..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات قرض بفائدة 2٪، وتطبيق الآن لموافقة فورية!    <->    عرض القرض 2٪ سنويا، وتطبيق الآن لمزيد من التفاصيل    <->    سهم طلب للحصول على قرض بنسبة 2٪، وتطبيق الآن لمزيد من التفاصيل    <->    مزاجك اليوم [ 11 ]    <->    So2al ما هو نسب ضيغم الوارد في شجرة الشدادين؟    <->    وردة فيه حكيّ بــ / صدريّ ودي أقوله .. ( النسخة العاشرة ) ..    <->    روائع شعراء منتدى الشدادين    <->    وردة مِن بلاغة القران الكَريم !    <->    وردة سَجلْ دُخوُلكْ / خُروُجكْ بِـ بيَتْ شِعر ♫ ( النُسخّة الثَالِثّة ) !    <->    8seeda يوم المشوك مثل وبل بردية    <->   
مختارات   إذا حان القضاء ضاق الفضاء‏   
مواضيع ننصح بقراءتها يا قحطاني : اعرف نسبك   <->   بخيل المشاعر
العودة   شبكة الشدادين الرسمية > المنتديات التعليمية > منتديات التربية الخاصة
  [ 1 ]
قديم 09 Oct 2009, 02:34 AM
عضوة متميزة

الجــازي غير متصل

مـجـمـوع الأوسـمـة : 12
وسام فعالية الألوان

العضو المميز

القسم المميز

التواصل

الاحتفال بالعام السابع

الاحتفال بالعام السابع

وسام صورة ومثل

فعالية: من صاحب هذا الخط؟

الخطوط الشدادية

وسام المسابقات والفعاليات


تاريخ التسجيل : Mar 2008
رقم العضوية : 5976
الإقامة : saudi arabia
الهواية : قراءة روايات
المشاركات : 12,588
معدل التقييم : 26
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
كيف نتعامل مع الطفل الأبكم?




كييف نتعامل مع الطفل الأبكم


عندما يولد للأسرة طفل معوق تنقلب السعادة التي كانت في انتظار
وصول المولود تعاسة وشقاء وإحساساً مراً بالصدمة والذهول والرغبة
في عدم تصديق التشخيص.

ويختلف تقبل الأسر لهذا الواقع الأليم باختلاف ما أتاها الله - سبحانه
وتعالى - من الثقافة والوعي والإيمان. فمن الأسر من تستسلم لقضاء
الله وقدره وتبدأ - على الفور - بالتعامل مع هذا الوليد البريء بما ينبغي
له من الرعاية الخاصة، وعلى النقيض هنالك أسر تجزع وتتحول حياتها
إلى شكوى مستمرة وعذاب متصل وحزن مقيم، فينعكس ذلك على
معاملة بعضها لبعض ومعاملتهم جميعاً لهذا المسكين الذي لا يعلم مما
يدور حوله شيئاً فينسجون ثياب الشقاء فتلفهم وتلف وليدهم وهم عن
ذلك غافلون.


ما البكم؟


الصمم والبكم آفتان مترابطتان إذ أن عدم القدرة على السمع (الصم)
تؤدي تلقائياً إلى عدم القدرة على الكلام (البكم) وغالباً يكون هذا
الارتباط أساسياً في حالات الإصابة بهذه العاهات منذ الولادة نتيجة
أسباب منها: الإصابة بسبب الحوادث العنيفة، أو الولادة المتعسرة، أو
لأسباب تمت أثناء الحمل.

أما حدوث فقد القدرة على السمع أو فقد القدرة على الكلام في
مراحل تالية من العمر (كمرحلة الطفولة المتوسطة أو الطفولة المتأخرة)
فيندر أن يترتب عليها فقد الحاستين معاً: السمع والكلام. بل قد يفقد
الطفل السمع ويحتفظ بالقدرة على الكلام. أو العكس، إلا أن عدم العلاج
قد يؤدي على المدى البعيد إلى إعادة ارتباط إحدى العاهتين بالأخرى.

أساليب التفاهم مع الطفل الأبكم:

1ـ قراءة الشفاه:

لا علاج للبكم إلا من خلال تعليم الأبكم الكلام بالإشارة إلى الشفتين
بأن تضع الأم يدها على شيء ثم تنطق اسمه وشيئاً فشيئاً يتعلم
الأبكم الربط بين الأصوات (ممثلة في حركات الشفتين) والمسميات.
ويرى التربويون أن قراءة حركات الشفاه تعتمد على أسس يدرسها
اللغويون تحت عنوان (مخارج الحروف) بمعنى أن كل صوت يخرج من فم
المتكلم تكون له خصوصية تختلف عن أي صوت آخر فهناك حروف تخرج
من الحلق وأخرى تخرج من اللسان وأخرى تخرج من الشفتين.

غير أن وضع الشفتين - مع جميع الحروف - يختلف ومن ثم، فإن
الملاحظة الدقيقة من المعوق لحركات الشفاه، ومع شيء من التدريب
وتنمية قوة الملاحظة لديه، ستجعله قادراً على محاكاة هذه الأصوات
وفهم مدلولاتها.

2ـ لغة الإشارة

بالإضافة إلى لغة الشفاه، فهناك لغة أخرى للتعامل مع البكم هي لغة
الإشارة، وهي تخلو من استعمال الكلمات والحروف ولا يحتاج المعوق
لمتابعة حركة الشفاه والتركيز فيها فلغة الإشارة تستخدم فيها أصابع
اليدين والذراعين بأوضاع مختلفة للدلالة على كلمات معينة. وقد تطورت
هذه اللغة حتى أصبحت مقننة ولها قاموس خاص بها ومتعارف عليه
دولياً. غير أن هناك بعض الصعوبات في استخدام لغة الإشارة في تعليم
بعض المقررات كالفلسفة والرياضيات واللغات. لأن هذه المقررات تحتوي
على قدر كبير من التجريد وتستخدم ألفاظاً يصعب ترجمتها إلى إشارات.
وفي الوقت الحاضر تقوم كثير من القنوات الفضائية بترجمة بعض ما تبثه
من برامج أو نشرات أخبار إلى لغة الإشارة عن طريق الاستعانة
بمتخصص مدرب تدريباً عالياً على استخدام هذه اللغة، والهدف من ذلك
خدمة هذا القطاع الكبير من المعوقين وإتاحة الفرص أمامهم لمتابعة
أجهزة الإعلام وتدريبهم على ما يمس حياتهم من جهة أخرى.


دور المدرسة في رعاية الطفل الأبكم

يجب أن يكون لدى مدارس المعوقين منهج تربوي / تعليمي خاص
لمراعاة حاجات البكم ويجب أن يتميز هذا المنهج بالخصائص الآتية:


أولاً: مراعاة البعد النفسي للأبكم:

يحب ألا يفترض المعلم أن البكم مختلفون عقلياً أو أن فهمهم بطيء بل
العكس هو الصحيح في الأغلب فإعاقة الكلام تطرأ لأسباب لا تتعلق
بالذكاء، ومن ثم يجب أن يكون المنهج قائماً على أساس مراعاة
مستويات الفهم ومرتبطاً بالحاجات النفسية للمعوق كلامياً (الأبكم)
لأشعاره بالتقدير وبأنه قادر على التفاهم.

ثانياً: ربط الكلمات بمدلولاتها عن طريق الحواس:
يجب أن يهتم المنهج المقدم للبكم اهتماماً كبيراً باستخدام الحواس
المتاحة (البصر واللمس والشم) في ربط الأشكال المرسومة بمدلولاتها
من الكلمات المكتوية بحيث يبدأ المنهج بتعليم حركات الشفاه ثم ينتقل
إلى رسم الحروف الهجائية.

ثالثاً: التدرج:

يكون ذلك عن طريق البدء بالحروف، ثم اختيار الكلمات القصيرة ذات
المقطع الواحد (يد ـ فم ـ حر ـ برد) ثم ينتقل إلى الكلمات الأكثر تعقيداً.
ويكون البدء بالمحسوسات قبل الانتقال إلى المعاني المجردة مثل
(الخير ـ الشر ـ الأمانة ـ الشرف).

رابعاً: النشاط الذاتي:

فضل أن يتضمن المنهج المقدم للبكم قدراً مناسباً من الأنشطة
المصاحبة لعملية التعليم، لأن اشتراك التلاميذ في عملية التعليم يؤدي
إلى حفز هممهم ونشاطهم التعليمي ورغبة في تحقيق الذات من
خلال المزيد من الإنجاز.

دور الأسرة في رعاية الطفل الأبكم

قلنا في بداية المقال إن الأسر تختلف في استقبال صدمة ولادة طفل
أبكم ولا تكاد تصدق التشخيص، وتبذل قصارى جهدها في تحويل هذا
الوليد إلى مولود طبيعي دون جدوى. ولكن مع التسليم بالواقع في نهاية
المطاف، يتعين على الأسرة التي تضم طفلاً أبكم أو أكثر أن تعمل على:

1ـ مواصلة حياتها بشكل طبيعي وتقبل هذا الأمر بروح إيمانية عالية.

2ـ عدم رفع الصوت طناً منها أن هذا سيؤدي إلى إسماع الطفل ومن ثم
تعليمه الكلام. بل عليها البدء بتدريبه على لغة الشفاه والإشارة.

3ـ عدم المبالغة في الإشفاق على الطفل حتى لا يشعر بالضعف، بل
تعمل الأسرة جميعاً على إشراكه في حياة الأسرة بشكل طبيعي.

4ـ حث كل أخوة الطفل وأقربائه على عدم التركيز على عاهته أو
معايرته بها.

5ـ عدم انتقاص حقوقه بأن توفر له الأسرة من اللعب ما توفره لأخوته
الأسوياء، وتشدد على أخوته بعدم خطف لعبه أو إخفائها بعيداً عنه أو
إشعاره بالعجز عن استعمالها.

6ـ تعويد المعوق الاعتماد على نفسه وإشراكه في أعمال المنزل
كإعداد المائدة أو تنظيفها أو تنظيف أدواته الشخصية بقدر طاقته.

7ـ الصبر في تعلم لغة الحواس والإشارة وعدم الاستعجال والضجر أثناء تعلمه.

8ـ عدم القسوة مع الطفل المعوق أو إيذاؤه بدنياً.
9ـ التعاون التام مع الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين الذين يعملون
في مدارس التربية الخاصة لصالح التنشئة الأفضل للأطفال المعوقين،
فالتعاون مع المختصين يوفر للآباء إرشاداً تربوياً ونفسياً يساعدهم في
التعامل مع أطفالهم وفهم حاجاتهم بصورة عملية هادفة. كما يوفر لهم
ثقافة عامة تتعلق بأسلوب الرعاية الأمثل على كافة الأصعدة: غذائياً،
صحياً، نفسياً.. الخ.

10ـ اللجوء للأطباء المتخصصين لمتابعة حالة الطفل عند ظهور أية علامات صحية مزعجة.
11ـ التنسيق مع المدرسة للمشاركة في تنظيم رحلات وجولات ميدانية
للأطفال البكم في نطاق المجتمع المحلي، ومشاركة الأبناء والمعلمين
والأخصائيين النفسيين في تلك الرحلات يوفر للأطفال البكم مناخاً


توقيع : الجــازي
/

.. ضمني إليك قوم إعوجاج أضلعي فيك ..

رد مع اقتباس
قديم 09 Oct 2009, 02:43 AM [ 2 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Feb 2009
رقم العضوية : 18230
الإقامة : kuwait
الهواية : أساهر الليل ..*
مواضيع : 331
الردود : 13925
مجموع المشاركات : 14,256
معدل التقييم : 745المترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to behold

المترفة غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 15
المشاركة في الاحتفالية السنوية

المشاركة في احتفالية العام التاسع

المشرفة المتميزة

المشاركة في احتفال المنتدى

فعالية تذكر واتربح

الاحتفال بالعام السابع

الاحتفال بالعام السابع

كيدهن عظيم

يوم الضحك العالمي

العضو المميز




طرق جيده وسهله لكيفية التعامل مع الطفل الأبكم ..

يعطيك ألف عافية يالجازي على جهدك الواضح الغير مستغرب ..

ومشكورة ياقلبي ..


توقيع : المترفة


وأنا الذي .. لو جِئْتَ تطلُبُه الفؤادَ .. لقُلْتُ : لَكْ ..!
عَجَبِيْ لهُ مِنْ سَائِلٍ .. أنْ جاءَ يطلُبُ ما مَلَكْ ..!!
"إنيْ أحبُّكَ" .. قُلْتُها .. فبَنَتْ بقلبِي مَنْزِلَكْ !
وزهدتُ دَهْري .. واعتزلْتُ الناسَ .. كي أتأمَّلَكْ !!
قلبي اصطفاكَ على البرايا .. واصْطفاكَ .. وفَضَّلَكْ !!
كُلُّ الحكايةِ أننّي .. أَيُّوْوووهْ .. ! كمْ أشتاقُ لَكْ !!

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Oct 2009, 02:46 AM [ 3 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Mar 2008
رقم العضوية : 5976
الإقامة : saudi arabia
الهواية : قراءة روايات
مواضيع : 349
الردود : 12239
مجموع المشاركات : 12,588
معدل التقييم : 26الجــازي is on a distinguished road

الجــازي غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 12
وسام فعالية الألوان

العضو المميز

القسم المميز

التواصل

الاحتفال بالعام السابع

الاحتفال بالعام السابع

وسام صورة ومثل

فعالية: من صاحب هذا الخط؟

الخطوط الشدادية

وسام المسابقات والفعاليات




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : تــــرف
اقتباس
 

طرق جيده وسهله لكيفية التعامل مع الطفل الأبكم ..

يعطيك ألف عافية يالجازي على جهدك الواضح الغير مستغرب ..

ومشكورة ياقلبي ..

 
 
يعافيك ربي ياترف

والعفو ياعزيزتي

شاكرة لك مروك العطر


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Oct 2009, 04:54 AM [ 4 ]
عضو مرشح للإشراف


تاريخ التسجيل : Dec 2007
رقم العضوية : 4862
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 406
الردود : 11883
مجموع المشاركات : 12,289
معدل التقييم : 25حاتم الشدادي is on a distinguished road

حاتم الشدادي غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 5
عضو مخلص

الاحتفال بالعام السابع

الاحتفال بالعام السابع

مسابقة تعرجات قلم

الإداري المميز




ما شاء الله عليك يالجازي
طرح وافي وشامل
لكفيفة التعامل مع هذه الفئة

جزاك الله خير
وأنعم عليك بالصحة والعافية


توقيع : حاتم الشدادي


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Oct 2009, 03:03 PM [ 5 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1511
الردود : 82081
مجموع المشاركات : 83,592
معدل التقييم : 4458السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




لا هنتي يا الجازي
ومشكورة على طرح مثل هذه الطرق
لكيفية التعامل مع البكم
والله يجزل لك الخير


توقيع : السلطان




الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Oct 2009, 11:51 PM [ 6 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Mar 2008
رقم العضوية : 5976
الإقامة : saudi arabia
الهواية : قراءة روايات
مواضيع : 349
الردود : 12239
مجموع المشاركات : 12,588
معدل التقييم : 26الجــازي is on a distinguished road

الجــازي غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 12
وسام فعالية الألوان

العضو المميز

القسم المميز

التواصل

الاحتفال بالعام السابع

الاحتفال بالعام السابع

وسام صورة ومثل

فعالية: من صاحب هذا الخط؟

الخطوط الشدادية

وسام المسابقات والفعاليات




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : حاتم الشدادي
اقتباس
 

ما شاء الله عليك يالجازي
طرح وافي وشامل
لكفيفة التعامل مع هذه الفئة

جزاك الله خير
وأنعم عليك بالصحة والعافية

 
 
تسلم ياحاااااتم

شاكرة لك مرورك

دمت,,,


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Oct 2009, 11:54 PM [ 7 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Mar 2008
رقم العضوية : 5976
الإقامة : saudi arabia
الهواية : قراءة روايات
مواضيع : 349
الردود : 12239
مجموع المشاركات : 12,588
معدل التقييم : 26الجــازي is on a distinguished road

الجــازي غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 12
وسام فعالية الألوان

العضو المميز

القسم المميز

التواصل

الاحتفال بالعام السابع

الاحتفال بالعام السابع

وسام صورة ومثل

فعالية: من صاحب هذا الخط؟

الخطوط الشدادية

وسام المسابقات والفعاليات




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : السلطان
اقتباس
 

لا هنتي يا الجازي
ومشكورة على طرح مثل هذه الطرق
لكيفية التعامل مع البكم
والله يجزل لك الخير

 
 
العفو يالسلطان

تسلم على المرور

دمت,,,,


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 27 Mar 2012, 02:19 AM [ 8 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Mar 2011
رقم العضوية : 37316
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 451
الردود : 11871
مجموع المشاركات : 12,322
معدل التقييم : 328شمس الأصيل is a jewel in the roughشمس الأصيل is a jewel in the roughشمس الأصيل is a jewel in the roughشمس الأصيل is a jewel in the rough

شمس الأصيل غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
المشاركة في احتفالية العام التاسع

مسابقة الاحتفال التاسع

المشرفة المتميزة

القسم المميز

المشرفة المميزة

فعالية سماؤنا زرقاء

العضو المميز

الحضور المميز


رد: كيف نتعامل مع الطفل الأبكم?


طرق جيدة للتعامل مع الأبكم

بارك الله فيك أخيتي


توقيع : شمس الأصيل
الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف نتعامل مع المكفوف الجــازي منتديات التربية الخاصة 16 27 Mar 2012 02:37 AM
كيف نتعامل مع العدوان عند المعاقين عقلياً؟ المترفة منتديات التربية الخاصة 5 27 Mar 2012 02:20 AM
الطفل والسرقة بسمة الأسرة والطفل والمجتمع 13 15 Mar 2008 07:27 PM
الطفل بين أم ربت وأم أنجبت بسمة الأسرة والطفل والمجتمع 5 19 Oct 2007 04:52 PM
كيف هذا الطفل جاء ؟ أبو نايف منتدى المرئيات والصوتيات 8 18 Feb 2007 01:24 AM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
11:19 PM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official