المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأندلس ..


sanaa
30 Nov 2005, 04:14 AM
إن الذاكرة العربية ملأى بالأحداث والأيام والتواريخ، وهي ملأى كذلك بالأفراح والأتراح، وبأيام العسر وأيام اليسر، وبالنصر والهزيمة. وبلا أدنى شك فإن الأندلس تحتل مساحة كبيرة في الذاكرة العربية، وتحظى باهتمام واسع لدى عدد كبير من الباحثين والدارسين والمتذكرين لأمجاد العرب والمسلمين وأيامهم.

http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14358_TMB.JPG

ابك كالنسـاء ملكا لم تدافع عنه الرجال". بهذه العبارة الشهيرة طويت آخر صفحة من صفحات المجد العربي التليد، وودع آخر ملوك العرب والمسلمين حكما عربيا إسلاميا ما زال صداه إلى يومنا هذا يتردد في ذاكرة العرب والمسلمين، وما زالت معالم حضارته مضربا رائعا للأمثلة، ومرتعا خصبا لمن يريد أن يتشدق بما وصل إليه العرب والمسلمون من أمجاد. هذه العبارة التي وبخت بها والدة ابنها آخر الملوك العرب المسلمين "محمد الثاني عشر أبو عبدالله " الذي كان حاكما لمدينة "غرناطة" آخر مدينة إسلامية في بلاد الأندلس، وقد تركها ضعفا وخوفا، وليمة خصبة بيد الفرنجة الإسبان ليحتلوها ويقضوا على آخر معلم من معالم الحضارة العربية والإسلامية ولينهوا حكم العرب المسلمين على أجمل بقاع الأرض "الأندلس". لقد بدأ حكم المسلمين للأندلس عندما فتح العرب المسلمون شمال إفريقيا عام "711 م".. وانضمت شبه جزيرة إيبيريا إلى العالم الإسلامي، وعرفت تلك المنطقة فيما بعد باسم "الأندلس"، وأصبحت الأندلس إمارة تخضع لسلطة دمشق "الشام"، وصارت "قرطبة" عاصمة إمارة الأندلس منذ عام "716 م". وبينما أنا أستعد للبدء بهذه الرحلة التي طالما تمنيت القيام بها، وقفت أسأل نفسي عما سأكتبه عن هذه الجولة في بلاد أجدادي، الذين حكموا الدنيا ذات يوم من مشرقها إلى مغربها، ومن شمالها إلى جنوبها، حتى أن أحدهم كان يخاطب غيم السماء قائلا: "امطري حيث شئت يأتينا خراجك". هل سأعيد كتابة التاريخ، أم أترك التاريخ ليحدثنا عن قوم جاءوا فيه، وتفاعلوا معه، أقاموا وأقعدوا، وعمروا ودمروا، وأصلحوا وأفسدوا!!. هل سأبحث في العمارة الأندلسية؟ أم الفنون، أم الآداب، أم العلوم، أم الطب، أم الموسيقى؟.. أم أي جانب من جوانب الإبداع الأندلسي؟ سأكتب في ماذا وأتحاشى ماذا؟.

من هنا كانت البداية

بعد سقوط الخلافة الأموية على يد العباسيين في بلاد الشام سنة "132 هـ- 748 م" بدأ العباسيون حملة تصفية لجميع أمراء بني أمية، وأفلحوا في القضاء عليهم جميعا، سوى شاب يافع، خارق الذكاء، وهب الفطنة، ودرس الفروسية، واتصف بجميع صفات الإمارة.

الشاب هو عبدالرحمن بن معاوية بن هشام بن عبدالملك، الذي استطاع الفرار من قبضة بني العباس ولجأ إلى أخواله في المغرب العربي من البربر، الذين آزروه وأعانوه بما أوتوا من قـوة ومن رباط الخيل، كي يحقق حلمه الذي ظل يراوده فترة طويلة منذ لحظة فراره من بلاد الشام، بإقامة دولة بني أمية مرة أخرى. واتجهت أحلام الشاب إلى إقامة هذه الدولة بعيدا ما أمكن عن سلطة وبطش بني العباس، وكانت أحلامه وآماله تتجه لإقامة هذه الدولة في بلاد الأندلس، وبعد فترة وجيزة من الزمن، حقق عبدالرحمن الداخل في عام 138 هـ الموافق 755 م أمنيته واستطاع أن يدخل الأندلس أميرا عليها وحاكما لها، ليعيد مرة أخرى رفع راية بنى أمية من جديد، حتى أن ألد أعدائه وأشد أضداده "أبوجعفر المنصور" أحد مؤسسي الدولة العباسية أطلق عليه لقب "صقر قريش" وذلك إعجابا منه بهذا الشاب الأعزل الذي أسس دولة بمفرده. ولقد قام الحكم الأموي في الأندلس عام 756 م في أعقاب حكم الولاة " 710- 755 م" الذين كانوا تابعين للدولة العباسية، واستمروا كذلك حتى عام "1030" وتوالى على الحكم عدد كبير من الأمراء الأمويين، الذين ازدهرت في عهدهم الأندلس وبلغت أوج عزها، وتسلم الخلافة بعدهم بعض الحكام الذين قادوا الدولة إلى الانهيار، وعرضوها للدمار، حتى سقط حكم الأمويين "عام 1030 م"، ويرجع بعض المؤرخين أسباب سقوط حكم بني أمية لعدة أسباب من أهمها، عداوة العرب والبربر، إذ كان للعرب امتيازات كثيرة لا تتوافر للبربر، ومنها أيضا تنوع الأجناس البشرية، إذ التقت في الأندلس أجناس وطوائف متعددة "عرب، بربر، صقالبة، يهود، إسبان.. " إضافة إلى ذلك كثرة طلاب العرش من بني أمية، وتكالبهم على الظفر بكرسي الملك. وبعد انهيار الدولة الأموية أصبحت الأندلس دولا متعددة، لكل دولة أمير وجيش وحياة خاصة، وكان هم الحكام آنذاك بناء الحصون والقلاع والاستعانة بالمرتزقة، وقامت بين هذه الدول حروب عدة، وشهدت المنطقة تحالفات وفتنا ومكائد. حتى جاء المرابطون الذين عملوا على توحيد البلاد ولم يفلحوا، وألهتهم متع الحياة عن تحقيق أهدافهم، وجاء بعدهم الموحدون، الذين كانوا نهاية الحكم الإسلامي في الأندلس.

فضل الأندلس ورجالها

رغم الأوضاع السيئة التي كانت تشهدها المنطقة فإنها كانت أرض حضارة لم يشهد لها التاريخ مثيلا، أنجبت العديد من العلماء والفنانين والمبدعين في العديد من المجالات، ففي الأندلس عاش أول إنسان فكر في الطيران حول العالم وصمم أداة الطيران على هيئة الطير، وأجرى التجربة في نفسه، وفتح عيون العالم إلى الفكرة، ذلك هو عباس بن فرناس القرطبي، الذي اخترع صناعة الزجاج من الرمل، وفي الأندلس عاش الفيلسوف ابن رشد الذي نظم مسار الفلسفة العالمية عبر التاريخ ووصل أطرافها، كما عاش في الأندلس أبو إسحاق إبراهيم الزرقاني عالم الفلك الأندلسي القرطبي الذي اخترع الأسطرلاب وأدهش علماء أوربا، كما أن لعلماء الزراعة في الأندلس فضلا على الزراعة في أوربا في مجالات عدة مثل نقل حبوب القمح الأسود إلى جنوب فرنسا، وكذلك كان للعلماء الأندلسيين الفضل في الوصول إلى الفضاء، فقد قام العلماء العرب والمسلمون بخطوة جبارة في سبيل الوصول إلى صناعة المناظير الفلكية الضخمة التي يسرت غزو الفضاء اليوم، كما أنهم أول من رسم الخرائط رسما علميا وأول من قالوا باستدارة الأرض ودورانها حول محورها، ودورانها حول الشمس قبل "كوبرنيك "، كما أنهم اكتشفوا أكثر من نصف النجوم المعروفة وأسموها بأسمائها العربية الباقية حتى اليوم، ووصل العالم المسلم "البيروني" إلى نظرية استخراج محيط الأرض، كما أن "ابن الشاطر" كان أول من برهن على أن الشمس مركز الكون، إضافة إلى أن "ابن يونس" هو أول من اخترع البندول الذي طوره "جاليليو" بعد ذلك بأربعة قرون، وعلماء الرياضة المسلمون وضعوا علم الجبر وحساب المثلثات واخترعوا الصفر والكسور العشرية واكتشفوا سرعة الصوت والضوء.

هذا جانب مما وصل إليه العلماء العرب والمسلمون في الأندلس، والذي ترجمه الإسبان والأوربيون واستفادوا منه، ونقلوه إلى حضاراتهم.

هذه كانت بداية قيام الدولة الأموية على أرض الأندلس، وهذه نهايتها، وهذا جانب مما حوته من أمجاد وخيرات.

sanaa
30 Nov 2005, 04:15 AM
طليطلة

http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14367_TMB.JPG
مدينة طليطلة جزء مما تركه المسلمون الأوائل

في شوارع طليطلة يجذبك التاريخ جذبا فلا تستطيع أن تبتعد عنه أو تنفك منه، كل شيء في هذه المدينة يدعوك لاستعادة التاريخ، الأشجار والحجارة والقصور والجبال والمعابد تكاد تنطق بالتاريخ، فقد دونت الأيام سيرتها على حوائط طليطلة وجدرانها، ونطق الحاضر بسيرة الماضي، وكانوا قد أمنوا التاريخ على المكان والزمان، ولكن المكان تغير والزمان اختلف، والآية انقلبت، وكما قال الله عز وجل في كتابه المجيد وتلك الأيام نداولها بين الناس..، وقديما قالوا "لكل زمان دولة ورجال"، فلا الزمان زماننا ولا الدولة لنا، ولا الرجال نعرفهم ويعرفوننا.

المساجد أصبحت معابد وكنائس وكاتدرائيات، القصور العربية أصبحت قلاعا غربية.. والبنية تغيرت واللغة تبدلت، وكل شيء لم يعد كما كان.

في طليطلة برزت الدولة الذنونية نسبة إلى "بني ذي النون" التي أسسها إسماعيل بن ذي النون الملقب بالظافر، وخلفه ولده الملقب بالمأمون، وانتهت هذه الدولة باستيلاء الأدفونش "ألفونس" ملك قشتالة "كستيليا" على طليطلة عام 1085 م. وطليطلة الآن مدينة إسبانية، تبعد عن مدينة مدريد العاصمة الإسبانية حوالي ستين كيلو مترا، ويبلغ عدد سكانها الآن حوالي 500 ألف نسمة ويوجد بها حاليا مركز عالمي لصناعة السيوف والرماح. واشتهرت طليطلة في الأندلس، وأصبحت عاصمة بني ذي النون وهم من ملوك الطوائف، وفي المدينة حاليا آثار عديدة سواء رومانسية أو عربية أو إسبانية أهمها قصر طليطلة، وكاتدرائية من القرن الخامس عشر للميلاد. وكانت تعرف في القرون الوسطى باسم "مدينة التسامح" حيث كان يتعايش فيها المسلمون واليهود والمسيحيون. ويرجع اسم المدينة إلى العهد الروماني، حيث كان يطلق عليها اسم "توليدو" وتعني بالرومانية "المدينة المحصنة". وتتميز طليطلة على بقية المدن الإسبانية بأن فيها واحدا من أكبر الأسواق في العالم الذي يضم تحفا وهدايا خاصة ذات الطابع الأندلسي، وهي تشتهر كذلك بمصانع السجاد والسيوف والحفريات والعديد من الصناعات ذات المهارة اليدوية. ولطليطلة حاليا جانب آخر من الأهمية، ففي هذه المدينة ذات التاريخ المشترك لعدد من الشعوب يعقد سنويا "الملتقى العربي الإسباني" والذي يتخذ في كل عام شعارا مختلفا له، ويشارك فيه العديد من المختصين والباحثين والديبلوماسيين والكتاب والصحفيين من الجانبين العربي والإسباني.

إشبيلية

http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14363_TMB.JPG
صورة للمسجد الكبير في إشبيلية ويظهر جزء من الكاتدرائية حاليا وكانت في السابق مئذنة للمسجد وتعتبر ثاني أطول برج لمعبدفي أوربا


لقد كان آباؤنا وأجدادنا الأوائل يقطعون آلاف الأميال وهم يمتطون الجياد، واستطاعوا رغم ضنك العيش أن يتسيدوا العالم بإصرارهم وعزيمتهم.

سرحت بحياة أجدادي تلك بينما كان القطـار ينطلق مسرعا من مدريد العاصمة إلى إشبيلية المدينة الشهيرة في الماضي والحاضر، ففي الماضي شهدت هذه المدينة حكم بني العباد وهم من أهم أمراء الأندلس وكانت عاصمة لهم، كما كانت مركزا تجاريا وثقـافيا مزدهرا في عهد المرابطين والموحدين الذين حكموا الأندلس، وفي الحاضر اختيرت من بين عشرات المدن ليقام عليها المعرض الدولي السنوي "الاكسبو" وذلك في عام 1992 والذي شاركت فيه جميع دول العالم.

http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14365_TMB.JPG
أحد أركان قصر المعتمد بن عبادة في إشبيلية


تقع مدينة إشبيلية في جنوب غرب إسبانيا على الوادي الكبير، ويبلغ عدد سكانها حوالي 775 ألف نسمة، وكان العرب قد فتحوها عام 712 م، وخرجوا منها عام 1248 م على يد فيردنالد الثالث. وتعد إشبيلية أشهر الدويلات وأقواها، وقد حكمها بنو العباد، ولقد كانت تمتد من شرقي الوادي الكبير حتى المحيط الأطلسي، وقد شهدت إشبيلية نهضة بارزة وتطورا ملحوظا، وكان من أشهر حكامها المعتمد بن عباد الذي كان يتلقى الدروس على يد ابن زيدون حتى أصبح أديبا وشاعرا، وفي عهده انتهت الدولة العبادية وسقطت إشبيلية بيد المرابطين عام "483 هـ/ 1091 م" الذين قرروا توحيد الدويلات الإسلامية مرة أخرى، وأسر المعتمد ونفي إلى "أغمات " في المغرب، وبقي هناك حتى وفاته سنة "488 هـ/ 1095 م". ويعود أصل المدينة إلى جذور إيبيرية "إسبانية / برتغالية"، ويعتقد البعض أنها "فينيقية"، وفي ظل الحكم الروماني أصبحت المدينة رومانية الطابع، وفي العهد العربي وصلت المدينة إلى القمة بازدهارها وتقدمها، وقد ساعد وقوعها على الوادي الكبير إضافة إلى النهر الذي يخترقها من المنتصف تقريبا على كسب تلك الأهمية. وفي العام 1249 م استولى الملك فريدنالد الثالث على إشبيلية وجعل منها مركزا للسلطة، وبعد اكتشاف أمريكا على يد "كريستوفر كولومبوس" أنيط بمدينة إشبيلية مهمة الإشراف على عمليات الإبحار إلى العالم الجديد، حتى أن رفات المكتشف كولومبوس جلب ودفن في كاتدرائية إشبيلية. وإشبيلية مدينة ما زالت تحافظ في كثير من جوانبها على طابعها العربي، ويسهل للسائح أو الباحث أن يكتشف عراقة هذه المدينة وأصالتها بجولة ميدانية في الشوارع والأزقة، أو أن يجلس لتأمل فن العمارة الذي يغلب عليه الطابع العربي، أو حتى يكتفي بالنظر إلى وجوه الناس ليعرف أن كثيرا منهم يمتازون بالأشباه العربية. لقد حرصت كل الحرص وأنا في إشبيلية على زيارة معلمين مهمين من معالم الحضارة العربية والإسلامية مما خلده أجدادنا من تاريخ لم يصل لنا. المعلم الأول هو الكنيسة الكاتدرائية في إشبيلية وهي ثاني أكبر كاتدرائية في العالم الأوربي، وقد كانت إلى وقت قريب وحتى القرن الثامن عشر مسجدا، كان يطلق عليه "الجامع الأكبر" والذي شيد في القرن الثاني عشر. ويعلو الكنيسة منارة كانت إسلامية، عبارة ع ن خمسة وثلاثين دورا، صممت بحيث يصعدها المؤذن عندما يحين وقت الآذان وهو يمتطي جواده، ويبلغ عرض الممر المؤدي إلى أعلى المنارة حوالي متر ونصف المتر، وطول السلم لكل دور حوالي ستة أمتار مسطحة وقد استبدلت قمة المنارة، وأصبحت اليوم جزءا من الكنيسة.

http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14366_TMB.JPG
جانب من أركان قصر ابن عباد في إشبيلية حيث الابداع العربي في فن العمارة والبناء


أما المعلم الآخر الذي حرصت على زيارته فهو قصر إشبيلية، ذلك القصر الذي يعتبر واحدا من أهم القصور في العالم، والذي كان يسكنه أحد أهم ملوك بني العباد هو المعتمد بن عباد. هذا القصر الضخم الذي يقال إنه بني على أنقاض قصور رومانية قديمة يعتبر تحفة من تحف الزمان الخالدة التي بات من الصعب إيجاد شبيه لها.

sanaa
30 Nov 2005, 04:16 AM
قرطبة

ليتني أستطيع مخاطبة الحجر، وليتني أفهم لغة الطيور، وليتني أعرف همسات تنفس الصباح وأدرك خلجات عسعسة الليل، ليت هذا الحجر الجامد أمامي ينطق ليخبرني بالحكاية كاملة، وليت لهذا الحائط روحا تحفظ ما توارد عليها من أجيال.

وقفت أمام أهم حجر في التاريخ، أقرأ ما كتب عليه، لا أعلم لماذا وأنا أقرأ أحسست بأن روحي انفطرت عن جسدي، وأن عقلي تاه مني، وأن عيني لم تكن لي، وأن سمعي لم يعد يدرك ما يدور حوله:

أغار عليك من عيني ومني
ومنك ومن زمـانك والمكان

ولـو أني خبأتك في عيـوني
إلى يوم القيامة ما كفانيولادة

يا من غدوت به في الناس مشتهرا
قلبي يقـاسي عليك الهم والفكر

إن غبت لم ألق إنسـانا يؤانسني
وإن حضرت فكل الناس قد حضروا


ابن زيدون

http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14371_TMB.JPG
الحائط الخالد الذي نقشت عليه أجمل قصة حب وقصائد ولادة ابن زيدون


إن هذا الحائط يحكي واحدة من أهم قصص العشق والغرام في التاريخ، إنها حكاية الوزير ابن زيدون الذي عشق ولادة بنت المستكفي الخليفة الأموي الذي خلعه أهل قرطبة يقول ابن بسام صاحب كتاب "الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة" وفي ولادة "كان مجلسها بقرطبـة منتدى لأحرار العصر، وفناؤها ملعبا لجياد النظم، يعشو أهل الأدب إلى ضوء غرتها، ويتهالك أفراد الشعراء والكتاب إلى حلاوة عشرتها"، ولقد اشتهرت حكاية ابن زيدون وولادة ليس في قرطبة فحسب بل في جميع أنحاء الأندلس، وكانت مضربا للمثل، ومثالا للغزل.

إن مدينة قرطبة التي شهدت واحدة من أهم قصص الحب والعشق في التاريخ شهدت كذلك أمجاد العرب والمسلمين، التي مازالت آثارها ظاهرة جلية لا تخفى على عين. تقع مدينة قرطبة بين جبلين في واد عريض يعرف باسم "قواد كويفير"، وقـرطبة هي أول مدينة أعلنها عبدالرحمن الداخل إمارة مستقلة عن سلطة العباسيين في الشام. وقد عرفت قرطبة في عهد الأمويين بـ "الدولة العامرية " و"الدولة الحمودية "، وبعد انتهاء الحكم الأموي نهض بالأمر "بنو جهور" فأسسوا "المدينة الجهورية" لكنها سرعان ما سقطت بيد "العباديين" بعدما مضى قرابة أربعين عاما على قيام الدولة الجهورية.

http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14361_TMB.JPG
إحدى بوابات المسجد الكبير في قرطبة والذي تحول حاليا إلى كنيسة ومتحف


ولقرطبة علامات مميزة عديدة فبالإضافة إلى حائط العشاق، فهناك تمثال ابن رشد وقصر الأمير عبدالرحمن الثالث الذي زرع فيه بعض الأشجار ما زالت موجودة كان قد أحضرها من الشام تعرف باسم "الميسو"، كما أن مسجد قرطبة يعتبر مفخرة من مفاخر الزمان.

ولقد بدأ العمل في مسجد قرطبة في عام 785 م، وتبلغ مساحته 22400 متر مربع، ويتألف المسجد من ثلاثة أقسام هي "المئذنة، وقاعة الغسيل والوضوء، وقاعة الصلاة"، ويبلغ طول المئذنة 23.5 متر، وقد بنيت قبة المسجد من الحجارة، لذا كان لزاما على البنائين أن يبنوا جدرانا سميكة لدعم القبة السميكة، ويوجد في المسجد حاليـا 856 عمودا، وقد كان عدد الأعمدة أثناء حكم المسلمين 1013 عمودا، ويعلو محراب المسجد سبع نوافذ وهي تعبير عن السموات السبع، وللمسجد تسعة عشر بابا، وقد حول المسجد الآن إلى كنيسة كاتدرائية ومتحف، ويوجـد في منتصف المسجد حائط مكتوب عليه الآية الكريمة شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم..، وما زالت موجودة حتى الآن.

وقد كان يوجد في قرطبة في القرن العاشر حوالي ثلاثة آلاف مسجد، أما الآن فلا يوجد سوى مسجد واحد يؤدي فيه المسلمون الذين لا يزالون يعيشون في قرطبة والبالغ عددهم حوالي 200 مسلم صلاتهم.


مدينة الزهراء


http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14374_TMB.JPG
مدينة الزهراء التي تم اكتشافها أخيرا، إحدى المدن الإسلامية التي تمتاز بالجمال


تقع مدينة الزهراء على بعد ثمانية كيلو مترات شمال غرب قرطبة، وقد بنيت المدينة في القرن العاشر للميلاد، وأصبحت إحدى أهم المدن الفخمة وأجملها في جميع أرجاء العالم. وقد بدأ البناء في المدينة عام 936 م أثناء حكم عبدالرحمن الثالث، وبني حول المدينة جدران خارجية ضخمة للدفاع عنها وحمايتها من الغزاة ولكن ذلك الجدار لم يحمها، إذ تعرضت المدينة إلى العديد من الأضرار الجسيمة على يد البربر، حتى تم تدميرها بالكامل في القرن الثاني عشر للميلاد. وبعد مئات السنين من النسيان وتحديدا في عام 1854 وبسبب أعمال التنقيب عن الآثار في المنطقة تم العثور على موقع مدينة الزهراء، وفي عام 1911 م بدأت أعمال الحفريات لاستعادة المدينة التي بلغت مساحة سطحها 112 هكتارا، "والهكتار يساوي عشرة آلاف متر مربع"، وهذه المساحة لا تشكل سوى 10% من المساحة الإجمالية للمدينة. وعندما تتجول في هذه المدينة التاريخية التي لم يبق من ذكرها سوى بعض الأطلال فإنك تشعر بالتاريخ وكأنه يتحدث إليك ليخبرك بالأيام الماضية، وعندما ترى فريقا من العمال وهم يعملون على إعادة بناء التاريخ من خلال أعمال التنقيب والترميم التي يقومون بها لآثار هذه المدينة وما تبقى منها فإنك تشعر بالزهو لأن الإنسان الحديث قد أولى ذلك التاريخ اهتماما بالغا.

إن إسبانيا اليوم لا تألو جهدا في إظهار التاريخ كما كان، وتعمل جاهدة على إبراز معالم تلك الفترة التاريخية المهمة من دولتهم، بل إنهم يحترمون ويقدرون الأعمال التي قام بها العرب والمسلمون، ويقرون بأنهم استفادوا كثيرا من مرحلة الحكم الإسلامي في العلوم والآداب والفنون.. وكثير من المجالات.


غرناطة


http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14359_TMB.JPG
قاعة الأسود في قصر الحمراء في غرناطة


آخر مملكة إسلامية عربية في الأندلس، وهي آخر صفحة طويت من صفحات أمجاد العرب والمسلمين في الأندلس، وباستسلام مدينة غرناطة في عام 1492 م لقوات ملكي قشتالة الكاثوليكية، انتهت نحو ثمانية قرون من الحكم الإسلامي في شبه الجزيرة الإيبيرية، ولقد أسس المسلمون هذه المدينة بعد سقوط مدينتي قرطبة بأشبيلية على يد فرناندو الثالث ملك كاستيا، وأهم ما يميز غرناطة هو أسطورة فن البناء العربي "قصر الحمراء"، وقد بدئ في بناء القصر أثناء حكم محمد بن الأحمر 1238 م، ويبلغ اتساع قصر الحمراء حوالي 104 آلاف متر مربع. ويقال إن اسم الحمراء أطلق على القصر بسبب الأرض التي شيد عليها والتي تحتوي على الحديد، أو ربما إلى لون الحائط الخارجي، أو إلى انعكاس أنوار المشاعل التي كانت تنير للعمال أثناء البناء في الليل.

http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14360_TMB.JPG
آيات قرآنية وزخارف أندلسية في إحدى قاعات قصر الحمراء في غرناطة


ويقدر المؤرخون عدد العرب الذين سكنوا غرناطة في تلك الفترة بحوالي 400 ألف نسمة، توافدوا إلى العاصمة من أماكن عدة. وتعد غرناطة أهم مدينة عرفت الأدب، وقد اشتهر فيها عدد كبير من الشعراء والأدباء من أمثال لسان الدين الخطيب، وهو أهم شاعر في فترة بني الأحمر.

http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14372_TMB.JPG
تمثال ابن رشد رائد من رواد الفلاسفة في العصر الإسلامي في الأندلس

sanaa
30 Nov 2005, 04:17 AM
العودة إلى الحاضر

http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14376_TMB.JPG
أحد الشبابيك التي يظهر تأثرها بفن العمارة الإسلامية

إن أمجاد العرب والمسلمين التي امتدت لمئات السنين لا يمكن ذكرها أو حصرها أو حتى الحديث عنها كما نفعل، ولكن بكل تأكيد إن زيارة ما تبقى من تاريخ الأجداد تجعل المرء غاية في الزهو والفخر لما خلده الأوائل من حضارة ما زالت مضربا للأمثال.


http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14373_TMB.JPG
إن الاسبان حاليا يستخدمون نفس الخطوط والنقوش في المباني الحديثة

http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14370_TMB.JPG
كتابات عربية وإسلامية ونقوش زخرفية على معظم حوائط القصور والمساجد والقلاع الإسلامية العربية


إن الأندلس لم تكن أرض قصور وقلاع، بل كانت أرض علم وفن وأرض اكتشاف واختراع، أرضا انحنى التاريخ إعجابا وتقديرا لمن وطأها، أرضا لفتت أنظار العالم إليها وما زالت، أرضا تميزت وتفننت وأعطت وأكرمت. لقد جذبني التاريخ إليه ولم أعد قادرا على تركه، ولقد شدتني الحضارة العربية إليها فلم أعد متمكنا من الانفكاك عنها، حتى تمنيت لو أنني أعيش في ذلك العهد، لأشهد حكاية ابن زيدون وولادة، وأحضر ليالي المعتمد بن عباد، وأشهد معارك عبدالرحمن الداخل، وأستمع إلى حكم عبدالرحمن الثالث.. ولكن لا مفر من الذي لا بد منه، العودة إلى الحاضر أمر لا خلاص منه،


http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14362_TMB.JPG

وفي النهاية استوقفتني ذاتي وأنا أتمتم بهذه الأبيات

جادك الغيث إذا الغيث هما

يا زمان الوصل بالأندلس

لم يكن وصلك إلا حلما

في الكرى أو خلسة المختلس

يازمان الوصل في الأندلس

http://www.alarabimag.com/arabi/Data/1994/6/1/Media_14364_TMB.JPG

المستحيلة
30 Nov 2005, 12:47 PM
لا تعرفين كم يقشر جسمي عندما اتذكر الاندلس...
فما ابشع السقوط .. من العلو ... وليتها سقطت واعتبرنا ...
فنحن لا نعتبرلا من سفوط ولا خسف..


مافي الطيور من الأحبة مخبر *** فمن الذي عن حالها نستخبر
لا تسألن سوى الفراق فانه *** ينبيك عنهم انجلو ام اغوروا
جار الزمان عليهم فتفرقوا*** في كل ناحية وباد الاكثر
جرت الخطوب على محل ديارهم ***وعليهم فتغيرت وتغيروا
فلمثل قرطبة يقل بكاء من ***يبكي بعين دمعها متفجر
في كل ناحية فؤيق منهم*** متفطر لفراقها متحير
عهدي بها والشمل فيها جامع*** من اهلها والعيش فيها اخضر
والقوم قد امنوا تغير حسنها*** قتعمموا بجمالها واتحسنوا
والجامع الاعلى يغص بمن*** يتلو ويسمع ما يشاء وينظر
ومسالك الاسواق تشهد انها*** لا يستقل بساكنيها المحشر
ياجنة عصفت بها وباهلها*** ريح النوى فتدمرت و فتدمرو
ايام كانت عين كل كرامة*** من كل ناحية عليها تنظر

sanaa
02 Dec 2005, 06:47 AM
المستحيلة

كان زمناً رائعاً
ولكن عندما تعتمل في النفوس الرغبات والنزعات الى السلطة
تصل الامور الى ما وصلت اليه في الأندلس

وأذكر هنا أبو البقاء الرندي :

لكل شيء اذا ماتم نقصان
فلا يغر بطيب العيش انسان
هي الأمور كما شاهدتها دول
من سره زمن ساءته أزمان
وهذه الدار لا تبقي على أحد
ولا يدوم على حال لها شان

ساري
13 Dec 2005, 01:02 AM
ابداع ولكن العجب انا نسينا الاندلس ولم ينسوه
فقد حصلت حادثة من اجل فلسطين وكانت في الاندلس(اسبانيا)في لشبونه في نفس الشهر الذي سقطت فيه غرناطه(وكانهم يقولون انسو فلسطين كما نسيتم الاندلس)

السلطان
13 Dec 2005, 07:45 PM
ضاعت الأندلس وضاعت سلطة المسلمين بها

فضاقت عليهم الأرض بما رحبت

حوربوا بعدما وهونوا فتفرقوا وتشتتوا فسهل النصر عليهم

مجدٍ تليد قد ضاع ووطن قد سلب وخيبة أصابتنا إلى يوم معلوم

تسلم يديك أختي سناء والله يعطيك ألف عافية

شعرنا مع موضوعك بألم الفاقد لفقيده

كديميس
18 Mar 2006, 12:09 AM
الشيخ ناصر بن سليمان العمر



بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً: المقدمة

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله، فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله،  وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
أما بعد:
أيها الإخوة المؤمنون: فكما تحدث أخي الكريم، بارك الله فيه، وفيكم عن أهمية دراسة التاريخ واستلهام العبر والعظات منه، والسعيد من وعظ بغيره، ومن الملاحظ في عصرنا الحاضر أن هناك تقصيرا كبيرا في دراسة التاريخ والإفادة مما وقع فيه. والله سبحانه وتعالى قد نبهنا في كتابه الكريم إلى الاهتمام بمثل هذا الأمر، فقال جل وعلا في سورة يوسف: (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الْآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا أَفَلا تَعْقِلُونَ)( ).
وقال جل وعلا: (أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً)( ) وقال سبحانه وتعالى: (قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ)( ).
مأساة الأندلس، تتكرر في حياتنا وفي واقع المسلمين، يوما بعد يوم مرت مآسي. مرت مأساة المسلمين في فلسطين، وها نحن نشهد مأساة المسلمين في أفغانستان، وفي إريتريا، وفي الفلبين، وفي لبنان أيضا، وهلم جرا... وهناك سنن كونية لا تتخلف.
أيها الأحبة: متى ما وجدت الأسباب، كانت النتائج؛ ولذلك يقول جل وعلا منبها لهذا الأمر (سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَراً مَقْدُوراً)( ) ويقول جل وعلا: (سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلاً)( ) ويقول سبحانه: (فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً)( ) سنن كونية تمر في حياة الناس، وفي حياة المسلمين خاصة، وقلما يعتبر معتبر ويتذكر متذكر، جئت هذه الليلة لأتحدث معكم عن مأساة الأندلس. هذه المأساة التي اهتز لها التاريخ، هذه المأساة التي ما كان يخطر بقلب بشر أن تكون كما كانت، وأن تقع كما وقعت.
جئت - أيها الأحبة - ناصحا ومبينا ومحذرا، من أن تتكرر هذه المأساة في واقع المسلمين، كما وقعت في ماضيهم القريب والبعيد. هذا الأندلس الذي دخله الإسلام على يد طارق بن زياد وموسى بن نصير، وبقي الإسلام فيه ثمانية قرون متوالية.
أيها الأحبة: إن المحزن - أيها الأحباب - أن من يزور أسبانيا الآن، الأندلس سابقا لا يجد أي أثر للإسلام. عاش الإسلام، وتمكن الإسلام ثمانية قرون، أكثر من ثمانمائة عام، وخلال سنوات محدودة معدودة لم يبق للإسلام، أي ذكر وأي أثر قد يتوقع من يتوقع، أن تنتهي الدولة الإسلامية في الأندلس، ولكن أن يمحى الإسلام من الوجود وأن يجتث، وأن يقتطع من أصوله ومن جذوره، فهذا ما لا يخطر على بال.
دعونا نتأمل -أيها الأحبة - ثمانية قرون، وماذا كانت النتيجة بعد سقوط الأندلس في عام ثمانمائة وسبعة وتسعين هجرية.
بعد معاهدة سأشير إليها بعد قليل ـ إن شاء الله ـ أعطاها النصارى، ولكنهم خانوا كعادتهم، بدأت الخيانة بعد سنوات معدودة، بعد سبع سنوات من انتهاء الأندلس، ماذا حدث؟
بدأت محاكم التحقيق ودواوين التفتيش، وبدأ التعذيب الوحشي، الذي لم يمر بتاريخ البشرية كهذا التعذيب أبدا، من يقرأ كيف واجه المسلمون تعذيبا رهيبا وشديدا ومؤلما على يد من؟ على يد النصارى. أشكال وألوان من التعذيب، لم تصل إليها البشرية حتى الآن. كانوا يلاحقون المسلمين ملاحقة، ويلاقون منهم، ويلاقي المسلمون ألوانا من العذاب والوحشية تقشعر لها الأبدان، إذا علموا أن مسلما اغتسل ليلة الجمعة عرفوا أنه مسلم، فقضوا عليه إذا وجدوه لبس الزينة في يوم العيد، عرفوا أنه مسلم فقضوا عليه. كيف يقضون عليه؟ قلت لكم بأساليب وحشية تدمي القلوب أيها الأحباب.
استخدموا جميع ألوان التعذيب والبطش والتنكيل على مدى ثلاثة قرون متواصلة، حتى محوا المسلمين من الوجود، وقد يكون هذا الأمر مستغربا، ولكنها الحقيقة كانوا يأتون بالمسلم ويعذبونه، حتى إنهم يأتون به ويخلطون لحمه وعظامه، ولا تميز بين اللحم والعظام بعد عذاب شديد، يستمر أياما وأشهرا، كانوا يتفنون ويتلذذون في تعذيب المسلمين، هؤلاء اليهود، وهؤلاء النصارى كانوا يأتون بالنماذج، تعذيبهم بما يسمونه: العروسة أتدرون ما هي العروسة؟ صورة فتاة جميلة مصنوعة من البرونز أو من النحاس، موضوعة في تابوت، ويوضع ويخرج منها خناجر على شكل خناجر، ويقال للمسلم هذه زوجتك، فيلقى في التابوت عليها، ويغلق عليه التابوت والخناجر تمزق أمعاءه وأحشاءه، كانوا يأتون بالمسلم، ويقطعونه أوصالا، وهو حي يبدءون من قدميه حتى يصلوا إلى وسطه، ثم يبدءون من أطرافه، ثم رأسه حتى ينتهي وهو يتأوه ويتعذب.
صور التعذيب، صور الوحشية، الخروج من الحياة الإنسانية ما لا يخطر على بال.
أقول: بعد ثلاثة قرون من هذا الأمر، قضوا على عدد من ملايين المسلمين بهذه الطريقة، واضطر بعض المسلمين أن يعلن التنصر، وأنه نصراني، وأن يربي أبناءه على النصرانية علنا، ولكنه يخفي الإسلام وهؤلاء الذين سموا "بالمرويسكيين" ولكن تابعوهم متابعة دقيقة، حتى إنهم كانوا يفتشون عن عورة الصبي، أو الرجل فإن وجدوه مختونا علموا أنه مسلم، فبطشوا بأهله وبزوجته وبأبنائه بأشد أنواع البطش والفتك. هذا ما حدث أيها الأحباب، وهنا تعتبر أوروبا الآن من آخر بلاد أوروبا وجودا للإسلام فيها.
البلد الذي عاش فيه الإسلام ثمانية قرون، نجد أن أمريكا وبريطانيا وفرنسا، وبعض دول أوروبا، قد نجد أثرا للمسلمين فيها. أما أسبانيا، فإلى الآن، فأثر المسلمين ضعيف وكأن هذه المدينة، وكأن هذه الدولة لم يعش فيها الإسلام ثمانية قرون متلاحقة، ما السبب في ذلك؟ ولهذه المأساة، بل أثناء هذه المأساة، بكى المسلمون وتباكى كثير من المسلمين قبل سقوط الأندلس، وممن بكى الأندلس كما تعرفون أبو البقاء الرندي بقصيدته المشهورة. أقرأ لكم بعضا منها، تبين هذه المأساة التي حلت بالمسلمين:
لكل شيء إذا مـا تـم نقصـان فلا يغر بطيـب العيش إنســان
هـي الأمور كما شـاهدتها دول من سره زمـن سـاءته أزمـان
وهـذه الدار لا تبقـي علـى أحد ولا يدوم على حـال لهـا شـان
أين الملوك ذوي التيجان من يمن وأين منهــم أكــاليل وتيجـان
أتى على الكل أمر لا مرد له حتى قضوا فكـأن القـوم مـا كـانوا
فجائع الدهـر أنـواع منوعــة وللزمان مســرات وأحـــزان
وللحوادث سلوان يسـهلها ومـا لما حـل بالإســلام ســـلوان
دهى الجـزيرة أمـر لا عـزاء له هوى لــه أحــد وانهـد ثهلان
تبكـي الحنيفيـة البيضاء من أسف كما بكـى لفـراق الإلـف هيمـان
علـى ديـار من الإسلام خالية قد أقفرت ولهــا بــالكفر عمـران
حيث المساجد قد صـارت كنـائس مـا فيهـن إلا نـواقيس وصلبـان
حتى المحاريب تبكـي وهي جامدة حتى المنـابر تـرثي وهـي عيدان
يـا غافلا ولـه في الدهر موعظة إن كنت فـي سـنة فـالدهر يقظان
مـاذا التقاطع في الإسـلام بينكـم وأنتــم يـا عبـاد اللـه إخـوان
ألا نفـوس أبيـات لهـا همم أمـا على الخـير أنصــار وأعــوان
بـالأمس كانوا ملوكا في منازلهـم واليـوم هم في بلاد الكفر عبـدان
فلـو تـراهم حيـارى لا دليل لهـم عليهـم مـن ثيـاب الـذل ألـوان
لمثـل هـذا يـذوب القلـب من كمد إن كـان فـي القلب إسلام وإيمان

هذا جزء من هذه القصيدة الرائعة المبكية المحزنة أيها الإخوة:
لمثـل هـذا يذوب القـلب من كمد إن كان في القلب إسلام وإيمان

كديميس
18 Mar 2006, 12:11 AM
ثانياً: الأسباب التي أدت إلى سقوط الأندلس
ضعف العقيدة والانحراف عن المنهج

ولكن - أيها الأحباب - ما جاءت هذه المأساة بين عشية وضحاها، ما حدث بالأندلس عفوا ولا صدفة كلا وحاشا، ولكنها سنة كونية، هناك أسباب أدت إلى هذه المأساة، دعونا نقف مع بعض هذه الأسباب، وسأقتصر على أهم الأسباب، فالأسباب كثيرة ثم بعد ذلك أعرج على بعض الدروس والعبر، وأنبه الإخوة الأحبة: أن كل سبب مما سأذكره، هو بنفسه عبرة وعظة لمن ألقى السمع وهو شهيد.
قلت لكم: دخل الإسلام على يد طارق بن زياد، وموسى بن نصير عام ثلاثة وتسعين هجرية، ثم في خلال ثلاث سنوات فقط انتشر الإسلام، انتشارا عظيما في الأندلس، ثم بدأ الإسلام يزداد، ويقوى وبدأ عهد الولاة، ثم بدأ عهد الخلافة، ثم بدأ بعد ذلك في عام أربعمائة وعشرين، بدأ عهد الطوائف بعد ثلاثمائة وثلاثين سنة، بدأ عهد الطوائف وبداية عهد الطوائف هي بداية الانحدار في تاريخ الأندلس ثلاثمائة سنة، كانت عهد القوة ولكن بدأ عهد الطوائف، كما قلت ثم تلاه عهد المرابطين الموحدين، أو عهد المرابطين ثم عهد الموحدين، ثم قامت مملكة غرناطة دولة بني الأحمر، واستمرت حتى سقطت في حدود عام ثمانمائة وسبعة وتسعين، هجرية. بعد ثمانمائة عام وزيادة بعد أن بقي الإسلام في هذه البلاد،
أقول: ما هي الأسباب التي أدت ما استمعتم إليه.
أول سبب: نقف أمامه، هو ضعف العقيدة والانحراف عن المنهج. لما ضعفت العقيدة أيها الأحباب، وانحرف المسلمون عن المنهج، حل بالمسلمين ما حل بهم، وستلحظون الآن ماذا أقصد بالانحراف عن المنهج؟ وكيف ضعفت العقيدة من خلال الأسباب الباقية؟
ومن خلال الأمثلة التي سأذكرها، إنما أشير هنا إلى أبيات يبينها أحد الشعراء في هذا المجال فيقول:
بعدنا وإن جاورتنا البيــوت وجئنا ببعض ونحــن صمــوت
وأنفاسـنا سكـنت دفعــة كجـهد الـصلاة تــلاه القنـوت
وكنا عظاما فأصبحنا عظاما وكنا نقوت فهـا نحــن قــوت
وكنا شـموس سماء الـعلا غـربـنا فناحـت عليها البيـوت

أقول لما انحرف المسلمون عن العقيدة، واختل المنهج كان ما كان.
التحالف مع النصارى والخضوع لهم ومجاملتهم

وهنا نأتي للسبب الثاني، وكل الأسباب تتفرع عن السبب الأول كما ذكرت، وهو التحالف مع النصارى والخضوع لهم ومجاملتهم، من خلال دراستي لتاريخ الأندلس، فجعت أيها الأحباب لماذا؟ لأنني وجدت أن التحالف مع النصارى بلغ ذروة رهيبة أودت بالأندلس، مفهوم الولاء والبراء، مفهوم الحب والبغض مفهوم العقيدة الصحيحة، ضعف في نفوس المسلمين. وضعف في نفوس الولاة، وضعف في نفوس الملوك، فحل بالأندلس ما حل بها.
يقول أحد المؤرخين، وهو عبد الله عنان: يذكر ويبين هذه الحالة، وكان يتحدث عن ابن هود، وكانت تعتور جهوده نفس المثالب القديمة، ما هي المثالب القديمة، التي كانت تصدع دائما من جهود زعماء الأندلسيين، والتي تتلخص في مصانعة النصارى، ومداراتهم ومساومتهم على حساب المصالح الإسلامية.
خذوا مثلا من ذلك، من ذلك قصة أحد الولاة، واسمه أبو زيد هذا الرجل ثار عليه أهل بلنسية، فلما ثاروا عليه، وأرادوا خلعه قام وعقد لواء وذهب إلى ملك النصارى "خاينوي " واتفق معه، وعقد معه معاهدة، وكان من هذه المعاهدة أن يقوم أبو زيد، ويعطي ملك النصارى جزءا من بلاد المسلمين، ويتنازل عن جزء من بلاد المسلمين، وأن يقدم الجزية لملك النصارى، تصوروا؟ المسلم الذي كان يقبض الجزية، أصبح يدفع الجزية في بلاد النصارى، ثم زاد على ذلك بأن اعتنق النصرانية، وأخذ يسير مع حلفائه النصارى في غزواتهم ضد بلاد المسلمين.
ونجد مثلا آخر، ابن الأحمر - أيها الأحبة - عقد معاهدة، مع ملك النصارى مع ملك قشتالة، ما هي هذه المعاهدة؟ معاهدة غريبة محزنة مبكية، نقول لا غرابة إذا سقطت الأندلس، إذا كان الحكام على مثل هذا المستوى من ضعف الولاء والبراء ومن المهادنة لأعداء الله: اتفق معه على أن يحكم ابن الأحمر مملكة غرناطة، باسم ملك قشتالة، وفي طاعته وأن يؤدي له جزية سنوية.
ابن الأحمر ملك من ملوك المسلمين، يقدم الجزية لملك النصارى وأن يعاونه، ابن الأحمر يعاون ملك قشتالة ضد المسلمين، أو ضد أعدائه سواء كانوا من النصارى أو من المسلمين، وأن يقدم إليه عددا من الجند متى وأين طلب ذلك؟ وأن يشهد اجتماع المجلس النيابي القشتالي كواحد من أتباع ملك قشتالة، وسلم ابن الأحمر لملك قشتالة جيان وأرجونة وباركونة وقلعة جابر رهينة، ودليلا على حسن الطاعة وتنازل له - أيضا - عن بعض بلاد المسلمين.
وتستمر المآسي وأمامي أمثلة كثيرة، ولكنني سأختصر - أيها الأحبة - أذكر منها أن ابن الأحمر وفاء لتعهده، قدم لملك أشبيلية، أو عندما حاصر ـ كما يذكر ابن خلدون ـ ملك النصارى أشبيلية، قام ابن الأحمر، وقدم وفقا لتعهده قوة من الفرسان لمعاونة النصارى في حصارهم للحاضرة الإسلامية والاستيلاء عليها.
ملك من ملوك المسلمين، يقدم ويعاون النصارى على حصار البلاد الإسلامية، بل تعدى الأمر ذلك إلى مجاملة النصارى كيف؟ قام ملك قشتالة: ألفونس الحادي عشر، بحصار جبل طارق، وهو تحت أيدي المسلمين، ولكن الله - سبحانه وتعالى - أرسل عليهم وباء فتك بهم، وممن قتل في هذا الوباء ملك النصارى لما فتك بهم الوباء رجعوا إلى بلادهم، أو إلى أشبيلية وهي من بلاد المسلمين، وكان لا بد أن يمروا على غرناطة، فسمح لهم ابن الأحمر، أن يمروا على غرناطة، ولم يتعرض لهم وهل اكتفى الأمر بذلك؟ لا بل إن بعض المسلمين لبس الحداد، الحداد على من؟ على مقتلة النصارى ووفاة ملك النصارى، مجاملة للنصارى.
هذه نماذج مخزية، وسبب رئيس لأسباب سقوط الأندلس؛ لأنهم لم ينتبهوا إلى قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ)( ) ولم يفهموا ولم يستمعوا إلى قوله جل وعلا: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ)( ) ملوك الأندلس لم يتقوا الله سبحانه وتعالى: (وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)( ) (لا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ)( ) إذا يقول جل وعلا: (لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ)( ).
هنا قضية الولاء والبراء، عدم الاستماع، اتخذوا من الكافرين أولياء، وجعلوهم صنائع ولم يستمعوا إلى قوله : " أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله " حديث حسن وعن ابن عباس قال: قال  " أوثق عرى الإيمان، الموالاة في الله، والمعاداة في الله، والحب في الله والبغض في الله " وهو حديث حسن ويقول  " لا تقولوا للمنافق سيدا، إن يك سيدا فقد أسخطتم ربكم  " ( ) وسنده صحيح، وهؤلاء قالوا للكافر، قالوا للنصرانى سيد ويقول،  في الحديث الذي يرويه عن ربه  " من عادى لي وليا فقد بارزني بالمحاربة " ( ) هذا السبب - أيها الأحباب - نقف أمامه نعتبر، ونتأمل، ونتذكر، إذا ضعفت العقيدة في نفوس المسلمين حل بهم الهوان، وحلت بهم الذلة، وحل بهم الضعف.

كديميس
18 Mar 2006, 12:12 AM
الانغماس في الشهوات والركون إلى الدعة والترف

ولهذا أقول: سبب رئيس من أسباب سقوط الأندلس، من الأسباب البارزة من أسباب سقوط الأندلس، وحلول المأساة التي تحدثت عنها: الانغماس في الشهوات والركون إلى الدعة والترف.
اسمعوا ماذا يقول المؤرخ، وهو مؤرخ نصراني. يقول: "العرب هووا عندما نسوا فضائلهم التي جاءوا بها، وأصبحوا على قلب متقلب يميل إلى الخفة والمرح والاسترسال في الشهوات" هذا نصراني يعترف بالحقيقة. يقول العرب هووا متى؟ عندما ذهبوا، ولجئوا إلى المعاصي، ونسوا الأهداف التي جاءوا بها ويقول شوقي أبو خليل، واسمعوا إلى هذه الكلمات المعبرة: "والحقيقة تقول: إن الأندلسيين في أواخر أيامهم، ألقوا بأنفسهم في أحضان النعيم، وناموا في ظل ظليل من الغنى الواسع والحياة العابثة، والمجون وما يرضي الأهواء من ألوان الترف الفاجر، فذهبت أخلاقهم كما ماتت حميتهم وحمية آبائهم البواسل، وغدا التهتك عن أي شيء يتحدث؟ عن أي قرن يتحدث؟ عن أي زمن يتحدث؟ وغدا التهتك والخلاعة والإغراق في المجون، واهتمام النساء بمظاهر التبرج والزينة بالذهب واللآلئ، من أبرز المميزات أيام الاضمحلال، لقد استناموا للشهوات والسهرات الماجنة والجواري الشاديات. وإن شعبا يهوي إلى هذا الدرك من الانحلال والميوعة، لا يستطيع أن يصمد رجاله لحرب، أو جهاد.
وخذوا بعض الأمثلة على هذا الأمر ذكر عدد من المؤرخين، أن أسباب مقتل ابن هود، أنه تنازع هو ونائبه ووزيره في المرية، محمد الرميمي، بسبب النزاع على جارية نصرانية، كل منهم يريدها لنفسه، والعدو يتربص بهم، فقام الوزير، ودس من قتل ملك المسلمين أحد ملوك الطوائف: ابن هود، بسبب فتاة، جارية نصرانية.
ويقول عبد الله عنان في نهاية الأندلس، لم يلبث أبو الحسن، وهو أحد ملوك بني الأحمر، بل من آخرهم، أحد زعماء غرناطة، بل ومن آخرهم أن ركن إلى الدعة وأطلق العنان لأهوائه وملاذه، وبذر حوله بذور السخط والغضب، بما سار به في شئون الرعية والدولة، وما أثقل به كاهلهم من صنوف المغارم وما أغرق فيه من دروب اللهو والعبث، وهكذا عادت عوامل الفساد والانحلال والتفرق الخالدة، تعمل عملها الهادم، وتحدث آثارها الخطرة " ثم يقول: " ذلك أن أبا الحسن ركن في أواخر أيامه إلى حياة الدعة، واسترسل في أهوائه وملاذه، واقترن للمرة الثانية بفتاه نصرانية رائعة الحسن، أخذت سبية في إحدى المعارك، واعتنقت الإسلام كما يقولون؛ ولهذا حل بالأندلس ما حل بها، وانشغل المسلمون في بناء القصور، وبناء الدور، وبناء المزارع والبساتين، وعدوهم يعبث، ويعمل عمله الرهيب حتى أتاهم على حين غرة.
دخلنا الأندلس - أيها الأحباب - عندما كان نشيد طارق في العبور الله أكبر، وبقينا فيها زمنا بهمة عبد الرحمن الداخل، الذي قدم إليه الخمر؛ ليشرب فقال: إنني محتاج لما يزيد في عقلي لا لما ينقصه، فعرف الناس من ذلك قدره، ولما أهديت إليه جارية حسناء، فقال: بعد أن نظر إليها، إن هذه الجارية من القلب والعين بمكان، فإن أنا انشغلت عنها بمهمتي ظلمتها، وإن لهوت بها عن مهمتي ظلمت مهمتي، ومهمته الجهاد لا حاجة لي بها الآن، فقالوا: إن الأمير ذو همة، وبهذا بقينا في الأندلس، ولكن متى أضعنا الأندلس، أضعنا الأندلس عندما كان نشيد المسلمين:
+دوزن العود وهات القدح راقت الخمرة والورد صحا

فقدنا الأندلس عندما كان مغنيهم يغني:
قيادي تملـكه الجهاد؟ لا
قيادي قـد تملـكه الغـرام ووجـدي لا يطـاق ولا يرام
ودمعي دونـه صوب الغوادي ............................

دمعه دونه صوب الغوادي
............................ وشجوي فـوق ما يشكو الحمام
إذا ما الوجـد لم يبـرح فؤادي علـى الدنيـا وساكنـها السلام

وفعلا ذهبت الأندلس، وراحت وعليها السلام؛ لأن هذا وأمثاله هذه كانت حياتهم العابثة، أغاني، لهو، مجون، خلاعة.
نعم - أيها الأحبة - وعندما قصد الإفرنج بلنسية لغزوها في عام ستة وخمسين وأربعمائة هجرية، خرج أهلها للقائهم بلباس الزينة. العدو جاء ليقاتل، ويخرج أهل بلنسية للقاء العدو بثياب الزينة، فكانت الوقعة التي هزم فيها المسلمون هزيمة منكرة حتى قال الشاعر:
لبسوا الحديد إلى الوغى ولبستموا حــلل الحــرير عليكمـوا ألوانـا
ما كان أقبحـهم وأحسـنكم بهـا لـو لـم يكـن ببطرنـة مـا كانـا

هذه حالة مؤسفة ومؤسية، أقول: عندما أغرق المسلمون في الشهوات في الملذات، في المعاصي كان ما كان، وهذا سبب سأقف معه بعد قليل من الدروس والعبر، إن شاء الله، فانتبهوا له أيها الإخوة.
حال المسلمين، الآن حال محزنة ومؤسفة، لهو وعبث وضياع وأغان إلا من عصم الله سبحانه وتعالى.
هذا سبب واضح وجلي، قلت لكم: لي وقفة مع هذا السبب، سأعود إليه إن شاء الله.

كديميس
18 Mar 2006, 12:13 AM
إلغاء الخلافة وبداية عهد الطوائف

أيضا من أسباب سقوط الأندلس: إلغاء الخلافة وبداية عهد الطوائف: عهد الطوائف عهد التفكك، وعهد من السنوات الصعبة من الفرقة والتنافس، والتشتت والضياع. بدأ عندما أعلن ابو الحزم جهور بن محمد بن جهور، إلغاء الخلافة، ويكفي أن نعلم، أنها بلغت دول الطوائف في فترة من الفترات بلغت سبعا وعشرين طائفة، أو إمارة أو دويلة تتنافس فيما بينها،بدل أن كانت الأندلس دولة واحدة تحولت إلى كم؟ إلى سبعة وعشرين دولة.
ألقـاب مملكـة فـي غـير موضعها كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد

وهذه الطوائف، كانت سببا رئيسا في هذا الجانب؛ ولذلك يقول ابن حزم يصف ملك الطوائف، وما جر على المسلمين، والل،ه يقول ابن حزم رحمه الله، وهو من علماء الأندلس: والله لو علموا أن في عبادة الصلبان تمشية لأمورهم، لبادروا إليها، من التنازلات، التي قدموها فنحن نراهم يستمدون النصارى، فيمكنونهم من حرب المسلمين لعنهم الله جميعا. يقول ابن حزم وسلط عليهم سيفا من سيوفه.
الاختلاف بين المسلمين

نجد من الأسباب التي أودت بالأندلس، الاختلاف بين المسلمين:
والخلاف شر - أيها الأحباب - الخلاف لا يأتي بخير أبدا، لما زاد الخلاف بين المسلمين، واستعدى بعضهم على بعض حلت الكارثة، حتى إنهم بدءوا كما قلت لكم منذ قليل، بدءوا، يستعدون بعضهم ضد بعض عن طريق ملوك النصارى.
يأتي الرجل من ملوك المسلمين، ويتفق ويحالف الملك النصراني ضد أخيه، ضد أخيه! وهذا أمر محزن جدا، أيها الأحباب، يتقاتلون ويتناحرون على السلطة وعلى الشهوات، واستمر الخلاف بين المسلمين وذهبت الفرقة حتى قال شاعرهم:-
ما بال شـمل المسـلمين مبدد فيها وشـمل الضـد غيـر مبـدد
مــاذا اعتذاركـم غدا لنبيكـم وطريق هـذا العـذر غيـر ممـهد
إن قال لـم فرطـتمو في أمـتي وتركتمـوهـم للعــدو المعتـدي
تالله لـو أن العقوبـة لـم تخف لكفـى الحياء من وجه ذاك السيـد

يقول: ألا تستحون من الله سبحانه وتعالى، ألا تستحون عندما تقابلونه وغدا سيسألكم الرسول الله  عن تفريطكم بأمتكم؛ ولذلك استمر الخلاف، حتى كان بنو وطاس، ينتمون إلى بطن من بطون بني مرين، وينافسونهم في طلب الرياسة والملك، فلما اشتدت وطأتهم على السلطان عبد الحق، بطش بهم وقتل معظم رؤسائهم ونجا بعضهم، وتفرقوا في مختلف الأنحاء، وأسلم عبد الحق زمام دولته إلى اليهود، فبغوا وعاثوا في الدولة كعادتهم. تصوروا طرد وزراءه وطرد أبناء عمه، وطرد المسلمين وقتلهم وسلم الدولة لمن؟ سلمها لليهود، ونتساءل لماذا سقطت الأندلس؟.

كديميس
18 Mar 2006, 12:14 AM
تخلي بعض العلماء عن القيام بواجبهم

أيضا، قفوا معي - أيها الأحبة - مع هذا السبب المهم من أسباب سقوط الأندلس: تخلي بعض العلماء عن القيام بواجبهم:
إذا تخلى العلماء عن القيام بواجبهم، فعلى الأمة العفاء، إذا تشاغل العلماء، إذا تكاسل العلماء، إذا لهى العلماء حل بالأمة الدمار، وهكذا كانت الأندلس، تشاغل كثير من العلماء بشئونهم الخاصة عن شئون أمتهم:
يقول المقري: من جملة تغفل أهل الأندلس أن العدو أطل عليهم، يجوس خلال الديار، ويقطع كل يوم طرفا ويبيد أمة، والباقون منهم صموت عن ذكر إخوانهم، لهاة عن بثهم ما يسمع بمسجد من مساجدهم مذكر لهم، أو داع فضلا عن نافر إليهم أو ماش، يقول حتى في المساجد، ما كان العلماء يذكرون الولايات، التي تسقط من ولايات المسلمين، ويقول آخر وسبب انصراف عدد من العلماء بدراساتهم إلى العناية المبالغة بالفقه المذهبي وفروعه، يقول من أسباب سقوط الأندلس: أن عددا من علماء المغرب، وما يحدث بالمغرب ينعكس على الأندلس، انشغلوا عن أمتهم بالخلافات، انشغلوا بالخلافات الفرعية.
أتعلمون - أيها الأحبة - عندما دخل الفرنسيون إلى سوريا، ماذا كان يحدث كان العلماء، يختلفون عند ماذا؟هل هم يختلفون في قضية محاربة الفرنسيين؟ لا. هل يجوز أن يتزوج الشافعي من حنفية؟ أو يأخذ الحنفي شافعية، كأنها من أهل الكتاب، والفرنسيون يبسطون نفوذهم على ماذا؟ على الشام.
وفي الأندلس ضاعت الأندلس، لما انشغل كثير من العلماء، كما يقول هذا المؤرخ في الخلافات والقضايا الفرعية عن مشكلات أمتهم، سافرت إلى بعض بلاد المسلمين، والتقيت ببعض علمائهم، وهذا مما رأيت، الأمة تجدها في ذلك البلد تعاني معاناة مرة من واقع سياسي مؤلم، والعلماء قد انشغلوا في قضايا فرعية.
خذوا مثلا، مثل قريب في بلد من البلاد الإسلامية. كان المسلمون يقتلون ويعذبون كما عذب أهل الأندلس، والشيخ يجلس في درسه، ويقول - وهو من أكبر مشايخ هذا البلد - يقول: بسم الله الرحمن الرحيم، وعلى بعد أمتار تقام مذابح جماعية للمسلمين: مسألة: إذا نبت للمرأة لحية هل يجوز أن تحلقها أم لا؟ هذه قضية واقعة ومتصلة السند.
إذا تساهل العلماء، وتخلوا عن واجبهم حل بالأمة النكبة والدمار، وهكذا أقول تخلى بعض علماء الأندلس، عن واجبهم فحل ما حل اسمعوا ماذا يقول ابن حزم وهو ممن قام بواجبه - رحمه الله - يقول: ولا يغرنكم الفساق والمنتسبون إلى الفقه، اللابسون جلود الضأن على قلوب السباع، المزينون لأهل الشر شرهم، الناصرون لهم على فسقهم.
سبحان الله! ما أدق هذا التوصيف من ابن حزم - رحمه الله- هذا سبب، ولعل لي عودة أيضا مرة أخرى، حول هذا الموضوع، ولكنني أذكر سببا آخر، وهو سبب مهم جدا يرتبط بهذا السبب.
وهو أن بعض علماء الأندلس كأبي الوليد الباجي، ومحمد بن حزم، وابن عبد البر وغيرهم قاموا ببعض واجبهم، أو نقول قاموا بواجبهم تجاه أمتهم، ولكن المأساة وهو سبب مهم: عدم سماع ملوك الطوائف لنصح العلماء وتحذيرهم، إذا لم يسمع ولاة الأمور إلى نصح العلماء وإلى تحذيرهم؛ حلت الأمة الكارثة.
ملوك الطوائف، ما كانوا يستمعون لنصح العلماء كأبي الوليد الباجي، كما قلت وابن حزم وابن عبد البر وغيرهم؛ ولذلك حدث ما حدث حتى يقول أحد المؤرخين: لكن مع هذه الأحوال، وتلك الصيحات من العلماء، فإن أغلب ملوك الطوائف بقوا في غيهم سادرين، ففوتوا فرصة الالتحام ودفع المصيبة؛ ولذلك جاء أحد الشعراء، يذكر هذه المأساة ببيتين محزنين، يصور فيها حالة العلماء وحالة الفساق، وعبر عن الوجهاء من الفساق بالكلاب قال: وهذه قريته أو مدينته اسمها بسطة، يقول:
الكلب صـار ببسـطة أعلى وأشرف من فقيه
أنــى فقيـه يعتلـي لمحلــه أو يرتقيـه

ولذلك سقطت الأندلس، لما لم يسمع للعلماء، ولم يسمع لتحذيرهم، ولم يسمع لنصحهم. هذا سبب بارز وجلي أيها الإخوة.

كديميس
18 Mar 2006, 12:15 AM
مؤمرات النصارى ومخططاتهم

أجد من الأسباب سببا، سأذكره، وهو يدور حول عدة قضايا، ولكن سأختصره لكم حول النصارى. هذا السبب يتعلق بمؤامرات النصارى ومخططاتهم نعم من أسباب سقوط الأندلس:
مؤمرات النصارى ومخططاتهم، لقد أحكموا المؤامرة، ودبروا، وخططوا والمسلمون في لهوهم، وعبثهم ومجونهم وقصورهم ودنياهم، فحلت الكارثة.
إذاً تخطيط النصارى سبب رئيس من سقوط الأندلس، حتى يقول أحد المؤرخين وقد وضع "فرناندو" برنامجه المحكم؛ لكي يستغل أسر ملك غرناطة ويستعين به على تنفيذ برنامجه المدمر؛ ولذلك جاء ما يلي:
وحدة كلمة النصارى: وهو سبب من أسباب سقوط الأندلس، في الوقت الذي تحدثنا فيه عن تفرق المسلمين، نجد في المقابل وحدة كلمة النصارى للقضاء على المسلمين حتى يقول "ابن عذارا"، واصفا استعداد النصارى لموقعة العقاب، وهي من المواقع التي هزم فيها المسلمون هزيمة منكرة، وقتل فيها عدة آلاف من المسلمين، يقول هذا المؤرخ: حيث ذكر أن ملك قشتالة بث القسيسين والرهبان من البرتغال إلى القسطنطينية، ينادون في البلاد من البحر الرومي إلى البحر الأخضر، غوثا غوثا، ورحمة رحمة، أي ينادون بني جلدتهم، فجاء عباد الصليب من كل فج عميق ومكان سحيق، وأقبلوا إليه إقبال الليل والنهار من رؤوس الجبال وأسياف البحار، لاحظوا هذه الوحدة بين النصارى.
ويذكر في موضع آخر أن البابا "فرستان الثاني" توسط بين مختلف الأمراء الأسبان، فوفق بينهم، وسرعان ما نسوا خصوماتهم، فتماسكوا وهم يعتقدون جازمين، بأنهم جاءوا من كل أصقاع أوروبا لنصرة دينهم على دين آخر، ونجد أيضا أن اتحاد ملك قشتالة وأراجون بزعامة "فرناندو الخامس" "وإيزابيلا" من أسباب سقوط الأندلس، وعلى يد هذا الملك، وهذه الملكة سقطت الأندلس، حتى إن هذا الرجل الذي هو النصراني فرناندو الخامس تزوج بإيزابيلا، وهي ملكة قشتالة واتحدا في مملكة واحدة لإسقاط الأندلس، وفعلا هما اللذين أسقطا الأندلس، اتحدا اتحادا وصل إلى حد الزواج، ووحدا بين المملكتين، وأصبحت مملكة واحدة، وعلى يديهما سلم ابن الأحمر الأندلس لهما. هذه آثار الاتحاد أيها الأحباب

كديميس
18 Mar 2006, 12:15 AM
غدر النصارى ونقضهم للعهود

نجد -أيضا - من الأسباب غدر النصارى، ونقضهم للعهود: وهنا أشير إشارة أبين فيها مأساة لاحظتها، من معرفتي بالواقع وقراءتي للتاريخ، هذه المأساة أن كثيرا من الناس بل أقول من بعض، حتى من بعض طلاب العلم، يتصوروا أن اليهود هم الذين يغدرون، أما النصارى فلا، أو على الأقل يقولوا: إن النصارى أقل غدرا وغدرهم قليل، وهذا خطأ رهيب أيها الأحباب، النصارى لا يقلون في الغدر وفى نقض العهد والميثاق عن اليهود، سواء بسواء، والذى يريد أن يفرق بين اليهود والنصارى، ويتصور أن النصارى أقرب إلى المسلمين، أو أنهم يوفون بعهودهم، فقد أخطأ وأقول له استمع إلى قوله تعالى: (وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ)( ).
إذا كانوا خانوا العهد مع الله - سبحانه وتعالى - هل نأمل منهم أن يفوا بالعهود معنا؟ أسأل هؤلاء الذين يتصورون أن النصارى يوفون بعهودهم، فأقول لهم: ما يسمى بالأمم المتحدة، أو مجلس الخوف من الذي يسيطر عليه؟ هم النصارى.
هل في يوم من الأيام وفوا بعهد من العهود للمسلمين؟ لا، استخدم مجلس الخوف وهيئة الأمم، وعصبة الأمم، قبل ذلك ضد المسلمين؛ ولتفريق المسلمين ولتسليم بلاد المسلمين إلى النصارى.
ومع ذلك خذوا هذه الأمثلة من الأندلس، دخل النصارى " أبدة " ونقضوا العهد المقطوع، واقتحم الجنود النصارى المدينة، وقتلوا من أهلها ستين ألفا، خانوا العهد ونقضوا العهد، وقتلوا ستين ألفا، وسبوا مثلهم أو مثل هذا القدر، وتعترف الرواية النصرانية نفسها بهذه الشناعات، وتقدر من قتل وسبي من أهل "أبدة" بمائة ألف، ويقدر بعضهم أن السبايا وحدهم مائة ألف، وهذا بأمر من أحبارهم وباباواتهم وملوكهم، وعندما احتل الطاغية الأرغوني بلنسية، ووقع المعاهدة رحل عنها عشرات الألوف من أهلها، وحولت المساجد إلى كنائس، ونال المسلمين كل أنواع الاضطهاد، وتقلبوا في فنون الأذى، وتعدى الأحياء إلى الأموات، فنبشت القبور كما ذكر ابن الأبار في التكملة، (لا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلّاً وَلا ذِمَّةً)( ).
وذكرت لكم منذ قليل أن المعاهدة، التي عقدت لتسليم غرناطة نقضت بعد سبع سنوات فقط، إذا أين من يدافعون، أو يدعون أن النصارى يمكن أن يفوا بعهد؟ إنني أخاطب أولئك، الذين يحسنون الظن في النصارى، فأقول لهم مهلا مهلا يا دعاة التقريب مهلا مهلا يا دعاة التخريب، مهلا مهلا يا من أحسنتم الظن بأعداء الله، فركنتم إليهم، إنكم والله تفعلون أسوأ مما فعل من سبقكم، أولئك الذين أحسنوا الظن في النصارى، وقالوا: إنهم أقرب إلينا ويؤمن إليهم - لا أمنهم الله - النصارى لا أمان لهم، ولا عهد كإخوانهم اليهود (لا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلّاً وَلا ذِمَّةً وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ)( ).

كديميس
18 Mar 2006, 12:16 AM
استماتة النصارى في سحق المسلمين

أختم ما يتعلق بالنصارى - أيها الأحبة - في استماتة النصارى في سحق المسلمين، استمات النصارى استماتة عجيبة في سحق المسلمين، حتى يقول المقري في نفح الطيب، واصفا استعداد النصارى لإحدى المعارك وجاء الطاغية " دون بطرة " في جيش، لا يحصى، ومعه خمسة وعشرون ملكا، وذهب إلى طليطلة، ودخل على مرجعهم البابا، وسجد له وتضرع وطلب منه استئصال ما بقي من المسلمين في الأندلس، وأكد عزمه على ذلك. عهد لاستئصال المسلمين، ومع كل أسف أقول وفى بعهده واستأصل المسلمين.
ويقول " لوبون" في حضارة العرب: والحق ما شهدت به الأعداء (وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا)( )
اسمعوا ماذا يقول: إن الراهب " بليدة" أبدى ارتياحه لقتل مائة ألف مهاجر من قافلة واحدة، كانت مؤلفة من مائة وأربعين ألف مهاجر مسلم، حينما كانت متجهة إلى إفريقيا، هؤلاء يريدون الهروب من الأندلس، ولكن ما رضي النصارى بهروبهم، قتلوا وهم مائة وأربعين، قتلوا منهم مائة ألف دفعة واحدة (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)( ) هذا قول الحق جل وعلا.
ولذلك يصور أحد الشعراء مأساة المسلمين، واستماتة النصارى في سحق المسلمين وتقتيل الرجال فيقول:
كـم جـامع فيهـا أعيد كنيسة فـاهلك عليـه أسى ولا تتجلد
أسـفا عليهـا أقفرت صلواتها من قانتين وراكـعين وسـجد
كم مـن أسـير عندهم وأسيرة فكـلاهما يبغي الفداة ما فدي
كم مـن عقيلـة معشر معقولة فيهـم تـود لو أنها في ملحد

أي: تود لو أنها في القبر.
كـم من وليد بينهــم قــد ود مـن ولـداه ودا أنـه لــم يولــد
كم من تقي بالسلاسـل مــوثق يبكـي لآخـر فـي الكبـول مقيــد
وشهيد معترك توزعـة الــردى مـا بـيـن حــدي ذابـل ومهنــد
ضجـت ملائكة السـماء لحالهم وبكـى لهـم مـن قلبـه كـالجلمـد
أفلا تذوب قلــوبكم إخواننـــا مـمـا دهـانا مـن ردى أو من ردي
كتب الجهاد عليكموا فتبادروا منه إلـى الفـرض الأحــق الأوكـــد
وارضوا بإحدى الحســــنيين وأقرضوا حسنا تفوزوا بالحسان الخرد

هذه حالة النصارى، وهذه مأساتهم، وهذه خططهم؛ ولذلك نجد أيضا من أبرز الأسباب التخاذل عن نصرة من يحتاج إلى النصرة، والمسلمون تخاذلوا عن نصرة بعضهم بعض، والعجيب أنه في الوقت الذي كان النصارى ينصر بعضهم بعضا، كان النصارى، يأكلون بلاد المسلمين مدينة مدينة، ودولة أو قرية قرية، والمسلمون يتفرجون، فعدم التعاون وصل إلى ما وصل، وكأنهم لم يستمعوا إلى قول الرسول  " انصر أخاك ظالما أو مظلوما " ( ) ولم يستمعوا إلى قوله  " المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره " ( ) رواه مسلم.

كديميس
18 Mar 2006, 12:16 AM
الرضا بالخضوع وعدم الاستقرار السياسي وتقديم المصالح الشخصية

أختم هذه الأسباب بأسباب سريعة، أسباب سقوط الأندلس فأقول:
أولا الرضى بالخضوع والذل تحت حكم النصارى؛ لأن بعض المسلمين بقوا تحت حكم النصارى، وهم المدجنون، ولم يستمعوا إلى قول الرسول -  " أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين " ( ) رواه الترمذي وأبو داود وسنده، وهو حديث حسن.
2- عدم الاستقرار السياسي، من الأسباب عدم الاستقرار السياسي وكثرة الفتن والمؤامرات، ومثال على ذلك أن مملكة غرناطة في خلال سنوات محدودة - أيها الأحباب - حكمها قرابة ثلاثين حاكما، ثلاثين حاكما، حكمها، اضطراب، بعضهم لم يحكم إلا عدة أشهر، وبعضهم عدة سنوات، وبعضهم حكم سنوات معدودة، الاضطراب السياسي يؤدى إلى النهاية المدمرة كما حدث.
آخر هذه الأسباب: تقديم المصالح الشخصية على مصالح المسلمين، وغلبة الأنانية - ويا أحبتى - هذا السبب جوهري، سبب مهم، أنني ألحظ في بلاد المسلمين - الآن - من غلبت عليهم مصالحهم الشخصية، تأتيه، وتحدثه عن واقع المسلمين، تحدثه عن المآسي، تحدثه عن الفواجع، ولا يتحرك!!
يفكر في وظيفته، يفكر في راتبه، يفكر في مصلحته لو أتي في دنياه؛ لأقام الدنيا، ولم يقعدها، أما في أمور المسلمين، فلا، إن أحسن أحواله أن يسترجع بل بعضهم يخذل، أقول: هذا ما حل بالأندلس.
مما حل بالأندلس - أيها الأحبة - أنهم قدموا مصالحهم الشخصية على مصالح المسلمين وغلبة الأنانية وحب الذات، فسقطت الأندلس.
هذه - أحبتي الكرام - أبرز الأسباب فيما يتعلق بسقوط الأندلس، وهي أسباب مهمة تحتاج إلى تأمل ووقفة واعتبار.

كديميس
18 Mar 2006, 12:17 AM
ثالثاً: دروس وعبر
دور العلماء

أنتقل بعدها إلى ذكر بعض الدروس والعبر، وكل ما ذكرته من أسباب هي دروس وعبر، فاستمعوا - بارك الله لي ولكم - إلى هذه الدروس، عسى أن نتعظ ونعتبر، حتى لا يحل بالمسلمين ما حل بغيرهم فأقول:
من أبرز الدروس: دور العلماء: وذكرت لكم أن من أسباب سقوط الأندلس، عدم قيام بعض العلماء بواجبهم، ومع ذلك فإننا نجد أن هناك من قام بواجبه والعلماء هم سراج الأمة. إننى أوجه حديثي مرة أخرى، فأقول لعلمائنا ولمشايخنا ولطلبة العلم من أمثالكم: الله الله في أمتكم، الله الله أن تفرطوا، مروا بالمعروف، وانهوا عن المنكر - أيها الأحبة - وبهذا نحفظ كيان الأمة، العلماء هم ورثة الأنبياء. كما في الحديث " الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، ولكن ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر " ( ).
يا علماء المستقبل: الأمة بين أيديكم، الأمة تنتظر منكم الشيء الكثير، ليكن لكم في غيركم عبرة وعظة في بلاد المسلمين في الأندلس، وفى غير الأندلس، والله لقد زرت بعض البلاد الإسلامية، فما وجدت للعلماء مكانا ولا قيمة، حتى قال أحد الزعماء الهالكين - أهلكه الله -: مشايخ! أعط أحدهم فرخة، ويعطيك الفتوى التي تريد.
نعم العلماء هم السياج الواقي، هم الحصانة، هم العلاج. إذا قاموا بواجبهم وإذا تخلوا عن واجبهم، فلا يلوموا إلا أنفسهم، إذا تخلوا عن واجبهم عن الرسالة التي اصطفاهم الله لها وأمرهم بها، فسيحل بهم كما قال الرسول  " لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق أطرا، ولتقصرنه على الحق قصرا، أو ليوشكن الله أن يعمكم بعقاب من عنده، فتدعونه، فلا يستجاب لكم، لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون " ( ).
يا علماء الأمة، يا علماء المستقبل: الله الله في أمتكم! الله الله أن تنتهك حرمات! الله، وأنتم تنتظرون ماذا تنتظرون؟ إن في بلادنا خيرا كثيرا وعلماؤنا، فيهم الخير الكثير، ولكننا بحاجة إلى المزيد وإلى الصدع بكلمة الحق، ولاتأخذنا في الله لومة لائم، هذا درس أخذته مما حدث في الأندلس.
أيها الأحباب: قلت لكم هناك من وقف كأبي الوليد الباجي وابن عبد البر وأبي حيان الأندلسي وابن حزم وغيرهم، ولكن المأساة أنهم لم يستمع لهم، وهنا أقول: يجب على العلماء أن يؤدوا واجبهم حتى لو لم يستمع لهم (إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلاغُ)( ) (وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ)( ) " يأتي النبي معه الرهط، يأتي النبي معه الرجل والرجلان، يأتي النبي وليس معه أحد " لكنه لا يمنعه من قول الحق، ومن الدعوة إلى الله، هذا درس مهم من دروس الأندلس، ولنا عبرة ولنا عظة ولنا ذكرى.
يقول ابن حزم، مبينا دور العلماء: فالمخلص لنا فيها - يقصد معشر العلماء - يعني من هذه الفتنة، التي حلت بالأندلس، الإمساك للألسنة جملة واحدة إلا عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمؤسف أن كثيرا من طلاب العلم، يمسكون عن، أو لا يمسكون عن شيء إلا عن الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر وابن حزم يقول: يجب أن نمسك ألسنتنا عن كل شيء إلا عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذم جميع هؤلاء، فمن عجز عن ذلك، فهو معذور، فلو اجتمع كل من ينكر بقلبه لما غلبونا، أي النصارى، فأما الفرد الذي لا يسع أحدا، فإنه لا يعين ظالما بيده ولا بلسانه، ولا أن يزين له فعله ويصوب شره، رحم الله ابن حزم.
يقول: إذا لم يستطع الواجب، أولا: ألا نتكلم إلا في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله، ومن عجز عن ذلك وبذل جهده، فهو معذور، ولكن الشيء الذي لا يعذر فيه أحد أن يساعد أحد من طلاب العلم الظالم على ظلمه، وأن يزين له هذا الأمر وأن يقره على هذا العمل لا عذر له في ذلك، ما هو عذره أمام الله - سبحانه وتعالى - وهو يحكي عن واقعه - رحمه الله - ولهذا يقول: لما وجد من يزين لأهل المنكر منكرهم، ويبرر لهم تصرفاتهم حل بالأندلس ما حل بها.
هنا أنتهي من هذا السبب، أو من هذه العبرة.

كديميس
18 Mar 2006, 12:18 AM
أثر الجهاد في حياة الأمة

وأقف مع درس آخر وهو أثر الجهاد في حياة الأمة.
الأمة بدون الجهاد لا خير فيها، الأمة بدون الجهاد لا حياة فيها أيها الأحباب، الله - سبحانه وتعالى - يقول: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)( ) ويقول جل وعلا: (انْفِرُوا خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ)( ) ويقول سبحانه وتعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ)( ) وفى السنن قال  " إن سياحة أمتي الجهاد في سبيل الله " ( ) وسنده حسن.
وقال  " رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد " ( ) وهو حديث صحيح، وقال  " لغدوة في سبيل الله، أو روحة خير من الدنيا وما فيها " ( ) متفق عليه، ونعى الله - سبحانه وتعالى - على القاعدين فقال: (قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ)( ) الجهاد - أيها الإخوة - مما أخذنا من دروس الأندلس: لما وجد الجهاد بقيت الأمة.
لما دخل طارق وموسى، وجاء عبد الرحمن الداخل وعبد الرحمن الناصر بقيت الأمة، لما قام بعض ملوك الطوائف بالجهاد بقيت الأمة، كوقعة الزلاقة والأرك وغيرها، ولكن عندما تهاون المسلمون وتخاذلوا حل بالمسلمين وبالمؤمنين الكارثة، وهنا لي وقفة.
أحبتي الكرام: لا حياة للأمة إلا بالجهاد، وها نحن نرى جهاد إخواننا، أو جهاد المسلمين في أفغانستان، جهادا أعاد للأمة عزها وبأسها وقوتها، قبل أن آتيكم بدقائق - أيها الأحباب - كنت أستمع إلى أحد الإخوة، الذين جاءوا من المعارك من هناك من أفغانستان. يذكر لنا قصص البطولة والشجاعة والفداء، وكأننا نقرأ في تاريخ سلفنا الصالح. معارك وقعت منذ أيام فيها الشجاعة والإباء والقوة، نفوس أو رجال اعتلت نفوسهم على شهوات الدنيا وعلى مطامعها.
الله الله - أيها الإخوة - في الحفاظ على هذا الجهاد! هناك مؤامرة كبرى تحاك لهذا الجهاد، وهو جهاد المسلمين في أفغانستان، الله الله أن يسقط الجهاد أمام أعيننا ونحن نتفرج عليه! أعداؤنا يكيدون لنا، أعداؤنا يتآمرون، كادوا للمسلمين في فلسطين فأسقطوها، ماذا حدث في فلسطين؟ مأساة. ماذا حدث في الأندلس؟ مأساة. ماذا يحدث في أفغانستان الآن؟ أقول: هناك مؤامرة كبرى. بعضها ينفذ بأيدي بعض المسلمين، أولئك الذين يثيرون الفتنة، أولئك الذين يثيرون الخلافات، أولئك الذين يثيرون القلاقل والفتن بين المجاهدين لمصلحة من؟ أولئك الذين قسموا المجاهدين إلى شيع وأحزاب لمصلحة من؟ أولئك الذين يتكلمون عن مثالب المجاهدين يخدمون من؟ نحن قد لا نشك في نيات بعضهم وفى إخلاص بعضهم، ولكن الإخلاص وحده - والله - لا يكفي، إنني أوجه نصحي لكم، أنصح نفسي وأنصحكم، وأقول لكم: انصحوا هؤلاء الذين يريدون أن يتلاعبوا في الجهاد من أبناء المسلمين، بل من المدعين الغيرة على الجهاد.
أعداؤنا عندما عجزوا عن الفتك بهذا الجهاد، حاولوا بطرق أخرى للفتك به وأخزاهم، قد نجحوا في بعض محاولاتهم، حافظوا على هذا الجهاد أيها الأحبة، وهذا فيه عزنا، وفيه نصرنا، وفيه قوتنا، لقد رفعنا رؤوسنا بعد أن طؤطئت كثيرا بفضل الجهاد في سبيل الله، الجهاد في سبيل الله، فيه العزة، وفيه القوة، وفيه الرحمة، وفيه الخير.
أيها الأحباب: لعل هذا يكفي دليلا وعبرة من دروس الأندلس، إذا لم يوجد الجهاد فعلى الأمة السلام. هذا ما أقوله هنا، وأواصل بعد قليل هذه الدروس إن شاء الله.

كديميس
18 Mar 2006, 12:19 AM
مواقف شجاعة تسجل في التاريخ

نواصل - أيها الأحباب - مع الدروس والعبر، هناك مواقف شجاعة تسجل في التاريخ، لما أراد ابن الأحمر أن يسلم غرناطة، وزين له أصحابه وحاشيته أنه لن يستطيع أن يبقى في مقاومة النصارى، جاء أحد المقربين وأحد رجاله وقال له - وهو يسمى موسى بن أبي غسان - وقال له: لا تسلموا غرناطة، دعونا نجاهد في سبيل الله، دعونا نقاتل في سبيل الله، ولكن صيحته ذهبت سدى، وقال له، قال لابن الأحمر رجاله.. قال رجال ابن الأحمر: إن النصارى عرضوا علينا معاهدة، فيها حفظ لكيان المسلمين، ولن يؤت المسلمون بأذى ولا بشر. فهيا نسلم الأندلس، حتى نحافظ على ما بقي لنا بالعهود والشروط، فقال لهم هذا الرجل: إياكم أن تركنوا إلى النصارى، إياكم أن تثقوا في النصارى، لكنهم رفضوا أن يستمعوا إليه، استمعوا إلى ماذا؟
قال لما أعيته الحيلة: لا تخدعوا أنفسكم، ولا تظنوا أن النصارى سيوفون بعهدهم، ولا تركنوا إلى شهامة ملكهم، إن الموت أقل ما نخشى، فأمامنا نهب مدننا " هو يذكر لهم ما حدث بالأندلس في مدن الأندلس: " فأمامنا نهب مدننا وتدميرها، وتدنيس مساجدنا، وتخريب بيوتنا، وهتك نسائنا وبناتنا، وأمامنا الجور الفاحش والتعصب الوحشي والسياط والأغلال، وأمامنا السجون والأنطاق والمحارق " وكأنه يقرأ التاريخ - رحمه الله - وكأنه يقرأ ما حدث بعده بسنوات معدودة: " وأمامنا السياط والأغلال، وأمامنا السجون والأنطاق والمحارق" هذا ما سوف نعاني، أما أنا فوالله لن أراه، ثم ركب فرسه، وتقلد سيفه، وجاهد رحمه الله وحيدا حتى قتل.
قال الشاعر، معبرا عن هذه القصة المعبرة على لسان موسى بن أبي غسان أما أنا قال:
أنا لـن أقـر وثيقــة فرضت وأخضع للعـدا
ما كان عذري إن جبنت وخفت أسباب الــردى
والموت حق في الرقاب أطال أم قصـر المـدى
إنى رسـمت نهايتــي بيـدي ولــن أتـرددا
كـنـت الحسـام لأمتي واليوم للوطـن الفــدا
أنا لن أعيش العمر عبـ دًا بل ســأقضي سـيدا

وقضى شهيدا رحمه الله، في قصة هذا البطل عبرة وعظة لمن يعتبر.

كديميس
18 Mar 2006, 12:20 AM
أثر المعاصي والغفلة على واقع المسلمين في الأندلس

أيضا من العبر والعظات، أثر المعاصي والغفلة على واقع المسلمين في الأندلس.
المعاصي ما وقعت في بلد - أيها الأحباب - وفى أمة إلا فتكت بها. اسمعوا إلى قصة أبي الدرداء  عندما فتح المسلمون قبرص، وبدءوا يتقاسمون الغنائم، ويجمعون الغنائم، بكى أبو الدرداء  فجاءه أحد المشاركين في هذه المعركة، وقال له: يا أبا الدرداء هذا يوم فرح فكيف تبكي؟ قال له ويحك! ما أهون الخلق على الله إذا تركوا أمره، هذه روما التي نقتسم أموالها الآن. الروم عندما عصوا الله، انظر كيف حل بهم، ما أهون الخلق على الله إذا تركوا أمره!. ولذلك قلت لكم ما قاله كوندي يبين عن مأساة المسلمين: العرب هووا، عندما نسوا فضائلهم، التي جاءوا بها، وأصبحوا على قلب متقلب يميل إلى الخفة والمرح والاسترسال في الشهوات؛ ولذلك قال المتوكل بن الأفطس أحد ملوك الأندلس: أما ما وهى المسلمين من ضعف أحوالهم، فبسبب الذنوب المركوبة " من عصاني وهو يعرفني؛ سلطت عليه من لا يعرفني " يقول الشاعر البسطي وهو من شعراء ابن الأحمر في الأندلس:
هـذا جـزاء مخالف مثلي أبى تقوى الإله ودان بالعصيان

وقال المرابط كاتب ابن الأحمر:
سودت وجهك بالمعاصي تلتمس وجها للقيا الله غير مسود
مـن ذا يتوب لربه مـن ذنبـه أو يقتـدي بنبيه أو يهتدي

يا أحبة: المعاصي دمار، المعاصي هلاك، خذوا مثلا واحدا ماذا حدث بلبنان؟ من كان يتصور لبنان، التي يطلقون عليها جنة الأرض منذ عشرين سنة فقط، أو منذ سبعة عشر عاما فقط التي يسمونها بلد التسامح، بلد المحبة، لكن لما عصوا الله - سبحانه وتعالى - من كان يتصور أن هذا البلد الذي ينعم بالرفاهية والنعمة والملذات، يتحول إلى جحيم؟ قرابة سبعة عشر عاما الآن، ولا زال يشتد ويشتد حتى أتى على الأخضر واليابس، وكأن القوم ما كانوا.
أمام أعيننا نقرأ أخبارهم صباح مساء. ما السبب في ذلك؟ المعاصي، الذنوب، نسوا الله فنسيهم. انتبهوا إلى عاقبة الذنوب، إياكم أن تتساهلوا في الذنوب أيها الأحبة، إياكم أن تتساهلوا بأثر المعاصي أيها الأحباب، كثرت الذنوب والمعاصي في بلاد المسلمين، الشوارع ملئت بالمعاصي، البيوت امتلأت بالمعاصي، حتى قال قائلهم: حتى إننا نرى المعاصي في المساجد غريب هذا، لا، ليس غريبا ترى المعاصي في داخل بيوت الله، من النساء ومن الرجال، ومن غيرهم أثر المعاصي رهيب.
أمامنا أمثلة من الأندلس، من لبنان... من غيرها، فاتقوا الله، يا عباد الله انتبهوا إلى هذه العبرة وإلى هذه العظة من هذا البلد بلد الأندلس، وما حل فيه كما قلت لكم بسبب المعاصي.
من الدروس المشرفة، وهو درس موقف ابن عباد، جاءه يهودي، فأغلظ له القول، وسب المسلمين، فقام ابن عباد وقتله رحمه الله، ومن مواقف ابن عباد الشجاعة أنه عندما أراد النصارى حصار أشبيلية، وكان واليا عليها جاء واستنجد بابن تاشفين من المغرب، فجاءه بعض ملوك الطوائف، وقالوا يا ابن عباد: كيف تستنجد بابن تاشفين؟! قال: وماذا في ذلك. قالوا: إنه إذا جاء ونصرك؛ سيحتل ملكك قال ما أفعل؟ قالوا: لو استنجدت بأحد ملوك النصارى، كما يفعلون هم لقتال هذا الملك.
قال لهم كلمة خالدة تكتب بماء الذهب: "رعي الجمال خير من رعي الخنازير" لأن أكون راعيا للجمال عند ابن تاشفين، وهو مسلم أحسن من النهاية التي ستكون، سأكون راعيا للخنازير عند هذا النصراني الذي سيأتي ويساعدني " رعي الجمال خير من رعي الخنازير" رحمه الله، وفعلا استنجد بابن تاشفين، ونصره نصرا مؤزرا مكرما.

كديميس
18 Mar 2006, 12:20 AM
أهمية التعاون بين المسلمين
أيضا من الأشياء المفيدة، دور المغرب في مساعدة أهل الأندلس، وأهمية التعاون بين المسلمين (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)( ) هنا أقف أمام درس فيه عبرة وعظة، من خلال دراستي لواقع الأندلس، وجدت أن العوامل الداخلية أشد تأثيرا من العوامل الخارجية. كيف ذلك؟
الآن الناس عندهم.. دائما يلقي اللوم على أعدائه، أنا قصدت عندما ذكرت الأسباب، أن أبدأ بالأسباب التي جاءت من المسلمين أنفسهم، وأخرت موضوع النصارى وعداوة النصارى؛ لأنه لولا أن المسلمين مكنوا للنصارى لما استطاع النصارى أن يفعلوا شيئا.
أقول: إن العوامل الداخلية داخل المجتمع المسلم، هي التي تؤثر أكثر من تأثير الأعداء، أعداؤنا لا يستطيعون أن يعملوا فينا شيئا- أيها الأحباب - إلا إذا قدمنا لهم التسهيلات لهذا الأمر، وذكرت لكم مثلا بالجهاد الأفغانى، هذا الجهاد الذي أطاح بروسيا، وأرغم أنفها بالتراب، وأرغم معها أمريكا، تآمروا وخططوا ووجدوا أنهم لن يستطيعوا أن يقفوا ضد هذا الجهاد، إلا إذا استطاعوا أن يحدثوا الفتنة داخل الصف، فبدءوا بزرع بذور الفتنة والشك والريبة ونجحوا والله.
يحدثني أحد الإخوة: أنه بالأيام القريبة القريبة جدا، المجاهدون في بعض المناطق ما عندهم ما يأكلون، كثير من المسلمين الذين يساعدون المجاهدين الأفغان، توقفوا عن المساعدة لماذا؟ بسبب الشبه والشكوك والفتن التي تثار ضد المجاهدين من أين؟ من بعض المتحمسين للجهاد، وكانت النتيجة ضد من؟ ضد الجهاد نفسه. هذه العوامل الداخلية ما عجزت عنه روسيا، وما عجزت عنه أمريكا، ينفذ بأيدي بعض المسلمين، ينفذ بأيدي بعض المنافقين، ينفذ بأيدي الدخلاء على هذا الجهاد، فإن العوامل الداخلية، أمضى وأشد فتكا من العوامل الخارجية. هذا درس اعتبروا به، وانتبهوا له، حتى لا نؤتى من داخلنا.
أيها الأحباب: من الملاحظ سرعة سقوط الأندلس، سقطت الأندلس في بعض الفترات بسرعة، تصوروا أنه في ثلاثين سنة فقط، من عام سبعة وعشرين وستمائة إلى خمسة وخمسين وستمائة هجرية سقط معظم قواعد الأندلس، في قرابة ثلاثين سنة سقطت معظم قواعد الأندلس بسبب ماذا؟ بسبب الأسباب التي ذكرت لكم0
عـاثـت بسـاحتـك الظبــا يا دار ومحا محاسنك البلا والنار
فــإذا تردد فـي جنابك نـاظر طال اعتبار فيــك واسـتعبـار
أرض تقاذفت الخطـوب بأهلهـا وتمخـضـت بخرابها الأقــدار
لا أنــت أنـت ولا الديـار ديـار
فى لحظات تحولت هذه المملكة الأندلسية، البلاد الإسلامية الضخمة إلى بلاد نصرانية كافرة، خلال سنوات معدودة، هذا فيه عبرة وعظة وذكرى، إذا لا يغتر المسلمون على الحال، التي هم فيها، قد يقول بعض المسلمين نحن في حالة - والحمد لله - من الصعب أن تتغير، لا إذا وجدت الأسباب؛ حدثت النتائج، هذا ما يتعلق بهذا الدرس. وسأختصر بقية الدروس.
من الصور المحزنة، التي أذكرها للعبرة مما أسقط الأندلس، كما قلت لكم أبو عبد الله الزغل، أحد ملوك بني الأحمر من آخرهم، أصاب النصارى في معركة وقتل منهم مقتلة عظيمة، وهي من المعارك القليلة، التي نجح فيها فقام ابن أخيه ملك غرناطة، وبعث يعتذر إلى ملك النصارى مما فعل عمه نعم. ومن الصور الأخرى أنه لما سقطت مالقة، وحول مسجدها الأعظم إلى كنيسة أرسل أبو عبد الله الصغير، وهو صغير فعلا؛ لأنه هو الذي سلم غرناطة آخر ممالك الأندلس، أقول: أرسل إلى ملك النصارى يهنئه بذلك، يهنئه بتحويل المسجد إلى كنيسة، لماذا؟ لعداوة شخصية بينه وبين ملك مالقة سابقا، ففرح أنها سقطت مالقة، وحول مسجدها إلى كنيسة، فأرسل يهنئه، وسبحان الله بعد سنوات معدودة، يسقط ابن الأحمر عبد الله الصغير، وتكون نهايته، المأساة التي أشير إليها الآن.
طرد من الأندلس، وجلس في المغرب ذليلا مهانا، ثم بقيت ذريته هناك حتى يقول المقري، وعهدي بذريته بفاس يأخذون من أوقاف الفقراء والمساكين، ويعدون من جملة الشحاذين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، نهاية محزنة لابن الأحمر؛ لأنه عصى الله سبحانه وتعالى وسلم غرناطة. أولاده إلى فترة قريبة، يعدون من جملة الشحاذين والمساكين في المغرب، عبرة عظة أين المعتبر؟ أين المتعظ؟

كديميس
18 Mar 2006, 12:22 AM
دور النساء في الأندلس

هنا الدرس - وخاصة للأخوات الكريمات، ولكم جميعا - وهو دور النساء في الأندلس، أذكر دور أم عبد الله الصغير، الذي سلم الأندلس، كانت امرأة شجاعة - أيها الأحباب - وكانت لها مواقف فيها بطولة عجيبة، ولا يتسع المقام لذكر بطولتها؛ ولذلك يقول أحد المؤرخين: وتحتل شخصية عائشة الحرة في حوادث سقوط غرناطة مكانة بارزة، وليس ثمة في تاريخ تلك الفترة شخصية تثير من الإعجاب والاحترام ومن الأسى والشجن، قدر ما يثير ذكر هذه الأميرة النبيلة من شجاعة وإقدام، عندما بكى ابنها عندما سلم ابنها الأندلس وبكى جلس على صخرة يبكي، أبو عبد الله الصغير تدرون ماذا قالت له؟ قالت له: لأنها بذلت محاولات جبارة للمحافظة على الأندلس، وحاولت أن تبذل المستحيل، وقامت بأدوار قوية للحفاظ على الأندلس، لا يستطيع أن يقوم بها أكابر الرجال.
أقول: لما جاء ابنها وسلم الأندلس، ثم جلس يبكي قالت له: "ابكِ مثل النساء ملكا مضاعا، لم تحافظ عليه مثل الرجال"
ولذلك صور الشاعر كلماتها بهذه الأبيات على لسان عائشة الحرة، أم عبد الله الصغير، تخاطب ابنها بعد تسليم الأندلس فتقول:
تذكر الله باكيا هل يرد الدمع مجدا ثوى وعارا أقامـا
هدني فـوق خطبنا أنك ابني .........................

تقول مأساتي إنك ابني
هــدني فــوق خطبنــا أنـك ابنـي يــــا لأم تسـقى العـذاب تؤامـا
لــم تصـن كالرجـال ملكـا فأمسـى ركنـه آنـذاك فابـكـه كالأيــامى

أبيات محزنة، تصور هذه الحالة -أيها الأحبة- أقول: إن للنساء دور، إنني أخاطب الأمهات والبنات والأخوات، أخاطب الزوجات، إننا ننتظر منهن الشيء الكثير في مجتمعنا، إنني - والله - أخشى وأرى أن يأتينا عن طريق النساء شرا كثير، كما حذر الرسول  أمته، يخاف على أمته من أين؟ خاف على أمته من الدنيا، ومن النساء، وها نسمع أحيانا من المصائب والمشكلات، سببها الرجال والنساء الله الله يا أمهات المسلمين! الله الله في أبنائنا!! الله الله في رجالنا!! الله الله في أمتنا!! احمين البيوت، أخرجن لنا الرجال، ربين لنا الأبطال كأمهات المؤمنين وكنساء الصحابة وسلف المؤمنين، إننا ننتظر من المرأة شيئا كثيرا، الله الله أن تنخدع بمحاولات الأعداء وبأساليبهم وبإغرائهم وبإغوائهم!!
وقد استمعتم قبل قليل إلى حالة النساء في الأندلس، كيف وصلت من الشهوات والمشي في الأسواق، ولبس الذهب والتفاخر فسقطت الأندلس:
الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق

إنني آمل من كل أم، ومن كل أخت أن تكون داعية في بيتها، وفى مجتمعها مصلحة لزوجها ولإخوانها ولأبيها ولأبنائها، هذا أملنا فيها بإذن الله، وتتحطم مكائد الأعداء على هذه الصخرة الفذة القوية والحصن المنيع.

كديميس
18 Mar 2006, 12:23 AM
شمس تغرب وشمس تشرق

لا أريد الإطالة، فسأختم هذه الدروس، وهذه العبر أن النصارى كما قلت: نقضوا المعاهدة، عندما سلم ابن الأحمر الأندلس عقدت معاهدة فيها سبعة وستين شرطا، كلها في صالح المسلمين، وصدق عليها البابا، وأقسم عليها ملك النصارى بأغلظ الأيمان، أنه سيوفي بها، وبعد سبع سنوات فقط بدأ بنقض المعاهدة، وقتل المسلمين، وحول المساجد إلى كنائس، وأتيت النساء في الطرقات وقتل الأطفال وشردوا، وهذا جزاء الركون إلى أعداء الله والوثوق بهم، وأشرت لكم إلى مأساة الموريسكيين.
وأختم هذه الدروس فأقول: شمس تغرب، وشمس تشرق، في الوقت الذي سقطت فيه الأندلس، وسلمت فيه الأندلس على صحفة من ذهب، كان محمد الفاتح قد افتتح القسطنطينية، وبزغ نور الإسلام في تركيا، وفى الوقت الذي تصورت أوروبا أنها محت الإسلام من الغرب، جاءها الإسلام من الشرق عن طريق تركيا وهذا دين الله سبحانه وتعالى.
الأمل الأمل!! هذا دين الله، ولكن أين العاملون؟ في الوقت الذي تصور أعداء الله، أنهم قضوا على الجهاد في فلسطين يخرج الجهاد في أفغانستان، وها نحن نرى معالم الجهاد في إريتريا، والحمد لله، وفى الفليبين آمال مشرقة مفرحة.
أيها الأحباب: أقول هذا درس من دروس الأندلس، دين الله (وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ)( ) (يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)( ) (يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ)( ) نعم هذا دين الله، لكن نحن، وهو دين للبشر، النجاة النجاة وإلا (وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ)( ).

المستحيلة
18 Mar 2006, 02:27 PM
لكل شيء اذا ماتم نقصان=فلا يغر بطيب العيش انسان
هي الأمور كما شاهدتها دول=من سره زمن ساءته أزمان
وهذه الدار لا تبقي على أحد=ولا يدوم على حال لها شان

خالد بن سعود
18 Mar 2006, 03:17 PM
مشكور ياكديميس
على القصه الجميله
والتي تحاكي العصور القديمه
تحياتي عزيزي الغالي

عـــلاوي
18 Mar 2006, 04:33 PM
مشكوورهـ اختي سناء على موضوعك الرائع

والشكر ايضا لاخوي كديميس ..

يعطيكمــ الف عافيه ..