..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات موضوع مميز هندي يقصف الجبهات    <->    أنا معاك    <->    وردة دفتر حضور يومي للمنتدى تعال وقع دخولك للمنتدى    <->    أخبار ديرتنا (2)    <->    أجمل أبيات الشعر الفصيح    <->    وردة وانت بالفؤاد ،وكُل ما بالفؤاد يُزهر    <->    Shela وينهم واخبارهم ،سلطان البريكي    <->    Shela تحزم تحزم مشاري بن نافل    <->    وردة فيه حكيّ بــ / صدريّ ودي أقوله .. ( النسخة العاشرة ) ..    <->    وردة سَجلْ دُخوُلكْ / خُروُجكْ بِـ بيَتْ شِعر ♫ ( النُسخّة الثَالِثّة ) !    <->   
مختارات   لا تشكون إلى خلق فتشمته شكوى الجريح إلى الغربان والرخم   
العودة   شبكة الشدادين الرسمية > المنتديات الشعبية > أعلام ورجال
 
أدوات الموضوع
إضافة رد
  [ 1 ]
قديم 07 Oct 2007, 02:41 PM
مؤسس شبكة الشدادين

السلطان غير متصل

مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
المشاركات : 83,611
معدل التقييم : 4458
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
من أعلام الجزيرة العربية



الأخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله
بين يديك أخي القارئ الكريم سير وجيزة لبعض أعلام الجزيرة العربية الذين قدموا لمن بعدهم أنموذجاً صالحاً وقدوة حسنة لمن بعدهم، فمنهم:


( عبد الله بن عقيل التميمي )

هو عبد الله بن محمد بن صالح بن عقيّل يرجع نسبه إلى المشارفة من بني تميم، ولد عام 1295هـ في قصر ابن عقيّل بمنطقة القصيم.. نشأ وتربى في كنف والده، حفظ القرآن الكريم على عدد من المشايخ. تعلّم الفروسية وهو صغير السن وساعده في ذلك الزمن الذي ترعرع فيه حيث كانت الحروب والمناوشات بين القبائل بعضهم مع بعض وبين ابن سعود وخصومه من جهة أخرى.. أبلى بلاءً حسناً إبان توحيد وتأسيس المملكة العربية السعودية.. يُعتبر من أعيان ومشاهير أهل القصيم.. عرف عنه الكرم والشجاعة.. بدأ اتصاله بالملك عبدالعزيز - رحمه الله - قبل معركة الوادي والمعروفة (بوقعة الشنانة) في رجب 1322هـ واشترك فيها أثناء حصار قصر ابن عقيّل التي انتصر فيها ابن سعود على خصمه ابن رشيد وهي المعركة الحاسمة في تاريخ التأسيس.. عمل مستشاراً للأمير تركي بن عبدالعزيز أمير القصيم - الابن الأول للملك عبدالعزيز - في 13- 2-1324هـ واستمر لمدة سنتين.. شارك في حصار بريدة عام 1326هـ.. قام بجباية زكاة قبيلة حرب.. وفي عام 1340هـ شارك في حصار حائل. وفي عام 1343هـ عينه الملك عبدالعزيز أميراً على الجوف إلى عام 1345هـ قاد خلالها عدة سرايا لتأديب القبائل العراقية على الحدود المشتركة مع المملكة.. وفي عام 1346هـ تولى قيادة عدة جيوش في شمال المملكة للقضاء على الحركات المناوئة مثل: حاكم ضبا، وتمرد بنو عطية في تبوك، ولعلنا نتوقف قليلاً في إمارته للجوف، فقد ذكر الرحّالة محمد شفيق أفندي مصطفى في كتابه: في قلب نجد والحجاز بعض المواقف المشرفة مع الأمير ابن عقيّل التميمي حيث قال في ص 34: ووصلنا إلى بلدة الجوف فما علم رجال أميرها عبد الله محمد ابن عقيّل التميمي بقدومنا حتى حفوا إلى لقائنا، وكان الأمير ذاته على أبواب المدينة في انتظارنا ليحيينا ويدعونا لضيافته باسم جلالة الملك ابن السعود، وهكذا لبينا الدعوة شاكرين.. وفي ص 35 قال الرحالة: قد قدّم لي أمير الجوف من لحم الغزال والنعام طعاماً على مائدته فلم تقبله شهيتي لعدم اعتيادي تناوله.. لكنهم يعدونه أفخر اللحوم وأجلها شأناً في إكرام خصوصاً ضيوفهم.. على أن مما يوجب العجب أن جريمتي السرقة والزنا تكادان تكونان معدومتين قطعياً في تلك البلاد.. وأذكر أن أحدهم حضر إلى مجلس الإمارة أمامنا وأبلغ أن كيساً من البُن ضاع منه على مسيرة أربعة أيام من الجوف وهو قادم من جهة حائل ومضى إلى حال سبيله، وحدث بعد يومين أن حضر رجل كان قد سلك هذا الطريق فسأله الأمير عما إذا كان قد وجد شيئاً في الطريق أثناء سفره؟ فقال إنه وجد كيساً من البُن، فسأله الأمير: ومن أين عرفت أن به بناً؟ فأجابه بأنه جسّه من الظاهر بعصاه ثم تركه مكانه، فما كان من الأمير إلاّ أن أمر بضربه خمسين عصا، وهنا رأيت أن أسأل الأمير عن سبب إنزال هذا العقاب بالرجل وهو لم يسرق.. فأجابني قائلاً: كان يجب عليه أن يرى الكيس ولا يلمسه حتى يأتيه صاحبه فيأخذه.. وقصّ عليّ الأمير على سبيل التدليل على أمانة أهل نجد وبعدهم عن اقتراف السرقة مهما بلغ شأنها أن يرى أحدهم الذهب في الطريق فلا تمسه يده مهما كان فقيراً معدماً.. وقبل أن نغادر الجوف قص عليّ الأمير أن جماعة من السياح الأمريكان والإنجليز طالما حاولوا ارتياد ما بعد الجوف بحجة الاستطلاعات العلمية والجغرافية فلم يأذن لهم الملك ابن السعود مخافة أن يكون لهم شأن آخر كهاتيك الشئون الاستعمارية التي بدأها أمثال هؤلاء في غير بلاد العرب بمثل تلك الأسباب ثم كانت النتيجة بلاء على أهلها.. انتهى كلام الرحّالة، وفي عام 1347هـ شارك في معركة السبلة.. وفي عام 1348هـ شارك مع الأمير عبدالعزيز بن مساعد في معركة الدبدبة.

وفي عام 1350هـ كلّفه الملك عبدالعزيز بجباية زكاة قبائل حرب وعتيبة ومطير وهتيم وما خالطهم من القبائل.. كان - رحمه الله - من الرجال الموثوقين الذين يسند إليهم الملك عبدالعزيز المهمات الصعبة، ففي عام 1351هـ كلفه الملك عبدالعزيز بالقضاء على حركة حامد بن رفادة وخاض معه عدة معارك حتى هزمه.. يقول الشيخ محمد بن دغيثر أحد كبار مسئولي البرقيات في عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله -: إن الملك عبدالعزيز يختار لجيشه الموثوقين، مثل الملك فيصل - رحمه الله - في حرب اليمن، والأمير عبدالعزيز بن مساعد - رحمه الله - في القضاء على عزيز الدويش، وعبد الله بن عقيِّل التميمي للقضاء على حركة ابن رفادة.. وقد لقب - رحمه الله - بأمير البيارق نظراً لكثرة الحروب والسرايا والجيوش التي قادها أيام توحيد المملكة العربية السعودية التي من أهمها القضاء على ابن رفادة حيث تعددت البيارق والجيوش وتعددت القبائل في تلك المعركة.. ويُعتبر - رحمه الله - من مشاهير الجزيرة العربية.. في عام 1353هـ ولاّه الملك عبدالعزيز إمارة جازان وأثناء تلك الفترة كلفه برئاسة الوفد السعودي بلجنة ترسيم الحدود السعودية اليمنية عام 1354هـ.. استمر في جازان حتى 21-5-1355هـ حيث استدعاه الأمير فيصل بن عبدالعزيز أمير الحجاز في ذلك الوقت لأداء بعض المهام هناك.

بعد ذلك عاد - رحمه الله - إلى بلدة قصر ابن عقيّل لتولي الإمارة هناك حيث كان يشغلها بعد وفاة والده عام 1325هـ بتعيين من الملك عبدالعزيز - رحمه الله -.. وفي عام 1377هـ عيّنه الملك سعود بن عبدالعزيز - رحمه الله - مستشاراً برئاسة الحرس الوطني واستمر في ذلك حتى أحيل على التقاعد عام 1382هـ.. وبعد معاناة مع المرض ألزمه الفراش طويلاً سافر في رحلة علاجية خارج المملكة (النمسا) عام 1383هـ ثم رجع بعدها وتوفي في 20-5-1385هـ.. ودفن بمقبرة العود بالرياض.. رحمه الله وجزاه عمّا قدّم لدينه ومليكه ووطنه خير الجزاء.



(شليويح العطاوي العتيبي)

هو الشيخ الفارس الشاعر شليويح بن ماعز العطاوي من المهادلة من ذوي عطية من الروقة من قبيلة عتيبة المضرية ولد في الجرير بنجد وبرز كفارس هو وأخوه (بخيت) وعقيداً وقائداً لعشيرته وزعيماً مبرزاً، وتناقل الرواة أخباره وأشعاره حتى لقي مصرعه قتيلاً على صهوة حصانه في إحدى المعارك في حدود سنة 1295هـ كما يذكره الباحث تركي بن مطلق القداح النفيعي العتيبي.. وقد قال شليويح أبياتاً في فرسه وإن دل ذلك على شيء فإنه يدل على شجاعته وفروسيته:

تضرب بالأربع كل أبوهن صف =المهرة اللي بالرسن مطواع
إن قامت أطراف الجموع تصف =في ماقف يوم الأعمار تنباع



زاري علي اللي عسى أبوه للنار =متبجح في مال أبوه المياتي
ماقط يوم فيهو له بمعبار =وأنا الشتاء والقيظ هذي سواتي
ياما درقناها على شبة النار =يوم الحرس من دونها ما يباتي
ناخذ خيزرام مشاعيف الأبكار =حم الذرا وظهورهن نايفاتي
لحقوا طلبها فوق شخصات الأمهار =مستنجيين كالحني مرهفاتي
قالوا عدايلنا وقلنا على يسار =هذي طلايق عاشقين البناتي
ويا ما حلا حس المنومل إلى ثار =واقف بالدم الحمر معذراتي

****

المراجع:


1- المعلقات النبطية.. المؤلف - إبراهيم الخالدي.

2- في قلب نجد والحجاز.. المؤلف - محمد شفيق آفندي مصطفى.

3- جمهرة الأنساب.. المؤلف - حمد الجاسر.

4-تركي بن مطلق القداح النفيعي العتيبي.




الكاتب : عبد الله بن أحمد آل بوسعيد آل مزروع التميمي
الناشر : صحيفة الجزيره - وراق الجزيره ( 25/9/1428هـ )


توقيع : السلطان




رد مع اقتباس
قديم 07 Oct 2007, 03:41 PM [ 2 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 477
الردود : 33116
مجموع المشاركات : 33,593
معدل التقييم : 25عبدالله الشدادي is on a distinguished road

عبدالله الشدادي غير متصل




ماشاء الله عليك يابو عبدالله

مجهود رااااااائع ومميز فعلآ

شكراً على طرح سيرة هؤلاء الرجال اللي يستحقون فعلآ

ان ذكرهم ونكتب عنهم بين وقت واخر

دمت متألق دايماً


توقيع : عبدالله الشدادي

كان هنا
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 07 Oct 2007, 09:03 PM [ 3 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1511
الردود : 82100
مجموع المشاركات : 83,611
معدل التقييم : 4458السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




الله يسلمك ويبارك فيك يا أبو علي

ودنا ننشط هذه الأقسام ونحركها بهذه المواضيع

ونثريها بسير الأولين وتاريخهم

شكراً لطيب حضورك


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 23 Oct 2007, 11:46 PM [ 4 ]
شاعر


تاريخ التسجيل : Nov 2005
رقم العضوية : 627
الإقامة : saudi arabia
الهواية : [].. اقتناص الافكار..[]
مواضيع : 695
الردود : 20477
مجموع المشاركات : 21,172
معدل التقييم : 478عيد الشدادي is a glorious beacon of lightعيد الشدادي is a glorious beacon of lightعيد الشدادي is a glorious beacon of lightعيد الشدادي is a glorious beacon of lightعيد الشدادي is a glorious beacon of light

عيد الشدادي غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 11
المشاركة في الاحتفالية السنوية

المشاركة في احتفالية العام التاسع

الشاعر المميز

فعالية تذكر واتربح

الاحتفال بالعام السابع

الاحتفال بالعام السابع

الإداري المميز

العضو المميز

عضو مخلص

الحضور المميز




مشكور يالسلطان على الملف المتكامل

عن هذه الشخصيه الكبيره

ومشكور ايضاً على جهودك الرائعه

لاهنت

تقبل مروري الغربي


توقيع : عيد الشدادي
بيتي مشيد في قيا للمناعير=وانا على بابه وارحب واهلي..
افخر بمقدوم الوجيه المسافير=مادام قدري فالزمان امتعلي..
.
.
.
.
.
.
الفقد ..ماهو فقد من غاب يومين=الفقد والله فقد شخصٍ توفى
فارق وخلى من يحبه من سنين=ياموت هد شوي طالبك تكفى
.
.
عيد الشدادي

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 24 Oct 2007, 09:27 PM [ 5 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1511
الردود : 82100
مجموع المشاركات : 83,611
معدل التقييم : 4458السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




حياك الله يا مشرفنا الغربي

شرفت ولا كلفت عسى عمرك طويل

شاكراً لك حسن تواصلك وطيب متابعتك


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 12 Jan 2008, 10:36 PM [ 6 ]


تاريخ التسجيل : Oct 2007
رقم العضوية : 4022
الإقامة : saudi arabia
الهواية : كل شيء
مواضيع : 744
الردود : 18772
مجموع المشاركات : 19,516
معدل التقييم : 325بندر النايف is a jewel in the roughبندر النايف is a jewel in the roughبندر النايف is a jewel in the roughبندر النايف is a jewel in the rough

بندر النايف غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 12
المشاركة في الاحتفالية السنوية

الكاتب المميز

التواصل

يوميات رمضانية

المشاركة في احتفال المنتدى

عضو مخلص

وسام أفضل تقديم للسفرة

فعالية أين الكرة؟

التواصل

العضو المميز




يعطيك العافيه يا أبو نوره

توقيع : بندر النايف
.
رحـــمكِ الله يا أمي وجعل الجنة مثواكِ
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 13 Jan 2008, 06:21 PM [ 7 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Nov 2007
رقم العضوية : 4673
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 403
الردود : 6730
مجموع المشاركات : 7,133
معدل التقييم : 29ابن مهرس2008 is on a distinguished road

ابن مهرس2008 غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 2
عضو مخلص

المشاركة في احتفالية العام التاسع




لاهنت ابو نوره ويعطيك العافيه

توقيع : ابن مهرس2008
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 16 Jan 2008, 02:17 PM [ 8 ]
صديقة المنتدى

تاريخ التسجيل : May 2007
رقم العضوية : 2696
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 160
الردود : 1528
مجموع المشاركات : 1,688
معدل التقييم : 25هدى is on a distinguished road

هدى غير متصل




يعطيك العافيه يالسلطان على المجهود,وشكراااا على الموضوع

كان الله في عونك, على الكتابه,والرد

تحياتي


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 16 Jan 2008, 07:07 PM [ 9 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Sep 2007
رقم العضوية : 3868
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 218
الردود : 7652
مجموع المشاركات : 7,870
معدل التقييم : 25غريب بدياره is on a distinguished road

غريب بدياره غير متصل




يعطيك العافيه ياابو عبدالله

فعلاً افدتنا عن تاريخ أبطال لم نقرأ عنهم من قبل الكثير

رحمهم الله برحمته

وكل الشكر اخوي السلطان


توقيع : غريب بدياره

(( اللهم إن أبو حسام (الريان) في ذمتك وحبل جوارك, فقه فتنة القبر وعذاب النار, وأنت أهل الوفاء والحق, فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم ))

(( اللهم إن أبو بندر (متفائل) في ذمتك وحبل جوارك, فقه فتنة القبر وعذاب النار, وأنت أهل الوفاء والحق, فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم ))
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 16 Jan 2008, 07:41 PM [ 10 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1511
الردود : 82100
مجموع المشاركات : 83,611
معدل التقييم : 4458السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




أخواني وأبناء عمومتي بندر وابن مهرس

يا هلا بكم والله ويا مرحبا

أتشرف بحضوركم وأسعد بمتابعتكم

الله لا يهينكم


الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف دخل الشرك إلى الجزيرة العربية ؟ جواهر المنتدى الاسلامي 20 08 Oct 2010 10:30 AM
شيوخ قبايل الجزيرة العربية سامي الشويمي القبائل العربية 1 07 May 2009 04:52 PM
أشهر فحول الجزيرة العربية هدى المقناص ولوازم الصيد وحياة الطبيعة 10 09 Nov 2007 11:20 PM
قصة في الجزيرة العربية عيد الشدادي منتدى القصص والحكايات 8 17 Apr 2007 01:39 AM
القنص عند اهل الجزيرة العربية ... نــــــدى المقناص ولوازم الصيد وحياة الطبيعة 10 03 Jul 2005 12:59 AM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
09:00 AM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official