عرض مشاركة واحدة
قديم 18 Mar 2007, 11:26 PM [ 10 ]


تاريخ التسجيل : Mar 2007
رقم العضوية : 2380
مواضيع : 11
الردود : 101
مجموع المشاركات : 112
معدل التقييم : 25هشام بن الشاوي is on a distinguished road

هشام بن الشاوي غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : البرنس
اقتباس
 

مشاكسه رائعه من كاتبنا كديميس

والأروع هو ضيف هذه المشاكسه أو (المشاغبه)

أخي هشام مرحباً بك ضيفاً عزيزاً وغالياً في منتديات الشداين

ماذا تقصد بإجابتك أن الأبداع هو السبب في أزمة الثقافة العربية أي أبداع تقصد ؟؟

أريد تعريفاً بسيطاً منك للقصة القصيرة والرواية الأدبية والفرق بينهما لكي

يتسنى لجميع من يكتب فيهما التفريق؟؟؟

وما أقرب رواية أوقصة كتبتها قريبة إلى قلبك وتحس أنها تلامس هشام الشاوي؟؟؟


وأشكرك على روحك الطيبة في الردود

وأتمنى المشاركة من الجميع واقتناص هذه الفرصة؟

 
 


بداية اخي البرنس - وأظن لقبك يعني الأميرPRINCE ان لم أخطئ في تهجي حروف لقبك ..:kopfpatsc
بالنسبة لسؤالك الأول فيبدو أن هناك التباس ما .. لأني أشرت الى أن المبدع يعيش في غربة حقيقية ... ما دمنا لا نهتم الا بالتفاهات ( أغاني فيديو كليب -...الخ) .
والحل أن نعود الكتاب /القراءة .. أن نتسلح بالمعرفة . تلك أولى خطوات مجابهة أزماتنا الثقافية والسياسية و.. و...
أما عن الفرق بين القصة - قصيرة أو قصيرة جدا - والرواية فهو الحجم .. الرواية تكون قصة واحدة تتضمن عدة أحداث وشخصيات متشابكة االمصائر وفضاءات زمكانية مختلفة (وتنشر مستقلة بين دفتي كتاب واحد ) أما القصة القصيرة فلا تتجاوز ثلاثة صفحات والقصة القصيرة جدا أو كما يرمز اليها ب(ق.ق.ج) فلا تتعدى عشرة أسطر وهناك من يكتبها في ثلاثة أو أربعة أسطر .. وأحيانا سطرا ونصف . وهنا تكمن صعوبة فن القصة القصيرة جدا ...انه فن التكثيف بامتياز ...من السهل أن تثرثر لكن من الصعب أن تلخص رؤية في بضعة كلمات .
أما عن أقرب النصوص الى نبض القلب .. يا صديقي .
انك تنصب لي كمينا رائعا .. تقريبا معظم نصوصي أحبها .. لكني أكره بعضها .. ولا يمكنني أن أنشرها بين دفتي كتاب ان تسنى لي ذلك حتى لو نشرت على عدة مواقع الكترونية .
لكل مرحلة نص أثير ...
- من البدايات الأولى (1995-1999):"في بيتنا رجل" و"عاشق من زمن الحب" النص الوحيد الذي نجا من محرقتي :giggle: لأني تخلصت من تلك النصوص لأنها ساذجة وعاطفية واعتبرتها مجرد تمارين أولية ....
- وتوقفت عن الكتابة لمدة تناهز ثلاث سنوات - وبسبب مشكلة عاطفية أثرت طبعا على رؤيتي الطفولية الى العالم .. وكتبت أربعة نصوص قصيرة أقربها الى نبض النبض .. "عيد كئيب" وسيظل أبهى النصوص .
- وعدت الى الكتابة متاثرا باحتلال بلد عربي هو العراق في زمن التشدق بالشعارات الرنانة ... فكتبت "أوراق مهربة" وهو نص مغاير لكل كتاباتي السابقة واللاحقة أيضا ... أحيانا أظنني لست كاتبه . ههههههههههههه .
وبعده كتبت وفي نفس السنة تقريبا "أسعدت حزنا أيها القلب" عن هشام بن الشاوي الذي يمتهن حرفة يدوية وبنفس اليدين الخشنتين يلطخ بياض الورق .
- ومابين (2004-2007) : يبقى نص ل"وشاية بأصدقائي" شجن خاص وكذلك "نصوص ليست للنشر" .. لأن بهما بعض الرمانسية الذبيحة والصدق مع الذات في زمن الخواء الروحي والوجداني .. ولا أنسى نص "بيت لاتفتح نوافذه .." الذي يعد أجمل النصوص بشهادة الأصدقاء .. وليس باعترافي لكني أعتبره تتمة لما لم ينكتب في الوشاية ..


التعديل الأخير تم بواسطة هشام بن الشاوي ; 18 Mar 2007 الساعة 11:36 PM
الأعلى