المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تعلم ...موسوعة الشدادين للمعلومات ..؟؟


sanaa
22 Oct 2005, 02:39 PM
في هذه الصفحة أعزائي

معلومات ربما نعرفها جميعنا وربمايعرفها بعضنا

وقد عنونتها بهل تعلم

وانا أكيدة بمشاركاتكم القيمة سوف نشكل

موسوعة قيمة من المعرفة والمعلومات العامة

أنتظر مشاركاتكم القيمة

مع خالص الحب لكم

sanaa
22 Oct 2005, 02:44 PM
هل تعلم يا صديقي .......



* ان الفينيقيين وهم سكان الساحل الشرقي للبحر المتوسط هم أول من بنى ملعبا" في العالم ...

* ان الالعاب الأولمبية بدأت عام 77 ق . م وسميت كذلك نسبة لجبل أولمب في اليونان حيث اقتبست الألعاب عن الفينيقيين...

* ان أول فائز اولمبي هو (( كوربوس )) وكان طاهيا" من ولاية (( الليس )) الأغريقية فقد قهر كل منافسيه وهو عار تماما" كما كانت قوانين الألعاب تقتضي بذلك .

* ان أقصر الحدود هي بين اسبانيا وجبل طارق حيث تبلغ 1200 م فقط
وان أطول الحدود هي بين الولايات المتحدة الاميركية وكندا اذ تبلغ 6414 كلم .

* أن جبل اوليمبوس يبلغ علوه ثلاثة أضعاف علو قمة آفرست أي حوالي 29 كلم وهو يقع على سطح المريخ .

* أن مضيق جبل طارق موقه استراتيجي هام ويبلغ عمقه 450 مترا" وعرضه 15 كلم .

* ان العصفور الذبابة هو أصغر عصفور بالعالم وهو يزن غرامين وطول فتحتي جناحيه أقل من 3 سم وموطنه كوبا أما طوله فيبلغ نحو 6 سم .

sanaa
22 Oct 2005, 02:47 PM
اختراع الهاتف ....


هل تعلم أن الفضل في اخترع الهاتف يعود إلى العالم الكسندر غراهام بيل. ففي 2 حزيران 1875، كان بيل يختبر في بوسطن فكرة ارسال عدة رسائل تلغراف على نفس الخط في نفس الوقت.
كان يستعمل مجموعة قصبات برقاص فولاذي. كان يعمل مع جهاز الاستلام في غرفة واحدة، بينما كان مساعده توماس واطسون يدير جهاز الإرسال في الغرفة الأخرى.

التقط واطسون قصبة فولاذية ليجعلها تتذبذب، فأطلقت صوتاً رناناً. فجأة دخل بيل مسرعاً وهو يصرخ إلى صديقه واطسون: لا تغير أي شيء. ماذا فعلت عندئذ؟ دعني أرى. فوجد أن قضيب الفولاذ وهو يتذبذب فوق المغناطيس قد سبب تيارا بقوة متنوعة يتدفق عبر الشريط. وهذا ما جعل القصبة في غرفة بيل تتذبذب وتصدر صوتاً رناناً.

في اليوم التالي تم صنع أول جهاز هاتف وصوت أصوات يمكن التعرف عليها عبر أول خط هاتف، الذي كان من قمة المبنى نزولاً إلى طابقين وكانت أول جملة سمعت على الهاتف في10 آذار من السنة التالية وهي: يا سيد واطسون تعال هنا فأنا أريدك.

sanaa
22 Oct 2005, 02:48 PM
اختراع الغواصة ...

هل تعلم أن أول أداة للسفر تحت الماء صممت في العام 1578. وذلك على يد العالم البريطاني وليم بورن، حيث نشر كتاباً آنذاك فيه تصميم لزورق مغلف بالكامل يستطيع الغوص ليمخر تحت السطح.
إلا أن بورن لم يبن هذا المركب، إلا أن زورقاً مشابهاً له بناه شخص آخره ليبحر به في العام 1605 م. وهو الهولندي كورينليوس فان دريبل. وقد نزل به في نهر التايمز إلى 3 و4 أمتار تحت السطح. وقد استعملت الغواصات في السلاح الحربي ـ بعد تطويرها ـ خلال الثورة الأميركية وقد سميت تلك الغواصة المقاتلة «السلحفاة».

sanaa
22 Oct 2005, 02:51 PM
اختراع الطائرة ...

هل تعلم أن فكرة الطيران عند الإنسان تعود إلى قديم الزمان حيث حاول رجل يدعى «ايكاروس» الطيران بجناحين ربطهما إلى جسمه بواسطة الشمع. إلا إنه سقط ولقي حتفه. وفي 17 كانون الأول عام 1903 صنع الإخوان: ويلبور وأرفيل رايت أول طائرة من تصميمهما تطير بمحرك يمكن السيطرة عليه. وكانت أول طلعة طيران بقيادة أرفيل. وبعد عامين تمكنا من صنع طائرة معدلة باستطاعتها أن تحلق بالجو أكثر من نصف ساعة وتقوم بحركات الالتفاف والدوران والإمالة.

sanaa
22 Oct 2005, 02:51 PM
اختراع الدراجة ....

هل تعلم أن الألماني بارون فون درايس يعود الفضل إليه في إختراع الدراجة حيث قدم في عام 1817 م آلة سميت «درايسين» نسبة إليه. عجلتا الدرايسين كانتا ملتصقتين بقضيب خشبي وكان الراكب يدفع نفسه بواسطة دفع قدميه على الأرض. ويوجهها بواسطة مقبض على العجلة الأمامية. واسم «دراجة» استعمل لأول مرة في العام 1865 م من طرف رجل فرنسي يدعى لالمان. الذي أوصل محاور ودوَّاستين إلى العجلة الأمامية لجهاز سرعة يشبه الحصان الأنيق. وفي العام 1868 وضع عجلات معدنية خفيفة مع طالجات سلكية للعجلة ودواليب مطاطية صلبة تم تقديمها.
ثم ظهرت بعد ذلك الدراجة ذات الدولاب الكبير الذي يصل ارتفاعه إلى متر ونصف المتر وهذه كانت العجلة الأمامية، بينما الخلفية كانت بعرض حوالي 30 سم فقط. وأخيراً في عام 1885 م تطورت الدراجة لتصبح العجلتان من حجم واحد متساوٍ ومقعد للراكب بين العجلتين. ومع مرور الزمن أدخلت تحسينات أخرى لانتاج الدراجة التي تعرفها اليوم.

sanaa
22 Oct 2005, 02:52 PM
اختراع الديناميت ...

هل تعلم أن البارود القديم الطراز كان خليطاً من نترات البوتاس، وفحم الحطب، والكبريت، ولقد كان هو المتفجر المسيطر على تلك الساحة آنذاك حتى نهاية القرن التاسع عشر.
في العام 1845، كيميائي الماني يدعى شونبين عالج خيوط القطن بخليط من حامض النيتريك والكبريت فأنتج منتوجاً ليفياً عرف باسم نيزريسبلولوز أو بارود القطن لشبهه بالقطن. وكان تأثيره أقوى من البارود القديم.

بعد حوالي 20 عاماً اخترع الكيميائي السويدي ألفرد نوبل الديناميت صدفة. فقد كان يعمل بالنيتر وغليسرين الذي أوجد مشاكل عديدة. ورغم أنه وجد طريقة آمنة لانتاج النيتر وغليسرين، فإن هذه المادة ما زالت خطرة جداً فإنها كثيراً ما كانت تنفجر أثناء النقل.

وعندما كان نوبل ينقل بعض علب هذا المحلول من صندوق من كيسلغوهر (تراب خفيف من أصل بركاني) كان قد عبأها فيه وجد أن إحداها كانت تسيل وأن خليطاً من النيتر وغليسرين وكيلغوهر قد شكل كتلة صلبة عبارة عن تفجر أقل بكثير حساسية للصدمة. وهكذا تم اكتشاف الديناميت.

sanaa
22 Oct 2005, 02:54 PM
اختراع الزجاج ....

هل تعلم أن الفينيقيين القدماء يستحقون شرف إكتشاف الزجاج، وذلك حسب إحدى الروايات. طاقم بحارة فينيقيون رسوا على الشاطىء السوري. وعندما كانوا يستعدون لطهي عشائهم لم يجدوا حجارة لوضع غلايتهم عليها فاستعملوا كتلاً من النيتر (مركب الصوديوم) من حمولة السفينة، فأذابت حرارة النار النيتر الذي اختلط بالرمل المحيط به وتدفق كجدول من الزجاج السائل.
كما تعد مصر من البلدان الأولى التي عرفت الزجاج في وقت مبكر. حيث وجدت مسابح وأسحار زجاجية في قبور الفراعنة القدماء والتي تعود إلى العام 7000 ق.م. ولكن من الممكن أن تكون هذه الأجسام الزجاجية قد وصلت من بلاد الشام.

ولكن قصبة النفخ (لنفخ الزجاج) لم تصبح قيد الاستعمال. إلا قبل بداية العهد المسيحي بقليل على يد الفينيقيين.

sanaa
22 Oct 2005, 02:54 PM
اختراع أعواد الثقاب ...

هل تعلم أن رجل الكهف الأول هو الذي ضرب شرارة حجر صوان وتابع عملية إشعال بعض الأوراق الجافة. وعند مجيء الرومان بعد آلاف السنين ضربوا حجري الصوان ببعضهما والتقطوا الشرارة على شظية مغطاة بالكبريت.
عيدان الثقاب الحديثة أصبحت ممكنة باكتشاف الفوسفور. وهي المادة التي تلتقط النار عند درجة حرارة منخفض جداً.

وفي عام 1681 قام رجل يدعى روبرت بويل بتغطيس شظية من الخشب بخليط من الكبريت والفوسفور.

وأول عيدان ثقاب عملية صنعت في انكلترا بواسطة صيدلي يدعى جون روكر لإشعالها، كانت تسحب بين طيات من الورق مغطاة بزجاج مطحون وبحلول العام 1833 صنعت عيدان الثقاب برؤوس فوسفورية في كل من النمسا والمانيا وبقيت هناك مشكلة واحدة وهي أن الفوسفور الأبيض أو الأصفر كانا شديدي الخطورة فتم اختراع الفوسفور الأحمر والذي صنع منه عيدان الثقاب الآمنة التي تشتعل فقط على سطح جاهز وذلك في السويد عام 1844 م.

sanaa
22 Oct 2005, 02:56 PM
اختراع البطارية ...

هل تعلم أن كلمة كهرباء جاءت من الكلمة اليونانية (الكترون) وكان يقصد بها أن اليونانيين عندما كانوا يفركون الكهرمان فإنه يصبح قادراً على جذب القطع الخفيفة من الفلين والورق. ولم يتم إحراز الكثير من التقدم في هذا المجال حتى عام 1672 حيث جاء أوتد فون غوريك وأنتج المزيد من الشحنة الكهربائية القوية عن طريق رفع يده ضد كرة من الكبريت.
وحدثت الخطوة التالية المهمة في العام 1733 عندما اكتشف العالم الفرنسي دوفاي الشحنات الكهربائية السالبة والموجبة. أما أهم التطورات في هذا المجال فهو اختراع البطارية في العام 1800 بواسطة اليساندرو فولت. وهذه البطارية أعطت العالم التيار الكهربائي بشكل مستمر.

sanaa
22 Oct 2005, 02:56 PM
اختراع آلة الطباعة ...


هل تعلم أن آلة الطباعة اخترعها جوهان غوتنبرغ الذي ولد في العام 1398 في ألمانيا وقد عمل بالاشتراك مع جوهان فوست على طبع الكتاب المقدس باللاتينية بحجم كبير وقد قام بذلك بواسطة الطابعة الخشبية الكبيرة التي تترك فراغاً في بداية بعض الأسطر ليتسنى إدخال حرف ثم تلميعه باليد. وقد انتهى من هذا الكتاب حوالي العام 1456 م. وعندما وجد غوتنبرغ صعوبة الحفر على الخشب عمل على تطوير طريقة من نوع الصب يكون من المعدن.
وفي العام 1462 كانت مدينة ماينر قد بدأت بالطباعة على الآلة الحديثة. وفي خلال 50 سنة كانت الطباعة الجديدة منتشرة في أكثر من مائتي مكان في أوروبا.

المستحيلة
22 Oct 2005, 03:16 PM
مجموعة رائعة من المعلومات ... نقلت الموضوع الى المميز .. وساثبته ليستمر معنا ..

sanaa
23 Oct 2005, 01:12 AM
المستحيلة

أشكر لك متابعتك الرائعة
والشكر ثانية لتثبيت الموضوع
وان شاء الله نحقق موسوعة في غاية القيمة
دمت بخير

sanaa
23 Oct 2005, 01:20 AM
أشهر المخترعين بالعالم ..
(1) مخترع ( البارود ) الراهب الإنجليزي ( روجر بيكون )

(2) مخترع ( المدفع ) ( برثولد شوارتز )

(3) مخترع ( الديناميت ) السويدي ( أ لفريد نوبل )

(4) مخترع (آ لة الطباعة) ( الأ لماني يوهانز جوتنبرج ) في القرن الخامس عشر

(5) مخترع ( التليسكوب) ( الإ يطالي ــ جاليليو جاليلي )

(6) مكتشف أ مريكا ( كولمبس )

(7) مخترع ( السيارة ) ( ليفا سور )

(8) مخترع ( آ لة الحصاد ) ( الأ مريكي ــــ سيروس ماك كورميك) سنة1831 م

(9) مخترع ( خطوط البرق ) ( الأ مريكي ـــ مورس )

(10) مخترع التليفون( الهاتف ) الأ مريكي ( أ لكسندر جراهام بل ) سنة 1876 م

(11) مخترع اللا سلكي ( ماركوني ) سنة 1895 م

(12) مخترع آ لة الكتابة ( كريستوفر شولز )

(13) مخترع الفوتوغراف ( إ ديسون )

(14) مخترع المصباح الكهربي ( إ ديسون ) سنة 1879 م

(15) مخترع آ لة السينما ( إ ديسون )

(16) مخترع المحرك الكهربي للسيارات( إ ديسون )

(17) مخترع الميوجراف وهو آ لة النسخ ( إ ديسون )

(18) مخترع الورق المشمع للف الأ غذ ية ( إ ديسون )

(19) مخترع آ لة الإ نذار للحريق ( إ ديسون )

(20) مخترع المسدس ( صمويل كولت )

(21) مخترع الرصاصة ( الفرنسي ـــ مينيه )

(22) مخترع آ لة حلج القطن ( الأ مريكي ـــ إ يلي ويتني )

(23) مخترع آ لة الحصاد ـــ الأ مريكي ( سيروس ماك كورميك ) سنة 1831 م

(24) مخترع الطا ئرة ( الأ خوين ــ را يت ) في ديسمبر سنة 1903 م

(25) مخترع القطار ( جورج ستيفنسون )

(26) مخترع المروحة اللولبية لتحريك السفينة بقوة( السويدي ـ إ ير يكسون )

(27) مخترع السفينة البخارية ( فولتون ) وأ طلق عليها اسم ( كليرمونت )

(28) مخترع الغواصة ( فولتون ) وهبط بها إ لى عمق 25 قدماً تحت الماء

(29) أ ول من اخترع ( الساقية) لري الحقول الزراعية هم ( المصريون القدماء )

(30) أ ول من اخترع ( القارب ) هم ( المصريون القدماء )

(31) اخترع الرومان مواد البناء الصلبة المتماسكة،واخترعوا الدبوس( المشبك )

(32) اخترع الصينيون ( البوصلة ) و( الصواريخ )

(33 ) مخترع الفيمتو ثانية ( العالم المصري أحمد زويل )

السلطان
23 Oct 2005, 02:23 AM
موسوعة رائعة جداً أختي سناء وحافلة بالمواضيع المتميزة وأحب أن أضيف هنا عن الساعات

الساعات

الساعة الرملية

هي أداة لقياس الوقت (الزمن)، تتكون من بصيلتَين زجاجيتَين، تصل بينهما فتحة صغيرة؛ وتحتوي إحداهما على حبّات من الرمل الجاف، الناعم، الدقيق. ويستغرق الرمل ساعة كاملة، بالضبط، لكي ينساب من البصيلة العليا إلى البصيلة السفلى. وبعد انسيابه كله من البصيلة العليا، تُقلَب الساعة الرملية، ويبدأ الرمل بالانسياب إلى البصيلة الفارغة، كما حدث من قبل. وقد كانت هذه الساعات، تحتوي على الزئبق؛ ولكن استبدل به الرمل؛ لأنه ينساب بمعدل ثابت، بصرف النظر عن الكمية، التي تحتويها البصيلة.

وتقيس ساعات رملية أصغر، مثل ساعات نصف الساعة، فترات زمنية أقصر. وكان بعض الساعات الرملية، يُستخدم في تحديد مقدار الزمن، الذي كان على المتحدث أن يلقي حديثه فيه. وحتى بداية القرن العشرين، كان البحارة يستخدمون أداة، مثل الساعة الرملية، تقيس مدة أقلّ من الدقيقة؛ ويمكنهم بها قياس سرعة سفنهم. وعلى الرغم من شيوع الساعة الرملية، فقد تخطاها الزمن، بعد اختراع الأنواع المختلفة من الساعات؛ فاستحالت أثراً، بين صفحات الكتب.

الساعة الزمنية

هي فترة من الزمن، تتكون من 60 دقيقة. ويشتمل اليوم، من منتصف الليل إلى منتصف الليل الذي يليه، على 24 ساعة. وكل أمة تنظم أنشطتها، طبقاً للساعة الزمنية. وقد بدأ الناس يستخدمون الساعات الزمنية، كفترات منتظمة من اليوم، في القرن الرابع عشر الميلادي، حين اخترعت الساعة الآلية.

استخدم الرومان القدماء الساعة الزمنية، ليعّبروا عن نقطة معينة من الزمن، مثل شروق الشمس وغروبها، ثم أضافوا ساعة الظهيرة. وفي بداية العصر المسيحي، قسَّم الرومان ساعات النهار، إلى خمس فترات، حددوا لها علامات على وجوه ساعاتهم الشمسية. وفي عام 605م، وضعت الكنيسة المسيحية ساعات العبادة اليومية السبع، أو ساعات الصلاة. وكانت كما يلي:

1. الصبح والتمجيد.
2. الساعة الأولى.
3. الساعة الثالثة.
4. الساعة السادسة.
5. الساعة التاسعة.
6. المساء.
7. الختام

ولم تحدد هذه الساعات سوى فترات من النهار، ابتداءً من الساعة السادسة صباحاً. أما الليالي، فكانت تقسم، أحياناً، إلى حراسات، تُحدد الأوقات، التي يُبلَّغ الحراس فيها، أن نوبة الحراسة قد آنت، أو أنها قد انتهت. وكان طول الساعة، يختلف باختلاف الفصول؛ فساعات الشتاء، كانت أقصر من ساعات الصيف؛ لأن النهار في فصل الشتاء أقصر.

وبحلول القرن السادس عشر الميلادي أخذت كنائس وقصور كثيرة، في أوروبا، في تركيب الساعات الآلية، التي كان لكلٍّ منها قرص مدرج إلى 12 ساعة، على وجهها. ولم تكن هذه الساعات مضبوطة؛ ولذا، كانت تصحح، ظهر كل يوم مشمس، عندما تكون الشمس في أعلى نقطة لها، أو عند الزوال. ومن هنا، جاء استخدام مصطلحَي قبل الظهر أو صباحاً، وبعد الظهر أو مساءً.

ويؤدّي عدم استخدام هذَين المصطلحَين، إلى فوضى وارتباك، ولذا، تنظم مواعيد السكك الحديدية والطائرات، باستخدام نظام واحد، يعطي الزمن حتى الساعة الرابعة والعشرين، محدداً أربعة أرقام. فالساعة ا صباحاً أو قبل الظهر مثلاً، تكتب 01.00، بينما تكتب الساعة 1.00 مساءً أو بعد الظهر 13.00، وتُكتب الساعة 12.00 منتصف الليل 24.00.

sanaa
23 Oct 2005, 02:30 AM
السلطان

شرف للموضوع تواجدك العطر فيه
ألف شكر للاضافة
دمت بكل الخير

البرنس
23 Oct 2005, 02:39 AM
فعلا موسوعة جميلة ومعلومات مهمة
شكـــــــــــــــرا سناء الله يعطيك العافية

sanaa
23 Oct 2005, 02:44 AM
البرنس

عافاك الرحمن أخي
شاكرة تواجدك
وأنتظر مشاركاتك التي سوف تغني الموضوع بالتأكيد
دمت بخير

ماجد الشدادي
23 Oct 2005, 03:09 AM
مشكورة اختي سناء الله يعطيك العافية

sanaa
23 Oct 2005, 03:17 AM
ماجد

عوفيت أخي
أتمنى أن أرى اشراقة مشاركاتك هاهنا
لتنير الموضوع بها
دمت بخير

نــــــدى
23 Oct 2005, 06:33 AM
علوم كونية

نسبة الأكسوجين في الهواء تساوي %21 ونسبة النيتروجين %78 و %1 غازات أخرى

درجة تجمد الماء تساوي صفر ، ودرجة الغليان تساوي 100 درجة مئوية يعني تقريبا 32 درجة فهرنهايت

الهيدروجين أخف الذرات

نسبة الأكسوجين تزيد على سطح البحر

كوكب المشتري به 18 قمر "توابع" وكذلك كوكب زحل

أيام السنة في كوكب عطارد تساوي 88 يوم

يتعاقب الليل والنهار عن دوارن الأرض حول نفسها بينما تتعاقب الفصول الأربعة نتيجة دوران الأرض حول الشمس


علوم جغرافية

مدينة البندقية هي مدينة فينيسيا بإيطاليا

هناك 4 دول عربية تحمل نفس إسم عواصمها وهي: الجزائر + تونس + الكويت + جيبوتي

توجد بقارة أسيا 12 دولة عربية

يمر نهر النيل بعدد 9 دول

نهر الفرات يمر بدولتين هما: العراق وسوريا

مساحة العالم العربي تساوي 24 مليون كم مربع

يمر مدار السرطان على 3 دول خليجية بالإضافة إلى مصر

تطل على المحيط الأطلسي عواصم دولتين عربيتين هما: الرباط (عاصمة المغرب) و نواكشط (عاصمة موريتانيا)

دولة عربية وحيدة تطل على المحيط الهندي هي: الصومال

أعمق بحيرة في العالم هي بحيرة "بيكال"

نــــــدى
23 Oct 2005, 06:34 AM
علوم ثقافية متنوعة

تكررت الأية "فبأي آلاء ربكما تكذبان" 31 مرة في سورة الرحمن

تحتوي جمجمة رأس الإنسان على 22 عظمة

المليار = 1000 مليون ويطلق عليه أحيانا البليون

هناك 6 دول عربية تحمل عملة "الدينار" هي: تونس، السودان ، ليبيا ، الجزائر، العراق ، الأردن

الحبشة .. لقبت بإسم "أرض الصدق"

الجديدان هما الليل والنهار ، والبردين هما الفجر والعصر ، والأسودان هما التمر والماء ، والأبيضان هما الماء واللبن

خلفاء الدولة العباسية 37 أولهم السفاح وأخرهم المستعصم

قصر الحمراء يوجد بغرناطة - الأندلس

سويسرا دولة بدون جيش

يطلق على الجسر الذي يربط بين السعودية والبحرين إسم " جسر المحبة"

تتغذى قرنية العين عن طريق الأكسوجين وليس الدم

يستغرق حمل الزرافة 15 شهرا

ولد إبراهيم عليه السلام في مدينة أور في فلسطين

أكبر مصدر أفريقي للألماس هي الكونغو

يحتوي العمود الفقري للإنسان على 24 فقرة

يبدأ تخلق القلب في الجنين في الشهر الرابع

الصابون لا يذوب في الماء المالح (مثل البحر)

الكلاب والفئران لا تميز الألوان

الرجل المريض لقب لقبت به الدولة العثمانية

أصل ثمرة البرتقال صيني

صغير الفيل يسمى "الدُغفل"

تعيش الذبابة بين 3 إلى 15 يوم

قاتل أبيه لقب للموز

مكونات الغذاء خمسة فقط : كربوهيدات + دهون + بروتينات + أملاح معدنية + فيتماينات

نــــــدى
23 Oct 2005, 06:35 AM
شخصيات ومؤلفات
أول أديب عربي حاز على جائزة نوبل للأدب هو نجيب محفوظ

أطلق لقف خادم الحرمين الشريفين على صلاح الدين الأيوبي

أول رئيس مصري بعد إنفصال مصر عن سوريا هو محمد نجيب

إسم ياسر عرفات هو محمد رؤوف القدوة

إسم الخنساء هي تماضر بنت عمرو بن الشريف

إسم الأصمعي هو عبدالملك بن قريب

إبن الفارابي لقب بإسم سلطان الفاتحين وإسمه علي بن عمر

مؤلف عربي له موسوعة بإسم العبقريات هو عباس محمود العقاد

شاعر لقب شاعر النيل هو حافظ إبراهيم

لقب بفارس الرسول صلى الله عليه وسلم هو المقداد بن الأسود

أول معجم عربي هو "العين" تأليف الخليل بن أحمد الفراهيدي وله مؤلفات منها "معاني الحروف" و "تفسير الحروف"

مناضل أفريقي أمضى 28 سنة في السجن أي أكثر من ربع قرن هو نيلسون مانديلا

يلقب بأبو الإجتماع هو إبن خلدون وهو مؤسس علم الإجتماع

قائد معركة القادسية هو سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه

أول سائح أمريكي للفضاء هو المليونير دينيس تيتو

مؤسس العراق الجديد هو عبدالكريم قاسم

نــــــدى
23 Oct 2005, 06:36 AM
توايخ هامة

30 مارس أذار : "يوم الأرض" ذكرى حرب 1948م

4 يونيو حزيران: إحتلال إسرائيل للدول العربية عام 1967م

21 رمضان: غزوة بدر الكبرى - 2 هـ

10 رمضان الموافق 6 أكتوبر: حرب تحرير سيناء 1973م

27 رجب: حادثة إسراء ومعراج الرسول صلى الله عليه وسلم

26 ديسمبر من كل عام: يوم المدينة العربية برعاية منظمة المدن العربية

12 ربيع الأول: مناسبة المولد النبوي الشريف

أشهر السنة بمسمياتها العربية:

1- ينايركانون الثاني 2- فبراير شباط 3- مارس آذار 4- أبريل نيسان 5- مايو آيار 6- يوليو تموز 7- يونيو حزيران

8- أغسطس آب 9- سبتمبر آيلول 10- أكتوبر تشرين الأول 11- نوفمبر تشرين الثاني 12- ديسمبر كانون الأول

ألقاب وكنى - الصحابة والصحابيات رضي الله عنهم

أبو بكر الصديق عبدالله بن قحافة

الفاروق وشهيد المحراب عمر بن الخطاب

ذو النورين عثمان بن عفان

فدائي الهجرة علي بن أبي طالب

جعفر الطيار و أبو المساكين جعفر بن أبي طالب

شهيدة البحر أم حرام

حبر الأمة وترجمان القرآن عبدالله بن عباس

الأسد في براثنه سعد بن أبي وقاص

حمامة المسجد عبدالله بن الزبير

أسد الله وسيد الشهداء حمزة بن عبدالمطلب

خطيب رسول الله ثابت بن قيس

صاحبة الهجرتين أسماء بنت عميس

أم عمارة نسيبة بنت كعب الأنصارية

ساقي الحرمين العباس بن عبدالمطلب

حواريُ رسول الله الزبير بن العوام

أمين الأمة أبو عبيدة عامر بن الجراح

تاجر الرحمن عبدالرحمن بن عوف

غسيل الملائكة حنظلة بن أبي عامر

سيف الله المسلول خالد بن الوليد

حِبُ رسول الله زيد بن حارثة

الحِبُ بن الحِب أسامة بن حارثة

حارسة القرآن حفصة بنت عمر

بطل فوق الصليب خبيب بن عدي

ريحانتي الرسول الحسن والحسين

مؤذن الرسول بلال بن رباح

شاعر الرسول حسان بن ثابت

ذات الهجرتين رقية بنت الرسول عليه السلام

الزهراء فاطمة بنت الرسول عليه السلام

ذو البجادين عبدالله بن عبد نهم المزني

الراكب المهاجر عكرمة بن أبي جهل

داهية العرب - أرطبون العرب عمرو بن العاص

ذات النطاقين أسماء بنت أبي بكر

sanaa
23 Oct 2005, 07:56 AM
ندى

يا لروعة ما اضفتيه لنا من معلومات قيمة
الشكر الجزيل لك غاليتي
كوني بألف خير

sanaa
23 Oct 2005, 07:59 AM
** هل تعلم أن طريق الهند القديمة إكتشفها البحار البرتغالي فاسكودي غاما الذي توج ما يقارب الثمانين عاماً من الاكتشافات عن طريق الابحار إلى آسيا منطلقاً من لشبونة من البرتغال بأربعة سفن في عام 1497 م.

** هل تعلم أن الكوكب أورانوس إكتشفه وليام هيرشل من مدينة هانوفر في ألمانيا، الذي كرس قسماً كبيراً من حياته في تطوير صناعة التلسكوبات، وبحلول عام 1789 كان يستخدم لمراقباته مرصداً عاكساً بقياس 48 بوصة والذي اعتبر من أكبر مراصد العالم آنذاك. وفي عام 1781 كان اكتشافه للكوكب أورانوس في الثالث عشر من آذار. وبعد عام من ذلك عين فلكياً خاصاً لدى الملك جورج الثالث.

**هل تعلم أن اليورانيوم هو عنصر معدني ثقيل مشع اكتشف في العام 1789 بفضل العالم الألماني مارتن كلابروت الذي لم يعرف أي شيء عن طبيعة هذا الاختراع حتى عام 1938 عندما أدرك العلماء أن لليورانيوم خصائص هامة جداً.

**هل تعلم أن فكرة تلغراف التسجيل الالكتر مغنطيسي خطرت لصامونيل مورس عندما كان على متن سفينة عائداً إلى نيويورك. كما استنبط نظام الخطوط والنقط الذي يسمى الآن بشيفرة مورس لإرسال الرسائل.

sanaa
24 Oct 2005, 12:58 AM
** هل تعلم أن العملية الجراحية في العام 1842 كانت تجري لأي شخص وهو ما يزال واعياً ومع توفر المال وقليل من الحظ كان المريض يخدر بمادة الأفيون، أو بقاتل آخر للألم. فقام طبيبا أسنان أميركيان بعرض التخدير العمومي أمام الجمهور باستخدام الأوكسيد النتري عام 1844، والإيثر عام 1846.
ثم تم تطوير الكلور فورم للنساء عند الولادة عام 1847 بواسطة الطبيب الاسكتلندي جيمس سيمبسون.


** هل تعلم أن أول من اخترع المدفع كانت عائلة كروب العائلة الصناعية الألمانية التي تمتلك أحد أضخم مصانع الفولاذ والسلاح في أوروبا. وقد قامت بانتاج أول مدفع في العام 1861 وقد بلغت ذروتها في الشهرة عندما اخترعت مدفع «بيغ بيرتا» خلال الحرب العالمية الثانية.


** هل تعلم أن الفونوغراف هو من إختراع الأميركي توماس ألفا أديسون في الثلاثين من عمره عندما قام باستنباط العديد من الأمور الجديدة لزيادة كفاءة شركة وسترن يونيون للخدمات الهاتفية والبرقية، واستمر في اختراع واحتكار المردود الآلي الذي يرسل الرسائل من مسلك لآخر حتى كان فوتوغراف النوع المبكر لجهاز الاسطوانات.


**هل تعلم أن الألماني المهندس كارل بنز هو الذي إخترع أول سيارة في العام 1879 عندما قام بإنشاء مصنع للمحركات خاص به وبنى نموذجاً لمحرك ذو ضربتين لكنه سرعان ما ترك هذه الشركة وأسس شركة أخرى بإسم «بنز وشركاه» حيث قام بتطوير محرك خفيف ذو أربع ضربات عالي السرعة وأكمل في النهاية سيارته الأولى في العام 1885 م.

sanaa
25 Oct 2005, 04:49 AM
مملكة «لوسوتو» الأفريقية محاطة من جميع جوانبها بجمهورية جنوب أفريقيا.

الفلفل الحار يحتوي على أعلى نسبة ممكنة من فيتامين «سي» مقارنة بجميع الخضراوات والفواكه الأخرى.

تتسع خزانات وقود طائرة البوينغ 747 لأكثر من 227 ألف لتر.


بصمات أصابع القنافذ تتشابه إلى حد كبير مع بصمات أصابع الإنسان .

اكتشف العلماء أن جسم الإنسان يفرز مادة لها رائحة معينة عند الشعور بالخوف وان النحل يشن هجوماً جماعياً ضد مصدر تلك الرائحة وكذلك الحال بالنسبة للكلاب ، وبتعبير آخر فإن النحل والكلاب تشم رائحة الخوف.

إذا ذاب كل الجليد الموجود في القارة القطبية الجنوبية فإن مستوى المحيطات والبحار سيرتفع بمعدل 70 متراً ، وهو الأمر الذي يعني أن ربع اليابسة سيغمره الماء.

تستطيع الذبابة المنزلية أن تنقل الجراثيم لمسافة تصل إلى 25 كيلو مترا من مصدرها الأصلي.

مجموع البحيرات الموجودة في كندا وحدها يزيد عن عدد البحيرات الموجودة في جميع دول العالم مجتمعة.

تستطيع نبتة «الراغويد» التي تنمو في أميركا الشمالية ، أن تطلق حوالي ألف مليون (مليار) حبة لقاح في الموسم الواحد.

تحتوي شبكية العين على نحو 135 مليون خلية حسية مسئولة عن التقاط الصور وتمييز الألوان.

يستطيع رأس الثعبان أن يلدغ حتى بعد مرور نصف ساعة على بتره.

جميع كواكب المجموعة الشمسية تدور حول محورها من الغرب إلى الشرق باستثناء كوكب الزهرة الذي يدور من الشرق إلى الغرب.

أقوى عضلة في جسم الإنسان,,, هي اللسان.

يبلغ متوسط استهلاك الفرد من البيض نحو 230 بيضة سنويا.

بدأ استخدام إشارات المرور الضوئية قبل اختراع السيارات.

يوجد في العالم نحو 2700 لغة مختلفة وينطق بمعظمها في قارة آسيا.

أطول عمر يمكن أن تعيشه ذبابة منزلية هو 14 يوما.

حجم قلب الحوت الأزرق البالغ يساوي حجم سيارة ، أما لسانه فيبلغ طوله نحو 5 أمتار.

sanaa
25 Oct 2005, 04:50 AM
يوجد أكثر من 50 ألف نهر في الصيـن.

العضوان الوحيدان في جسم الإنسان اللذان لا يتوقفان عن النمو طوال الحياة هما الأنف والأذنان.

تحتوى معدة الإنسان على نحو 35 مليون غدة هضمية.

وضعية عيني الحمار في رأسه تسمح له برؤية حوافره الأربعة بشكل دائم في آن واحد.

عندما يولد الإنسان يكون في جسمه 300 عظمة ، إلا أن ذلك العدد يتراجع إلى 206 فقط عند الوصول إلى سن البلوغ

الشجرة العارية تستطيع أن تنقي حوالي 25 كيلوغراماً من الملوثات من الجو سنوياً.

حجم الشمس يوازي 330330 مرة مقارنة بحجم الأرض.

قلب سمكة الروبيان يوجد في رأسها.

السرعة القصوى للعيار الناري تبلغ حوالي 1065 متراً في الثانية أي ما يوازي 3 أضعاف سرعة الصوت تقريباً.

إذا مات الفيل وهو واقف فانه يظل واقفاً لبضع ساعات قبل أن يسقط أرضا.

زئير الأسد يمكن سماعه من على مسافة 8 كيلومترات

النعامة تعيش حتى 75 عاما وتظل قادرة على التكاثر حتى سن الخمسين.

النعامة لا تدفن رأسها في الرمال هرباً من الخطر بل بحثاً عن الماء.

نــــــدى
25 Oct 2005, 06:16 AM
هل تعلم !!!!!


1 * سميت الدوحة بهذا الاسم لأنها بنيت عل خليج من البحر منداح كالدائرة.




2 * أيام الأسبوع لم تكن سبعة أيام كما هو معروف الآن فقد كان الأسبوع يساوي عشرة أيام عند قدماء المصريين والفرنسيين ، وكان ثمانية أيام لدى الرومان ، وأخيرا كان أربعة أيام لدى بعض الأمم .




3 * أول المسلمات : خديجة بنت خويلد أم المؤمنين زوج رسول الله (ص) لم يسلم قبلها رجل ولا امرأة.




4 * أول من استشهد في الإسلام : سمية بنت خياط أم عمار بن ياسر لم يستشهد قبلها رجل ولا امرأة.


5 * أول الممرضات في الإسلام: رفيدة بنت سعد الاسلمية من الأنصار من الخزرج وقد أقامت خيمة إلى جانب مسجد الرسول تمرض فيها من يمرض أو يصاب من المسلمين ، وفي غزوة الخندق أقامت أول مستشفى ميداني عندما نصبت خيمتها هناك لتداوي جرحى المسلمين.




6 * أول من ولدت للمسلمين في المدينة المنورة بعد الهجرة : أسماء بنت أبي بكر، فقد ولدت عبدا لله بن الزبير ابن العوام بعد أن أشاع اليهود بأنهم سحروا المسلمين فلا يلد لهم ولد ، فكان ميلاده سبب فرحة المسلمين.




7 * سمي البحر الميت بهذا الاسم لانعدام الحياة فيه لشدة ملوحته ، وله اسم آخر وهو بحر لوط وسمي أيضا بذلك لان سيدنا لوط عليه السلام وقومه كانوا يسكنون هذه المنطقة .


8 * هل تعلم أن الجسم البشري يتكون من 206 قطعة عظم .




9 * هل تعلم أن الزرافة لطول رقبتها فهي لا تنام في اليوم الواحد إلا تسع دقائق و ليست على مرة واحدة إنما على ثلاث مراحل كل مرة ثلاث دقائق .




10 *هل تعلم أن: بعض أسماء القران الكريم هي: القرآن، المصحف، الفرقان، الكتاب، الذكر؟




11 * أن الأطفال البدينين في سن المدرسة يأكلون أقل من أقرانهم النحيلين.



12 * أن سكان العالم يزدادون بمعدل مليون ونصف المليون كل أسبوع




13 * أن النمل العامل والنشيط هو من الإناث . أن البومة لاترى في الظلام الدامس.




14 * أن نمو ظفر إصبعك الوسطى هو أسرع بينما نمو ظفر إبهامك هو الأبطأ.



* أن الحيوان الوحيد الذي يستطيع أن يخرج معدته إلى الخارج هو نجم البحر.



16 * أن ملكة النحل تغادر الخلية فقط من أجل قيادة جماعات النحل ومن ثم الذهاب إلى رحلة الزفاف.


17 * أننا نموت بشكل أسرع من قلة النوم عن قلة الطعام




18 * أن هنالك نوعا من الأسماك يدعى بالسمك الصدفي بإمكانه ابتلاع إنسان كامل




19 * أن ضغط الماء داخل كل خلية في البصلة كاف لتشغيل محرك بخاري.


20 * أن الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره.




21 * أن الأفعى تسمع الأصوات عن طريق التقاط ذبذبات موجات الصوت بلسانها.




22 *هل تعلم أن: عدد سور القرآن هي 114 سورة؟




23 * هل تعلم أن: عدد الآيات 6348 وهذا العدد يتكون من الآيات كلها بما فيها البسملة لأن البسملة تعتبر آية من آيات القرآن الكريم؟




24 * هل تعلم أن: عدد البسملات في القرآن 113 في بداية كل سورة ما عدا سورة براءة، ويكتمل عدد البسملات في القرآن الكريم ليطابق عدد السور في سورة النمل حيث الآية: "((إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ))؟




25 * هل تعلم أن: سورة التوبة لا تبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم؟




26 * هل تعلم أن: سورة النمل تحتوي على بسملتين؟




27 * هل تعلم أن: سورة الفاتحة تسمى بـ:"أم الكتاب" و "وأم القرآن" و"السبع المثاني."؟




28 * هل تعلم أنه: يحرم مس كتابة القرآن الكريم إذا لم يكن الشخص على طهارة (كالوضوء، والغسل)؟




29 * أن مسامير الحديد لا تصلح في تثبيت خشب البلوط وذلك بسبب المادة الكيماوية الموجودة في الخشب والتي تتسبب في صدأ المسامير.




30 * أن كلمة "لماذا" في الإنجليزية ليست فقط أداة استفهام بل هي اسم لنوع من أنواع البقر

نــــــدى
25 Oct 2005, 06:23 AM
أن السفر للشمس مستحيل مهما كانت شدة تحمل المركبات للحرارة العالية . وعدم إستطاعة الوصول إليها ليس بسبب شدة الحرارة فقط ولكن الرياح الشمسية حولها شديدة جدا لدرجة تغير من مسار أي مركبة تقترب من الشمس لشدة هذه الرياح .والشمس لشدة جاذبيتها جعلت الكواكب في مكانها تدور حول مركز الشمس .



–أن الشمس النجم الوحيد في مجموعتنا الشمسية ويدور حولها 9 كواكب حيث يدور حولها أكثر من 100 قمر و عدد لاحصر له من الأجسام الصغيرة كالكويبات والمذنبات . وتوجد جميعها في الوسط بين الكواكب الذي نطلق عليه تجاوزا الفضاء مكونة المنظومة الشمسية .



أن الإغريق كانوا يطلقون علي الشمس هليوس helios .والرومان كانوا يطلقون عليها سول sol . وكان بداية تكوين المنظومة الشمسية solar system منذ 4.6 بليون سنة كسحابة غازية دوارة . ومع الوقت بردت السحابة وتجمعت معا لتكون أجساما كبيرة مكونة الكواكب الأولية وما تبقي من مواد تكونت المذنبات والأجسام الفضائية التي تتجول في صمت بين المجموعة الشمسية. وبالصدفة بعد 100 مليون سنة سخنت كرة الغاز وسط السحابة بشدة وانفجرت إنفجارا نوويا شديدا لتتولدالشمس كنجم أشبه بأي نجم له سيرة حياة نهايتها الموت



- أن أقدم كتاب في الرياضيات كتبه على ورق البردى كاتب اسمه أحمس (ويسمى قرطاس أحمس أو بردية رايند) كُتب منذ أكثر من 35 قرنا - وهو الآن في المتحف البريطاني - وليسس أحمس هو الذي ألف الكتاب بل نسخه من كتاب آخر أُلف في عهد الملك أمنمحـات الثلث حوالي عام 2200 ق.م أ. منذ حوالى 4000 سنة .



أن جسم الإنسان البالغ مكون من 216 عظمة تشكل 14% من وزن الجسم . وأطول وأقوي عظمة هي عظمة الفخذ وأصغر عظمة هي عظمة الركاب وهي إحدي ثلاث عظمات مدفونة بالأذن الوسطي .


صورة هيكل عظمي- أن العناكب تستطبع رفع أوزان تبلغ 50 ضعفا وزنها الاصلي.

_ هل تعلم ان الكرة الأرضية مسطحة قليلا عند القطبين.

- أن الصفر المطلق (-273درجة مئوية) هو أقل درجة حرارة تحت الصفرحيث فيها تنعدم طاقة المادة .

- تم تسجيل 92 حالة موثقة لضياع قنابل نووية في البحار

- في 5 أكتوبر عام 1960م أخطأ جهاز حاسوب لدى قيادة دفاع المجال الجوي لشمال امريكا (نوردا)، عندما اطلق نظام الانذار المبكر انذارا لهجوم نووي سوفيتي شامل على الولايات المتحدة. كان الحاسوب قد اسقط صفرين من قراءة الرادار، فتحول انعكاس القمر الواقع على بعد 400,000 كم الى هجوم صاروخي على ارتفاع 4000كم.

نــــــدى
25 Oct 2005, 06:24 AM
أن انتقال الصوت تحت الماء أسرع منه عبر الهواء بخمس مرات.


أن إضافة جزء واحد من الزيت إلى مليون جزء من الماء يمكن أن يجعل للماء رائحة وطعما غريبين وأن غالونا واحدا من النفط يمكن أن يلوث 750 ألف غالون من الماء.

-أن 60 ملجم من مادة النيكوتين قادرة على قتل إنسان بالغ لو أعطيت له دفعة واحدة عن طريق حقنها في الوريد .

-ان الرغيف الابيض والارز الابيض اقل بكثير في القيمة الغذائية من الرغيف الاسمر والارز غير المضروب

-ان الجرادة تمتلك تسع مائة عضلة مستقلة تقريباً أي بزيادة مائتي عضلة عن الانسان

-أن الأنسان يملك اقل من سبعمائة عضلة ولبعض الديدان اكثر من اربعة الاف عضلة مستقلة.

-أن كوكب الزهرة هو الكوكب الوحيد الذي يدور مع حركة عقارب الساعة.

-أن التفاح وليس الكافين هو المنبه الاقوى لمساعدة الانسان على الشعور بالنشاط والحيوية في الصباح.

-أن 25 % الى 30 % من سكان العالم يعطسون ليس من تعرضهم للغبار بل يعطسون عندما يتعرضون فجأة للضوء.

- أن المجرة تضم حوالي 100 ألف مليون نجم وعدد المجرات يربو علي 100ألف مجرة نراها بالتلسكوبات العملاقة وما خفي منها عنا كان أكثر. ومجرتنا إتساعها 100 ألف سنة ضوئية .وللآن لا يمكن رؤية شكل أو حجم النجوم والتي تبدو لنا كنقاط مضيئة . وما يميزها هو ضوؤها .

sanaa
25 Oct 2005, 08:57 AM
** هل تعلم أن آلة التصوير السينمائية إخترعها الفرنسيان أوغست لومبير وشقيقه لويس فاعتبراً حقاً رائدا صناعة الأفلام فبعدما حصل توماس أديسون على امتياز لشكل آلة عرض لعرض الصور المتحركة الفوتوغرافية، بدأ الأخوان لومبير بإجراء عروض لآلتهما للتصوير السينمائي لجمعيات الصور الفوتوغرافية. وقدما عروضهما في غرفة في مقهى لإجراء عروضهما للمرة الأولى لمشاهدين يدفعون أموالاً.


** هل تعلم أن الإطارات المطاطية الأولى عرضت أول مرة في العام 1845 تحت امتياز للمهندس ر.و. طومسون. وفي العام 1895 قام صانع اطارات الدراجات الفرنسي ادوارد ميشلين بتركيب أول إطارات مطاطية لسيارة دايم


** هل تعلم أن محرك الديزل أخترع لأول مرة في العام 1892، وعرض في العام 1898 بواسطة المخترع الألماني رودولف ديزل. وقد استخدم المحرك النفط كوقود فقط، وكان الهواء يضغط ويسخن قبل إدخال الوقود ومن ثم يرش النفط داخل الاسطوانة بحيث تشتعل النقط الصغيرة في الهواء الساخن.

sanaa
28 Oct 2005, 10:39 AM
اختراع اللاسلكي

هل تعلم أن غوكليلمو ماركوني الفيزيائي الإيطالي هو مخترع أول نظام عملي للتلغراف اللاسلكي فقد نجح في العام 1895 في نقل إشارات لاسلكية بين نقاط الإرسال والاستلام دون استخدام أسلاك موصلة لمسافة تزيد على كيلو مترين.
وفي العام 1896 ذهب ماركوني إلى لندن حيث قابل ويليام بريس، رئيس مهندسي مكتب البريد. عرض عليه بريس المساعدة والتشجيع ونال ماركوني امتيازه الأول في إنكلترة في شهر حزيران. وخلال تلك السنة قدم سلسلة عروض مستخدماً البالونات والطائرات الورقية للحصول على أعلى ارتفاع لهوائيه.

وفي العام 1898 استطاع ماركوني تنظيم اتصال لاسلكي بين السفن والشاطىء.

وفي العام 1899 وضع أول اتصال لاسلكي بين بريطانيا وأوروبا. وكان أعظم انتصار لماركوني في العام 1901 عندما استطاع أن ينقل بنجاح إشارات لاسلكية عبر المحيط الأطلسي بين انكلترا ونيوفاندلند.

sanaa
30 Oct 2005, 04:03 PM
الملح الزائد = ترقق العظام

نظن جميعاً أن الافراط في تناول الملح يسئ الى الضغط الدموي، لكن الملح ليس سبب ارتفاع الضغط الا لدى 30 في
المائة من المصابين بهذا المرض. إلا أن ضرر الملح يصيبنا في عظامنا، فعندما يتخلص الجسم من الملح الزائد، يرمي معه
الكالسيوم فيسئ الى العظم. يعجل الافراط في تناول الملح في حصول ترقق العظام. ولذا علينا قصر استهلاكنا من ملح
الطعام على 2400 ملليغرام يومياً، علما أن في قطعة واحدة من الجبن الأمريكية 300 ملليغرام من الملح، وفي قطعتين
من الخبز الأبيض 269 ملليغرام من الملح، وفي نصف كوب من صلصة الطماطم المعلبة 740 ملليغرام

sanaa
31 Oct 2005, 03:02 AM
اكتشاف أشعة إكس ...
هل تعلم أن أشعة إكس أكتشفت في العام 1895 عندما قام الفيزيائي ولهلم كونراد فون رونتجن بصنع أعظم اكتشاف له.
لقد لاحظ أن الالكترونات عندما تضرب قطباً موجباً عند أحد طرفي أنبوب شعاع قطب سالب فإن أشعة غريبة تتسرب من الأنبوب. هذا الاشعاع يسمى بأشعة إكس.

وبهذا الاكتشاف بدأ عصر جديد في الفيزياء والطب، ففي الفيزياء يمكن استعمالها لاكتشاف كيفية تجمع الذرات والجزيئات في البلور وكيف تنتظم مع بعضها في بعض الكيماويات الرئيسة الموجودة في الجسم. أما في الطب فيمكن استخدامها للتحقق من العظام المكسورة أو المشوهة وكانت أول صورة أخذت بواسطة أشعة إكس في عام 1898 ليد زوجته. منح رونتجن جائزة نوبل للفيزياء في العام 1901.

المحترف
31 Oct 2005, 03:48 PM
اثريتونا بالمواضيع الفيزيااائيه :الله يعافيكم نبغي من جهات مختلفه طب صحه كيمياء أحياااء دين



تركيز حمض الهيدرو كلوريك في المعده لو وضع علي قطعت قماش لأخترقها فكيف لا تتاذي منه المعده سبحان الله وضع غشاااء مخاطي يعمل كعازل بين الحمض وجدار المعده


تبلغ طول الامعاء الدقيقه في الشخص البالغ حوالي 6_8 امتار


أقوي عضله في جسم الانسااان عضلت الفخذ


يبلغ عدد العضلات في جسم الانساان 600 عضله

والعين تري من الصفر إلي مالا نهاية لذلك نري النجووووم في السماااء والمسااافه بيننا وبيناه تقدر بالسنوات الضوئيه


خلق الانسان علي الارض من حوالي ألفين عام وخلقت الحيوانات كثلاثية التفصص المنقرضه من 2مليونين عام

الجزيره العربيه تقع علي أكبر فيلق في العالم لحدوث هزات ارضيه وبراكين تصنف من ضمن أقوي زلازل وبراكين في العالم ولكن الله إستجاب لعبده ورسوله محمد حينما دعا بان لا يبتلي عباده المؤمنين بها في الحديث الشريف

sanaa
02 Nov 2005, 03:30 AM
** هل تعلم أن الالكترون إكتشفه الفيزيائي الانكليزي جوزيف جون طومسون الذي يعد من الرواد في علم الفيزياء.


** هل تعلم أن الراديوم إكتشفة الفيزيائي الفرنسي بياركوري وزوجته البولونية ماري في عام 1898.


** هل تعلم أن نظرية النسبية إكتشفها العالم الألماني الأصل والاميركي الجنسية الفيزيائي البرت آنيشتاين الذي نشر هذه النظرية في العام 1905


** هل تعلم أن استخدام الرادار لأول مرة كان في الحرب العالمية الثانية في العام 1939.


** هل تعلم أن خسوف القمر يعني أن يحتجب نور القمر خلف الشمس فلا يبدو أبداً.

الشامخ
02 Nov 2005, 04:04 AM
هل تعلم بان اول من جمع المصحف بصحيفه واحده هو ابو بكر الصديق باشارة عمر بن الخطاب علية

sanaa
02 Nov 2005, 04:39 AM
** هل تعلم أن العالم الإسلامي الخوارزمي اشتهر بعلومه بالرياضيات وأنه وراء إيجاد عمليات الجذر ويعطي المعادلات الرياضية الأخرى وأنه هو مبتكر علم الجبر.


** هل تعلم أن أول من ترجمت له كتب الكيمياء والطب والفلك وغيرهما من الكتب الفلسفية هو خالد بن يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأمير الأموي الذي زهد بالخلافة حبا بالعلم وانصرف يؤلف ويترجم كتب الكيمياء والعلوم المختلفة.



** هل تعلم أن أول من بنى المدارس في الإسلام هو نظام الملك الملقب بقوم الدين واسمه الحسن بن علي بن اسحق بن العباس وهو أول من لقب بـ أتابك. وهو أول من بنى المدارس لطلاب العلم فبنى نظامية بغداد، ونظامية نيسابور، ونظامية طوس ونظامية أصبهان. وكان أول من ولي التدريس في المدرسة النظامية ببغداد أبو اسحاق الشيرازي شيخ الشافعية ـ في وقته.

sanaa
04 Nov 2005, 07:32 AM
حقائق وعجائب وغرائب


" يسير مكوك الفضاء فى لحظة إقلاعه بسرعة أبطأ من سيارة تمشى فى شارع مأهول بالسكان ولكن خلال 60 ثانية ينطلق أسرع من الصوت

" فى ريودى جانيرو بالبرازيل يتم منح كل مواطن يمسك ببعوضة ناقلة مرض حمى الدينج تذكرة يانصيب يمكن أن تفوز بـ 5 ملايين دولار.

" أضخم طائرة ركاب فى العالم هى إيرباص إى 380 وتتكون من دورين وطولها 80 متر ويمكنها حمل 800 راكب.

" البريطانى (جيم شيخدار) هو أول رجل يعبر المحيط الهادى بمفردة بمركب شراعى وقد استغرقت الرحلة 275 يوما.

" صنعت شركة يابانية نوع من الورق من ثمار الموز ونشرت كتابا للأطفال إسمه (الموزة المعجزة) تم طبعه على الورق المبتكر.

" أكثر المخلوقات المميتة خطرا فى أمريكا الجنوبية سمكة صغيرة لا يزيد طولها عن 15 سم تعرف باسم (الصارى) وهذه السمكة آكله للبشر وهى تعيش دائما فى أسراب مكونة من ألف سمكة أو يزيد وبإمكانها أن تحول اى إنسان إلى هيكل عظمى خلال دقائق.

" النملة تستطيع أن تحمل خمسة أضعاف حجمها بينما الفيل لا يستطيع أن يحمل اكثر من ربع حجمه الأصلى.. لذا تعتبر النملة أقوى من الفيل!!

" أعلنت مؤسسة I.b.m. الأمريكية للكمبيوتر عن تصميم جهاز كمبيوتر عملاق من أجل وزارة الدفاع الأمريكية يصل وزنه 106 طن وسعره 110 ملايين دولار.

" أول مدينة سميت بالقاهرة هى عاصمة مصر لكن عدد المدن التى تحمل اسم القاهرة "38" مدينة منها 13 فى الولايات المتحدة و 22 فى كندا و 2 فى إيطاليا واحدة بفرنسا.

" الفيل الآسيوى عمره 78 سنة والأفريقى 70 سنة والبجع الأبيض عمره الأقصى 50 سنة والتمساح الأمريكى عمره الأقصى 72 سنة والحصان عمره الأقصى 62 سنة والنعامة 36 سنة.

" عرضت مدينة "كيلكينى" الأيرلندية مكافأة قيمتها (2869 دولار) لمن يعيد إليها كتابا عمره (450 عاما) استعارة شخص منذ (130 عاما)!!
" يوجد أطول خط أنابيب بترول فى العالم فى سيبيريا حيث بلغ طوله حوالى 4 آلاف ميل.

" أطول قصيدة شعرية هى (المهبراتا) الهندية وكتبت عام 150 قبل الميلاد وتتألف من 220 ألف بيت شعر تحتوى على 3 ملايين كلمة.

sanaa
12 Nov 2005, 09:42 AM
** هل تعلم أن واضع أسس علم الاجتماع وقواعده هو العالم ابن خلدون المؤرخ والفيلسوف الاجتماعي، ينتسب إلى أسرة أندلسية حضرمية الأصل أقامت في اشبيلية واشتهر منها رجال علم وسياسة، تنقل في بلاد المغرب والأندلس وتولى أعمالاً سياسية في فاس وغرناطة. ثم توجه إلى مصر فأكرمه سلطانها الظاهر برقوق فدرس في الأزهر وتولى قضاء المالكية. أشهر مؤلفاته: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر. وأولها المقدمة التي قيل عنها إنها خزانة علوم اجتماعية وسياسية واقتصادية وأدبية.


** هل تعلم أن أول من وصف أعمال التقطير والتبلور والتذويب والتحويل هو العالم الإسلامي جابر بن حيان. الذي يعد من علماء العرب المشهورين. وله شهرة كبيرة عند الأفرنج بما نقلوه من كتبه في بدء يقظتهم العلمية.
وهو أول من أدرك أهمية الاختبار العلمي فأكد عليه وخطا خطوات واسعة في سبيل تقدم الكيمياء. ويعتبر هو مستكشف حامض الكبريتيك وماء الذهب والصود الكاوية.


** هل تعلم إن أول من فصل علم المثلثات عن علم الفلك وأول من استخدم الظلال وظلال التمام والقواطع وقواطع التمام والجيوب وجيوب التمام في قياس الزوايا والمثلثات هم الرياضيون العرب ويأتي على رأسهم في هذا المجال نصير الدين الطوسي المتوفي عام 672 هـ/1274 م.



**هل تعلم أن القلصادي علي بن محمد بن علي الفرشي الأندلسي هو من ابتدع فكرة الرموز الجبرية. وهو عالم بالحساب، فرضي وفقية مالكي، ويعتبر آخر من له التآليف الكثيرة من أئمة الأندلس. وقد وضع هذه الرموز الجبرية في كتابه الشهير: «كشف الأسرار عن علم الحروف والغبار وذلك مثل:
للدلالة على الجذر.

للدلالة على الجذور.

للدلالة على المال وغيرها من باقي الرموز.

sanaa
26 Nov 2005, 06:03 AM
1. يوجد في العالم حوالي 33 سلالة مختلفة من القطط، ويبلغ إجمالي التعداد العالمي للقطط نحو 500مليون.

2. تتسبب الصواعق الرعدية في إضافة نحو 10 ملايين طن من غاز النيتروجينإلى غلاف الجو للكرة الأرضية سنوياً.

3. تغير الثعابين أسنانها مثلما تغيرجلودها من وقت لآخر، فعادة تسقط الأسنان القديمة كل بضعة أسابيع وتنمو أسنان جديدةمكانها.

4. يطلق مسمى أرنب على كل من الذكر والأنثى وقد يقال للأنثى أرنبة . والذكر هو أيضا «الخزز» والجمع أخزة وخزان والأنثى هي «عكرشة» . وولد الأرنب هور الخرنق فإذاكبرحجمه وفطم عن الرضاع فهو سلفع فإذا كان أرنبا يافعا لم يصل عمر التزاوج بعد فهوغويلب لأنه يعجز الكلب السلوقي عن أن يمسك به أي يغلبه ولذلك قد يقال له «غويلب السلق» ثم هو سخلة «فخزز» إن كان ذكرا «وعدنة» إذا كان أنثى . ويستطيع الأرنب اليافع ان يتزاوج في عمر ثماني أشهر، وقد يعيش حتى عمر ثمان سنوات إذا ترك ليموت حتف أنفه ولم يقتله صياد أو يفترسه حيوان لاحم . وأثناء فترات القحط والجفاف وعدم توافر الغذاء ، تتخلص الانثى من حملها بأن تمتصه تلقائيا حتى يزول ولاتسقطه.

5. يمكن سماع صوت زئير الأسد من على مسافة 8 كيلومترات

6. النعامة تعيش حتى 75 عاماً، وتظل قادرة على التكاثر حتى سن الخمسين.

7. يتعين على معدة الإنسان أن تفرز بطانة مخاطية جديدة كل أسبوعين وإلا فإنها ستهضم نفسها.

8. في مصر الفرعونية كان الأسبوع يتألف من 10 أيام.

9. هناك نوع من النمل يشتهر باسم (النمل السفاح) وذلك لأنه يشن غارات على مستعمرات النمل المجاورة له،حيث يقتل ملكاتها وينهب محتوياتها ثم يقتاد عدداً من ذلك النمل ويجبره على العمل لديه!

10. لاحظ العلماء أن النمل (يتثاءب) كالبشر عندما يستيقظ من نومه في الصباح.

11. الذهب عيار 24 قيراطاً ليس ذهباً خالصا بنسبة 100 في المائة بل يحتوي على نسبة ضئيلة من النحاس، وذلك لأن الذهب الخالص مائة في المائة يكون ليناًكالصلصال لدرجة أنه يصبح من الممكن تشكيله باليدين.

12. الملكة فيكتوريا (1837) كانت أول ملكة إنجليزية عاشت في قصر باكنجهام اللندني.

13. ينبض قلب الشخص العادي بمعدل 40 مليون نبضة سنوياً.

14. قلب سمكة الروبيان يوجد في رأسها.

15. السرعةالقصوى للعيار الناري تبلغ حوالي 1065 متراً في الثانية أي ما يوازي
3 أضعاف سرعةالصوت تقريباً.

16. كشفت بحوث مختبرية عن أن دخان السجائر يحتوي على أكثر من 200مادة كيماوية سامة من بينها 43 مادة على الأقل تسبب السرطان.

17. الشجرة العادية تستطيع أنتنقي حوالي 25 كيلوجراماً من الملوثات من الجو سنوياً.

18. على الرغم من أنهاطبيبة في مجال التغذية السليمة ولها مؤلفات عديدة في المجال إلا أن الدكتورةالأمريكية أليس تشيس توفيت في نهاية المطاف متأثرة بأمراض نتجت عن سوء التغذية.

19. الماس النقي يتألف من الكربون الخالص.

20. الانزيمات التي توجد في اللعاب تقوم بهضم المواد النشوية فقط.

21. يحتوي المحيط الهادي على ما نسبته 65 في المئةمن إجمالي المياه الموجودة في العالم.

22. يبدأ الثعبان في إفراز المادة السامةبعد مرور يوم واحد على ولادته.

23. كمية الطاقة التي تنتجها الشمس في الدقيقةالواحدة تزيد بكثير على إجمالي الطاقة المستخدمة على كوكب الأرض طوال سنة كاملة.

24. وللتسلية الوحشية كان الإمبراطور الروماني كومودس يجمع الأقزام والمعوقين والمجانين من جميع أنحاء إمبراطوريته في مدينة روما ثم يتركهم للتصارع في حلبةكبيرة حتى الموت.

25. تشهد الكرة الأرضية نحو 50 ألف زلزال بدرجات متفاوتةسنوياً، وتحدث أغلبها في المحيطات والصحارى.

26. اكتشف العلماء حتى الآن نحو 350نوعاً من الببغاوات و950 نوعاً من الخفافيش و150 نوعاً من البوم و5 آلاف نوع من المرجان و4 آلاف نوع من الضفادع.

27. يلقب الكبد بمصنع الكيماويات في الجسم. وذلك لما أحصاه العلماء من أكثر من 500 وظيفة مختلفة يقوم بها.

28. تستطيع بذور نبات الخشخاش أن تبقى كامنة في باطن التربة لمدة قد تصل أحياناً إلى 100 سنة إذا لم تتوافر لها الظروف الملائمة كي تنبت.

29. الفراعنة كانوا أول من اكتشف خميرةالخبز وكان ذلك في العام 4000 قبل الميلاد.

30. منذ 54 عاماً فقط كان جهازالكمبيوتر الأول بطول 27 متراً ووزن 30 طناً. ياله من تقدم مذهل الآن!!

31. التمساح لا يستطيع أن يخرج لسانه من فمه.

32. وللمحافظة على الأسنان كان المصريون القدماء يصنعون معجوناً للأسنان يتألف من مسحوق قشر البيض ورماد حوافر الثيران مضافاً إليه نوع معين من الصمغ المر.

33. ضربت صاعقة رعدية ملعباً لكرة القدم في جمهورية الكنغو الديموقراطية خلال إحدى المباريات، الغريب أن تلك الصاعقة قتلت جميع لاعبي أحد الفريقين في حين لم يصب أي لاعب من لاعبي الفريق المنافس بسوء.

34. * 50% من الحرابي (جمع حرباءة) الموجودة في العالم تتمركز في مدغشقر.

sanaa
02 Dec 2005, 05:19 AM
لقد الف الكثير من علماء الأمة كتبا فى ذكر الأوائل - منهم : أبوهلال العسكري فى كتابه

" الأوائل "

أول من آمن من النساء والرجال هي السيدة خديجة بنت خويلد.

أول من أسلم من الصبيان هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

أول من أسلم من الرجال الأحرار هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

أول خطبة جمعة في المسجد الأقصى بعد تحريره من الصليبيين كانت للقاضي محيي الدين بن زكي الدين.

أول من ركب البحر هو يونس عليه السلام .

أول ما نزل من القرآن الكريم بالمدينة " ويل للمطففين " .

أول معركة قاد فيها خالد بن الوليد المقاتلين هي معركة مؤتة .

أول جيش خرج من المدنية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم هو جيش سلمة بن الزبير.

أول من أسلم من الموالي زيد بن حارثة.

أول من أسلم من العبيد بلال بن رباح.

أول من أسلم من الفرس سلمان الفارسي.

أول من أسلم من الروم صهيب بن سنان الرومي.

أول سورة كاملة نزلت على الرسول هي المدثر.

أول من سعى بين الصفا والمروة هي السيدة هاجر أم إسماعيل.

أول من سن أضحية هو إبراهيم الخليل عليه السلام.

أول من رمى بسهم في سبيل الله هو سعد بن أبي وقاص.

أول من سل سيفاً في الإسلام هوالزبير بن العوام.

أول معركة بين المسلمين والفرس هي معركة القادسية.

أول معركة بين المسلمين والغول هي معركة عين جالوت.

أول قائد عربي وصل الأندلس هو موسى بن نصير.

أول من فتح القسطنطينية هو السلطان العثماني محمد الفاتح.

أول من توفي من المهاجرين بالمدينة هو عثمان بن مظعون.

أول مولود في الإسلام قبل الهجرة عبد الله بن عمر بن الخطاب.

أول من ارتد عن الإسلام هو الأسود العنسي الذي ادعى النبوة.

أول خليفة في الإسلام هو أبوبكر الصديق.

أول خليفة أموي هو معاوية بن أبي سفيان

أول خليفة عباسي هو أبو العباس السفاح

أول سلطان عثماني هو عثمان بن أرطغرل.

أول ملكة في الإسلام هي شجرة الدر

أول من أضاء المساجد تميم بن أوس الداري.

أول من شرب من ماء زمزم إسماعيل عليه السلام.

أول من حيا الرسول بتحية الإسلام أبو ذر الغفاري.

أول شاعر في الإسلام حسان بن ثابت الأنصاري.

أول مؤذن في الإسلام بلال بن رباح.

أول قبلة في الإسلام بيت المقدس.

أول من اشتهر بالكتابة في الإسلام من الصحابة الكرام , هم عمر , و عثمان , و علي , و أبي بكر بن كعب , وزيد بن ثابت رضي الله عنهم.

أول امرأة بكر هاجرت هي أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط.

أول من استلم الحجر الأسود من الأئمة , هو ابن الزبير.

أول من صام , هو آدم عليه السلام صام ثلاثة أيام في كل شهر.

أول من خلق من الرجال , هو آدم عليه السلام.

أول من قال الشعر هو آدم عليه السلام.

أول من جهر بالقرآن الكريم في مكة هو عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.

أول من خط بالقلم وأول من خاط الثياب ولبسها، وأول من نظر في علم النجوم وسيرها هو إدريس عليه السلام.

أول من يسلم عليه الحق ويأخذ كتابه بيمينه هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

أن أول من كتب بالكتاب (بسم الله الرحمن الرحيم) هو النبي داود عليهما السلام.

أول ممرضة في الإسلام هي رفيدة الأسلمية.

أول من حيا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحية الإسلام هو أبو ذر الغفاري رضى الله عنه.

أول علامات الساعة الكبرى طلوع الشمس من مغربها.

أول من خط وخاط نبي الله إدريس عليه السلام.

أول راية عقدت في الإسلام كانت لعبيدة بن الحارث رضى الله عنه.

أول شهيدة في الإسلام هي سمية بنت خُبّاط ( أم عمّار ).

أول خطيب دعا الى الله هو أبوبكر الصديق رضي الله عنه.

أول سيف شهر في الإسلام هو سيف الزبير بن العوام.

أول مسجد وضع في الأرض هو : المسجد الحرام.

أول من ركب الخيل إسماعيل عليه السلام.

أول ما يتكلم من الإنسان يوم القيامة هما : فخذه وكتفه.

أول شيء ينتن من الإنسان إذا مات هو : بطنه.

أول شيء يأكله أهل الجنة إذا دخلوها هو : كبد الحوت.

أول من يشفع يوم القيامة , هم الأنبياء , ثم العلماء , ثم الشهداء .

أول ما خلق الله القلم.

أول من يبعث وتنشق عنه الأرض هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

أول من أظهر التوحيد بمكة هما : قس بن ساعدة , وورقة بن نوفل , و كانا من أهل الفترة .

أول من كتب لا إله إلا الله محمد رسول الله على العملة هو الحجاج بن يوسف الثقفي .

أول صلاة جمعة تقام في الأزهر , كانت في سنة 972 .

أول دار للدعوة إلى الإسلام هي دار الأرقم بن أبي الأرقم.

أول من هاجر إلى الحبشة هو عثمان بن عفان مع زوجته رقيّة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم.

أول من هاجر إلى الحبشة من بني مخزوم هو أبو سلمة بن عبد الأسد ، معه امرأته أم سلمة بنت أبي أمية

أول مواليد الحبشة هو عبد الله بن جعفر بن أبي طالب.

أول سفير بالإسلام هو مصعب بن عمير رضي الله عنه.

أول من شيّد مسجداً هو عثمان بن عفان رضي الله عنه.

أول من أم الأنبياء و أثني على ربه بحضرة الأنبياء هو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

أول من رأى الهلال في الشهور هو أبو الحسن علي بن عفان.

أول من خالف أهل السنة والجماعة هو الجعد بن درهم .

أول من طاف بالبيت العتيق هم الملائكة.

أول ما خلق الله من الزمان هي الشمس.

أول من جلب عبادة الأصنام للعرب هو عمرو بن لحي الخزاعي.

أول ذنب عصي به الله هو الكبر وهو تكبر إبليس عن السجود لآدم عليه السلام.

أول من أسس علم التاريخ الإسلامي هو عبد الله بن رافع.

أول من ألف في أحكام القرآن هو الإمام الشافعي.

أول الأنصار إسلاماً هو أسعد بن زرارة الأنصاري رضي الله عنه.

أول من ضرب على يد الرسول ليلة العقبة الثانية هو البراء بن معرور رضي الله عنه.

أول المهاجرات الى المدينة هي أم سلمة بنت أبي أمية.

أول من نشر الإسلام في البنجاب هو محمود بن سبكتكين.

أول دار سكنها رسول الله في المدينة هي دار أبي أيوب الأنصاري.

أول مسلم ركب بحر الروم هو معاوية بن أبي سفيان.

أول قاض في الكوفة هو جبير بن القشعم.

أول قاض في البصرة هو أبو مريم الحنفي.

أول قاض في مصر هو قيس بن أبي العاص.

أول من يمر على الصراط يوم القيامة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم.

أول من بنى السجون في الإسلام هو الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

أول جبل وضع في الأرض جبل أبي قيس في مكة.

أول من ولي بيت المال هو أبو عبيدة الجراح.

أول من سمي أحمد هو رسول الله ولم يسم أحمد قبله.

أول من أظهر الفقه في مصر هو يزيد بن أبي حبيب.

أول من آمن بعيسى عليه السلام هم الحواريون.

أول من كفر من الخلق هو إبليس لعنه الله.

أول ما خلق الله من الحواس العقل ومن ثم اللمس.

أول من أضاف اسم الله إلى اسمه من الخلفاء هو المعتصم فقيل : المعتصم بالله.

أول مواليد المدينة هو عبد الله بن الزبير رضي الله عنه.

أول من أسلم من العرب بعد الأنصار أهل اليمن و عبد القيس أهل البحرين.

أول من تكلم في المهد هو عيسى بن مريم عليه السلام.

أول المهاجرين وفاة بالمدينة هو عثمان بن مظعون رضي الله عنه.

أول معركة بحرية خاضها المسلمون هي معركة ذات الصواري عام 34 هـ في زمن الخليفة عثمان بن عفان

أول من خطب على المنبر من الأنبياء هو إبراهيم عليه السلام.

أول من قاتل بالسيف هو إبراهيم الخليل عليه السلام.

أول من لبس السروال هو إبراهيم عليه السلام.

أول ما تكلم به رسول الله حيث قدم إلى المدينة المنورة " صلوا الأرحام , وصلّوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام ".

أول من صنف تفسير القرآن الكريم بالإسناد هو مالك بن أنس .

أول من هاجر من المسلمين إلى الحبشة هو حاطب بن عمرو.

أول من قتل من المشركين في غزوة بدر الكبرى هو الأسود بن عبد الأسد المخزومي وقتله حمزة بن عبد المطلب.

أول طبيب في الإسلام , هو الحارث بن كلدة.

أول منازل الآخرة هي القبر.

أول من سمع الرسول صلى الله عليه و سلم يقول السكين هو أبو هريرة.

أول من قال : " أما بعد " نبي الله داود عليه السلام.

أول من يدعى من الخلائق يوم القيامة نبي الله آدم عليه السلام.

أول من نطق لسانه بالعربية هو إسماعيل عليه السلام.

أول شافع و أول مشفع يوم القيامة نبينا صلى الله عليه و سلم.

أول من سمى القرآن مصحفا هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

أول هدية أهديت إلى الرسول بالمدينة هي هدية زيد بن حارثة ( قصعة خبزاً و سمناً و لبناً ).

أول من أنشأ بيت المال , هو عمر بن الخطاب.

أول خلع في الإسلام هو خلع جميلة الخزرجية من زوجها الصحابي ثابت بن قيس.

أول من كتب المصحف بخط يده , هو عثمان بن عفان.

أول المهاجرين دفناً بالبقيع هو عثمان بن مظعون رضي الله عنه.

أول من خطّ المفصّل هو عثمان بن عفان رضي الله عنه.

أوَّل من عدا به فرسه في سبيل الله هو المقداد بن الأسود رضي الله عنه.

أول سرية خرج فيها المسلمون للقاء العدو كان أميرها هو حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه.

أول من رمى بسهم في سبيل الله هو سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.

أول راية عقدها رسول الله لأحد من المسلمين كانت لـحمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه.

أول مؤذن في الإسلام هو بلال بن رباح الحبشي رضي الله عنه.

أول من سنّ ركعتين عند القتل هو خبيـب بن عـدي رضي الله عنه.

أول مسلمة قتلت يهودياً هي صفيّـة بنت عبـد المطلـب في غزوة الخندق.

أول من يدخل الجنة من أمة محمد هو أبوبكر الصديق رضي الله عنه.

أول من ختم القرآن في ركعة هو عثمان بن عفان رضي الله عنه.

أول من أسْرَج السِّراج في المسجد هو تميم بن أوس رضي الله عنه.

أول معركة عسكرية بين المسلمين والروم هي غزوة مؤتة.

أول خليفة في الإسلام هو أبوبكر الصديق رضي الله عنه.

أول من جمع المصحف الشريف هو أبوبكر الصديق رضي الله عنه.

أول من أقام للناس حجّهم هو أبوبكر الصديق في حياة الرسول عليه السلام وبعد وفاته.

أول من لقب بأمير المؤمنين هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

أول من جمع الناس لقيام رمضان هو عمر بن الخطاب وذلك في رمضان سنة ( 14 هـ ) ...

أول من كتب التاريخ من الهجرة هو عمر بن الخطاب وذلك في شهر ربيع الأول سنة ( 16 هـ ) 000

أول من بسط الحصى في المسجد النبوي 000هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

أول من أخرج اليهود وأجلاهم من جزيرة العرب إلى الشام هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

أول من قصّ القصص في عهد عمر هو تميم بن أوس الدَّاري .

أول من وضع ديوان البصرة هو المغيرة بن شعبة رضي الله عنه.

أول من أنشأ أسطولاً بحرياً هو عثمان بن عفان رضي الله عنه حماية من البيزنطيين.

أول من دُفِنَ بظهر الكوفة من الصحابة هو خبّاب بن الأرت .

أول من كسا الكعبة بالديباج هو عبد الله بن الزبير رضي الله عنه.

أول فدائي في الإسلام هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

أوّل مَنْ أحدث المصافحة هم الأشعريون وذلك عند قدومهم المدينة وفيهم أبو موسى الأشعري.

أول من اتخذ ديوان الخاتم فهو معاوية، وولاه عبيد الله بن أوس الغساني وسلم إليه الخاتم وعلى فصه (لكل عمل ثواب).

أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم محمد صلى الله عليه وسلم.

أول من قال مرحباً وأهلاً سيف بن ذي يزن وقالها لعبد المطلب بن هاشم لما وفد إليه مع قريش ليهنئوه برجوع الملك إليه.

أول خلع كان ثم أثبته الإسلام ما كان من عامر بن الظرب وزوجته.

أول من حكم أن الولد للفراش هو أكثم بن صيفي ، وكانت العرب لا تقدم عليه أحداً في الحكمة.

أول من رجم في الزنا ربيعة بن حدار الأسدي.

أول من خـلع نعـليه لدخول الكعبة هو الوليد بن المغيرة ، فخلع لذلك الناس في الإسلام.

أول خطبة خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم جمعة صلاها في بني سالم.

أول غزوة غزاها النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه الأبواء ، وهي غزوة ودان.

أول مولود للنبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) هو القاسم من زوجته السيدة خديجة.

أول من كسا البيت الحرام هو أسعد الحميري ، وهو تبّع.

أول من كتب من فلان إلى فلان قس بن ساعدة.

sanaa
05 Dec 2005, 05:28 PM
معلومات عن الذهب

*معظم الذهب الذي تم اكتشافه منذ 6000 عام لا يزال بحوزة الإنسان . ولو تم تجميع هذا الذهب وصهره فقد يشكل مكعباً ضلعه 59 قدماً ووزنه 103.000 طن متري
*الذهب هو أكثر المعادن ليونة وطواعية يمكن سحب الأونصة الواحدة على شكل سلك طوله 5 أميال أو طرقها على شكل صفيحة رقيقة للغاية حتى تغطي مساحة قدرها 100 قدم مربع
*الذهب هو أكثر عناصر العالم كثافة ، أنه أكثف من الحديد بمرتين ونصف المرة ومن الرصاص بضعفين . أن قدماً مربعاً من الذهب يزن حوالي 1200 رطل
*أن استخراج طن واحد في المناجم يمكن الحصول من خلاله على أونصة واحدة من الذهب
*أن البنك الاحتياطي الاتحادي في مدينة نيويورك يختزن 12و.500 طن متري من الذهب قيمتها حوالي 144 مليار دولار في خزنة تحت الأرض مساحتها نصف مساحة ملعب كرة القدم
*ما تقدر قيمته 8 مليارات طن قد ذابت في محيطات العالم، وأن هناك 35 ألف طن متري لا تزال موجودة في قشرة الأرض
*ما يزيد عن 19 طن من الذهب يتم تصنيعها في خواتم الزفاف كل سنة
*صناعة المجوهرات هي الأكثر استخداماً للذهب بدون مقارنة اليوم، أن حوالي 2000 طن من الذهب استعملت في صناعة المجوهرات عام 1990، بزيادة عن إنتاج المناجم الذي يبلغ حجمه 1734 طناً في العالم العربي
*في بعض الأحيان يتم استخدام الرقائق الذهبية لعمل ديكور التورتة وغالباً ما يحدث هذا في اليابان
كلمة قيراط ( وهي كلمة مستخدمة لوصف المجوهرات ) مشتقة من كلمات عربية ويونانية وإيطالية لوصف حبات شجرة الخروب . وكانت حبوب شجرة الخروب تستخدم من قبل التجار كثقل عند بيع الذهب والمجوهرات
ويستخدم الصائغ في الكشف عن نقاوة عينة من الذهب 24 إبرة ذهبية تصل نقاوة الأولى إلى 1/24 من الأخيرة ويتم اختيار العينة بواسطة خدشها على محك للذهب ثم مقارنة الخدش الناجم مع الخدوش الناجمة عن الإبر . وعلى الرغم من استخدام المحكات والإبر للكشف عن نقاوة الذهب لم يعد دارجا إلى أن نظام النقاوة لا يزال قائماً . وبهذا فإن الذهب من عيار 24 هو ذهب نقي 100% والذهب عيار 18 هو عبارة عن 18 جزء ذهب و 6 أجزاء من معادن أخرى ، وهكذا
*أول إنتاج للذهب في الولايات المتحدة كان في شمال كارولنيا وليس في كاليفورنيا وذلك في عام 1799 ثم تلتها إنتاجيات أخرى في جو رجيا عام 1828
*يعتبر منجم ( هوم ستيك ) في ليد ، جنوب داكوتا ، أقدم منجم للذهب في العالم ، فقد تم اكتشاف الذهب هناك طوال الـ 115 عاماً الماضية
*أكبر كتلة ذهب مكتشفة هي ( ويلكوم سترانجر ) والمكتشفة في أستراليا عام 1896 والتي تزن 2.280 أونصة

sanaa
09 Dec 2005, 08:01 PM
من غرائب الحيوانات :

1)الكلب يستطيع أن يسمع دقات الساعة وهو على بعد أربعين قدم .

2)إن الزرافة إذا انزلقت ووقعت على الأرض مع انفراج سيقانها، فهي لن تستطيع القيام مرة أخرى ويمكن أن تظل هكذا إلى أن تموت .

3)أن الفئران لا تحب رائحة النعناع .

حقائق رقمية في عالم الإنسان :

1)يبلغ عدد شعر رأس الإنسان حوالي 120 ألف شعرة في الرأس السليم وكلما كان الشعر رقيقاً كان أكثر .

2)عدد ساعات النوم عند الإنسان البالغ من 8:7 ساعات يومياً أي أنه يقضي أكثر من ثلث عمره في النوم .

3)أن الرجل العادي يمشي بمعدل 20 ألف خطوة يومياً .

4)الإنسان يستعمل 44 عضلة عندما يتكلم و13 عضلة عندما يغضب وعضلتين عندما يبتسم فلا تبخل على نفسك بابتسامة! !.

5)إن جسد الإنسان يتغير كل سبع سنوات لتجدد الخلايا . فمثال ذلك( الأظافر ليست هي نفسها التي كانت في السنة الماضية).

غرائب في الخضراوات :

1)أكبر جزء من فيتامينات الفاكهة يوجد في قشرها ولذلك ينبغي أن نأكلها بقشرها

2)عصير الفاكهة وحده يجب تناوله بسرعة فالانتظار يعرض فيتاميناته لأكسدة الهواء كما أن بعض الأنواع تفسد بسرعة وأهمها الجزر.

sanaa
12 Dec 2005, 01:23 AM
** هل تعلم أن العالم الاسلامي محمد بن ابراهيم الفزاري هو أول من صنع اسطرلاباً في الإسلام. وهو فاضل في علم النجوم وخبير بتسسيير الكواكب. ترجم للخليفة العباسي أبي جعفر المنصور كتاب «السند والهند» الذي يدور على علم الرياضيات والفلك. ونقل عن يحيى البرمكي: أربعة لم يدرك مثلهم: الخليل بن أحمد، ابن المقفع وأبو حنيفة والفزاري.


** هل تعلم أن مخترع رقاص الساعة (البندول) هو ابن يونس علي بن عبد الرحمن بن أحمد بن يونس المصري المتوفي سنة 399 هـ/1009 م. وهو من علماء الفلك والميكانيك عند العرب. اختص بصحبة الحاكم بأمر الله الفاطمي. وهو أول من اخترع رقاص الساعة وقد استعمله لقياس الزمن لأنه متحرك حول محور ثابت ذبذباته متواقتة نظرياً وقد نسب هذا الاختراع من بعده للإيطالي غاليلو المتوفي سنة 1643 م لأنه وسع دائرة استعماله بعد ابن يونس.

ss سحر ss
26 Dec 2005, 06:21 PM
السلام عليكم

هل ان تعلم ان الانسان من المستحيل ان يلعق الشخص

كوعه وان التمساح لا يستطيع أن يخرج لسانه من فمه

وان الخنزير في الدنيا من المستحيل ان ينظر للسماء




هل تعلم ان أكثر من 50% من سكان العالم لم يجروا

أو يتلقوا مكالمة هاتفية واحدة في حياتهم



هل تعلم انه إذا عطست بقوة، يمكن أن تكسر ضلعا

و إذا حاولت أن تكتم عطسة، فانه يمكن أن تفجر

وعاء دمويا في رأسك أو رقبتك و تموت

أما إذا عطست و عيناك مفتوحتان، فإنهما سينفجران


هل تعلم صوت البطة لا يرد الصدى في أي مكان

و السبب غير معروف

وان كوكا كولا كان لونها في الأساس اخضر



وهل تعلم ان الرجل يستطيع قراءة الحروف الصغيرة

أكثر من المرأة لكن المرأة سمعها أقوى

وان معدل عدد الأشخاص الذين يولدون في الطائرات

في الولايات المتحدة هو 61000 في كل ساعة

وان اصغر والدين في العالم كانت أعمارهم 8 و9

سنوات وقد عاشوا في الصين عام 1910م



هل تعلم بأن الحيوان والوحيد الذي له اربع ركب هو الفيل

هل تعلم بأن التمساح هو الكائن الوحيد الذي يحرك فكة العلوي

هل تعلم بأن الكائن الوحيد الذي ينام على ظهرة هو الانسان

هل تعالم بأن الزرافة ليس لها صوت



وهل تعلم إذا كان هناك تمثال في حديقة لشخص ما

وكانت أرجل الحصان الأمامية مرفوعتان ، فان ذلك

يرمز الى ان الرجل قد مات في معركة

امااذا كانت رجلا واحدة مرفوعة فان ذلك يرمز الى

ان الرجل مات متأثرا بجروح أصيب بها في معركة

اما اذا كانت جميعها على الأرض فانذلك يرمز انه

قد مات من أسباب طبيعية


وهل تعلم ان كلا من السترة الواقية من الرصاص و

سلالم النجاة وماسحات الزجاج و طابعات الليزر

جميعها اخترعت من قبل المرأة

وان الطعام الوحيد الذي لا يفسد ابدا هو العسل




أنـ الأفعى تسمع الأصواتـ عن طريق التقاط ذبذباتـ موجات الصوت بلسانها ..


أن الحشراتـ تنقل للإنسانـ مالا يقل عن ثلاثين مرضا مختلفا ..


أن هنالكـ نوعا من الأسماكـ يدعى بالسمكـ الصدفي بإمكانه ابتلاع إنسانـ كاملـ ..


أن الحيوانـ الوحيد الذي يستطيع أن يخرج معدته إلى الخارج هو نجم البحر ..


أن عين الذبابة هي عين مؤلفة من 4000سطحا صغيرا من رؤية محيطية في كلـ الإتجاهاتـ ، وهي واقفة ثابتة ..

تدرون وش أقصر رسالة في التاريخ تلك التي كتبها

الفنان الهندي ( غانغرام سوني )

على حبة أرز 0 فقد استغرقت كتابة هذه الرسالة

شهرا ً كاملا ً وهي مكونة من 42 كلمة مكتوبة في 25 سطر

ss سحر ss
26 Dec 2005, 06:30 PM
هل تعلم ان المخ والأعصاب


· يزن مخ الرجل البالغ حوالي 1400 جرام والمرأة 1300 جرام
· يشكل المخ حوالي 2% من وزن الجسم ولكنه يستهلك 20 الى 40% من الأكسجين الموجود في الجسم
· يحيط بالمخ 3 أغشية هي الأم الحنون والأم العنكبوتية والأم الجافية
· يشكل الرأس 25% من وزن الطفل المولود حديثا
· يشكل الماء 80% من وزن المخ
· هناك حوالي 100 مليار خلية عصبية في مخ الانسان
· يبلغ طول الحبل الشوكي في الإنسان البالغ حوالي 45 سنتيمتر
· عدد الطبقات (السحايا) التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي هي 3
· عدد الأعصاب الدماغية هو 12 زوج من الأعصاب (24 عصب)
· عدد الأعصاب الشوكية هو 31 زوج من الاعصاب (62 عصب)
·عدد بطينات أو تجاويف المخ هو 4
· يبدأ الإنسان بفقد 50 الف خلية من خلايا المخ كل يوم بعد وصوله سن الثلاثين سنة
· قد تبلغ سرعة الاشارات العصبية في الخلايا العصبية 200 ميل في الساعة
· يحدث 100 الف تفاعل كيميائي كل ثانية في المخ على الاقل
· هناك حوالي 46 ميل من الخلايا العصبية في جسم الانسان

القلب والدم
· معدل خفقان القلب في الإنسان العادي البالغ وفي الظروف العادية حوالي 70 في نبضة في الدقيقة، وحوالي 100 الف نبضة في اليوم، وحوالي 3 مليارات نبضة خلال حياة إنسان بلغ من العمر 70 عاما
· يضخ قلب الإنسان حوالي 8000 جالون من الدم يوميا، ويكون قلب إنسان عمره 70 سنة قد ضخ حوالي 200 مليون جالون
· يبلغ حجم قلب الانسان البالغ حجم قبضة يده ويزن حواي 270 جم في الانسان البالغ
· يستهلك القلب 7% من كمية الاكسجين الموجودة في الجسم
· تعيش كريات الدم البيضاء في الجسم لمدة 120 يوما
· حوالي 8 ملايين كرية دم حمراء تموت كل ثانية في جسم الإنسان وينتج خلايا جديدة بنفس العدد
· عدد كريات الدم الحمراء في الرجل البالغ يبلغ حوالي 5 ملايين وفي المرأة 4 ملايين ونصف في الملليمتر المكعب الواحد
· هناك حوالي 5 ملايين كرية دم حمراء في كل نقطة من الدم
· تستغرق كرية الدم الحمراء حوالي 60 ثانية لتدور دورة كاملة
· تعيش كرية الدم الحمراء حوالي 12 يوم قبل أن تتحطم في الطحال
· يقطع الدم مسافة 12000 ميل يوميا في جسم الانسان خلال الظروف العادية
· عدد كريات الدم البيضاء في الانسان البالغ يبلغ 4 – 10 آلاف كرية
· عدد الصفائح الدموية في الإنسان البالغ يبلغ 250 – 500 الف صفيحة دموية
· تعيش الصفائح الدموية فقط 5 - 10 أيام
· عدد فصائل الدم هو 4 هي A و B و AB و O
· هناك 70 الف كيلومتر من الأوعية الدموية في جسم الإنسان
· يستطيع الانسان السليم أن يفقد 33% من دمه دون أن يتعرض لاي خطورة
· هناك 4 صمامات و4 حجرات في قلب الانسان
· يبلغ حجم الدم في الإنسان البالغ من 5 الى 6 لتر
· يشكل البلازما حوالي 50% من حجم الدم
· يشكل الدم حوالي 9% من وزن جسم الانسان
· يبلغ طول الأوعية الدموية إذا ما وضعت في خط واحد 97 الف كيلومتر
· ضغط الدم المثالي في الإنسان البالغ هو 120 الإنبساطي على 80 الإنقباضي

التنفس والرئة
· عدد الفصوص في الرئة اليمنى هو 3 وفي اليسرى 2
· عدد الجيوب الأنفية في الإنسان هو 8
· يبلغ طول البلعوم حوالي 12 سم
· يبلغ طول القصبة الهوائية في الشخص العادي حوالي 10 سنتيمتر
· يتنفس الإنسان العادي في الظروف العادية من 12 الى 14 مرة في الدقيقة
· في كل دقيقة تنفس، يأخذ الإنسان العادي معدل 6 لتر من الهواء الى رئتيه

الهضم والغذاء
· يفرز الانسان البالغ حوالي لترين من اللعاب في اليوم
· يبلغ الطول الاجمالي للقناة الهضمية حوالي 9 متر
· يبلغ طول الأمعاء في الامسان البالغ حوالي 10 أضعاف طول جسمه
· المعدة تجدد غشائها الداخلي كل إسبوعين حتى لا تهضم عصارتها المعدة نفسها
· يمكن لمعدة الانسان البالغ أن تضم لتر ونصف من الأغذية كحد أقصى
· يظل الطعام من 3 – 4 ساعات في المعدة قبل خروجه الى الأمعاء
· توجد في المعدة حوالي 35 مليون غدة تفرز المواد الهضمية
· يبلغ طول المعدة في الإنسان البالغ حوالي 25 سم
· يبلغ طول الأمعاء الدقيقة في الإنسان البالغ 25 قدما
· يبلغ طول القولون (الامعاء الغليظة) في الانسان البالغ 5 اقدام
· يستطيع الانسان العيش حتى ولو فقد 80% من أمعاءه
· يبلغ طول المرئ في الأنسان البالغ حوالي 25 سم
· يبلغ طول الإثناعشر في الامعاء حوالي 12 إصبعا او 12 بوصة ولذلك سمي بالاثنى عشر
· يستغرق الطعام منذ دخوله الفم الى حين خروج فضلاته من الجسم من 12 الى 24 ساعة
· الكبد قادر على أداء وظيفته حتى ولو فقد 75% من أنسجته
· يبلغ وزن الكبد في الإنسان البالغ حوالي 1500 جم


العظام والعضلات
· يتكون الجهاز العضلي من 602 عضلة
· تشكل العضلات حوالي 40% من وزن الجسم
· يشكل الماء حوالي 75 من وزن العضلات
· يتكون الهيكل العظمي من 206 عظمة
·عدد المفاصل في جسم الانسان هو 220 مفصل
· تشكل العظام حوالي 14% من وزن الجسم
· توجد في المولود الجديد 305 عظمة يتحد بعظها ليصل عدد العظام في الانسان البالغ الى 206 عظمة
· يشكل الماء حوالي 20% من وزن العظام
·في كل كف باليد هناك 27 عظمة و35 عضلة
· في كل قدم هناك 26 عظمة، 33 مفصل، 29 عضلة، 107 رباط، فتبارك الله أحسن الخالقين
· توجد 22 عظمة في جمجمة الانسان البالغ
· يكتمل اتحاد عظام جمجمة الطفل في عمر الـ 18 شهر
· يوجد 12 زوج من الأضلاع في القفص الصدر (24 ضلع)
· يبلغ معدل طول العمود الفقري في الانسان البالغ حوالي 17 إنش
· توجد 33 فقرة في العمود الفقري للإنسان (7 رقبية، 12 صدرية، 5 قطنية، 5 عجزية،
عصبية 4)
· عدد فقرات الرقبة في الإنسان هو 7
·عدد العظام في الجمجمة يبلغ 22 عظمة
· عدد العظمات الأذن الوسطى هو 3 في كل أذن هي الطرقة والسندان والركاب
· يستخدم الانسان حوالي 100 عضلة عند الكلام
· يستخدم الإنسان 17 عضلة عند الإبتسام بينما يستخدم 42 عضلة عند العبوس
· يستخدم الانسان حوالي 200 عضلة عند المشي العادي


الكلية والمسالك البولية
· تستهلك الكليتان 12% من كمية الاكسجين الموجود في الدم
· تصفي الكليتان حوالي لتر ونصف من الدم كل دقيقة
· يكون كليتي إنسان عمره 70 سنة قد قامتا بتصفية حوالي 4 مليون لتر من الدم
· توجد بالكلية حوالي مليون أنبوب صغير إذا ما وضعت في خط واحد بلغ طولها 40 ميل

الفم والأسنان
· عدد الأسنان في الانسان البالغ هو 32 (20 اضراس، 8 قواطع، 4 ناب) وتبدأ بالظهور في السنة السادسة من العمر وتكتمل في السنة 17 من العمر
·يبلغ عدد الأسنان اللبنية في الطفل 20 سنا وتبدأ في الظهور في الشهر السادس
· 99% من الكالسيوم الموجود في الجسم يوجد في الاسنان
· عدد الحبال الصوتية هو 4

الحواس الخمس
· عدد حليمات أو براعم التذوق في اللسان حوال 10 ألاف برعم
هناك حوالي 100 الف خلية عصبية سمعية في كل أذن
· أدنى قوة صوت يمكن للأذن أن تسمعه هو 10 ديسبل وأعلى قوة صوت هو 140 ديسبل
· أذن الانسان بامكانها أن تميز أكثر من 1500 لحن موسيقي مختلف
· يبلغ طول القناة السمعية حوالي 2.5 سم
·يستبدل جسم الإنسان الطبقة الخارجية للجلد كل 15 – 30 يوما.
·يتراوح سمك الجلد في الانسان من مليمتر واحد الى اربعة ميليمترات
· للإحساس باللمس فإن الاشارة العصبية تنتقل بسرعة 425 قدم في الثانية خلال الخلايا العصبية الحساسة للمس
·هناك 100 الف بكتريا على كل 1 سم مربع من الجلد
· كل إنش مربع من الجلد يحتوي على 19 مليون خلية، 60 شعرة، 625 غدة عرقية، 19 الف خلية حسية للمس
· توجد مليون غدة عرقية في جسم الإنسان
· يكون الانسان قد فقد 50% من فعالية حاسة التذوق و40% من فعالية حاسة الشم وذلك بوصوله الى سن الستين عاما
· أنف الانسان يصفي ويدفئ ويرطب حوالي 500 قدم مكعب من الهواء يوميا
· تبلغ سرعة العطسة حوالي 160 كم في الساعة
· عدد عضلات العين هي 6
· الإنسان ذو النظر الطبيعي بإمكانه أن يرى ضوء شمعة على بعد 50 كيلمتر في ليلة ظلماء صافية
· يفقد الإنسان فقط سدس قدرته البصرية عندما يفقد إحدى عينيه


المرأة
· تستغرق الدورة الشهرية في المرأة 28 يوما لكي تستكمل أطوراها (في المعدل)
· يحتوي كل مبيض في المرأة على 400 الف بويضة، ينضج منها 400 بويضة تطلق خلال سنوات الحمل
·خلال الحمل يزداد حجم الرحم 500 مرة
· يبلغ معدل وزن الطفل عند الولادة 3 كجم وطوله 50 سم


منوع
· توجد أكثر من 100 ترليون خلية في جسم الإنسان
· عدد الكروموسومات في الإنسان هو 46
· هناك 80 الف جينة وراثية في مادة الـ DNA الموجودة في الخلايا
· يحتاج الانسان البالغ الى حوالي 2000 كيلو كالوري من الطاقة يوميا
· عدد طبقات الجلد 3 هي البشرة، الأدمة، الطبقة الداخلية
· في كل يوم تبلى وتستبدل حوالي مليونين من خلايا جسم الإنسان
· يشكل الماء حوالي 65% من جسم الانسان
· توجد 40 – 50 مليار خلية دهنية في الإنسان البالغ
· المعدل الطبيعي للدهن في الجسم هو 12 – 15% في الرجال، و18% في النساء
· يزيد طول الإنسان في الصباح 1 سم عنه في الليل، لان الغضاريف في العمود الفقري تضغط عند الوقوف خلال النهار
· توجد 120 – 150 الف شعرة في راس الإنسان العادي
· ينمو الظفر بمعدل 1و ميلليمتر، ويستغرق الظفر 3 أشهر لنموه بالكامل اذا فقد
· حوالي 40% من الأمراض تعود لاسباب نفسية
· عدد الغدد الجارات الدرقية هو 4

عبدالعزيز عايض
07 Jan 2006, 02:07 AM
فعلا موسوعة جميلة ومعلومات مهمة
شكـــــــــــــــرا سناء الله يعطيك العافية

البرنس
12 Jan 2006, 10:26 PM
هل تعلم أن: بعض أسماء القران الكريم هي: القرآن، المصحف، الفرقان، الكتاب، الذكر؟

هل تعلم أن: عدد سور القرآن هي 114 سورة؟


هل تعلم أن: عدد الآيات 6348 وهذا العدد يتكون من الآيات كلها بما فيها البسملة لأن البسملة تعتبر آية من آيات القرآن الكريم؟



هل تعلم أن: عدد البسملات في القرآن 113 في بداية كل سورة ما عدا سورة براءة، ويكتمل عدد البسملات في القرآن الكريم ليطابق عدد السور في سورة النمل حيث الآية: "((إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ))؟

هل تعلم أن: سورة التوبة لا تبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم؟

هل تعلم أن: سورة النمل تحتوي على بسملتين؟

هل تعلم أن: عدد السور المكية 86 آية؟

هل تعلم أن: عدد السور المدنية 28 آية؟

هل تعلم أن: السور التي يطلق عليها الطواسين هي ثلاث سور وهي: سورة الشعراء، وسورة النمل، وسورة القصص. وأطلق هذا الإسم عليهم لأن السورتين الأوليين تبتدئان بالحروف ((طسم))، ولأخيرة تبدأ بالحروف ((طس))، فلوجود هذه الحرفان الطاء والسين سميت بهذا الاسم؟

هل تعلم أن: سورة الفاتحة تسمى بـ:"أم الكتاب" و "وأم القرآن" و"السبع المثاني."2؟

هل تعلم أن: أطول سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة، وأقصر سورة هي سورة الكوثر؟

هل تعلم أن: أقسام السور هي: السبع الطوال، المئون، المثاني، المفصل؟

هل تعلم أن: إحدى تأويلات الحروف المقطعة كـ: "ألم" و"حم" و"طسم" هي أن القرآن يؤشر إلى أن العرب لن تستطيع أن تؤلف مثل القرآن الكريم مع أن القرآن يستخدم نفس الحروف التي يستخدمها العرب؟

هل تعلم أن: يجب عليك السجود عند قراءتك أو سماعك لإحدى الآيات التالية:

آية 15 من سورة السجدة وآية 37 من سورة فصلت وآية 62 من سورة النجم وآية19من سورة العلق؟

هل تعلم أن: قراءة سورة الإخلاص (قل هو الله أحد...) ثلاث مرات تعدل ختم القرآن؟

هل تعلم أن: من قرأ سورة النساء في كل جمعة أمن ضغطة القبر؟

هل تعلم أن: أن البيت الذي يقرأ فيه القرآن يضيء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الدنيا؟

هل تعلم أن: الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) تنبأ بزمان لا يعرف الناس فيه القرآن إلا بالصوت الحسن؟

هل تعلم أن: الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) قاتل الناس على تنزيل القرآن، والإمام علي (عليه السلام) قاتل على تأويله؟

هل تعلم أن: القرآن نزل تبيانا لكل شيء: ((وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْء))؟ ومن الجميل أن تبيانه لكل شيء يشمل تبيانه لنفسه.

هل تعلم أن: القرآن هو الثقل الأكبر وأهل البيت هم الثقل الأصغر، وأننا مأمورون بالتمسك بهما، وسوف نُسأل عنهما يوم القيامة؟

هل تعلم أن: من جمال لغة القرآن قال فيه ألد أعدائه ـ الوليد بن المغيرة ـ عندما أرد هو ونفر من قريش أن يطيحوا بالرسول بأن يقولوا أنه مجنون أو شاعر: "والله إن لقوله حلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإن أعلاه لمثمر، وإن أسفله لمعذق، وإنه ليعلوا وما يعلى عليه، وما أنتم بقائلين من قولكم ذلك شيئاً إلا عرف أنه باطل، وإن أقرب القول فيه لأن تقولوا: ساحر جاء بقول هو سحر، ويفرق بين المرء وابنه، وبين المرء وعشيرته."؟

المحترف
02 Mar 2006, 09:34 PM
http://www.tasabeeh.com/falak/2/sun01.jpg
http://www.tasabeeh.com/falak/2/sun02.jpg


الشمس

تعد الشمس اقرب النجوم إلينا وتحوي من الأسرار والغرائب اكثر بكثير مما اكتشف , وان طبيعة شمسنا ككرة غازية ملتهبة بدلا من أن تكون جسما صلبا جعل لها بعض الحقائق العجيبة منها : إنها تدور حول محورها بطريقة مغايرة تماما لطريقة دوران الكواكب الصلبة , فوسط الشمس " خط استوائها " يدور حول المحور دورة كاملة في 25 يوما بينما تطول هذه المدة في المناطق شمال وجنوب خط الاستواء حتى تصل إلى حوالي 37 يوما عند القطبين , أي أن الشمس في هذه الحالة تدور وكأنها تفتل فتلا وطريقة دورانها تسمى

( Differential Rotation )

ولعل هذه الحركة التي وصفها ابن عباس عندما قال عن الشمس إنها تدور كما يدور المغزل , وهذا بالتالي يؤدي إلى تداخل خطوط القوى المغناطيسية الموجودة على سطها بطريقة معقدة جدا وهذه بدورها ومع مرور الزمن تؤثر بشكل قوي على ظهور بعض الظواهر الشمسية مثل الكلف الشمسي

وتنتفض الشمس وتهتز مثل " الجيلي " جاء هذا الاكتشاف في دراسة أعدت سنة 1973 عندما حاول العالم

( R.H.Dicke )

قياس قطر الشمس بين القطبين وعند خط الإستواء ليتأكد اذا كان هناك أي تفلطح للشمس , أي أن قطرها عند القطبين أقل منه عند خط الاستواء والعكس صحيح فأطلق التعبير أن الشمس تهتز مثل " الجيلي" إلا أن هذا الاهتزاز مسافته لا تزيد عن 5 كيلومتر وبسرعة 10 أمتار في الثانية وهذه بالطبع تحتاج إلى أجهزة بالغة في الدقة والتعقيد لاكتشافها ثم اكتشف بعد ذلك فريق من العلماء الروس والبريطانيين سنة 1976 بان هناك " اهتزازات " أخرى

( Oscillations )

للشمس إحداهما تحدث كل خمسين دقيقة والأخرى تحدث كل ساعتين وأربعين دقيقة , واصبح الان ما يسمى بعلم " الزلازل الشمسية " ذا أهمية قصوى في علم الفلك لتعلم أسرار الشمس والتي مازال هناك الكثير لفك اسرارها وخفاياها

خالد بن سعود
18 Mar 2006, 05:15 PM
تسلمين ياأخت سناء على الموسوعه العلميه الجميله

مشكووووره يالغاليه

صويب الوله
02 May 2006, 11:00 PM
موسوعة الشدادين

ولا أروع منها

وااافره من المعلومات القيمه


أشتقنا لكِ سناء