المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحث حول قبيلة بني زيد


جواهر
15 Nov 2010, 01:32 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.

.

http://up.shdadeen2.com/up_10_1430/shdadeen12897738901.jpg (http://up.shdadeen2.com/)

هناك مايسمى بقحطان القبيله

وهناك مايسمى بقحطان الجذم

قحطان القبيله تضم القحاطين الذين يحملون في نهاية بطائقهم الشخصيه لقب

القحطاني ويقيمون في بلاد عسير وبلاد نجد

اما قحطان الجذم فهي تضم قبائل قحطانيه لايحمل ابنائها في نهاية القابهم في البطائق

الشخصيه لقب القحطاني مثل الحربي والزهراني والهاجري وقبائل قضاعه

مثل البلوي والجهني والنهدي والمنصوري وغيرهم من العرب كثير جدا

جواهر
15 Nov 2010, 01:35 AM
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين

قبيلة بني زيد أهل نجد ( القبيلة القضاعية في حاضرة نجد )

أولاً : نسب قبيلة (بني زيد) :

قبيلة بني زيد قبيلة قضاعية هذا هو المنقول من كلام الشيخ المؤرخ ابراهيم بن صالح بن عيسى 1343هـ وهو من كبار بني زيد في وقته ، وكذلك الشيخ صالح القاضي المتوفى سنة 1351 هـ .

وهناك من فصّل أكثر وذكر بأنها من نهد من قضاعة ، وهو ما اختاره المغيري في كتابه المنتخب ، فذكر أن بني زيد ينتسبون الى ( زيد بن سويد بن زيد بن سويد بن زيد بن حرام بن أبي سود بن زيد بن نهد ) ، وليس من البعيد أن يكون المغيري قد استفاد من بن عيسى في هذه النسبة خصوصأ وهو معاصر له تقريباً في الزمن ، وقريب منه في الديار ، وتابع المغيري على هذه النسبة عبدالرحمن الشقير في كتابه ( بنو زيد )

جواهر
15 Nov 2010, 01:36 AM
ثانياً: مكانة بني زيد بين القبائل

منذ قدوم قبيلة(بني زيد) الى نجد وهي على علاقة وطيدة بأغلب القبائل النجدية فبني زيد أهل شقراء كانت لهم مصاهرة قديمة مع (النواصر) و (الوهبة) من (بني تميم) ويشهد لذلك ما ذكره المؤرخ (بن يوسف الوهبي الأشيقري) في تاريخه ضمن أحداث عام 1147 ، وبنو زيد أهل القويعية كانت لهم مصاهرات قديمة مع أسرة (العريفي) الخالدية ، وبنو زيد أهل عالية نجد(الشعراء والدوادمي) كانت لهم مصاهرات مع المذكورين وأيضا مع أسرة (العبداللطيف) من باهلة ، وأسر بني زيد التي خرجت الى القصيم وسدير والزلفي والأحساء خالطت وصاهرت أغلب القبائل النجدية ، كما أن بني زيد أهل عالية نجد كانت لهم علاقات وطيدة مع قبيلة (عتيبة) وكانوا جيرة لهم وبينهم نسب ومصاهرات، وكذلك بني زيد أهل القويعية والرين كانت لهم علاقات وطيدة مع قبيلة (قحطان) هناك .


ومما هو ثابت في التواريخ النجدية كتاريخ (بن بشر) وغيره أن بني زيد من أقدم من بايعوا الشيخ (محمد بن عبدالوهاب)رحمه الله ، فرغم أن شقراء يفصل بينها وبين الدرعية عدة قرى إلا أنهم دخلوا في الدعوة مبكرا فأهل شقراء بايعوا عام 1168 كما في تاريخ الفاخري وغيره ، وأبناء عمومتهم أهل القويعية عام 1169 كما في تاريخ (بن بشر) وغيره ولايعني هذا أن كل أهل شقراء والقويعية وقتها كانوا من بني زيد ولكنهم هم الأكثرية وأمراء البلد ، والأمر المجزوم به أن شقراء كانت أول بلد في (الوشم) تدخل في الدعوة السلفية وتبايعها ، كما أن القويعية كانت أول بلد في (العرض) ، ولذلك كانت الدولة السعودية الأولى تجعل في شقراء بالذات حامية عسكرية يسمونها ذلك الوقت (جيش الغزو ) وكان قائد أو أمير ذلك الجيش من أهل شقراء في العادة .


وقد كانت علاقة بني زيد بالشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وثيقة جدا وتوجد رسالة من الشيخ محمد الى أهل شقراء تبين عمق هذه العلاقة لما عاتبهم في سؤالهم له عن الضريبة التي يطلبها أمير ثرمداء في ذلك الوقت على أهل الوشم هل يجوز دفعها لم ، فعاتبهم وكأنه يقول (مثلكم لايسأل عن هذا السؤال) وقد وصفهم في تلك الرسالة منتخيا بهم قائلا (ياصماصيم بني زيد) أي يافرسان وشجعان بني زيد ، كانت رسالة قوية المعاني وجميلة فيها معاني الود وعتاب المحب والأنتخاء وشحذ الهمم ، والرسالة موجودة ضمن (مجموعة الرسائل والمسائل النجدية ) ويقدر تاريخها بعام 1170 .

وبعد هذه الرسالة ذكر(بن بشر) أحداثاً غريبة من تواطأ كثير من الديار النجدية وتعاونها على شقراء لكونها فيها حامية للدعوة السلفية ، وتلك الديار لم تكن قد دخلت في الدعوة بعد فتجمعت كثير من ديار الوشم وسدير والزلفي وغيرها لضرب هذا البلد وهذه الحامية فكان أن سير الله المساعدة والإعانة من (الدرعية) حتى كتب الله نصرا للدعوة السلفية لم يكن متوقعا البتة .

ومن بعد تلك الأحداث وعلماء بني زيد وأمراؤهم كانوا على خط واحد مع الدعوة السلفية وتواريخ نجد تشهد بذلك مثل تاريخ بن غنام وتاريخ بن بشر وتاريخ الفاخري وغيرها

جواهر
15 Nov 2010, 01:38 AM
ثالثاً : ديار بني زيد ومواطنهم

موطن بني زيد الأول هو (الهجيرة) قرب تثليث ، وقد ذكرها (الهمداني) في كتابه (صفة جزيرة العرب) وذكر أنها من ديار (بني نهد) وقد تغير اسمها بعد أن هاجر منها بنو زيد الى (الجعيفرة) نسبة الى فخذ (الجعافرة) من عبيدة حيث أنهم سكنوها بعد ذهاب نهد عنها ، وقد هاجر منها بنو زيد من حوالي أكثر من ستة قرون وهذه الهجرة ليست مثبتة بوثيقة إلا أنها مستفيضة بين أهل المنطقة .

وقد ذكر صاحب ( إمتاع السامر ) أن هجرتهم الى نجد كانت في سنة 785 ، وهو قريب لما يتناقله بنو زيد بينهم من أن هجرتهم كانت من حوالي ستة قرون تزيد قليلا أو تنقص قليلا .
وقد انتقلوا منها الى (شقراء) في قلب (الوشم) من نجد وقد كان يسكن شقراء قبلهم
(بنو عدي )

تناوب على امارة شقراء من بني زيد
1- السدحان
2- الجماز
3- الغيهب
4- البواردي

وفي منتصف القرن الحادي عشر تقريبا انتقل من شقراء مجموعة من فخذ (ال سويد ) وسكنوا (الدوادمي) وأسموها عندما سكنوها (قصر سويد) وقصر معناه قرية ، ثم تغير اسمها مع الزمن الى (داورد) وكان بعضهم يسميها (العويصي) لأنها استعصت على الشريف مع صغرها ، ثم تغير اسمها الى (الدوادمي) .

وقد انتقل مجموعة من عشيرة (ال علي) من بني زيد من شقراء الى القويعية في بداية القرن الثاني عشر وكانت ملكاً ل ( أل وسيعة ) من قبيلة ( السهول ) ، فاشتراها (محمد بن علي الملقب بالضعيّف) ، وكانت مازالت أرض لم تعمر كبلد فعمروها وسكنوها وقد كتبت وثيقة مشترى القويعية سنة 1123 ، وموجود نسخ منها الى الأن بكتابة قضاة عدول ، إلا أن أمارة القويعية انتقلت بعد ذلك بزمن يسير من (ال علي) الى أبناء عمومتهم (ال سلمان) .

وانتقل مجموعة من (ال علي) من القويعية الى (الشعراء) ربما في منتصف القرن الثاني عشر وكان يسكنها قبلهم (ال مغيرة) الطائيين واستمر (ال علي) في أمارتها الى الأن فأمراؤها الأن (ال مسعود ) من عشيرة ( ال علي ) .

فأصبحت أمارة هذه الديار الأربع بالذات (شقراء ، القويعية ، الشعراء ، الدوادمي ) مع بني زيد ويشاركهم في سكناها أسر وقبائل أخرى لها مع بني زيد أقوى الأواصر والتأخي والمصاهرة .
كما انتقل من شقراء أسر أخرى الى القصيم وسدير والزلفي والرياض والزبير والأحساء والكويت والبحرين ، الا أنهم يعتبرون أقلية في هذه المناطق وقد استثني بعض ديار سدير والقصيم فلهم وجود فيها إلا أنهم لم يتولو أمارة شيء من هذه الديار وقد خالطوا أهلها وصاهروهم وجاوروهم نعم الجوار .

ولمعرفة المزيد مما ذكرته في هذا الموضوع (ديار بني زيد) فليراجع معجم البلاد العربية السعودية (عالية نجد) للأديب والراوية سعد الجنيدل وهو في ثلاثة أجزاء من نشر دار اليمامة بالرياض والتي يملكها الشيخ حمد الجاسر رحمه الله

جواهر
15 Nov 2010, 01:46 AM
رابعاً : أفخاذ وعشائر وأسر بني زيد

ينقسم بنو زيد في نجد وغيرها من البلدان الى قسمين رئيسيين : عطوة ، وعطية .

القسم الأول : عطوة والبعض يرويها (عطوى) بالالف المقصورة ، وينقسم هذا البطن الى ثلاثة أقسام :

بلدي ، حرقوص ، فياض

فأما بلدي فهو جد ثلاث عشائر وهي : عشيرة أل غيهب ، عشيرة أل سدحان ، وعشيرة أل حمد
وأما حرقوص فهو جد عشيرة الحراقيص(ال حرقوص)
وأما فياض فيجتمع فيه عشيرتان : عشيرة ال صالح ، وعشيرة ال سويد

فهذه ستة عشائر كلها في قسم عطوى أو عطوة.

1- عشيرة ال غيهب : وهي من العشائر الكبيرة من بني زيد ومن أسر وعوائل هذه العشيرة :

ال جميح من شقراء ومنهم الوجيه والتاجر محمد العبدالله الجميح
وأل أبو بكر من الدوادمي
وأل أبوزيد من الدوادمي ومنهم العلامة الشيخ بكر أبو زيد عضو هيئة كبار العلماء
وأل مقرّي من الدوادمي
والعودان أهل شقراء
وأل عبد الكريم من شقراء والدوادمي والرين
والصبيّ من شقراء
والزيد من شقراء والأحساء
والضويلع من الزبير
والمهنا من شقراءوالدوادمي والأحساء
والقنيبط من عنيزة
والعثمان من شقراء والبكيرية
والسبيّل من عنيزة والبكيرية ومنهم الشيخ محمد السبيّل إمام الحرم المكي وعضو هيئة كبار العلماء
والحنطي من شقراء وعنيزة
والأشهب من شقراء
والبراهيم من حرمة في سدير

وغيرهم كثير وربما بقي من عوائل الغيهب اكثر مما ذكرت ولكن ذكرت المشهور منها . وعشيرة ال غيهب هم أمراء شقراء القدماء حتى تولى الأمارة البواريد من الحراقيص

أبو نايف الجياشي
15 Nov 2010, 01:48 AM
والله ياجوا هر الف مليون نعم في بني زيد

والمعلومات ذي قيد مرة على طبعن انا زرة منتدء بني زيد

ومن نقول في الجواد الا كل خير

والله يعطيكي العافيه على النقل

تحياتي لك

جواهر
15 Nov 2010, 01:49 AM
2- عشيرة ال سدحان : ومن أسرها :

أل سدحان من شقراء ومنهم طالب العلم الشيخ عبد العزيز السدحان
ال جلّال في شقراء والدوادمي
ال ثاقب في شقراء
السليمي في شقراء

وغيرها من الأسر ، وهذه العشيرة كانوا هم أمراء الغزو في شقراء .

جواهر
15 Nov 2010, 01:50 AM
3- عشيرة ال حمد أو ال أبو حمد : ومن أسرها :

أل هدلق من شقراء والكويت
ال سعدان من القويعية
ال حضيبي من القويعية
ال عصفور من القويعية

وغيرها من الأسر .

السديم
15 Nov 2010, 01:57 AM
^
^

ماقصرتي ياجواهر على طرح الموضوع

............

جواهر
15 Nov 2010, 01:58 AM
4- عشيرة الحراقيص (ال حرقوص) وهي من العشائر الكبيرة ومن أسرها :

ال بواردي من شقراء والكويت وهم أمراء شقراء بعد ال غيهب حتى عام 1370
ال منيع من شقراء والقراين ومنهم الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
الطويل أهل شقراء
البريثن من شقراء
العبيد من شقراء
الشريم من شقراء والسر ومنهم إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم
الراجحي من البكيرية والأحساء ومنهم التاجر والوجيه صالح بن عبد العزيز الراجحي وكذلك أخيه سليمان
الفنتوخ من القصب وأشيقر ومنهم عدة طلبة علم وعلماء في السابق كالشيخ محمد بن عبدالله الفنتوخ وغيره
الهويمل من القويعية والرين
الزكري من حوطة وروضة سدير
اليحي من حوطة وروضة سدير
المنيفي من الزلفي وأشيقر والكويت
البشر من بريدة وجلاجل والزبير ومنهم الشيخ (عثمان بن عبد الله بن بشر) توفي 1290، وهو مؤرخ نجد في وقته
المعيقل من زميقة بالخرج

وغيرها من الأسر .

جواهر
15 Nov 2010, 02:22 AM
5- عشيرة ال صالح : وهي أيضا من العشائر الكبيرة ومن أسرها :

ال مقرن من شقراء والكويت
ال قويز من شقراء والدوادمي
الشهيّب من شقراء
ال صالح من شقراء والكويت والبحرين
ال ناصر من شقراء والدوادمي
ال مهنا من شقراء والقراين
ال يابس من القويعية
ال مجيول من شقراء
ال مهنا من الدوادمي وقد تولوا أمارة الدوادمي بعد ال سويد
أبو معطي من الشعراء والدوادمي
العتاني من الشعراء
الهملان من الدوادمي
ال زامل من الدوادمي
ال جريس من الدوادمي
ال فياض من الرياض وهم تجار الذهب
الحزيم من الشعراء

وغيرها من الأسر .

جواهر
15 Nov 2010, 02:24 AM
6- عشيرة ال سويد : ومن أسرها :

ال سيف من الدوادمي والشعراء
الصقيران من الدوادمي
الدغيم من الدوادمي
الحميّد من الدوادمي
الدريبي من الدوادمي
الحشّاش من الدوادمي وهذه العشيرة هم أول من سكن الدوادمي .

جواهر
15 Nov 2010, 02:30 AM
القسم الثاني : ( عطية )

يندرج تحت هذا القسم ستة عشائر :
ال علي ، ال سلمان ، ال عيسى ، ال مسلّم ، ال سليمان ، ال رشيد .
1- عشيرة ال علي : وتضم عدة أسر منها :

الصعب من الشعراء
المسعود من الشعراء وهم أمراء الشعراء
العجاجي من الشعراء
البديوي من القويعية
البليهي من القويعية
التويجر من القويعية
الجدلان من القويعية
الرقيب من شقراء
الشهوان من شقراء والسر
الضويان من الشعراء
العميري من القويعية
المحارب من العرض
الضويحي من القويعية
الشريّف من القويعية
الشقير من القويعية
الشعيلان من الشعراء
العثمان من القويعية
الماضي من القويعية والشعراء

وغيرها من الأسر .

وهذه العشيرة بيدها إمرة (الشعراء)من حوالي ثلاثة قرون حتى الأن أمراؤها (ال مسعود) .

جواهر
15 Nov 2010, 02:35 AM
2- عشيرة ال سلمان : وتضم عدة أسر منها :

الصبيحي من القويعية
العويفي من القويعية
المرعبة من القويعية
السحيم من الرغبة
الشنيفري من نخيلان
الربيعة من نخيلان والقويعية
الحاشي من العرض
السحيم من القويعية
الجماز من شقراء والسر
الحسين من شقراء
الحسيني من الدوادمي
الزيد من الغاط
الزنيتان من الرويضة
العجيان من الرويضة
أبو عباة من شقراء
العيشان من القويعية
الفراج من الرويضة
المنصور من شقراء والشعراء والدوادمي
الهريفي من بيشة

وغيرها من الأسر .
وعشيرة ال سلمان هم أول من تأمّر على القويعية فالأمير (ناصر بن حمد ) من ال سلمان مذكور في تاريخ بن بشر في حوادث عام 1169 واستمرت أمارة القويعية معهم فترة الى أن أنتقلت الى أسرة الجبرين من عشيرة أل رشيد

جواهر
15 Nov 2010, 02:40 AM
3- عشيرة ال عيسى : وتضم عدة أسر منها :

ال عيسى في شقراء وبريدة وعنيزة والزبير وهي أسرة علم من قديم من علمائها الشيخ (إبراهيم بن حمد بن عيسى)توفي 1283
وأيضا نسابة نجد ومؤرخها في وقته الشيخ (إبراهيم بن صالح بن عيسى) توفي 1343وهو بشهرته غني عن التعريف
وأيضا الشيخ العلامة سعود بن ناصر بن عيسى الملقب شويمي وهو من أشد المتحمسين للدعوة السلفية وله ردود على معارضيها

وغير هؤلاء العلماء كثير من هذه الأسرة الكريمة

البيز من شقراء
الضراب من عنيزة
الفوزان من شقراء .

جواهر
15 Nov 2010, 02:42 AM
4- عشيرة ال مسلّم : وتضم عدة أسر منها :

الحامد من القويعية
المنقاش من القويعية
الخضير من القويعية
العوفان من الدوادمي
الناصر من الدرعية
الخميس من حوطة بني تميم
السلامة من حوطة بني تميم

وغيرها من الأسر .

جواهر
15 Nov 2010, 02:44 AM
5- عشيرة ال سليمان : وتضم عدة أسر منها :

الحصان من نخيلان والقويعية
الربيّع من شقراء
الربيعة من شقراء
السعدي من العرض
الطيّار من القويعية
العبيد (النمران) من القويعية
الفوزان من القويعية
المطوّع من القويعية

وغيرها من الأسر

شدادي الخرج
15 Nov 2010, 02:45 AM
ونعمـــم في بني زيد



لاهنتي جواهر

جواهر
15 Nov 2010, 03:00 AM
6- عشيرة ال رشيد : وتضم عدة أسر منها :

الجبرين من القويعية والرين ومنهم شيخنا العلامة الشيخ (عبدالله بن جبرين) عضو هيئة كبار العلماء
وقد تولى أمارة القويعية ثلاثة من الجبرين بعد ال سلمان
المسهر من القويعية
الحديثي من البكيرية
الطخيس من الدوادمي
الحسن من شقراء .


هذا ما استطعت ذكره من عشائر وأسر بني زيد وماتركته من الأسر أكثر من الذي ذكرته فأسر بني زيد تصل الى حوالي 230 أسرة اكتفيت بذكر بعضها وبالذات المشهور منها ، وبني زيد وجودها في نجد وغيرها على شكل حاضرة (حضر) ينتسبون الى الأسر والعوائل وليس الى الأفخاذ مباشرة

جواهر
15 Nov 2010, 03:11 AM
خامساً : من علماء وطلبة علم بني زيد :


1- الشيخ محمد بن يحي بن أحمد بن يحي بن غيهب من (شقراء) من عشيرة (ال غيهب) ، عاش في القرن الحادي عشر ، كان قاضياً في أشيقر ، وجدت له أحكام بتاريخ عام 1080 وماقاربها . لم نجد له ترجمة ، ووجدنا تعريف به من الشيخ المؤرخ ابراهيم بن صالح بن عيسى .

2- الشيخ علي بن حمد بن عيسىمن (شقراء) من عشيرة (أل عيسى) من أهل القرن الثاني عشر ، كان قاضياً في شقراء ، وجدت له أحكام بتاريخ عام 1222 وماقاربها .

3- الشيخ حمد بن جبرين أمير القويعية وعالمها ، من أهل القرن الثاني عشر ، (من عشيرة أل رشيد)

4- إبراهيم بن حمد بن عيسى ، توفي سنة 1281 ، قاضي شقراء بعد الشيخ عبد الرحمن أبا بطين ، من عشيرة (أل عيسى)

5- الشيخ سعود بن محمد بن سليمان ، توفي سنة 1285 ، قاضي القويعية (من عشيرة أل سليمان ).

6- الشيخ (عثمان بن بشر) ، توفي سنة 1290 ، المؤرخ المشهور صاحب كتاب (عنوان المجد في تاريخ نجد) من أهل (جلاجل) من عشيرة (الحراقيص).

7- الشيخ صالح بن عبدالرحمن أل عيسى ، توفي في أخر القرن الثالث عشر ، وهو من أهل شقراء وانتقل الى عنيزة من عشيرة (أل عيسى)

8- الشيخ علي بن فراج بن منصور ، توفي في مطلع القرن الرابع عشر ، قاضي القويعية ، من عشيرة (أل سلمان)

9- الشيخ سليمان بن عبدالرحمن بن عثمان ، توفي سنة 1321 ، عالم (شقراء ) ومفتيها ، من عشيرة (أل غيهب) .

10- الشيخ محمد بن عبد الله بن فنتوخ ، توفي سنة 1322 ، عالم أشيقر ، بل من أبرز علمائها ونساخها ،من عشيرة(الحراقيص)

11- الشيخ الزاهد أحمد بن إبراهيم بن عيسى ، توفي سنة 1329 من علماء وزهاد أهل شقراء وأقام مدة بمكة وتوفي في المجمعة من عشيرة (أل عيسى)

12- الشيخ علي بن عبدالله بن عيسى ، توفي سنة 1331 ، من أشهر قضاة شقراء ، من عشيرة (أل عيسى)

13- الشيخ محمد بن عبد الله السبيّل ، توفي سنة 1336 ، من (البكيريّة) من عشيرة (أل غيهب).

14- الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن حماد العبدلي ، توفي سنة 1336 تقريبا ، من (عنيزة) ، من عشيرة (الحراقيص) .

15- الشيخ المؤرخ النسابة (إبراهيم بن صالح بن عيسى) ، توفي سنة 1346 ، وهو صاحب تاريخ بن عيسى ، من علماء ونساخ (أشيقر) من عشيرة (أل عيسى) .

16- الشيخ محمد بن عبد الله بن عيسى ، توفي سنة 1348 ، من (عنيزة) من عشيرة (أل عيسى)

17- الشيخ ناصر بن سعود بن عيسى الملقب شويمي، توفي سنة 1349 ، من العلماء المنافحين عن الدعوة السلفية وله في ذلك مؤلفات ورسائل ، من أبرز علماء شقراء ، من عشيرة ( ال عيسى)

18- الشيخ عبد الله بن فنتوخ ، توفي في منتصف القرن الرابع عشر ، من أهل (أشيقر) من عشيرة ( الحراقيص) .

19- الشيخ صالح بن عقيل الراجحي ، من أهل القرن الرابع عشر ، من (البكيريّة) من عشيرة (الحراقيص) .

20- الشيخ عمر بن محمد بن فنتوخ ، توفي سنة 1359 ، من (أشيقر) ، من عشيرة (الحراقيص) .

21- الشيخ عثمان بن أحمد بن بشر ، توفي سنة 1373 ، قاضي الأسياح بالقصيم ، من عشيرة ( الحراقيص) .

22- الشيخ عبدالرحمن بن علي بن عودان ، توفي سنة 1374 من اشهر قضاة شقراء ثم عنيزة ثم تولى القضاء في الرياض ، من (شقراء) من عشيرة (أل غيهب ) .

23- الشيخ سعد بن محمد بن سعدان ، توفي 1376 ، من (القويعية) من عشيرة (ال حمد) .

24- الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن فنتوخ ، توفي سنة 1382 ، من (القصب) من عشيرة (الحراقيص) .

25- الشيخ عبد الله بن علي بن يابس ، توفي سنة 1389 ، من (القويعية) من عشيرة (أل صالح) .

26- الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن فنتوخ ، توفي سنة 1392 من (القصب) من عشيرة (الحراقيص) .

27- الشيخ محمد بن علي البيز ، توفي سنة 1392 ، من (شقراء) عمل قاضياً في عدة مناطق سكن الطائف في أخر حياته ، من عشيرة (ال عيسى ) .

28- الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن عيسى ، توفي سنة 1399 عمل قاضياً في عدة مناطق ، من (شقراء) من عشيرة ( أل عيسى) .

29- الشيخ الراوية الشاعر (محمد بن إبراهيم البواردي) ، توفي سنة 1404 ، عمل بالقضاء في شقراء وفي الرياض ، كان له مجلس عامر ، وصاحب فكاهة ، من (شقراء) من عشيرة (الحراقيص) .

30- الشيخ عبدالله بن سعد الصقيران خطيب وعالم الدوادمي ، توفي سنة 1404 رحمه الله .

31- الشيخ عمر بن عبد العزيز المترك ، توفي سنة 1405 ، عمل قاضياً بالرياض ، من (شقراء) من عشيرة (أل غيهب) .

32- الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن سبيّل ، توفي سنة 1412 ، قاضي (البكيريّة) وهو من أهلها ، من عشيرة (أل غيهب) .

33- الشيخ (عمر بن محمد بن سبيّل) توفي سنة 1422 ، إمام الحرم المكي ، من (البكيريّة) من عشيرة (أل غيهب) .


هذا يا أخواني ما تيسّر جمعه من علماء وطلبة علم بني زيد الأموات



أما من الأحياء فأبرز علمائهم

1- الشيخ(عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين) من (القويعية) من عشيرة(أل رشيد) ، وقد توفي العام الماضي رحمه الله .
2-الشيخ (عبدالله بن سليمان بن منيع) من (شقراء) من عشيرة (أل غيهب)
3-الشيخ (بكر بن عبد الله أبو زيد ) من (الدوادمي) من عشيرة (أل غيهب ) ، وقد توفي العام الماضي رحمه الله .
4-الشيخ (محمد بن عبدالله بن سبيّل ) إمام الحرم المكي ، من(البكيريّة) من عشيرة(ألغيهب)

وكل هؤلاء الأربعة أعضاء في هيئة كبار العلماء بالمملكة

وأيضاً هناك الشيخ محمد بن عبدالله بن الأمير عضو مجلس القضاء الأعلى

أما من أبرز طلاب العلم فيهم فهناك :

الشيخ (عبدالعزيز الراجحي) من أبرز طلاب الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله وهو من (البكيريّة) من عشيرة (الحراقيص)
وأيضا الشيخ (سعود بن إبراهيم بن شريم ) إمام الحرم المكي ، من (شقراء) من عشيرة (الحراقيص)
وأيضا الشيخ (عبدالعزيز السدحان ) طالب علم معروف ، من(شقراء) من عشيرة (أل سدحان)

وأعتذر لكم أخواني على الأطالة . وبعد فهذا الجهد إجتهاد مني معرض للخطأ والسهو والنقصان ، حاولت فيه جاهداً أن أعطي الباحث فكرة ورؤية حول قبيلة بني زيد لعله يحصل فيها الفائدة إن شاء الله .

هذا والحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ملاحظه هامه جدا : كاتب هذا البحث الأصلي هو :

الأخ الكريم الفاضل الاستاذ : أبوسعد فتى بني زيد

جواهر
15 Nov 2010, 03:15 AM
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... وبعد ، لاشك أن من المناهج الخاطئة في التعامل مع علم النسب الاستعجال في الجزم ببعض الروايات الشفهية دون تمحيص لها أو انتباه لما يعتري بعضها من تناقض فيها أو عدم قبول العقل لها أو ضعفٍ فيها أو جهالة في رواتها ... وغير ذلك من المضعّفات

ومن ذلك ما يتردد عند البعض من الجزم في تحديد زمن زيد جد قبيلة بني زيد بلا دليل ثابت واعتماداً على بعض الروايات أو بعض سلاسل النسب الشفهية التي قد يعتريها نقص أو سقط في الأجداد وهو أمر طبيعي يحدث في سلاسل النسب قديماً و حديثاً ، وهذه المسألة لسنا بحاجة إلى الجزم فيها إلا بأدلة ثابتة وموثقة ، ولا أرى بأساً من عدم الجزم بها وتركها بدون تحديد عند عدم وجود ما لا يطمئن القلب إليه من الأدلة الكافية ، وعدم تحديد زمن جد قبيلةٍ ما لا ينقص من قدرها ولا يضعف من شأنها ، بل هو شأن وحال كثيرٌ من القبائل المعاصرة المعروفة

وقد أشيع في أزمنة متأخرة أن زيداً جد قبيلة بني زيد له 400 إلى 500 عام أو قريب من ذلك أي عاش ما بين عامي 900 - 1000هـ أو قريب من هذا الزمن[1]، ويُضعّف هذا القول عدة أدلة وقرائن أجملها في ما يأتي :

أولاً : البعد الزمني لتاريخ تكوّن القبائل والعشائر في جزيرة العرب يُضعّف هذا الرأي ويُبعده إلى حد كبير، فلو نظرنا إلى تاريخ نشوء كثير من القبائل الموجودة الآن لوجدنا أنها نشأت في أزمنة متقدمة ، ومن يرجع إلى بعض تواريخ مكة والأشراف مثل تواريخ علماء آل فهد وبعض الكتب التي ألفت عن تاريخ مكة والطائف وغيرها[2] ، وأيضاً من يتابع وثائق الحجاز القديمة سيجد ذكراً لقبائل مثل : مطير وسبيع وعتيبة وبني خالد وبني لام وحرب وغيرها في القرن الثامن والقرن التاسع الهجريين ، مع العلم أن التاريخ المذكور ليس تاريخاً لنشأة هذه القبائل بل إن هذه القبائل ذكرت في تلك الأزمان على أنها قبائل قويّة تغزو وتحارب وشاركت في بعض أحداث ذلك الزمن

ومن قرأ في كتاب ( مسالك الأبصار في ممالك الأمصار) لابن فضل الله العمري المتوفى سنة 749هـ ، وقد اعتمد في كتابه على المهمندار الحمداني المتوفى سنة 700هـ ، فالمعلومات الموجودة في كتاب المسالك تاريخها في القرن السابع الهجري ، ومع ذلك ذكر في كتابه عدداً من القبائل المعاصرة ( أي لها وجود الآن بنفس الاسم ) مثل : بني خالد ، بني لام ، مطير ، الدواسر ، عائذ ... وغيرها من القبائل ذكرها على أنها قبائل في القرن السابع الهجري وذكر لها مواقف في الحروب والغزو مما يؤكد أن هذه القبائل نشأت في قرون متقدمة لا كما يظن البعض ، بل إنه ذكر بعض أفخاذ قبيلة بني خالد في ذلك العصر مثل : آل جناح والجبور والقرشة والدعم وآل بيوت والعلجان والمعامرة والضبيبات ، كلها ذكرها العمري على أنها أفخاذاً خالديّة في القرن السابع الهجري وربما قبل ذلك الزمن[3]

وأيضاً ما وجد في كتاب ( التعليقات والنوادر ) للهجري المتوفى بعد سنة 300هـ من ذكرٍ لبعض القبائل والعشائر المعاصرة في هذا الزمن ، فقد ذكر أفراداً من أفخاذ قبيلة سبيع المعروفة مثل : الرويبي ( من الروبة ) والصميلي ( من الصملة ) ، ونسبهم إلى أجدادٍ جاهليين من بني هلال بن عامر بن صعصعة ، وذكر شخصاً من قبيلة السهول ( السهلي ) ونسبه لجدٍ جاهلي من بني كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، وما ذكره الهجري يتفق مع أصل النسب الذي يراه كبار ونسابي هذه القبائل الكريمة ، أيضاً ابن خلدون في تاريخه ذكر بقايا عشائر هلالية عامرية وغيرها موجودة في وقتنا هذا ونسبها إلى أجدادٍ جاهليين ، وغير ذلك من الأمثلة والشواهد التي تدل على أن الأصل في القبائل والعشائر العربية يعود إلى أجداد متقدمين في الزمن ، وبسبب بعد الزمن وسقوط الأجداد في العد عند التسلسل وطغيان الرواية العامية البعيدة عن التحرير في العصور المتأخرة ظنّ البعض أنّ هذه القبائل تعود إلى أجدادٍ متأخرين أو تعود إلى أحلافٍ في أزمنةٍ متأخرةٍ بلا دليلٍ واضحٍ موثق

ويزيد من تأكيد هذه المسألة أن زمن كثير من الأسر الكبيرة ( وليس العشائر أو القبائل ) في نجد يصل عمرها إلى أربعة أو خمسة قرون أو ربما أكثر ولا تزال تُعرف باسمها إلى الآن[4] ، مما يدل على أن عمر أربع أو خمس قرون هو عمر الأسر الكبيرة في نجد وليس عمراً للعشائر فضلاً عن أن يكون عمراً للقبائل

ثانياً : قبيلة بني زيد تُسمّى بهذا الاسم من قديم ، ولو رجعنا إلى الأوراق المنسوبة إلى جبر بن سيّار[5] والتي يعتقد أن كتابتها في نهاية القرن الحادي عشر أو أول الثاني عشر لوجدناه يسمّيهم ( بني زيد ) ، وإلى رسالة الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى أهل شقراء والتي كتبت حوالي سنة 1170هـ لوجدناه أيضاً يسمّيهم ( بني زيد )[6] ، وهنا أدعو القارئ الكريم للتفكير في هذا الأمر ، هل تعارف أهل نجد فيما بينهم على تسمية أسرة ببني كذا ؟؟ أليست هذه النسبة عند أهل نجد تنسب دائماً للقبائل أو العشائر ؟؟ معنى ذلك أن بني زيد معروفين في تلك الأزمنة بأنهم قبيلة أو عشيرة على الأقل ، فإذا كانوا معروفين كقبيلة أو عشيرة في سنة 1100هـ أو قريب منها فيا ترى في أي وقت سيكون زمن زيد ؟؟ هل من المعقول أن زيداً قبل هذا التاريخ بقرنين أو ثلاثة فقط ومع ذلك أصبحت ذريته قبيلة في هذا الزمن القليل نسبياً عند بقية الأسر والقبائل ؟؟ ... لا شك أن هذا الاحتمال بعيد وتسمية بني زيد بهذا الاسم في ذلك الوقت قرينة تُبعد هذا الاحتمال

ثالثاً : البعد الزمني لأجداد أفخاذ قبيلة بني زيد يُضعف هذا الرأي أيضاً ، فغيهب جد فخذ آل غيهب من بني زيد زمنه - تقريباً - هو أوائل القرن العاشر تقريباً إن لم يكن أقدم من ذلك ، ونستطيع أن نقدر هذا الزمن من خلال ما كتبه الشيخ القاضي محمد بن يحيى بن أحمد بن يحيى بن غيهب ومنها نسخ كتاب ( معالم التنزيل ) سنة 1079هـ ، وقد أشار إليه الشيخ المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى أثناء ذكره للعلماء الحنابلة الذين لم يترجم لهم الشيخ محمد بن عبد الله بن حميد في كتابه ( السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة )[7] ، ولو حسبنا الأجيال بين هذا القاضي وبين غيهب لوجدنا أن زمن غيهب في أوائل القرن العاشر تقريباً على احتمال أن هذه السلسلة متصلة ، وهناك احتمال آخر أن القاضي لم يوصل نسبه إلى غيهب وأنه اكتفى بالعد إلى والد جده ثم ذكر بعد جد الأسرة وهو غيهب - على سبيل الاختصار - وعلى ذلك يكون غيهب أقدم من هذا الزمن

أيضاً حرقوص جد الحراقيص من بني زيد الغالب أن له حدود خمسة قرون وربما أكثر ، فحماد بن حرقوص صاحب صبرة الحراقيص[8] يصل اليه الحراقيص في الاسم الثالث عشر أو الرابع عشر في الغالب[9]، واسمه كما في وثيقة صبرة الحراقيص ( حماد بن حرقوص ) ونحن لا نعلم هل هو ابن مباشر لحرقوص كما هو مشهور أو أن حرقوصاً هو جد أسرته التي ينتسب اليها ، وعلى افتراض أن حرقوصاً هو والده يكون حرقوص في الجيل الرابع عشر أو الخامس عشر لأبناء هذا الزمن أي في زمن غيهب تقريباً ، لكن هناك احتمال آخر وهو الاحتمال الذي ذكرته أثناء كلامي عن غيهب بأن يكون حرقوص من أجداد حماد ونسب نفسه إليه مباشرة على سبيل الاختصار فيكون حينئذ حرقوص في زمن أقدم من القرن العاشر وهذا وارد وإن كان على خلاف المشهور ، ولم نجد حتى الآن نصاً قديماً نستطيع به أن نجزم بسلسلة الأجداد بين غيهب أو حرقوص وبين زيد وكذا في بقيّة أفخاذ بني زيد

أيضاً جماز جد آل جماز أهل شقراء من آل سلمان من عطيّة من بني زيد زمنه في منتصف القرن الحادي عشر وابنه محمد ذكر كشاهد في وثيقة تاريخها سنة 1080هـ تقريباً ، وهو جماز بن حسين من آل سلمان من عطيّة[10] ، فعلى احتمال أنه جماز بن حسين بن سلمان بن عطيّة يكون زمن عطيّة هو زمن غيهب وحرقوص تقريباً ، ولكن لا نستطيع الجزم بهذه السلسلة لأنه ورد تسلسل اسمه في الوثيقة إلى جده حسين فقط ، فربما يكون بين جماز وبين عطيّة أكثر من هذا العدد وحينها يكون زمن عطيّة أقدم من أوائل القرن العاشر ، وزمن جماز يقارب زمن عيسى جد آل عيسى من آل علي من عطيّة من بني زيد ، يتضح ذلك من سلسلة نسب الشيخ القاضي إبراهيم بن حمد بن محمد بن حمد بن عبدالله بن عيسى المولود سنة 1200هـ
أيضاً من ينظر في وثائق الوشم القديمة ( في شقراء وغيرها ) و بعضها قبل سنة 1200هـ أو بعدها بنحو جيل ، يجد في ذلك الزمن المتقدم ذكر لأسر مثل ( آل جلال ، آل ثاقب ، آل قويز ، آل عودان ، آل زيد ، آل عيد ، آل منيفي ، آل زكري .... وغيرهم ) ذكرت هذه الأسر وغيرها من الأسر من بني زيد في هذه الوثائق مما يعني أنها كانت أسراً في ذلك الزمن ، فمتى زمن أجداد هذه الأسر ؟؟ ثم متى زمن أجداد الأفخاذ التي ترجع لها هذه الأسر ؟؟ مما يدل على أن زمن تكون أفخاذ بني زيد ربما يكون أقدم مما هو مشهور الآن فضلاً عن زمن زيد نفسه

رابعاً : لا يوجد نص موثق فيه تحديد لزمن زيد حتى الآن ، ولم يجزم أحد بذلك فيما نجده من المصادر الحديثة سوى كتاب ( العقد الفريد في نسب الحراقيص من بني زيد ) للشيخ عبدالله المنيع حفظه الله عام 1409هـ[11] ومصادر أخرى نقلت من هذا الكتاب ، ولم أجد حتى الآن مصدراً آخر قبل هذا الكتاب حدد زمن زيد لا في القرن العاشر ولا غيره

ومن يتأمل ما وجد مما كتبه الشيخ المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى بخطه عن نسب بني زيد لا يجد إشارة أو حتى تلميح لتحديد زمن زيد[12] ، بل العكس فما كتبه الشيخ ابن عيسى يبعد هذا الأمر ، أنظر إلى عباراته إذا قال ( الحراقيص من بني زيد ) أو ( أولاد عطيّة من بني زيد ) بدلاً من ( حرقوص بن زيد ) أو (عطيّة بن زيد ) ، ويؤكد ذلك حديثه عن السودان عندما قال : ( السودان من بوادي قطر ولهم حاضرة في بلد قطر يقولون نحن من السودة الذين مع سبيع من بني زيد ) فمفهوم هذا النص الذي نقله الشيخ ابن عيسى عن السودان ( واحدهم السويدي ) يفيد أن السودان الذين بقطر من السودة الذين في سبيع وأن السودة من بني زيد ، مع أن السودان أهل قطر عشيرة وليسوا مجرد أسرة فكيف نجمع بين ذلك وبين تأخر زمن زيد للقرن التاسع أو العاشر ؟؟

أما ما نُقل عن الشيخ ابن عيسى أنه قال للشيخ محمد البواردي رحمه الله ما يفيد أن زيداً له 400 أو 500 سنة ميّت فقد قال ذلك أثناء حديثهم في طريقهم للتمشي ثم للصلاة كما ذكر الشيخ البواردي[13] ، وقد حصل في هذه الرواية اضطراب في تحديد الزمن هل هو 400 أو 500 سنة ، وإذا فرضنا أن زيداً توفي منذ 500 سنة قبل تاريخ هذا الحديث وهو عام 1330هـ أو 1335هـ تقريباً فمعنى ذلك أن زيداً من أهل القرن الثامن وأنه توفي بعد سنة 800هـ بقليل ، وربما أنّ الشيخ ذكر هذا التاريخ على سبيل التقريب ، ولم نجد من خطه تأكيداً لهذه المسألة ، وربما سبب ذلك أنه لم يجد معلومة مؤكدة حول تحديد زمن زيد فاكتفى بنقل الرواية شفهياً كما سمعها دون أن يدونها لأنه لم يجد شيئاً موثقاً فيها

ومن يدقق أيضاً فيما ذكره المغيري في كتابه ( المنتخب في ذكر أنساب قبائل العرب ) يجد أنه لا يجعل أفخاذ بني زيد أبناءً مباشرين لزيد بل ذكر أنهم يرجعون إلى أصل قديم وليس متأخر ، وأن بني زيد يلتقون مع قبائل أخرى في العراق والشام واليمن في الأصل القديم[14]

خامساً : لم نجد وثيقةً أو نصاً قديماً فيه تسلسل لرجل من أعلام بني زيد يصل إلى زيد إلا من بعض المتأخرين ولا يُجزم باتصال النسب من خلال سلاسل المتأخرين لأن السقط في بعض الأجداد وارد إذا بعُد الزمن ، فابن خلدون مع كونه من المؤرخين ومن أهل النسب ومع كونه من أهل القرن التاسع لم يستطع الوصول إلى جده خلدون إلا بسقط كبير في سلسلة الأجداد قد يصل إلى عشرة أجداد تقريباً كما ذكر ذلك في كتابه ( التعريف بابن خلدون )[15] ، فما بالك بسلاسل المتأخرين في هذه السنين المعاصرة وبالذات أن هذه السلاسل فيها محاولة الوصول إلى جد بعيد العهد فوقوع السقط فيها وارد إلى حد كبير

كما أن أغلب هذه السلاسل تنتهي باسم زيد ولا يُذكر اسم بعده وإنما ينتهي التسلسل باسم جد القبيلة زيد ، وليس في ذلك قطع بالتسلسل وبأن الاسم الذي قبل زيد ابن مباشر له ، مثل أن يذكر أحد الأشخاص - على سبيل الاختصار - اسمه ثم اسم جده الذي ينتسب إليه مباشرة مع كونه ليس ابناً مباشراً له

بالإضافة الى أن هذه السلاسل المتأخرة ليست منضبطة ومتفقة بين أفخاذ بني زيد ، فعند المقارنة بين مشجرات أفخاذ بني زيد نجد فخذاً يصل الى زيد في 11 أو 12 جيل وتجد فخذ آخر يصل في 13 .... وهكذا حتى يصل العدد الى 18 جيلاً تقريباً في بعض مشجرات الأفخاذ مما يدل على وجود السقط في بعض الأجداد فمن الصعب حصول هذا الفارق الكبير بين فخذين يرجعان إلى جد واحد[16] ، وعدم الاتفاق بين مشجرات الأفخاذ في قبيلة واحدة أمر واقع وحاصل في كثير من القبائل بسبب الاعتماد على العد الشفهي للأجداد وعدم وجود وثائق ومصادر تؤكد هذا التسلسل

سادساً : أن من رأوا أن زيداً في أزمان متأخرة اختلفوا في تحديد زمنه في رواياتهم الشفهيّة ( ذكرت ذلك من خلال ما أسمعه من بعضهم أو ما أسمعه عنهم ) فمرة يجعلونه في نهاية القرن العاشر وبداية الحادي عشر ، ومرة يجعلونه في العاشر ، ومرة يجعلونه في نهاية التاسع وبداية العاشر ، ومرة يجعلونه في التاسع ، وذلك لأنهم اعتمدوا على روايات شفهية ثم حاولوا ربطها بسلاسل الأجداد التي ظنوا بأنها متصلة وليس فيها انقطاع فوقعوا في هذا الاشكال

ولما خرجت مؤخراً بعض الوثائق التي دلت على أن الزمن أقدم من ذلك مثل كتابات الشيخ محمد بن يحيى بن غيهب ومثل نبذة جبر بن سيار[17] وغيرها زادت من هذا الاضطراب وجعلت بعض من يرون أن زيداً له 400 أو 500 سنة يعيد النظر في رأيه ويرى أنه قبل ذلك التاريخ كمحاولة للتوفيق بين تلك الروايات وبين هذه الوثائق ، فيتضح بذلك أن هذا التحديد غير منضبط حتى في الرواية العامية فضلاً عن عدم توافقها مع الوثائق القديمة

سابعاً : قلة عدد قبيلة بني زيد نسبياً مقارنة ببعض القبائل ليست دليلاً على تأخر زمن زيد ، فهناك عدة قبائل قليلة العدد نسبيّاً مع أنها تُنسب إلى جدٍ جاهلي ( أي أن اسم القبيلة يعود إلى جد جاهلي ) ، فكون هذه القبائل تُنسب الآن إلى هذا الجد الجاهلي لا يعني أنها هي فقط ذريّة هذا الجد ، بل ربما أن هناك فروع أخرى من ذريته تغيّر اسمها أو دخلت في قبائل أخرى ويحصل ذلك كثيراً بين القبائل العربيّة ، وهو مفهوم كلام المغيري عن بني زيد في كتابه ( المنتخب في أنساب قبائل العرب )[18] ، ولا أجزم بشيء - تأييداً أو نفياً - حول كلام المغيري لكونه لم يذكر مصدره في كلامه عن بني زيد ، ولكون سلسلة النسب التي ذكرها لزيد ليست موجودة في كتب النسب القديمة ولم نجد مصدراً لها ، ولكن البعد الزمني الذي ذكره لجد قبيلة بني زيد والقبائل الأخرى التي ذكر أنها تلتقي مع بني زيد أهل نجد في النسب القديم أرى أن كلامه فيها طبيعي جداً وليس غريباً بل هو السمة الغالبة لأكثر القبائل العربيّة

ثامناً : لا أرى أن هناك حاجة ماسة للجزم بتحديد زمن جد قبيلة بني زيد بلا دليلٍ واضحٍ ، خصوصاً أننا نعرف أن هناك الكثير من القبائل الكبيرة والمشهورة ليست هناك معلومات واضحة حول زمن الجد الذي يجمعها أو يجمع أغلبها ، بل ربما لا يُعرف هل هي سميت على رجل أو حلف أو مكان ... أو غير ذلك ، ومع ذلك لم يضرها ذلك شيئاً في سمعتها بين القبائل ولا في نسبها ولا في مكانتها ، والمنهج التوثيقي يحتم على الباحث المنصف عدم الجزم بزمن محدد إلا بدليل واضح أو ترك الأمر معلقاً ، ولا يمنع ذلك من تقريبٍ لهذا الزمن بلا جزمٍ به ، ودون أن يُبنى على هذا الزمن تفريع نسب فخذ أو أسرة من بني زيد

تاسعاً : الجزم بزمنٍ لزيد كان سبباً في أخطاء في تحديد الزمن لأجداد بعض الأفخاذ فبناءً على الجزم بأن زيداً من أهل القرن العاشر أو نحوه حدد البعض أجداد أفخاذ بني زيد في القرن الحادي عشر تقريباً ، ثم فوجئوا بعد ذلك بوثائق ودلائل تفيد أن زمن أجداد هذه الأفخاذ والأسر أقدم من الزمن الذي توقعوه بأكثر من قرن تقريباً ، والسبب في هذا الاضطراب الذي حصل هو أنهم بنوا ذلك على قاعدة هشة غير ثابتة وهي تحديد زمن زيد في القرن العاشر أو قريب منه

هذا مالدي من نقاط أجملتها حول زمن جد قبيلة بني زيد ، وخلاصة ما ذكر في هذا البحث هو ضرورة التروي وعدم الاستعجال بتحديد زمنٍ لزيد ( جد قبيلة بني زيد ) والجزم به إلا بأدلة موثقة ، وضعف القول بأن زيداً له 400 أو 500 عام أو قريب منه لعدة أدلة وقرائن ذكرتها في هذا البحث وربما فاتني غيرها

هذا والله أسأل أن يوفقنا للإخلاص في القول والعمل وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا ، إنه سميع مجيب ، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


زكي بن سعد بن إبراهيم أبومعطي

21 / 9 / 1428هـ

تم التعديل في 24 / 11 / 1428هـ

جواهر
15 Nov 2010, 03:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

نتمنى أن يكون مرجعاً لكل من أراد السؤال عن أسرة ..

- 1 -

أسر قبيلة بني زيد حسب الحروف الأبجدية ( اضغط هنا ) (http://www.banyzaid.com/inside/osar-by_abgd.htm)

- 2 -

ترتيب أسر قبيلة بني زيد حسب البطون( أضغط هنا ) (http://www.banyzaid.com/inside/osar-by_btoon.htm)

- 3 -

ترتيب اسر قبيلة بني زيد حسب البلدان والأماكن ..

* - شقراء ( اضغط هنا ) (http://www.banyzaid.com/inside/shqra.htm) / * - القويعية ( اضغط هنا ) (http://www.banyzaid.com/inside/quya3yah.htm) / * - الدوادمي ( اضغط هنا ) (http://www.banyzaid.com/inside/dwadmee.htm)
* - الشعراء ( اضغط هنا ) (http://www.banyzaid.com/inside/sh3ara.htm) / * - بقية البلدان ( اضغط هنا ) (http://www.banyzaid.com/inside/else.htm)

- 4 -

وسوم أبل أسر وافخاذ قبيلة بني زيد ( اضغط هنا ) (http://www.banyzaid.com/inside/wsoom.htm)

جواهر
15 Nov 2010, 03:36 AM
من قتلى بني زيد ، أمير غزو الوشم ( عبدالله بن سدحان ) وذلك في سنة 1194 هـ

قال الشيخ عثمان بن بشر :

( وفيها - أي في سنة 1194هـ - غزا عبدالله بن محمد بن سعود الزلفي أيضاً وسبقه النذير فتأهبوا للقتال ، فلما وصلهم حصل بينهم بعض القتال ثم رجع قافلاً ، فلما جاوز بلد رغبه أذن لأهل سدير وأهل الوشم يرجعون لأوطانهم ، فلما وصلوا الى العتك المعروف عارضهم سعدون بن عريعر في جموع بني خالد فأحاط بهم وقتلهم ولم ينج منهم من الرجال إلا القليل ، وثارت الخيالة وقتل منهم في ذلك الموضع نحو ثلاثين رجلاً ، منهم عبدالله بن سدحان أمير غزاة الوشم ، وحسين بن سعيد رئيس بلد العودة أمير غزو أهل سدير .....إلى آخر النص من ضمن أحداث سنة 1194 هـ )


أيضاً أمير الغزو ( محمد بن ابراهيم بن سدحان ) قتل في الدرعية سنة 1233 هـ

قال الشيخ بن بشر في تاريخه في أحداث سنة 1233 هـ

( ولما صالح الباشا أهل الدرعية واستقر به القرار فيها ، كثر عنده القيل والقال من أناس من أهل نجد في أعيان المسلمين وأهل الصلاح والعلم منهم ، فرموهم عنده بالبهتان وتظاهروا عليهم بالاثم والعدوان ، فقتل الباشا من أعيان المسلمين عدة رجال )
ثم ذكر المؤرخ بن بشر مجموعة من الأعيان المقتولين الى أن قال ( ومحمد بن ابراهيم بن سدحان صاحب بلد شقرا وغيرهم ) انتهى النص


أيضاً من قتلى بني زيد ، أمير شقراء ( محمد بن جماز ) وذلك سنة 1188 هـ

يقول الشيخ ( عثمان بن بشر ) في تاريخه ( عنوان المجد ) وذلك في أحداث سنة 1188 هـ عندما قال :

( وفيها غزا محمد بن جماز أمير شقراء بأهل الوشم ، فوافقه بطين الخالدي ومعه جرود بني خالد ، فقتل غالب الغزو ، وذلك قرب النبقيّة البلد المعروف شمال المستوي في ناحية القصيم ) انتهى النص .

أقول : ليس في النص تصريح بأن محمد بن جماز قتل مع الغزو ، ولكن القارىء يفهم ذلك من النص .

أيضاً من قتلى بني زيد : الشيخ محمد بن الأمير ، وهو : محمد بن عبدالله بن حمد بن غيهب ، له ترجمة في وثيقة بخط الشيخ عبالعزيز بن حنطي رحمه الله ( 1374 هـ ) ، كتبها سنة 1359 هـ ، وذكر بأنه طالب علم ارتحل للعديد من البلدان لطلب العلم ، وجالس الأمام الشوكاني فترة من الزمن ، ونسخ من كتبه ، وذكر بأنه هو وأخوته خلفوا خزانة من الكتب .

ثم ذكر بأنه قتل في معركة ( الماويّة ) الشهيرة التي جرت بين الأمام عبدالله بن سعود وبين قوات ابراهيم باشا سنة 1232 هـ ، وذكر بأنه قتل في المعركة مع ابنه عبدالله ومع مولاه ( عبده ) .

أقول ، هذا العالم من ضمن العلماء الذين لم يترجم لهم في كتاب ( علماء نجد ) للبسام ، وهو جد أربعة أسر من آل الأمير ، من فخذ آل غيهب ، وهذه الأسر هي : البراهيم أهل حرمة بسدير ، الطبيّب أهل شقراء والقوارة بالقصيم ، الجميحين أهل القوارة ، المطوّع أهل الكهفة بالقصيم .

رحمهم الله جميعاً ، وكفانا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن


زكي بن سعد أبو معطي ( فتى بني زيد )

جواهر
15 Nov 2010, 03:39 AM
هناك رجال من بني زيد تعرضوا لإصابات في بعض الحروب ولم يتعرضوا للقتل ، ونود هنا أن يكون لهم ذكر وإدراج لأسمائهم في هذه الصفحة

من هؤلاء

( مدهش بن سويلم )

وهو محمد بن سليمان بن سويلم

أورد اسمه محمد بن سعد الشويعر في كتابه ( شقراء ) الطبعة الثانية الجزء الأول ص98 ظمن كلامه عن الّذين قاموا بالحراسة في المرقب الشمالي ـ مرقب الحسين ـ ، في شقراء أثناء حصار ( ابن رشيد ) لها وذلك في سنة 1320 هـ ، ولم يذكر الشويعر إصابته في ذلك الحصار ، بينما أنه قد حصل له إصابة من رصاصة تسببت في جرحه .

ذكر الشويعر في كتابه القيّم ( شقراء ) ، قتلى من بني زيد في وقعة ( الفروق ) الّتي وقعت بين قافلة منحدرة من شقراء إلى الأحساء وبين آل العرجا من العجمان وكبيرهم ( مجهار ) وذلك في عام 1328 هـ وأمير القافلة عبدالرحمن بن سليمان بن جمّاز ( شويمي ) فحصل بينهم القتال وقتل من بني زيد عبدالله بن مقرن الملقب ( مشعل ) وسعد بن مهنّا الملقب ( العايب ) ، وابن ربيعة ، وغيرهم من القافلة ، وقتل من العجمان إثنان من أولاد مجهار ، وابن أخيه .

( المصدر كتاب [ شقراء ] للشويعر الجزء الثاني ص75،76 )

ذكر الشويعر في كتابه ( شقراء ) الجزء الثاني ص87 الوقعة الّتي حصلت في سنة 1290 هـ بين أهل شقراء وبين الغييثات من الدواسر ، وذلك بسبب أخذ الدواسر أغنام أهل شقراء فلحقهم أهل شقراء في روضة( المغر ) قرب نفود السّـر ، وقُتل من أهل شقراء أربعة رجال رحمهم الله ، ولم يبيّن من هم .

ذكر الشويعر في كتابه ( شقراء ) الجزء الثاني ص88 الوقعة الّتي حصلت في سنة 1314 هـ هـ بين الحفاة من عتيبة وبين قافلة حجاج شقراء والوشم ، وأمير القافلة هو عبدالرحمن بن صالح الملقب ( دحيم ) ، وقد هجم الحفاة على القافلة وهم واردون على المويه . فقتل من بني زيد عبدالعزيز بن هدلق ، في موقع اسمه ( أمّيْه هكران ) ، وأصيب أمير القافلة عبدالرحمن بن صالح ، وقد ذكرها ابن بسّام في مخطوطته الورقة 166 الوجه الأوّل .

أخوكم / أبوسالم

جواهر
15 Nov 2010, 03:43 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

لعله من الجميل أن اثري هذا المنتدى الكريم والمترابط في بحوثه عن نسب قبيلة بني زيد العريقة بقدمها في تاريخ جزيرة العرب و ما هو أقدم مصدر تاريخي أو من أقدم المصادر على الأصح التي ذكرت تواجد ( قبيلة بني زيد القضاعية ) وحتى نكون عادلين مبينين صحة القول الى تواجد بني زيد بن ليث في نجد وإن تواجد معها من يشترك في الاسم ويختلف في الانتماء وان كان كثيرا من مؤرخي بلاد نجد في العصور المتأخرة ورد لهم أقوال تفيد نسبت هذه القبيلة الى بني تميم ولكن الحق يقال أن مسائل النسب شائكة لا يمكن ان يجزم الباحث في القطع بصحة أقوال على أخرى ولكن بما أن المجال مجال تحقيق وتوثيق فإنه يطيب لي ان أدلي بدلوي فإن كان من صواب فمن الله وإن كان من خطأ فمن نفسي والشيطان واستغفر الله ان أقول بما ليس لي به علم أو أن أكون متطفلاً على الباحثين في هذه القبيلة ولكن من باب الاستفادة والبحث الذي يستفيد منه باحثوا قبيلة بني زيد الشامخة فإني سأتطرق في هذه العجالة الى مصدر يعد من أقدم المصادر التي ذكرت انتقال ( بني زيد ) من قضاعة الى بلاد نجد وان كان المصدر لم يصرح الى الجد الجامع لبني زيد المتواجدون من قبل واليوم ولكن لي هنا إشارة لطيفة وهو أنه ربما يكون بنو زيد الذي يتنسبون اليوم الى قضاعة هم قسم مشترك بين كل من ( قبيلة جهينة ، وقبيلة نهد ، وقبيلة سعد هذيم ) وان كان بعض أهل النسب في بني زيد قد أشار الى أنه يعودون في [زيد بن نهد زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة ] ولكن على كل ٍ فالأصل زيد بن ليث ، وما ذلك الا لما ذكره هذا المصدر من القول بذلك وعلى ما تقدم فإن كثيرا من نسَّابة منطقة نجد قد اختلفوا في نسب قضاعة على قولين هما :
1- أن قبيلة بني زيد قبيلة قضاعية قحطانية الأصل نزيلة نجد في عصر متقدم والقائلين بهذا القول على قسمين :
أ- قضاعية : نسبة الى قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
ب- مذحجية : نسبة الى مذحج وهو مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ
2- ان قبيلة بني زيد قبيلة تميمية عدنانية الأصل نجدية الموطن .
ولن ابين أدلة كل من قال بأحد القولين وذلك لأنه قد تطرق لتبيين ذلك الباحثين من قبيلة بني زيد وغيرهم من النسابة نجد
ولكن وبعد البحث في بطون الكتب المتقدمة رأيت القول بمن قال أن قبيلة بني زيد قبيلة قضاعية نزلت الى نجد في وقت متقدم وممن تطرق لهذا هو ( البكري ) صاحب كتاب معجم ما استعجم المتوفى عام 487هـ . واذا قدرنا زمن تواجد البكري هذا فإن يكون ممن عاصر لزمن ابن حزم صاحب كتاب جمهرة أنساب العرب المتوفى عام ( 456هـ ، وكلامها من بلاد الأندلس ولكن لم انجد عند ابن حزم ما وجدته لدى البكري في تفصيله استيطان بني زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة لبلاد نجدد وان كان ذلك متقدما بكثير كما أنه يحسن الإشارة هناك أن القبائل تضعن من أماكنها الى بلاد أخرى غير البلاد التي سكنتها دهرا وهذا ما يراه كثير من النسابة في زماننا اليوم لكن لا يمنع من بقاء بعضا من القبائل التي كانت تقطن نجد وأن تظل على نسبها محافظة عليه كما هو الحال في بني زيد المتواجدون اليوم في بلاد نجد خاصة أنه يوجد ما يعضد هذا القول في زماننا فإن كان الأمر كذلك فإن ترجيح القول بشواهده المتقدمة أولى من قول لا شواهد له سوى قول المتأخرين من نسابة هذه البلاد ، وعليه فإنني رأيت ان أورد ما أورده البكري في مصدره دون زيادة او نقصان حتى يتبين للجميع قوة القول بأن قبيلة بني زيد القاطنة في بلاد نجد اليوم قضاعية قحطانية ، قال البكري [ وكان أول من طلع من قضاعة الى أرض نجد ، فأصحر في صحرائها : جهينة ونهد وسعد هذيم ، بنو زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة ، فمر بهم راكبٌ ، فقال لهم : من أنتم ؟ فقالوا : بنو الصحراء . فقالت العرب : هؤلاء صحار ، اسم مشتق من الصحراء . قال زهير بن جناب الكلبي في ذلك ، وهو يعني بن سعد بن زيد :



فـــمـــا إبـــلـــى بـمــقــتــدر ٍ عـلــيــهــا
ولا حِلمي الأصيل بمستعار ِ


ستمـنـعـهـا الــفــوارس مــــن بَــلـــيٍ
وتمنـعـهـا فـــوارس مـــن صـحــار


ويمنعـهـا بـنـو القـيـن بــن جـسـر
إذا أوقــــدت لـلـحـدثـان ِ نــــارى


ويمـنـعـهـا بــنــو نــهـــد بـــــن جـــــرم
إذا طال التجاول فـي الغـوار ِ


بـــكـــل مــنــاجــد ٍ جـــلـــد ٍ قـــــــواه
وأهيب عاكفون على الـدوار ِ




وأهيب : بن كلب بن وبرة
وقال بشر بن سوادة بن شلوة التغلبي ، إذ نعى بني عدي بن أسامة بن مالك التغلبي ، الى بني الحارث بن سعد بن هذيم بن زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة :



وقال حاجز الأزدي ، أزد شنوءة ، أحد بني سلامان بن مفرج ، في الحرب التي كانت بين الأزد ومذحج وأحلافها ، وهو يعني نهد بن زيد ، وقد ضم إليهم جرم بن ربَّان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة ، وكانت نهد وجرم حلفاء بتلك البلاد ومتجاورين ، وكانت جرم قد أصحرت ، فأقامت بنجد :



وقال عبَّاس بن مرداس في الحرب التي كانت بين بني سليم وبني زبيد وهو يعني نهدا ، وضم إليهم جَرْمَ بن ربَّان :



فأقامت جهينة ونهد وسعد بصحار في نجد زمانا ، فكثر وتلاحق أولاد أولادهم ، حتى وثب خزيمة بن نهد وكان مشئوما ً فاتكا جريئا ، على الحارث وعرابة ابني سعد بن زيد فقتلها ، فقال في ذلك نهد أبوه :



وكان نهد منيعا ، كثير التبع والولد ، وعمِّر عُمرا طويلا ً ، وهو أكثر قومه ولداً لصُلْبه ، وهم أربعة عشر ذكراً . منهم لبرة بنت مُرّ بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر – وهي أم أسد بن خزيمة ، وأم النضر بن كنانة : مالك وخزيمة ، وعمرو ، وهو الذي يقال له كَبِدُ ، بني نهد ، وزيد ومعاوية ، وصباح ، وكعب ، بنو نهد ، ، وكعب وهو أبو سود . ومنهم لامرأة من قضاعة من بني القين بن جسر : حنظلة ، وعائر ، وعائذة ، وجشم ، وهو الطول ، وشبابة ، وأبان ، وعائذة ، بنو نهد
(1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-معجم ما استعجم / البكري / ج1/ ص30- 33/ط3، 1417هـ


صالح بن صقيه

جواهر
15 Nov 2010, 07:39 PM
والله ياجوا هر الف مليون نعم في بني زيد

والمعلومات ذي قيد مرة على طبعن انا زرة منتدء بني زيد

ومن نقول في الجواد الا كل خير

والله يعطيكي العافيه على النقل

تحياتي لك

ماعليك زود أخوي أبو نايف

والله يعافيك على حضورك ..

السلطان
15 Nov 2010, 07:47 PM
بحث جميل جداً ورائع أختي جواهر
ونعم والله بأهلنا وأخواننا في قبيلة بني زيد
وونعم بكل قبائل الجزيرة العربية
وألف شكر لك على هذا الموضوع الراقي المتكامل
وفقك الله ورعاك

رعد الجبوب
15 Nov 2010, 07:54 PM
والله ونعم ياعيال العم
بس على فكرة ترى حنا الشدادين
قحاطين اصل وفصل
يقول عمي في قصيدته الساس من قحطان يامطيب الساس
من ربع ابن شفلوت ولا ادري ضيعت الباقي
لكن الله يعطيك العافية ياجواهر وكفييت وفييتي وزدتي

جواهر
15 Nov 2010, 08:05 PM
^
^

ماقصرتي ياجواهر على طرح الموضوع

............


نورتي سدومة .. ألف شكر لك على حضورك ..

جواهر
15 Nov 2010, 08:07 PM
ونعمـــم في بني زيد



لاهنتي جواهر

ما عليك زود أخوي شدادي الخرج
أشكر لك حضورك ..

جواهر
15 Nov 2010, 08:09 PM
بحث جميل جداً ورائع أختي جواهر
ونعم والله بأهلنا وأخواننا في قبيلة بني زيد
وونعم بكل قبائل الجزيرة العربية
وألف شكر لك على هذا الموضوع الراقي المتكامل
وفقك الله ورعاك

الروعة في حضورك السلطان
وما عليك زود

الشكر لك على هالتشريف ..

جواهر
15 Nov 2010, 08:15 PM
والله ونعم ياعيال العم
بس على فكرة ترى حنا الشدادين
قحاطين اصل وفصل
يقول عمي في قصيدته الساس من قحطان يامطيب الساس
من ربع ابن شفلوت ولا ادري ضيعت الباقي
لكن الله يعطيك العافية ياجواهر وكفييت وفييتي وزدتي

ما عليك زود يا محمد

وللتوضيح .. قبيلة بني زيد ما ترجع للقبيلة القحطانية المعروفة ..
بل ترجع إلى قحطان ..

قبائل العرب انقسمت إلى قسمين .. قحطان ، وعدنان

وقبيلة بني زيد تعود لـ قحطان وليس للـ ( القحطاني ) ..
وهذا ما وضحته بأول رد لي في هذا الموضوع ..

أشكر لك حضورك وتعقيبك ..

الغريق الشدادي
16 Nov 2010, 04:12 AM
ماشاء الله جواهر

كفيتي وفيتي بحث كامل والكامل وجه الله

لاهنتي والله يعطيك العافيه

وكل عام وأنتي بخير

السسعودي
22 Nov 2010, 12:49 AM
قال شاعر بني زيد

ما ينحني راسي وانا من بني زيد
وان انحنى راسي برجلي وطيته

قبيلة علماء الدين والوزراء والمسؤلين والتجار

جواهر
23 Nov 2010, 12:23 AM
الله يعافيك يا الغريق .. وأشكر لك هالحضور الطيب ..

جواهر
23 Nov 2010, 12:24 AM
حياك الله السعودي .. وصح لسان شاعر بني زيد

وصدقت فيما قلت

الله يعطيك العافية على حضورك ..