..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات روائع شعراء منتدى الشدادين    <->    وردة مِن بلاغة القران الكَريم !    <->    So2al ما هو نسب ضيغم الوارد في شجرة الشدادين؟    <->    وردة سَجلْ دُخوُلكْ / خُروُجكْ بِـ بيَتْ شِعر ♫ ( النُسخّة الثَالِثّة ) !    <->    موضوع جديد يوم المشوك مثل وبل بردية    <->    Reyadh رابطة جمهور العالمي (11)    <->    مكالمات داخل الشبكة بريال واحد بس    <->    حصرياً براويز ذهبية للتصاميم    <->    بخيل المشاعر    <->    جاء وقت الكشتة    <->   
مختارات   قال تعالى : {يا أَيُّها الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيَّباتِ واعمَلُوا صالحاً}   
مواضيع ننصح بقراءتها يا قحطاني : اعرف نسبك   <->   بخيل المشاعر
العودة   شبكة الشدادين الرسمية > المنتديات التعليمية > منتديات التربية الخاصة
  [ 1 ]
قديم 09 Oct 2009, 02:37 AM
عضوة متميزة

المترفة غير متصل

مـجـمـوع الأوسـمـة : 15
المشاركة في الاحتفالية السنوية

المشاركة في احتفالية العام التاسع

المشرفة المتميزة

المشاركة في احتفال المنتدى

فعالية تذكر واتربح

الاحتفال بالعام السابع

الاحتفال بالعام السابع

كيدهن عظيم

يوم الضحك العالمي

العضو المميز


تاريخ التسجيل : Feb 2009
رقم العضوية : 18230
الإقامة : kuwait
الهواية : أساهر الليل ..*
المشاركات : 14,256
معدل التقييم : 745
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
ذوى الاحتياجات الخاصة هم أحق بالرعاية



تحقيق: هند سليم

"أدولف هتلر" أراد يومًا أن يتحدى إرادة الله ليثبت أن الجنس الآري أفضل الأجناس على الأرض، وأعدم جميع المعاقين الآريين؛ اعتقاًدا منه أنهم وصمة عار على جبين هذا الجنس، فشاءت إرادة الله أن يولد جميع الأطفال الآريين في العام التالي لجريمة "هتلر" معاقين.
إذا كان هذا هو الأسلوب الذي استخدمه "هتلر" للتعامل مع المعاقين.. تُرى ما الأسلوب الذي اتبعناه نحن للتعامل معهم؟ هل حكمنا عليهم بالإعدام، أم أننا رضينا بقضاء الله، وتعاملنا معهم باعتبارهم بشرًا مثلنا؟
حاولنا الإجابة على هذا السؤال من خلال رصد أحوال الطفل المعاق داخل مجتمعاتنا.
سجون المعاقين
آلاف الأطفال يواجهون عقوبة السجن المؤبد لمجرد أن إرادة الله شاءت لهم أن يكونوا معاقين.. هذا ما اكتشفناه عندما تجولنا داخل المؤسسات التي تُعرف باسم "المؤسسات الخاصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة"، وحتى تتضح الصورة فهذا ما حدث:
في البداية توجهنا إلى مؤسسة لاحتجاز الفتيات المعاقات بمنطقة المعادي بالقاهرة - وبالطبع حرصت على إخفاء هويتي كصحفية حتى أرى كل شيء بوضوح -وبمجرد دخولي من باب المؤسسة فوجئت بوجوه بائسة وأعين منكسرة تترقب الزائر الذي طرق الباب، لم أكن في حاجة لأن يخبرنني باحتياجاتهن حتى أدركها؛ فبمجرد أن رأينني – ورغم أنني لست مألوفة لهن - فوجئت بالصغيرات يحتضنني ويمسكن بيدي، ثم أقبلت على إحدى الفتيات المعاقات ذهنيًا، فقالت في براءة وتلقائية: أتمنى أن أرى أمي وشقيقتي.. فأنا لم أرَهُن منذ عام ونصف؛ حيث إنني حاولت الهرب من المؤسسة، وعندما علمت شقيقتي بمحاولة هروبي قالت: "لن أزورها حتى تتعلم الأدب".
داخل أحد العنابر شاهدت طفلة تبلغ من العمر حوالي 6 سنوات ترقد على الفراش، وتحاول إحدى زميلاتها المعاقات إطعامها ورعايتها، فسألتها: ماذا بك؟ فظلت صامتة، وأخبرتني زميلتها أن ساقها مكسورة، ثم رفعت الملاءة التي كانت تغطيها لأفاجأ بالطفلة وجسدها شبه عارٍ رغم برودة الطقس - في ذلك الوقت.
لقد توفيت هذه الطفلة الآن، وأخبرتني المشرفات في المؤسسة أن سبب الوفاة هبوط في الدورة الدموية، والله أعلم بالحقيقة!
أهذا هو الحزم !!
توجهنا إلى مؤسسة أخرى لاحتجاز الأولاد المعاقين في منطقة أخرى (الجيزة) من مناطق العاصمة المصرية، فوجدت الصغار يرتدون ملابس رثة، ويجلسون على الأرض؛ بل إن بعضهم كانت أجساده مصابة بالفطريات، بينما جلس مشرفو المؤسسة بعيدًا عن الأطفال ليتبادلوا أطراف الحديث في هدوء!
وفجأة انفجر طفل عمره حوالي 5 سنوات في البكاء، فحاولت تهدئته.. إلا أنه استمر في البكاء، فأدركت أنه يحاول إثارة اهتمامي، ولكن أحد المشرفين تدخل لعلاج الأمر، وصرخ في الصغار قائلا: "اجلسوا جميعكم، ولا أريد أن أسمع صوتًا، أو أرى أحدًا يتحرك من مكانه"!
أثناء زيارتي للمؤسسة علمت هذه القصة بالمصادفة، وهي أن إحدى الأمهات أخذت طفلها من المؤسسة ليقضي معها إجازة لمدة يوم واحد فقط! ثم أعادته للمؤسسة في اليوم التالي، إلا أن الصغير هرب أملا في العودة إلى أحضان أمه، ولكنه لم يجدها، ووقع في يد الشرطة التي أعادته ليواجه مصيره داخل المؤسسة.
إخفاء المعاق
إن المأساة التي يعيشها هؤلاء الأطفال داخل المؤسسات الخاصة باحتجاز المعاقين ليست إلا انعكاسًا لنظرة مجتمعاتنا لهم. تقول حنان عبد الباسط -بكالوريوس تجارة وربة منزل: إحدى صديقاتي لديها طفل أوشك على إكمال عامه الرابع، ولا يستطيع السير، وتحرص صديقتي دائمًا على إخفاء مرض طفلها عن الجميع.. حتى وصل بها الأمر - رغم أنها جامعية - إلى أن تتوقف عن علاج الطفل حتى لا ينتشر خبر مرضه!
ويضيف محاسب - رفض ذكر اسمه، وهو أب لطفلة منغولية: "كثيرًا عندما أصطحب طفلتي في وسائل المواصلات أستمع إلى عبارات مثل: أبعدوا هذه الفتاة من هنا".
وتقول السيدة زينب محمد - لديها طفل مصاب بإعاقة ذهنية وحركية وصعوبات في النطق: عندما يخرج ابني بمفرده إلى الشارع يتعرض لمضايقات وعبارات سخرية، إلا أنني حرصت على أن أدفعه للاختلاط بالناس؛ حيث أصطحبه إلى النوادي أو في زيارة الأهل والأصدقاء.
وتؤكد السيدة زينب: أحرص على إشعار طفلي بأنه مثل إخوته الطبيعيين، وفي نفس الوقت أدفع إخوته ليساعدوه، وأحاول إقناعهم بحاجته إلى اهتمام أكبر ورعاية أكثر.
معاملة الأغنام
وتقول إخصائية اجتماعية وأم لطفلة منغولية - رفضت ذكر اسمها: "في البداية ألحقت طفلتي بمدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة، إلا أنني وجدت المعلمين يتعاملون مع الأطفال كأنهم أغنام.. حتى وصل الأمر بأحد المعلمين أن حاول ركل طفلتي بقدمه! مما دفعني إلى إلحاقها بمدرسة عادية.
وتضيف: "في البداية كان الجميع يحاول الربط بين أي تصرف خاطئ ترتكبه طفلتي وإعاقتها، فطلبت من المعلمين أن يحاسبوها على أخطائها مثل الأطفال الطبيعيين". وتؤكد أن طفلتها تمكنت من الاندماج في المدرسة بشكل طبيعي، وهي الآن تبلغ 10 سنوات وتدرس بالصف الثاني الابتدائي، كما أن نسبة ذكائها ترتفع بشكل واضح. وتضيف أن المعاق يحتاج أن يشعر دائمًا بالحنان ودفء الأسرة، ولكن يجب أن يقترن ذلك بالحزم وتوجيهه نحو السلوك الصحيح.
كلام الأم دفعني للحديث مع الطفلة؛ فكانت ودودة ومرحة، أخبرتني بأنها تريد أن تصبح مهندسة، وتحب أصدقاءها في المدرسة، وتستطيع الذهاب بمفردها لشراء احتياجات الأسرة من المتجر المجاور للمنزل.
الخلل في الذات
يوضح د. "إلهامي عبد العزيز" أستاذ علم النفس، وكيل معهد الطفولة للدراسات العليا بجامعة عين شمس، أن مدارك الإنسان تتأثر باختلاف صورة الجسم، والطفل المعاق يشعر بأن ذاته بها نوع من الخلل يجعله مختلفا عن باقي الأطفال؛ وهو ما يدفعه للشعور بأنه دون الآخرين، ومعاملة الآخرين للطفل قد تؤدي إلى تعزيز هذا الشعور أو القضاء عليه. فمثلا بعض الأسر تتعامل مع أطفالها المعاقين كأنهم لا يصلحون لأي شيء، متجاهلين المواهب والقدرات التي لديهم، بينما تستطيع الأسرة أن تساعد الطفل على اكتشاف مواهبه وقدراته بشكل يدفعه إلى التميز.
ويضيف د. عبد العزيز أن الطفل المعاق قد يحتاج إلى قدر أكبر من الحنان والرعاية من جانب الأبوين، ولكن دون أن يشعر باقي الأبناء بذلك حتى لا تتأثر علاقتهم بشقيقهم، ويؤكد أن الحنان الزائد تجاه الطفل المعاق يؤثر على ثقته في نفسه، وقدرته على الاستقلال، والاعتماد على النفس، فالمطلوب هو الاهتمام بالطفل مع دفعه نحو تطوير سلوكه، والاندماج في الحياة، والاعتماد على النفس.
تأهيل المجتمع
ويؤكد د. "أحمد المجدوب" مستشار المركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، الحاجة إلى تعديل سلوك المجتمع تجاه المعاق، ويضيف أنه بالرغم من أننا مجتمع إسلامي ومن المفترض أن نرحم الضعفاء والمرضى، فإن الواقع غير ذلك؛ فكثيرًا ما نجد الأطفال يسخرون من المعاقين ويعترضون طريقهم، والسبب في ذلك هو التنشئة الاجتماعية التي تفتقر إلى الجانب الديني والإنساني، ولقد ساهمت الأعمال الدرامية في تشويه صورة المعاق لدى المجتمع، فعلى سبيل المثال: في أحد الأفلام كان البطل كفيفًا، والمحيطون به يسخرون منه ومن إعاقته.
ويوضح د. المجدوب أن سوء معاملة المعاق تدفعه لانتهاج سلوك عدواني تجاه المجتمع الذي رفضه من البداية، في الوقت الذي يمكننا فيه مساعدة المعاقين على الاندماج في المجتمع من خلال مؤسسة حقيقية متخصصة في رعاية المعاقين، تقوم بدراسة شخصية المعاق وظروفه اجتماعيًا ونفسيًا وثقافيًا، وتضع برنامجًا يعمل على دمج الطفل داخل المجتمع، ولا يُشترط في هذه المؤسسة أن يقيم فيها الطفل إقامة دائمة.
وفي النهاية لا بد أن نعترف جميعًا بأن الإعاقة ليست جريمة حتى نخجل منها أو نخفيها عن الآخرين، كما أن المعاق ليس مجرمًا حتى نعزله عن مجتمعه. فالمعاق قادر على تطوير سلوكه والاندماج في مجتمعه، بل والإنتاج فيه، ولكن يجب أن نعطيه الفرصة.


توقيع : المترفة


وأنا الذي .. لو جِئْتَ تطلُبُه الفؤادَ .. لقُلْتُ : لَكْ ..!
عَجَبِيْ لهُ مِنْ سَائِلٍ .. أنْ جاءَ يطلُبُ ما مَلَكْ ..!!
"إنيْ أحبُّكَ" .. قُلْتُها .. فبَنَتْ بقلبِي مَنْزِلَكْ !
وزهدتُ دَهْري .. واعتزلْتُ الناسَ .. كي أتأمَّلَكْ !!
قلبي اصطفاكَ على البرايا .. واصْطفاكَ .. وفَضَّلَكْ !!
كُلُّ الحكايةِ أننّي .. أَيُّوْوووهْ .. ! كمْ أشتاقُ لَكْ !!

رد مع اقتباس
قديم 09 Oct 2009, 04:49 AM [ 2 ]
عضو مرشح للإشراف


تاريخ التسجيل : Dec 2007
رقم العضوية : 4862
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 406
الردود : 11883
مجموع المشاركات : 12,289
معدل التقييم : 25حاتم الشدادي is on a distinguished road

حاتم الشدادي غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 5
عضو مخلص

الاحتفال بالعام السابع

الاحتفال بالعام السابع

مسابقة تعرجات قلم

الإداري المميز




حسبي الله ونعم الوكيل
مؤسسات لذوي الأحتياجات الخاصة تعاملهم بقسوة ؟

الحمد لله وأشكره على نعمه
وأحمد الله على جمعياتنا الموجودة في بلدنا
فلديهم من الرعاية والأهتمام ما يكفي لهم

شفى الله الجميع

يعطيك العافية يا تــرف
تحيتي


توقيع : حاتم الشدادي


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Oct 2009, 03:05 PM [ 3 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1511
الردود : 82077
مجموع المشاركات : 83,588
معدل التقييم : 4458السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




بارك الله فيك يا مشرفتنا ترف
وبارك في جهودك الطيبة وعطاءك
الأكثر من متميز
وتسلم يديك


توقيع : السلطان




الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Oct 2009, 03:48 PM [ 4 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Feb 2009
رقم العضوية : 18406
الإقامة : saudi arabia
الهواية : القراءة
مواضيع : 392
الردود : 4738
مجموع المشاركات : 5,130
معدل التقييم : 25وافي الشدادي is on a distinguished road

وافي الشدادي غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 4
العضو المميز

المشرف المميز

التواصل

الحضور المميز




لاحول ولاقوة الا بالله
شكرا لك ترف وبارك في مجهوداتك


توقيع : وافي الشدادي


الناس للناس ما دام الحياء بهم .............والسعد لاشـك تارات وهبـات
وأفضل الناس ما بين الورى رجل ....... تقضى على يده للناس حاجات
................................................
يا لبيب العقل يا الوجه السفير لا تناسا لو طرالك ما طرا
الوفا راعي الوفا يذكر بخير أن صمت بالقول والايجهرا
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 10 Oct 2009, 03:21 AM [ 5 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Feb 2009
رقم العضوية : 18230
الإقامة : kuwait
الهواية : أساهر الليل ..*
مواضيع : 331
الردود : 13925
مجموع المشاركات : 14,256
معدل التقييم : 745المترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to behold

المترفة غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 15
المشاركة في الاحتفالية السنوية

المشاركة في احتفالية العام التاسع

المشرفة المتميزة

المشاركة في احتفال المنتدى

فعالية تذكر واتربح

الاحتفال بالعام السابع

الاحتفال بالعام السابع

كيدهن عظيم

يوم الضحك العالمي

العضو المميز




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : حاتم الشدادي
اقتباس
 

حسبي الله ونعم الوكيل
مؤسسات لذوي الأحتياجات الخاصة تعاملهم بقسوة ؟

الحمد لله وأشكره على نعمه
وأحمد الله على جمعياتنا الموجودة في بلدنا
فلديهم من الرعاية والأهتمام ما يكفي لهم

شفى الله الجميع

يعطيك العافية يا تــرف
تحيتي

 
 
الله يعطيك العافية أخوي حاتم ..

تواجدك يضيف لنا الكثير ..

لاعدمتك فاضلي ..


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 10 Oct 2009, 03:26 AM [ 6 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Feb 2009
رقم العضوية : 18230
الإقامة : kuwait
الهواية : أساهر الليل ..*
مواضيع : 331
الردود : 13925
مجموع المشاركات : 14,256
معدل التقييم : 745المترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to behold

المترفة غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 15
المشاركة في الاحتفالية السنوية

المشاركة في احتفالية العام التاسع

المشرفة المتميزة

المشاركة في احتفال المنتدى

فعالية تذكر واتربح

الاحتفال بالعام السابع

الاحتفال بالعام السابع

كيدهن عظيم

يوم الضحك العالمي

العضو المميز




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : السلطان
اقتباس
 

بارك الله فيك يا مشرفتنا ترف
وبارك في جهودك الطيبة وعطاءك
الأكثر من متميز
وتسلم يديك

 
 
الله يعافيك ويسلمك ..

وكل الشكر لاطرائك ومرورك ..

لاعدمتك فاضلي ..




الأعلى رد مع اقتباس
قديم 10 Oct 2009, 03:28 AM [ 7 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Feb 2009
رقم العضوية : 18230
الإقامة : kuwait
الهواية : أساهر الليل ..*
مواضيع : 331
الردود : 13925
مجموع المشاركات : 14,256
معدل التقييم : 745المترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to beholdالمترفة is a splendid one to behold

المترفة غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 15
المشاركة في الاحتفالية السنوية

المشاركة في احتفالية العام التاسع

المشرفة المتميزة

المشاركة في احتفال المنتدى

فعالية تذكر واتربح

الاحتفال بالعام السابع

الاحتفال بالعام السابع

كيدهن عظيم

يوم الضحك العالمي

العضو المميز




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : وافي الشدادي
اقتباس
 

لاحول ولاقوة الا بالله
شكرا لك ترف وبارك في مجهوداتك


 
 
الله يعطيك العافية ..

وشاكرة تواجدك العذب ..


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 27 Mar 2012, 02:23 AM [ 8 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Mar 2011
رقم العضوية : 37316
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 451
الردود : 11871
مجموع المشاركات : 12,322
معدل التقييم : 328شمس الأصيل is a jewel in the roughشمس الأصيل is a jewel in the roughشمس الأصيل is a jewel in the roughشمس الأصيل is a jewel in the rough

شمس الأصيل غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
المشاركة في احتفالية العام التاسع

مسابقة الاحتفال التاسع

المشرفة المتميزة

القسم المميز

المشرفة المميزة

فعالية سماؤنا زرقاء

العضو المميز

الحضور المميز


رد: ذوى الاحتياجات الخاصة هم أحق بالرعاية


لا حول ولا قوة إلا بالله

بارك الله فيك أخيتي

وفي طرحك


توقيع : شمس الأصيل
الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثقافة التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة المترفة منتديات التربية الخاصة 5 27 Mar 2012 02:28 AM
أساسيات تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة الجــازي منتديات التربية الخاصة 7 27 Mar 2012 02:11 AM
ذوو الاحتياجات الخاصة في مجتمع المعاقين السلطان منتديات التربية الخاصة 22 02 Feb 2012 03:27 PM
الموهبة والإبداع عند ذوي الاحتياجات الخاصة شموخ شدادية منتديات التربية الخاصة 11 22 Dec 2011 11:41 AM
طلب مساعدة في كيفية التعامل مع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة نور الهدى منتديات التربية الخاصة 25 27 Oct 2008 09:06 PM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
05:16 PM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official