..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


العودة   شبكة الشدادين > المنتديات الشعبية > القبائل العربية
  [ 1 ]
قديم 22 Jan 2017, 09:15 AM
عضو مبدع

البحث العلمي غير متصل

تاريخ التسجيل : Mar 2016
رقم العضوية : 74962
الإقامة : saudi arabia
الهواية : القراءة
المشاركات : 444
معدل التقييم : 232
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
النسب الصحيح لقبيلة الحفاة شلوة الكفار



تنبيه : لقب الحفاة القديم ، وعزوتهم : شلوة الكفار .

علم الأنساب علم جليل القدر، له مكانته عند العرب

وقد تميز به العرب عن سائر الأمم والشعوب

وقد جاء في الحديث :

«تَعَلَّمُوا مِنْ أَنْسَابِكُمْ مَا تَصِلُونَ بِهِ أَرْحَامَكُمْ

فَإِنَّ صِلَةَ الرَّحِمِ مَحَبَّةٌ فِي الْأَهْلِ وَمَثْرَاةٌ فِي الْمَالِ وَمَنْسَأَةٌ فِي الْأَثَرِ»

صححه الألباني رحمه الله تعالى .

وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه نسابة

وكذلك عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، وغيرهما.

فينبغي تعلم هذا العلم ، لكن بتوسط واعتدال

فلا غلو ، ولا تفريط ، بل يتعلم الرجل أسماء القبائل وفروعها

وأماكنها ، وشيء من تاريخها .

أما الغلو في علم الأنساب ، والتعمق فيه ، فإنه من أسباب المهالك

والوقوع في الحرام ، وسوف يسأل الإنسان يوم القيامة عن ما كتب

" فويل لهم مما كتبت أيديهم ، وويل لهم مما يكسبون "

ومن الغلو : الطعن في الأنساب

أو تغيير نسب القبائل بناءً على أدلة واهية !

أو قصص تاريخية – الله أعلم بصحتها و حقيقتها ومعناها-

أو تغيير نسب قبيلة بناء على أبيات من الشعر ، لا نعرف معناها

ومعاني بيوت الشعر - كما قيل - في باطن الشاعر .

وقد حصل لي شيء من هذا ، وسوف أبينه لعله أن يكون عبرة !

فقد كتبت في هذا المنتدى الطيب ، أكثر من موضوع

أنسب فيه قبيلة الحفاة من عتيبة ، إلى قبيلة بالحارث !

ما هي الأدلة أو الأسباب التي جعلتني أغير نسب الحفاة

من عتيبة إلى بالحارث ؟

أولاً : بيتين من الشعر !

وهذه – أيها الإخوة – مصيبة وكارثة وطامة !

بل – والله - نقص في العقل ! نعم !

هل يعقل أن يغير العاقل نسب قبيلة بناءً على بيتين من الشعر !

لا يدري عن معناه الحقيقي الذي هو في بطن الشاعر- كما يقال –

ولا يدري عن الظروف التي قيلت فيه ؟ وما هي أسبابه ؟

ولا يعلم بقية القصيدة ، ولا معناها بالضبط ؟

يقول فرز الحافي العتيبي

لشيخ الشلاوى في وقته : مقبول بن هريس

رحم الله الجميع رحمة واسعة ، وجميع أموات المسلمين

يقول فرز :

سلام يا من هو قريب الجد مني

ما دون عده عد من سمو القبايل

إن جاه ضده من قبيلة يزتبني

وأنا زبنته يوم ضدات القبايل . انتهى

بسبب هذين البيتين زلت أقدام الكثيرين !

وكتبوا يقولون : إن الحفاة شلاوى !

وهذا – والله – غير صحيح إطلاقاً .

فلا الحفاة شلاوى ، ولا الشلاوى حفاة .

ولا حفاة عتيبة شلاوى ، ولا حفاة بالحارث شلاوى .

لأن الحفاة – لو كانوا جزء من قبيلة الشلاوى –

كما فهم البعض

لقال فرز في أبياته :

سلام يا أبناء عمي ، سلام يا ربعي ، سلام يا عيال أبوي

أو قال مثلاً : سلام يا آلاد شالي ، أنا منكم وأنتم مني ....الخ .

أو قال: أنا شلوي ، أو الحفاة شلاوى ، أو حنا شلاوى .... الخ

لا لم يقل ذلك ، وإنما قال : قريب الجد مني !

السؤال هو : ما معنى قريب الجد مني ؟

هذا السؤال له عدة إجابات ، وله عدة احتمالات

وله معان كثيرة .

فقد يكون المقصود بالجد هنا ، جد بالحلف لا جد بالصلب

وقد يكون الجد هنا ، جد من جهة الأم ، أو غير ذلك من الإحتمالات

فهل يعقل أن نغير نسب قبيلة له مئات السنين والأعوام

نغيره من أجل بيتين من الشعر ، لها احتمالات كثيرة

ومعناها في بطن الشاعر !

ثم إنها أبيات من الناحية الشعرية ، تعتبر أبيات ركيكة

ليس فيها معان جميلة أو مؤثرة

أبيات قيلت في وقت خوف، وقلق، واضطراب، وانعدام أمن .

وقد اطلعت – في الفترة الأخيرة – على كتاب صدر مؤخراً

كتاب عن فخذ المهاثلة من قبيلة الحفاة

مؤلفه هو : عوض بن خصيوي بن بتال الحافي

وهو من المهاثلة الذين منهم فرز الحافي صاحب البيتين .

وقد ذكر مؤلفه في كتابه هذين البيتين ، وبين معناه

وذكر أن فرز الحافي لا يقصد أن الحفاة شلاوى أو حرث

وإنما يقصد أن هناك بعض من حفاة عتيبة مع بلحارث

وهذا هو معنى : قريب الجد مني :

أي هناك بعض حفاة عتيبة ، مع بالحارث . انتهى .

ولابد أنه كانت بينهم علاقات زواج ومصاهرة

وصار بعض الحرث أخوال وأجداد لبعض الحفاة .

هناك أيضاً بيت من الشعر آخر ، لا نعرف من قاله :

يقول :

ما روقي إلا من يسمى طلحة

والأسعدي هو والحفاة لحال

هناك من استدل بهذا البيت على أن الحفاة ليسوا من عتيبة !

وهذه – أيضاً- مصيبة أخرى ، وكارثة عظمى

كيف نغير نسب قبيلة بناء على بيت واحد من الشعر ؟!

بيت لا نعرف من قاله ، ولا نعرف معناه بالضبط ؟!

ثم إن هذا البيت عند التأمل فيه جيداً

هذا البيت دليل على أن الحفاة من عتيبة ، كيف ؟

لأن هذا البيت ينفي أن يكون الحفاة من طلحة

لكنه يجعل الحفاة إخوة للأساعدة

لأنه يقول : والأسعدي هو والحفاة لحال !

والأساعدة هم من أكبر بطون الروقة من عتيبة

فهل الأساعدة شلاوى أو من بالحارث ؟!!

الجواب – بالطبع - : لا ، وألف لا .

بل إن هذا البيت يدل على :

القرابة الشديدة بين الأساعدة والحفاة .

ويدل على أن الحفاة من عتيبة

وأقرب القبائل لهم هم الأساعدة .

ثم إن هذا البيت لا يدل على إخراج الأساعدة والحفاة من طلحة بشكل واضح

لأنه يقول : لا روقي إلا من يسمى طلحة

أي أن طلحة هم الروقة

والأسعدي هو والحفاة لحال

أي الأساعدة والحفاة مع بعضهم البعض .

الخلاصة مما سبق :

أن أنساب القبائل لا يجوز تغييرها بناء على أبيات شعر

أو بسبب قصص تاريخية ، الله أعلم بصحتها

والله أعلم بالظروف التي قيلت فيها

وحتى لو كانت صحيحة فلا ندري عن معناها بالضبط

وربما يكون قائلها مخطىء، ويظن نفسه على صواب

وربما يبالغ في قوله أو يزيد فيه بسبب الخوف والقلق

أو بسبب العصبية القبلية ، أو لتحميس الطرف الآخر

أسباب كثيرة ، ومعان محتملة عديدة ، وظروف عصيبة .

وهذه قاعدة عظيمة ، وفائدة جليلة ، لمن كان له قلب :

لا تغير نسب قبيلة بسبب أبيات أو قصص أو غيرها

الأصل أن كل قبيلة مع قبيلتها الأم ، من مئات السنين

متوارثين هذا النسب أباً عن جد

فيبقى النسب كما هو ، لا نغيره إلا بدليل قاطع

دليل ينجينا يوم الحساب ، والعرض على الله تعالى

يوم يسأل الله الإنسان عن ما كتب بيديه أو قاله بلسانه :

( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )

( فويل لهم مما كتبت أيديهم )

ولذلك ، وإبراء للذمة ، وخوفاً من الله تعالى ومن حسابه :

فإني أتراجع عن نسبة قبيلة الحفاة إلى بالحارث

وأقرر أن الحفاة إخوة للأساعدة ، والجميع من قبيلة عتيبة .

ومع أنني لا أنصح – أبداً- بفحص الحمض النووي

بل إني أحذر منه، ومع ذلك ، فقد اطلعت على نتائج عينات

من قبيلة الحفاة جاءت متطابقة إلى حد كبير مع عينات من

الأساعدة بشكل خاص ، ومتقاربة مع بقية عينات قبيلة عتيبة .

وجاءت كذلك متقاربة مع عينات من قبيلة ثقيف من هوازن .

والله أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

والآن مع الشيخ : ناصر بن براك الحارثي، حفظه الله

يقدم لنا نبذة عن قبيلة الحفاة :



توقيع : البحث العلمي
سبحانك اللهم وبحمدك

رد مع اقتباس
قديم 23 Jan 2017, 07:29 PM [ 2 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 2071
الردود : 91524
مجموع المشاركات : 93,595
معدل التقييم : 4981السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ


رد: النسب الصحيح لقبيلة الحفاة شلوة الكفار


حيّاك الله أخي العزيز
البحث العلمي
ووفقك لكل خير وأنار طريقك للصواب

فسواء كانوا الحفاة من بني الحارث
أو من عتيبة فنعم الرجال في الحالين

ولك مني كل شكر وتقدير
حفظك الله ورعاك


توقيع : السلطان
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 23 Jan 2017, 08:19 PM [ 3 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Jan 2006
رقم العضوية : 882
الإقامة : saudi arabia
الهواية : football
مواضيع : 19
الردود : 1870
مجموع المشاركات : 1,889
معدل التقييم : 147درع الخوي will become famous soon enoughدرع الخوي will become famous soon enough

درع الخوي غير متصل


رد: النسب الصحيح لقبيلة الحفاة شلوة الكفار


بحوث متميزة يا باحثنا العزيز
ما قصرت وعسى التوفيق فالك
ونعم بكل القبائل


توقيع : درع الخوي
أحدٍ يجي دون الخوي درع وحزام
وأحدٍ ضـعيف لصاحبــه ما تفـدى
دون الخوي بالمال والروح قدام
عادات من هو بَالمـــراجل تعــــــدى
الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

05:05 PM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com