..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات افضل عروض الانترنت و الباقات سوا شير بلس    <->    أجهزة البحث والتنقيب عن الذهب والكنوز    <->    أجهزة البحث والتنقيب عن الذهب والكنوز    <->    تطبيق &amp;quot;جيف واي فاي&amp;quot;    <->    قلب نابض مخطوطة باسم البارحة العين يالخوان 2022    <->    تعرف على سبكس، نظام كاشير وفوترة إلكترونية    <->    اروع لوحات الفنية لتراث الاسلامي العريق    <->    كيكة الباونتي    <->    بهارات الفاهيتا    <->    فوائد القسط الهندي للسحر    <->   
مختارات   وخير جليس في الزمان كتاب   
مواضيع ننصح بقراءتها مخطوطة باسم البارحة العين يالخوان 2022
العودة   شبكة الشدادين > المنتديات الشعبية > أعلام ورجال
 
أدوات الموضوع
إضافة رد
  [ 1 ]
قديم 12 Feb 2005, 12:03 AM

ساري غير متصل

تاريخ التسجيل : Feb 2005
رقم العضوية : 22
الإقامة :
الهواية :
المشاركات : 444
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
ضيف الخلاوي ووصف قبائل الجزيره



يروى أن رجل أصله ( صلبي ) حل ضيفاً على راشد الخلاوي وضيفه راشد وكان من عادات القبايل أنهم ما يسألون الضيف لين يكرمونه وبعد ما عشاه من بكره سأله من أي العرب أنت ياضيف ( الخلاوي أصله خالدي ولديه فراسة وهو يعرف ضيفه من أي العرب ولكنه أراد سؤاله ) ..

الصلبي : أنا من اللي لبسهم قز وطعنهم كز ، الخلاوي : لا هذولا عنزة ولا أنت منهم .

الصلبي : أنا من ذباحة الحايل لطامة العايل ، الخلاوي : لا هذولا عتيبة ولا أنت منهم .

فقال الصلبي : أنا من كبار الصحون وساع الطعون ، الخلاوي : لا هذولا شمر ولا أنت منهم .

الصلبي : أنا من لباسة البشوت كبار البخوت ، الخلاوي : لا هذولا سبيع ولا أنت منهم .

الصلبي : أنا من اللي ليا جلسوا سلاطين وليا ركبوا شياطين ، الخلاوي : لا هذولا العجمان ولا أنت منهم .

الصلبي : أنا من حفارة الأبيار مغلية الأسعار ، الخلاوي : لا هذولا حرب ولا أنت منهم .

الصلبي : أنا من شرابة القليب طقاعة في يد الصحيب ، الخلاوي : لا هذولا المطران ولا أنت منهم .

الصلبي : أنا من هل الشوايع يوم الوقايع ، الخلاوي : لا هذولا الشلاوى ولا أنت منهم .

الصلبي : أنا من كثيرين الصياح قليلين الصباح ، الخلاوي : لا هذولا القحاطين ولا أنت منهم .

الصلبي : أنا من نزالة الوعر مبلمة الجعر ، الخلاوي : لا هذولا السهول ولا أنت منهم .

الصلبي : أنا من مخيلة البروق وساع الخروق ، الخلاوي : لا هذولا الدواسر ولا أنت منهم .

الصلبي : أنا من هل السبيب المتدلي والظعن المولي ، الخلاوي : نعم هذولا صليب وأنت منهم .

توقيع : ساري

رد مع اقتباس
قديم 12 Feb 2005, 11:15 AM [ 2 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1971
الردود : 89529
مجموع المشاركات : 91,500
معدل التقييم : 4981السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




هههههههههههههههههههه

والله يا ابو تركي يا هالصلبي ما يستاهل إنه يكون صلبي

عارفٍ كل القبايل وصفاتها

لكن ليش الشيخ أنكر عليه في الأخير وقال له لا منت منهم ؟


مشاركة ولا أروع من رجل رائع في مثل روعة ابو تركي

أخي ساري

أنا هنا أطلب المزيد من هذه القصص وأرجو أن لا تبخل علينا وشكراً لتواصلك


توقيع : السلطان
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 13 Feb 2005, 11:45 PM [ 3 ]


تاريخ التسجيل : Feb 2005
رقم العضوية : 9
مواضيع : 180
الردود : 3290
مجموع المشاركات : 3,470
معدل التقييم : 25صويب الوله is on a distinguished road

صويب الوله غير متصل




يعطيك العافيه ياساري مشاركه جميله

ونرجو المزيد

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 14 Feb 2005, 12:14 AM [ 4 ]


تاريخ التسجيل : Feb 2005
رقم العضوية : 11
مواضيع : 34
الردود : 451
مجموع المشاركات : 485
معدل التقييم : 25برق الهدا is on a distinguished road

برق الهدا غير متصل




يا هلا وغلا ابو تركي

فديتك وفديت هالطلة

اشهد لله اني فرحت بجيتك

قصة تختزل الجمال

بيض الله وجهك يا ذيب

ننتظر المزيد


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 14 Feb 2005, 01:28 AM [ 5 ]


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 5
مواضيع : 127
الردود : 1509
مجموع المشاركات : 1,636
معدل التقييم : 25الوافي is on a distinguished road

الوافي غير متصل




هلا وغلا بابو تركي

ومشكور ويعطيك العافية

في انتظار روائعك .

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 14 Feb 2005, 10:28 AM [ 6 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 3
الإقامة : kuwait
مواضيع : 772
الردود : 15975
مجموع المشاركات : 16,747
معدل التقييم : 25المستحيلة is on a distinguished road

المستحيلة غير متصل




أنا من شرابة القليب طقاعة في يد الصحيب ، الخلاوي : لا هذولا المطران ولا أنت منهم

??????????????????????????????????????????????

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
مطير حمران النواظر ياساري ؟؟

مطير طيبها معروف وهي اكبر من ان يصفهاالخلاوي؟؟؟
وخوة المطيري الناس تحلف بها.....



أنا من هل السبيب المتدلي والظعن المولي ، الخلاوي : نعم هذولا صليب وأنت منهم
معلومة غلط؟؟؟؟؟؟
معلومه غلط!!!!
السبيب المدلى والذود المفلي ؟؟
هي من القاب قبيلة مطير

اماالقحاطين ؟؟ هذي ماهي صفاتهم؟؟ القحاطين كلنا نعرف معاركهم الجباره مع عتيبه بالذات ..ودخولهم لنجد..
عصر محمد بن هادي ..وقبل نزول عتيبه لنجد ..هو اوج زعامه قحطان وقوتها ودورها القيادي في نجد..
وبعد نزول عتيبه ..تلاشى دورها القيادي..واضمحل واصبح ضمن تحالفات عديده ..لطالما كانت فيها تابعه لامتبوعه ...

وخير مثال .. التاريخ..وتضاريس نجد ..


اماالدواااسر..
قال الشاعر : سحمي بن عجب المصارير الدوسري :



أما عن سبب تسمية بنو تغلب بالدواسر فذلك لانهم كان لهم جيش عظيم يسمى ( الداء السائر ) الذي إذا دخل مدينة دمرها وإن أغار على قبيلة أبادها , تطورت كلمة (الداء السائر) مع مرور الزمن إلى أن أصبحت الدواسر







لي طلب ..انك تتأكد من المصداقيه ؟؟لان اللي يقرؤن موضوع للقبايل موكلهم عندهم خلفيه عن الأنساب


الزعل ممنوع ..والعتب مرفووع..


توقيع : المستحيلة



التعديل الأخير تم بواسطة المستحيلة ; 14 Feb 2005 الساعة 11:22 AM
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 14 Feb 2005, 01:51 PM [ 7 ]


تاريخ التسجيل : Feb 2005
رقم العضوية : 22
مواضيع : 116
الردود : 328
مجموع المشاركات : 444
معدل التقييم : 25ساري is on a distinguished road

ساري غير متصل


تعقيب على موضوع المستحيل


ناقل الخبر ليس بالازم تكون قناعته كذلك
وقضية اني اؤمن بأن مطير أو قحطان بهذه الصفات أكون كمن يغطي الشمس بكفه ويدعي انها ليس لها ضوء
ولولا اني اعرف للقبائل قدرها لما ذكرت قصيدة القبائل وما في القصيدة هي قناعتي
أما مطير فيكفي قول شاعرهم
مطيــر تعـرف من عصـور الجـواهيــل
يـوم ان كــل نجــدته من حـــزامــه
ســرنا كما وادي الرمـه بالمســاييـل
باديـن من مبــداه حتــى تمـــامـه
أنظـر ممالكــنا شــمال الفحيحيـــل
بجـوار اخـو مـريم بهاك العـدامـه
ســقنا الضعــاين مقفيات مقــابيل
من الخليــج اليــن تاصــل تهــامــه
نذبــح ونذبــح مير لنا مصـــاويــل
ناخــذ ثــلاث اضعــاف بالأنتقـــامـه
ومثل مايقولون مطير من النار للنار(من الحرة الى الخليج )
أما قحطان فيكفي فيهم شهادة الامراء من قديم
وكما قلتي نجد لقحطان من قديم ولا تنزل القبايل الاباذنهم
وقصة هادي بن قرملةمع ابن حميد معروفة

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 15 Feb 2005, 08:22 PM [ 8 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1971
الردود : 89529
مجموع المشاركات : 91,500
معدل التقييم : 4981السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




أخي ساري وأختي المستحيلة

أعجبني نقاشكمها الهادئ وإحساس ساري بغلط النقل

فعلاً كما قالت المستحيلة :

أهل السبيب المدلي والذود المفلي من ألقاب المطران

وأما قصة الخلاوي أو الخلوي كما هو معروف لدينا ففيها الكثير من المغالطات

وابو تركي مجرد ناقل لا يقصد منها إثارة أي عنصرية قبلية أو التقليل من شأن احد

أنا آخذ عليك يا ابو تركي استعجالك في نقل القصة

أما المستحيلة فلم تمر عليها مرور الكرام وردت ولو أنها كانت معصبة شوي

لكن أبو تركي تلحّق الموضوع وأطفأ فتيل الحرب التي كانت ستقوم بينه وبين المستحيلة

ههههههههه عموماً كما قلت سابقاً

هذا المنتدى للجميع دون عنصرية أو جاهلية

نحن أخوة جئنا إلى هنا لنقل تجاربنا والمشاركة بآرائنا والاستفادة من تقنية المعلومات

الشبكية وأعجبني تلاحم الأعضاء ووقوفهم للرقي بهذا المنتدى

للجميع مني التحية والشكر ففي زمن قصير جداً قمنا بعمل الكثير ومازلنا في البداية


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 15 Feb 2005, 08:47 PM [ 9 ]


تاريخ التسجيل : Feb 2005
رقم العضوية : 11
مواضيع : 34
الردود : 451
مجموع المشاركات : 485
معدل التقييم : 25برق الهدا is on a distinguished road

برق الهدا غير متصل




يقول المثل :

كل فتاة بابيها معجبه

والشعبي يقول :

كل قبيله فيها حقها من رجالها

قبائل العرب معروفه بالباس والشجاعة

الا ما عرف منها بقلة الاصل .

واذا اردنا ان نبحث عن ننبش في التاريخ فسنجد المشرف

وغير المشرف وكل قبيله تتصف بصفات تعرف بها منها المرغوب ومنها الغير مرغوب.

والقصة الا اوردها ساري لا تمثل الواقع كاملا والصفات اللتي ذكرت للقبايل

جاءت من منظور رجل واحد .

لكن لا ارى استعجال في نقلها ولا ارى ان تداولها غلط هي كلام رجال واللي واثق بنفسه لا يضيره كلام غيره .

اما حكاية مدح الذات فجرير جاءه رجل يوما فقال جرير للرجل اترى هذا العجوز اللذي يحلب في يده حتى لا يعلق الحليب في الاناء من شدة البخل
فقال الرجل نعم من هو :

قال جرير هذا ابي وقد حاججت به الشعراء 80 حول بالكرم وغلبتهم ؟؟!!!!


دمتم بخير

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 16 Feb 2005, 01:44 AM [ 10 ]

تاريخ التسجيل : Feb 2005
رقم العضوية : 27
مواضيع : 7
الردود : 13
مجموع المشاركات : 20
معدل التقييم : 25مشوت الضفادع is on a distinguished road

مشوت الضفادع غير متصل


ياخي ماهي مستاهلة


اولا اسف على التدخل لكن القضية ماهي مستاهلة الزعل
القصة معروفة ومتداولة رغم مافيها من اخطاء
الا انها مم يتسلى بها الناس مثل غيرها
اما مطير وقحطان مثل ماقال الاخ ساري مثل الشمس فعالهم ماتغطيها الكف
والاخوان حبوا يهدون الامور وانا اقول ماهي مستاهله
وكل قبيلة فيها حقها من رجالها (حلوة ياحمد)
والى الامام يالشدادين والى الامام يااهل المنتدا

الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلطان الجلاوي وماأدراك ماسلطان الجلاوي !! العاشق أعلام ورجال 7 20 Mar 2012 07:58 PM
عزف ونزف القلم عناد القاف مملكتي 111 22 Jan 2012 05:25 AM
قبائل التعامرة احدى قبائل مدينة القدس الشريف اسامة الموسى الحارثي قبائل بني الحارث 1 18 Jul 2010 05:47 PM
طفل عمره سنه ونصف يرعب عائله ابوسلطان منتدى القصص والحكايات 8 27 Apr 2008 08:07 PM
~..قصيده تمدح أغلب قبائل شبه الجزيره..~ الوجد قصائد مختارة 12 04 Sep 2007 07:11 AM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

02:17 PM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com