المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أصل أسماء بعض الأسر والقبائل


السلطان
11 Mar 2005, 03:00 PM
الأصل في نسبة العرب إلى القبائل. ولكن حيث توطّنوا البلدانَ والقرى حدث الانتساب إلى ما توطّنوه منهما، وإن قلّتْ السكنى فيهما فينسب إلى أيّهما شاء، أو إليهما معاً مقدّماً للأوّل، كالنبيّ المكّي المدني. ولو كانت القريةُ بناحية إقليمٍ فالنسبة إلى البلد أو القرية أو الناحية أو الإقليم.
(2) فالأحمرى : نسبة إلى أحمر مولى رسُول اللّه عليه وآله صلوات اللّه، ومولى اُمّ سلمة، وابن معاويةبن سليم، ونسبة إلى إبراهيم‏بن إسحاق الأحمري الضعيف.
(1) الأحمسي : نسبة إلى أحمس‏بن ضبيعةبن ربيعةبن نزار. وأحمس بَجِلة أيضاً بفتح الباء الموحّده وكسر الجيم، فالأحمسيّ بفتح الهمزة وسكون الحاء المهملة منسُوب إليهما.
(2) الأزدي - بفتح الهمزة -: نسبة إلى الأزد - بالدال المهملة بعد الزاي - نسبة إلى الأزدبن الغوث. وبالسين أفصح، وهو أبو حيّ من اليمن.
(3) الأسدي : نسبة إلى أسد قريش، وهو أسدبن عبد الغرّى‏بن قصى‏بن كلاب، وإلى أسد ربيعةبن نزار، وإلى أسدبن شريك بطن من الأزد.
(4) الأسلمي - بفتح الهمزة وسكون السين المهملة وفتح اللام -: نسبةٌ إلى أسلم‏بن أفصاة، بالهمزة المفتوحة والفاء الساكنة والصاد المهملة المفتوحة.
(5) الأشعري - بالشين المعجمة الساكنة والعين المهملة المفتوحة -: نسبة إلى أشعر أبي قبيلة باليمن، ينسب إليها أبو موسى الأشعري.
(6) الأصبحي - بفتح الهمزة والصاد المهملة الساكنة وفتح الباء الموحّدة والحاء المهملة -: نسبة إلى ذي أصبح، وهو الحارث‏بن عون‏بن مالك: وقال في الصحاح: ذي أصبح مَلِك من ملوك اليمن إليه تنسب السياط الأصبحيّة(5).
(7) الاُموي - بضمّ الهمزة وفتح الميم -: نسبة إلى اُميّةبن عبد شمس.
(8) الأنصاري - بفتح الهمزة وسكون النون -: نسبة إلى الأنصار - وهم الأوس والخزرج من الأزد، سمّاهم اللّه تعالى بذلك‏(6) لما نصروا نبيّه محمّد(ص)، وأبهج نهج الدين بنور كماله جمع نصير كشريف. والنسبة إليهم بلفظ الجمع على خلاف القياس.
وقد حُمل الأنصاري في الأخبار - كما عليه بعض الأخيار(7) - على أبي مريم الثقة وهو جيّد.
(9) الأنماري - بفتح الهمزه وسكون النون والراء المهملة -: نسبة إلى أنماربن نزار المعروف بأنمار الشاة. وقيل: هو من العرب غير واحد(8).
(10) الأنماطي - بفتح الهمزة وسكون النون -: نسبة إلى الأنماط، وهي البسط. ومنه: النَمَط بالتحريك، وهو ثوب من صوف يُطرح على الهودج.
(11) الأودي - بفتح الهمزة وسكون الواو والدال المهملة -: نسبة إلى أودبن صعب. وفي الصحاح: موضع بالبادية(9).
(12) الأوزاعي - بفتح الهمزة وسكون الواو وبالزاء المعجمة والعين المهملة -: نسبة إلى الأوزاع بطن من حمدان، أو بطن من ذي الكلاع - بفتح الكاف - من البحر. وقيل: اسم مريدبن زيد(10).
(13) الأوسي - بفتح الهمزة وسكون الواو وبالسين المهملة -: نسبة إلى الأوس‏بن حارثة. وفي الصحاح: أوس أبو قبيلة من اليمن‏(11).
(14) الإيادي - بكسر الهمزة والياء المثنّاة من تحت والدال المهملة -: نسبة إلى إيادبن نزاربن سعدبن عدنان.
(15) الأيلي - بفتح الهمزة وسكون الياء المثنّاة من تحت. وباللام -: منسُوب إلى أيلة، بلد معروف بين الشام وفلسطين ومصر.
(16) البارقي - بالباء الموحّدة -: نسبة إلى بارق، قبيلة باليمن. ويقال: إنّه موضع بقرب الكُوفة.
(17) الباهلي - بالباء الموحّدة -: نسبة إلى باهلةبن أعْصُر، بفتح الهمزة وسكون العين المهملة وضمّ الصاد المهملة. وقيل: باهلة امرأة هي اُمّ ولد معدّبن مالك، (وهي) باهلة بنت سعد العشيرة من مذحج‏(12).
(18) البَجَلي - محرّكة -: نسبة إلى بجيلة كسفينة، وهم ولد اغاربن اراس‏(13) بكسر الهمزة. وبجلة - بالسكون - أبو حيّ. وفى الصحاح: «بطن من بني سليم. والنسبة إليه بجلي بالتسكين»(14).
(19) البرقي - بالباء الموحّدة المفتوحة وسكون الراء وبالقاف -: نسبة إلى برقة من بلاد المغرب بينها وبين مصر مسافة شهر. وفي القاموس: برقة قرية بقم، وقرية تجاه واسط(15). وقد تكرّر في الأخبار ذكر البرقي، والغالب فيه محمّدبن خالد، وربما اُتي لابنه أيضاً.
(20) البزنطي - بالباء الموحّدة والزاي والنون -: نسبة إلى بزنط. ومنه: الثياب البزنطيّة. وينسب إليه أحمدبن محمّدبن أبي نصر الثقة.
(21) البطائني : نسبة إلى الحسن‏بن عليّ‏بن أبي حمزة الواقفي الضعيف.
(22) البكري - بفتح الباء الموحّدة -: نسبة إلى بكر. وبكر جماعة منهم: بكربن وائل، وبكربن عبد مناة. وفي الصحاح: «بكر أبو قبيلة وهو بكربن وائل من واسط»(16).
(23) البلالي - بكسر الباء الموحّدة -: نسبة إلى بلال. منهم: محمّدبن عليّ‏بن بلال الضعيف، وعليّ‏بن بلال الثقة، وغيرهُما. وستعرفه في المشترك إن شاء اللّه تعالى.
(24) البَلَوي - بفتح الباء الموحّدة واللام أيضاً -: نسبة إلى بلّى - بفتح الباء وتشديد اللام - ابن عمربن الحاق، بالحاء المهملة والقاف. ومنه: عبداللّه‏بن محمّد البَلَوي. وعن الشيخ الطوسي: «البلوي من بلّى قبيلة من أهل مصر»(17). وغيره: «بلّى قبيلة من قضاعة نسب إليها البلويّ»(18).
(25) البُناني - بضم الباء الموحّدة وتخفيف النون الأولى وكسر الثانية -: نسبة إلى بُنانة وهم: ولد سعدبن لوي، واُمّ سعد اسمها بنانة. وقيل: بنانة اُمّ بني سعدبن خبيعة(19).
(26) الترمذي - بكسر التاء وبالذال المعجمة -: نسبة إلى ترمذ اسم مدينة معروفة من وراء جيحون.
(27) التغلبي - بفتح التآء وسكون الغين المعجمة وكسر اللام ثمّ الباء الموحّدة-: نسبة إلى تغلب‏بن وائل.
(28) التَلعُكْبريّ - بتخفيف اللام في النسبة -: وهو هارون‏بن موسى الثقة، نسبة إلى عكبر - بضم العين، وقيل: بفتحها - اسم رجل من الأكراد نُسب التلّ إليه فقيل: التلعكبريّ‏(20).
(29) التميمي - بميمين -: نسبة إلى تميم‏بن مرّةبن داود.
(30) التيمي : نسبة إلى تيم، وهو غير واحد، تيم قريش، وتيم مرّة، وتيم عبد مناة، وتيم اللّات، وتيم الرِباب - بكسر الراء المهملة والباء الموحّدة الاُولى - وتيم اللّه. ويخصّ بما يفيد التخصيص.
(31) الثعلبي - بالثاء المثلّثة والعين المهملة -: نسبة إلى ثعلبةبن سعدبن ذبيان.
(32) الثقفي - بالثاء المثلّثة ثمّ القاف والفاء -: نسبة إلى ثقيف أبو قبيلة من هوزان، والنسبة إليه ثقفي، قاله في الصحاح‏(21).
(33) الجرجاني - بضم الجيم الأوّل وسكون الراء -: نسبة إلى جُرجان اسم بلد معروف بخراسان.
(34) الجَرمي: نسبة إلى جرم بطنان في العرب، أحدهما في قضاعه، والآخر في طيّ. ومنه: عليّ‏بن الحسن الطاطريّ الجرميّ. وجاء أيضاً لإسماعيل‏بن عبدالرحمن الجَرميّ.
(35) الجريري - بضم الجيم وفتح الراء المهملة وسكون الياء بعدها وكسر الراء الثانية -: نسبة إلى جريربن عمادبن ضبيعةبن قيس‏بن ثعلب.
(36) الجعابي - بكسر الجيم والعين المهملة والباء الموحّدة -: نسبة إلى الجِعاب، جمع جعبة، واحدة جعاب النشاب. ومنه: أبو بكر الجعابى المحدّث، ومحمّدبن سالم.
(37) الجعفري : نسبة إلى جعفر. ومنه: سليمان‏بن جعفر الجعفريّ، وغيره أيضاً، وسيأتي.
(38) الجُعفي - بضم الجيم وسكون العين المهملة -: نسبة إلى جعفى‏بن قيس‏بن سعد أبو قبيلة باليمن، والنسبة إليهم هكذا.
(39) الجلوذي - بالجيم المفتوحة واللام الساكنة والدال بعد الواو المفتوحة -: نسبة إلى جلود قرية في البحر. قاله في الخلاصة(22). وقال في الصحاح: «فلان الجلودي بفتح الجيم، قال الفرّاء هو منسوب إلى جلود قرية من قرى إفريقية، ولا تقل الجُلودي»(23). انتهى. وهو نسبة لعبد العزيزبن يحيى‏بن محمّد(24)بن عيسى الثقة.
(40) والجمحي - بضم الجيم وفتح الميم والحاء المهملة -: نسبة إلى جمح‏بن عمربن هصيص، بصادين مهملتين بعد الهاء المضمومة.
(41) الجوّاني - بالجيم المفتوحة والنون -: نسبة إلى جوانية قرية بالمدينة، ونسبة محمّدبن عبيداللّه الأعرج. وربّما جاءت لعليّ‏بن إبراهيم‏بن محمّدبن الحسن‏بن محمّد أيضاً.
(42) الجهني - بضم الجيم والهاء المفتوحة والنون بعدها -: نسبة إلى جهنةبن زيدبن ليث.
(43) الحضرمي - بالحاء المهملة والضاد المعجمة -: نسبة إلى حضرموت اسم بلد وقبيلة، قاله في الصحاح‏(25). ويظهر من كتب الرجال أنّ سماعة الحضرميّ نسبة إلى قبيلة بالكوفة(26) ولا بعد فيه.
(44) الحلبي : نسبة إلى بلدة معروفة في نواحي الشام، ونسبة لعبداللّه‏بن عليّ‏بن أبي شعبة، ومحمّد أخيه أيضاً.
(45) الحمّاني - بكسر الحاء المهملة وتشديد الميم -: نسبة ليحيى‏بن عبد الحميد الضعيف، ولعبداللّه‏بن الزبير الأسديّ.
(46) الحميري - بكسر الحاء وسكون الميم وفتح الياء المثنّاة من تحت -: نسبة إلى حمير أبو قبيلة من اليمن، وهو حميربن سنان. ومنهم كانت الملوك في الصدر الأوّل. والحميريّ هو عبداللّه‏بن جعفر الثقة.
(47) الحنظلي - بفتح الحاء المهملة -: نسبة إلى حنظلةبن مالك من أشرف قبيلة في تميم يقال لهم: حنظلة الأكرمون.
(48) الختلي - بضم الخاء المعجمة وسكون التاء المثنّاة من فوق - قال في القاموس: ختل كسُكّر كورة بما وراء النهر(27). ونسبة لإبراهيم‏بن عبداللّه‏(28)بن عبّاس.
(49) الخثعمي - بفتح الخاء المعجمة وسكون الثاء المثلّثة وفتح العين المهملة -: نسبة إلى خثعم‏بن أنماربن أراش - بالراء والشين المعجمة - ابن الغوث.
(50) الخديجي : نسبة لعليّ‏بن عبداللّه‏بن محمّد، وعليّ‏بن عبد المنعم، وهما خديجتان أصغر وأكبر.
(51) الخزاعي - بالزاى بعد الخاء المعجمة المضمومة -: نسبة إلى خزاعة أولاد عمروبن ربيعة.
(52) الخزرجي - بالزاي بعد الخاء المعجمة المضمومة ثمّ الراء المهملة المفتوحة-: نسبة إلى الخزرج‏بن حارث‏بن ثعلبة. والخزرج أبو الأوس.
(53) الخلقاني - بضم الخاء المعجمة ثمّ اللام والقاف والنون بعد الألف -: نسبة لعبد الكريم‏بن هلال الجعفي الثقة.
(54) الخيراني - بالخاء المعجمة ثمّ الياء المثنّاة التحتانية والراء المهملة والنون-: نسبة لابن خيران الخادم، وخيران من أصحاب الإمام الجواد(ع).
(55) الخيبري : كأنّه نسبة إلى خيبر حصن بقرب من المدينة.
(56) الدغشي - بالدال المهملة والغين والشين المعجمة -: نسبة للحسين‏بن عطيّة المجهول حاله.
(57) الدُوري - بالدال المهملة المضمومة والراء بعد الواو -: نسبة لأحمدبن عبداللّه‏بن جلّين. والدور، قريتان بين سرّ من رأى وتكريت عليا وسُفلى.
(58) الدُهني - بضمّ الدال -: نسبة إلى دُهن حيّ من اليمن، يُنسب إليهم عماد الدهني.
(59) الدينوري - بكسر الدال المهملة ثمّ الياء المثنّاة من تحت والنون -: نسبة إلى دينور بلدة من بلاد الجبل قريبة من همدان .
(60) الديلمي - بفتح الدال -: نسبة إلى الديلم جبل معروف.
(61) الذُهلي - بالذال المعجمة المضمومة والهاء الساكنة -: نسبة إلى دهل حيّ من بكر، وهما ذهلان، ذهل ابن شيبان، وذهل ابن ثلعبة، ونسبة لمحمّدبن بُنداربن عاصم.
(62) الرباطي - بالراء المهملة والباء الموحّدة -: نسبة للحسن‏بن رباط البجلّي الكُوفي.
(63) الرازي - بالراء المهملة ثمّ الزاي -: نسبة لأحمدبن إسحاق.
(64) الرواسي - بضم الراء المهملة -: نسبة إلى رواس‏بن كلاب‏بن ربيعةبن عامر. يقال لمحمّدبن الحسن‏بن أبي سارة، وربّما جاء لعثمان‏بن عيسى الّذي هو من شيوخ الواقفيّة.
(65) الزبيري - بضم الزاى المعجمة ثمّ الباء الموحّدة المفتوحة -: نسبة إلى الزبير.
(66) الزعفراني - بالزاي المعجمة ثمّ العين المهملة والفاء ثمّ الراء المهملة والنون-: نسبة لجيش‏بن مبشّر.
(67) الزهري - بضمّ الزاي المعجمة وفتح الهاء -: نسبة إلى زهربن كلاب‏بن مرةبن كعب. والزهري محمّدبن مسلم‏بن شهاب من التابعين الكبار.
(68) الساعدي - بالسين المهملة -: نسبة إلى ساعدةبن كعب‏بن الخزرج من بطون الأنصار.
(69) السبعي - بفتح السين وكسر الباء الموحّدة والعين المهملة -: نسبة إلى سبع‏بن معرةبن كثيربن مالك.
(70) السدي - بضم السين ثمّ الدال المهملتين -: نسبة إلى السدة، وهي صفّة في باب مسجد جامع الكُوفة كان يسكنها إسماعيل‏بن عبد الرحمن المتّهم بالكذاب فنسب إليها.
(71) السري - بالراء بعد السين المهملتين -: نسبة إلى السرّ رجل ملعون. قاله في الخلاصة(29).
(72) السعدي - بالمهملات الثلاث -: نسبة إلى سعدبن زيد مناةبن تميم، وسعد هرام‏بن زيدبن ليث، وسعد العشيرة، وسعدبن بكر.
(73) السكوني - بفتح السين -: نسبة إلى السكون‏بن أسرس‏(30)بن كندة، ونسبة إسماعيل‏بن زياد الضعيف.
(74) السُلمي - بضم السين وفتح اللام -: نسبة إلى سليم‏بن منصوربن عكرمة.
(75) السَلمي - بفتح السين واللام -: نسبة إلى سلمة - بكسر اللام - نسبة مسعدبن عليّ‏بن أسد.
(76) السلولي - بفتح السين وضمّ اللام الاُولى -: نسبة إلى سَلُول اُمّ بني جندل‏بن مرّةبن صعصعةبن معاويةبن بكربن هوزان.
(77) السمري - بالسين والراء المهملتين بينهما ميم -: نسبة لعليّ‏بن محمّد، وقد يجي‏ء لغيره.
(78) السهمي - بفتح السين وسكون الهاء ثمّ الميم -: نسبة إلى سهم‏بن عمروبن هصيص‏بن كعب‏بن لوى‏بن غالب.
(79) السيّاري - بالسين المهملة ثمّ الياء المثنّاة تحتها والراء المهملة بعد الألف-: نسبة لأحمدبن محمّدبن سيّار.
(80) الشاذكوني - بالشين والذال المعجمتين بينهما ألف ثمّ الكاف والواو والنون-: نسبة لإبراهيم‏بن محمّدبن أحمدبن نعيم.
(81) الشعبي - بفتح الشين المعجمة وسكون العين المهملة والباء الموحّدة -: نسبة إلى شعبة.
(82) الشعري - بالشين المعجمة والعين المهملة - نسبة لإسماعيل‏بن أبي زياد السكوني.
(83) الشيباني - بفتح الشين المعجمة وسكون الياء المثنّاة تحتها الباء الموحّدة-: نسبة إلى شيبان‏بن الغوث‏بن سعدبن عوف‏بن عدي‏بن مالك‏بن الغوث‏بن القَطَن - بالقاف والطاء المفتوحتين - بطن من حمير.
(84) الصفواني - بالصاد المهملة والفاء -: نسبة إلى صفوان اسم رجل، ونسبة لمحمّدبن أحمدبن أبي عبداللّه‏بن قضاعة، وربّما اُتي لعبداللّه‏بن عبد الرحمن المعروف بالصفواني، ويخصّ بما يفيد تخصيصه.
(85) الصنعاني - بالنون بعد الصاد المهملة ثم العين المهملة والنون بينهما ألف-: نسبة إلى صنعاء اليمن، ومن ذلك يراد بالصنعاني إبراهيم‏بن عمر اليماني.
(86) الصُولي - بالصاد المهملة المضمومة والواو واللام -: نسبة إلى صُول - بالضم - اسم رجل، وإليه ينسب أبو بكر الصولي. قاله في القاموس‏(31). ونسبة أحمدبن محمّدبن جعفر.
(87) الصيداوي - بالصاد المهملة والياء المثنّاة تحتها والدال المهملة والألف -: نسبة إلى صيداء بطن من بني أسد، ومنه ناحية الصيداوي.
(88) الضبعي - بضم الضاد المعجمة وفتح الموحّدة والعين المهمله -: نسبة إلي ضبيعة بطن من ربيعةبن نزاربن معدّبن عدنان، أو ضبيعةبن قيس، أو ضبيعةبن زيد، ويخصّ بما يفيد التحصيص.
(89) الطاطريّ - بالطائين المهملتين -: نسبة لعليّ‏بن الحسن الموثّق، ويقال ليوسف‏بن إبراهيم: إنّه الطاطري أيضاً. قيل: سمّيا بذلك؛ لمبيعهما ثياباً طاطريّة(32).
(90) الطبري - بفتح الطاء المهملة و(الباء) الموحّدة أيضاً والراء المهملة -: نسبة إلى طبرستان ضيعة معروفة ببلاد العجم، نسب إليها على خلاف القياس، وكذا إلى طبرية المدينة المشهورة.
(91) الطحاوي - بفتح الطاء المهملة وتخفيف الحاء المهملة -: نسبة إلى طحا قرية من قري مصر، معروفة.
(92) الطلحي - بالطاء والحاء المهملتين بينهما لام -: نسبة إلى طلحةبن عبداللّه الصحابي.
(93) الطوسي: نسبة إلى طوس بلدة معروفة. منها: محمّدبن الحسن الطوسي شيخ الطائفة.
(94) الطيالسي - بفتح الطاء وتخفيف المثنّاة التحتانيّة وكسر اللام والسين المهملة-: نسبة إلى الطيالسة، إمّا إلى بيعها أو عملها. ويقال: لمحمّدبن خالد الطيالسي، وللحسن‏بن أبي العرندس أيضاً.
(95) العاصمي: بالعين والصاد المهملتين -: نسبة لعيسى‏بن جعفربن عاصم. ويقال: لأحمدبن محمّدبن طلحةبن عاصم.
(96) العامري: نسبة إلى ثلاث قبائل: عامربن لوى‏بن غالب، وعامربن صعصعةبن معاوية، وعامربن نجيب. ونسبة لعثمان‏بن عيسى العامري، ولعبيدبن كثير، وللحسين‏بن عثمان.
(97) العبدي - بفتح العين وسكون الباء الموحّدة -: نسبة إلى قبيلتين: عبد القيس‏بن أقصى، وعبد ياليل - بيائين مثنّاتين من تحت ولامين اُوليهما مكسُورة- بن سالم‏بن مالك.
(98) العبرتائي - نسبة إلى عبرتا قرية بناحية إسكاف من قرى النهروان، ونسبة لأحمدبن هلال الضعيف.
(99) العبسي - بفتح العين وسكون الموحّدة والسين المهملة -: نسبة إلى قبيلتين: عبس‏بن بعيص، بفتح الباء الموحّدة وكسر العين المهملة. وعبس‏بن هوزان‏بن أسلم.
(100) العبدي - بالعين المهملة والباء الموحّدة المفتوحة ثمّ الدال المهملة -: نسبة لمحمّدبن عيسى اليقطيني.
(101) العجلي - بكسر العين -: نسبة إلى عجل‏بن نجيم‏(33)بن صعب‏بن عليّ‏بن بكربن وائل.
(102) العَدَوي - بفتح العين والدال المهملتين -: نسبة إلى عديّ‏بن قريش‏بن رهطبن عمربن الخطّاب، وهو من عديّ‏بن كعب‏بن لوى‏بن غالب.
(103) العرزمي - بالعين والراء المهملتين ثمّ الزاي المعجمة -: نسبة لعبد الرحمن‏بن محمّدبن عبداللّه، ومحمّدبن عبد الرحمن الكُوفي وغيرهم كما سيأتي.
(104) العرني - بالعين والراء المهملتين والنون -: نسبة للحسن‏بن عبداللّه.
(105) العصري - بالعين والصاد المهملتين المفتوحتين -: نسبة إلى عصربن عمروبن عوف‏بن خزيمة.
(106) العقيقي - بالعين المهملتين والقافين بينهما ياء مثنّاة تحتها -: نسبة إلى العقيق المعروف، ونسبة لأحمدبن عليّ‏بن محمّدبن جعفر.
(107) العُقيلي - بضمّ العين المهملة وفتح القاف -: نسبة إلى عقيل‏بن كعب‏بن ربيعةبن عامربن صعصعة.
(108) العكلى - بضم العين المهملة وسكون الكاف -: نسبة إلى عكل اسم امرأة.
(109) العمري - بفتح العين المهملة وسكون الميم -: نسبة إلى عمروبن عوف‏بن مالك‏بن الأوس بطن من الأنصار. ويقال: لعثمان‏بن سعيد العمري، ولابنه محمّدبن عثمان. وقد يقال: لحفص‏بن عمرو أيضاً.
(110) العمركي: نسبة لأبي علي البوفكّي. وجاء في الكنى أبو عبداللّه العمركي.
(111) العمّي - بفتح العين المهملة وتشديد الميم -: نسبة إلى مرةبن وابل‏بن عمروبن مالك. يقال: لولده بنو العمّ.
(112) العنزي - بفتح العين المهملة والنون أيضاً ثمّ الزاي -: نسبة إلى عنزةبن ربيعةبن نزاربن معدبن عدنان، واسم عنزة: عامر.
(113) العنبسي - بفتح العين المهملة وسكون النون والسين المهملة -: نسبة إلى عنبس، وهو زيدبن مدحج.
(114) العيّاشي - بالعين المهملة والشين المعجمة -: نسبة إلى عيّاش‏بن مالك‏بن تيم‏بن ثعلبةبن عكابة بضم العين المهملة وتخفيف الكاف والباء الموحّدة. ويقال لمحمّدبن مسعودبن عيّاش: العيّاشي.
(115) الفهري - بالفاء -: نسبة إلى فهر أبو قبيلة من قريش، وهو من فهربن مالك‏بن النضربن كنانة. ويقال: لمحمّدبن نصير النميري المطعون.
(116) القتبى - بالقاف ثمّ التاء المثنّاة من فوق والباء الموحّدة -: نسبة لعليّ‏بن محمّدبن قتبة.
(117) القلانسي : نسبة إلى القلانس، جمع قلنسوة وقلنسية. قال في الصحاح: «إذا جُمعت أو صُغرت فأنت بالخيار؛ لأنّ فيه زيادتين: الواو والنون، فإن شئت حذفت الواو فقلت: قلانس. وإن شئت حذفت النون فقلت: قلاس»(34). ويقال لمحمّدبن أحمد، وللحسن‏بن المختار: القلانسي أيضاً.
(118) القندي - بالقاف المفتوحة والنون الساكنة والدال -: نسبة إلى القند، عسل متّخذ من قصب السُكر، ويحتمل غيره، ونسبة لزيادبن مروان.
(119) الكاهلي : نسبة إلى كاهل أبو قبيلة من أسد، وهو كاهل‏بن أسدبن خزيمة، وهم قبيلة أبي امرؤ القيس ويقال: لعبداللّه‏بن يحيى. وربما جاء لأخيه إسحاق أيضاً.
(120) الكرخي - بالخاء المعجمة -: نسبة لإبراهيم‏بن زياد المشتهر بالكرخي.
(121) الكشّي : نسبة لمحمّدبن عمربن عبد العزيز الثقة صاحب كتاب الرجال المشهور.
(122) الكلابي : نسبة إلى كلاب‏بن ربيعةبن عامربن صعصعة.
(123) الكلبي : كأنّه نسبة إلى كلب، حيّ من قضاعة، ونسبة للحسن‏بن علوان، أو الحسين أخيه.
(124) الكناني - بالنونين -: نسبة إلى كنانة قبيلة من مصر، ونسبة لأبي الصبّاح إبراهيم‏بن نعيم.
(125) الكندي : نسبة إلى كندة أبو حيّ من اليمن، وهو كندةبن ثور، ونسبة الحسن‏بن محمّدبن سماعة.
(126) اللخمي - بفتح اللام وكسر الخاء المعجمة -: نسبة إلى لخم، وهو مالك‏بن عديّ‏بن حارث‏بن مرّةبن أدر. سُمّي لخماً؛ لأنّه لطم، واللخمة، اللطمة.
(127) اللؤلؤي : نسبة إلى اللؤلؤ، جوهر معروف، ونسبة للحسن‏بن الحسين. وربّما جاء ليحيى‏بن زكريّاء.
(128) الليثي - بالثاء المثلثة -: نسبة إلى ليث‏بن بكربن عبد مناف‏بن كنانة.
(129) المجاشعي - بضم الميم والجيم والشين المعجمة -: نسبة إلى مجاشع‏بن دارم‏بن مالك‏بن حنظلة.
(130) المحاربي - بضم الميم وبالحاء المهملة والباء الموحّدة بعد الراء المهملة -: نسبة إلى جماعة منهم: محارب‏بن مهربن مالك‏بن نضربن كنانة، بطن من قريش. ويقال لذريح - بالراء المهملة المكسُورة بعد الذال المفتوحة -بن محمّدبن يزيدبن الوليد: المحاربي.
(131) المخزومي : نسبة إلى مخزوم أبو حيّ من قريش، وهو مخزوم‏بن يقظةبن مرةبن كعب‏بن لوى‏بن غالب، ونسبة المغيرةبن توبة.
(132) المدائني : نسبة إلى مدائن كسرى بأرض العراق تحت بغداد على غير القياس.
(133) المدلجي - بضم الميم وسكون الدال المهملة -: نسبة إلى مدلج‏بن مرّةبن عبد مناف‏بن كنانة، بطن من كنانة مشهورون بالقيافة.
(134) المديني : نسبة إلى مدينة رسُول اللّه (عليه وآله صلوات اللّه) على غير قياس وإلّا فمدني بغير ياء.
(135) المذحجي - بفتح الميم وسكون الذال المعجمة ثمّ الحاء المهملة والجيم -: نسبة إلى مذحج، واسمه مالك‏بن أردبن زيد.
(136) المسعودي : نسبة عليّ‏بن الحسين‏بن عليّ صاحب مروج الذهب. وفي رجال العامّة، المسعودي هو عبد الرحمن‏بن عبداللّه‏بن مسعود وكان من كبار علمائهم‏(35).
(137) المسلي - بضم الميم وسكون السين المهملة وباللام -: نسبة إلى مسلةبن عامر. ويقال: لمحمّدبن عبداللّه، وربيع‏بن محمّد وغيرهما أيضاً.
(138) المسمعي: نسبة لمحمّدبن عبداللّه، وعبداللّه‏بن عبد الرحمن الأصمّ.
(139) المشرقي : نسبة لحمزةبن المرتفع المجهُول. ويقال: لهشام‏بن إبراهيم الختلي. وربما جاء لغيرهُما.
(140) المعاذي : نسبة لمحمّدبن يحيى، الشهير بالمعاذي.
(141) المقدسي - بفتح الميم وسكون القاف ثمّ الدال المهملة -: نسبة إلى بيت المقدس، وهو المكان المعروف الّذي به المسجد الأقصى.
(142) المنقري - بكسر الميم وسكُون النون وفتح القاف -: نسبة إلى منقر أبو حيّ من تميم، وهو منقربن عبيدبن الحرث‏بن عمروبن كعب‏بن سعدبن زيدبن مناةبن تميم، ونسبة لابن سُليمان‏بن داود.
(143) المهري : نسبة إلى مهر، محلّة بالبصرة.
(144) الميثمي : نسبة لأحمدبن الحُسين‏بن إسماعيل‏بن ميثم الواقفي الثقة.
(145) الميموني : نسبة لعليّ‏بن عبداللّه‏بن عمران القرشي الغالي الضعيف.
(146) النجاشي : نسبة لأحمدبن عليّ‏بن أحمدبن العبّاس الثقة صاحب كتاب الرجال المعروف.
(147) النخعي - بفتح النون وسكون الخاء المعجمة -. نسبة إلى النخع، واسمه حبيب‏بن عمروبن عوف. وقيل: النخع هو ابن عامر(36)، ونسبة لأيّوب‏بن نوح. وربّما جاء لغيره أيضاً(37).
(148) النميري : نسبة لمحمّدبن نمير، وموسى‏بن اُكيل.
(149) النوفلي - بفتح النون -: نسبة إلى نوفل‏بن عبد مناف‏بن قصّى‏بن كلاب. والنوفلي الّذي يروي عن السكوني اسمه الحسين‏بن زيد.
(150) النهدي - بفتح النون - نسبة إلى نهدبن زيدبن ثابت. ويقال: لمحمّدبن خاقان أبو جعفر القلانسي المعروف بحمدان.
(151) النهمي - بكسر النون -: نسبة إلى نهم‏بن ربيعةبن مالك‏بن معاويةبن صعب‏بن معاويةبن بكربن مالك.
(152) النهكي - بالنون -: نسبة لعبداللّه، ويقال: عبداللّه‏بن أحمدبن نهيك.
(153) الوصافي : نسبة لعبداللّه‏بن الوليد، وأخيه وأبيهما أيضاً.
(154) الهاشمي : نسبة إلى هاشم‏بن عبد مناف.
(155) اليربوعي : نسبة إلى يربوع‏بن مالك‏بن حنظلة.
(156) اليعقوبي : نسبة لداودبن عليّ اليعقوبي.

المستحيلة
23 Mar 2005, 06:48 AM
يعني تعتبر هذي اسر عريقة ضاربه اعماق التاريخ

عبدالله الشدادي
05 Apr 2005, 04:45 AM
الله يعطيك العافيه يابو نوره

كفيت ووفيت ومعلومات

اكثر من راااااااااائعه

ويسلموووووووووو

سعد الشدادي
05 Dec 2005, 01:25 PM
تسلم يابو نوره تسلم

معلومات جديده ومهمه لاهنت

نــــــدى
06 Dec 2005, 10:30 AM
تأصيل معلوماتي مفيـــــــــد

شكـــــــــــرا للسلطان

السعد
05 Nov 2006, 02:21 PM
سلمت ابوعبدالله هذي هي العراقه

خالد بن سعود
05 Nov 2006, 03:34 PM
يعافيك ربي ياأستاذي السلطان
تسلم يالغاااااالي

عـــلاوي
05 Nov 2006, 04:37 PM
مشكور على المعلومات الرآئعه يا أبو عبدالله


يعافيكـ ربي يالغالي ..!

السلطان
05 Nov 2006, 07:40 PM
الله يسلمكم ويبارك فيكم

جميل جداً حضوركم والله يوفقكم ويحفظكم

الشدادي
28 Apr 2007, 06:50 PM
لاهنت يابو عبدالله

هل من بقيه

مودتي

السلطان
29 Apr 2007, 09:50 AM
حياك الله أخوي أبو مشاري

قد أتيت بما أعلم وأتمنى ممن لديه المزيد

أن يبحث ويأتينا به

والله يحفظك ويرعاك

الأمــــــــير
10 May 2007, 06:34 AM
ابو عبدالله الله يبارك في جهودك ولا يضيع لك تعب لا عدمناك يالنشمي.

السلطان
10 May 2007, 09:56 PM
الله يحييك يا الأمير ويبارك فيك

شرفت موضوعي بحضورك وإن

شاء الله تكون قد استفدت منه

الأمــــــــير
13 May 2007, 06:24 AM
سلطان

لاهنت على المعلومات يابو عبدالله.

البدر
25 May 2007, 03:51 PM
السلطان

تعجز كلماتي عن الشكر اخووي

موضوع جميل يوضح اسماء واصل القبائل

تسلم ولاهنت ياغالي

السلطان
04 Jun 2007, 03:04 PM
الأمير
البدر

الله يسلمكم يا عيال العم

عز الله كفيتوا ووفيتوا وتواصلتوا وما قصرتوا