المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأملات قرآنية [ 27 / 28 ]


جواهر
06 Sep 2010, 05:12 AM
الجزء السابع والعشرون

"جزء الذاريات "

السور :
الذاريات ، الطور ، النجم ، القمر ،
وهي كلها سور مكية .

الرحمن ، الواقعة ، الحديد ،
وهي سور مدنية .

جواهر
06 Sep 2010, 05:12 AM
سئل الضحاك عن قوله تعالى :
( عجوز عقيم ) الذاريات 29 و ( الريح العقيم ) الذاريات 41 و ( عذاب يوم عقيم ) الحج 55
فقال :
( عجوز عقيم ) التي لا ولد لها ،
و ( الريح العقيم ) التي لا بركة فيها ولا منفعة ولا تلقح ،
وأما ( عذاب يوم عقيم ) فيوم لا ليلة له .

ليدبروا آياته / الدر المنثور .

جواهر
06 Sep 2010, 05:13 AM
قال تعالى في سورة الذاريات :
( وفي أموالهم حق للسائل والمحروم ) الذاريات 19
وقال في سورة المعارج : ( والذين في أموالهم حق معلوم * للسائل والمحروم ) المعارج 24،25
فزاد في الآية الثانية كلمة ( معلوم ) فلماذا ؟

لعل السبب _ والله أعلم _ أنه في سورة المعارج :
( والذين في أموالهم حق معلوم ) المعارج 24 قال ( معلوم ) لأن المقصود الزكاة المحددة ،
والحديث قبلها عن الفرائض والواجبات : ( إلا المصلين ) المعارج 22
أما في سورة الذاريات : ( وفي أموالهم حق للسائل والمحروم ) الذاريات 19
فالآيات قبلها في بيان فضل المتطوعين زيادة على الواجب :
( كانوا قبل ذلك محسنين * كانوا قليلا من الليل ما يهجعون ) الذاريات 16،17
فناسب الإطلاق في الإنفاق بلا تقييد ، حيث المراد ما زاد على الواجب .

ليدبروا آياته / الغرناطي / ملاك التأويل .

جواهر
06 Sep 2010, 05:13 AM
( فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين * فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين ) الذاريات 35،36
دون أن يقول : فأخرجنا لوطا وأهل بيته ، قصدا للتنويه بشأن الإيمان والإسلام ،
أي : أن الله نجاهم من العذاب لأجل إيمانهم بما جاء به رسولهم ، لا لأجل أنهم أهل لوط .

ليدبروا آياته / ابن عاشور/ التحرير والتنوير

جواهر
06 Sep 2010, 05:14 AM
عن قتادة _ رحمه الله _ في قوله تعالى :
( فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين ) الذاريات 36

قال : لو كان فيها أكثر من ذلك لنجاهم الله ، ليعلموا أن الإيمان عند الله محفوظ لا ضيعة أهله .

ليدبروا آياته / الدر المنثور .

جواهر
06 Sep 2010, 05:14 AM
في قوله تعالى : ( أتواصوا به بل هم طاغون ) الذاريات 53
دلالة على أنهم إنما اتفقوا ، لأن قلوبهم تشبه قلوب بعض في الكفر والطغيان ،
فتشابهت مقالاتهم للرسل لأجل تشابه قلوبهم .

ليدبروا آياته / الشنقيطي / أضواء البيان .

جواهر
06 Sep 2010, 05:15 AM
( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) الذاريات 56
أي : إلا لآمرهم بعبادتي فيعبدني من وفقته منهم لعبادتي ، وابتليهم وأختبرهم بالتكاليف ،
ثم أجازيهم على أعمالهم ، إن خيرا فخير ، وإن شرا فشر .

وإنما إن هذا هو التحقيق في هذه الآية ، لأنه تدل عليه آيات محكمات من كتاب الله ،
فقد صرح تعالى في آيات من كتابه أن خلقهم ليبتليهم أيهم أحسن عملا ،
وأنه خلقهم ليجزيهم بأعمالهم .

ليدبروا آياته / الشنقيطي / أضواء البيان .

جواهر
06 Sep 2010, 05:15 AM
يقول جبير بن مطعم رضي الله عنه :
سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور ،
فلما بلغ هذه الآية :
( أم خلقوا من غير شيء أهم الخالقون * أم خلقوا السماوات والأرض بل لا يوقنون *
أم عندهم خزائن ربك أم هم المسيطرون ) الطور 35،36،37
قال : كاد قلبي أن يطير !

والسؤال : كم مرة توقفنا عند هذه السورة وهذه الأسئلة العظيمة الامعة لكل شبهة ؟!

ليدبروا آياته .

جواهر
06 Sep 2010, 05:16 AM
افتراءات المشركين وكذبهم على رب العالمين إنما يدفعهم إليها أمران :
الظن والهوى ، وقد جمعا في قوله تعالى :
( إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم و ءاباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان
إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون ) النجم 23
وهما ما يصد المشركين عن اتباع الحق .

ليدبروا آياته / الإسكافي / درة التنزيل .

جواهر
06 Sep 2010, 05:16 AM
قوله سبحانه ( وأن إلى ربك المنتهى ) النجم 24
متضمن لكنز عظيم ، وهو أن كل مراد إن لم يرد لأجل الله ، ويتصل به ،
وإلا فهو مضمحل ، منقطع ، فإنه ليس إليه المنتهى ،
وليس المنتهى إلا إلى الذي انتهت إليه الأمور كلها ، فهو غاية كل مطلوب ،
وكل محبوب لا يحب لأجله فمحبته عناء وعذاب .

ليدبروا آياته / ابن القيم / الفوائد .

جواهر
06 Sep 2010, 05:17 AM
خطب حذيفة بن اليمان بالمدائن ، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال :
( اقتربت الساعة وانشق القمر ) القمر 1
ألا وإن الساعة قد اقتربت ، ألا وإن القمر قد انشق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
ألا وإن الدنيا قد آذنت بفراق ، ألا وإن اليوم المضمار وغدا السباق .

ليدبروا آياته / الدر المنثور .

جواهر
06 Sep 2010, 05:18 AM
ما فائدة تكرار قوله تعالى عن قوم عاد :
( فكيف كان عذابي ونذر ) القمر 16،21
في ابتداء القصة وفي آخرها ؟
الجواب : أن الأولى تخبر عن عذابهم في الدنيا ، والثانية عن عذابهم في الآخرة ،
وذلك أن الله اختص عادا بذكر عذابين لها في قوه تعالى :
( لنذيقهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ولعذاب الآخرة أخزى وهم لا ينصرون ) فصلت 16
ويصح أن تكون الأولى قبل وقوع العذاب والثانية بعد وقوعه ، توبيخا لهم .

ليدبروا آياته / الإسكافي / درة التنزيل .

جواهر
06 Sep 2010, 05:19 AM
من بركة الإقبال على القرآن حسن الخاتمة :
فقد مات ابن تيمية رحمه الله وقد وقف في القراءة عند قوله تعالى :
( إن المتقين في جنات ونهر * في مقعد صدق عند مليك مقتدر ) القمر 54 ، 55
وآخر آية فسرها العلامة الشنقيطي هي :
( أولئك كتب في قلوبهم الإيمان ) المجادلة 22
وغير ذلك كثير جدا ، فنسأل الله تعالى حسن الختام .

ليدبروا آياته .

جواهر
06 Sep 2010, 05:21 AM
(خلق الإنسان * علمه البيان ) الرحمن 3،4
الإنسان بالأمس نطفة واليوم هو في غاية البيان وشدة الخصام ، يجادل في ربه وينكر قدرته على البعث ،
فالمنافاة العظيمة التي بين النطفة وبين الإبانة في الخصام _ مع أن الله خلقه من نطفه وجعله خصيما مبينا _:
آية من آياته جل وعلا ، دالة على أنه المعبود وحده ، وأن البعث من القبور حق .

ليدبروا آياته / أضواء البيان .

جواهر
06 Sep 2010, 05:22 AM
إذا تأملت سورة القمر وجدت خطابها خاصا ببني آدم ، بل بمشركي العرب منهم فقط ،
فأتبعت سورة القمر بسورة الرحمن ، تنبيها للثقلين ، وإعذارا إليهم ،
وتقريرا على ما أودع سبحانه في العالم من العجائب ، والبراهين الساطعة ،
فتكرر فيها التقرير والتنبيه بقوله تعالى :
( فبأي ءالاء ربكما تكذبان ) خطابا للجنسين ، فبان اتصالها بسورة القمر أشد البيان .

ليدبروا آياته / ابن الزبير الغرناطي / نظم الدرر .

جواهر
06 Sep 2010, 05:22 AM
كم من معصية في الخفاء منعني منها قوله تعالى :
( ولمن خاف مقام ربه جنتان ) الرحمن 46
إنها آية واحدة تغني عن الكثير من المواعظ .

ليدبروا آياته / أحد المشتركين .

جواهر
06 Sep 2010, 05:23 AM
في قوله تعالى : ( يسئله من في السماوات والأرض )من الإنس والجن والملائكة وكل المخلوقات ،
( كل يوم هو في شأن ) الرحمن 29
وفي هذا حفاوة بالدعاء والسؤال ، والتعرض لنفحات ذي الجلال ، فإنها مظنة تعجيل التبديل والتغيير ،
فإذا سألوه وألحوا في سؤالهم ، كان من شأنهم أن يجيب سائلهم ،
ويغير أحوالهم من الهوان والتخلف ، والجهل ، والمرض ،
والفرقة والضياع إلى الرفعة والمجد والعلم والعافية والاتحاد .

وهذه مناسبة اتصال أول الآية بآخرها .

ليدبروا آياته / د. سلمان العودة .

جواهر
06 Sep 2010, 05:23 AM
في قوله تعالى : ( فيهن قاصرات الطرف ) الرحمن 56
قال الحسن :
قاصرات الطرف على أزواجهن لا يردن غيرهم ، والله ما هن متبرجات ولا متطلعات .

ليدبروا آياته / الدر المنثور .

وفي هذا دلالة على عظم خلق الحياء ، وأنه ممتد إلى عالم الآخرة .

جواهر
06 Sep 2010, 05:24 AM
في قوله تعالى : ( خافضة رافعة ) الواقعة 3
تعظيم لشأن يوم القيامة ، وترغيب وترهيب ، ليخاف الناس من أسباب الخفض في الآخرة ،
فيطيعوا الله ، ويرغبوا في أسباب الرفع فيطيعوه أيضا .

ليدبروا آياته / الشنقيطي / أضواء البيان

جواهر
06 Sep 2010, 05:24 AM
( وفاكهة مما يتخيرون * ولحم طير مما يشتهون ) الواقعة 20،21
قدم ذكر الفاكهة على اللحم ، لأن الفواكه أعز ، ولذلك جعل التخير للفاكهة ، والاشتهاء للحم ،
ولأن الاشتهاء أعلق بالطعام منه بالفواكه فلذة كسر الشهية بالطعام لذة زائدة على لذة حسن طعمه ،
وكثرة التخير للفاكهة فيه لذة أخرى هي لذة تلوين الأصناف ، فهم من لذة عظمى إلى مثلها .

ليدبروا آياته / ابن عاشور / التحرير والتنوير .

جواهر
06 Sep 2010, 05:25 AM
( أفرءيتم ما تحرثون * ءأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون * لو نشاء لجعلناه حطاما ) الواقعة 36،56
أي : بعد أن يخرج و تتعلق به النفوس يجعله الله حطاما ،
ولم يأت التعبير بــ " لو نشاء لننتبه "
لأن كونه ينبت وتتعلق به النفس ، ثم يكون حطاما أشد وقعا على النفس من كونه لا ينبت أصلا .

ليدبروا آياته / ابن عثيمين .

جواهر
06 Sep 2010, 05:25 AM
( ءأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون ) الواقعة 64
حتى الكلمة الطيبة تلقيها فالله يزرعها في القلوب .

ليدبروا آياته / أحد المشتركين .

جواهر
06 Sep 2010, 05:26 AM
في قوله تعالى :
( نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمقوين ) الواقعة 73

لطيفة وهي :
أن الله تعالى قدم كونها تذكرة على كونها متاعا ،
ليعلم العبد أن الفائدة الأخروية أتم وبالذكر أهم .

ليدبروا آياته / الرازي / مفاتيح الغيب .

جواهر
06 Sep 2010, 05:27 AM
وصف القرآن بأنه كريم في قوله تعالى :
( إنه لقرءان كريم ) الواقعة 77
فيه ميزة وهي :
أن الكلام إذا قرئ و تردد كثيرا يهون في الأعين والآذان ،
ولهذا ترى من قال في مجلس الملوك لا يذكره ثانيا ولا يكرره ،
فقوله تعالى : ( كريم ) أي :
لا يهون بكثرة التلاوة ، بل يبقى أبد الدهر كالكلام الغض والحديث الطري .

ليدبروا آياته / الرازي / مفاتيخ الغيب .

جواهر
06 Sep 2010, 05:27 AM
قول الله تعالى ( لا يمسه إلا المطهرون ) الواقعة 79
كما أن اللوح المحفوظ الذي كتب فيه حروف القرآن لا يمسه إلا بدن طاهر ،
فمعاني القرآن لا يذوقها إلا القلوب الطاهرة ، وهي قلوب المتقين .

ليدبروا آياته / لابن تيمية .

جواهر
06 Sep 2010, 05:28 AM
عندما اقرأ وصف المحتضر _ وهو على عتبات الآخرة _
وروحه تودع الدنيا ، أترك رهبة الصورة تغزو نفسي ، وأنا مستكين :
( فلولا إذا بلغت الحلقوم * وأنتم حينئذ تنظرون * ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا تبصرون *
فلولا إن كنتم غير مدينين * ترجعونها إن كنتم صادقين ) الواقعة 83،87

ليدبروا آياته / محمد الغزالي .

جواهر
06 Sep 2010, 05:28 AM
قال تعالى :

(سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ)
(الحديد:21)


أمر الله بالمسابقة إلى مغفرة الله ورضوانه وجنته ، وذلك يكون بالسعي بأسباب المغفرة ، من التوبة النصوح،
والاستغفار النافع ، والبعد عن الذنوب ومظانها ، والمسابقة إلى رضوان الله بالعمل الصالح ، والحرص على ما
يرضي الله على الدوام ، من الإحسان في عبادة الخالق ، والإحسان إلى الخلق بجميع وجه النفع ، ولهذا
ذكر الله الأعمال الموجبة لذلك ، فقال : ( وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ )والإيمان بالله ورسله ، يدخل فيه أصول الدين وفروعها ، ( ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ) أي : هذا الذي بيناه لكم ، وذكرنا لكم فيه الطرق الموصلة إلى الجنة ، والطرق الموصلة إلى النار ، وأن فضل الله بالثواب الجزيل
والأجر العظيم ، من أعظم منته على عباده وفضله . ( وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ ) الذي لا يحصى ثناء عليه ،
بل هو كما أثنى على نفسه ، وفوق ما يثني عليه عباده .



تيسير الكريم الرحمن

جواهر
06 Sep 2010, 05:29 AM
الجزء الثامن والعشرون .

سورة :
المجادلة ، الحشر ، الممتحنة ،
الصف ، الجُمعة ، المنافقون ،
التغابن ، الطلاق ، التحريم ،


وجميع السور مدنية ...

جواهر
06 Sep 2010, 05:30 AM
مالفرق بين قوله تعالى :
( تلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم ) المجادلة 4

وقوله بعدها :
( إن الذين يحادون الله ورسوله كبتوا كما كبت الذين من قبلهم وقد أنزلنا ءايات بينات
وللكافرين عذاب مهين ) المجادلة 5

الفرق أن الكافرين على نوعين :
فالكافر غير المحاد لله ورسوله له عذاب أليم ،
أما الكافر المحاد والمعادي لله ورسوله فله مع العذاب الأليم الكبت والإذلال والقهر
والخيبة في الدنيا والآخرة ، فناسب كل خاتمة ذكر ما قبلها .

ليدبروا آياته / الإسكافي / درة التنزيل .

جواهر
06 Sep 2010, 05:30 AM
لو رمى العبد بكل معصية حجرا في داره ، لامتلأت دارة في مدة يسيرة قريبة من عمره ،
ولكنه يتساهل في حفظ المعاصي ، والملكان يحفظان عليه ذلك :
( أحصاه الله ونسوه ) المجادلة 6

ليدبروا آياته / أبو حامد الغزالي / إحياء علوم الدين .

جواهر
06 Sep 2010, 05:31 AM
من عمل بها القرآن تصديقا وطاعة وتخلقا :
فإن الله تعالى يرفعه به في الدنيا وفي الآخرة ،
وذلك أن القرآن هو أصل العلم ومنبع العلم وكل العلم ، وقد قال الله تعالى :
( يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) المجادلة 11

ليدبروا آياته / ابن عثيمين / شرح رياض الصالحين .

جواهر
06 Sep 2010, 05:31 AM
دل قوله تعالى : ( فافسحوا يفسح الله لكم ) المجدلة 11
على أن كل من وسع على عباد الله أبواب الخير والراحة ، وسع الله عليه خيرات الدنيا والآخرة ،
ولا ينبغي للعاقل أن يقيد الآية بالتفسح والتوسع في المجلس ،
بل المراد منه إيصال أي خير إلى المسلم ، وإدخال السرور في قلبه .

ليدبوا آياته / الرازي / مفاتيح الغيب .

جواهر
06 Sep 2010, 05:32 AM
قال تعالى عن المنافقين :
( يوم يبعثهم جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ) المجادلة 18
وهذا يقتضي توغلهم في النفاق ورسوخه فيهم ، وأنه باق في أرواحهم بعد بعثهم ،
لأن نفوسهم خرجت من عالم الدنيا متخلقة به ، فإن النفوس إنما تكتسب تزكية أو خبثا في عالم التكليف .

ليدبروا آياته / ابن عاشور / التحرير والتنوير .

جواهر
06 Sep 2010, 05:32 AM
أبو بكر الصديق هو خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في القرآن ، لأن الله تعالى يقول :
( للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا
وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون ) الحشر 8
فمن سماه الله صادقا فليس يكذب ، وقد ناداه الصحابة :
فقالوا : يا خليفة رسول الله !

ليدبروا آياته / أبو بكر بن عياش .

جواهر
06 Sep 2010, 05:33 AM
( للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا
وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون ) الحشر 8
والصادقون في هذه الآية الذين جمعوا بين صدق اللسان ، وصدق الأفعال ،
لأن أفعالهم في أمر هجرتهم إنما كانت وفق أقوالهم .

ليدبروا آياته / ابن عطية / المحرر الوجيز .

جواهر
06 Sep 2010, 05:33 AM
( والذين جاءو من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان
ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين ءامنوا ربنا إنك رءوف رحيم ) الحشر 10
ذكر الله في هذا الدعاء نفي الغل عن القلب ، الشامل لقليل الغل وكثيره ، الذي إذا انتفى ، ثبت ضده ،
وهو المحبة بين المؤمنين والموالاة والنصح ، ونحو ذلك مما هو من حقوق المؤمنين .

ليدبروا آياته / ابن سعدي .

جواهر
06 Sep 2010, 05:34 AM
في قوله تعالى :
( يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ) الحشر 10
إشارة إلى أنه يحسن بالداعي إذا أراد أن يدعو لنفسه ولغيره أن يبدأ بنفسه ثم يثني غيره ،
ولهذا الدعاء نظائر كثيرة في الكتاب والسنة .

ليدبروا آياته / د . محمد الحمد .

جواهر
06 Sep 2010, 05:34 AM
قال تعالى عن اليهود :
(بأسهم بينهم شديد ) الحشر 14
يعني أن البأس الشديد الذي يوصفون به إنما يكون إذا كان بعضهم مع بعض ،
فأما إذا قاتلوكم لم يبق لهم ذلك البأس والشدة ، لأن الشجاع يجبن والعزيز يذل عند محاربة الله ورسوله ،
كما قال تعالى قبلها :
( لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ) الحشر 13

ليدبروا آياته / الرازي / مفاتيح الغيب .

جواهر
06 Sep 2010, 05:35 AM
تفرق القلوب واختلافها من ضعف العقل ، قال تعالى :
( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ) الحشر 14
وعلل ذلك بقوله : ( ذلك بأنهم قوم لا يعقلون ) الحشر 14
ولا دواء لذلك إلا بإنارة العقل بنور الوحي ،
فنور الوحي يحيي من كان ميتا ، ويضيء الطريق للمتمسك به .

ليدبروا آياته / الشنقيطي / أضواء البيان .

جواهر
06 Sep 2010, 05:35 AM
قال تعالى :
( ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون ) الحشر 19
ثم قال بعدها :
( لو أنزلنا هذا القرءان على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله ) الحشر 21
ذكر هذه الآية بعد بيان حال الفاسقين ينبه على أن ما أوقع الفاسقين في الهلكة
إنما هو إهمالهم القرآن الكريم والتدبر فيه ، وذلك من نسيانهم الله تعالى .

ليدبروا آياته / ابن عاشور / التحرير والتنوير .

جواهر
06 Sep 2010, 05:36 AM
عن الضحاك في قوله تعالى :
( لو أنزلنا هذا القرءان على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله ) الحشر 21
قال : لو أنزل هذا القرآن على جبل فأمرته بالذي أمرتكم به وخوفته بالذي خوفتكم به
إذ الخشع وتصدع من خشية الله ، فأنتم أحق أن تخشوا وتذلوا وتلين قلوبكم لذكر الله .

ليدبروا آياته / الدر المنثور .

جواهر
06 Sep 2010, 05:37 AM
( هو الذي بعث في الأمين رسولا منهم ) الجمعة 2
في قوله تعالى ( منهم ) فائدتان :
الأولى : أنه كأمته الأمية ، لم يقرأ كتابا ، ولا خطه بيمينه ، ومع ذلك أتى بهذا القرآن الذي ما سمعوا بمثله ،
وهذا برهان صدقه .

الثانية : التنبيه على معرفتهم بنسبه ، وشرفه ، وعفته ، وصدقه ، بل لم يكذب قط ،
فمن لم يكذب على الناس أفكذب على الله ؟!

ليدبروا آياته / ابن رجب .

جواهر
06 Sep 2010, 05:37 AM
ابتدئ بالتلاوة في قوله تعالى : ( يتلوا عليهم ءاياته ويزكيهم ) الجمعة 2
لأن أول تبليغ الدعوة بإبلاغ الوحي ، وثنى بالتزكية ،
لأن ابتداء الدعوة بالتطهير من الرجس المعنوي وهو الشرك ،
وما يعْلق به من مساوئ الأعمال والطباع .

ليدبروا آياته / ابن عاشور / التحرير والتنوير .

جواهر
06 Sep 2010, 05:38 AM
( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ) الجمعة 5
قال الضحاك : كتبا لا يدري ما فيها ! ولا يدري ما هي !
هذا مثل ضربه الله لهذه الأمة ، أي :
وأنتم إن لم تعلموا بهذا الكتاب ، كان مثلكم كمثلهم .

ليدبروا آياته / الدر المنثور .

جواهر
06 Sep 2010, 05:39 AM
ضرب الله مثل الذي لا ينتفع بما أوتي : بالحمار يحمل أسفارا ،
ولعل من حكم ذكر هذا المثل في سورة الجمعة ألا يكون حظ الخطيب والمأموم من خطبة الجمعة
كحظهما قبلها !

جواهر
06 Sep 2010, 05:40 AM
( كمثل الحمار يحمل أسفارا ) الجمعة 5
قال ميمون بن مهران : الحمار لا يدري أسفر على ظهره أم زبيل ، فهكذا اليهود .

وفي هذا تنبيه من الله تعالى لمن حمل الكتاب أن يتعلم معانيه ويعلم مافيه ،
لئلا يلحقه مم الذم مالحق هؤلاء .

ليدبروا آياته / القرطبي .

جواهر
06 Sep 2010, 05:40 AM
( قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين*
ولا يتمنونه أبدا بما قدمت أيديهم والله عليم بالظالمين ) الجمعة 6،7
لما زعم اليهود أنهم أبناء الله وأحباؤه ، وأنه لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى ،
دعوا إلى المباهلة والدعء على أكذب الطائفتين منهم ، أو من المسلمين .

فلما نكلوا عن ذلك علم كل أحد أنهم ظالمون ،
لأنهم لو كانوا جازمين بما هم فيه لكانوا أقدموا على ذلك ،
فلما تأخروا علم كذبهم .

ليدبروا آياته / ابن كثير .

جواهر
06 Sep 2010, 05:41 AM
( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ) الجمعة 9

إذا أمر الله بترك البيع الذي ترغب فيه النفوس ، وتحرص عليه ،
فترك غيره من الشواغل من باب أولى ، كالصناعات وغيرها .

ليدبروا آياته / السعدي .

جواهر
06 Sep 2010, 05:42 AM
الشريعة جامعة بين القيام بحق الله تعالى كالصلاة والذكر ، وبين القيام بمصالح النفس كالسعي في الرزق ،
وذلك ظاهر من قوله تعالى :
( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله
واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون ) الجمعة 10

ليدبروا آياته / أحد المشتركين .

جواهر
06 Sep 2010, 05:43 AM
( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله
واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون ) الجمعة 10
ينبغي للمؤمن الموفق وقت اشتغاله في مكاسب الدنيا أن يقصد بذلك الاستعانة على قيامه بالواجبات ،
وأن يكون مستعينا بالله في ذلك ، طالبا لفضله ، جاعلا الرجاء والطمع في فضل الله نصب عينيه ،
فإن التعلق بالله والطمع في فضله من الإيمان ومن العبادات .

ليدبروا آياته / السعدي .

جواهر
06 Sep 2010, 05:44 AM
دل قوله تعالى :
( وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما قل ما عند الله خير ) الجمعة 11

على أنه ينبغي للعبد _ المقبل على عبادة الله _ وقت دواعي النفس لحضور اللهو والتجارات والشهوات ،
أن يذكرها بما عند الله من الخيرات ، وما لمؤثر رضاه على هواه .

جواهر
06 Sep 2010, 05:44 AM
ما حرمه الله وكرهه مما فيه جمال ، إنما حرم وكره اشتماله على مكروه يبغضه الله
أعظم مما فيه من محبوبه ،
وكذلك الصور الجميلة من الرجال والنساء ، فإن أحدهم إذا كان خلقه سيئا
_ بأن يكون فاجرا ، أو كافرا معلنا أو منافقا _
كان البغض والمقت لخلقه ودينه مستعليا على مافيه من الجمال ،
كما قال تعالى عن المنافقين :
( وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم ) المنافقون 4


ليدبروا آياته / ابن تيمية / الاستقامة .

جواهر
06 Sep 2010, 05:45 AM
في قوله تعالى عن المنافقين :
( كأنهم خشب مسندة ) المنافقون 4
شبهوا بالخشب لذهاب عقولهم ، وفراغ قلوبهم من الإيمان ،
ولم يكتف بجعلها خشبا ، حتى جعلها مسندة إلى الحائط ،
لأن الخشب لا يتتفع بها إلا إذا كانت في سقف أو مكان ينتفع بها ،
و أما إذا كانت مهملة فإنها مسندة إلى الحيطان أو ملقاة على الأرض .

ليدبروا آياته / ابن حيان / البحر المحيط .

جواهر
06 Sep 2010, 05:46 AM
( هم العدو فاحذرهم ) المنافقون 4

يتعجب المرء لأول وهلة من هذا الوصف ! فكأنه لا عدو سواهم !
مع أنهم يصلون ويصومون ويحجون وقد يتصدقون ،
ويزول التعجب إذا عرفت حقيقتهم ،
فقلوبهم انطوت على حقد وبغض لهذا الدين وأهله ، وحب لأعدائه ،
يدرك بذلك بكرههم للجهاد ولمزهم للعلماء والمصلحين ،
مع إعجاب وإشادة برؤوس الضلال والمنافقين :
( وإذا قيل لهم لاتفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون *
ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ) البقرة 11، 12

ليدبروا آياته / أ.د.ناصر العمر .

جواهر
06 Sep 2010, 05:46 AM
( يا أيها الذين ءامنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله
ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون ) المنافقون 9

في ذلك تحذير من فتنة المنافقين الذين غفلوا عن ذكر ربهم ، إذا هذه علامتهم ،
ولذا فإن كثرة ذكر الله أمان من النفاق ، والله تعالى أكرم من أن يبتلى قلبا ذاكرا بالنفاق ،
وإنما ذلك لقلوب غفلت عن ذكر الله عزوجل .

ليدبروا آياته / ابن القيم / الوابل الصيب .

جواهر
06 Sep 2010, 05:47 AM
قال تعالى :
( يا أيها الذين ءامنوا لا تلهكم ) المنافقون 9

ولم يقل : لا تشغلكم .
فلماذا ؟
الجواب :
لأن من الشغل ما هو محمود ، وهو الشغل في الحق ، كما في الحديث :
" إن في الصلاة لشغلا "
وفي قوله تعالى :
( إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون ) يس 55
أما الإلهاء فهم الاشتغال بما لا خير فيه ، وهو مذموم على وجه العموم ، فاختار ما هو أحق بالنهى .

لدبروا آياته / السامرائي / لمسات بيانية .

جواهر
06 Sep 2010, 05:47 AM
هل قوله تعالى : ( فاتقوا الله ما استطعتم ) التغابن 16 تخفيف أم تكليف ؟
يحتمل الأمرين ، فإن قلنا المعنى :
لا تقصروا عما تستطيعون ، فهذا تكليف ،
و إن قلنا لا يلزمكم فوق ما تستطيعون ، فهو تخفيف ،
وأكثر الناس يستدلون بهذه الآية في التخفيف دون التكليف .

ليدبروا آياته / ابن عثيمين .

جواهر
06 Sep 2010, 05:48 AM
من نظر في آيات القرآن الكريم وجد أن البيوت مضافة إلى النساء في ثلاث آيات من كتاب الله تعالى ،
مع أن البيوت للأزواج أو لأوليائهن ، وإنما حصلت هذه الإضافة _ والله أعلم _
مراعاة لاستمرار لزوم النساء للبيوت ، فهي إضافة إسكان ولزوم للمسكن والتصاق به ، لا إضافة تمليك .

ليدبروا آياته / بكر أبو زيد / حراسة الفضيلة .

جواهر
06 Sep 2010, 05:48 AM
كثير من الناس لا يفهم من الرزق _ في قوله تعالى :
( ومن يتق الله يجعل له مخرجا * وبرزقه من حيث لا يحتسب ) الطلاق 2،3
إلا الرزق المالي ونحوه من المحسوسات ، وكن الرزق أوسع من ذلك ،
تأمل ماذا يقول ابن الجوزي :
" ورزق الله يكون بتيسير الصبر على البلاء " .

ليدبروا آياته / صيد الخاطر .

جواهر
06 Sep 2010, 05:49 AM
ضاق بي أمر أوجب غما لازما دائما ، وأخذت أفكر في الخلاص منه بكل حيلة ، فما استطعت ،
فعرضت لي هذه الآية : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) الطلاق 2
فعلمت أن التقوى سبب للمخرج من كل غم ، فما كان إلا أن هممت بتحقيق التقوى فوجدت المخرج !

ليدبروا آياته / ابن الجوزي / صيد الخاطر .

جواهر
06 Sep 2010, 05:50 AM
( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) الطلاق 2

قال ابن مسعود :
مخرجه أن يعلم أنه من قبل الله ،
وأن الله هو يعطيه ، وهو يمنعه ، وهو يبتليه ، وهو يعافيه ،وهو يدفع عنه .

ليدبروا آياته / فتح القدير .

جواهر
06 Sep 2010, 05:50 AM
( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ) الطلاق 4

إذا رأيت أمورك متيسرة ومسهلة ، وأن الله يعطيك من الخير _ وإن كنت لا تحتسبه _
فهذه بلا شك بشرى ،
وإذا رأيت عكس ذلك فصحح مسارك فإن فيك بلاء ،
وأما الاستدراج فيقع إذا كان العبد مقيما على المعصية .

ليدبروا آياته / ابن عثيمين .

جواهر
06 Sep 2010, 05:51 AM
( ومن يتق الله يجعله له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب ) الطلاق 2،3
كل من تدبر موارد التقوى في القرآن والسنة علم أنها سبب كل خير في الدنيا والآخرة ومفتاحه ،
وإنما تأتي المصائب والبلايا والمحن والعقوبات بسبب الإهمال أو الإخلال بالتقوى وإضاعتها ،
أو إضاعة جزء منها .

ليدبروا آياته / ابن باز / مجموع فتاواه .

جواهر
06 Sep 2010, 05:51 AM
( سيجعل الله بعد عسرا يسرا ) الطلاق 7
لا ينقضي عجبك من مجيء هذه الآية بعد تلك الأحوال الصعبة ،
والمضائق التي يمر بها الزوجان من طلاق ، ونزاع على رضاع ، وضيق في الرزق ،
فهي بشارة جلية ، وطمأنة إلهية ،
فهل بعد هذا يسيطر اليأس أو القنوط على من قدر عليهما الطلاق ؟

إنها آية تسكب الأمل ، وتبعث على الفأل ،
فما على العبد إلا أن يحسن بربه، ويفعل الأسباب ، ثم ليبشر .

ليدبروا آياته / د. عمر المقبل .

جواهر
06 Sep 2010, 05:52 AM
أكد تعالى ذكر التقوى وثمراتها بين آيات الطلاق والعدد في سورة الطلاق ،
لأن أحكام الطلاق و ضبط العدة من أحق الأشياء بالمراعاة وتأكيد الوصية ،
لكثرة ما فيها من الانتصار للنفس ، وقصد الإضرار ، وتعدي حدود الله تعالى .

ليدبروا آياته / الإسكافي / درة التنزيل .

جواهر
06 Sep 2010, 05:53 AM
قوله تعالى :
( وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا فلما نبأت به وأظهره الله عليه
عرف بعضه وأعرض عن بعض ) التحريم 3
فيه جواز إسرار بعض الحديث للزوجات ، وأنه يلزمهن كتمانه ،
وإذا أذنب أحد في حقك فلك أن تعاتبه ،
ولكن ينبغي عدم الاستقصاء في التثريب وذكر الذنب .

ليدبروا آياته / د. محمد الخضيري .

جواهر
06 Sep 2010, 05:53 AM
( ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأت نوح وامرأت كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين ) التحريم 10
فقوله سبحانه ( تحت ) إعلام بأنه لا سلطان للمرأة على زوجها ،
وإنما السلطان للزوج عليها ، فالمرأة لا تجعل في مقابل ذلك الندية بالرجل ،
فضلا على أن تعلو عليه ، ففي ذلك خلاف الفطرة والشرع .

ليدبروا آياته / بكر أبو زيد / حراسة الفضيلة .

جواهر
06 Sep 2010, 05:55 AM
لكل أخت تشكو كثرة المغريات حولها ، أو تعاني من ضعف الناصر على الحق ،
اعتبري بحال امرأة جعلها الله مثلا لكل مؤمن ومؤمنة إلى يوم القيامة ،
إنها امرأة فرعون ، التي لم يمنعها طغيان زوجها ، ولا المغريات حولها ، أن تعلق قلبها بربها ،
فأثمر ذلك :
الثبات ، ثم الجنة ، بل وصارت قدوة لنساء العالمين .

ليدبروا آياته / د. عمر المقبل .