..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


العودة   شبكة الشدادين الرسمية > المنتديات الشعبية > القصص الشعبية والتاريخية
  [ 1 ]
قديم 18 Apr 2018, 04:55 AM
عضو متميز

محب الصوم غير متصل

مـجـمـوع الأوسـمـة : 2
العضو المميز

الحضور المميز


تاريخ التسجيل : Jun 2014
رقم العضوية : 71207
الإقامة : saudi arabia
الهواية :
المشاركات : 2,569
معدل التقييم : 45
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
قصة جحا وجاره البخيل



قصة جحا وجاره البخيل، من القصص الشعبية القديمة والتي تروى عن الشح والبخل والتي يقع ضحيتهما جحا عندما يسكن بجواره جار بخيل، لكن جحا بذكائه وفطنته المعهودة يستطيع في النهاية أن يتغلب على بخل هذا الجار.

الجار البخيل:
كان جحا يسكن بجوار أحد الجيران الأغنياء ولكن على الرغم من امتلاكه لثروة كبيرة إلا أنه كان يستعير كل شيء يلزمه من جاره جحا، فلم يترك شيئًا إلا واستعاره منه وكان جحا يعطيه ما يلزمه دون ان يشعر بالضجر فهو جاره على أية حال والجار للجار كما يقول المثل، وفي أحد الأيام دق باب جحا فعلم أنه جاره البخيل فلا يوجد غيره من يدق بابه في هذه الساعة ومن المؤكد أنه يحتاج لشيء كعادته، ذهب جحا وفتح الباب ورحب بجاره.

أريد حمارك:
بعد أن دخل الجار قال لجحا، يا جحا أنت جاري الكريم الذي لم يرفض لي طلب ولا حاجة منذ أن أصبحنا جيران، وأنا أقدر لك ذلك ولكن لي حاجة عندك قد تجدها مزعجة، قال له جحا أبدًا تفضل وقل حاجتك، قال له أريد منك حمارك فأنا محتاجه في موعد هام، وافق جحا على الفور وأعطى له الحمار، وانصرف الجار وهو مسرور لحصوله على الحمار ، وبعد فترة صارت عادة الجار أن يأخذ الحمار معه في كل موعد يذهب فيه ويحمله من الأحمال الثقيلة حتى تعب الحمار وأنهك.



جحا يحتال على جاره:
وفي أحد الأيام جاء الجار ليأخذ الحمار مثل كل يوم فقال له جحا ما رأيك لو تأخذ هذا الحمار هديةً لك؟ قال الضيف ولماذا أخذه عندي فأنت تقوم على نظافته وأكله وتمريضه وأنا استعمله وقتما أشاء، أغتاظ جحا من كلمات جاره فقال له إن الحمار قد تعب وأنهك من كثرة المشاوير التي يقطعها معك، قال له الجار أتصدق الحمار وتكذبني فأنا لا أحمل عليه أبدًا وأقدم له الطعام في كل مرة.

أتصدق الحمار وتكذبني ؟
اغتاظ جحا من كلمات جاره وقرر في المرة القادمة أن لا يعطيه الحمار أبدًا، وعندما أعاد الجار الحمار أخذ جحا يمرضه ويقدم له الطعام وأخفاه في الساحة الخلفية لمنزله وفي اليوم التالي قدم الجار كعادته يطلب الحمار حتى يذهب به إلى السوق، فقال له جحا: لقد ذهب الحمار إلى السوق، فقال له الضيف كيف يذهب الحمار وحده إلى السوق، فقال جحا أن أرسلته في طلب بعض الأغراض، فوقف الجار متعجبًا وعلم أن في الأمر حيلة، وبينما هو واقف مع جحا يتحدث معه سمع نهيق الحمار، فقال لـ جحا: ها هو صوت الحمار فكيف تقول بأنه في السوق؟ قال جحا للجار وهو يضحك: أتصدق الحمار وتكذبني!!! علم الجار أن جحا يرد عليه بمثل كلامه وانه لن يعطيه حماره مرة أخرى فذهب وتركه، وظل جحا يضحك مسرورًا لتخلصه من ذلك الجار البخيل.


توقيع : محب الصوم

رد مع اقتباس
قديم 18 Apr 2018, 01:33 PM [ 2 ]
عضو متميز

تاريخ التسجيل : Dec 2012
رقم العضوية : 63965
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 299
الردود : 1393
مجموع المشاركات : 1,692
معدل التقييم : 25نور الدين is on a distinguished road

نور الدين غير متصل


رد: قصة جحا وجاره البخيل


بارك الله بك على قصة جحا

يا محب الصوم


توقيع : نور الدين
سبحانك اللهم وبحمدك
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 18 Apr 2018, 05:34 PM [ 3 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1735
الردود : 87768
مجموع المشاركات : 89,503
معدل التقييم : 4981السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ


رد: قصة جحا وجاره البخيل


هلا بك أخي محب الصوم
والله يعطيك ألف عافية على مشاركتنا بكل جديد ومميز وهادف
والشكر لك دائماً على طيب وجميل تواجدك


توقيع : السلطان




الأعلى رد مع اقتباس
قديم 10 Nov 2018, 12:49 AM [ 4 ]


تاريخ التسجيل : Jan 2012
رقم العضوية : 54016
الإقامة : saudi arabia
الهواية : الهدوء..
مواضيع : 719
الردود : 89591
مجموع المشاركات : 90,310
معدل التقييم : 6692بنت النشامى has a reputation beyond reputeبنت النشامى has a reputation beyond reputeبنت النشامى has a reputation beyond reputeبنت النشامى has a reputation beyond reputeبنت النشامى has a reputation beyond reputeبنت النشامى has a reputation beyond reputeبنت النشامى has a reputation beyond reputeبنت النشامى has a reputation beyond reputeبنت النشامى has a reputation beyond reputeبنت النشامى has a reputation beyond reputeبنت النشامى has a reputation beyond repute

بنت النشامى غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 19
فعالية طلباتك أوامر

فعالية طلباتك أوامر

أجمل حكمة

وسام المؤسس لعام 1435

فعالية مجموعات المنتدى

المشاركة في الاحتفالية السنوية

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ

المشرفة المميزة


رد: قصة جحا وجاره البخيل





_
















جزاك الله خير
على الإيراد الطيب
كل الشكر والتقدير أخوي


توقيع : بنت النشامى
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 25 Jan 2019, 07:25 PM [ 5 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Jan 2006
رقم العضوية : 882
الإقامة : saudi arabia
الهواية : football
مواضيع : 9
الردود : 1145
مجموع المشاركات : 1,154
معدل التقييم : 147درع الخوي will become famous soon enoughدرع الخوي will become famous soon enough

درع الخوي غير متصل


رد: قصة جحا وجاره البخيل


ما أدري هل شخصية جحا شخصية حقيقية أم لا؟!
لكن تعتبر قصصه من القصص الشخصية الشهيرة
التي تذكر دائماً ولا تنسى
شكراً محب الصوم


توقيع : درع الخوي
أحدٍ يجي دون الخوي درع وحزام
وأحدٍ ضـعيف لصاحبــه ما تفـــــــــدى
دون الخوي بالمال والروح قـــــدام
عادات من هو بَالمـــراجل تعــــــدى
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 25 Jan 2019, 07:32 PM [ 6 ]
عضو جديد

تاريخ التسجيل : Jan 2019
رقم العضوية : 77339
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 0
الردود : 11
مجموع المشاركات : 11
معدل التقييم : 25وليد الجربوع is on a distinguished road

وليد الجربوع غير متصل


رد: قصة جحا وجاره البخيل


قصص جحا عجائب وغرائب
وهي من التاريخ والأدب العربي
القديم المتجدد


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 12 Nov 2019, 04:58 PM [ 7 ]
عضو جديد

تاريخ التسجيل : Nov 2019
رقم العضوية : 77769
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 0
الردود : 1
مجموع المشاركات : 1
معدل التقييم : 25اسيل متولى is on a distinguished road

اسيل متولى غير متصل


رد: قصة جحا وجاره البخيل


مشكور على الطرح الرائع يعطيك الف عافية يسلمووو

الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

11:58 AM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official