المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حديث البطاقة (لااله الاالله)


الشذى
19 Jan 2012, 08:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
:

:

حديث البطاقة (لا إله إلا الله)
الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
من محاضرة: شفاعة الأعمال لصاحبها (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.showcontent&contentid=1498)

قال: وتأمل حديث البطاقة الذي توضع في كفه، ويقابلها تسعة وتسعون سجلاً، كل سجل منها مد البصر http://www.alhawali.com/tips.gif ".

كل سجل منها مد البصر! فيه ذنوب، وموبقات، ومعاصٍ، وغفلة، وإعراض، وغيبة، ونميمة، وقطيعة، وشتيمة.. كله ذنوب؛
فتوضع هذه السجلات في كفة والبطاقة في كفة، فتثقل هذه البطاقة، ولا يثقل مع اسم الله تعالى شيء، تثقل البطاقة لأن فيها اسم الله،
وتطيش السجلات وكأن شيئاً لم يكن.

يقول: (ومعلوم أن كل موحد له مثل هذه البطاقة، وكثير منهم يدخل النار بذنوبه، ولكن السر الذي ثقَّل بطاقة ذلك الرجل،
وطاشت لأجله السجلات: لما لم يحصل لغيره من أرباب البطاقات، انفردت بطاقته بالثقل والرزانة).

أي: لا يقول الواحد منا: هذا حديث عظيم، كلمة لا إله إلا لله ثقلت وطاشت بالسجلات، إذاً: نفعل ما نشاء لأن عندنا لا إله إلا الله،
فنقول: القضية ليست قضية بطاقة فقط، هناك حقائق وأعمال للقلب، فمن الذي يستطيع أن يدعي أنه مع هذه السجلات لديه
من أعمال القلب واليقين ما يجعل البطاقة ترجح؟
:
:

ولهذا فإن هذه الحالات لشذوذها وخروجها عن القاعدة ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم، ولو كانت جارية على القاعدة لما ذكرها؛
لأن الجاري على القاعدة لا يحتاج أن يفرد بالذكر، وذلك كأن يقال: إن رجلاً رجحت حسناته على سيئاته فأدخل الجنة،
لن يأتي حديث مثل هذا؛ لأن هذا معروف وقاعدة معلومة عند الناس، أما هذا الرجل فقد ذكر لغرابة حاله.
:
:

إذاً: لا يأخذ من هذا الحديث أحد قدوة إلا في أمر واحد، وهو تحقيق التوحيد؛ لأن تحقيق معنى لا إله إلا الله
هو الذي جعل البطاقة تطيش بالسجلات.

ثم قال: (وإذا أردت زيادة الإيضاح لهذا المعنى؛ فانظر إلى ذكر من قلبه مملوء بمحبتك، وذكر من هو معرض
عنك غافل ساهٍ، مشغول بغيرك، قد انجذبت دواعي قبله إلى محبة غيرك، وإيثاره عليك، هل يكون ذكرهما واحداً؟)
:
:

سبحان الله! الله تعالى يقول في الحديث القدسي: {وإذا ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم http://www.alhawali.com/tips.gif }.

وأنت -ولله المثل الأعلى-ليس حال الذي يذكرك وتذكره مثل غيره، فالحالان مختلفان بسبب ما قام في القلب.




موقع الشيخ الدكتور . سفر الحوالي (http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&ContentID=4122)

خيال الشدادين
19 Jan 2012, 08:03 AM
شذى الحارثي
الله يكثر من امثالك ويجزلكِ خير
دائم الخير في نقلك وفقكِ الله

الشذى
19 Jan 2012, 08:09 AM
ما صحة حديث البطاقة المشهور لدى العلماء؟

الشيخ صالح بن فوزان الفوزان (http://ar.islamway.net/scholar/99)

:
:
السؤال: ما صحة حديث البطاقة المشهور لدى العلماء وهل فيه استدلال على عدم تكفير تارك الصلاة حيث إنه من غير المعقول
أن شخصًا يصلي وليس له حسنات فالصلاة وقبلها الوضوء والمشي إلى المسجد كلها حسنات، والرجل لم يعمل حسنة قط وله 99
سجلاً كلها سيئات ومعاصي فما رأي فضيلتكم‏؟‏

الإجابة: حديث البطاقة حديث صحيح‏.‏
قال الحاكم‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.
‏ وقال الذهبي في ‏"‏التلخيص‏"‏‏:‏ صحيح - وهو حديث عبد الله بن عمرو‏:‏
‏ "يصاح برجل من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر له تسع وتسعون سجلاً كل سجل مد البصر‏.‏ ثم يقال‏:‏ أتنكر من هذا شيئًا‏؟‏
فيقول‏:‏ لا يا رب‏.‏ فيقال‏:‏ ألك عذر أو حسنة‏؟‏ فيهاب الرجل ويقول‏:‏ لا‏.‏ فيقال‏:‏ بلى إن لك عندنا حسنة‏.‏ وإنه لا ظلم عليك اليوم فيخرج له بطاقة -
وهي الورقة الصغيرة - فيها‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله‏.‏ فيقول‏:‏ يا رب وما هذه البطاقة مع هذه السجلات‏؟‏
فيقال‏:‏ إنك لا تظلم‏.‏ فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة‏"
:
:
‏[‏رواه الحاكم في ‏"‏مستدركه‏"‏ ‏من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما‏]‏
فهذا الحديث الشريف فيه أن التوحيد يكفر الله به الخطايا التي لا تقتضي الردّة والخروج من الإسلام،
أما الأعمال التي تقتضي الردة فإنها تناقض كلمة التوحيد وتصبح لفظًا مجردًا لا معنى له،
قيل للحسن البصري رحمه الله‏:‏ إن ناسًا يقولون‏:‏ من قال‏:‏ لا إله إلا الله دخل الجنة‏.‏
فقال‏:‏ من قال‏:‏ لا إله إلا الله فأدى حقها وفرضها دخل الجنة.
فكلمة لا إله إلا الله سبب لدخول الجنة والنجاة من النار، والسبب لا ينفع إلا إذا توفرت شروطه وانتفت موانعه،
فالمنافقون يقولون‏:‏ لا إله إلا الله فلا تنفعهم، وهم في الدرك الأسفل من النار،
لأنهم يقولونها بألسنتهم فقط من غير اعتقاد لمعناها وعمل بمقتضاها‏.
:
:

متأمل
19 Jan 2012, 08:38 AM
جزاك الله خيرا .
و رحمة الله واسعة ،
ولا أحد يتألى على الله عز وجل ،
فإن جبريل كان يضع الوحل في فم فرعون مخافة أن يقول لا إله إلا الله ؛ فتدركه الرحمة ،
مع أنه بلغ الموت .
،،،
ما أدري هذا كلام الشيخ أو لا : ( إذاً: لا يأخذ من هذا الحديث أحد قدوة إلا في أمر واحد، وهو تحقيق التوحيد؛ لأن تحقيق معنى لا إله إلا الله
هو الذي جعل البطاقة تطيش بالسجلات ).
..
هذا لا يُوافق عليه ،
نعم ، تأخذ التوحيد وغيره ،
نأخذ سعة رحمة الله ، و عظيم عفوه و حلمه .
و أين هذا الكلام من حديث : " و إن زنى و إن سرق "
...
صحيح الكبائر من أسباب دخول النار - و العياذ بالله - ، صاحبها تحت مشيئة الرب عز وجل .
و ينبغي على المرء تجنبها .
لكن لا نحجر رحمة الله ، كلما جاء حديث يدل على سعة رحمة الله تعالى ، حاولنا أن نضيقه .
....
و إذا أردنا الوعظ بجانب الخوف ، فهناك آيات و أحاديث تجعل القلب يتزلزل مخافةً من الله تعالى .
....
بارك الله فيك

و شكرا لك على جهدك المتواصل ، النافع .

متأمل
19 Jan 2012, 09:04 AM
قال الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى - في كتابه : ( الفوائد ) :
"
قاعدة : لشهادة أن لا اله إلا الله عند الموت تأثير عظيم فى تكفير
السيئات وإحباطها ؛ لأنها شهادة من عبد موقن بها عارف بمضمونها قد ماتت منه الشهوات ولانت نفسه المتمردة وانقادت بعد إبائها واستعصائها وأقبلت بعد إعراضها وذلت بعد عزها وخرج منها حرصا على الدنيا وفضولها واستخذت بين يدى ربها وفاطرها ومولاها الحق أذل ما كانت له وأرجى ما كانت لعفوه ومغفرته ورحمته وتجرد منها التوحيد بانقطاع أسباب الشرك وتحقق بطلانه فزالت منها تلك المنازعات التى كانت مشغولة بها واجتمع همها على من أيقنت بالقدوم عليه والمصير إليه فوجه العبد وجهه بكليته إليه وأقبل بقلبه وروحه وهمه عليه فاستسلم وحده ظاهرا وباطنا واستوى سرّه وعلانيته فقال : لا إله إلا الله ، مخلصا من قلبه وقد تخلص قلبه من التعلق بغيره والالتفات إلى ما سواه قد خرجت الدنيا كلها من قلبه وشارف القدوم على ربه وخمدت نيران شهوته وامتلأ قلبه من الآخره فصارت نصب عينيه وصارت الدنيا وراء ظهره فكانت تلك الشهادة الخالصة خاتمة عمله فطهرته من ذنوبه وأدخلته على ربه لأنه لقى ربه بشهادة صادقة خالصة وافق ظاهرها باطنها وسرها علانيتها فلو حصلت له الشهادة علي هذا الوجه فى أيام الصحة لاستوحش من الدنيا وأهلها وفرّ إلى الله من الناس وأنس به دون ما سواه لكنه شهد بها - يعني :في الدنيا - بقلب مشحون بالشهوات وحب الحياة وأسبابها ونفس مملوءة بطلب الحظوظ والالتفات الى غير الله فلو تجردت كتجردها عند الموت لكان لها نبأ آخر وعيش آخر سوى عيشها البهيمى والله المستعان .

الشذى
19 Jan 2012, 10:19 AM
شذى الحارثي
الله يكثر من امثالك ويجزلكِ خير
دائم الخير في نقلك وفقكِ الله
يجزانا وياكم ان شاء الله ياابا مشعل
وفقك الله

الشذى
21 Jan 2012, 01:55 PM
جزاك الله خيرا .
و رحمة الله واسعة ،
ولا أحد يتألى على الله عز وجل ،
فإن جبريل كان يضع الوحل في فم فرعون مخافة أن يقول لا إله إلا الله ؛ فتدركه الرحمة ،
مع أنه بلغ الموت .
،،،
ما أدري هذا كلام الشيخ أو لا : ( إذاً: لا يأخذ من هذا الحديث أحد قدوة إلا في أمر واحد، وهو تحقيق التوحيد؛ لأن تحقيق معنى لا إله إلا الله
هو الذي جعل البطاقة تطيش بالسجلات ).
..
هذا لا يُوافق عليه ،
نعم ، تأخذ التوحيد وغيره ،
نأخذ سعة رحمة الله ، و عظيم عفوه و حلمه .
و أين هذا الكلام من حديث : " و إن زنى و إن سرق "
...
صحيح الكبائر من أسباب دخول النار - و العياذ بالله - ، صاحبها تحت مشيئة الرب عز وجل .
و ينبغي على المرء تجنبها .
لكن لا نحجر رحمة الله ، كلما جاء حديث يدل على سعة رحمة الله تعالى ، حاولنا أن نضيقه .
....
و إذا أردنا الوعظ بجانب الخوف ، فهناك آيات و أحاديث تجعل القلب يتزلزل مخافةً من الله تعالى .
....
بارك الله فيك
و شكرا لك على جهدك المتواصل ، النافع .
وياك الخير اخي متأمل
ليس لاحد أن يتألى على الله
وكما ان الله غفور رحيم فهو ايضاً شديد العقاب
نعم هو كلام الشيخ
شاكره لك تواجدك
واضافتك
لاهنت

الشذى
21 Jan 2012, 02:02 PM
قال الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى - في كتابه : ( الفوائد ) :
"
قاعدة : لشهادة أن لا اله إلا الله عند الموت تأثير عظيم فى تكفير

السيئات وإحباطها ؛ لأنها شهادة من عبد موقن بها عارف بمضمونها قد ماتت منه الشهوات ولانت نفسه المتمردة وانقادت بعد إبائها واستعصائها وأقبلت بعد إعراضها وذلت بعد عزها وخرج منها حرصا على الدنيا وفضولها واستخذت بين يدى ربها وفاطرها ومولاها الحق أذل ما كانت له وأرجى ما كانت لعفوه ومغفرته ورحمته وتجرد منها التوحيد بانقطاع أسباب الشرك وتحقق بطلانه فزالت منها تلك المنازعات التى كانت مشغولة بها واجتمع همها على من أيقنت بالقدوم عليه والمصير إليه فوجه العبد وجهه بكليته إليه وأقبل بقلبه وروحه وهمه عليه فاستسلم وحده ظاهرا وباطنا واستوى سرّه وعلانيته فقال : لا إله إلا الله ، مخلصا من قلبه وقد تخلص قلبه من التعلق بغيره والالتفات إلى ما سواه قد خرجت الدنيا كلها من قلبه وشارف القدوم على ربه وخمدت نيران شهوته وامتلأ قلبه من الآخره فصارت نصب عينيه وصارت الدنيا وراء ظهره فكانت تلك الشهادة الخالصة خاتمة عمله فطهرته من ذنوبه وأدخلته على ربه لأنه لقى ربه بشهادة صادقة خالصة وافق ظاهرها باطنها وسرها علانيتها فلو حصلت له الشهادة علي هذا الوجه فى أيام الصحة لاستوحش من الدنيا وأهلها وفرّ إلى الله من الناس وأنس به دون ما سواه لكنه شهد بها - يعني :في الدنيا - بقلب مشحون بالشهوات وحب الحياة وأسبابها ونفس مملوءة بطلب الحظوظ والالتفات الى غير الله فلو تجردت كتجردها عند الموت لكان لها نبأ آخر وعيش آخر سوى عيشها البهيمى والله المستعان .

رحمة الله على ابن القيم ..
ونسأل الله ان يرحمنا ويختم بالصالحات آعمالنا
جزيت خيراً ولاهنت على الاضافه

بنت النشامى
21 Jan 2012, 03:33 PM
الله يعطيك العافيه ويجزاك خير الجزاء

عطر الياسمين
21 Jan 2012, 05:34 PM
جزاك الله خير يامشرفتنا شذى
والله يبارك فيك ولا يحرمك الأجر..

,’

السلطان
21 Jan 2012, 07:50 PM
أي: لا يقول الواحد منا: هذا حديث عظيم، كلمة لا إله إلا لله ثقلت وطاشت بالسجلات، إذاً: نفعل ما نشاء لأن عندنا لا إله إلا الله،
فنقول: القضية ليست قضية بطاقة فقط، هناك حقائق وأعمال للقلب، فمن الذي يستطيع أن يدعي أنه مع هذه السجلات لديه
من أعمال القلب واليقين ما يجعل البطاقة ترجح؟

بارك الله فيك أختي شذى
وفي أخي متأمل
ولا حرمكما الله أجر هذا الموضوع الطيب
وما جاء فيه من فوائد وايضاحات

السديم
21 Jan 2012, 07:57 PM
الله يجزاكم الجنه ولايحرمكم أجر هالموضوع


..................

شمس الأصيل
22 Jan 2012, 10:45 AM
بارك الله في أغلى شذى


ونسأل الله أن يعاملنا برحمته ، ولا يعاملنا بعدله .

بادي الحارثي
22 Jan 2012, 11:23 AM
بارك الله فيك شذا..

وبارك الله فيك اخي متامل على هذا التوضيح..

طبعي الوفاء
23 Jan 2012, 12:52 AM
لا إله إلا الله
جزاكم الله خير

سبعة
23 Jan 2012, 01:02 AM
الله يجزى الشيخ خير ويجزيك انتي كمان على النقل ياشذى

الشذى
04 Feb 2012, 02:22 AM
الله يعطيك العافيه ويجزاك خير الجزاء
وياك يارب
هلا بك بنت النشامى

الشذى
04 Feb 2012, 03:16 PM
جزاك الله خير يامشرفتنا شذى
والله يبارك فيك ولا يحرمك الأجر..

,’

وياك الخير يامشرفتنا راؤوله

وفيك بارك الله

هلا بك

وردة لا تعرف ذبول
04 Feb 2012, 04:08 PM
جزاك الله خير يامشرفتنا شذى
ولا يحرمك الأجر.
شكرا اك

ش

الغزال الشارد
04 Feb 2012, 04:39 PM
جــزاك الله خير

وأثابك الله خير الثواب

وفقك الله وسدد خـطـاك

الشذى
05 Feb 2012, 02:45 PM
بارك الله فيك أختي شذى
وفي أخي متأمل
ولا حرمكما الله أجر هذا الموضوع الطيب
وما جاء فيه من فوائد وايضاحات
وفيك بارك الله اخوي سلطان
حياك الله

الشذى
11 Feb 2012, 12:36 AM
الله يجزاكم الجنه ولايحرمكم أجر هالموضوع
..................
وياك الخير ياسديم الشدادي

بارك الله فيك

الشذى
11 Feb 2012, 04:43 PM
بارك الله في أغلى شذى
ونسأل الله أن يعاملنا برحمته ، ولا يعاملنا بعدله .
وفيك بارك الله اخيتي
آمين يارب
نورتي

الشذى
12 Feb 2012, 07:35 PM
بارك الله فيك شذا..
وبارك الله فيك اخي متامل على هذا التوضيح..

وفيك بارك الله

حيـاك الله ياابا محمد


:
:

الشذى
13 Feb 2012, 03:51 PM
لا إله إلا الله
جزاكم الله خير
محمد رسول الله
وياك الخير ياطبعي
هلا فيك

الشذى
13 Feb 2012, 03:52 PM
الله يجزى الشيخ خير ويجزيك انتي كمان على النقل ياشذى
آمين وياكم ان شاء الله

حياك الله اخوي

الشذى
14 Feb 2012, 02:34 AM
جــزاك الله خير

وأثابك الله خير الثواب

وفقك الله وسدد خـطـاك
وياك الخير ياغزالنا الشارد
هلا فيك

الشذى
14 Feb 2012, 02:36 AM
جزاك الله خير يامشرفتنا شذى
ولا يحرمك الأجر.
شكرا اك
ش

اعتذر اولا على التجاوز

وياك الخير ياورده

هلا فيك

الشذى
16 Feb 2012, 09:13 PM
جــزاك الله خير

وأثابك الله خير الثواب

وفقك الله وسدد خـطـاك
وياك الخير يارب

هلا بك ي الغزال الشارد

وياك التوفيـق