المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معضلة الضاد والظاء وكيف نفرق بينهما؟


الريّان
13 Feb 2009, 04:23 PM
أعضاء منتدانا الغالي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أجمل ما وقعت عيني عليه وألفيته مفيداً لنا جميعاً
وأحببت أن تستفيدوا منه كما استفدت منه
فتم نقله للفائدة المرجوة منه
مع خالص دعانا لمن كتبه ونشره للفائدة
دمتم بحفظ الرحمن محبين للغة الضاد
أبو حسام

المشكلة أقلقت علماء العربية منذالقديم ، فهي ليست حديثة ، بل هي من نتائج اختلاط العرب بغيرهم عبر الأقطارالمختلفة ، حتى كاد حرف الضاد يختفي في نطق العرب جميعا مشرقا ومغربا

لكن علماءنا لم يسكتوا ، بل انبروا للدفاع عن لغتهم بإيجاد حلول مختلفة لحل هذه المشكلةوأمثالها ، فنظم بعضهم منظومات ذكروا فيها الألفاظ التي تأتي بالظاء ، والأخرى التيتأتي بالضاد

بين يدي الآن بيتان من نظم محمد بن مالك الأندلسي صاحب الألفيةالشهيرة ، جمع في هذين البيتين أصول الكلمات التي تأتي بالظاء ، وخص ما جاء منها في القرآن الكريم فقط ، ويدخل تحت الأصل الواحد الكلمات التي تشتق منه ، أو التيتشابهه في أصلين ( حرفين )

ظِلُّ الغَـليظِ الظلـومُ الـفَـظُّ شَـوْظُلَظى … فاظمـأ كظـعـنٍ وظاهِـرْ ظافِرا يَقِـظا
بِحِـفـظ لفْـظٍ وكَـظْـمِالغَـيْـظِ ثمَّ بِحَـظْـرِ ( م ) الظن أعُظِـمْ بحـظّ ناظِـرٍوَعـظـا

بإمكانك يا اخوة حفظ البيتين لتسهيل التفريق بين الكلمات ، وإليكبعض من شرح الألفاظ مما قد يفيدكم :

ــ " ( الظل ) بالكسر معروف ، وذكرهمغنٍ عن (الظلال) لأنه جمعه ، وعن (ظُلة) و (ظَلليل )لأنهما مشتقان منه ، وعن ( ظلّ ) التي من أخوات كان"

ــ " ونبهت (بالغليظ) على أن ما أوله غين ، وثانيه لام، لا يكون آخره ضاد بل ظاء ، وكذا كل ما أشبه الغليظ في سبق اللام فهو من الظائياتلا من الضاديات ، فيتناول ذلك ( اللفظ واللحظ واللمظ والدلظ ولظى والألظاظ .. )"

ــ " ونبهت بذكر (الظلوم) على ما ثانيه لام وثالثه ميم لا يكون أوله ضادبل ظاء ، فدخل في ذلك الظلم والظلام وما تصرف منهما "

ــ " ونبهت (بيقظ)علىأن ما أوله ياء وثانيه قاف لايكون ثالثه ضادا بل ظاء "

ــ " ونبهت (بالكظم) على أن ما تقدم فيه كاف وتأخر ميم لا يتوسطه ضاد بل ظاء "

ــ " ونبهت (بوعظه) على أن ما أوله واو وثانيه عين لا يكون آخره ضادا بل ضاء . فقد تضمن هذانالبيتان ضوابط ظاآت القرآن وكثيرا من ضوابط غيره ،

أضع بين أيديكم مجموعةأكبر من الكلمات ـ وإن كان بعضها غير مستعمل الآن إلا قليلا ـ مأخوذة من مقاماتالحريري، ( الحلبية ) ومنظومة ليسهل حفظها، ومعها شرح لمعانيها

. مع ملاحظةأن كل كلمة مما ذكر يمكن أن يدخل فيها غيرها مما اشتق منها كما هو موضح فيالشرح

نظم الحريري في المقامة الحلبية :

أيها السائلي عنِ الضّـادِوالـظّـا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَفاسـمـع** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُوالإظْ** لامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ
والعَظا والظّليمُ والظبيُوالـشّـيْ** ظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُوالـتـق ** ريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ
والحِظا والنّظيرُ والظّئرُوالـجـا ** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ
والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُوالظّـن ** بوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
والأظافيرُ والمظَـفَّـرُوالـمـحْ** ظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّ ** ةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ
والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّ ** ةُوالإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ ** وظَـهـيرٌوالـفَـظُّ والإغْـلاظُ
ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا ** هِرُ ثمّالـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ
وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْ** ظَلُوالـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا** هِظُوالجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْ** ظُبُ ثـمّالـظّـيّانُ والأرْعـاظُ
والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْ** ظابُوالعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ
والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْ ** لِمُوالبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ
هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْ ** هالتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ
واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تق ** ضيهِ فيأصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا
والظَّلْمُ بالفتح : ماء الأسنان ، وقيل بريقهاوصفاؤها والجمع ظلوم .

......................

واللَّحاظ : طرفالعين الذي يلي الصدغ .
الْعظاءُ : جمع عظاية ، وهي دويبةُ حمراء إلى الغبرة ،ذات قوائم أربع .
الظَّليم : ذكر النّعام .
الشَّيْظمُ : الطويل .
اللَّظى : النَّار ، والشُّواظ : لهبها بغير دخان .
التَّظنِّي : مصدرتَظنَّيتُ أي حسبتُ ، والأصل تَظَّنَّنْتُ.
التّقـريظ : مدح ارجل حيّا.
القيظ : فصل الحرّ.
الظّـمأ: العطش.
اللّماظ:الشّيء اليسير من الطعام.
الحظا: انتفاخ اللّحم.
النظير: المثيل.
الظّئر: المرضع بالأجرة.
الجاحظ : الذ ّي برزت عيناه.
الأيقاظ: ضدّ النيام.
التّشظي: أن تصيّرالعود فلقاً.
الشظيّة: الفلقة منه.
الشّظى: عظم لاصق بالرّكبة.
الظّنبوب: مقدّم عظم السّـاق.
الشّظاظ: عود الشّداد.
المظفّر: المؤيد.
المحـظور: الممنوع.
الإحفاظ: الإغضاب.
الحظيرات: جمع حظيرة، وهي الزّربيعمل منه شبه الدّار،تسكنها الغنم والإبل.
المظنّة: الموضع ترمي فيهبظّنك،وفلان مظنّة خير، أي يظن فيه الخير .
الظُّنّة : التُهْمَة.
الكاظمون : المتجرَّعون غيظهم ، وقد كظم غَيْظَه تجرّعهُ وردَّه .
الوظيفات : جمع وظيفة، وهي ما يلزمك من المغرم .
المواظب : الملازم .
الكَظَّة : الامتلاء منالطّعام .
والإلظاظ: الّلزوم .
الوظيف لِكُلِ ذي أربع : ما فوق الرِّسغ إلىالسَّاق .
والظَّالعُ : الأعرج.
والظّهير : الْقَوِيَّ الظَّهر وهو أيضاًالمُعين .
والْفَظَّ : الغليظ .
والفظاظةُ : الجفاء والغلظة .
والإغلاظ: الجفاء .
والنّظيف : النَّقِيُ الحَسَن
الظَّلْفُ : المنعوالرَّد .
الفظيع : الكريه المطعم ، وقد فَظُعَ الشَّيء اشْتَدَّتْ كراهيتهُومرارته .
عُكَاظٌ : موسم للعرب .
الظَّعْنُ : السَّفر .
الحنظل : شجرٌمُر .
________________

فهذا كتاب نادر أنقله لكم وهو مفيد وقلما نسمعبمثله وهذا الكتاب هو (( حصر حرف الظاء )) لمؤلفه أبي الحسن علي بن محمد بن ثابتالخولاني المعروف ( بابن الحداد المهدوي ) لأنه ينسب إلى (المهدية) في تونس
وهذا الكتاب قام بتحقيقه أبو حذيفة بن إبراهيم الحسيني في مجلة الحكمة (18 /475)
قالالمحقق:
محتوى المؤَلَّفُ

ذكر أبو الحسن الخولاني في هذا الكتاب ثلاثا وتسعين كلمة وهي مرتبة على حروف الهجاء ، بالترتيب التالي :
1- حرف الباء : ست كلمات
2- حرف الجيم : ست كلمات أيضا
3- حرف الحاء : تسع كلمات
4- حرف الخاء : ثلاث كلمات
5- حرف الدال : أربع كلمات
6- حرف الراء : كلمةواحدة
7- حرف الشين : ست كلمات
8- حرف الظاء : عشرون كلمة
9- حرف العين : تسع كلمات
10- حرف الغين : ثلاث كلمات
11- حرف الفاء : أربع كلمات
12- حرف القاف : كلمتان
13- حرف الكاف : أربع كلمات
14- حرف اللام خمسكلمات
15- حرف الميم : كلمتان
16- حرف النون : أربع كلمات
17- حرفالواو : أربع كلمات
18- حرف الياء : كلمة واحدة
فهذه ثمانية عشر حرفا ، وقد بقي من الحروف عشرة ، وهي : الهمزة ، والتاء ، والثاء ، والذال ، والزاي ، والطاء ،والصاد ، والضاد ، والسين ، والهاء ، وهذه الحروف العشرة ليس فيها شيء كما ذكرالمؤلف .
قال المؤلف رحمه الله تعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
عونك اللهم
ذكر الظاء على حروف المعجم
• أما الهمزة :
فليس فيها شيء
• وأما الباء :
فيها ست كلمات ، وهي :
( البَهْظ) وهو الإتعاب
( البَظْر) وهو ما يختن من المرأة
(البَيْظ) وهو ماء الفحل
(البَحْظة ) وهو قفزانالفأر
(البظُّ) وهو تحريك الأوتار عند الغناء
( وبظَّا) أي ارتفع وزاد
•وأما التاء والثاء : فليس فيهما شيء
•فأما الجيم : ففيها ست كلمات أيضا ،وهي :
( الجَظُّ)
( الجَعْظُ)
(الجعْظريُ)
وكلها صفات ذم
( الجحْظُ) وهو نتوء العين
( الاجّلْنظَاءُ ) وهو الاضطجاع على الظهر ورفعالرجلين
( الجوَّاظ ) وهو صفة ذم
فأما الحاء ففيها تسع كلمات ، وهي :
( الحَظُّ) بمعنى النصيب
( الحِفْظُ) وهو ضد النسيان
( الحَظْرُ ) وهو المنع
( الحُظَظ) وهو الخولان
( الحَظْوَةُ ) وهي الرفعة
( الحَظْرَبَةُ ) وهي الشدة
( الحَمَّاظُ ) وهو الترنج البري
( الحَظْلُ) وهو زعارة الخُلُقِ، ومن ( الحنظل) وهو شجرٌ مرٌّ
( والحَنْظَبُ ) وهو ذكر الخنافس
• وأماالخاء ففيها ثلاث كلمات ، وهي : :
(خنظيت ) لحمه : إذا خلطت بعضه ببعض
( الخظا ) وهو اللحم المرزوم
( الخنظيرُ ) وهي العجوز المسترخية الجفون
• وأما الدال ففيها أربع كلمات ، وهي : :
( الدَّأظُ ) بمعنى الدفع
( الدَّعْظُ ) وهو النكاح
( الدلعماظة ) وهي النهمة
( الأدْلنظاءُ ) وهوالغلظ
• وأما الذال فليس فيها شيء
• وأما الراء ففيها كلمة واحدة ، وهي :
( الرَّعظُ ) وهو الموضع الذي يغرز فيه أصل النصل من السهم
• وأما الزايوالطاء : فليس فيهما شيء
• وأما الظاء ففيها عشرون كلمة ، هي :
( الظلم ) وما اشتق منه كـ ( الظليم ) وهو ذكر النعام وغيره
( الظأب ) وهو سلف الرجل
( الظبي ) وهو الغزال ، ومنه ( الظبة ) وهي طرف السيف
( الظعن ) وهو السفربالنساء
( الظرف ) وهو الوعاء ، وما اشتق منه كـ ( الظريف ) ونحوه
( الظِّلفُ ) للبقر والغنم ، كالحافر للخيل ، والخفِّ للإبل
( الظرر) وهو مصدر ( ظررته ) أي ضربته بـ ( الظرار) وهو حجر محدد
( الظَّنُّ ) وهو الشك وما تفرد منه
( الظِّلُّ) ستر السمش عنك ، وما اشتق منه ، نحو : ظل يفعل كذا ، أي صار في وقتالظل
( الظيَّان ) وهو ياسمين البر
( الظنبوب ) وهو طرف الساق
( الظفر ) وهو ما تصرف منه ، وهو ضد الخيبة ، ومنه ( الظُفْر)
(الظِّرب ) وهو الجبلالصغير ، ومنه ( أظراب اللجام ) وهي عقده ، ومنه ( الظربان ) وهي دابَّة ذات شوك .
( الظهر ) وما تصرف منه ، الأظهر الجبل خاصَّة ، فإنه بالضاد
(الظئر ) المرضعة
(الظمخ ) وهو معروف
( الظمي ) بلا همزة : وهو سمرة الشفتين
( الظماء ) وهو العطش
( الظأظأ ) صوت التيس ، واسم الحرف أيضا
( الظلع ) مقلوب من ( العظل) و ( التعاظل) وهو تراكب الكلاب
• وأما الكاف ففيها أربعكلمات ، وهي :
( الكظم ) وهو كتم الحزن ، وما تصرف منه
( الكظُّ) قريب منه
( الكنظ ) قريب منه
( الكظر ) وهو لفافة السهم
• وأما اللام ، ففيهاخمس كلمات ، وهي :
( اللمظ ) وهو بياض شفة الفرس ، ومنه التلمظ : وهو مسُّ طرفاللسان الشفتين
( اللعاميظ ) الطفيليون ، وواحدهم ( لعموظ )
( اللظ ) اللزوم والإلحاح ، وما تصرف منه ، ومنه اشتقاق ( لظى ) ومنه ألظ المطر : إذا دام ،وفي الحديث ( ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام )
(اللحظ ) وهو النظر، وما تصرف منه
(اللفظ ) وهو النطق ، وما تصرف منه
• وأما الميم : ففيها كلمتان ، وهما :
( المظُّ) أعني الرمان البري
(المشْظ) وهو اللسع
• وأما النون ، ففيهاأربع كلمات ، هي :
( النّظْمُ ) وما تصرف منه
(النظافة ) وما تصرف منها
( النعْط) انتشار الذكر ، وما تصرف منه
( النظَر) بالعين ، وما تصرف منهاأيضا
• وأما الصاد [ والضاد ] فليس فيهما شيء
وأما العين ، ففيها تسع كلمات، وهي :
( العظُّ ) أعني شدة الحرب والزمان
( العظم ) معروف ، ومنه ( العظيم ) ، فأما عضم القوس فإنه بالضاد ، لأنه في الحقيقة ليس بعظم
( العَظَل ) وهو الشدة ، من قولهم : أمر معظل
( العِظلم ) وهو العصفر
( العظاية ) وهيالزلمومية
( العظب ) تحريك الطائر زمكاه
( أعظره ) الشراب : إذا اذاه
( العكظ ) الحبس ، ومنه : سوق عكاظ بمكة ، سمي بذلك لأنهم كانوا يتعاكظون فيه ، أييتحابسون للمفاخرة
( العَضَرْ فوط ) وهو ذكر الزلاميم ، وقيل هو : سايس الخيل
( العنظب ) : وهو ذكر الجراد
• فأما الغين : ففيها ثلاث كلمات ، وهي :
( الغيظ ) أعني الحنق ، وما تصرف منه
( غنظيت ) : مثل ( خنظيت )
[ ( الغلظة ) : ضد الرقة ] هذه ليست في المخطوط وأضافها المحقق من كتب الفروق واللغة
• وأما الفاء ففيها أربع كلمات
( الفيظ ) : مصدر ( فاظت ) نفسه : إذا مات
( الفظي ) مقصور : وهو [ ماء ] الرحم
( الفظاظة ) وهي القسوة ، وما تصرفمنها
( الفظاعة ) من الأمر الفظيع ، وهو الشنيع
• وأما القاف ففيها كلمتان، وهما :
( القيظ ) أعني الصيف
( القَرَظ ) : نبات يدبغ به ، ومنه ( التقريظ ) : مدح الحي بالشعر
وأما السين : فليس فيها شيء
وأما الشين ففيهست كلمات ، وهي :
( الشظا ) وهو عظم الورك ، ومنه ( الشظيَّة ) القطعة من الشيء
( الشظاظ ) وهي خشبة تجمع العدلين
( الشَظَف ) خشونة العيش
( الشناظي ) أطراف الجبال
( الشِنْظير ) : وهي المرأة السيئة الخلق
( الشِواظ ) : اللهب
وأحسب ( الشظا ) من ( الشظية ) أخذ
• وأما الواو ففيها أربع كلمات ، وهي :
( المواظبة ) على الشيء ، وما تصرف منه
( الوظيفة ) وهو اسم الطعام الراتب
( الأوشاظ ) وهم الجماعات
• وأما الياء ففيها كلمة واحدة ، وهي :
( اليقظة ) : ضد النوم ، وما تصرف منها لا غير
فهذه جملة الكلمات التي تكتببالظاء ، وما عداهن : فإنه يكتب بالضاد لا غير ، فاعرفه

السلطان
13 Feb 2009, 06:09 PM
جميل جداً هذا الموضوع أخي أبو حسام وفقك الله
وفيه حل جميل ووافي لمشكلة التفريق بين حرفين
هامين من حروف اللغة العربية
ومشكلة يقع فيها الكثيرون منا وبدون ما يشعرون


أعجبني تصنيف أبو الحسن الخولاني وحصره للكلمات
التي تحتوي على حرف الظاء ب 93 كلمة فقط
وتصنيفه للحروف المبتدئة بها وتوضيح معانيها



وأعجبني أيضاً هذين البيتين :



ظِلُّ الغَـليظِ الظلـومُ الـفَـظُّ شَـوْظُ لَظى = فاظمـأ كظـعـنٍ وظاهِـرْ ظافِرا يَقِـظا
بِحِـفـظ لفْـظٍ وكَـظْـمِ الغَـيْـظِ ثمَّ بِحَـظْـرِ =( م ) الظن أعُظِـمْ بحـظّ ناظِـرٍ وَعـظـا

غريب بدياره
13 Feb 2009, 06:45 PM
أبو حسام

الله يجزاك خير على نقلك المفيد


درس مفيد للجميع


وسبق وأن طرحه الأخ نواف الشدادي (الذي أفتقد تواجده بشده) الله يرده بالسلامه


وللفائدة من دروس أخوي نواف زيادة على فائدة درسك راح أضع رابط موضوعه

ومشكوور على حرصك لإيصال الفائدة للجميع


http://www.shdadeen.com/vbq/showthread.php?t=23569&highlight=%C7%E1%DD%D1%DE+%C8%ED%E4+%C7%E1%D6%C7%C F+%E6%C7%E1%D9%C7%C1

بنت البدر
13 Feb 2009, 07:51 PM
جزاك الله خير على التفرقه بين الحرفين
التي تساعدنا على القراءه .. وعلى وجه الخصوص قراءه القران الكريم

موضوع جميل ومفيد

ارجو لكل من قراءه

ان يتوصل الى الفائده المرجوه منه

دمت بالف خير ...

بنت البدر

خيال الشدادين
13 Feb 2009, 08:25 PM
أبو حسام

حسمت المشكله بموضوعك اللذي يستحق

الإشادة ولك تحياتي

حاتم الشدادي
13 Feb 2009, 09:02 PM
موضوع جداً رائع وذو قيمة كبيرة
أجدت في نقله لنا يا أبا حسام بارك الله فيك

وسيكون مرجع لنا
في حال الأختلاف بين الضاد والظاء

شكراً عزيزي :)

شدادة الوزير
13 Feb 2009, 09:33 PM
,’

انتهيت من قراءة الموضوع ..:)

انه يستحق القراءة والفهم ..

احببت الابيات كثيراً ..

شكراً لك ايها الريان ..

دمت بآمان

,’





احببتها ..:)

شكراً لك ايها الريان ..

,’

عيد الشدادي
14 Feb 2009, 09:23 AM
الله يعطيك العافيه يابو حسام

ويجزاك خير على جهودك المميزه

تقبل مروري الغربي

شــاهر
14 Feb 2009, 03:05 PM
الفرق بين الضاد والظاء

وخطاء الكثير من الناس فيها وعدم التفريق

موضوع جميل يا أبو حسام ومفيد جداً

تسلم يا غالي على أنتقى المواضيع الرائعه

لاهنت يا عزوتي

عســــــــــولة
14 Feb 2009, 06:47 PM
شكـــــــــــــــــــــــــــــــرا

أمطار الشتاء
15 Feb 2009, 06:40 PM
الموضوع جمييييييييييييل جدا بس لو انه تقدم شوي هههههه لانو سوينا موضوع عنه

غالية
16 Feb 2009, 09:59 PM
شكرا لك اخوووي
موضوع رائع

بصراحة من خلاله راح نستفيد كثير
قريت جزئ منه وان شاء الله البقية في وقت اخر راح اقرها
لاني وبصراحة حابة افصفص الموضوع وافهمه زين


يعطيك الف عافية

مااااقصرت

عذب الكلام
17 Feb 2009, 02:48 PM
نقل موووفق أخوي أبو حسام

وشرح وافي لـ تفريق بين الحرفين

والله يزيد علمائنا من العلم الكثير وينفع بهم المسلمين

والصراحه ان البعض لا ينطق حرف الظاء كثيراَ وذلك لـ قرب نطقه من الضاد

لكن أجتهاد العلماء وشروحاتهم وتاليفهم لـ الكتب راح يسهم في تفريق بينهم ان شاء الله

لقد استفد من الموضوع الشي الكثير وذلك بـ فضل الله ثم فضلك أخي ابو حسام

الله يعطيك العافيه

...

احلى حاجه
17 Feb 2009, 10:54 PM
بكل كلمات الشكر والإمتنان اتقدم بها لك


على هذا العرض الشيق والمفيد،فضلاً ع الجهد الرائع الذي تقوم به

أعذب تحية وتقدير لشخصك الكريم :)

الريّان
18 Feb 2009, 12:41 PM
السلطان
هلا بك ويا مرحبا بهذه الطلة
وشاكراً لك هذا المرور والتعليق

دمت بحفظ الرحمن
أبو حسام

الريّان
18 Feb 2009, 12:48 PM
أبو حسام

الله يجزاك خير على نقلك المفيد


درس مفيد للجميع


وسبق وأن طرحه الأخ نواف الشدادي (الذي أفتقد تواجده بشده) الله يرده بالسلامه


وللفائدة من دروس أخوي نواف زيادة على فائدة درسك راح أضع رابط موضوعه

ومشكوور على حرصك لإيصال الفائدة للجميع


غريب بدياره
هلا بك أخوي
سعدت بهذا المرور وهذا التعليق
ونواف الشدادي له السبق في ذلك
وحقه محفوظ في الريادة
وله منا الشكر وزيادة
نفتقده بشدة وعلى الأمل بتواجده هنا عن قريب
فهو من الأقلام التي إذا غابت فقدت
أما بالنسبة للموضوع أعلاه ففيه زيادات
لم ترد في موضوع نواف
ولا يمكن فصلها عن السياق والأتيان بها لوحدها فتقل الفائدة
والتذكير ينفع المؤمنين

دمت بحفظ الرحمن
أبو حسام

الريّان
18 Feb 2009, 12:50 PM
بنت البدر
شاكراً لك هذا المرور
والتعليق الذي زاد الموضوع سطوع

دمت بحفظ الرحمن
أبو حسام

الريّان
18 Feb 2009, 12:53 PM
خيال الشدادين
لك جزيل الشكر على المرور
والتعليق الخفيف المفيد

دمت بحفظ الرحمن
أبو حسام

الريّان
18 Feb 2009, 12:55 PM
حاتم الشدادي
كالعادة كرم حاتمي في مروره وتعليقه

دمت بحفظ الرحمن
أبو حسام

الريّان
18 Feb 2009, 12:59 PM
شدادة الوزير
حضور شد الموضوع للمستفيدين
فشكراً لك على هذا الحضور الوزاري
وما سطره قلمك من ثناء أعطى الموضوع
مرتبة وزير من بين المواضيع

دمت بحفظ الرحمن
أبو حسام

الريّان
18 Feb 2009, 01:01 PM
الغربي
تبقى حروفي غريبة بين الحروف
حتى مر الغربي فزادها وضوح

دمت بحفظ الرحمن
أبو حسام

الريّان
18 Feb 2009, 01:04 PM
شاهر
شكراً على هذا المرور
الذي جعل الموضوع أشهر من نار على علم
يستدل به البعيد ويفهم منه القريب

دمت بحفظ الرحمن
أبو حسام

الريّان
18 Feb 2009, 01:06 PM
شكـــــــــــــــــــــــــــــــرا


عفواً
عسولة
شكراً على المرور الذي زاد الموضوع حلاوة

دمت بحفظ الرحمن
أبو حسام

الريّان
18 Feb 2009, 08:30 PM
الموضوع جمييييييييييييل جدا بس لو انه تقدم شوي هههههه لانو سوينا موضوع عنه


أمطار الشتاء
هلا بك أختي
والأجمل هو مرورك وتعليقك
ويا ليت نرى الموضوع الذي تم عمله من قبلكم حول هذا الموضوع
في هذا القسم حتى تعم الفائدة

دمت بحفظ الرحمن
أبو حسام

الريّان
18 Feb 2009, 08:34 PM
هلا بك أختي غالية
وشكراً لك على المرور والتعليق
ويمكن أختي أن تنسخي الموضوع
وتحفظيه في الجهاز للرجوع له وقت الحاجة

دمت بحفظ الرحمن
أبو حسام

الريّان
18 Feb 2009, 08:37 PM
عذب الكلام
مرور أعذب من الماء الزلال
أستقت منه حروفي حتى أينعت
وأضحت بارزة للأعيان

دمت بحفظ الرحمن
أبو حسام

الريّان
18 Feb 2009, 08:39 PM
أحلى حاجة
شاكراً لك هذا المرور والتعليق
الذي زاد الموضوع حلاوة

دمت بحفظ الرحمن
أبو حسام

ابن مهرس2008
20 Feb 2009, 12:58 PM
اخوي ابو حسام

لاهنت وجزاك الله خيرا على الموضوع الرائع وورد كلام جميل ورائع بشان هذا التفريق وتقبل احترامي

أبن مهرس Vip
25 Feb 2009, 08:46 AM
الله يجزاك خير ابو حسام

تحياتي

كلمتي بنظرتي
01 Mar 2009, 11:31 PM
الله يعطيك العافيه

درس مفيد وربي

يلزمني كثير صراحه

ياكثر ماخربطت فيهم <<<<< مبسوطه الاخت

هلاّ العضيانية
04 Mar 2009, 06:52 PM
موضوع يستحق القراءه واستفدت منه كثييير شكرااخوي

رامي عايض
05 Mar 2009, 02:57 PM
مشكور اخوي ابوحسام على هذا الموضوع وفقك الله

الملكة نوت
06 Mar 2009, 03:43 PM
موضوع خطير بالمرة أخوي الريان
وكثير جداً نخطئ في التفريق بينهم
الله يسعدك أخوي

وافي الشدادي
07 Mar 2009, 03:43 PM
مشكور اخوي ابو حسام
موضوع رائع يستحق القر اءة
والشكر

الشذى
29 Jun 2012, 06:48 AM
رحمك الله ياابا حسام وجعل الجنة مثواك


موضوع رائع

وكثير لايفرقون بينها

شكري وتقديري