المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أدعية في أيام رمضان


بسمة
08 Sep 2008, 10:07 AM
( بارك الله فيكِ أختي

أرجو الانتباه أن الدعاء عبادة و العبادة توقيفية لا نتعبد لله عز و جل إلا بما ثبت عن رسولنا صلى الله عليه و سلم
و هذه الأدعية ليس لها أصل في السنة و لم يرد عن الرسول صلى الله عليه و سلم تخصيص دعاء معين لكل يوم في رمضان وهذه الأدعية منتشرة في المنتديات ولا دليل على صحتها
أبو حسام )


أدعية في أيام رمضان

اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ ..

اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلي مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.

اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.

اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلي اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَ مِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و َسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ .

اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ الم ُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.

اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهي رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.

اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلي صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.

اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الآمِلينَ.

نور الهدى
08 Sep 2008, 02:50 PM
بارك الله فيج وجزاج الله كل خير اختي بسمة
دمتي برعاية الله

صمـت الـحروف
08 Sep 2008, 03:11 PM
الله يعطيك العافيه

بسمة

جزاك الله خير

تسلم يمناك

فاقدة أبوها
08 Sep 2008, 03:17 PM
بارك الله فيك ولاحرمك الاجر
لاهنتي
تقديري ومتابعتي

فيصل الشدادي
08 Sep 2008, 06:24 PM
الله يعطيك العافيه

بسمة

جزاك الله خير

تسلم يمناك

الريّان
08 Sep 2008, 09:32 PM
بارك الله فيكِ أختي

أرجو الانتباه أن الدعاء عبادة و العبادة توقيفية لا نتعبد لله عز و جل إلا بما ثبت عن رسولنا صلى الله عليه و سلم
و هذه الأدعية ليس لها أصل في السنة و لم يرد عن الرسول صلى الله عليه و سلم تخصيص دعاء معين لكل يوم في رمضان وهذه الأدعية منتشرة في المنتديات ولا دليل على صحتها
ويغلق الموضوع لعدم صحة الأدعية ويترك حتى يطلع عليه الأعضاء لمعرفة عدم صحة هذه الأدعية
دمتم بخير
أبو حسام )


قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

" لا ريب أن الأذكار و الدعوات من أفضل العبادات , و العبادات مبناها على التوقيف و الإتباع لا على الهوى و الابتداع , فالأدعية و الأذكار النبوية هي أفضل ما يتحراه المتحري من الذكر و الدعاء و سالكها على سبيل أمان و سلامة , و الفوائد التي تحصل بها لا يعبر عنها لسان و لا يحيط بها إنسان

و ليس لأحد أن يسن للناس نوعاً من الأذكار و الأدعية غير المسنون و يجعلها عبادة راتبة يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس بل هذا ابتداع في دين الله لم يأذن الله به ....

و أما اتخاذ ورد شرعي و استنان ذكر غير شرعي فهذا مما ينهى عنه و مع هذا ففي الأدعية الشرعية و الأذكار الشرعية غاية المطالب الصحيحة و نهاية المقاصد العلية و لا يعدل عنها إلى غيرها من الأذكار المحدثة المبتدعة إلا جاهل أو مفرط أو متعد "
من مجموع الفتاوى ( 22/510)