..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


العودة   شبكة الشدادين > المنتديات الشعبية > أعلام ورجال
 
أدوات الموضوع
إضافة رد
  [ 1 ]
قديم 23 Sep 2007, 04:10 PM

عيون الأصيل غير متصل

تاريخ التسجيل : Aug 2006
رقم العضوية : 1795
الإقامة :
الهواية :
المشاركات : 5,245
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
سيرة ونسب نمر بن عدوان




اضرب باالباروده يالنمر



عيال نمر الحقيقين



يبكي على وضحى

***************نمــر بــن عــدوان***************

هو الشيخ نمر بن عدوان..أمير البلقاء

من الشعراء الذين صهرتهم المصائب وهزتهم العواصف القاسيه

نمر بن عدوان .. الأمير .. الشـاعر ..الذي قتل زوجته بلا عمد ولا قصد

قصة قصيدة أغنية البدايه للمسلسل،تتلخص في:

إن الشيخ نمر قرر انه يتزوج،وساقه القدر إنه يروح عند شيخ بنته غاية في الجمال،واهيي

نفسها البنت اللي يبيها الشيخ نمر.

وهذا الشيخ عنده أيضاً بنت أخو يتيمه لكنها ليست على قدر من الجمال،فقررر الشيخ انه

يعطيها الشيخ نمر.

وفي ليلة الدخله شافها الشيخ نمر وما عجبته وكان اسم البنت وضحى،ولما حست انها ما

اعجبته اخذت تشيله على كفوف الراحه عشان ما يتركها.

كانت وضحه عند كلامها،ووقع الشيخ نمر في حبها وعاشت معاه عشر سنوا بحب وراحة بال.

كانت وضحى معوده الشيخ نمر اذا جا بالليل تربط الخيل وتدلك ظهره قبل ينام،وفي ليلة من

الليالي نست تربط الخيل..

المهم الشيخ قبل ينام عشان تدلكه،سألها وقال ربطتي الخيل يا وضحى؟ واهيي خوفاً منه قالت

ايه ربطته.

نام الشيخ نمر وكان ينتظر تجي تدلكه بس ما جات،وفجأة سمع صوت عند الخيل،أخذ سلاحه

وراح يشوف،وكانت الليله مظلمه،قام ورمى الشخص اللي واقف عند الخيل،ولما راح يشوف

من هالشخص-اكتشف انها حبيبة قلبه وضحى.

وسألها وش مطلعك ياوضحى؟ جاوبته واهي مبتسمه وقالت ذبحتني يا نمر؟؟

قالها انا ما ذبحتك انتي اللي ذبحتيني

وماتت وضحى..ومن يومها والشيخ نمر يكتب القصائد المرثيه

وفي عام 1300هـ توفي نمر من زود حزنه على فراق وضحى،وكانت قصيدة البارحه أقوى

مرثيه للشيخ نمر...

ما بقى الا أقــــــول..

ومـــــن الحب ما قتــل

وبحثاً عن المزيد من المعلومات عن هذه الملحمة المأساوية، أترك لكم هذا التقرير الكامل:

المسلسل التاريخي للشاعر الكبير نمر بن عدوان
الذي يعرض الان في شهر رمضان المبارك ..
:
:

قصه الشاعر نمر بن عدوان قصه مؤثره جداً

قرأتها...تمعنت فيها ...و أبحرت في تاريخها ...

فوجدت أنها قصة تستحق أن تقص

:

:

من منا لم يسمع المثل الشعبي

[ هذا بلى أبوك ياعقاب ]

عندما نتكلم عن شاعر كبير ومشهور وفارس معروف يتبادر إلى أذهاننا الفارس

( نمر بن عدوان )

:

[ أسمه ونسبه ]

هو الشيخ نمر بن عدوان الصخري من شيوخ بني صخر قبيلة عربية مشهورة

مواطنها الآن شرقي الأردن هو نمر قبلان نمر حمدان عدوان فايز وقبيلة

العداوين من قبائل البلقا الغربية ولها في الغور بلدة الشونة ((شونة أبن

عدوان )) وهي بلدة على الضفة الشرقية لنهر الأردن , ويقال كانت منازلهم

حول الطائف ثم حدثت بينهم حروب ومنازعات أدت إلى جلاء بطون عديدة من

عدوان إلى مصر وإفريقيا ثم دارت حروب بين الذين بقوا في ديارهم

فتفرقوا فنزلت هذه الفرقة الأردن فقويت شوكتها وتملكت أراضي زراعية

وكثر عددها ، ولما ولى الملك عبد الله بن الحسين إمارة شرق الأردن حاول

بنو عدوان الخروج عليه فأخضعهم ثم سالموه ولهم اليوم وزن في الأمور

الأردنية ،،

ولا زالت عدوان الأم تسكن شرق الطائف وهي قلة اليوم ويقال أن بعضها

تحالف مع قبيلة زهران ..

ومن فروعهم :
1 _الثوابية : ومنهم النوفل
2- السكر
3 - النمر : وهي ذرية نمر بن عدوان
4 - العساف
5 - القرضة : ومنهم العنيزات ، واللوزين ، وابن مفرز ، والدرعان والحجاج
والسلامات والريشة وآل سويلم وآل أبو سجيان ,,,
:
:

[ مولده ونشأته ]

وقد ولد في منطقة ياجوز غربي الأردن في عام 1735م وتوفى في تاريخ 182

وحياة نمر ذاخرة بالقصص والروايات واستطاع أن يوثقها بقصائده الخالدة

بالذاكرة، لأنها حياة إستثنائية عاشها الشاعر وأضاءت لنا ماهية ابداعاته،

ويعد نمر بن عدوان هو أول من تعلم القراءة والكتابة من بادية الأردن، على

يد سيدة فرنسية أعجبت بذكائة وفطنتة وهو طفل، وواصل تعليمة في

القدس والأزهر، ويذكر أنه اول من أقتنى بندقية متطورة في ذلك الوقت،

وقد جاءته البندقية هدية من السائحة الفرنسية التي أهتمت بتعليمه، وقد

تزوج عدة نساء بعد رحيل (وضحى) هن: ( صيته، وطفا، الجازية) ووطفا

أخت وضحى، وصيتة كان يناديها ( رهيفة ) ولم يجمع نمر زوجتين في آن

واحد، وقد عاشت ( وضحى ) معه عشرين عاما وانجبت منه أبنتين توفيا قبل

مجيء عقاب،وسلطان وسارة، ووضحى هي بنت فلاح القضاة من عشيرة

السبيلة من بني ضخر، ورزق نمر بن عدوان بعشرة أولاد هم:

( سلطان،

مسلط، عقاب، فاضل، شبيب، قندي، فارس، عبدالعزيز، باكير، سليمان )

وقد توفى عدد منهم قبل وفاته، ويعد الشاعر المعروف نمر بن عدوان فارس

عين وفارس ذراع، أي أنه يجيد الفروسية والدقة والإصابة باستخدام

البندقية بشكل دقيق بدون خوف أو وجل، ويحمل بداخل نفسه خصال

الرجولة والكرم والفروسية، وكان شعره شاهدا حيا على أفعاله، وكان

شعره مؤثراً ويحمل في طياته كثيراً من القصص الحقيقية، وقصائده كان لها

الأثر الطيب في تطوير وانتشار القصيدة البدوية والانتباه لها في ذلك

الوقت، حيث أسس مدرسة شعرية خاصة به، وهو شاعر كبير وفارس عنيد ولا

يرضى بأنصاف الحلول، لأنه أصلاً شيخ قبيلة ونزاع نحو الطموح لتبوأ

المراكز الأولى سواء بقيادة القبيلة أو طلب العلا على المستوى الأدبي أو

الاجتماعي.

وحياة نمر ذاخرة بالقصص والروايات واستطاع أن يوثقها بقصائده الخالدة

بالذاكرة، لأنها حياة إستثنائية عاشها الشاعر وأضاءت لنا ماهية ابداعاته،

وتوضح لنا الكيفية التي شكل فيها عالمه الخاص، عبر القصائد النبطية

الصادقة، وقد لفت إنتباه الناس منذ صباه وأصبحت قصائده أمثالا حية

وشائعة مثل( هذا بلى أبوك ياعقاب ) أو كما يقولون

( وضحه وابن عجلان )

أو ليس كل

( وضحى وضحى )..

وقد ذكر الرواة أن ابناء نمر بن عدوان ماتوا إلا انه لم يرثيهم مثلما رثى

(وضحى)

ويقول البعض ولقد وافاهم الأجل وهم صغاراً، ولم يبك على فراقهم

كما بكى عند قبر (وضحى) وهو يقول:
،،،

يعقاب والله لايميني حواوين= مايفهمون أبدين محيي المماتي
صبري زرعته في زبارات نمرين=أضحيت مثل أجويف أجرجر عباتي
،،،

وقد ضرب شاعرنا مثالا في الوفاء والحب على عكس مايتردد أن البدوي

قلبه قاس ولايلين، ولايتعاطف مع المرأة ويعتبرها مكملا من محتويات منزله،

وربما يذهب البعض بعيدا ويقول أن البدوي ( ناقته ) اغلى من أمرأته، أو

(فرسه)

اغلى من زوجته أو أبنته، فقد قال نمر بن عدوان:

ماسقت بها غير خمسة وثمانين=بهن أبكار وبعض يدرج ولدها
أن جيتها زعلان قامت تراضين=مثل الشفوق اللي تلهي ولدها
مالاعب السامر بين الفريقين=أولاقط أبا العملات كبر جهدها
ولاناطقت غطريف بمنطق اللين=ولاوسوس الشيطان داخل جسدها
وإذا حلفت ياحاج بوائق الدين=ماتحلف إلا بحياتي سندها
من لامني يبلى أبجن الفراعين=يبلى بحاكمٍ ظالم في بلدها
يبقى كصيم الأيادي بلا يدين=وأخرس وأطرم مايسمع نددها

وذات يوم وجد نفسه امام صديق طفولته ، الشيخ جديع بن قبــلان الملحــم

وهو من شيـوخ

قبيلة عنزه ، أفضى له نمــر بحزنه و ألمه ، ووحدته ، وغربته داخل نفسه ،

كان يحاول

أن ينفث همومه خارج قلبه .

لم يكن الشيخ جديع جاهلاً بحياته صديقة ، ويدرك الآن أن صديقة يتمزق من

الألم والحسرة

لذلك طرح عليه فكرة أن يتزوج ويبدلها بأخرى تأنس وحشته و تغير عليه

حياته وتهتم بصغاره ..

ألا انه أبى بشده ..لم يتصور نمر امرأة أخرى تحل محل وضحى ، خصوصاً

انه السبب في وفاتها..

حاول الشيخ جــديع أن يقنعه ويعدل من رأيه ، فعـرض عليه بنات قبيلته

كلهن. فرد عليه

بقصيدة طويلة تحكي معاناته ، و آلمه ، ويصف فيها زوجته الحبيبة. وهذه

هي قصيدته المشهـورة

التي يعرفها الكثيرين ولكن يجهلون مناسبتها

وهذه قصيدة نمر بن عدوان وتعد من أشهر قصائده وأكثرها انتشاراً :

يا جديع أنـا قلبـي مـن الوجـد حـارا=لا تلومـنـي وتـقـول إن البـكـا عـــار
وسط الحشا ياجديع كن شـب نـارا=والـمـوت عــده طـالـب عنـدنـا ثـــار
من دمـع عينـي كـن غدينـا سكـارا=الله يـجــازي دايـــر الــــدور غــــدار
وضحى شفاتي بيـن كـل العـذارى=ياشين يم عقـاب ترحـل عـن الـدار
سـار القلـم ياعقـاب بالحـبـر ســارا=وبزيـزف القرطـاس يامهجتـي سـار
ســار القـلـم بالنـويـهـدت الـصـغـارا=ياعيـن وكـرى وحـش حيـن مـاطـار
أكتـب جــوابٍ مـثـل قـطـف الثـمـارا=من قيل لإبن عدوان نظم له أسطار
مــن ضـامـري كـنـه وقـيـدات نـــارا=يانـيـرة الـنـمـرود تـشــه لـهــا نـــار
لكـن ينهـش بـي غلـيـث السـعـارا=والـحـال مـنـي تـقـل يـبــراه نـجــار
اكـتـب وليـفـي ولــع الـقـلـب نـــارا=خـــلان يالـدنـيـا وحـيــد او مـحـتـار
ياعقـاب مـن فقـده أعيونـي سهـارا=لـكــن فـيـهــا ذر شــــب وزنــجــار
أعــول عـويـل الـذيـب لـيـل ونـهـارا=وأحـن حـن الجيـد ثـاو علـى الــدار
عـلــى حـبـيــبً بـالـتـرايـب تــــوارا=خــلان مـشـتـاق وحـيــد ومـحـتـار
والله لاكــــذب – ولاهــــو أقــمـــارا=أيــضــاً ولا أنــــا بالتـمـاثـيـل بــــذار
واخـــلاف مـابـيـن البـسـيـطـه أوارا=ومـن طـاف فـي طيبـه وللبيـت زوار
أنـــا إن نـظـرتـه رامـــي لـلـجـمـارا=كن القمر في موق عينـي إلا انـذار
ياعقـاب لـو تجمـع جميـع الـعـذارى=مــن اليـمـن لـديـار نـجـد لسنـجـار
مـن بصـرة الفيـحـاء إلــى قنـدهـارا=مـن غيـر وضحـى مالـك الله تخـتـار
أجـل جـل الزيـن حـسـن المـسـارا=راعــي ثلـيـل فـــوق الأرداف نـثــار
العنـق عـنـق الـلـي تـقـود العـفـارا=قايد أخشوف الريـم فـي دو الافقـار
ياغـصـن مــوز تحـتـه الـمــاء جـــارا=في وسط بستان دنت منـه الأثمـار
يـاعـقـاب مـــاوالله مـديــر الـنـهــارا=مجرى سفينة نوح في غب الإبحـار
لــو جــن بـنـات الـبـدو صــفٍ تـبـارا=عـلـى الحنـايـا دلـلــن كـــل خـــوار
ولو جـن بنـات الحضـر مثـل المهـارا=سطـر الذهـب بأرقابهـن تقـل نــوار
ولوجن بنـات صليـب فـوق الشهـارا=يـامــا حـــلا يشـفـيـن دق الاوبـــار
ويجـن بـنـات الـتـرك هــم والنـصـارا=والهنـد واللـي سكـن كـل الأمـصـار
جنـي ضحـى العيـد وسـط النـهـارا=وقالـوا لنـا يانمـر قــم طــب واخـتـار
ماأخذسـوى مضنـون عينـي اخيـارا=الصاحـب اللـي فرعقلـي معـه طـار
فـيـهـا اخـصــال وافــيــات ً اكــثــارا=ومـثـايـل فـيـهـا التـفـاكـيـر تـحـتــار
قـلــت آه وا ويـــلاه مــــر الــمــرارا=مـن مــر زقــوم جرعـتـه لــه أمــرار
من فقد مساوب الحشاشين سـارا=غــرو كـمـا بــدرً لــه الـنـور نـشــار
ياليـتـنـي ويـــاه نـثـنـي الـمـشــارا=فوق السبايـا وأشهـب الملـح زجـار
لـكـن مـلـك الـمـوت جـالـه اعـتــارا=فـرق وشتـت وأودع القلـب محـتـار
ريحـة جسدهـا مـثـل ريــح البـهـارا=وبيـن اشفتيهـا تـقـل حــص مـحـار
لــولا ضلـوعـي فــر قلـبـي وطـــارا=لـكـن ينـشـر ثـومـة القـلـب نـشـار
مـن لامنـي بـه ثـور أو هــو حـمـارا=والـثـور أخـيـر مـنـه لــو ديــر يـنـدار
صـلاة ربــي عــدد وحــش الفـقـارا=والاعـــدد نـبــت يـــروى بـالأقـفــار
على النبـي المبعـوث سـر وجهـارا=سيـد البشـر اللـي قهـر كـل جـبـار

وصلت القصيدة للشيخ جديع ، فرد بقصيدة أخرى ، مع هدية لنمر ، والهدية

هي ابنته التي

غير اسمها من شما إلى وضحى على اسم فقيدة نمر ، ثم عقد قرانها على

نمر بن عدوان

الذي بدوره قبل الهدية ، واحسن تعاملها ومعاملتها ، واكرمها ، وهي من

استطاع أن ترد

نمر بن عدوان للحياة مرة أخرى .
:
:

: قصة المثل القائل :

[ هذا بلى أبوك ياعقاب ]


حيث أن الشاعر نمر بن عدوان رزق ولد اسماه عقاب من زوجته وضحى وقد

تعود عقاب الذي بلغ من العمر ( خمس سنوات )أن يأتي الحدج وهي ثمره

على شكل كره صغيره لنبتة (( الحنظل )) التي تعيش في الصحاري بعد نزول

المطر ويقوم بدحرجتها من تحت خصر أمه وهي تتكئ على الأرض فكانت

ثمرة ( الحدج ) تمر من تحت الخصر المرتفع عن الأرض ويدل ذلك جمال الأم

ورشاقتها وعندما فارقت أمه

الحياة وتزوج والده بأخرى حاول ( عقاب ) أن يمارس اللعبة نفسها مع زوجة

أبيه الجديدة فاكتشف أن ثمة فرق بينها وبين أمه( فالحدج ) لايمر بين

خصرها والأرض فذهب إلى والده واخبره ببراءة الأطفال بما جرى معه فهزا

لأب رأسه في حسره وراح ( يردد هذا بلا أبوك ياعقاب ) وكأن الطفل

بقصته التي رواها لوالده لمس جرحا يعانيه والده .

وهذي قصيدة من قصايد نمر بن عدوان لولده عقاب يشكي من المرارة ويعدد

أوصاف

وضحا و تعاملها معه :

يا عقاب جفني جض من فيض دمعـي=شطت اخدودي شط كنـه حجـر نـار
يا عقاب إلمـن اشتكـي مـر وجعـي=على أفراق كـن خذانـي عـن الـدار
راحـوا وخلونـي بحـري ولـوعـي=أبكـي عليهـم ليلتـي وأنحـب إنهـار
يا عقاب فلكي بالبحر انكسر هو أو قلعي=أضحيت أنا في لجـة البحـر محتـار
يا اعقاب طـول الليـل أنـوح والعـي=وأجوح جوح الذيب لن صابـه اسعـار
أصيح ابعالي الصـوت بحـس شنعـي=أسايلـه ويــن المحبـيـن يــا دار
يا دار وين هو نـور شوفـي وسمعـي=ويـن الـذي يجلـي همـي والاقـدار
طابعتهـا و جــا طبعـهـا لطبـعـي=ولا يـوم كـدرنـي و لاجانـبـه دار
بحبهـا رضـيـان والعـقـل قنـعـي=تجلي هموم القلـب مـا مثلهـا صـار
يا دار وين اللـي بهـا القلـب مرعـي=وين الذي لـو جـرت للذنـب غفـار
كن جاوبتنـي الـدار بصـوت شنعـي=يا شين خلـك بـارد القبـر كـن زار
ياليت ذاك الصبـح مـا كـان طلعـي=إو لاتـبـدل ذاك اللـيـل بـانـهـار
صبحـا لعينـا فـرق اليـوم جمـعـي=الاربعـا يبـلاه عـابـس إو غــدار
ناديـت أنـا سـارة تعالـي ابسرعـي=قـدي ثيابـك وادهنـي الخـد بالقـار
عمرك زغير لـن بـدا غيـر بضعـي=أمـك غـدت يافانيـة ًوانتـم ازغـار
الله يرحـم كـل مسكـيـن رضـعـي=يرحـم امشيـب سطـه البيـن محتـار
يرحم صغيرا صارعه الموت صرعـي=إو خلاه خلفه إو مظلم القبـر كـن زار
يارب قبل النضـج حصـدت زرعـي=يا بلشتـي يـا خالقـي كومـة ازغـار

والقارئ يلاحظ أن هذه القصيدة باللهجة الأردنية

[ القصيدة المشهورة ]
( البارحة )


هي قصيدة كتبها الشاعر نمر بن عدوان في رثاء زوجته ( وضحى ) بعد

وفاتها

الـبـارحــه يـــــوم الـخــلايــق نـيــامــا =بيـحـت مــن كـثـر البـكـا كــل مـكـنـون
قـمـت اتـوجـد وانـثـر الـمـاء عـلـى مــا=مـن مـوق عيـن دمعـهـا كــان مـخـزون
ولـــى ونـــةً مــــن سـمـعـهـا مـايـنـامـا =كنـي صويـب بيـن الأضــلاع مطـعـون
وإلا كــمــا ونــــت كـسـيــر الـسـلامــا =خــلــوه ربــعــة لـلـمـعـاديـن مــديـــون
فـــي سـاعــة قـــل الـرجــا والمـحـامـا =فــي مــا يطـالـع يومـهـم عـنـه يـقـفـون
وإلا كـمــا ونــــت راعــــي الـحـمـا مـا=غـــاد ذكـرهــا والقـوانـيـص يــرمــون
تـسـمـع لـهــا بـيــن الـجـرايـد حـطـامـا=مــن نوحـهـا تـدعـي الموالـيـف يبـكـون
وإلا خـــلـــوج ســايــبـــة ً للهيـــامــــا =علـى حـوار ضايـع فـي ضحـى الكـون
يـــردون مـثـلـه والـظـوامــي صـيـامــا=تــرزمــوا مـعـهــا وقــامـــو يـحــنــون
وإلا رضــيـــع جـــرعـــوه الـفـطــامــا=تـوفــت امـــه قـبــل اربعـيـنـه يـتـمـون
عليـك يـا للـي شـربـت كــاس الحمـامـا=صــــرف بـتـقـديـر مــــن الله مــــأذون
جـاءه القضـاء مـن بعـد شهـر الصيـامـا=صـافـي الجبـيـن بثـانـي العـيـد مـدفـون
كسـوه مــن عــز الـخـرق ثــوب خـامـا=وقـامـوا علـيـه مــن الـتـرايـب يـهـلـون
بـرضــاه والـجـنـة وحــســن الـخـتـامـا=ودمــوع عيـنـي فــوق خـــدي يـهـلـون
حـطــوه فـــي قـبــر عــســاه الـهـيـامـا=في مهمة مـن عـزب الامـوات مسكـون
يـــا حـفــرة يـسـقـي ثــــراك الـغـمـامـا=مــزن مــن الرحـمـة علـيـهـا يـصـبـون
جـعــل البـخـتـري والـنـفـل والـخـزامـا=ينـبـت عـلـى قـبـرً هـــو فـيــه مـدفــون
مـرحـوم يالـلـي مـــا مـشــي بالـمـلامـا=جـيـران بيـتـه راح مــا مـنــه يـشـكـون
وأوســع عــذرا وأن هـجـرت المـنـامـا=ورافقـت مـن عقـب العقـل كـل مجنـون
أخـــذت أنـــا ويـــاه سـبـعــة اعــوامــا=مــع مثلـهـن فــي كيفـيـةً مـالـهـا لـــون
والله كـنـة يــا عـــرب صـــرف عـامــا=يـا عونـة الله صـرف الأيــام وش لــون
وأكـبـر همـومـي مـــن أبـــزور يـتـامـا=وإن شفـتـهـم قـــدام وجــهــي يـبـكــون
وأن قـلــت لا تـبـكـون قـالــوا عــلامــا=نبـكـي ويـبـكـي مثـلـنـا كـــل مـحــزون
مـــع الـبــزور وكـــل جــــرح يــلامــا=وإلا جــروح ًبخـاطـري مـــا يطـيـبـون
جـرحـي عمـيـق مـثـل كـسـر الـسـلامـا=إلــى مـكـن عـنــه الأطـبــاء يـعـجـزون
قـمــت اتـشـكــا عــنــد ربــــع عــدامــا=وجـونـي عـلـى فـرقـا خليـلـي يـعـزون
قـالــوا تـجــوز وانـــس لامـــه بـلامــا=بعـض العـذارى عــن بعضـهـم يسـلـون
قـلـت إنـهــا لـــي وفـقــت بـلــو لامـــا=ولوجمـعـتـوا نصـفـهـن مــــا يــســدون
مـــا ظــنــي تـلـقــون مـثـلــه حــرامــا=أيضـاً ولا فيـهـن عـلـى الـسـر مـأمـون
وأخــاف أنـــا مـــن غـاديــات الـذمـامـا=اللـي عـلـى ضـيـم الـدهـر مــا يتـاقـون
أوخـبــلــةً مـــــا عـقـلــهــا بـالـتـمـامــا=تضحك وهي تلـدغ علـى الكبـد بالهـون
تــــوذي عـيـالــي بـالـنـهـر والـكـلامــا=وانـا تجـر عـنـي مــن الـمـر بصـحـون
والله يــــا لــــولا هـالـصـغـار الـيـتـامـا=وأخـاف مـن السـكـه عليـهـم يضيـعـون
لأقــول كـــل الـبـيـض عـقـبـة حـرامــا=واصبر كما يصبر على الحبس مسجون
عـلـيــه مــنــي كــــل يـــــوم ســلامـــا=عــدة حجـيـج البـيـت والـلـي يطـوفـون
وصـلّـوا عـلـى سـيــد جـمـيـع الانـامــا=علـى النبـي يالـلـي حضـرتـوا تصـلـون

[ وفي روايات أخرى ضعيفة تقول أن هذه القصيدة ليست لنمر بل للشاعر ]

محمد بن مسلم ويلقب بشاعر الإحساء والله اعلم
:
:

وقصة هذه القصيدة قالها عندما قتلها

( خطأ ً ) ..

ففي يوم من الأيام ، كان ثاني أيام عيد الفطر... خرجت وضحى لتحلب النوق

، بدلاً عن زوجها ، ولكن الناقة التي يفضلها نمر لا تقبل غير نمر يحلبها...

فقررت وضحى أن تلبس ملابس نمر وتحلب الناقة ... وبالفعل لبست كل ما

يلبس نمر وخرجت .. وبينما هي تحاول حلب الناقة ... أحس نمر بحركة

حرشفة خارج البيت.. ولمح على ضوء

القمر بياضها في سواد ثوبها وظن إنه رجال لابسٍ بشتٍ أسود ورماها فأخذ

بندقيته ووجهها نحو الصوت .. وأطلق طلقة ... بعدما رأى هيئة رجل يحوم

حول الناقة.. فأرداه قتيلاً.... اقترب منه ليعرف من هو... وحينما قلبها على

ظهرها .. فإذا هو بوجه زوجته وضحى .

صُدم ..

جن جنونه ...

قارب على الموت من شدة الصدمة ... و حزن عليها حزناً شديداً كاد يقتله ،

وقيل انه كان يُرى وهو يبكي نهاراً وكان يسمع صوت نحيبه ليلاً .. على

فراق حبيبته ورفيقة دربه. لأنه كان يحبها محبه عظيمه..وهي تستاهل..فوق

جمالها كانت خير عون وسند لزوجها وكانت مثال الزوجة الصالحة

والوفية..بعد مارأوا

:

:

والباحث في تراث نمر بن عدوان الأدبي لا يجد قصيدة لم يذكر بها وضحى

أو يتوجد عليها ،

كان شعر نمر كله في الوجد والحرمان ولم يذكر الرواة له إلاّ قصائد تعد

على أصابع اليد الواحدة

في غير ذلك منها قصيدة يعاتب فيها ابن عمه حمود مطلعها
،،،

يا حمـود قل لحمـود وشجاه منـي=علـمٍ تحاكـو بـه وعنهـم نحونـي
عند العـرب يا حمود أضحك بسنـي=وبأرض الخلا يا حمود أبيح كنونـي

ويقول الرواة أن هذه القصيدة أيضاً نظمها نمر بعد وفاة (وضحا)) بعد أن

أشاع عنه ابن عمه حمود أنه أصابه جنون طمعاً بالزعامة التي تخلى عنها

نمر تلقاء نفسه لأبن عمه حمود بعد وفاة وضحا.

[ شعره ومكانته الاجتماعية ]

أبياته الشهيرة نسمعها تتردد على لسان الآباء والأجداد ,

ويعدون مناقبه الطيبة في الحب والوفاء والفروسية، وهو جزء من ذاكرتنا

الشعبية ورافداً من تاريخنا البدوي الأصيل، وقصائده لازالت تحفظ بالذاكرة

ويتداولون الناس شعره ويحفظونه، وهو ظاهرة أدبية شعبية مهمة،

ولقصائده خصوصية ثقافية متفردة في قصائد الغزل والرثاء والوجدانيات،

ونمر بن عدوان نال إعجاب الكثيرين من متذوقين الشعر والباحثين في الأدب

الشعبي في أوساط العواصم العربية، حيث كتب عنه الكثير من الباحثين

والدارسين للأدب الشعبي حيث كتب عنه المستشرق الألماني

(ويتزستين)

وترجمت قصائده إلى الألمانية، وكذلك كتب عنه مستشرق أمريكي وترجم

مختارات من شعره ونشرها في مجلة ألمانية، ويعد الشاعر نمر بن عدوان

من أوائل من قرض الأدب الشعبي وكان له فضل في تطوير وانتشار القصيدة

البدوية في المنطقة العربية، حيث كان يتجول في بعض الدول العربية منها

الجزيرة العربية والعراق والأردن والشام وفلسطين ومصر،وهو شاعر عاطفي

واقعي هزه الأسى وأضناه الوجد وعصره الألم . . . نظم الشعر يشكو ما

أصابه فتفاعلت الجماهير مع شعره ورددوا شعره في كل مكان فتعاطف

الناس معه وأحبوه وتابعوا أخباره التي سارت بها الركبان ...

هنا تنتهي قصة التاريخ مع هذا الشاعر العظيم

و لكن في شهر رمضان الكريم ستكون القصة الكاملة الوافية

بثلاثين حلقة على مدار الشهر الفضيل تحكي و تروي قصة شاعر تاريخي

بدوي عظيم



توقيع : عيون الأصيل

رد مع اقتباس
قديم 23 Sep 2007, 04:38 PM [ 2 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Sep 2007
رقم العضوية : 3868
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 218
الردود : 7652
مجموع المشاركات : 7,870
معدل التقييم : 25غريب بدياره is on a distinguished road

غريب بدياره غير متصل




نمر بن عدوان مسلسل لاقي شهره كبيره وهو يعرض حالياً على قناة الـ mbc

نمر تختلف قصته من راوي الي راوي آخر

اختي عيون الأصيل

مشكوره على المجهود الكبير

الله يعطيك العافيه


توقيع : غريب بدياره

(( اللهم إن أبو حسام (الريان) في ذمتك وحبل جوارك, فقه فتنة القبر وعذاب النار, وأنت أهل الوفاء والحق, فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم ))

(( اللهم إن أبو بندر (متفائل) في ذمتك وحبل جوارك, فقه فتنة القبر وعذاب النار, وأنت أهل الوفاء والحق, فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم ))
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 23 Sep 2007, 09:15 PM [ 3 ]
نائب المشرف العام


تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 478
الردود : 33251
مجموع المشاركات : 33,729
معدل التقييم : 25عبدالله الشدادي is on a distinguished road

عبدالله الشدادي غير متصل




ربي يسلم يدك اختي عيون

اشكرك على طرح الموضوع الجميل وعلى نشاطك

وتميزك في تنويع مواضيعك

مودتي


توقيع : عبدالله الشدادي
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 24 Sep 2007, 11:25 AM [ 4 ]


تاريخ التسجيل : Aug 2006
رقم العضوية : 1795
مواضيع : 206
الردود : 5039
مجموع المشاركات : 5,245
معدل التقييم : 25عيون الأصيل is on a distinguished road

عيون الأصيل غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : غريب بدياره
اقتباس
 

نمر بن عدوان مسلسل لاقي شهره كبيره وهو يعرض حالياً على قناة الـ mbc
نمر تختلف قصته من راوي الي راوي آخر
اختي عيون الأصيل
مشكوره على المجهود الكبير
الله يعطيك العافيه


 
 

هلا اخي غريب

نعم نمر بن عدوان شاعر يستحق ان نقف على سيرته ونبحث عنها

هذا بالاضافه الى اهتمام ابائنا بسيرته وحفظ الكثير من قصائده

دمت بأحسن حال

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 24 Sep 2007, 11:33 AM [ 5 ]


تاريخ التسجيل : Aug 2006
رقم العضوية : 1795
مواضيع : 206
الردود : 5039
مجموع المشاركات : 5,245
معدل التقييم : 25عيون الأصيل is on a distinguished road

عيون الأصيل غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : عبدالله الشدادي
اقتباس
 

ربي يسلم يدك اختي عيون
اشكرك على طرح الموضوع الجميل وعلى نشاطك
وتميزك في تنويع مواضيعك
مودتي


 
 

هلا اخوي عبدالله

ويسلم من قال من كل شر

انا من اشكر لك مساعدتي في البحث في سيرة ابن عدوان

لا حرمنا الله منك

دمت في طاعة الله دائماً

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 24 Sep 2007, 05:13 PM [ 6 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Sep 2005
رقم العضوية : 503
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 220
الردود : 8333
مجموع المشاركات : 8,553
معدل التقييم : 25البرنس is on a distinguished road

البرنس غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 5
المشاركة في احتفال المنتدى

الاحتفال بالعام السابع

الإداري المميز

التواصل

عضو مخلص




شاعر الحب والوفا

بالرغم من قلة غزواته وحروبه في ذلك الوقت

إلا إن نقاط معين جعلت من أبن عدوان أشهر من نار على علم

وهو قتل زوجتة بغير قصد وكذلك مثل الدارج حتى هذا الوقت هذا بلا أبوك ياعقاب

أخت عيون الأصيل مجهود رائع وجبار تشكرين عليه


توقيع : البرنس









الأعلى رد مع اقتباس
قديم 24 Sep 2007, 05:15 PM [ 7 ]


تاريخ التسجيل : Jan 2007
رقم العضوية : 2121
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 205
الردود : 3647
مجموع المشاركات : 3,852
معدل التقييم : 29مجدي الشدادي is on a distinguished road

مجدي الشدادي غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
المشاركة في الاحتفالية السنوية

المشاركة في احتفالية العام التاسع

المشاركة في احتفال المنتدى

عضو مخلص

الاحتفال بالعام السابع

العضو المميز

التواصل

الحضور المميز




اختي عيون الأصيل

مشكوره على المجهود الكبير

الله يعطيك العافيه


توقيع : مجدي الشدادي
إجعل من يراك .. يدعوا لمن ربّاك ..🌟
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 24 Sep 2007, 10:49 PM [ 8 ]


تاريخ التسجيل : Aug 2006
رقم العضوية : 1795
مواضيع : 206
الردود : 5039
مجموع المشاركات : 5,245
معدل التقييم : 25عيون الأصيل is on a distinguished road

عيون الأصيل غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : البرنس
اقتباس
 

شاعر الحب والوفا
بالرغم من قلة غزواته وحروبه في ذلك الوقت
إلا إن نقاط معين جعلت من أبن عدوان أشهر من نار على علم
وهو قتل زوجتة بغير قصد وكذلك مثل الدارج حتى هذا الوقت هذا بلا أبوك ياعقاب
أخت عيون الأصيل مجهود رائع وجبار تشكرين عليه

 
 

هلا بأخوي البرنس


تعجبت من الوالد وهو يحفظ قصائد لنمر بن عدوان ويسرد لي قصته

في وقتها عرفت ان شخصية شاعرنا محبوبه من الكل ولشعره عشاق

شاكره طلتك
دمت بحفظ الله

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 26 Sep 2007, 08:09 PM [ 9 ]


تاريخ التسجيل : Aug 2006
رقم العضوية : 1795
مواضيع : 206
الردود : 5039
مجموع المشاركات : 5,245
معدل التقييم : 25عيون الأصيل is on a distinguished road

عيون الأصيل غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : ملك الليل
اقتباس
 

اختي عيون الأصيل
مشكوره على المجهود الكبير
الله يعطيك العافيه

 
 

هلا بأخوي ملك الليل

شاكره طلتك

دمت بحفظ الله


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 27 Sep 2007, 05:30 AM [ 10 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Feb 2006
رقم العضوية : 1061
الإقامة : saudi arabia
الهواية : الشعر ,., الصيد
مواضيع : 80
الردود : 901
مجموع المشاركات : 981
معدل التقييم : 25عاشق قيا is on a distinguished road

عاشق قيا غير متصل




عيون الاصيل يعطيك العافية على الطرح المميز

بس مالك داعي حرقتي علانا المسلسل ... هههههههههههههههههه

مشكورة اختي ... وتقبلي مروري

تحياتي


توقيع : عاشق قيا
....





.
الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بلاد ونسب شبابة ... للاستاذ مطلق القداح الحاجب المنصور القبائل العربية 9 12 Feb 2009 04:21 PM
إحذروا قنوات الزواج سرقة ونصب وخداع خاص جدا النقاشات والمواضيع الهادفة 13 29 Jul 2008 10:21 AM
نمر بن عدوان..رد على المزورين في نسبه ابن عدوان القبائل العربية 6 27 Sep 2007 04:00 PM
ابن عدوان لفاكم يا بني الحارث ابن عدوان الترحيب والتهاني 14 23 Sep 2007 11:02 AM
نمر بن عدوان بنت المملكة القصص الشعبية والتاريخية 15 08 Sep 2007 06:11 PM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

06:11 AM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com