المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بني الحارث بن كعب في مصر


الخالدي هادي
07 Jul 2010, 01:47 PM
قبيلة العيايدة من بني الحارث بن كعب في التاريخ و النسب


نقلا عن كتابنا معجم قبائل مصر



العيايدة و أحدهم عيادي , قبيلة قوية تنتمي الى قبيلة بني الحارث بن كعب المذحجية اليمانية , ذات الشهرة والسطوة في الجاهلية
و الاسلام , فهم من ذرية جربوع و سلطان و جوعل ابناء سعود بن عياد الحارثي المذحجي القحطاني .



و قد خلط بعض الدارسين المتأخرين بين العيايدة ( بنو عياد ) و بين قبيلة العايد الجذامية الاقدم هجرة الى مصر ,
و لا خلط بينهما , فهناك في عرب مصر بنو عياد و بنو عايد وبنو عيد و بنوعيادة .



تاريخ العيايدة:



سكن العيايدة مع قومهم بني الحارث بنكعب في الجاهلية و الاسلام في شرق السراة و بلاد بيشة جنوب الحجاز , حيث فرضت بنوالحارث سيطرتها على من فيها و كونت عدة احلاف مع قبائلها , و كانت لهم ايام و حروبعديدة مع هوازن القيسية و غيرها.



ثم هاجر العياديون الى مصر , فسكن العيايدة طور سيناء اول نزولهم الى مصر ثم اجدبت الطور فانتقلوا الى شمال غرب سيناء .



و كانت للعيايدة ايام دامية مع الحويطات و الترابين ادت الى نزوحبطون كثيرة منهم الى وادي النيل منذ اربعة قرون , فسكنوا الشرقية و الدقهلية والغربية و المنوفية و القليوبية و ضواحي القاهرة و الجيزة و الاسماعيلية و السويس , و من الاقوال المأثورة عن هجرتهم بعدا عن اماكن النزاع و الحروب بسيناء : (تركناالشر في خشيم الطر) و خشيم الطر من ديارهم القديمةبسيناء.



و قد تردد ذكر العيايدة كثيرا في تاريخ ابن اياس و الجبرتي كقبيلة مارقة كثيرة الشغب , و هذا يرجع الى سوء علاقة ولاةالعثمانيين مع العربان عموما و عدم قدرتهم على توظيف طاقاتالعربان.



و قد كافحت العيايدة و بلي الفرنسيينفي حملتهم على مصر كفاحا مشرفا , و لم تنضو تحت نير الاحتلال الفرنسي البغيض , وكانت من عناصر تشتيت قوة الفرنسيين باعمال السلب و النهب التي كانوا يجيدونهابفرسانهم التي بلغت الف فارس , حتى اهتم بهم نابليون فاوقع بهم في الخانكة و فتكبهم فتكا ذريعا , في حين فرت بلي الى الصحراء و أعجزتنابليون.



و لم تكن علاقة محمد على بالعيايدةجيدة فقد كانوا اعداء تقليديين لحلفائه من الحويطات وزعيمهم ابن شديد , كما كانواحلفاءا لأعدائه من المماليك وزعيمهم الالفي بك , لذلك انضم محمد علي للحويطات فيحربها مع العيايدة في عجرود بالسويس.



مساكن العيايدة بريف مصر:



تنتشر قرى العيايدة بمصر و تسمى باسمالقبيلة او احد بطونها او احد مشايخها , فيسكنون في الحمادين و العزازي مركز فاقوسبالشرقية , و ابو صوير و ابو خليفة و فايد و سيرابيوم و ابو سلطان و في سكن محمدسليمان العيادي مركز القنطرة غرب و التل الكبير و ميت ابو الكوم الجديدةبالاسماعيلية , و في عرب فودة و هي قرية عرب العيايدة و عزبة الدكتور العيادي وعزبة فاطمة العيادي و عرب النوار مركز الخانكة و عرب العيايدة في جزيرة النجدي غربقرية الزهويين او شرق قرية السد و عرب صبيح مركز قليوب بالقليوبية , قرية عربالطوايلة في عين شمس الغربية و حلوان بالقاهرة , و قرى نجوع العرب و نزلة عليان وعزب كثيرة مركز الصف و عرب اسكر و الديسمي بالجيزة , و قرية العيايدة بالبحرالاحمر.



و بلادهم بسيناء تمتد من ضواحي القنطرةشرق الى تل حبوة فالمرقب فأم ضيان فالشيخ حميد فجبل الريشة , في الجفجافة و ابوعروق و ام خشيب و العقارية جنوب بئر العبد , فمن شمالهم قبيلة المساعيد , و منجنوبهم عشيرة الصفايحة من قبيلة الاحيوات و من الشرق قبيلة بلي و من الغرب قناةالسويس .



فروع العيايدة:



تتفرع العيايدة الى بطون السلاطنة والجرابعة و الجواعلة و الكواملة , فمن بطن السلاطنة عشيرة ابو طماعة و فيها عموديةالقبيلة , و ابو الريش و الصانع و ابو حمدي و ابو حماد و العتوي و القميعي وغيرها.




و أما بطن الجرابعة فعشائره العواودة وابو طويلة و فيهم عمودية القبيلة , و القريوي و كانوا شيوخ شمل القبيلة قديما , وابو رجب و ابو فودة و فيهم عمودية القبيلة و ابو سلام و ابو غرة و ابو حسين والمصابحة و الغيوث و السبوع و الغنيمات و النوافلة و ابو دقومة و الفريحات و ابورجيلة.



و أما بطن الجواعلة , فمن عشائرهالفوارسة و القديريين و فيهم عمودية البطن و العتايقة والشريفات.



و أما بطن الكواملة , فمن عشائره اولاد ابو ساعد والدريملي و ابو درويش و القعيني و ابو عواد و القليعي و ابو صبيح و ابو مطلق.



المراجع:



(انظر معجم قبائل مصر لايمنزغروت طبعة دار الفكر العربي , انظر جمهرة انساب العرب لابن حزم ص416, و موسوعةالقبائل العربية للطيب ج1 ص800 نقلا تاريخ سيناء لنعوم شقير و عن بدائع الزهور فيوقائع الدهور لابن إياس الحنفي , و عن تاريخ الجبرتي , وعن وصف مصر لاميديه جوبير , و عن قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد , معجم قبائل المملكة العربية السعوديةلحمد الجاسر ص57)

رعد الجبوب
09 Jul 2010, 02:55 PM
سلمت يدينك وماقصرت
على الطرح الله يعطيك العافية

الجيعان
09 Jul 2010, 03:08 PM
يعطيــــــك الـــــف عافيــــة ياولــد العـــم
وان شـــاء اللــه لنـــا زيــــارة لمصـــر وحـــواريهـــا
وان شــاء اللــه تكــون تصـــريفتـــي عـــند الشــايب
وش عنــدك فــي مصــر ياولــد >> رايح اشـــوف عيـــال العـــم

السلطان
18 Jul 2010, 05:44 PM
يا هلا والله وألف مرحبا بأخوي أسامة الحارثي
في هذه المعلومات التاريخية
والتي تخفى على الكثيرين منّا
وألف شكر لك

الغريق الشدادي
18 Jul 2010, 05:58 PM
لا لا ماني مصدق أخواني في مصر
عيال سعود بن عياد الحارثي
والله ماأصدق بس ياترى يعرفوني

أقرب رحله لمصر لعيووووووووون ذوي عياد

تــرف
18 Jul 2010, 10:29 PM
كل الشكر لك ياخوي ع المعلومات

وشكل القبايل كلهم بيحجزون ع مصر

دام فيها فروع لأغلب القبايل صلة الرحم مطلوبه :)

البرنس
19 Jul 2010, 02:57 AM
معلومات مفيدة أخوي
والله يعطيك العافيه

الغريق
دور حجز بسرعة هههه

معاند الجرح
19 Jul 2010, 05:09 AM
سلمت يمناك يالغالي


على الموضوع يعطيك الف عافيه


وما قصرت اخوك عازف

ذبّاح الحدب
12 Dec 2011, 11:42 PM
يعطيك العاافيه ع لمعمومه ونعم في عيال عمنا بمصر