المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن قبيلة كندة


سلطان المشاعر
15 Mar 2006, 09:27 PM
كيف الحال يااخواني واخواتي الكرام

حبيت اعرف منكم للي يعرف عن قبيلت الكندي وعن عائلتها ورجاء خاص للي يعرف شي عن قبيله الكندي
واسماء العائلات ارجو يرد علي
ولكم مني طيب تحيه

عبدالله الشدادي
15 Mar 2006, 09:30 PM
ان شاء الله راح نبحث حياك اخوي

سلطان المشاعر
15 Mar 2006, 09:47 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كيف الحال يااخواني واخواتي

حبيت اطرح موضوع على قبيله الكندي الذي يعود اصلها الى اليمن وبتحديد محافظه حضرموت وحبيت اعرف عن عائلتها الكبيره وشجره العائله وحبيت اقولكم احتاج الى مساعده منكم اذا تكرمتم في مساعدتي على اسماء العائله لقبيلة الكندي وهل عائله بن عبيدون تنظم الى قبيله الكندي ......
مهم جدآ

~*¤ô§ô¤*~سلطان المشاعر~*¤ô§ô¤*~

سلطان المشاعر
15 Mar 2006, 09:57 PM
مشكور والله
شكراً لك اخي الكريم وانتمنى من الاخوه الباقين ان يبحثو معانا وجزاكم الله الف خير وعافيه


ولكم مني اطيب تحيه

~*¤ô§ô¤*~سلطان المشاعر~*¤ô§ô¤*~

المستحيلة
16 Mar 2006, 03:01 PM
كنده قبيلة عربية كانت تسكن منطقة نجد والتي كانت تسمى قديما بلاد كنده وينتمي اليها الشاعر امرؤالقيس الكندي..
.. والبحث لا زال مستمرا

الشدادي
16 Mar 2006, 05:58 PM
ياهلا ومرحبا بالباحث

هلابك اخوي سلطان المشاعر

ستجد مايسرك اخوي نحن سنبحث لك عن ماطلبت

السلطان
16 Mar 2006, 07:00 PM
اطمئن أخي سلطان المشاعر

ستجد هنا من يساعدك بالتأكيد

حياك الله أخاً عزيزاً غالياً

سلطان المشاعر
16 Mar 2006, 09:32 PM
مشكورين والله ياغالين

حبيت اقول للمستحيله اننا عارف ان قبيله الكندي تلقب بــــ كنده وانها تسكن النجد بس حبيت اعرف اسماء العائلات المتصله بها ....
وانا اكون شاكر للي يعرف عن هذه القبيله
ولكم مني اطيب تحيه

~*¤ô§ô¤*~سلطان المشاعر~*¤ô§ô¤*~

خالد بن سعود
16 Mar 2006, 09:45 PM
إبشر ياسلطان المشاعر

لا تشيل هم أخوي الكريم

عبدالله الشدادي
17 Mar 2006, 04:42 PM
قبيلة كندة هي قبيلة من اشهر قبائل العرب عاشت في حضرموت الا ان بعض من ابنائهم انشا دول خارج حضرموت .
وهي منتشرة تقريبا في ارجاء الوطن العربي وذلك لان الكنديين شاركوا في حركة الفتوحات الاسلامية و استقروا في معظم البلدان المفتوحة
وينتسب معظم الحضارم الى هذه القبيلة الكبيرة .
ومن اشهر الصحابة الكنديين :
الاشعث بن قيس , امرئ القيس بن عابس , المقداد بن عمرو وغيرهم الكثير
اسست قبيلة كندة دولة في نجد حيث وحد القبائل الموجودة هناك قائد كندي شهير هو حجر بن عمرو الكندي الملقب باكل المرار ( الجد الثالث للشاعر الكندي الحضرمي امرؤالقيس بن حجر بن الحارث الكندي )
ونافست هذه الدولة دولة المناذرة والغساسنة الا انها لم تدم اكثر من 100 عام لان بعد مقتل الحارث بن عمرو الكندي ( ملك كندة بعد ابيه عمرو بن حجر اكل المرار )
تضعضعت الدولة حيث ان ابناء الحارث الاربعة ( حجر والد امرئ القيس وكان على قبيلة بني اسد وشرحبيل على قبيلة بكر وسلمة على قبيلة تغلب ومعدي كرب على قبيلة قيس ) اخذ كل منه قبيلة وتراس عليها ثم ما لبث تقاتل سلمة مع اخيه شرحبيل
وقتلا وقتل بنو اسد ملكهم حجر ومات معدي كرب حزنا على اخوته وحاول امرؤ القيس اعادة ملكه الضائع لكنه لم يفلح
ثم عاد بقية بني اكل المرار الى حضرموت موطن ابائهم الاصلي و كان معديكرب جد الاشعث بن قيس قد نصبته كندة بحضرموت ملكا عليها فلم عاد بنوا اكل المرار الى حضرموت تحاربو مع معديكرب بغية ان يكونو الملوك بدلا عنه ولكنهم لما راو ضعفهم استكانوا للامر ورضخوا بان يكون معديكرب ملكا عليهم ثم جاء بعد معديكرب ولده قيس وبعده جاء ولده الاشعث الذي اسلم .
ومع حركة الفتوحات كانت كندة من اوائل القبائل التي ذهبت للجهاد ثم استقر الكثير منهم في البلدان المفتوحة ورجع بعضهم الى حضرموت

ولازال البحث مستمر عن معرفة المزيد عن هذيه القبيله

عبدالله الشدادي
17 Mar 2006, 04:50 PM
حجر بن عدي الكندي



أصل كندة
(وأصلهم من البحرين والمشقر، هاجروا الى حضرموت فاقاموا ببلدة اسمها كندة، فكانوا هنالك موالين للحميريين، فاتفق أن حجر بن عمرو آكل المرار، سيد كندة، كان أخا حسان بن تبّع ملك حمير من امه، فولاه قبائل معد كلها. ولكن اليعقوبي قال: إن سبب نزوح كندة من حضرموت أن وقع بين القبيلتين حروب طالت حتى كادت تفنيهما فرحلت كندة من اليمن فصارت إلى أرض معد، فجاورتهم، ثم ملكوا رجلاً منهم اسمه مرتع بن معاوية بن ثور، فكان أول ملوكهم، ثم خلفه آخر وآخر حتى الحارث بن عمر بن حجر الذي حاربه النعمان بن المنذر ملك الحيرة وهزمه، ثم تمكّن منه وقتله لمنافسة كانت بينهما فبقي اولاده الاربعة يحكم كل منهم في الجهة التي عينه بها أبوه قبل موته، فأغرى النعمان بينهم العداوة فلم يبق بينهما غير اثنين وهما حجر بن الحارث على بني أسد، ومعدي كرب بن الحارث صاحب قيس وعيلان، ثم ثار بنو أسد فقتلوا حجراً، فهبّ ابنه امرؤ القيس بن حجر ـ الشاعر المشهور ـ للاخذ بثأره، فأوقع ببني أسد، ثم قصد قيصراً ليمده بجنود فمات بالقسطنطينية. وقيل بل سمه قيصر فضعفت دولة كندة، ولم يبق منها إلاّ معدي كرب بن الحارث على بني قيس وبني عيلان، واُمراء آخرون لهم سيادة على بعض القبائل وكان أشهر فروع تلك الدولة في دومة الجندل والبحرين ونجران وغمر ذي كندة فبقيت في كل منها دولة صغيرة حتى ظهر الاسلام، فانقرضت جميعاً. تأسست هذه الدولة في القرن الخامس للميلاد وانقرضت بوفاة امرئ القيس)[21].

ويظهر من هذا الحديث أن كندة كونت دولة في اليمن زاحمت بها دول الحميريين، مما ادى إلى نشوب الحرب، فالرحيل الى الحجاز، حيث كونت دولة ايضاً زاحمت بها المناذرة (سيدة العرب آنذاك) وادى ذلك الى نشوب الحرب بينهما، والى غيرها من الحروب مع سائر القبائل الاخرى، وهذه الحروب ادت الى انهيار دولة هذه القبيلة الموحدة وزعامتها، وتفرقت الى قبائل عديدة بظهور الاسلام. ولم يبق منها الا عنوانها الذي كان لها ذات يوم، دولة واسعة موحدة.

وابان الفتوحات الاسلامية التي زحفت على الفرس والروم، والتي بدأ نشاطها منذ عهد الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) ، بعد ان تجمعت القبائل تحت ظل راية الاسلام، ونفخ فيها الروح الاسلامية، وحفزت المسلمين، على نشر هذه المبادئ الاسلامية في ارجاء العالم، والتصدي لهجمات الاخرين، زحفت هذه القبائل لكي تهز عروش قيصر وكسرى، وان تدخلت بعد ذلك في بعض الفتوحات بعض الاهداف الاخرى التي لا تتلاءم والتعاليم الاسلامية الحقة[22] وهذه احدى الاسباب في تغرب بعض القبائل عن موطنها الاصلي.

وبعد استقرار الحروب، رأى المسلمون حاجتهم الى اتخاذ موطن لهم في هذه البلاد الغريبة والبعيدة عن بلادهم، فاقام البعض منهم في الكوفة. فبعد ان اسقط العرب ـ المسلمون ـ المدائن عاصمة الامبراطورية الساسانية، وثبتت اقدامهم في العراق، ارادوا ان يبنوا لهم دار هجرة تكون محلاً لاقامتهم، ومعسكراً لحامياتهم التي بها يوطدون سلطانهم على العراق، ومن الواضح ان الاسباب التي دفعت المسلمين للاستيطان في البلدان المفتوحة، عديدة ولا تنحصر في سبب واحد، فمنها اسباب دينية، ومعيشية، واجتماعية وغيرها.

وكان المسلمون قد اقاموا بالمدائن اول الامر وبنوا بها المساجد غير انهم استوخموها واستوبأوها، وكتب عمر الى سعد بن أبي وقاص بضرورة تركها وارتياد غيرها، ويروى ان سعداً ارتاد أماكن مختلفة فلم ترقه، إما لعدم صلاحها للاغراض الحربية، أو لعدم توافر الشروط الصحية فيها، وأخيراً اهتدوا إلى أرض الكوفة غربي الفرات، التي توفر فيها الشروط المذكورة، العسكرية، والصحية والطبيعية، وبعد تخطيط الكوفة قسمت الاماكن الاخرى، وعرف كل حيّ بمن نزله من العرب).

واختلفت الروايات في تاريخ بناء الكوفة، ولعل الاكثر يرجح انها بنيت عام (17) هجرية، اما موقع كندة، فيذكر الشيخ علي الشرقي نقلاً عن تاريخ الكوفة: (وكانت أرباع الكوفة تنقسم الى خمسة عشر منهجا.. مناهج الربع الثاني ـ وموقعه في جهة القبلة جنوبا ـ محلات بني أسد ونخع وكندة والازد)[23].

وهكذا رأينا أن كندة كسائر القبائل الاخرى تسكن الكوفة. وإذا علمنا ان حجراً كان من زعماء قومه، إضافة الى ان كندة كانت في يوم من الايام من القبائل المالكة، فلا بد أن يتميز حجر عن سائر الافراد بحكم بيته، وعن بقية القبائل الاخرى بحكم قبيلته بصفات وخصائص يتميز بها امثال هؤلاء الافراد المنحدرين عن بيوت وقبائل مالكة، إلاّ أننا لا ننكر أن القسم الاكبر من صفاته العالية تسرب اليه من خلال عقيدته الاسلامية، ويعتقد السبيتي، إن حجراً كان شريفاً شجاعاً رئيساً، وهذه الصفات لم يقدمها الاسلام إليه فحسب، بل وصلت إليه ايضاً من خلال الوراثة والبيئة، بعد ما عرفنا ما لهذين العاملين من تأثير في شخصية الفرد في طفولته.

ومع ذلك فلم يقدم لنا التاريخ توضيحاً عن طفولة حجر، إلاّ ان المزايا والصفات التي امتاز بها في كبره تنبئ عن طفولته، وعن تربيته ووراثته.

سلطان المشاعر
17 Mar 2006, 05:12 PM
مشكور ياغالي

مشكور وجزاك الله الف خير
بحثك افادنا كثير

وتقبل مني اطيب تحيه

~*¤ô§ô¤*~سلطان المشاعر~*¤ô§ô¤*~

سلطان المشاعر
20 Mar 2006, 02:37 AM
ورجاء خاص للي يعرف اسماء العائلات قبيلة الكندي ارجو ان يرد رجاء خاص

ولكم اطيب تحياتي

~*¤ô§ô¤*~سلطان المشاعر~*¤ô§ô¤*~

ss سحر ss
20 Mar 2006, 05:56 PM
اخي سلطان المشاعر ان شاء الله تجد ماتبحث عنه
ولا تقلق البحث جاري

ss سحر ss
20 Mar 2006, 06:11 PM
كــنـــده

1) آل بـــن عـــفـــيـــف:*
"بيت آل بن عفيف" من سكان "الهجرين" بحضرموت وهم قبيلة عظيمة عريقة النسب من بيوتات كندة القديمة، وهم مشائخ علم وإصلاح، كانوا في القرن الرابع الهجري، أصحاب النفوذ والقوة، منهم فقهاء وأدبا صوفية، وهم ينسبون إلى الشيخ الكبير: على بن عفيف الدين محمد بن علي بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن سعيد بن عبد الله الأغر بن أحمد بن محمد بن أحمد بن صالح بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم بن عاصم بم حزام بن سعد بن عبد الله بن سعدون بن هوذة بن ربيعة بن حزام بن قيس بن محمد بن اياس بن إسماعيل بن اياس الصحابي بن معد يكرب بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين بن الحارث بن معاوية بن ثور بن مرتع بن كندة بن عفير بن عدي بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن ربيعة بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

وجد هذا النسب مكتوبا بخط الفقيه عبد الله الوجيه العفيف الهجراني بتاريخ يوم الاثنين التاسع عشر من ربيع الآخر سنة 1311 من الهجرة، نقله عن خط أبيه، كما وجده مكتوبا بخط الإمام العارف بالله السيد علي بن حسن العطاس "صاحب المشهد" ومؤرخا بتاريخ 27 جمادى الأولى سنة 1131 هجرية. منقولا عن المكتوب بقلم الفقيه أحمد بن علي بن عمر العفيف الهجراني بتاريخ رجب سنة 988 هجرية، كما وجده مكتوبا لدى أجداده آل العفيف بتاريخ سنة 713 هجرية. وجميع بيوت آل عفيف ترجع إلى هذا الصحابي، ذكر ذلك الإمام العلامة الحبيب علي بن حسن العطاس فقال: آل عفيف بالهجرين من نسل عفيف بن معد يكرب الكندي الصحابي رضي الله عنه، عم الأشعث بن قيس ، كان من أقيال كنده وملوكهم. قلت هذا إذا أطلق على آل عفيف وهم من أعقاب هذا الصحابي، وإذا أطلق على آل بن عفيف بإثبات لفظ الابن فهم من نسل الفقيه علي بن عفيف الدين محمد المار ذكره، فالأصل في انتسابهم إلى جد واحد، وهو عفيف بن معد يكرب الصحابي.

وبيوت آل بن عفيف كثيرة: ذكرها العلامة الشيخ أبو بكر بن وجيه العفيف المتوفى سنة 1240 هجرية، منها:

بـــيــت: آل بالوعار، وآل باشيبة أهل ميخ، وآل بلحاج، وآل باسالم، وآل بن بدر، وآل باطويل، وآل عفيف أهل القزه، وآل عبود، وآل باوجيه، وآل عقيل، وآل كديما، وآل باعلي، وآل بافقيه، وآل الصالب، وآل الدهيلي، وآل بادحمان، وآل محمد، وآل بامحمد، وآل حمد، وغيرها.

ويرجع نسب هذه العائلات كلها في أصولهم إلى عفيف بن معد يكرب الكندي الصحابي، المتوفى سنة 38 هجرية، بتريم، وهذا الصحابي من سكان حضرموت، قدم إلى مكة في أيام الجاهلية، ونزل على العباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وأسلم على يده وحسن إسلامه وصحبته، ولم يرتد قط بل ثبت على الإسلام، ذكره العلامة ابن عبد البر في كتابه "الاستيعاب" وابن الأثير في "أسد الغابة" وله -أي عفيف بن معد يكرب الكندي- أولاد منهم: الحارث وهو أكبرهم وله صحبه، رأى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وروى عنه حديثا ذكره الطبراني في معجمه وغيره. ومن لده: خالد بن محمد بن وهب بن عتيق بن عبد الله بن الحارث بن كعب بن الحكم بن جاهمة، بن عبد الله بن عياض بن عبد الله بن الحارث الصحابي بن عفيف الصحابي، المتوفى سنة 381 بالعراق. وأما جده عياض بن عبد الله بن الحارث مات سنة 109 هجرية، تابعي ثقة، ذكره الذهبي في الكاشف، وابن حبان في كتاب التابعين، ومنهم -أي من أولاده-: سعيد بن عفيف بن معد يكرب الكندي، المتوفى سنة 89 هجرية، ذكره الذهبي وصاحب الخلاصة، وذكره الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد في الجزء الثاني ص 373 منه. له رواية ذكرها صاحب كنز العمال. ومن ولده هشام بن سعيد بن فروة بن سعيد بن عفيف الصحابي وأخوه محمد بن سعيد بن فروة وعمهما الياس بن فروة بن سعيد بن عفيف من أهل الطبقة الثالثة، ومنهم قرن بنت سعيد بن عفيف لها رواية ذكرها ابن أبي حاتم الرازي. ثم يحي بن عفيف الصحابي بن معد يكرب الكندي، له رواية ذكره المزي في الإكمال وثقه العجلي وغيره، وعقبه باصبهان ونيسابور والموصل وبلاد العراقين منهم: السائب بن عبد الله بن محمد بن إسماعيل بن يحيى بن عفيف الكندي المتوفى سنة 191 هجرية، له ذكر في كتب أهل العلم ومن أولاده يزيد و يحي وزكريا وفاطمة، كلهم أبناء السائب، ومن أولادهم: طيب وطاهر أبناء محمد بن يزيد السائب، وأعقابهما بأرض العجم. ومنهم قشير بن حكم بن يزيد بن عبد الله بن محمد بن إسماعيل بن يحي بن عفيف الكندي، المتوفى بنيسابور سنة 367 هجرية، كان من رجال الحديث والعلم، ذكره الحاكم في تاريخ نيسابور. ومنهم: اياس بن علي بن أحمد بن إسماعيل بن يحي بن عفيف الكندي الموصلي، المتوفى سنة 112 هـ، له ذكر في كتب الأخبار. ومنهم حكيم بن حزام بن قيس بن زكريا بن موسى بن يحي بن إسماعيل بن اياس بن عفيف الكندي الاصفهاني المتوفى سنة 331 هـ، من أهل العلم. ومنهم: هوذة بن ربيعة بن حزام بن قيس بن محمد بن اياس بن إسماعيل بن اياس بن عفيف بن معد يكرب الكندي، المتوفى بوادي عمد بحضرموت سنة 379 هـ، وهو أول من عاد إلى حضرموت من آل عفيف في جند الخلفاء مع معن بن زائدة، وهو -أي هوذة بن ربيعة- من شجعان العرب، وإليه يرجع نسب آل عفيف بالهجرين وحضرموت وأعقابه الآن بحضرموت والمهجر، بأفريقيا والهند وإندونيسيا والمملكة العربية السعودية. ومن أعقابه الإمام العلامة الفقيه، الشيخ محمد الملقب بالعفيف الكبير بن علي بن أحمد بن محمد بن عبد الله الكندي العفيفي الشهير بابن العفيف المتوفى بالهجرين في 26 صفر سنة 531 هـ، وهو الجد الجامع لآل بن عفيف. كان من العلماء البارزين في دوائر العلوم الشرعية، طلب العلم وتردد إلى بيت جبير، للأخذ عن الإمام، علوي بن محمد بن علوي بن عبيد الله بن أحمد بن عيسى المهاجر، وقرأ عليه كتبا عدة حتى صار من خواصه، وأمره بأن يرحل لمزيد من طلب العلم إلى الحرمين الشريفين والعراق، فحج وزار وطاف بلدان اليمن والتهائم وظفار ثم دخل بغداد، ولقي الإمام الحافظ أبا القاسم محمد بن الحسن بن محمد بن علي النفاط العلوي البصري، وقرأ عليه جملة من الكتب، وسمع الحديث من أبي الغنائم العراقي، وأبي علي الصيرفي، ورجع إلى حضرموت وأفتى وأفاد إلى أن مات بالهجرين، وقبره بسفح الجبل. ومنهم ولده الشيخ نور الدين علي بن محمد العفيف بن علي بن احمد بن محمد الكندي المتوفى في 28 رمضان سنة 598 هـ. كان من ذوي الفضل والمكانة، برع في علوم الفقه والحديث، وله ولدان عبد الله وسعيد وهما من الصالحين وحفيدته ميمونة بنت سعيد بن الشيخ علي بن محمد العفيف الكندية، المتوفاة بالهجرين في 7 رجب سنة 661 هـ، وكانت من الصالحات العابدات. ومنهم الإمام الولي العارف بالله، أحمد بن سعيد بن علي بن محمد العفيف الملقب "ببالوعار"(1) مقدم تربة الهجرين المتوفى بها ليلة الخميس في 5 ربيع الآخر سنة 634 من الهجرة. ومنهم العالم الصوفي الشيخ أحمد بن محمد مولى الغيل بن عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن عبد الله بن الشيخ علي بن محمد العفيف الكندي المتوفى بالهجرين يوم السبت 17 رمضان سنة 813 هـ.




قرية الوهط : كانت لآل أبي السرور ثم انتقل إليها وإلي السيلة سكان لخبة والمباه ، توفي فيها الولي العلامة عبد الله بن علي السقاف ، وكان قد انتقل إليها من حضرموت وعكف فيها على التدريس والعبادة ، وبنى أحد الأتراك المسجد والقبة المقبور فيها الولي عبد الله بن علي السقاف ، ومن ذريته السادة سكان الوهط ، وفيها الزبيرة ، وبها قبر جدهم الشيخ صلاح الزبيري ، وهو من الأولياء الصالحين الذين تزار قبورهم وتقام عليها الأعياد ( والأعياد هي زيارات سنوية تقام على قبور الأولياء في معظم مناطق اليمن ).

أما قرية الحمراء : يسكنها أهل البان والمحارزه وفيها تربى السلطان محسن فضل بعد ان قتل جده محسن فضل بن علي ، ثم انتقل منها إلى الحوطة بعد وفاة عمه السلطان فضل محسن والسلطان احمد محسن وأخواهم عبدالله ومحمد ولذلك يعد أهل البان عكفة السلطان العبدلي .

قرى جلاجل وبيرعمر وبيرمكي والوعرة : يسكنها الغربية من أشهر قبائل لحج .

قرية المحلة : يسكنها آل ثبتان وآل ابي سعد .

قرية الجول : يسكنها آل اليماني .

قرية المجحفة : يسكنها آل سلام ومنهم الشيخ فضل بن علي العبدلي مؤسس السلطنة العبدلية .

قرية الفيوش : يسكنها الزبيرة وآل صويلح .

قرية الدرب : كانت الادروب ثم انتقلوا منها وفيها بعضهم إلى الان مع القزيفة والبطينة وآل ابي حيمد .

قرية الثعلب : يسكنها آل الاقدور من الحواشب ، والحضارم انتقلوا إليها مع الحبيب عبدالله بن أحمد من قرية الخرفة في حضرموت وسميت القرية الثعلب نسبة إلى علي بن أحمد الثعلبي الذي كان حياً في سنة 1180هـ .

قرية نوبة المساودة : يسكنها المساودة وغيرهم .

قرية الحاسكي : يسكنها الزيديون من ذي اصبح .

قريتي الهجل والكدام : يسكنهما آل النوم وبنولرعوي وآل ابي حنش ، وبين القريتين قبور البراكنة بنو البركاني وهم مناصيب لحج وأبين في سالف الزمان .

قرية حوطة سفيان : ويسكنها جماعة من اولاد الشيخ سفيان .

قرية الزيادي : وكانت تدعى الهذابي ويسكنها المحامرة وبعض من المساودة وغيرهم .

قرية (الراحة) : وهي بالقرب من جبل ردفان وهي من القرى الدارسة (المندثرة)ويحوي موضعها الآن على قرى صغيرة منها الجبلة لآل يحيى ، ودار الدولة لآل فجار ، والمجباة للغبران ، والسوق
للبكيري ، ودار الأشراف للسادة آل حمادي ، والفيش للقريشي ، ودار شيبان لآل شيبان ،
والنمارة للمشايخ بني وهيب ، والحجر للعميان والملاح للرويسي وبعض المشايخ .

قرية بير أحمد : يسكنها العقارب .

قرية الحسوة : يسكنها بعض العقارب وهي على ساحل البحر العربي عند مصب وادي لحج الكبير في البحر وشرقي الحسوة .

قرية دار الأمير : بناها السلطان فضل بن علي وجعل فيها الأمير سعد بن سالم سنة 1296هـ وكان اسم موضعها من قبل ( أمحيط ) أو بير أمحيط .

قرية بير فضل : يسكنها جماعة من العقارب .

قرى (الخداد والشقعة والزايدة ) : وهذه القرى يسكنها دائماً خلائق متنقلة من العمال الزراعيين .

قرى (أمرجاع) : وهو الاسم الذي يطلق الآن على الصحراء الممتدة شرق طور الباحة (خبت الرجاع) ، ويسكنها من الأصابح يقال لهم امرجعية وهي جمع رجاعي نسبة إلى قرية أمرجاع .

وحصن الحرقان : ويسكنه آل الدكيم وكانت توجد فيه رتبة من رتب السلطان .

وحصن منيف : كان للغسانيين ، وكان من قبلهم لبني زريع على حد زعم أحمد بن فضل القمندان في كتاب هدية الزمن ، ولكنه لم يحدد موقعه بالضبط على أنه في موضع آخر من الكتاب يربط ذلك الحصن بالرعارع ، وعليه نحتمل بأنه ، أما في الرعارع أو في الجبال شمال الرعارع.

عبدالله الشدادي
20 Mar 2006, 08:13 PM
مشكوره مشرفتنا الغاليه الله يبارك فيك

يارب ماشاء الله عليك بحثك كان رااائع

تسلمي سحر وفقك الله تعالى

سلطان المشاعر
20 Mar 2006, 09:03 PM
مشكوره اختي سحر
واتعبت معي كثير
وجزاك الله الف خير

معي طلب اخير اذا امكن هل تعرفي شي عن بن عبيدون ورجاء خاص اذا تعرفي ردي عليا

وتقبلي مني اطيب تحيه

~*¤ô§ô¤*~سلطان المشاعر~*¤ô§ô¤*~

السلطان
20 Mar 2006, 09:51 PM
الله يعطيك ألف عافية يا أبو علي

كفيت ووفيت وما قصرت بيض الله وجهك

أختي سحر

جهد رائع منك أن تساهمي في البحوث عن أصل

قبيلة كندة وما يتفرع منها من قبائل الآن .

بارك الله فيك

ابوحسن
21 Mar 2006, 02:25 PM
يعطيك العافيه

عبدالعزيز عايض
21 Mar 2006, 08:58 PM
مشكوره مشرفتنا الغاليه الله يبارك فيك


يعطيك العافيه

ss سحر ss
22 Mar 2006, 09:22 AM
اخوتي :blushing:
اشكركم كثير على شعوركم الطيب تجاهي
مشكورين
اخي سلطان المشاعر جاري البحث وان شاء الله نجد ما يسرك
هلا فيك

سلطان المشاعر
22 Mar 2006, 10:10 PM
مشكور اختي سحر واتعبتك معي وجزاك الله الف خير