجل.تاريخها مايقارب 1130هـ

قال النجيدي من عذيات النبـــا = ألذ من در البكار العسايــــــف
وخلاف ذا ياركب فوق عوصـا = مافوقها كود خرجها والسفايــــف
فوقها اللي لقطع الفيافي امضرا = يبي السرى وعن نومةالليل عايف
أدل من القطاة في داجي الدجــى = رامت ضناها بالحزوم الصلايــــف
قم يانديبي بالعجل لاتونــــــا = أزبن على اللي زبنوا كل خايـــف
أولاد وايل وين ربعي نخيتكــــم = مروين مصقول السيوف الرهايـف
سلم على صبيان وايل جميعهــــم = اكبارهم واصغارهم باللفايـــــف
سلم على كل المشايخ وحثهـــــم = من روس لابة ما خلطهم عذايـف
سلم على القعقاع وانخ ابن جندل = وسلم على الطيار والشيخ نايــف
وسلم على ابن سمير ثم ابن معجل = وباروخ زبن التلافات التلايــف
سلم وعلمهم بيوم جرالنـــــــا = جتنا جموعٍ كثيرة وأغلبتها ردايف
جونا هل البلقا جموع يجرهــــا =شيخٍ يبي يوفي ديون وحلايـــــــف
جونا على ميقوع عشرين بيـــرق = وأقفوا يجرون الندم والحسايـف
بالقيض حدونا على شان جارنـــا = وعيوا علينا بطيبات المصايــف
خيل اقبلانا يوم اتشلا بخيلـــنا = مثل السباع الجايعات الهوايـــف
ينخن الصاعديات في صيحة لـــهن = ينخننا عن عايزات الكشايــــف
وعجنا رقاب الخيل لعيون خودنـا = صفوة رجال وعايزين الكلايـــف
عاداتنا بالكون نرخص عمارنـــا = ونجود بالارواح دون العطايـــــف
وحنا الذي مانقبل الضيم والقهر = غش على كبد المعادي امسايـــف
ويلان وين انتم ترى اليوم يومكم = والا مع الاجناب ننهج عرايــــف
ومن أشهر القصص والقصائد..(وسوف نختصر اهم القصص و القصائد...)
ومن القصص المشهورة والمؤكدة أن إحدى عشائر الشمال الصغيرة غزت مرة على إحدى القبائل وانتخوا بالجدعا ( نخوة المعجل ) . فهرع أولئك القوم وهربوا لا يلوون على شي لأنهم علموا أنها نخوة المعجل والأشاجعة ، ويعلمون فعل الأشاجعة .
وشاء الله أن يفضح تلك القبيلة لما انتخت بنخوتها المعتادة فعاد الهاربون وقالوا :
هؤلاء ليسو أهل الجدعا وإنما قوم نعرفهم لا حيلة لهم فعادوا أدراجهم ورصوا صفوفهم فولت تلك القبيلة بعد أن شارفت على النصر .
وهذا يدل على سمعة الأشاجعة وشجاعتهم .

حمود بن فالح المعجل
ذكرت الليدي آن بلنت في كتابها : رحلة إلى نجد عام 1295هـ/1877م
حمود بن فالح المعجل 1810/ 1892م والملقب ( براس العماني) شيخ قبيلة الاشاجعه في منتصف القرن التاسع عشر وجد الفارس المعروف دحام وعقيد وشيخ الجلاس في عام 1877م . وذكرت علاقته مع ابن رشيد كانت علي وفاق حيث كان ابن رشيد لايسمح باي غزو في نجد وذلك علي المسافرين وعندما يقوم ابن رشيد بحرب فهي تكون ضد أعدائه ..... ابن هذال وابن معجل صديقان له ولكنه ليس علي وفاق مع سطام وشيوخ السبعة......
ذكره المستشرقون في عدة كتب وانه رجل شرس لايمكن التفاهم معه وقت الحرب ويعتقد انه هو الذي اسقط الفارس والشاعر المعروف
( محدى الهبداني )عن فرسه كعادة الفرسان يذكرون ما لهم وما عليهم حيث يقول ( محدى الهبداني ) في قصيدته :

ياخلف الاذان هرجك تناكيس = الله يلومك يوم ليه تلومي
لو انت عندي حاضر قلت لابيس= بيني وبينك يالرويلي حزومي
هذا تقنطر والسبايا مراويس= وبمصادم الفرسان مافيه لومي
معجل يروون الرماح المتاريس= ياما وقع بنحورهم من قحومي
جلاك ابن شعلان يم السناعيس = وين انت رايح ياقوى العزومي
غزا وادي السرحان في عام 1864م قام بغزوات في اطراف البلقا كذالك غزا عدة قبائل في العراق .
دحام بن ناصر بن فالح المعجل 1870/1911م
عاش هذا البطل في أوائل القرن (14) الهجري وهو فارس لا يشق له غبار قاد قبيلة الاشاجعة في معركة اشقر واشيقر قبل 100 سنة . ذاع صيته في معركة الاشقر المعروفه والتي وقعت عام 1900م تقريبا بالقرب من مدينة عرعر الآن في مكان يقال له : السعاير . واشتركت عشيرة ولد علي وعشيرة الاشاجعة مع عشيرة الرولة .. والشيخ دحام هو الذي عناه الشاعر الحواج الفليتي الرويلي

ياراكبا من فـوق صفـرا قحومـي = سلم علـى هـزاع فـوق المعنـاه
والاشقر جانا مـن ديـاره يزومـي = جانا بديارنا وديـاره مـا وصلنـاه
باق العهـد ومرشمـات الختومـي = يدور البوق ومن دور البوق يلقـاه
ونعم ببو نـواف زبـن القحومـي = زبن الحصان اليا ارتخى سير علباه
و [دحام] هو [دحام] اليا شاف قومي = يضرب على الصابور والعمر ينساه
واخو عذرا زبن الحصان النهومـي = ما هو من اللي فزعتـه بالمشاشـاه
خلينا البدو والحضران مثل الرجومي = واللي وطينـا بالنمـش لا ترجـاه
يا طير أبشـر بالعشـا لا تحومـي = بارض السعاير للرجاجيـل مجثـاة
وربع الاشقر صارت عليهم لزومي = هجو هجيج الضان والذيب يشـلاه
قتل وهو يدافع عن قبيلته وحيدا في معركه لمدة يومين في الرديعانيه
ودفن في شعيب شمالي الغرب من مقتله وسمي بشعيب القبر نسبة اليه
ويقع شعيب القبر الى الجنوب من طريف مسافة 28كم
و انتصر على الدروز في معركة محجه عام 1904م
قيلت هذه القصيده اواخر القرن التاسع عشر ميلادى متفاخرا بقبيلته ومتوعدا الاعداء

يالله يا معطى العطايا المجازيل= يالى عن الطلاب ماصك بابه
يالله يا مجيب الدعاء والتهاليل=تجعل دعوانا عليهم مجابه
اجعلنى عليهم مثل طير الابابيل= وتصبح ديارهم على يدي خرابه
ذيب الاعيلى صاح ذيب الهزاليل=يذكر له بوادى محجه ذيابه
ان كان تذكر ياابو على غارت الخيل= يا خيلنا تاطاء الوزر ماتهابه
يا صار جمعى وجمعكم بالمقابيل= يا ماترامنكم يرومل ترابه
فاض خيولك نادرات مدابيل= والى سلم هذاك كاسب كسابه
والى وقع حال عليه المحاويل= وبناتكم عليه شقن ثيابه
لاتحسبوا حرب ابن معجل محافيل= مرقابنا محد منكم رقابه
حنا على الطوله عصاتن مشاكيل= والسيف حنا من خلقنا نصابه
دحام قال القول حلوا التماثيل=وغنوبها يا لاعبين الربابه
وبعد القصيده التي ارسلها دحام المعجل شيخ الاشاجعه في عام 1904 ميلاديه الى ابو علي مصطفى الاطرش شيخ الدروز وبعد الهزيمه التي تلقاها الدروز في معركة محجه المشهوره عام 1904 م وبعد إنتصار الشيخ دحام المعجل عليهم ارسل هذه الحداه للدروز الى ابو علي مصطفى الاطرش شيخ الدروز .
وكما تعلمون عن الحداه تقال وقت المعركه يحدون بها وقت الغارات

يا بيـــك وربعــك غــربــــت = غــــــزايــةٍ ولــــــد العـــلي
ودروزكــــم مــــا قربــــــت = بنــــده وبلهـــــــــا وجبلــــي
من صــوت عـذرا قوطـرت = جدعـــــا ومعهــا ولــد علي
جريـــرةٍ ما قـــــد جـــــرت = واللــي حضـــــر يتهــولـــي
ادروزكـــم تقفـــي بسليم= مزيد قفـــــاه مجنـدلـــــي
يا حيــــف يا ستـر البنــات = الشيـــــخ عيـــا ينـزلـــــــي
بنـــت الحبيلـــــي زغـرتت = ام العيـــــــون الذبـلـــــــــي
بيبــان محجــه سكــــــرت = عنـــد الشـــــرود الأولــــي
ومزيد ابن سليم الاطرش قتل في هذه المعركة
ومن القصائد التي قيلت في الشيخ دحام كثيرة منها

هات القلم والبوك وسجل مضاريف = من خافقا يبـدع جديـد المعانـي
ابيات شعر مابهـا كـل تحريـف = فيها القوافـي ماتبـي ترجمانـي
كتبتبتها في عاليـات المشاريـف= وقت الغـروب وليلهـا ماغشانـي
سبت زمـان صايرنبـه تحاريـف = متقلـب الأوضـاع مالـه أمانـي
الوقت هـذا للنفـوس الهذاليـف = وكرت النشاما ضايع صـار فانـي
متضايق والفكر يضرب تصانيـف =هاجوس يسرح ثـم راج بثوانـي
وطرت علي ماضيـات السواليـف = أقصاص نـاس عاليـه بالمكانـي
يوم أن ربعي داليهين مع الريـف = بدو على ماقيـل مـاض الزمانـي
ترحل وتنزل بالسهل والحجازيـف = وبيوتهـا مبنـاه راس البيـانـي
فيها الرباع مكربة ترجي الضيـف = للي نصاهـم مـن بعيـد وعانـي
ياجـد دلال كـل أبوهـا مهاديـف = ومبهـرة بالهيـل والزعفـرانـي
ورجال عز ما توصف بتوصيـف =أهل الشجاعـة والكـرم والتفانـي
عصر المعارك والحروب المصاليف =لا صـار كـل حاميلـه مكـانـي
فرسان مشجع كامليـن التكاليـف = ياحض منهو شاف شوف الأعياني
تطويعهم للضد بالرمـح والسيـف = لا طـار عـج معربـات المقانـي
دحام رمـز للبطولـة بـلا زيـف = والكل منـا عـارف كيـف كانـي
القوم من دحام تصبـح مراجيـف = لا مـن لكدهـا يمهـم باليـانـي
الكل منهم قال لوهي على الكيـف = أنفذ بجلدي قبل شـوف الهوانـي
طحنا بكف اللي جعلنـا معاسيـف = ياقوم هجو قبـل فـوت الأوانـي
تشوف خيل القوم صارت مواقيف = راعـي الجدعـا ردهـا بالمثانـي
وجاب القلايع مدربـات مواليـف = يسوقهن لعيون صافـي الثمانـي
فارس قبيلة يرهب عداه ويخيـف = ياليـت يرجـع بالدعـا والأمانـي
يالله يا منشي هبـوب العواصيـف = تسقي ثراه بكـل ساعـة زمانـي
وصلاة ربي عد وبل مـع الطيـف = علـى نبـي حـارب المشركانـي
المقرعط : هو الشيخ ناصر بن معجل
الشيخ قاسم : والد فرحان المعجل
وقيل فيه كذلك :

ودحام فخرن للعرب سـر وعـلان = يو أغـارت خيلهـم مـا نشدهـا
فارس وحيد والمعاديـن فرسـان = والقوم كثـره لكـن أنـه فندهـا
وسوى عليهم يوم أسود على شان = بيوت ربعـه مـا ترمـا عمدهـا
مبطي هل الجدعاعلى الضد شجعان = والفعل واضح منوت اللي قصدهـا
واليوم عضدا للعرب خير مزبـان = تسعد بهم عينـا بلاهـا ضهدهـا
ياشيخ تكفى وضعنا صـار تعبـان = لايابوفيصل لا يتقضقـض جعدهـا
حيثك فهيـم ماتبـي أي برهـان = واللي مثل شرواك يعمـل جهدهـا
وصلاة ربي عد مـا هـل هتـان = على نبـي حـارب اللـي نددهـا
وقيل فيه :

وابى اذكر بعض الوقعات = صدقن ماهـى تخمينـات
يومـن السبايـا دقـلات = وكل يخاف مـن اعـداه
نسيتـو فـعـل دحــام = يـلـى يـفـك الجـهـام
وقفهـم ثــلاث ايــام = اشفـى غليلـه باعـداءه
عقب ذبحتـه وش صـار = يمـا قصـف بالاعمـار
كلـن يـنـادى بالـثـار = اخـذو ربعـه بقـضـاه

الشيخ قاسم بن فارس المعجل
والشيخ قاسم (جاسم ) تميز بالقوة والشجاعة وعدم التراجع في المعارك مما ادي الي قتله من أهل الجبل
حيث كان هناك غزو مع أهل الجبل و كان معه رجال من الا شاجعة ولما اشتد الوطيس فالحرب كر وفر فتراجع البعض من الرجال الا ان الشيخ قاسم لم يتراجع بل بقي شامخا واستمر في القتال وقال العيط(شيخ اهل الجبل) عليكم فيه لم يبقي الا هو وبالفعل قتلوه وكان معه احد عبيده الخاصين طاح عليه وغطاه وهو يبكي و هو مجروح واسمه (الجحش ) ....
ومن القصائد القديمة التي قيلت فيه حيث قال الشاعر شنوان بن سنعان البلعاسى

شد الذلول وقضب الهرج قرعـــان = سلم على اللى بالمراجل يهرجـون
غارت عليهم غارتٍ مالها أركـــان= وقاسم رمى بهم العلق قبل يقضون
نقـى وربـعـه بـاللـقى فعلـهم بــــان = خلـوا المغلـل والسهارى ينــامـون
هـذى من عقب وحدةٍ ياابن جوران= خـيل القـلايـع مـاتـحسـب يعـــــدون
اللــه يعيطـك السـعد يـا ابـوفرحـان= ولا دامــو الحــيين للــى يمـوتـــون
صينــيتك يشـبع بـها كــل جيعــــان = تشبـع بـها الجـيران واللى يدوجون
وعورج بها ياهلال يا ولد كوسان = يا شـوق اللـى دقـت الكحـل بعــيون
وفي عهد ه يعتبر من اول مشايخ عنزة الذي سرح علي الخيل راعي حيث قال فيه الشاعر هذى الابيات الشاعر قريان الرويلى (وهي أكثر من ذلك ولكن هذي الابيات التي حفظت بصدور الرجال )
من خبر شيئــا نعـده ........ مـن قبـل فـواز ونعــده
غير ابن معجل يقـده......... بالمرج يسرح له راعى
( المرج للتوضيح: هي جمع للخيل التي قتل عنها أصحابها في المعارك والغزوات)
الشيخ فرحان بن فالح المعجل
وهو شيخ وامير قبيلة الاشاجعة حيث استلم الشيخة وعمره لم يتجاوز 20 سنه وهو ليس بعيدا عن شخصية جده حمود المعجل .. وهو رجل شديد الانتماء للعروبه وهو من ضمن احد مشايخ عنزة وضنا مسلم القلائل الذين حاربوا المستعمرين الذي استعمروا البلاد العربية من فرنسا والعثمانيين وهو احد ابطال الثورة العربية الكبري ضد الدولة العثمانية المصدر كتاب الثورة العربية الكبري الطبعة الرابعة 1987م...
ومن الامثلة التي قيلت فيه ..من قوة شخصيته "لعن ابو النعيم ألي عطو صبحة لقاسم وجابوا لهم فرحان ..) " قاسم والد فرحان " وقيلت هذي الابيات بهذه المناسبة (ولم يحفظ منها الا تلك الابيات ):

فرحان على العرب فازى = يوم الدهر لولب حكومة
يفداه من يقضب المازى = من ركد الطير بهدومه
و صاحب هذه القصيده : جمعان السويف الخليفى الاشجعى* المازى = يقصد بها الماسى ...س تنطق ز ....
حيث ان قبيلة النعيم (وهي من القبائل المعروفة بشاجعتها وقوتها ) يمنعون القبائل من الاقتراب الي اراضيهم ليرعوا حلالهم ويطلقون النار علي كل من يحاول ان يدخل في أراضيهم وهم خوال الشيخ فرحان وعندما جاءت قبيلة الاشاجعة ليرعوا حلالهم تم منعهم فذهبوا للشيخ فرحان الذي لم يتأخر بالسماح لهم برعي حلالهم ولو بالقوة ..واحتراما للشيخ فرحان سمحوا لهم ..وعليه قيل المثل السابق ذكره ..
وقيلت هذي الهجينية الي الشيخ فرحان ابن معجل رحمه الله صاحب الهجينية سليمان الملحم

فرحان جانا على التنبيل = شاره على ناقةٍ خدعـا
تنطحوله قبـول الليـل = جانا تقل غيمـةٍ تدعـا
يالابتـه كلهـا جهيـل = قاموا تناخوا هل الجدعا
كما قيلت هذه الابيات من احد نساء قبيلة الاشاجعة
هذا فرحان الفالح *** جامع الفعل مع صالح
جاهل وقلبه ماغوى
يوم أنه نزل برقع *** كلن من حطته تفرقع
المسلم مع النصراني
أهيلك هم الشيوخي *** أمّار ة ولابستن جوخي
يعشون الذيب لاعوى
( لكن للأسف نست جلها ولم تحفظ الا هذه الابيات .)

وله مواقف كثيرة لفك الكثير من المشاكل التي تحدث نذكر منها :
قصة راجي بن بلال ذبح الدويله دميثان وجلا 7 سنوات لبني صخر وجاء ابن عمه وطلب البدور وذهب ساري المرقد وعضيب المغنم وقالو مايفك الرقبه الا الفالح واخذ عينه وقال فرحان: وكدو مكانه نرد لهم والعرب رحيل وبنو البيت (ووكلهم فرحان وقالو الدواله خالنا سويدان هو الذي يبين الموضوع وقال السويدان: فرحان جيتك عزيزه والله لو جاني شيوخ الجلاس كلهم ما يحلونه ولا يعقلونه,وعوضهم بالديه اللي ارضتهم
راوي هذه القصة (قاسم قحيط عمره يتجاوز 75 سنه )
والان الشيخ في هذا العصر – الشيخ محمد بن فرحان المعجل . ويسكن في مدينة طريف بالمملكة العربية السعودية .ومن القصائد التي قيلت فيه

الشـيـخ محـمد ولـد فـرحان = يـســوا كــثـرا مــن جــيالـه
راعـى الجـدعا رفيع الشـن =الـعــز مــن هـيبـتـه جــالــه
لـلـمـبتـلـى دايــما مــزبــان = وكـم قـاصـرعـاش بـظلالـه
خفيف نـفس وكثير احـسان = ولـجـل الـكـرم مـاذخر ماله
وإبـيـته مـاسـكـر الــبيـبـان = ودوم الـرجـاجـيل مـدهـالـه
والضيف يقلط على خرفان = بــصيـنـتــه نـابــيــن جـالـه
وتلـقى أشقـر الـبن برسلان = يــداوى الـــراس فــنجــالـه
كــل يـوم بيـته لــنا ديــوان = وبـجمـعـنا يــنشــرح بــالـه
قـبـلـه جـدوده لـنا شـيخــان = شـيــوخ جـد عــن ســلالـه
يوم العرب صاحب وقومان = والنـاس تـرحــل ونــزالـه
معجل نهـار الـوغـا شجعان = شـيـوخ وفــرسـه وخـيالـه
شـى معـروف مـع التعربان = وكلـن يوصف على أفعاله
صاحب هذه القصيدة الشاعر المعروف من قبيلة الأشاجعة / هايل بن على الاشجعى.
واخر ختامنا نختمها مع تلك القصيدتين الحديثتين
القصيدة الاولي الشاعر سلطان محمد المعجل
لا تفـــاخرنــــــا ولا قـــــلنا ..(أنا)
.................................................. .مــــن قبـــل شعـــر الأديـــب الأصمعي
كم وكم مــــــــن فارس ٍ من بينُنَا
...............................................في ميااااادين القتااااااااال الأشجعي!
كــم وكـــم مــــن شاعر ٍ فيــنا بـَـنى
.................................................. مــن بيوت الشـــعر صـــــار الألمـــــعي
ما ِنترّخ في فعـــــــول اجدَادَنا!!!
.................................................. ..يَعرفُ التاريخ فعـــــل الأشجــــعي!!
ماضي ٍ (ن )حـــــــاضر تلقا فُعلنا
.................................................. مــــن اصولي لين فــرع الأفـــــــرعي
لَسنا مِمّن يــــــدّعي كَاغيـــــرنا!!
................................................نح ن بالأفعال ..إسمـــــــــع واسمعي!
من يحاول ان يفــــــــــــــــرّق بيــــــنُنا...!!???
..............................................يبقى في وحــــــــــــــــل الخزاوي يـرتعي
القصيدة الثانية الشاعر صفوق شامان المعجل

شفت الرجولة في ثبات الرجاجيل= مثل التشهد في صدور المنايا
الشاعر الليلة يقود التماثيل= بالحفل هذا كل أبونا سوايا
جدعا وابن معجل تجيك التفاصيل= لين الخلايا تختلط بالخلايا
أهل الرباع ْمبهرين المعا ميل= طلق الحجوج ومهلكين المطايا
شي تهول منه حتى التهاويل= وايت مزايا مالها ايت مزايا
حنا شروق الشمس في جبهة الليل =وحنا سرات الليل وقت السرايا
وحنا عكام الويل ذباحت الويل=حمر السيوف الهند بيض النوايا
من فعلنا بعض الشوارب مذاليل= إلا صديق ٍ يستحق التحايا
حنا هدايانا عبيد التماثيل= وكلٍ على قده يقدم هدايا
عدونا يزبن براعي المكاحيل= وإلا الوصايا مايبيله وصايا
نسَّرح الرعيان حتى مع الخيل=من كثر ماهي ماتعد الرعايا
من جيل دحام الغضنفر لذا الجيل= وحنا ْلنواف المعالي سمايا
وفرحان عز الناس ريف المهازيل= وشامان يوم ان البلايا بلايا
واليوم ابو فيصل يقود الحلاحيل= للمجد والعليا وفخر السوايا
العز يبنا في شموخ الهماليل= والطيب يكتب بالصدور الندايا
والجود يرسم من سحاب المخاييل= والفخر ينحت للزوايا زوايا
لوجيهنا حتى المرايا الطماميل= تنبض غلا حتى وجيه المرايا
منا بدور الطيب ذباحت الحيل= ومنا مهيوب الخير ندر السجايا
ومنا خليفات السبايا المشاكيل= ومنا البلاعيس الرجال الدهايا
واللي لفونا مابنا عنّهم ميل= ولا لنا عنهم إلين النهايا
وقلوووبنا لهم مراكي وبالحيل=حتى ْلحناياهم فرشنا الحنايا
العسكر اللي عزهم يدحم السيل=وبعَد محيطات البحور الرزايا
اهل الفعول الي بهم يفخر الكيل= روس الرجال مرهيين العطايا
ابعد مداياهم ورى طلت سهيل= واقرب مداياهم ورى هالمدايا
مجلاسهم يعشق له البن والهيل= اهل البيوت النايفات العلايا
وهزازنه اهل الحداب المغاليل=لازغردن للموت غر الصبايا
مثل نسيم الصبح طب المعاليل= ومثل دخول الموت روس الغوايا
ومن شرفونا بحفلنا لهم تجليل=جمع الشيوخ منومسين الملايا
بارواحنا لهم معزه وتفضيل=اللي لهيبتهم .. تسيخ الهبايا
والوقت مايسعف ولا اقدر اطيل= والا كتبت بكل واحد ثنايا
يستاهلون المدح هاك الزحاحيل= اللي لنا وحنا لهم دون غايا
بحضورهم صارن يطبن التعاليل=اشهد شهادت حق ماهي دعايا
والجاهليه مابها بيننا ذيل= مادامنا نحمل حديث وآيا
إنعلم الصبيان آيه وتنزيل =ونْعلم الغلمان كيف الرمايا
والدين يبقى شرعنا يالرجاجيل= ونبقى لمراهيش المعالم ضمايا
ننهل من القرأن حلو المناهيل=ونتبع محمد سيد كل البرايا
وبقلوبنا التوحيد يبنا بتأصيل=وعلى العقيدة ثابتين الهدايا
نشيل هم الدين بصدورنا شيل= وما نرخصه منشان دنيا الدنايا
ونمشى على نهج السلف دون تقليل= اهل المعالي طيبين الروايا
عباد رب الكون واحلى التفاصيل= قولت ِتشَهّــد في صدور المنايا
وتوجد العديد من القصائد لكن نكتفي بذلك..

بندر النايف
02 Jul 2008, 10:40 PM
حياك الله يا صقر

ومرحبا فيك في منتدى الشدادين

وبارك الله في ما نقلت من قصه وقصيده هذه الأسره الكريمه

وشاكرين لك

شــاهر
03 Jul 2008, 09:05 AM
هلأ فيك أخــووي صقر

يا مرحبا فيك يا الغالي

قصص وقصائد روعه

الله يعطيك العافيه







تحياتي

الحاجب المنصور
03 Jul 2008, 07:55 PM
بارك الله فيك ويعطيك 1000 عافية

ابن مهرس2008
05 Jul 2008, 10:34 PM
هلا وغلا احوي صقر الاشاجعة

وبارك الله فيك وبطرحك الرائع

واثق الخطوة
09 Jul 2008, 02:21 PM
يعطــــــــــيك العافية

اخوي صقر الأشاجعة

شمس الأصيل
20 Mar 2012, 10:32 AM
يعطيك العافية ياأخي





وبارك الله فيك

الشقاوي
20 Mar 2012, 10:37 AM
يعطيك العافية ياأخي
0000000000000000