..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


العودة   شبكة الشدادين > المنتديات الخاصة > فرسان الشدادين وأبطالهم
 
أدوات الموضوع
موضوع مغلق
  [ 1 ]
قديم 05 Nov 2006, 08:46 PM

شافي بن شداد غير متصل

تاريخ التسجيل : Nov 2006
رقم العضوية : 1990
الإقامة :
الهواية :
المشاركات : 11
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
أين الشدادين .. يجيبون على أسئلتي ?



بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ومساكم الله بالخير ياعيال العود
هذي أول مشاركة لي في هذا المنتدى الذي لم أكن أعلم بوجوده في الشبكة العنكبوتية
إلا بعد أن أخبروني ناس من الجماعة عن هذا المنتدى وأنا كنت أظن أنه حديث التأسيس ولكن تفاجأت بأن هذا المنتدى ملئة شهرته الآفاق وأنا متأخر عن الركب ولكن يقول المثل .. كل مطرود ملحوق ..
وأشكر مؤسس هذا الصرح العظيم الأخ سلطان بن عبدالله بن سلطان الحجري الشدادي والشكر موصول للأخوة المشرفين والأعضاء.
والمهم المنتدى ولله الحمد لا ينقصه من القصص التاريخية شي فالجميع يبذل بما وسعه وقدر إستطاعته فشدوا حيلكم يالربع
أما أنا فعندي مجموعة من الأسئلة التي تفيد تاريخ قبيلة الشدادين وأرجوا أن أجد عند الأخوان أجوبة كافية وخاصة الأخ الراوية ابن مهرس والباحث الدكتور عايض بن فدغوش الشدادي (أبو يوسف) ومن غير قصور في ربعنا الباقين فالكل فيهم الخير والبركة ولكن الدكتور عايض بن فدغوش غني عن التعريف والأخ ابن مهرس جهوده واضحه في كتابت تاريخ الشدادين العريق.

أما الأسئلة فهي كالتالي:




ارس يا عد ٍ هله نزّلوا فوقه = قرروا مشروبه الادشدادي



ياذيب ياللي في القرى تجذب العوى = ابدا لك الله في الزمان نصيب
لا تاكل ألا كل شيخ مجرب = عند الخطا مهوب عند مصيب
عزي لمن هم لابته ثم فاتهم = ما عاد له في الشايعات نصيب


يا ضيف من عقب الشلاوى أستر الحال = والنفس صبرها على ما يجيها


التعديل الأخير تم بواسطة شافي بن شداد ; 05 Nov 2006 الساعة 09:11 PM

قديم 05 Nov 2006, 08:53 PM [ 2 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1980
الردود : 89903
مجموع المشاركات : 91,883
معدل التقييم : 4981السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




حياك الله أخوي شافي وهلا بك عدد وبل المطر ومزونه

نورت المنتدى بحضورك وجيتك لنا غالية علينا ونفرح والله

وأنا أخوك يوم يشارك معنا مثلك وشرواك من الرجال

الذين تهمهم مصلحة وتاريخ قبيلتهم ويبحثون عنه

أتمنى لك التوفيق والسداد ...

والإجابات قريباً جداً ستراها هنا بعون الله .

أما ما قدمه سلطان بن عبدالله للمنتدى فهو واجبه

تجاه ربعه وجماعته في عالم التقنيات الرقمية

التي سبقنا إليها الكثير من القبائل لكن الحمد لله

أسسنا منتدانا وكتبنا في الكثير وما زال يبقى الأكثر .

ومثل ما قلت ( كل مطرود ملحوق )


توقيع : السلطان
الأعلى
قديم 05 Nov 2006, 08:58 PM [ 3 ]

تاريخ التسجيل : Nov 2006
رقم العضوية : 1990
مواضيع : 1
الردود : 10
مجموع المشاركات : 11
معدل التقييم : 25شافي بن شداد is on a distinguished road

شافي بن شداد غير متصل




ابقاك الله ياراعي هلا
وماقصرت يا سنايدي وبيض الله وجهك
وياليت تكون الإجابات سريعة
والظن فيكم كبير

الأعلى
قديم 05 Nov 2006, 09:02 PM [ 4 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1980
الردود : 89903
مجموع المشاركات : 91,883
معدل التقييم : 4981السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




وجهك أبيض يا شدادي والعجلة ما هي طيبة

الصبر طيب والفرج قريب إن شاء الله


الأعلى
قديم 05 Nov 2006, 09:14 PM [ 5 ]

تاريخ التسجيل : Nov 2006
رقم العضوية : 1990
مواضيع : 1
الردود : 10
مجموع المشاركات : 11
معدل التقييم : 25شافي بن شداد is on a distinguished road

شافي بن شداد غير متصل




ونعم بالله
لكن الشدادي دايم حار يابن العم
كنه الذيب
لكن وش ورانا نصبر
والهقاوي فيكم كبيرة

الأعلى
قديم 06 Nov 2006, 01:13 AM [ 6 ]
عضو متألق

تاريخ التسجيل : Feb 2006
رقم العضوية : 1108
مواضيع : 1
الردود : 138
مجموع المشاركات : 139
معدل التقييم : 25الرمـــح is on a distinguished road

الرمـــح غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة :
اقتباس
 
س/ من هو الشدادي وما هي مقولته التي أجبرت الشيخ مقبول بن هريس بعد حرب الباضه يقول فيه بندم





ياذيب ياللي في القرى تجذب العوى = ابدا لك الله فـي الزمـان نصيـب
لا تاكـل ألا كـل شيـخ مجـرب = عند الخطا مهـوب عنـد مصيـب
عزي لمن هـم لابتـه ثـم فاتهـم = ما عاد له في الشايعـات نصيـب

 
 
هـــذي القصيــدة قيــلت إثــر مشكـــلة حصـلت بين الشلاوى وبنيوس في عهدالشيخ مقيول والشيخ مريسي

وهنا القصــة والتكملة

http://www.alshalawa.com/vb/showthread.php?t=3162


 
 
المشاركة الأصلية بواسطة :
اقتباس
 
س/ من هو السبر الشدادي الذي أرسله الشيخ عجير بن مهرس مع الشلوي في غزوة سبيع؟؟؟

 
 
هــذا ليس لي فيهاااا علم قــد يكــون عند الاخوان مــا يفيدك

ولاكــن معروف ان السبور من ذوي حطاب من الشلاوى

س/ ما مدى صحة نسب القصيدة المشهورة




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة :
اقتباس
 
يا ضيف من عقب الشلاوى أستر الحال = والنفـس صبرهـا علـى مـا يجيهـا




للشلاوى فقط دون الشدادين علما ً بأنني أبلغ من العمر 41 سنة وأنا أسمعها للشدادين ولكن أسمعها الآن بأنها للشلاوى فقط والشدادين لا ناقة لهم فيها ولا جمل والقصيدة واضحه ولكن أريد ناقشا ً هادفاً وهادئ بعيداً عن العصبية لكي يستفيد الجميع والقصيدة في النهاية هي فخر لكل قبيلة بالحارث؟؟؟

 
 
يمكــن الرجوع

http://www.shdadeen.com/vbq/showthread.php?t=863

وهنـــا بحث للاخـــــــت المستحيـــلة

http://www.shdadeen.com/vbq/showthread.php?t=864


وتقبل خـالص التحــايا

الرمـــــح


توقيع : الرمـــح
اللهــم ارحم عبيد بن زايــد وادخله فسيح جنــاتك يا ارحم الراحمين

الأعلى
قديم 06 Nov 2006, 03:47 AM [ 7 ]

تاريخ التسجيل : Nov 2005
رقم العضوية : 692
مواضيع : 1
الردود : 102
مجموع المشاركات : 103
معدل التقييم : 25ابوهشام is on a distinguished road

ابوهشام غير متصل




يا مرحبا ياشافي وحياك الله وانا باجاوب على جزء بسيط من اسئلتك مع ان اكثرها اجهلة بالنسبة لاكبر ابناء دمشق ابن ملفي هو بصيص ابن دمشق
وبالنسبة للسبر اللي ارسلة عجير من الشدادين ما اعرفة بس من الشلاوى اظن انة ابن داغان الحطابي

وبالنسبة لقائل القصيدة يا ضيف من عقب الشلاوى استر الحلال حنا يالشدادين نقول ريمان العجمي والشلاوى يقولون بطي العبيدي وكل واحد على راية والعلم عند الله وباقي الاسئلة يخدمونك الشباب فيهم الخير والبركة.

الأعلى
قديم 06 Nov 2006, 04:55 PM [ 8 ]
عضو متألق

تاريخ التسجيل : Feb 2006
رقم العضوية : 1108
مواضيع : 1
الردود : 138
مجموع المشاركات : 139
معدل التقييم : 25الرمـــح is on a distinguished road

الرمـــح غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة :
اقتباس
 
وبالنسبة لقائل القصيدة يا ضيف من عقب الشلاوى استر الحلال حنا يالشدادين نقول ريمان العجمي والشلاوى يقولون بطي العبيدي وكل واحد على راية والعلم عند الله وباقي الاسئلة يخدمونك الشباب فيهم الخير والبركة.

 
 
ابو هشــام اظنـــك اخطيـــــت في الجزء الثــاني

قايل ياضيــف من عقب الشــلاوى

هو /محمد السمي البقمي

وتمنــى من الاخــوان التفــاعل في مــوضوع الاخ وإبــداء الآراء


الأعلى
قديم 06 Nov 2006, 08:51 PM [ 9 ]

تاريخ التسجيل : Oct 2006
رقم العضوية : 1980
مواضيع : 0
الردود : 15
مجموع المشاركات : 15
معدل التقييم : 25جابرالحارثي is on a distinguished road

جابرالحارثي غير متصل




أعتقد أن من لديه هذه الأسئلة الدقيقة

يعلم بكل شي أخوي شافي وحياك الله

وإن شاء الله سوف تجد من يجيبك

الأعلى
قديم 06 Nov 2006, 09:17 PM [ 10 ]
مشرف المنتديات الخاصة

تاريخ التسجيل : Apr 2005
رقم العضوية : 173
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 161
الردود : 988
مجموع المشاركات : 1,149
معدل التقييم : 25ابن مهرس is on a distinguished road

ابن مهرس غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 1
عضو مخلص




أولا ً حياك الله أخوي شافي ومرحبابك عند ربعك وجماعتك

ثانياً بالنسبة للأسئلة فسأجاوبك عليها كلها ولا أعارض الأخوان الذين سبقوني في الرد ومن كان لدية أي إعتراض على إجاباتي أو وجهة نظر فحياه الله


ج/ هو الفارس عواض بن هليل الشدادي من ذوي زايد حيث دخل مع أحد فرسان عتيبه في تحدي ونوع التحدي هذا هو سباق ومناصب أي مطارحه وفعلاً أستطاع عواض أن يكسب في التحديين وأخذ الفرس والبشت والخاتم..


ج/ قائل البيت هو الشاعر الفارس سفر ابن حديّد الشدادي من ذوي عبدالله ومناسبته أن الشدادين نزولوا على أحد موارد أعدائهم..


ج/ الذي قتل رثوان اللواص الروقي العتيبي وكذلك أخيه رفدان اللواص هو الفارس سحيم بن معيوف بن محمد الروم الشدادي الملقب( سحيم الروم) من ذوي زايد علما ً بأن المعركة كانت في الحلمه ديار الروقه في نجد وكان قائد الشدادين أنذاك الأمير عايض ابن مهرس وأستطاع الفارس سحيم الروم أنقاذ الفارس زايد بن عليثه الشدادي والفارس شارع بن وازع الشدادي حيث طلب لهم المنع من جهة الروقه والقصة يا خوي شافي طويلة وإن شاء الله أعدك بأن أذكرها كاملة..


ج/ الفارس الذي قتلوه جيش الأخوان في قصر الأخاضر وليس في الطائف هو الفارس داشن بن مقعد بن مرزوق بن عميش الشدادي من القصار حيث كان في حامية الأخاضر بقيادة الأمير شرار ابن مهرس وكان فقيدة القوم حينها..


ج/ أكبر أبناء دمشق بن ملفي بن ملفح الشدادي هناك روايتين قيل أنه عواض بن دمشق( جد ذوي عواض) وقيل أنه رده بن دمشق الملقب ببديوي(جد البدوه) لأن عندما قتل دمشق بن ملفي وقاتله العصيمي قام أخوه قطيم بن ملفي لأخذ ثار أخوه وأخذ معه ولده زايد أكبر عيال قطيم وأخذ أكبر عيال أخوه المقتول دمشق عواض و رده وسروا في الليل إلى ساموده وتمكنوا من قتل قاتل دمشق وقتلوا معه أربعة أخرين والله أعلم..


ج/ أخي شافي أظنك تقصد الفارس نفال بن مسيّب ابن مهرس الشدادي لأنه قال كلمته التي أشتهرت بين بني الحارث حيث كان يتجهز للحرب الذي كانت بين الشدادين والشلاوى وسبب الحرب هو الخطا على بعضهم ويقول : (( لا والله اللي بيروح عمري عند الخطا )) وقتل في حرب الباضه وهذا ما ترجمه الشيخ مقبول ابن هريس في قصيدته عندما تذكر مقولت نفال بن مسيّب ابن مهرس الشدادي حيث قال:


لا تاكل ألا كل شيخ ٍ مجرب = عند الخطا ماهوب عند مصيب


ج/ السبّارة الذين أرسلهم الأمير عجير ابن مهرس في غزوة سبيع هم الفارس عايض بن منوع الشدادي من الحجاريه والفارس ناصر بن داغان الحطابي ...


ج/ أخوي شافي أما هذا السؤال أنا بأختصر لك الرد لأن هناك أشخاص سوف يتكلمون بغير برهان..

**الشدادين ينسبون القصيدة للشاعر ريمان العجمي وأنها قيلت فيهم وإثباتهم على ذلك ذكر في القصيدة الأمرين وهي منازل الشدادين حيث قال الشاعر:


ياما نزل يم الأمرين من مال = في حلة ٍ ضيف العشاء يمتنيها

**والشلاوى ينسبون القصيدة للشاعر محمد البقمي وأنها قيلت فيهم وإثباتهم على ذلك أسم الشلاوى وهذا الإثبات قد يكون صحيحا ً وقد لا يكون صحيح لماذا؟؟
لأن أسم الشلاوى في القديم ليس محصوراً على المخالده فقط بل على بني الحارث كافه وخاصة شدادي وجياشي..
والرواية المذكورة في منتديات الشلاوى لا تطابق الحقيقة لماذا؟؟؟؟
لأن الراوي قال أن شاهر المعتبي كان يسكن في شمال وادي ضرا في هجرة أبو راكة فلوا دققنا في الرواية لوجدنا أن هناك غرابه لأن هجرة أبو راكة ووادي ضرا أصلاً ماهوب حول الأمرين ياللي تعرفون الديرة فلو كانت القصيدة مطابقة للروايه لقال (( ياما نزل يم ضرا من مال)) وذلك يكسر بيت القصيدة ولكن البيت معروف وهناك بيت مذكور لم أسمع به من قبل وهو:


يا صاحبي نطاح جمعـا ليـا أنهـال =شاهـر ليـا صـار النفـل مقدفيهـا
وياليت أجد من يشرح هذا البيت من الشلاوى!!!!


أما عن شاعر هذه القصيدة لا أعرف أسمه بالضبط ولكن قصته الحقيقيه هي أنه جالي عن قبيلته وسكن مع بني الحارث وكان كريما ولكن بعض الأوقات لا يجد ما يقري به الضيف فكان يتسلف الذبايح من جيرانه الحرث وكانوا يتناسون ثمنها ودارت الأيام فرحل إلى مكة فجاءه ضيف ولم يكن لديه ما يقري به ضيفه فذهب ليتسلف من سكان مكة ولكن لم يعطه أحد فرجع إلى ضيفه الذي في البيت وقال هذه الأبيات:

يا ضيف من عقب الشلاوى أستر الحال= والنفس صبّرها على ما يجيها
أهل حكار ٍ فوقها السمن زلاّل = ما دوروا بيعات الأرباح فيها
ياما نزل يم الأمرين من مال = في حلة ٍ ضيف العشاء يمتنيها

واللي يقول إنها لبقمي فلدي ملاحظة على ذلك
أنه ليس بقمي ولوكان جالي فالجالي يبعد عن دياره ويقصد ديار بعيدة عن قبيلته وديار البقوم قريبة من ديار بني الحارث وهذا معروف عند العرب كافة عن الجالي وحاله..

أما ريمان العجمي يمكن أن تدخل العقل لبعد المسافة بين ديار بني الحارث و ديار العجمان..

وفي النهاية كما قلت يا أخوي شافي هي فخر لكل القبيلة من شدادين وشلاوى وبنيوس وناصره والحارثي عموم

وكلامي هذا لا يفهمه سوى رجل له عقل واعي ويفهم سلوم العرب ولا يعتمد على الكتب الذي فيها بعض الأخطاء ويدعي أنه عارف لكل شي فالباحث لا يأخذ من مصدر واحد بل من كم رواية ثم يميز الحقيقة بعقله الذي وهبه الله له سبحانه وتعالى..

وفي الختام آمل أن أكون أجبت على جميع أسئلتك أخوي شافي
وتقبل تحيات أخوك ابن مهرس


التعديل الأخير تم بواسطة ابن مهرس ; 06 Nov 2006 الساعة 09:40 PM
الأعلى
موضوع مغلق
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنت تسأل والاعضاء يجيبون وافي الشدادي المنتدى التعليمي العام 58 07 Oct 2016 02:01 PM
ملتقى المعلمين والمعلمات .. اسأل والأعضاء يجيبون الريّان المنتدى التعليمي العام 25 08 Apr 2010 11:33 AM
خيال الشدادين جاءكم يهنيء ويبارك لاأهل العز والمجد(الشدادين) خيال الشدادين تغيب عين الشمس ومنتدانا ما يغيب 11 02 Jan 2009 09:56 PM
ورجلٍ يموت ولا يجيبون طاريه نشمية قصائد مختارة 10 09 Dec 2007 08:41 PM
لن أصلي حتى تجيبوا على أسئلتي الثلاثه؟!؟! أبو حمد المنتدى الاسلامي 13 09 Mar 2005 03:26 AM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

03:44 AM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com