المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أين تكمن الخطورة في طبخ الطعام؟!::


المستحيلة
15 Dec 2005, 09:15 PM
قبل فترة حذرت وزارة الصحة السعودية من مادة خطيرة تظهر في بعض الأطعمة التي تطبخ لفترة طويلة. هذه المادة تدعى «أكريلاميد» وتساهم في ظهور السرطان وتلف الأعصاب وتم اكتشافها في أطعمة طبخت على حرارة مرتفعة «كالمقليات والمعجنات وحبوب الإفطار».
ونصحت الوزارة بتحذير الناس من عدم طهو الطعام لفترة طويلة وضرورة توعية الأمهات بمخاطر الأطعمة السريعة التي تتعرض لدرجة حرارة عالية «حسب التعميم الذي وزع على مناطق المملكة برقم 29713/1/22 وتاريخ 17/2/1426ه».

هذا التحذير يعد «آخر حلقة» من سلسلة تحذيرات واكتشافات مماثلة ظهرت في الماضي. ففي نهاية الثمانينيات مثلا حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة تسخين زيوت القلي واستعمالها لعدة مرت «كما يحصل في معظم المطاعم». ثم ظهرت تحذيرات مماثلة بخصوص الأجزاء المحترقة التي تظهر على اللحوم المشوية ودورها في الاصابة بالأورام السرطانية «.. وحتى من وجهة نظر إسلامية ثبت كره النبي لتناول الطعام الساخن جدا حيث جاء عن أبي عبدالله ان النبي صلى الله عليه وسلم أُتى بطعام حار فقال: إن الله لم يطعمنا النار نحّوه حتى يبرد»!!

وبوجه عام يمكن القول إن تعريض الأغذية الطازجة للحرارة العالية لا يدمر فقط الفيتامينات والمعادن الموجودة بل قد يؤدي لتفاعلات كيميائية خطيرة مع المواد المعدنية أو البلاستيكية التي تطبخ فيها «فمادة الأكريلاميد مثلا تظهر بسبب تفاعل الطعام مع بعض الأواني البلاستيكية».

وكان الطبيب الأمريكي إدوارد هويل أول من لفت الانتباه «في ثلاثينيات القرن العشرين» الى خطورة الطبخ على صحة الانسان وعمره المتوقع. واثبت أن جهازنا الهضمي يعاني من هضم الأغذية المطبوخة بسبب تدمير الأنزيمات الموجودة فيها. ولكن الغريب أن أبحاث هذا الطبيب لم تنتشر بشكل كبير رغم أهميتها وسهولة إثباتها. وأول كتاب وضعه بهذا الخصوص صدر عام 1946 - ثم عام 1984- ثم صدر مجددا عام 1994 تحت عنوان «أنزيمات الطعام من أجل الصحة والعمر الطويل «Food Enzymes For Health and Longevity» ..

و«الأنزيمات» مواد كيميائية طبيعية توجد في كافة الأغذية وتساعد على هضمها والاستفادة منها بأفضل طريقة ممكنة. فأنت مثلا حين تتناول نوعاً من الفاكهة لا تتناول فقط نسباً متوازنة من الفيتامينات والمعادن «المتصالحة مع بعضها البعض» بل تتناول معها أنزيمات خاصة بهضم تركيبتها الداخلية - وقل الشيء نفسه عن الخضروات والبقوليات واللحوم الطازجة التي تدل ليونتها بعد الطبخ على تفكك انزيماتها وتحلل موادها الأولية..

هذه المعلومة يعرفها أطباء الجهاز الهضمي جيدا ولا يرون فيها مشكلة «وربما يطمئنونك بقولهم إن البنكرياس كفيل بإفراز أنزيمات الهضم الناقصة» غير أن الإكثار من تناول الطعام المطبوخ يرهق البنكرياس على المدى الطويل ويهدد بتوقفه نهائيا عن العمل «ثم نتساءل عن سر إصابتنا بالسكر»!؟

المشكلة الثانية أن عملية الطبخ نفسها تخل بالتركيبة المتوازنة لأي غذاء طازج - حتى لو أضفنها خلالها مادة غذائية مفيدة بذاتها.

أما المشكلة الثالثة فهي أن الطعام الطازج يهضم ببطء وبكميات محسوبة ولا يتحول لشحوم بسهولة - وفي المقابل تمتص الأمعاء الطعام المطبوخ بسرعة كبيرة وتخزن الفائض كشحوم تسبب السمنة وكوليسترول الدم!!

مرة أخرى أعود وأقول: هذه ليست دعوة لإلغاء فكرة الطبخ نهائيا -خصوصا بعد مليون عام من ممارستها - أنما هي نصيحة لرفع نسبة الأغذية الطازجة في وجباتنا اليومية والاستعاضة عن أسلوب «الطبخ لساعات» بالتسخين والسلق واستعمال بخار الماء

عبدالله الشدادي
16 Dec 2005, 09:54 AM
شكرآ لك موضوع جميل وهادف

تقبلي مروري المتواضع ولك اجمل تحيه

المستحيلة
16 Dec 2005, 10:45 AM
الله يسامك عبدالله .... لذا وجب التنبيه عن طبخ الطعام الصحي والبعد عن الاجهوة والمكيرويف .. واعتقد ان قدر الضغط الى الان صحي .. لانه الاسرع

الضيغمي
16 Dec 2005, 01:24 PM
من المتعارف عليه أن هذه الأجهزة غير صحية
لأن درجة حرارتها تؤثر على الطعام .
أشكركِ يالمستحيلة على الموضوع والتنبيه .

المستحيلة
16 Dec 2005, 02:00 PM
اكيد يالضيغمي ويقال ان افضل شي للطبخ القدر الفخار اضف الى ان الطعم ياسلام ..
وحتى الماء الشرب بالفخار افضل من الزجاج وغيره
http://www.almton.com/vb/images/smilies/SDS-GGPinkStemRose.gif

بنت زايد
16 Dec 2005, 08:36 PM
عندي أخت أحب ما على قلبها تسخن الأكل لأعلى درجة ..
وإذا ما كان البخار طالع منّه ما تاكله ..
لازم تحس بسخونته شكلاً قبل الطعم ..!!
والمصيبة كان عندنا طبّاخ له نفس الطباع ,, ونحن اللي رحنا فيها :(
الحمدلله الله فكّنا منّه :p

وهالشي أكيد مضّر بالصحة ,, وكثرة استخدام المكيروييف تضر ما تفيد ..
في ناس يطبخون العشا أو الغدا الصبح مثلاً ويتروكنه بالثلاجة لوقته ,, يسخنونه وياكلونه ,, خاصة اللي يشتغلوون وما عندهم وقت يطبخون على حزة الأكل ,, بعد هالشي مضر !!


ثانكس مستحيلوووووو

المستحيلة
16 Dec 2005, 09:02 PM
والمشكلة لونا العقده فانا اضبخ اللحمه الى ان تتفسخ لانني احبها هكذا وطلع الشي ذا مضر ..
وانا الي اعتقد انه يقتل الجرائيم او غيره كما في غلي الحليب الطازج ..

بنت زايد
16 Dec 2005, 09:13 PM
معروف هالشي مستحيلووووو ..
اللحمة إذا طبختيها أكثر من اللازم تضرج ما تفيدج ..

المستحيلة
16 Dec 2005, 09:38 PM
انا ما منت ادري .... وهكذا انا حتى مع حشوات المعجنات وغيرها ..

ss سحر ss
18 Dec 2005, 02:27 AM
معلومات مفيده جدا
وان شاء الله نطبقها
مشكوره اختي المستحيله على الموضوع المفيد:)

المستحيلة
18 Dec 2005, 08:11 AM
ياهلا بسحورة الاموره

نــــــدى
21 Dec 2005, 02:54 AM
تسلمين عزيزتي

معلومات مهمه لازم نركز

شكرا لك

المستحيلة
21 Dec 2005, 07:27 AM
اي والله ندى وانا احسب الي يطبخ في البيت اكتفى الشر
اثاريه ورانا ورانا ...