..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات وفاة اللواء سلطان بن عايض بن حسين    <->    حصرياً لقاء الكبار مع سعادة اللواء / سلطان بن عايض الشدادي    <->    القليل عن اللواء / سلطان عايض الشدادي أبو ثامر    <->    Reyadh رابطة جمهور العالمي (18)    <->    نشاط كريستيانو رونالدو CR7    <->    وردة محشي بطاطس    <->    وردة شوربة اش رشته الايرانية    <->    وردة تكساس فرايز    <->    وردة شوربة الشوفان    <->    كيك امريكانا    <->   
مختارات   فواعجبا كم يدعي الفضل ناقص وواأسفاه كم يدعي النقص فاضل   
مواضيع ننصح بقراءتها وفاة اللواء سلطان بن عايض بن حسين
العودة   شبكة الشدادين > المنتديات الشعبية > القبائل العربية
  [ 1 ]
قديم 20 Nov 2017, 04:44 PM
عضو مبدع

البحث العلمي غير متصل

تاريخ التسجيل : Mar 2016
رقم العضوية : 74962
الإقامة : saudi arabia
الهواية : القراءة
المشاركات : 444
معدل التقييم : 232
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
العضيان



العِضْيَانِ: من المزاحمة من الرُّوَقَةِ من عُتَيْبَةَ.

والنسبة إليهم عُضَيَّاني.

ومن فروعهم: الثَّعَالي، والسُّحَلَةُ، والدَّمَاسِيْنُ، والمَتَايِهَةُ، والمَحَاقِنَةُ.

ومن بلادهم:

الحرَّة غرب عُشَيْرة ممتدة شرقاً حتى حرَّة كشب ونواحي مَرَّان، في عالية نجد.

وبدائع العِضْيَانِ " هجرة ".

ولهم كذلك جبال و أودية يتشاركون فيها مع بعض قبائل الروقة ، تركتها للاختصار .

الثعالية " الثعالي " قوم ابن ثعلي :

من العِضْيَانِ من الرُّوَقَةِ. ومنازلهم في وادي المحاني .

الدَّمَاسِيْنُ: من بلادهم في القصيم عُرَيْفِجَان .

المَتَايِهَةُ: من العِضْيَانِ، من الرُّوَقَةِ من عُتَيْبَةَ.

من بلادهم: ناعمة " هجرة " وهجرة ابن مشرع.

وهما في منطقة إمارة عفيف.

المَحَاقِنَةُ: واحدهم مَحْقَني.

من العِضْيَانِ من الرُّوَقَةِ، في المحاني.


ذئب مصلوب في ديار العضيان !



------------------------

العِضْيَانِ: من عُضَل .

والنسبة إليهم عضياني.

في وادي مركوب، جنوب مكة.

نسب عضل بن الهون :

عضل بن الهون بن خزيمة بن مدركة ، من كنانة، من مضر:

جدّ جاهلي. اختلط بنوه ببني أخ له اسمه " الديش " .

القارة:

قبيلة تتألف من عضل والدّيش ابنا الهون بن خزيمة .

سموا قارة لاجتماعهم، والتفافهم، لما أراد ابن الشدّاخ ابن يفرقهم في بني كنانة وقريش.

--------------------------------------------------------

المراجع :

1- معجم قبائل المملكة للجاسر .

2- معجم قبائل العرب لكحالة .

3- الأعلام للزركلي .

4- تاج العروس للزبيدي .

انتهى .


توقيع : البحث العلمي
سبحانك اللهم وبحمدك

رد مع اقتباس
قديم 20 Nov 2017, 05:41 PM [ 2 ]
ممنوع من المشاركة

تاريخ التسجيل : Aug 2016
رقم العضوية : 75185
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 1
الردود : 239
مجموع المشاركات : 240
معدل التقييم : 25البتّار is on a distinguished road

البتّار غير متصل


رد: العضيان


وكيف فصلتم قريش عن كنانة ، وكنانة هي الأساس؟
ثم أن عضل وكنانة أبناء عمومة والمجد في كنانة بقريش وفي قريش بهاشم ..
،
وفي منتدى الشدادين بالبتّار...
أم أنت فارقد !!


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 20 Nov 2017, 11:35 PM [ 3 ]
عضو مبدع


تاريخ التسجيل : Mar 2016
رقم العضوية : 74962
الإقامة : saudi arabia
الهواية : القراءة
مواضيع : 101
الردود : 343
مجموع المشاركات : 444
معدل التقييم : 232البحث العلمي has a spectacular aura aboutالبحث العلمي has a spectacular aura aboutالبحث العلمي has a spectacular aura about

البحث العلمي غير متصل


رد: العضيان


 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : البتّار
اقتباس
 

وكيف فصلتم قريش عن كنانة ، وكنانة هي الأساس؟
ثم أن عضل وكنانة أبناء عمومة والمجد في كنانة بقريش وفي قريش بهاشم ..
،
وفي منتدى الشدادين بالبتّار...
أم أنت فارقد !!


 
 
مرحباً بالبتار ، وكأني بك لا تعرف إلا كنانة بن خزيمة فقط !

أضف إلى معلوماتك ما يلي :

1- كِنَانَة: بطن من تغلب بن وائل، من العدنانية.

2- كنانة بن يَشْكُر:

بطن من بكر بن وائل، من العدنانية، وهم:

بنو كنانة بن يشكر بن بكر بن وائل بن قاسط ابن هنب بن أفصى بن

دعميّ بن جديلة ابن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

3- كنانة بن بكر:

بطن ضخم من عذرة، من كلب، من قضاعة، من القحطانية .

4- كِنَانة:

فخذ من بني يوسى، من زهران احدى قبائل عسير الكبيرة.

5- كنانة طلحة: بطن من كنانة، من جذيمة.

6- كنانة بن مسلمة:

بطن من بني مسلمة بن عامر، من مذجج

وهم: بنو كنانة بن مسلمة بن عامر بن عمرو بن علّة.

ثم إن قبيلة قريش قد انفصلت عن كنانة و أصبحت قبيلة مستقلة عنها

ولا يعني هذا أنها لا تنتسب إلى كنانة بن خزيمة .

وإذا قلت - مثلاً - : الشدادين و بني الحارث

فهذا لا يعني أن الشدادين لا ينتسبون لبني الحارث

ثم إن هذه المعلومة التي وردت في البحث :

القارة:

قبيلة تتألف من عضل والدّيش ابنا الهون بن خزيمة

سموا قارة لاجتماعهم، والتفافهم

لما أراد ابن الشدّاخ ابن يفرقهم في بني كنانة وقريش.

هذه المعلومة قد وردت في الكتب التالية :

1- تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 510.

2- شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 2 ص 74، 75.

3- فتح الباري لابن حجر ج 7 ص 290.

4- لسان العرب لابن منظور ج 6 ص 436.

5- الصحاح للجوهري ج 1 ص 391.

6- جمهرة الأمثال للعسكري طبعة الهند ص 14.

7- الأنباء على قبائل الرواة لابن عبد البر ص 73.

8- نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق 71- 1.

9- الفاخر للمفضل الكوفي ص 112.

10- الأنساب للسمعاني ق 437- 1.

11- مجمع الأمثال للميداني ج 2 ص 31 .

فهل كل هؤلاء العلماء على خطأ ، وأنت فقط على صواب ؟!!


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 21 Nov 2017, 12:03 AM [ 4 ]
ممنوع من المشاركة

تاريخ التسجيل : Aug 2016
رقم العضوية : 75185
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 1
الردود : 239
مجموع المشاركات : 240
معدل التقييم : 25البتّار is on a distinguished road

البتّار غير متصل


رد: العضيان


أولاً : أيٍ من كنانةٍ كنت تقصد في مقالك الأول؟؟!
فإن كنت تقصد ماقصدته وفهمته من مقالك فكلامي عين الصواب وأنت وعلماءك في مهب الريح ..
نحن نعرف كنانة ونعرف عضل اسماًً ومكان ومجد وزمان ..
وحول قريش فلا يختلف على انتسابها في كنانة اثنان ..
ثانياً : بشأن من تنعتهم بالعلماء وحدك فنعم يوجد لديهم أخطاء وفي مجالات كثر لايتسع لها موضوعك ولا منتداك القدير ..
أما والشدادين المتحالفين مع بني يوس فأمرهم معروف وذلك قولهم
إذ لانسب لهم ببنيوس الحارثية إلا حلفا ...

تحياتي


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 21 Nov 2017, 09:43 AM [ 5 ]
عضو مبدع


تاريخ التسجيل : Mar 2016
رقم العضوية : 74962
الإقامة : saudi arabia
الهواية : القراءة
مواضيع : 101
الردود : 343
مجموع المشاركات : 444
معدل التقييم : 232البحث العلمي has a spectacular aura aboutالبحث العلمي has a spectacular aura aboutالبحث العلمي has a spectacular aura about

البحث العلمي غير متصل


رد: العضيان


 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : البتّار
اقتباس
 

أولاً : أيٍ من كنانةٍ كنت تقصد في مقالك الأول؟؟!
فإن كنت تقصد ماقصدته وفهمته من مقالك فكلامي عين الصواب وأنت وعلماءك في مهب الريح ..
نحن نعرف كنانة ونعرف عضل اسماًً ومكان ومجد وزمان ..
وحول قريش فلا يختلف على انتسابها في كنانة اثنان ..
ثانياً : بشأن من تنعتهم بالعلماء وحدك فنعم يوجد لديهم أخطاء وفي مجالات كثر لايتسع لها موضوعك ولا منتداك القدير ..
أما والشدادين المتحالفين مع بني يوس فأمرهم معروف وذلك قولهم
إذ لانسب لهم ببنيوس الحارثية إلا حلفا ...

تحياتي


 
 
مرحباً و أهلاً

من الذي قال أن قريش لا تنتسب لكنانة بن خزيمة ؟!!!

وهل عبارة : ( بني كنانة و قريش ) تعني أن قريش لا تنتسب لكنانة ؟

إذا كنت تفهم ذلك ، فهذه مشكلة في فهمك أنت، وليس خطأ من علماء الأنساب رحمهم الله .

وقريش قد انفصلت عن كنانة ، وأصبحت قبيلة مستقلة ، وقد نزلت فيها سورة من سور القرآن

وهي سورة : قريش . لكن انفصال قريش عن كنانة لا يعني نفي نسبها عنها .

فأنت تفهم فهماً خاطئاً ثم ترد على العلماء !!

قال تعالى : ( إياك نعبد و إياك نستعين )

فهل تفهم يا بتار من هذه الآية أن الإستعانة ليست من العبادة ؟

أم أن الإستعانة جزء من العبادة ، لكن أفردت لأهميتها بالنسبة للعبادة ؟

فإذا قال العلماء في كتبهم : ( بنو كنانة و قريش )

فليس معنى ذلك أن قريش ليست جزء من كنانة .

قال ابن خلدون في مقدمته المشهورة :

( واعتبر ذلك في مضر من قريش وكنانة وثقيف وبني أسد وهذيل ومن جاورهم من خزاعة )

أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت لك .

الشيء العجيب أني أبين لك بأسماء الكتب و المؤلقين و أرقام الأجزاء والصفحات

وأنت ترد علي من رأسك !

ثم بما أنك تدعي معرفة عضل معرفة جيدة حيث تقول :

( نحن نعرف كنانة ونعرف عضل اسماًً ومكان ومجد وزمان .. )

فياليتك تتحفنا بمعلومات كافية عن العضيان الذين من عضل

نسبهم ، فروعهم ، سبب التسمية ، ديارهم ، وغير ذلك .


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 21 Nov 2017, 03:42 PM [ 6 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 2071
الردود : 91524
مجموع المشاركات : 93,595
معدل التقييم : 4981السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ


رد: العضيان


حياك الله وبياك أخي العزيز
البحث العلمي
وألف شكر لك على ما شاركتنا به من معلومات عن
العضيان من قبيلة عتيبة


توقيع : السلطان
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 21 Nov 2017, 04:03 PM [ 7 ]
ممنوع من المشاركة

تاريخ التسجيل : Aug 2016
رقم العضوية : 75185
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 1
الردود : 239
مجموع المشاركات : 240
معدل التقييم : 25البتّار is on a distinguished road

البتّار غير متصل


رد: العضيان


أولاً: أنت تريد تختلق خلاف من عدم أو تريد إحياء أحياء ..!
ثم أن للبحث مقومات ليس القص واللصق منها لأنه نقل وتحصيل حاصل .. وهذا أمر انسه هداك ربي..
ثانياً : أنت تطرح وربما يأتيك النعاس واذا اعترض أحد على طرحك ذهبت به شتاتا..
تعال هنا هذا نقلك:
 
 
المشاركة الأصلية بواسطة :
اقتباس
 
لما أراد ابن الشدّاخ ابن يفرقهم في بني كنانة وقريش.

 
 
وحرف العطف هنا يعني المماثلة والانتقال للند والنظير وقريش بطن من بطون كنانة لاند لها بكنانة في عمود
النسب ولهذا قلت لماذا فصلت قريش عن كنانة أعني بحرف العطف ..
وانتهينا من هذا الجانب ..
أما عضل فقط أعني عضل وليس من تعنيه أنت فهم أبنا عمومة لكنانة أي أنهم ند ومثيل في عمود النسب
ويخليك ربي ..

ونترك لك الموضوع خوض فيه ماشئت والسلام ..


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 21 Nov 2017, 04:11 PM [ 8 ]
عضو مبدع


تاريخ التسجيل : Mar 2016
رقم العضوية : 74962
الإقامة : saudi arabia
الهواية : القراءة
مواضيع : 101
الردود : 343
مجموع المشاركات : 444
معدل التقييم : 232البحث العلمي has a spectacular aura aboutالبحث العلمي has a spectacular aura aboutالبحث العلمي has a spectacular aura about

البحث العلمي غير متصل


رد: العضيان


 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : البتّار
اقتباس
 


وحرف العطف هنا يعني المماثلة والانتقال للند والنظير.

 
 
هذا خطأ منك يا أخي الكريم

حرف العطف الواو لا يعني المماثلة

فقد يتم لغوياً عطف الجزء على الكل ، والفرع على الأصل والخاص على العام .

ثم أين المعلومات عن العضيان من عضل ؟!!

أنت تدعي معرفة عضل زمانا ومكانا ومجدا !!


الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

12:09 PM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com