..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات نشاط اعترافاتنا .. النسخة التاسعة عشر ..    <->    أعمال العشر الذهبية...!    <->    قل دائما الحمدلله    <->    (سأُحسن الظَنَّ في ربي ما حييت).*    <->    وردة سَجلْ دُخوُلكْ / خُروُجكْ بِـ بيَتْ شِعر ♫ ( النُسخّة الثَالِثّة ) !    <->    الف مبروووك نتائج مسابقة كنوز رمضان المتنوعة وألف الف مبروك للفائزين    <->    اضرار تقبيل الطفل بكثرة    <->    مقادير عمل شوربة السمك    <->    Mbrook نتائج المسابقة الرمضانية الثقافية الكبرى    <->    قصة رمضان..!!    <->   
مختارات   سَلامَةُ الإنْسَانِ في حلاوةِ اللسانِ ‏   
مواضيع ننصح بقراءتها لا حداك الوقت   <->   نتائج المسابقة الرمضانية الثقافية الكبرى   <->   نتائج مسابقة كنوز رمضان المتنوعة وألف الف مبروك للفائزين
  [ 1 ]
قديم 12 Dec 2006, 05:05 PM
عضوة متميزة

بسمة غير متصل

مـجـمـوع الأوسـمـة : 3
العضو المميز

الحضور المميز

عضو مخلص


تاريخ التسجيل : Nov 2006
رقم العضوية : 1994
الإقامة : qatar
الهواية : كتابة الخواطر
المشاركات : 11,661
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
الجبيل



خريطة الجبيل


الجبيل

موقعها وحدودها

تقع "الجبيل" إلى الشمال من مدينة الدمام على ساحل الخليج العربي وتبعد عنها حوالي ستين ميلا ويحدها البحر من الجهتين الشمالية والشرقية أما من جهة الغرب فتحدها اليابسة ومن الجنوب راس تنورة وصفوى.


:مساحتها وسكانها

تقدر مساحتها بحوالي وأما عدد السكان فهو 976ر150 نسمة (عام 1415هـ) وعدد المنازل فيها هو 20،527 منزلا (إحصاء 1413هـ).

:لمحة تاريخية

"الجبيل" عبارة عن ميناء قديم سميت بهذا الاسم نسبة إلى الجبل البحري الواقع في الزاوية الشمالية الشرقية من المدينة وقد اختفت معظم معالم هذا الجبل الصغير عند دفن مياه البحر لتجهيز وبناء ميناء الجبيل التجاري. وفي بحث علمي أعده المتحف الإقليمي بالدمام، يشير بأن الجبيل منطقة أثرية وجدت بها بعثة المسح الأثري في عام 1397هـ سبعة وعشرين موقعاً أثرياً. والمناطق التي شملها المسح تبدأ من سبخة الرياس جنوباً إلى جزيرة أبو علي وسبخة الفصل شمالاً. ويضيف البحث بأن المسح شمل أيضاً مناطق ساحلية مثل شعاب، والظليفين ورأس باسط والدوسرية والحويلات، كما شمل منطقة أبو شريف والمباركية والعبا. وقد نتج عن هذا المسح تحديد مواقع أثرية ذات أهمية قصوى كما عثر على الكثير من المخلفات الأثرية كالفخار والزجاج. وعثر على أطلال قديمة على بعد سبعة أميال جنوب مدينة الجبيل الحالية وهذه الأطلال عبارة عن بقايا بيوت حجرية مستطيلة الشكل لفصل بينها شوارع مرتبة وبها كتل كبيرة من الأحجار ونقوش لحيوانات ومصائد أسماك وأشكال هندسية.




صور ومعلومات تدعم الوصف الميداني




:وصف ميداني

لا زالت المناطق السكنية الأساسية قائمة في منطقة (الجبيل البلد) والتي يقطنها سكانها الأصليون ويمارسون فيها أعمالهم، أما المنطقة السكنية في الجبيل الصناعية فتقع إلى الشمال من المنطقة الصناعية على ساحل البحر بشاطئ طوله 46 كيلومترا، وتضم المراكز التجارية ومراكز النشاط الإجتماعي والمستشفيات والمدارس، وتنقسم إلى خمسة أحياء رئيسة هي الحويلات والدفي والفناتير واللؤلؤ والشاطئ، وكذلك ثلاثة أحياء لا تزال في طور التخطيط وهي جلمودة
ومردومة والفصل.



صور تدعم الوصف الميداني



فندق الإ نتركونتننتل الجبيل


صور لأحد احياء الجبيل الجديدة


الجبيل قديماً

هذا احد الابراج الاثرية في الجبيل

أبرز معالم الجبيل


:الواجهات البحرية

تزينها أشجار النخيل وتحيط به المساحات الخضراء والزهور الطبيعية، وتتوفر فيه جميع الخدمات الضرورية والمطاعم والشواطئ الرملية التي تتميز بطولها ونظافة رمالها ووجود الممرات المنسقة والأشجار الكثيفة والملاعب الكبيرة المخصصة لترفيه الأطفال والكبار





الجبيل من فوق عبر الأقمار الصناعية


ميناء الجبيل الصناعي



:الميناء

يعتبر الميناء الصناعي في الجبيل ذراع التحريك الساخن لمدينة الجبيل الصناعية ويستخدم في نقل النفظ الخام وكذلك نقل المنتوجات الصناعية


نظرة للميناء عن بعد

مخازن اتواء النفط وخلفها يقع الميناء



منطقة الجبيل الصناعية
الجبيل الصناعية

تعتبر مركزاً حيوياً لصناعة البتروكيماويات وتحتل مساحة تزيد على ألف كيلومتر مربع، خصص جزء كبير من هذه المساحة لإقامة الصناعات الأساسية والثانوية والإستهلاكية والمرافق اللازمة بها وتضم أكثر من 15 مصنعا كبيرا يوزع إنتاجها داخليا وخارجيا.


الهيئة الملكية بالجبيل



هذا احد المصانع حديثة الانشاء



هذه تحلية مياه الجبيل

هذه مياه تبريد تجري نحو المصانع لغرض التبريد على المعدات الصناعية


الجبيل ((ينبع))

الصناعي والمحافظة على البيئة، ومن أهم المرتكزات للمحافظة على البيئة هو برنامج المراقبة البيئية والذي بدأت الهيئة الملكية إجراءاته قبل إنشاء المدينة الصناعية لمعرفة طبيعة المنطقة ومدى تأثير النهضة الصناعية على المدينة، وبناءً على نتائج الدراسة تم إعداد برنامج المراقبة البيئية على المنطقة الصناعية والتفتيش على المصانع والقيام بالزيارات الدورية لتلك المصانع. حيث أن التصنيع وحماية البيئة هما أمران متداخلان فلا يمكن تحقيق التطور الصناعي دون المساس بالبيئة الطبيعية، فاتباع التقنية المتطورة واستخدام الطرق الفنية المجرَّبة جعل التصنيع وحماية البيئة وإنشاء مناطق سكنية صحية، آمنة، حقيقة مرئية لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، هذا وبفضل الله تعال وعونه ثم بجهود وتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين والقائمين على أمر الهيئة الملكية أصبحت المدينتان واحتين خضراوين للصناعة المزدهرة. وقد توجت جهود الهيئة الملكية تلك بحصولها على ثلاث جوائز عالمية مرموقة (جائزة ساساكاوا الدولية لحماية البيئة من هيئة الأمم المتحدة عام 1408هـ، جائزة المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية عام 1408هـ، جائزة منظمة المدن العربية عام 1415هـ).

ولضمان استمرارية التوازن بين البيئة والصناعة للحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من التلوث للحفاظ على صحة القاطنين، فقد أولت الإدارة العامة للهيئة الملكية بالجبيل اهتماماً كبيراً ببرنامج حماية البيئة وأنيط بإدارة حماية البيئة مسؤولية تحقيق أهداف ومهام برنامج حماية البيئة في مدينة الجبيل الصناعية، ودعمت هذا البرنامج بالأجهزة المتطورة وفقاً للمعايير الدولية المعتمدة والقوى البشرية المتخصصة.

لائحة المعايير البيئية للهيئة الملكية

منذ المراحل الأولية لإنشاء مدينة الجبيل الصناعية تم وضع تصور كامل حول كيفية المحافظة على بيئة المدينة بدايةً بتقويم الآثار البيئية (Environmental Impact Assessment) ومروراً بتصميم المدينة وبرامج التشجير ، وأخيراً بإصدار الإرشادات البيئية للهيئة الملكية في عام 1986م والتي تم تحديثها عام 1988 م (1409 هـ). وفي عام 1996 م (1417 هـ) بدأت الهيئة الملكية في إعداد مسودة للنظام البيئي للهيئة الملكية لتكون عوضاً عن الإرشادات البيئية وأكثر صرامة ودقة في تطبيق المعايير والأنظمة البيئية بما يتناسب مع التوسع الصناعي للمدينة ويتوافق مع المعايير الدولية المعتمدة في هذا الصدد. وبعد عمل الكثير من الإجراءات والمراجعات بين الهيئة الملكية كمشرع والصناعات المطبقة لهذه اللائحة والأجهزة الحكومية ذات العلاقة من جهة أخرى تم الوصول للصيغة النهائية التي طبقت في 1/9/1999م (20/5/1420هـ) وسميت لائحة المعايير البيئية للهيئة الملكية (Royal Commission Environmental Regulation) (نسخة للقراءة، PDF - 452 KB | نسخة للتحميل، ZIP - 398 KB || باللغة الإنجليزية فقط). وفي عام 2003 م بدأت الهيئة الملكية بدمج لوائح المعايير البيئية لمدينتي الجبيل وينبع و تحديثها لتواكب التطور الصناعي في كلتا المدينتين والتي تم الإنتهاء منها في نهاية عام 2004م وتم إصدارها في عام 2005 م، و سيتم العمل بها مع بداية شهر سبتمبر 2005م.

تتكون لائحة المعايير البيئية للهيئة الملكية (نسخة للقراءة، PDF - 452 KB | نسخة للتحميل، ZIP - 398 KB || باللغة الإنجليزية فقط) من ثمانية فصول وبعض الملاحق صيغت بعناية ودقة بعد الرجوع إلى المعايير البيئية للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وتبني المعايير البيئية الدولية في مجال الصناعة ومنها معايير الوكالة الأمريكية لحماية البيئة (USEPA) والمعايير الأوروبية (EC) شاملة الأنظمة العامة والمقاييس والجداول ونماذج التقارير.

* ملاحظة/ يجب توفر برنامج قراءة الوثائق المحمية (Acrobat Reader).

برنامج المراقبة البيئية

من أهم البرامج البيئية التي تقوم بها الهيئة الملكية في مدينة الجبيل الصناعية، هي المـراقبة البيئية. وقد بدأت المراقبة البيئية قبل إنشاء المدينة لمعرفة طبيعة المنطقة ومدى تأثير النهضة الصناعية عليها، وبعد إنشاء المدينة تم إعداد برنامج مراقبة بيئي يشمل مراقبة جودة الهواء والأرصاد الجوية والمياه وإدارة النفايات الصناعية والحماية من التلوث بالزيت والضجيج ومراقبة الحياة الفطرية وفيما يلي تصنيفاً لكل نوع:

1) مراقبة جودة الهواء والأرصاد الجوية
قامت الهيئة الملكية بالجبيل بإنشاء وتشغيل سبع محطات ثابتة و اثنتان متنقلتان (إحداهما تعمل بلأشعة تحت الحمراء) لمراقبة جودة الهواء وانبعاث الغازات من المصانع العاملة في مدينة الجبيل الصناعية للتأكد من عدم تجاوزها للمعايير البيئية للهيئة الملكية، حيث يمكنها قياس أكثر من (30) مركبا من مشتقات المركبات العضوية. وتم توزيع هذه المحطات حول المدينة بشكل دقيق ومدروس بحيث تغطي جميع مناطق الجبيل الصناعية. ويتم جمع البيانات باستخدام أجهزة لاسلكية متطورة من جميع المحطات كل خمس دقائق على مدار الساعة وإرسالها مباشرة إلى حاسب آلي مركزي موجود في إدارة حماية البيئة ويقوم بتحليل البيانات و إعطاء النتائج الفورية لنوعية الهواء والأرصاد الجوية السائدة لتلك المدة الزمنية. و يقوم طاقم من المختصين بمراجعة البيانات وفق المعايير البيئية للهيئة الملكية ومتابعة صيانة أجهزة القياس والكشف اليومي عليها ومعايرتها إذا دعت الحاجة لضمان صحة المعلومات، وذلك كأحد المعايير العالمية لأنظمة مراقبة جودة الهواء. ولدى الهيئة الملكية أخصائيين مزودين بأجهزة لقياس تركيز الملوثات في الجو يعملون على مدار الساعة وهم على أتم الاستعداد لاستقبال أي شكوى أو حالة طارئة.

إن أهم العناصر التي يتم قياسها في الجو هي ثاني أكسيد الكبريت (SO2)، وكبريتيد الهيدروجين (H2S)، والأمونيا (NH3)، وأوكسيدات النيتروجين (NOx)، وأول أكسيد الكربون (CO)، والأوزون (O3)، والمركبات الهيدروكربونية، والعوالق الهوائية (PM10 & PM2.5 ) مع حساب تركيز الرصاص (Pb).

2) برنامج مراقبة جودة المياه
تراقب الهيئة الملكية بانتظام مياه الخليج القريبة من المدينة وشبكة التبريد بمياه البحر والمياه الجوفية ومياه الصرف الصحي والصناعي.

أ‌)مياه الخليج
حددت الهيئة الملكية 13 موقع لمراقبة جودة مياه الشواطئ والمياه البعيدة عن مدينة الجبيل الصناعية لإعطاء معلومات شاملة حول جودة هذه المياه ولتسمح بتتبع التغيرات في جودتها. وتفيد المراقبة المنتظمة في رسم الخطوط العريضة حول المنحنى العام لجودة المياه على المدى البعيد بحيث يمكن اتخاذ التدابير اللازمة لمنع حدوث أية أضرار متوقعة في المستقبل. ويتم قياس عدد من العناصر المتغيرة التي تتحدد بواسطتها بعض خواص المياه في كل موقع من المواقع السابقة، وذلك باستخدام مسبار إلكتروني يقيس كلاً من العمق ودرجة حرارة الماء وملوحته والأوكسجين المذاب فيه ودرجة حموضته الرقم الهيدروجيني. إضافة إلى ما سبق من القياسات يتم أخذ عينات من هذه المياه من أعماق مختلفة لفحصها وتحليلها في مختبر الهيئة الملكية للفحص البيئي لمعرفة خواصها الفيزيائية والكيميائية وما تحتويه من تركيزات مختلفة من المعادن الثقيلة والمركبات العضوية. ويتم بعد ذلك إدخال النتائج في الحاسب الآلي لتسهيل تحليلها، ومن ثم إعداد التقارير الدورية لضمان مطابقتها للمواصفات القياسية البيئية التي حددتها الهيئة الملكية لبيئة مياه الخليج.

ب‌)شبكة التبريد بمياه البحر
تراقب الهيئة الملكية بانتظام جودة المياه المارة في شبكة التبريد بمياه البحر والتي تستخدمها المصانع للتبريد فقط، وذلك من أجل جمع البيانات حول نوعيتها لاستخدامها كمرجع يمكن الاستناد إليه مستقبلا في حالة حدوث أي تغير قد يطرأ على نوعيتها سواء على المدى القريب أو البعيد.

‌ج)المياه الجوفية
لدى الهيئة الملكية برنامج شامل لمراقبة المياه الجوفية بغرض الحيلولة دون تردي نوعيتها الطبيعية نتيجة لازدياد الأنشطة الصناعية، حيث تتم بعناية شديدة مراقبة المياه الجوفية التي تقع ضمن المنطقة المجاورة لمرافق إدارة النفايات الخطرة والمردم الصحي ومعظم الشركات ذات النشاط الصناعي الكثيف علاوة على خزانات المواد البتروكيميائية وذلك بغرض اكتشاف ومعالجة المواد الملوثة في وقت مبكر.

‌د)مياه الصرف الصحي والصناعي
تراقب الهيئة الملكية جودة المياه الداخلة والخارجة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي لكي تضمن بأن النفايات السائلة القابلة للمعالجة هي وحدها التي ترد إلى تلك المرافق. بالإضافة إلى ذلك تتم مراقبة مياه الصرف المعالجة التي تستخدم عادة في أغراض الري وذلك لضمان سلامتها للصحة العامة أو النباتات.

3) إدارة النفايات الصناعية
وضعت الهيئة الملكية بالجبيل إجراءات صارمة لإدارة النفايات الصناعية الخطرة أو غير الخطرة التي تنتج من المصانع والشركات العاملة في المدينة بهدف التقليل من المخاطر البيئية وتحقيق حل نهائي آمن للتخلص من النفايات، حيث اشتملت على تحديد نوع النفايات وطرق معالجتها وكيفية نقلها والتخلص منها. لهذا فإن الهيئة الملكية تراقب بكل دقة مخزون النفايات لكل المصانع والشركات العاملة في المدينة من ناحية تصنيفاتها وطرق التخلص منها بطريقة سليمة وآمنة حتى تضمن إن إدارة هذه النفايات تتم على النحو الصحيح منذ إنتاجها وحتى التخلص منها بشكل نهائي، علاوة على ذلك فإن التفتيش الدوري الذي تنفذه الهيئة الملكية للمنشآت الصناعية ومراقبة مخزون النفايات لديها وإجراءات إدارة هذه النفايات يمكنها من التحقق بأن هذه المصانع والشركات تتبع وباستمرار إجراءات سليمة لإدارة النفايات.

ويوجد في مدينة الجبيل الصناعية شركة مختصة في معالجة النفايات الصناعية (الخطرة وغير الخطرة) أو التخلص منها، وتشتمل مرافق هذه الشركة على محرقة عالية الكفاءة لحرق النفايات و مرافق أخرى لمعالجة سمية النفايات قبل التخلص منها في المردم الخاص بالشركة.

4) الحماية من التلوث بالزيت
وضعت الهيئة الملكية برنامجا خاصاً لمراقبة تسرب الزيت لكي يسهل الكشف مبكراً عنه أو عن أية مواد كيميائية أخرى متسربة ولحماية الشواطئ المخصصة للترفيه والمرافق الحيوية الهامة، مثل شبكة التبريد ووحدة تحلية المياه من التلوث. كما قامت الهيئة الملكية أيضا بإجراء دراسة لتحديد مخاطر التسرب الزيتي، حيث تم بموجبها وضع الإجراءات اللازمة لمنع تسرب الزيت ووضعت الخطط اللازمة للاستجابة لحالات الطوارئ.

5) الضجيج
أعدت الهيئة الملكية برنامجاً لمراقبة الضجيج في المنطقتين السكنية والصناعية، وتتم مراقبة الضجيج الناتج عن المصانع بصورة سنوية بواسطة أجهزة قياس متطورة لمطابقتها مع المعايير البيئية للهيئة الملكية.

6) الحياة الفطرية
تتم وبصورة منتظمة مراقبة المواقع الطبيعية والمواقع التي صنعها الإنسان كسبخة الفصل والتي تعزز الحياة البرية والطيور المهاجرة. تشمل تلك المواقع المسطحات الطينية، وأماكن المانغروف، والأراضي الرطبة والمطيرة. كما تتم المراقبة على طول الشاطئ وفي المناطق الصحراوية النائية للكشف عن التلوث وأعمال الردم غير المصرح بها.

سبخة الفصل عبارة عن أرض رطبة تقدر مساحتها بحوالي 1300 هكتار نشأت نتيجة وصول مياه الصرف المعالجة (تستخدم عادةً كمياه ري لأعمال البستنة والتشجير داخل المدينة) الفائضة لها والتي تقدر بحوالي 15 - 20 ألف متر مكعب يومياً. وتعتبر السبخة احدى المناطق الثلاث الحيوية بيئياً في مدينة الجبيل الصناعية.

مياه الصرف المعالجة غنية بالمواد المغذية فعند تجمعها في السبخة فإنها تساعد على إنتاج كتل حيوية من النباتات والكائنات المتناهية الصغر. فتجذب هذه البيئة عدداً كبيراً من الطيور المائية التي تتغذى على النباتات والاحياء المائية والطحالب وكذلك الحشرات المائية الموجودة بسبخة الفصل. ويتواجد بسبخة الفصل أكبر تنوع للطيور المهاجرة بمنطقة الخليج العربي حيث يبلغ العدد الإجمالي خلال هجرة الطيور في منتصف الشتاء حوالي 20.000 طائر. وقد وّجد هناك أربع فئات مصنفة عالمياً لمناطق تواجد الطيور ، ثلاث منها موجودة بسبخة الفصل وهي:

الفئة الأولى : المواقع التي بها أنواع من الطيور المهددة بالانقراض عالمياً.
الفئة الثانية : المواقع التي تتركز فيها الطيور بأعداد هائلة عند التزاوج أو عدم التزاوج ( المرور أو قضاء فصل الشتاء).
الفئة الثالثة : المواقع التي بها أنواع مهددة بالانقراض على مستوى الشرق الأوسط (غير موجودة بسبخة الفصل).
الفئة الرابعة : مواقع الأنواع التي أعدادها قليلة نسبياً على مستوى العالم مع أهمية خاصة لمجتمعاتها في الشرق الأوسط.

برنامج التصريح البيئي

تشترط الهيئة الملكية على كل صناعة (قائمة أو مستقبلية) الالتزام بالمقاييس المحددة في المعدات والعمليات المستخدمة. فيجب على كل مستثمر بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية والموافقة على الاستثمار وتخصيص الموقع تقديم تقرير معلومات بيئي (Environmental Information Report) قبل ستة أشهر من البدء في الإنشاءات بالنسبة للمصانع الأساسية والثانوية وبعض الصناعات المساندة حسب مدى تأثيرها على البيئة ويشتمل هذا التقرير على معلومات عن نوع وطبيعة الاستثمار وتصميم المصنع وخط سير الإنتاج وكمية الإنتاج والمواد الأولية المستخدمة والتقنيات المستخدمة للحد من التلوث الناتج من نشاط المصنع ونسبة أدائها وتركيز الملوثات المنبعثة أو المُصَرَّفة وكميتها ومعلومات عن النفايات الصناعية وطرق التخلص منها وكيفية تخزين وتداول المواد الخطرة. آما فيما يتعلق بالمصانع المساندة أو الأنشطة التجارية التي لها تأثير محدود على البيئة فيكتفي بتعبئة استبيان التقرير البيئي (Environmental Screening Questionnaire).

وبعد استلام هذا التقرير المشفوع بالمخططات التفصيلية تقوم مجموعة من المختصين بمراجعته وإعداد الملاحظات التي تتم مناقشتها مع المستثمر، وحين الوصول لحالة مرضية من الناحية البيئية تصدر الهيئة الملكية رخصة بيئية للمرفق الصناعي تكون سارية المفعول لمدة خمس سنوات.

|| برنامج التصريح البيئي (نسخة للتحميل، ZIP - 388 KB)

تقييم الآثار البيئية

يشتمل طلب تخصيص موقع للمستثمر على استبيان التقرير البيئي (Environmental Screening Questionnaire) الذي يراجع من قبل مجموعة من المختصين للتأكد من مدى تأثير الإستثمار على بيئة مدينة الجبيل الصناعية.

تخطيط استخدام الأراضي

يتم تحديد المناطق واختيار المواقع السكنية والصناعية والترفيهية وغيرها من الاستخدامات بناءً على تقييم التأثير البيئي. حيث يؤخذ في الأعتبار توفير مناطق عازلة بين المنطقة السكنية والصناعية إضافة إلى الطرق الآمنة للنقل والملائمة للظروف العادية ولحالات الطوارئ.

مختبر الهيئة الملكية البيئي

تم تزويد مختبر الهيئة الملكية للفحص البيئي والصحة العامة بأجهزة حديثة لإجراء التحاليل السريعة والدقيقة على عينات المياه والمواد الصلبة للكشف عن محتوياتها. وتشتمل إمكاناته على الفحوصات الفيزيائية والتحاليل الكيميائية لأيونات المعادن والهيدروكربونات والمبيدات والزيوت والشحوم والمواد العضوية وغير العضوية وكذلك إجراء الاختبارات البكتريولوجية والكشف عن الطفيليات.

تتم عملية الفحص البكتيري والطفيلي لمراقبة جودة مياه الشرب ومياه مرافق الترفيه ومياه الري، وتساعد أيضا على تحديد مصادر التلوث البكتيري. تشمل المراقبة الميكروبيولوجية على الكشف عن دلائل التلوث الغائطي، كالتلوث الكلي والغائطي ببكتريا القولون، والتلوث الغائطي ببكتريا ستربتوكوكسي، والتلوث بالجراثيم اللاهوائية التي تكون البكتريا العقدية والطفيليات المعوية.

ويقوم الأخصائيون بإجراء فحوصات على الأطعمة للتأكد من سلامتها من الميكروبات ومدى صلاحيتها للإستهلاك الآدمي.

التوعية البيئية

إن من مقومات الحفاظ على البيئة، غرس روح المسؤولية لدى الناشئة عماد المستقبل في المحافظة على البيئة ورفع مستوى الوعي البيئي في المجتمع. وقد ساعد نظام مدينة الجبيل الصناعية والبنية التحتية المتكاملة فيها والصفة القانونية للهيئة الملكية بإشرافها على نظام التعليم بالمدينة في تنفيذ برامج التوعية البيئية في المدارس وتوظيف بعض الأنشطة اللامنهجية للتعليم البيئي والقيام بالكثير من الأنشطة لتحسين المدينة وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة وإبراز أهمية الحفاظ على البيئة.

تم تطبيق برنامج التثقيف في مدارس الجبيل الصناعية في 48 مدرسة وروضة تقدم الخدمات التعليمية لأكثر من 21 ألف طالب وطالبة. وما يزال البرنامج في مراحله الأولى مقارنـةً بخطـة الهيئة الملكية في هذا المجال. ولم تتوقف الهيئة الملكية عند هذا القدر في مجال التوعية البيئية، فقد تم تنظيم ندوات علمية للمختصين والمهتمين بالبيئة وندوات نسائية لتثقيف الأمهات حول بعض الأخطاء الشائعة التي تساهم في الإضرار بالبيئة الداخلية. وكذلك أقيمت المعارض البيئية في المراكز التجارية لجذب اهتمام مرتاديها وتوصيل الرسالة البيئية بـشكل أشمل وأفضل.

قامت إدارة حماية البيئة بإنشاء معرض بيئي دائم بمقر الإدارة لتوضيح جهود الهيئة الملكية في المحافظة على البيئة والاستفادة منه في رفع مستوى الوعي البيئي من خلال الزيارات المنظمة لطلاب المدارس وموظفي الشركات الصناعية.

الاستثمار في الجبيل الصناعية
إن فرص الاستثمار عديدة ومتنوعة وتتضمن ما يلي:
> تأسيس صناعات بتروكيماوية ضخمة.
> تأسيس صناعات تحويلية تستفيد من المواد الأولية التي تنتجها الصناعات الأساسية.
> تأسيس مؤسسات صناعية مساندة توفر الاحتياجات والخدمات للمنطقة الصناعية والمنطقة السكنية بصفة عامة.
> إقامة مؤسسات تجارية لإنتاج سلع أخرى مخصصة للتصدير والتوزيع المحلي.


مميزات الاستثمار في مدينة الجبيل

تتضمن المزايا التي يتم توفيرها للصناعات في مدينة الجبيل الصناعية ما يلي:

> الموقع – تقع مدينة الجبيل الصناعية على شاطئ الخليج العربي ويتميز موقعها بقربها من مصادر الطاقة والمواد الخام اللازمة، وقربها من الممرات البحرية الدولية مما وفر للشركات العاملة في المدينة ميزة الوصول المباشر إلى الأسواق العالمية.
> الموانئ.
> وفرة المواد الأولية.
> توافر التجهيزات الأساسية.
> توافر الخدمات الصناعية.
> الإعفاءات الضريبية.
> الإعفاءات الجمركية.
> القروض الميسرة.
> أسعار رمزية للأراضي والمرافق.
> حرية تحويل رؤوس الأموال.
> المناخ الاستثماري الملائم.

فئات الصناعة مبينة أدناه:

الصناعات الأساسية: تكرير البترول، صناعة والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، ومصانع الحديد.

الصناعات الثانوية: تتركز بصورة رئيسة في المواد البتروكيماوية التحويلية ، والبلاستيكية المصنوعة لأغراض خاصة وتتوافر المواد الأولية وتعتمد على منتجات الصناعات الأساسية كمواد اوليها لها.

الصناعات المساندة والخفيفة: التصنيع وتشكيل الحديد والمعادن وصناعات خفيفة لتلبية احتياجات المنطقة الصناعية والمنطقة السكنية.

نبذة عن جبيل (1) وجبيل (2)

الجبيل (1)

سعت الهيئة الملكية بنجاح لجعل مدينة الجبيل الصناعية في طليعة المدن الصناعية في العالم ، وتبلغ مساحة المدينة 1.016 كم2 منها 5.500 هكتار تم تخصيصها للصناعات القائمة حالياً .

الجبيل (2) : الطريق إلي المستقبل

أدى نجاح المنطقة الصناعية (الجبيل 1) إلى الحاجة للتوسع في منطقة الصناعات لمواكبة المتطلبات المستقبلية للمستثمرين وتمثل المنطقة الجديدة الجبيل (2) تطبيقاً لسياسات التنمية الوطنية، حيث سيتم إنجاز ذلك (بإذن الله) على أساس التطوير المرحلي في موقع تبلغ مساحته 5500 هكتار.


التطوير المرحلي للجبيل 2

المرحلة 11 المرحلة 2 المرحلة 3 المرحلة 4 المجموع
إجمالي مساحة المنطقة (هكتار) 1972 852 986 1698 5508
المساحة القابلة للإيجار (هكتار) 1069 524 509 1154 3256

يهدف قطاع الاستثمار إلى تحقيق أهدافه من خلال التنفيذ المستقبلي لما يلي:

مركز الخدمة الشامل
يهدف المركز إلى تقديم خدمة شاملة مع التحسين المستمر لمكتب خدمة العملاء حيث يمكن للمستثمر أن يجد أية معلومات أو وثائق أو نماذج طلبات ، أو إجابات عن كل استفساراته.

> يسهم مركز الخدمة الشامل في تسهيل الإجراءات المتعلقة باستلام طلبات الاستثمار وطلبات مراجعة المخططات وطلبات إصدار التراخيص وما اتخذ حيالها من إجراءات من جانب "الهيئة الملكية" .
> يمكن للمستثمر المباشرة من خلال هذا المركز في متابعة إجراءات طلبه في فترة زمنية وجيزة وأن يعرف وضعها في أي وقت يكون طلبه قيد الإجراء.
> ستتوافر بإذن الله جميع المعلومات ونماذج الطلبات عما قريب على موقع شبكة الإنترنت الخاصة بالهيئة الملكية على مدى أربع وعشرين ساعة ، وفي شتى أنحاء المعمورة وذلك لراحة جميع المستثمرين المحتملين.
> تعريف المستثمرين المحتملين بفرص الاستثمار المتنوعة المتاحة.


المنطقة السكنية والمجمعات التجارية :
تقع المنطقة السكنية شمالي المنطقة الصناعية.

> تتكون المنطقة السكنية من (8) أحياء طوَّرت الهيئة الملكية منها بشكل خاص حيّ الفناتير ، وحيّ الدفي ، وساهم مستثمرو القطاع الخاص جزئياً في ذلك .
> يقع المركز الرئيس (التجاري / التجزئة) في حي الفناتير مع أعمال توسعة يجري تنفيذها الآن لتتلاءم والزيادة السكانية المتنامية في مدينة الجبيل الصناعية .
> تتضمن الفرص في مجال التنمية التجارية والسكنية أعمال التطوير ، والإنشاءات ، وتأجير محلات البيع بالمفرق والمكاتب التجارية.
> يجري القطاع الاستثماري بانتظام الدراسات ويقوم بتحديث الخطة العامة الأولية التي وضعها ليطّلع على كيفية تطور مركز المدينة مع الطلب المستقبلي للاستخدامات المتعددة للأراضي. وتأخذ هذه الدراسات بعين الاعتبار النمو السكاني مستقبلاً وآليات السوق على مدى الخمس ، والعشر ، والعشرين سنة القادمة.

إنجازات الهيئة الملكية بالجبيل
إن الهدف من تأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع هو إنشاء وتطوير مدينتين صناعيتين في كل من الجبيل وينبع وتخطيط وإنشاء وتشغيل التجهيزات الأساسية التابعة لهما . كما أن تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في بناء المدينتين وتوفير التدريب الفني للعمالة السعودية وتأهيلها من أجل تنويع مصادر الدخل كان ضمن الأهداف التي أنشئت الهيئة الملكية من أجلها.

هذا وفي ظل التوجه الحالي والمستقبلي لحكومة المملكة العربية السعودية نحو تنويع مصادر الدخل وذلك بتشجيع القطاع الخاص الأجنبي والمحلي بالاستثمار في تطوير قطاع صناعي متين يؤمن فرص عمل ترفع من المستوى المعيشي للمواطن توجد هناك رغبة ملحة من القطاع الخاص في الحصول على قطع أراضي صناعية في مدينة الجبيل الصناعية تفوق في احتياجاتها من الخدمات والمرافق القدرة الحالية للمدينة , هذا واستجابة لمتطلبات الصناعة المستقبلية قامت الهيئة الملكية بعمل الدراسات ومن ثم وضع الخطط اللازمة لمواكبة متطلبات الصناعة على كل من المدى القصير والطويل .

في هذا الشأن وعلى المدى القصير تقوم الهيئة الملكية بتطوير ما تبقى في منطقة الصناعات الثانوية كما تقوم بإعادة النظر في المساحات المخصصة لصناعات الأولية القائمة وذلك لتخصيص المساحات غير المستغلة لبناء مصانع جديدة , أما على المدى البعيد فإن الهيئة الملكية أنشأت منطقة صناعية جديدة تقع غرب منطقة الصناعات الحالية يطلق عليها الجبيل 2.

ومن إنجازات الهيئة الملكية بالجبيل:

> بلغ معدل النمو الصناعي هذا العام 6% ً.

> تبلغ حصة المدينة في السوق العالمية للبتر وكيماويات 7% من الإنتاج العالمي.

> تبلغ حصة مدينة الجبيل الصناعية غير النفطية من أجمالي الناتج المحلي حوالي 11.5%.

> تناهز صادرات الجبيل 70% من صادرات المملكة غير النفطية.

> يبلغ رأس المال المستثمر في المدينة أكثر من 237 مليار ريال .

> تبلغ الاستثمارات الأجنبية حوالي 50% من إجمالي الاستثمارات بالمملكة.

تتعامل الهيئة الملكية مع المستثمرين من خلال نقطة اتصال واحدة “One Stop Shop <”.

> أفضل مدينة جاذبة للاستثمار في الشرق الأوسط .


التجهيزات الأساسية
الطاقة الكهربائية والمياه:

تحصل مدينة الجبيل الصناعية على احتياجاتها من الطاقة الكهربائية عن طريق الشركة السعودية للكهرباء – فرع المنطقة الشرقية وقد بلغ الحمل الأقصى 1613 ميغاوات والحمل الأدنى 831 فيما بلغ عدد المشتركين 16500 مشترك في الأنشطة الصناعية والسكنية والتجارية والمرافق العامة من خلال شبكة بالجهد العالي تبلغ أطوالها 1716 كم

تحلية المياه المالحة وتوزيعها:

تمد المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مدينة الجبيل الصناعية حالياً بمعظم احتياجاتها من المياه المحلاة ، حيث يتم تزويد المدينة بـ 172,000 م3/اليوم ، ويتم تغطية العجز عن طريق محطات التحلية الاحتياطية التابعة لشركة مرافق . فيما بلغ حجم الطلب الفعلي خلال فترة التقرير 163,253 م3/اليوم تصل للمستفيدين من خلال شبكة يبلغ مجموع أطوالها 782 كم تغذي المنطقتين الصناعية والسكنية.

تبريد الصناعات بمياه البحر:

تبلغ القدرة المركبة لمضخات التبريد بمياه البحر 29,890 م م3/اليوم ، بينما تبلغ قدرة الإنتاج المتاحة 25,770 م م3/اليوم. وتمتد فروع شبكة التبريد بمياه البحر لمسافة 97 كم منها 12 كم قناة مفتوحة والباقي أنابيب بسعات مختلفة . وتتيح تجهيزات الشبكة الاستجابة لازدياد الطلب بمرونة كافية تمكن من جدولة أعمال الصيانة دون إيقاف كلي لعملية الضخ.

معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي و الصناعي:

تبلغ سعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي 72,000 م3 /اليوم، حيث تم معالجة 759،00 م3 يومياً من مياه الصرف الصحي ، وتبلغ كمية المياه المنتجة بعد المعالجة 550،05 م3 / اليوم.

كما تبلغ سعة محطة معالجة مياه الصرف الصناعي 60,000 م3 / اليوم، حيث تم معالجة 51.600 م3 يومياً من مياه الصرف وتبلغ كمية المياه المنتجة بعد المعالجة 49.020 م3 / اليوم.

وتستخدم المياه المعالجة في ري الأشجار والنباتات والمساحات الخضراء ، ويتم تخزين الفائض لاستخدامه وقت الحاجة ، الأمر الذي ساهم إيجابياً في ترشيد استهلاك مياه الشرب والمحافظة على الصحة العامة وسلامة البيئة ونشر الرقع الخضراء بالمدينة.


الصناعات
الصناعات الأساسية:
تعد منطقة الصناعات الأساسية هي القاعدة الاقتصادية الشاملة للجبيل بمنشآتها الصناعية الهيدروكربونية والمعدنية الثقيلة. وتضم منطقة الصناعات الأساسية بالمدينة حالياً سبعة عشرة صناعة أساسية منها تسع مجمعات ومصانع بتروكيماوية ومصفاة لتكرير النفط ومصنع لمزج الزيوت وصناعة الشحوم وثلاثة مصانع لإنتاج الأسمدة ومصنع للحديد والصلب ومصنع للغازات الصناعية ومصنع لتحبيب الكبريت وتصديره.

وتتولى شركة أرامكو السعودية تشغيل مصفاة تكرير النفط (ساسرف) ومصنع تحبيب الكبريت ومصنع لصناعة الشحوم، بينما تتولى الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) تشغيل وتطوير كافة الصناعات الأساسية الأخرى بالمدينة.

وتعمل الهيئة الملكية للجبيل وينبع مع هاتين الشركتين والمستثمرين في المدينة على نحوم متكامل للوصول بالمدينة إلى مراحل تقنية متقدمه وتحقيق أحد أهداف خطط المملكة التنموية لنقل المملكة من دولة مصدرة للنفط إلى منافس صناعي عالمي.


المصنع سنة الإنتاج المنتجات
الشركة السعودية للميثانول (الرازي) 1403هـ
1983م الميثانول الكيماوي
الشركة السعودية للبتروكيماويات (صدف) 1405هـ
1985م الإثيلين، الإيثانول الصناعي الخام، الستايرين، الصودا الكاوية، ثنائي كلوريد الإثيلين، مثيل ثالثي بوتيل الإيثر
الشركة الوطنية للميثانول (ابن سينا) 1405هـ
1985م الميثانول الكيماوي، مثيل ثالثي بوتيل الإيثر
الشركة العربية للبتروكيماويات (بتروكيميا) 1405هـ
1985م الإثيلين، البولي ستايرين، البيوتين - 1 ، البروبيلين، البيوتادايين، البنزين ، مونومر كلوريد الفينيل ،بولي كلوريد الفينيل
شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا) 1405هـ
1985م البولي إثيلين
الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) 1405هـ
1985م البولي إثيلين المنخفض الكثافة الخطي، جلايكول الإثيلين
الشركة السعودية الأوروبية للبتروكيماويات (ابن زهر) 1408هـ
1988م مثيل ثالثي بوتيل الإيثر، البولي بروبيلين
شركة الجبيل للأسمدة (البيروني*)
*سماد سابقاً. 1403هـ
1983م الأمونيا، اليوريا، الهكسانول الإثيلي، فتالات ثنائية الأوكتيل.
شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) 1413هـ
1993م الأمونيا، اليوريا، حمض الكبريتيك، الميلامين
الشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية (ابن البيطار) 1407هـ
1987م الأمونيا، اليوريا الحبيبية، الأسمدة المركبة والفوسفاتية والسائلة
الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) 1403هـ
1983م أسياخ وقضبان التسليح، لفات الأسلاك، المقاطع الحديدية، مسطحات الصلب
شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات (المتحدة) 1425هـ
2004م الإيثيلين، جلايكول الإيثيلين، البولي إيثيلين، أوليفينات ألفا الخطية
شركة شيفرون السعودية للبتروكيماويات (شيفرون) 1420هـ
2000م بنزين عطري، سيكلو هكسين، مُركبات وقود سيارات
الشركة الوطنية للبلاستيك (اين حيان) 1406هـ
1986م مونومركلوريد الفينيل، بولي كلوريد الفينيل، عجينة كلوريد الفينيل.
مصنع أرامكو لتحبيب وتصدير الكبريت 1404هـ
1984م حبيبات الكبريت
الشركة الوطنية للغازات (غاز) 1405هـ
1985م أوكسجين، نيتروجين، أرجون، هيدروجين، الكيبتون والزينون
شركة مصفاة أرامكو السعودية (ساسرف) 1405هـ
1985م زيوت الوقود، النفثا، الكورسين، زيت الغاز، البنزين، الكبريت.
الشركة السعودية لزيوت التشحيم (بترولوب) 1407هـ
1987م شحوم



الصناعات الثانوية:
هي امتداد طبيعي لتطور الصناعات الأساسية والبتروكيماوية في مدينة الجبيل الصناعية، ويتمثل الدور الأساسي للصناعات الثانوية في إمكانية الاستفادة من منتجات الصناعات الأساسية كمواد أولية من خلال عمليات تصنيع إضافية لإنتاج الوسائط الكيماوية ومنتجات البلاستيك والحديد والمنتجات الأخرى المستخدمة للأغراض الزراعية.


المصنع سنة الإنتاج المنتجات
شركة كيميائيات الفرومالدهايد السعودية (فورمالدهايد) 1401هـ
1991م الفورمالدهايد ويوريا الفورمالدهايد، هيكسامين، راتنجات (يوريا وميلامين الفورمالين)، اليارافورمالدهايد، ملدنات فورمالدهايد النفثالين، ملدنات فورمالدهايد الميلامين
مصنع سحب الأسلاك ومنتجاتها (أسلاك) 1413هـ
1993م أسلاك نوابض، أسلاك تسليج مجدولة للخرسانة، أسلاك لحام، أسلاك مجلفنة، براغ وصواميل، مسامير ومثبتات الصلب، مسامير ذات أشكال متعددة
شركة كيميائيات يورثين السعودية المحدودة (سوكو) 1407هـ
1987م بولي يورثين، بولي ايثر بولي يول
الشركة السعودية لتصنيع المبيدات (مبيد) 1416هـ
1996م مبيدات زراعية، مبيدات بيطرية، مبيدات مكافحة الآفات، البخاخات المنزلية، البخاخات المستخدمة في مجال النظافة والأعمال الصناعية.
الشركة الوطنية للمحافظة على البيئة (بيئة) 1417هـ
1997م حرق النفايات الصناعية وخدمات معالجة وردم النفايات الصناعية الخطرة والمعالجة الفيزيائية والكيميائية للمواد والنفايات الصناعية الخطرة.
شركة البلاد كتاليست المحدودة (البلاد) 1415هـ
1995م إعادة تنشيط واسترجاع الكتاليست (المحفزات)
شركة العليان العربية للتغليف المحدودة 1417هـ
1997م رقائق اللف والحزم التمددية البلاستيكية
شركة ابن حيان للمنتجات البلاستيكية (طيف) 1420هـ
1999م ألواح البلاستيك، كساء الجدران، الجلد الصناعي، مواد تغليف الكتب
الشركة العربية للقلويات (صودا) 1421هـ
2001م حبيبات الصودا الكاوية، الصودا الكاوية الجامدة
شركة BHP العالمية لطلاء المعادن المحدودة (يوني كويل) 1417هـ
1997م انتاج المواد المعدنية المطلية
مصنع المركبات الأمينية للقولبة 1415هـ
1995م ميلامين الفورمالدهايد للقولبة، يوريا الفورمالدهايد للقولبة
الشركة العربية الكماوية المحدودة (لاتكس) 1415هـ
1995م ستايرون وبيوتاديين لاتكس
شركة زجاج جاردبان السعودية الدولية (قلفجارد) 1417هـ
1997م الزجاج المسطح الملون، الزجاج المثلج والمسلك
شركة صناعات الخليج التقنية للألياف الزجاجية (فايبرتك) 1416هـ
1996م ألياف زجاجية مقطعه، ألياف زجاجية منسوجة، ألياف زجاجية مباشرة، ألياف زجاجية بخاخة، ألياف زجاجية منسوجة ومطلية
الشركة الخليجية للسبائك المعدنية (سبائك) 1417هـ
1997م سيليكون منجنيز، معدن السيليكون، فيرو منجنيز، ميكرو سليكات
الشركة الخليجية المتحدة لدرفلة الصلب المحدودة 1422هـ
2002م قطاعات حديدة مدرفلة على الساخن، زوايا حديدة، قطاعات حديدة
شركة الجبيل للصناعات البتروكيماوية (جنا) 1421هـ
2001م راتنجات الايبوكسي السائلة، راتنجات الايبوكسي الصلبة، محلول راتنجات اليبوكسي
الشركة الخليجية للمواد الكيماوية المضافة 1422هـ
2002م مضافات مانعة لتأكسد المواد البلاستيكية
شركة مجموعة الحمراني الصناعية (الحمراني) 1422هـ
2002م راتنجات بوليستر غير مشبعة، راتنجات فينيل استر، راتنجات الجلكوت


المرافق العامة
الخدمات البلدية


الاتصالات السلكية واللاسلكية:

أعطت الهيئة الملكية لخدمات الاتصالات أهمية قصوى فأنشأت شبكة اتصالات حديثة بمستويات عالمية شملت إنشاء أربعة مقاسم هاتفية وشبكة هاتفية تصل إلى جميع المناطق الصناعية والتجارية والسكنية تم تسليمها إلى شركة الاتصالات السعودية.

وتغطي جميع المناطق السكنية شبكة للكيبل التلفزيوني كما أن للهيئة الملكية نظام للنداء الآلي ونظام الاتصالات اللاسلكية.

العدد
الخدمات

24,358
عدد خطوط الهاتف المركبة

14,789
عدد مشتركي التلفزيون الكيبلي

927
عدد مشتركي خدمة الراديو

655
عدد مشترك خدمة البيجر النداء الآلي




الطرق:

تمتاز مدينة الجبيل الصناعية بشبكة طرق عصرية واسعة نفذت وفقاً لأفضل المواصفات والهندسية، وهي مجهزة بالإضاءة والأرصفة المشجرة بطريقة علمية تتفرع منها الشوارع الفرعية والتي تشكل في مجموعها شرايين حيوية يسهل من خلالها انسياب الحركة والتنقل بين مناطقها المختلفة. كما أنها مرتبطة بشبكة الطرق السريعة التي أنشأتها وزارة المواصلات والتي تحقق سهولة الاتصال بكافة مدن المملكة. وقد تم ترقيم الطرق في مدينة الجبيل الصناعية بطريقة تساعد على معرفة الاتجاهات حيث تم ترقيم جميع الطرق الممتدة من الشرق إلى الغرب بأرقام زوجية، وجميع الطرق الممتدة من الجنوب إلى الشمال بأرقام فردية، إضافة إلى تسميتها بأسماء استلهمت من الشخصيات والأحداث المهمة في التاريخ السعودي، وأسماء مناطق ومدن وقرى في المملكة والدول العربية إضافة لأسماء أشخاص ومواقع وأحداث من التاريخ الإسلامي. ويبلغ مجموع أطوال الطرق المنفذة في مدينة الجبيل الصناعية نحو (875) كيلومتراً. يجدر الإشارة إلى أن تنظيم حركة المرور على هذه الطرق يتم بواسطة الحاسب الآلي.

الطول الكلي بالكيلومتر
تصنيف الطريق

45
طرق سريعة

220
الطرق ذات الاتجاهين بجزيرة وسطية

596
الطرق ذات الاتجاهين بدون جزيرة وسطية

14
طريق الإخلاء




ميناء الملك فهد الصناعي:

يضم ميناء الملك فهد الصناعي الصناعي 17 رصيفاً سعتها التحميلية 4.06 مليون طن /شهر, وقد تم تصدير (14,5)مليون طن من المنتجات الصلبة والسائلة المواد البترولية المصفاه عبر الميناء بنهاية العام 2004م.


التفصيل
معلومات عامة

17
عدد الأرصفة

4.09
سعة التحميل (مليون طن م3/شهر)




التعليم

تحظى الخدمات التعليمية في مدينة الجبيل الصناعية باهتمام خاص حيث تؤمن الهيئة الملكية بأن التعليم يهيىء لبناء الإنسان الذي هو أساس التطور. وعلى هذا فقد اعتمد تنفيذ مشروعات المباني المدرسية على أحدث التصاميم الهندسية والتربوية تشتمل المدارس إلى جانب الفصول الدراسية على فصول للحاسب الآلى ومختبرات للعلوم، واللغة الإنجليزية والمكتبات، والقاعات، والمكاتب الإدارية والملاعب، والصالات الرياضية كما جهزت المدارس الثانوية ببعض الورش التي تخدم الأنشطة والهوايات الفنية والحرفية. وتتولى الهيئة الملكية مهمة تشغيل وإدارة مدارس البنين ورياض الأطفال، في حين تقدم أعمال المساندة و الصيانة لمدارس البنات.

لمزيد من المعلومات والإحصاءات يرجى زيارة موقع إدارة الخدمات التعليمية

الخدمات الصحية

لقد أولت الهيئة الملكية بالجبيل الخدمات الصحية اهتماماً خاصاً ، وسعت إلى جعلها على مستوى عالٍ من الكفاية ، آخذة مبدأ التوزيع الجغرافي للخدمات الصحية فخصصت للأحياء السكنية مراكز صحية أولية لمراجعتها مما سهل عملية تنظيم الملفات وتخصيص ملف لكل مريض يندرج تحت ملف مسؤول العائلة.

وتوسعت الخدمات بوضع خطة تتضمن توفير الخدمات الطبية التخصصية والسريرية لكافة سكان المدينة على المدى القريب والبعيد ، وبناءً عليه تم افتتاح أكبر صرح طبي في مدينة الجبيل الصناعية ويتمثل في مستشفى الفناتير.

وتقوم إدارة الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بوضع وتطبيق السياسات والإجراءات بمرافقها الصحية بمدينة الجبيل الصناعية ، وإتباع المعايير العالمية في تطوير وتقديم الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي . كما تنتهج إدارة الخدمات الصحية بالهيئة الملكية سياسة التخطيط والجودة النوعية حيث قامت بتكوين لجنة عليا للخدمات الصحية وتشكيل لجان فرعية في مجال التخطيط الصحي والجودة النوعية والتعليم الطبي المستمر وإعداد خطة إستراتيجية للرعاية الصحية الأولية والثانوية. وتم إدخال إدارة الجودة الشاملة في المرافق الصحية (المستشفى والمراكز الصحية الأولية) ، وإعداد بروتوكولات بين المستشفى والمراكز الصحية في جميع الأقسام والأنشطة الحيوية مثل (عيادة النساء والولادة ، الأشعة ، صرف الأدوية وخاصة المضادات الحيوية ، التحاليل الطبية، إحالة المرضى من المراكز الصحية للمستشفى ..الخ(

ونتيجةً لتميز الخدمات الصحية التي تقدمها الهيئة الملكية من خلال مرافقها الصحية فقد تم الاعتراف رسمياً وإعطاء مستشفى الفناتير الترخيص للقيام بإجراء عمليات زراعة القرنية. كما تم أيضاً اعتماده كمركز لعمل امتحانات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية على مستوى الجبيل.

أولاً: مراكز الرعاية الصحية الأولية:

هي مستوى الاتصال الأول بين الأسرة والفرد والمجتمع كأساس لصحة الأفراد والمجتمع . ومن ناحية أخرى لتقديم الخدمات الصحية المتكاملة الوقائية والعلاجية والتثقيفية والتأهيلية ، ويتم تقديم الخدمات انطلاقاً من سياسة الهيئة الملكية واستكمالاً للبنية الأساسية في مجال الخدمات الصحية حفاظاً على صحة المجتمع. وقد تم إنشاء ثلاثة مراكز صحية متكاملة (عيادات الأحياء السكني(:

1.مركز الرعاية الصحية الأولية بالحويلات: ويخدم الأحياء الشرقية والشمالية وحي الخليج.
2.مركز الرعاية الصحية الأولية بالفناتير: ويخدم حي الفناتير.
3.مركز الرعاية الصحية الأولية بالدفي: ويخدم حي الدفي.

وتم تجهيزها بأحدث الأجهزة المتطورة والكوادر الطبية والفنية المؤهلة. وضمن برنامج تطوير الخدمات الصحية حرصت الهيئة الملكية أيضاً على تخفيف العبء على المواطن وتخفيف الضغط على العيادات الخارجية بمستشفى الفناتير بإدخال عيادات تخصصية بالمراكز الصحية ، وشراء أجهزة ومعدات وسيارات إسعاف جديدة . وسرعان ما تتطورت خدمات الرعاية الصحية الأولية حيث يتم تشغيل ثلاثة مراكز صحية أولية متطورة ومتميزة تشمل الآتي: الصحية المدرسية ، التثقيف الصحي ، رعاية الأمومة والطفولة، مكافحة الأمراض السارية والمعدية، التطعيمات والتحصينات ، عيادة مرض الربو، عيادة السكري والضغط ، برامج التغذية وعيادة الطفل السليم.

وضمن برامج تطوير الخدمات الصحية فقد تميزت الهيئة الملكية بإدخال عيادات تخصصية بمراكز الرعاية الصحية الأولية وتشمل الآتي:

الأنف والأذن والحنجرة ، الأمراض الجلدية ، النساء والولادة ، الأطفال وطب الأسنان.
كما تضم المراكز الصحية خدمات مساندة وهي: الصيدلية ، الأشعة ، المختبر والإسعاف.

ثانياً: الرعاية الصحية التخصصية:
تم افتتاح مستشفى الفناتير في 24 جمادى الآخرة 1409هـ بالواجهة البحرية بحي الفناتير بمدينة الجبيل الصناعية:

وقد قامت الهيئة الملكية وبعد دراسة متأنية بإنشاء هذا الصرح الطبي المتكامل لتلبية احتياجات المدينة ومواكبة الازدياد المضطرد في عدد السكان ، وبسعة 216 سرير ، ويتكون من خمس طوابق يستوعب كافة الخدمات الطبية التخصصية ، وعلى مساحة إجمالية بلغت 026ر124 متر مربع ، وبتصميم هندسي حديث ومساحات خارجية خضراء وتشجير متناسق لإضفاء البهجة على المرضى والزوار والمراجعين مع تزويده بمهبط لطائرات الإخلاء الطبي ومواقف خاصة لسيارات الزوار والمراجعين.

وتم تجهيز المستشفى بكافة التخصصات الطبية التالية: العيون ، الأسنان ، الأنف والأذن والحنجرة والأطفال ، المسالك البولية ، الجراحة العام ، النساء والولادة ، الباطنية ، العناية المركزة الأمراض الجلدية ، العلاج الطبيعي إضافة إلى قسم الطوارئ ، الصيدلية والمختبر والأشعة. مع توفير الكوادر الطبية المؤهلة والأجهزة والمعدات الطبية وغير الطبية المناسبة.

ويتم تقديم الخدمات الطبية التخصصية لكافة القاطنين في مدينة الجبيل الصناعية من خلال مستشفى الفناتير. وقد تم تجهيز المستشفى بكافة التخصصات وأحدث الأجهزة والمعدات الطبية وغير الطبية لتقديم خدمات علاجية متميزة لكافة الساكنين بمدينة الجبيل الصناعية والمحولين من خارجها. وتم توفير أطباء وكوادر فنية مؤهلة تأهيلاً عالياً من استشاريين واختصاصيين وفنيين مدربين يقدمون أرقى الخدمات الطبية في التخصصات التالية: الطوارئ - الإسعاف – الأنف والأذن والحنجرة – الأطفال والأطفال الخدج – جراحة المسالك البولية – العيون والبصريات وزراعة القرنية – جراحة الفم والأسنان والوجه والفكين – الأسنان وتقويمها – النساء والولادة – الطب الباطني – الطب النفسي – أمراض الكلى وغسيل الكلى – الجراحة العامة – العلاج الطبيعي – الأمراض الجلدية – الجراحة التجميلية والحروق – أمراض الروماتيزم – أمراض الصدرية – أمراض القلب – الذكورة والعقم – جراحة العظام – جراحة المخ والأعصاب – التخدير والتحضير للعمليات – العناية المركزة – العناية المركزة لأطفال الخدج – الأشعة (التصوير الإشعاعي بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية والأشعة المقطعية) – المختبر – الصيدلية.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع مستشفى الفناتير

القطاع الخاص

حرصت الهيئة الملكية /إدارة الخدمات الصحية بالجبيل على التوسع في تقديم والتطوير المستمر للخدمات الطبية بمدينة الجبيل الصناعية ، وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال الخدمات الصحية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين في مدينة الجبيل الصناعية.

ونتيجة لهذا التشجيع تم بحمد الله افتتاح عدد من المرافق الطبية الخاصة في مدينة الجبيل الصناعية وهي:

1. مستشفى المانع العام - حي الحويلات.

2. مستشفى المواساة – حي الدفي/ محلة الأندلس.

3. مستوصف اللؤلؤ – حي الدفي/ محلة الفردوس

4. مركز ابن سينا لطب الأسنان – حي الفناتير/ محلة الحجاز.

5. مستوصف الرازي – حي الفناتير / الواجهة البحرية (تحت الإنشاء).

6. مستوصف الخنيني – حي الشاطئ.

حماية البيئة
عملت الهيئة الملكية للجبيل وينبع منذ إنشائها على إحداث توافق تام وانسجام متكامل بين التطور الصناعي والمحافظة على البيئة، ومن أهم المرتكزات للمحافظة على البيئة هو برنامج المراقبة البيئية والذي بدأت الهيئة الملكية إجراءاته قبل إنشاء المدينة الصناعية لمعرفة طبيعة المنطقة ومدى تأثير النهضة الصناعية على المدينة، وبناءً على نتائج الدراسة تم إعداد برنامج المراقبة البيئية على المنطقة الصناعية والتفتيش على المصانع والقيام بالزيارات الدورية لتلك المصانع. حيث أن التصنيع وحماية البيئة هما أمران متداخلان فلا يمكن تحقيق التطور الصناعي دون المساس بالبيئة الطبيعية، فاتباع التقنية المتطورة واستخدام الطرق الفنية المجرَّبة جعل التصنيع وحماية البيئة وإنشاء مناطق سكنية صحية، آمنة، حقيقة مرئية لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، هذا وبفضل الله تعال وعونه ثم بجهود وتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين والقائمين على أمر الهيئة الملكية أصبحت المدينتان واحتين خضراوين للصناعة المزدهرة. وقد توجت جهود الهيئة الملكية تلك بحصولها على ثلاث جوائز عالمية مرموقة (جائزة ساساكاوا الدولية لحماية البيئة من هيئة الأمم المتحدة عام 1408هـ، جائزة المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية عام 1408هـ، جائزة منظمة المدن العربية عام 1415هـ).

ولضمان استمرارية التوازن بين البيئة والصناعة للحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من التلوث للحفاظ على صحة القاطنين، فقد أولت الإدارة العامة للهيئة الملكية بالجبيل اهتماماً كبيراً ببرنامج حماية البيئة وأنيط بإدارة حماية البيئة مسؤولية تحقيق أهداف ومهام برنامج حماية البيئة في مدينة الجبيل الصناعية، ودعمت هذا البرنامج بالأجهزة المتطورة وفقاً للمعايير الدولية المعتمدة والقوى البشرية المتخصصة.

لائحة المعايير البيئية للهيئة الملكية

منذ المراحل الأولية لإنشاء مدينة الجبيل الصناعية تم وضع تصور كامل حول كيفية المحافظة على بيئة المدينة بدايةً بتقويم الآثار البيئية (Environmental Impact Assessment) ومروراً بتصميم المدينة وبرامج التشجير ، وأخيراً بإصدار الإرشادات البيئية للهيئة الملكية في عام 1986م والتي تم تحديثها عام 1988 م (1409 هـ). وفي عام 1996 م (1417 هـ) بدأت الهيئة الملكية في إعداد مسودة للنظام البيئي للهيئة الملكية لتكون عوضاً عن الإرشادات البيئية وأكثر صرامة ودقة في تطبيق المعايير والأنظمة البيئية بما يتناسب مع التوسع الصناعي للمدينة ويتوافق مع المعايير الدولية المعتمدة في هذا الصدد. وبعد عمل الكثير من الإجراءات والمراجعات بين الهيئة الملكية كمشرع والصناعات المطبقة لهذه اللائحة والأجهزة الحكومية ذات العلاقة من جهة أخرى تم الوصول للصيغة النهائية التي طبقت في 1/9/1999م (20/5/1420هـ) وسميت لائحة المعايير البيئية للهيئة الملكية (Royal Commission Environmental Regulation) (نسخة للقراءة، PDF - 452 KB | نسخة للتحميل، ZIP - 398 KB || باللغة الإنجليزية فقط). وفي عام 2003 م بدأت الهيئة الملكية بدمج لوائح المعايير البيئية لمدينتي الجبيل وينبع و تحديثها لتواكب التطور الصناعي في كلتا المدينتين والتي تم الإنتهاء منها في نهاية عام 2004م وتم إصدارها في عام 2005 م، و سيتم العمل بها مع بداية شهر سبتمبر 2005م.

تتكون لائحة المعايير البيئية للهيئة الملكية (نسخة للقراءة، PDF - 452 KB | نسخة للتحميل، ZIP - 398 KB || باللغة الإنجليزية فقط) من ثمانية فصول وبعض الملاحق صيغت بعناية ودقة بعد الرجوع إلى المعايير البيئية للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وتبني المعايير البيئية الدولية في مجال الصناعة ومنها معايير الوكالة الأمريكية لحماية البيئة (USEPA) والمعايير الأوروبية (EC) شاملة الأنظمة العامة والمقاييس والجداول ونماذج التقارير.

* ملاحظة/ يجب توفر برنامج قراءة الوثائق المحمية (Acrobat Reader).

برنامج المراقبة البيئية

من أهم البرامج البيئية التي تقوم بها الهيئة الملكية في مدينة الجبيل الصناعية، هي المـراقبة البيئية. وقد بدأت المراقبة البيئية قبل إنشاء المدينة لمعرفة طبيعة المنطقة ومدى تأثير النهضة الصناعية عليها، وبعد إنشاء المدينة تم إعداد برنامج مراقبة بيئي يشمل مراقبة جودة الهواء والأرصاد الجوية والمياه وإدارة النفايات الصناعية والحماية من التلوث بالزيت والضجيج ومراقبة الحياة الفطرية وفيما يلي تصنيفاً لكل نوع:

1) مراقبة جودة الهواء والأرصاد الجوية
قامت الهيئة الملكية بالجبيل بإنشاء وتشغيل سبع محطات ثابتة و اثنتان متنقلتان (إحداهما تعمل بلأشعة تحت الحمراء) لمراقبة جودة الهواء وانبعاث الغازات من المصانع العاملة في مدينة الجبيل الصناعية للتأكد من عدم تجاوزها للمعايير البيئية للهيئة الملكية، حيث يمكنها قياس أكثر من (30) مركبا من مشتقات المركبات العضوية. وتم توزيع هذه المحطات حول المدينة بشكل دقيق ومدروس بحيث تغطي جميع مناطق الجبيل الصناعية. ويتم جمع البيانات باستخدام أجهزة لاسلكية متطورة من جميع المحطات كل خمس دقائق على مدار الساعة وإرسالها مباشرة إلى حاسب آلي مركزي موجود في إدارة حماية البيئة ويقوم بتحليل البيانات و إعطاء النتائج الفورية لنوعية الهواء والأرصاد الجوية السائدة لتلك المدة الزمنية. و يقوم طاقم من المختصين بمراجعة البيانات وفق المعايير البيئية للهيئة الملكية ومتابعة صيانة أجهزة القياس والكشف اليومي عليها ومعايرتها إذا دعت الحاجة لضمان صحة المعلومات، وذلك كأحد المعايير العالمية لأنظمة مراقبة جودة الهواء. ولدى الهيئة الملكية أخصائيين مزودين بأجهزة لقياس تركيز الملوثات في الجو يعملون على مدار الساعة وهم على أتم الاستعداد لاستقبال أي شكوى أو حالة طارئة.

إن أهم العناصر التي يتم قياسها في الجو هي ثاني أكسيد الكبريت (SO2)، وكبريتيد الهيدروجين (H2S)، والأمونيا (NH3)، وأوكسيدات النيتروجين (NOx)، وأول أكسيد الكربون (CO)، والأوزون (O3)، والمركبات الهيدروكربونية، والعوالق الهوائية (PM10 & PM2.5 ) مع حساب تركيز الرصاص (Pb).

2) برنامج مراقبة جودة المياه
تراقب الهيئة الملكية بانتظام مياه الخليج القريبة من المدينة وشبكة التبريد بمياه البحر والمياه الجوفية ومياه الصرف الصحي والصناعي.

أ‌)مياه الخليج
حددت الهيئة الملكية 13 موقع لمراقبة جودة مياه الشواطئ والمياه البعيدة عن مدينة الجبيل الصناعية لإعطاء معلومات شاملة حول جودة هذه المياه ولتسمح بتتبع التغيرات في جودتها. وتفيد المراقبة المنتظمة في رسم الخطوط العريضة حول المنحنى العام لجودة المياه على المدى البعيد بحيث يمكن اتخاذ التدابير اللازمة لمنع حدوث أية أضرار متوقعة في المستقبل. ويتم قياس عدد من العناصر المتغيرة التي تتحدد بواسطتها بعض خواص المياه في كل موقع من المواقع السابقة، وذلك باستخدام مسبار إلكتروني يقيس كلاً من العمق ودرجة حرارة الماء وملوحته والأوكسجين المذاب فيه ودرجة حموضته الرقم الهيدروجيني. إضافة إلى ما سبق من القياسات يتم أخذ عينات من هذه المياه من أعماق مختلفة لفحصها وتحليلها في مختبر الهيئة الملكية للفحص البيئي لمعرفة خواصها الفيزيائية والكيميائية وما تحتويه من تركيزات مختلفة من المعادن الثقيلة والمركبات العضوية. ويتم بعد ذلك إدخال النتائج في الحاسب الآلي لتسهيل تحليلها، ومن ثم إعداد التقارير الدورية لضمان مطابقتها للمواصفات القياسية البيئية التي حددتها الهيئة الملكية لبيئة مياه الخليج.

ب‌)شبكة التبريد بمياه البحر
تراقب الهيئة الملكية بانتظام جودة المياه المارة في شبكة التبريد بمياه البحر والتي تستخدمها المصانع للتبريد فقط، وذلك من أجل جمع البيانات حول نوعيتها لاستخدامها كمرجع يمكن الاستناد إليه مستقبلا في حالة حدوث أي تغير قد يطرأ على نوعيتها سواء على المدى القريب أو البعيد.

‌ج)المياه الجوفية
لدى الهيئة الملكية برنامج شامل لمراقبة المياه الجوفية بغرض الحيلولة دون تردي نوعيتها الطبيعية نتيجة لازدياد الأنشطة الصناعية، حيث تتم بعناية شديدة مراقبة المياه الجوفية التي تقع ضمن المنطقة المجاورة لمرافق إدارة النفايات الخطرة والمردم الصحي ومعظم الشركات ذات النشاط الصناعي الكثيف علاوة على خزانات المواد البتروكيميائية وذلك بغرض اكتشاف ومعالجة المواد الملوثة في وقت مبكر.

‌د)مياه الصرف الصحي والصناعي
تراقب الهيئة الملكية جودة المياه الداخلة والخارجة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي لكي تضمن بأن النفايات السائلة القابلة للمعالجة هي وحدها التي ترد إلى تلك المرافق. بالإضافة إلى ذلك تتم مراقبة مياه الصرف المعالجة التي تستخدم عادة في أغراض الري وذلك لضمان سلامتها للصحة العامة أو النباتات.

3) إدارة النفايات الصناعية
وضعت الهيئة الملكية بالجبيل إجراءات صارمة لإدارة النفايات الصناعية الخطرة أو غير الخطرة التي تنتج من المصانع والشركات العاملة في المدينة بهدف التقليل من المخاطر البيئية وتحقيق حل نهائي آمن للتخلص من النفايات، حيث اشتملت على تحديد نوع النفايات وطرق معالجتها وكيفية نقلها والتخلص منها. لهذا فإن الهيئة الملكية تراقب بكل دقة مخزون النفايات لكل المصانع والشركات العاملة في المدينة من ناحية تصنيفاتها وطرق التخلص منها بطريقة سليمة وآمنة حتى تضمن إن إدارة هذه النفايات تتم على النحو الصحيح منذ إنتاجها وحتى التخلص منها بشكل نهائي، علاوة على ذلك فإن التفتيش الدوري الذي تنفذه الهيئة الملكية للمنشآت الصناعية ومراقبة مخزون النفايات لديها وإجراءات إدارة هذه النفايات يمكنها من التحقق بأن هذه المصانع والشركات تتبع وباستمرار إجراءات سليمة لإدارة النفايات.

ويوجد في مدينة الجبيل الصناعية شركة مختصة في معالجة النفايات الصناعية (الخطرة وغير الخطرة) أو التخلص منها، وتشتمل مرافق هذه الشركة على محرقة عالية الكفاءة لحرق النفايات و مرافق أخرى لمعالجة سمية النفايات قبل التخلص منها في المردم الخاص بالشركة.

4) الحماية من التلوث بالزيت
وضعت الهيئة الملكية برنامجا خاصاً لمراقبة تسرب الزيت لكي يسهل الكشف مبكراً عنه أو عن أية مواد كيميائية أخرى متسربة ولحماية الشواطئ المخصصة للترفيه والمرافق الحيوية الهامة، مثل شبكة التبريد ووحدة تحلية المياه من التلوث. كما قامت الهيئة الملكية أيضا بإجراء دراسة لتحديد مخاطر التسرب الزيتي، حيث تم بموجبها وضع الإجراءات اللازمة لمنع تسرب الزيت ووضعت الخطط اللازمة للاستجابة لحالات الطوارئ.

5) الضجيج
أعدت الهيئة الملكية برنامجاً لمراقبة الضجيج في المنطقتين السكنية والصناعية، وتتم مراقبة الضجيج الناتج عن المصانع بصورة سنوية بواسطة أجهزة قياس متطورة لمطابقتها مع المعايير البيئية للهيئة الملكية.

6) الحياة الفطرية
تتم وبصورة منتظمة مراقبة المواقع الطبيعية والمواقع التي صنعها الإنسان كسبخة الفصل والتي تعزز الحياة البرية والطيور المهاجرة. تشمل تلك المواقع المسطحات الطينية، وأماكن المانغروف، والأراضي الرطبة والمطيرة. كما تتم المراقبة على طول الشاطئ وفي المناطق الصحراوية النائية للكشف عن التلوث وأعمال الردم غير المصرح بها.

سبخة الفصل عبارة عن أرض رطبة تقدر مساحتها بحوالي 1300 هكتار نشأت نتيجة وصول مياه الصرف المعالجة (تستخدم عادةً كمياه ري لأعمال البستنة والتشجير داخل المدينة) الفائضة لها والتي تقدر بحوالي 15 - 20 ألف متر مكعب يومياً. وتعتبر السبخة احدى المناطق الثلاث الحيوية بيئياً في مدينة الجبيل الصناعية.

مياه الصرف المعالجة غنية بالمواد المغذية فعند تجمعها في السبخة فإنها تساعد على إنتاج كتل حيوية من النباتات والكائنات المتناهية الصغر. فتجذب هذه البيئة عدداً كبيراً من الطيور المائية التي تتغذى على النباتات والاحياء المائية والطحالب وكذلك الحشرات المائية الموجودة بسبخة الفصل. ويتواجد بسبخة الفصل أكبر تنوع للطيور المهاجرة بمنطقة الخليج العربي حيث يبلغ العدد الإجمالي خلال هجرة الطيور في منتصف الشتاء حوالي 20.000 طائر. وقد وّجد هناك أربع فئات مصنفة عالمياً لمناطق تواجد الطيور ، ثلاث منها موجودة بسبخة الفصل وهي:

الفئة الأولى : المواقع التي بها أنواع من الطيور المهددة بالانقراض عالمياً.
الفئة الثانية : المواقع التي تتركز فيها الطيور بأعداد هائلة عند التزاوج أو عدم التزاوج ( المرور أو قضاء فصل الشتاء).
الفئة الثالثة : المواقع التي بها أنواع مهددة بالانقراض على مستوى الشرق الأوسط (غير موجودة بسبخة الفصل).
الفئة الرابعة : مواقع الأنواع التي أعدادها قليلة نسبياً على مستوى العالم مع أهمية خاصة لمجتمعاتها في الشرق الأوسط.

برنامج التصريح البيئي

تشترط الهيئة الملكية على كل صناعة (قائمة أو مستقبلية) الالتزام بالمقاييس المحددة في المعدات والعمليات المستخدمة. فيجب على كل مستثمر بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية والموافقة على الاستثمار وتخصيص الموقع تقديم تقرير معلومات بيئي (Environmental Information Report) قبل ستة أشهر من البدء في الإنشاءات بالنسبة للمصانع الأساسية والثانوية وبعض الصناعات المساندة حسب مدى تأثيرها على البيئة ويشتمل هذا التقرير على معلومات عن نوع وطبيعة الاستثمار وتصميم المصنع وخط سير الإنتاج وكمية الإنتاج والمواد الأولية المستخدمة والتقنيات المستخدمة للحد من التلوث الناتج من نشاط المصنع ونسبة أدائها وتركيز الملوثات المنبعثة أو المُصَرَّفة وكميتها ومعلومات عن النفايات الصناعية وطرق التخلص منها وكيفية تخزين وتداول المواد الخطرة. آما فيما يتعلق بالمصانع المساندة أو الأنشطة التجارية التي لها تأثير محدود على البيئة فيكتفي بتعبئة استبيان التقرير البيئي (Environmental Screening Questionnaire).

وبعد استلام هذا التقرير المشفوع بالمخططات التفصيلية تقوم مجموعة من المختصين بمراجعته وإعداد الملاحظات التي تتم مناقشتها مع المستثمر، وحين الوصول لحالة مرضية من الناحية البيئية تصدر الهيئة الملكية رخصة بيئية للمرفق الصناعي تكون سارية المفعول لمدة خمس سنوات.

|| برنامج التصريح البيئي (نسخة للتحميل، ZIP - 388 KB)

تقييم الآثار البيئية

يشتمل طلب تخصيص موقع للمستثمر على استبيان التقرير البيئي (Environmental Screening Questionnaire) الذي يراجع من قبل مجموعة من المختصين للتأكد من مدى تأثير الإستثمار على بيئة مدينة الجبيل الصناعية.

تخطيط استخدام الأراضي

يتم تحديد المناطق واختيار المواقع السكنية والصناعية والترفيهية وغيرها من الاستخدامات بناءً على تقييم التأثير البيئي. حيث يؤخذ في الأعتبار توفير مناطق عازلة بين المنطقة السكنية والصناعية إضافة إلى الطرق الآمنة للنقل والملائمة للظروف العادية ولحالات الطوارئ.

مختبر الهيئة الملكية البيئي

تم تزويد مختبر الهيئة الملكية للفحص البيئي والصحة العامة بأجهزة حديثة لإجراء التحاليل السريعة والدقيقة على عينات المياه والمواد الصلبة للكشف عن محتوياتها. وتشتمل إمكاناته على الفحوصات الفيزيائية والتحاليل الكيميائية لأيونات المعادن والهيدروكربونات والمبيدات والزيوت والشحوم والمواد العضوية وغير العضوية وكذلك إجراء الاختبارات البكتريولوجية والكشف عن الطفيليات.

تتم عملية الفحص البكتيري والطفيلي لمراقبة جودة مياه الشرب ومياه مرافق الترفيه ومياه الري، وتساعد أيضا على تحديد مصادر التلوث البكتيري. تشمل المراقبة الميكروبيولوجية على الكشف عن دلائل التلوث الغائطي، كالتلوث الكلي والغائطي ببكتريا القولون، والتلوث الغائطي ببكتريا ستربتوكوكسي، والتلوث بالجراثيم اللاهوائية التي تكون البكتريا العقدية والطفيليات المعوية.

ويقوم الأخصائيون بإجراء فحوصات على الأطعمة للتأكد من سلامتها من الميكروبات ومدى صلاحيتها للإستهلاك الآدمي.

التوعية البيئية

إن من مقومات الحفاظ على البيئة، غرس روح المسؤولية لدى الناشئة عماد المستقبل في المحافظة على البيئة ورفع مستوى الوعي البيئي في المجتمع. وقد ساعد نظام مدينة الجبيل الصناعية والبنية التحتية المتكاملة فيها والصفة القانونية للهيئة الملكية بإشرافها على نظام التعليم بالمدينة في تنفيذ برامج التوعية البيئية في المدارس وتوظيف بعض الأنشطة اللامنهجية للتعليم البيئي والقيام بالكثير من الأنشطة لتحسين المدينة وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة وإبراز أهمية الحفاظ على البيئة.

تم تطبيق برنامج التثقيف في مدارس الجبيل الصناعية في 48 مدرسة وروضة تقدم الخدمات التعليمية لأكثر من 21 ألف طالب وطالبة. وما يزال البرنامج في مراحله الأولى مقارنـةً بخطـة الهيئة الملكية في هذا المجال. ولم تتوقف الهيئة الملكية عند هذا القدر في مجال التوعية البيئية، فقد تم تنظيم ندوات علمية للمختصين والمهتمين بالبيئة وندوات نسائية لتثقيف الأمهات حول بعض الأخطاء الشائعة التي تساهم في الإضرار بالبيئة الداخلية. وكذلك أقيمت المعارض البيئية في المراكز التجارية لجذب اهتمام مرتاديها وتوصيل الرسالة البيئية بـشكل أشمل وأفضل.

قامت إدارة حماية البيئة بإنشاء معرض بيئي دائم بمقر الإدارة لتوضيح جهود الهيئة الملكية في المحافظة على البيئة والاستفادة منه في رفع مستوى الوعي البيئي من خلال الزيارات المنظمة لطلاب المدارس وموظفي الشركات الصناعية.

المشاريع المستقبلية
م اسم المشروع الموقع نوعه الفترة التنفيذية
1 توسعة المردم الصحي الجبيل إنشاءات 1427
2 توسعة المردم الصحي الجبيل إنشاءات 1427
3 تنفيذ المتطلبات الامنيه للجبيل(2)وحرم الانابيب الجبيل إنشاءات 1428
4 حرم انابيب اللقيم والوقود الجبيل إنشاءات 1427
5 انشاء مرافق مسانده لحرم الأنابيب(الجزء الأول) الجبيل إنشاءات 1428
6 انشاء مرافق مسانده لحرم الأنابيب (الجزء الثاني ) الجبيل إنشاءات 1428
7 انشاء طرق المنطقتين (ج &#130أ)من المرحله الأولى للجبيل الجبيل إنشاءات 1427
8 انشاء طرق المنطقتين (د،ب) من المرحلة الاولى للجبيل الجبيل إنشاءات 1427
9 طريق نقل الوحدات المصنعة الجبيل إنشاءات 1427
10 شبكة توزيع الطاقة الكهربائية للمرحلة الاولى من الجبيل 2 الجبيل إنشاءات 1427
11 انشاء وتجهيز المركز الطبي الجبيل إنشاءات 1427
12 توسعة العيادات الخارجية الجبيل إنشاءات 1427
13 مباني كلية البنات الجديدة الجبيل إنشاءات 1427
14 مساكن كلية البنات الجديدة الجبيل إنشاءات 1427
15 مركز خدمة المجتمع النسائي الجبيل إنشاءات 1427
16 تطوير جزء من اراضي الصناعات الثانوية الجبيل إنشاءات 1427
17 تطوير وتحسين مباني ومرافق امنية الجبيل إنشاءات 1427
18 توسعة محطة الكهرباء الفرعية بحي الدفي الجبيل إنشاءات 1427
19 شبكة توزيع الاتصالات بحي جلمودة الجبيل إنشاءات 1427
20 محطة ضخ مياه الري بحي جلمودة الجبيل إنشاءات 1427
21 تحديث الاشارات الضوئية الجبيل إنشاءات 1427
22 إعادة تأهيل الارصفة و المواقف في المنطقة السكنية الجبيل إنشاءات 1427

مشاريع تحت التنفيذ
م اسم المشروع إسم المقاول قيمة المشروع ر.س النوع الموقع تاريخ الإنتهاء
1 تجميع النفايات والتخلص منها... شركة أبناء عبدالله الخضري 28000000 تشغيل وصيانة الجبيل 03-01-2006
2 تشغيل وصيانة شبكات مياه الري... شركة سعودي أوجيه المحدودة 75000000 تشغيل وصيانة الجبيل 30-09-2007
3 تشغيل وصيانة شبكات الطرق... شركة أبناء عبدالله الخضري 69000000 تشغيل وصيانة الجبيل 18-07-2007
4 تشغيل وصيانة شبكة الاتصالات... شركة أساس العالمية المحدودة 31158000 تشغيل وصيانة الجبيل 21-03-2009
5 صيانة المباني بالجهة الشرقية... شركة مستورة للتجارة والمقاولات المحدودة 14500000 تشغيل وصيانة الجبيل 30-12-2008
6 صيانة المرافق بالمنطقة السكنية الدائمة ... شركة مستورة للتجارة والمقاولات المحدودة 17500000 تشغيل وصيانة الجبيل 16-08-2008
7 صيانة أحياء العمال والمرافق الأخرى... الشركة العربية للتموين والمقاولات (اساكو 4500000 تشغيل وصيانة الجبيل 30-04-2008
8 خدمات النظافة لمباني ومارفق الهيئة الملكية... شركة الخليج العربي للصيانة والمقاولات 9000000 تشغيل وصيانة الجبيل 22-01-2006
9 خدمات النظافة والبستنة بالمنطقة السكنية الدائمة... الشركة العربية السعودية للتجارة والإنشاء 67100000 تشغيل وصيانة الجبيل 17-11-2007
10 خدمات النظافة والبستنة بالمنطقة الصناعية... شركة سديم الزراعية المحدودة 53000000 تشغيل وصيانة الجبيل 17-11-2007
11 إصلاح أسقف المباني والمرافق وحمايتها من التآكل... شركة عصام قباني وشركاه 49725000 تشغيل وصيانة الجبيل 12-02-2008
12 تطوير الأنظمة وتأسيس الشبكات وتأمين الأجهزة والبرامج... الشركة السعودية للحاسبات الألكترونية 29005000 تشغيل وصيانة الجبيل 04-07-2007
13 صيانة أجهزة الحاسب الآلي... مؤسسة الجريسي لخدمات الكمبيوتر والاتصالات 12407000 تشغيل وصيانة الجبيل 27-03-2006
14 استئجار سيارات للأغراض الادارية... شركة الخنيني العالمية المحدودة 7980000 تشغيل وصيانة الجبيل 01-10-2007
15 إستئجار سيارات للأمن الصناعي... شركة الأفضل للتجارة 7998000 تشغيل وصيانة الجبيل 13-07-2007
16 دراسات الحماية من التآكل... جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 2954000 دراسات وتصاميم الجبيل 19-08-2006
17 تشغيل وصيانة مبني الهيئة الملكية... شركة إيلاف للتجارة والمقاولات 12500000 تشغيل وصيانة الجبيل 31-08-2006
18 خدمات وأعمال مراقبة البيئة... مكتب الرشيد لهندسة التربة والمواد 35000000 دراسات وتصاميم الجبيل 31-10-2008
19 تشغيل وصيانة مراكز العيادات الصحية بالأحياء... دار النخبة للخدمات الطبية 82000000 تشغيل وصيانة الجبيل 03-01-2008
20 تشغيل وصيانة مستشفى الفناتير... &#145شركة سمامة للتشغيل والإدارة 330000000 تشغيل وصيانة الجبيل 05-08-2008
21 خدمات نقل الطلبة والطالبات ... شركة الخنيني العالمية المحدودة 13961000 تشغيل وصيانة الجبيل 12-09-2006
22 تشغيل وصيانة كلية الجبيل الصناعية... الشركة العربية للتموين والمقاولات (اساكو 13000000 تشغيل وصيانة الجبيل 27-09-2006
23 خدمات النظافة والإعاشة للكلية الصناعية... المؤسسة السعودية للتموين والتعهدات 11000000 تشغيل وصيانة الجبيل 28-05-2007
24 نظافة وصيانة كلية التربية للبنات ومرافقها... شركة رضايات المحدودة 6953000 تشغيل وصيانة الجبيل 22-03-2008
25 أعمال الإصلاح والحماية من التآكل... شركة نسما والفضل للمقاولات المحدودة 32000000 تشغيل وصيانة الجبيل 16-01-2006
26 إعادة تأهيل التكييف... مؤسسة عبداللطيف العرفج التجارية 10000000 تشغيل وصيانة الجبيل 12-09-2006
27 خدمات تشغيل بيوت الضيافة... المؤسسة السعودية للتموين والتعهدات 4500000 تشغيل وصيانة الجبيل 30-09-2006
28 خدمات النظافة والإعاشة لمركز الجبيل للتدريب الصناعي... المؤسسة السعودية للتموين والتعهدات 6000000 تشغيل وصيانة الجبيل 19-06-2007
29 صيانة وتشغيل معهد الجبيل التقني... شركة المجال سيد الخدمات 6000000 تشغيل وصيانة الجبيل 03-07-2007
30 توفير خدمات فحص واختبار المواد... مكتب الرشيد لهندسة التربة والمواد 911000 دراسات وتصاميم الجبيل 2-06-2007
31 اعمال تصميم الطرق... مكتب الخدمات الاستشارية السعودي (سعود كونسلت) 8185000 دراسات وتصاميم الجبيل 10-12-2006
32 تصميم مواقع سكنية... مكتب الخدمات الاستشاري السعودي ( سعود كونسلت ) 22428000 دراسات وتصاميم الجبيل 2-11-2006
33 التصميم الهندسي لتوسعة مرافق الميناء الصناعي... مونسيل للخدمات الاستشارية المحدودة 34951000 دراسات وتصاميم الجبيل 19-08-2007
34 تصميم مناطق الصناعات الثانوية... شركة علي خضير الحربي وأحمد عمر راضي للاستشارات اله 9199000 دراسات وتصاميم الجبيل 15-03-2009
35 حديث المواصفات القياسية والمخططات الهندسية... شركة عبدالرحمن الربيعة وشريكه بالتضامن مع كوي كونس 9200000 دراسات وتصاميم الجبيل 12-07-2006
36 دراسة تقويم الأثر البيئي لمدينة الجبيل الصناعية... مكتب الرشيد لهندسة التربة والمواد 6379000 دراسات وتصاميم الجبيل 7-04-2006
37 خدمات هندسية عامة ... مكتب الخليج للاستشارات الهندسية 1367000 دراسات وتصاميم الجبيل 2-11-2007
38 دراسات للحماية من التآكل... مكتب الخليج للاستشارات الهندسية 1997000 دراسات وتصاميم الجبيل 16-07-2008
39 تصاميم مبدئية لمنطقة الصناعات الجديدة (الجبيل2)... الشركة التضامنية 35000000 دراسات وتصاميم الجبيل 17-03-2008
40 لتصاميم التفصيلية لمنطقة الصناعات الجديدة... شركة عبدالله السيهاتي وعلاء فطاني وعثمان العثمان ل 47406000 دراسات وتصاميم الجبيل 14-06-2008
41 تصميم الكهرباء والاتصالات لمنطقة الصناعات الجديدة... شركة عبدالله السيهاتي وعلاء فطاني وعثمان العثمان ل دراسات وتصاميم الجبيل 29-09-2008
42 اعمال توريد وانشاء خطوط تغذية كهربائية... شركة ابناء عبدالله عبدالمحسن الخضري 10634000 إنشاءات الجبيل 24-12-2005
43 إيصال خطوط تغذية كهربائية لمنشآت الهيئة الملكية... شركة نجم الجزيرة للتجارة والمقاولات والزراعة 6521000 إنشاءات الجبيل 6-05-2006
44 توسعة وتحسين تجهيزات المياه المعالجة للصرف... شركة ريموند العربية السعودية المحدودة 30792000 إنشاءات الجبيل 29-04-2006
45 اعادة تأهيل نظام تصريف الامطار... شركة المشارق للتجارة والمقاولات 15527000 إنشاءات الجبيل 7-10-2006
46 أعمال التوريد والانشاء لفصل مرافق محطات الضخ لمياه الشرب عن ... شركة النبأ للمقاولات المحدودة 6341000 إنشاءات الجبيل 3-10-2006
47 توريد وإنشاء مرفأ البتروكيماويات رقم (2)... شركة كوندريكو السعودية المحدودة بالتضامن مع شركة ا 226604000 إنشاءات الجبيل 9-05-2006
48 توريد وانشاء الرصيف رقم (37) ... شركة اركيرودون السعودية المحدودة 49950000 إنشاءات الجبيل 15-04-2006
49 التجهيزات الاساسية لعبور حرم الانابيب (الجزء الاول)... مجموعة بن لادن السعودية المحدودة 152944000 إنشاءات الجبيل 12-12-2007
50 اعداد موقع المنطقتين (ب ، د) من المرحلة الاولى من الجبيل (2)... مجموعة بن لادن السعودية المحدودة 33675000 إنشاءات الجبيل 7-01-2006
51 اعداد موقع المنطقتين (أ ، ج) من المرحلة الاولى ... مجموعة بن لادن السعودية المحدودة 41852000 إنشاءات الجبيل 10-12-2005
52 اعداد موقع عبور حرم الانابيب وانشاء الطرق والعبارات... مؤسسة عبدالله أحمد الدوسري التجارية 77764000 إنشاءات الجبيل 16-04-2007
53 توريد وانشاء مباني المطبعة والمساحة ومركز صيانة الحاسب الآلي... مؤسسة أزميل للمقاولات 13789000 إنشاءات الجبيل 1-07-2006
54 مباني حرس الحدود و مبنى العلاقات العامة... مؤسسة عريف للمقاولات 6866000 إنشاءات الجبيل 30-10-2006
55 توسعة كلية الجبيل الصناعية - المرحلة (2)... مؤسسة عبدالرحمن علي التركي للتجارة والمقاولات 35000000 إنشاءات الجبيل 12-12-2005
56 استبدال أنابيب الاسبستوس لنظام التكييف بكلية الجبيل الصناعية... شركة عبدالله العرفج للمقاولات 4895000 إنشاءات الجبيل 11-09-2006
57 التجهيزات الأساسية لخطوط انابيب الارجاع... شركة ابناء عبدالله عبدالمحسن الخضري 99120000 إنشاءات الجبيل 7-02-2007
58 ربط شبكات خدمات الجبيل 1 بالجبيل 2... مجموعة بن لادن السعودية 54700000 إنشاءات الجبيل 26-03-2007
59 إنشاء التجهيزات الأساسية في المنطقة (أ)... شركة الحربي للتجارة والمقاولات المحدودة 143471000 إنشاءات الجبيل 15-04-2007
60 انشاء التجهيزات الاساسية المرحلة الاولى من الجبيل 2... شركة الارتفاع للتجارة والمقاولات العامة المحدودة 68965000 إنشاءات الجبيل 1-04-2007
61 فك اختناقات ممر خطوط الانابيب ... شركة ابناء عبدالله الخضري 67400000 إنشاءات الجبيل 3-03-2007
62 التجهيزات الاساسية لعبور حرم الانابيب (الجزء الثاني)... مجموعة بن لادن السعودية 31718000 إنشاءات الجبيل 3-05-2006
63 اعمال التوريد والانشاء لتوسعة الطريق السريع (7)... مؤسسة عبدالله أحمد الدوسري التجارية 70364000 إنشاءات الجبيل 6-05-2006
64 التجهيزات الأساسية للجزء الأول من تطوير حي جلمودة... شركة جفال ونايف عبيد الشمري للتجارة والمقاولات 98123000 إنشاءات الجبيل 16-10-2006
65 تطوير الجزء الساحلي بالمنطقة السكنية... شركة سديم الزراعية المحدودة بالتضامن مع شركة الخلي 27889000 إنشاءات الجبيل 1-01-2007
66 انشاء مراكز التشغيل والصيانة... شركة أبتك للمقاولات المحدودة 49856000 إنشاءات الجبيل 6-05-2006
67 إنشاء مدرسة ابتدائية للبنات في الفناتير ومدرسة ثانوية للبنات... مؤسسة التركي للمقاولات 21614000 إنشاءات الجبيل 9-09-2006
68 اعمال توريد وانشاء رياض اطفال... شركة أبناء عبدالله حسين المطوع 13302000 إنشاءات الجبيل 29-07-2006
69 انشاء وتجهيز مرافق تعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة... شركة رضايات المحدودة 10081000 إنشاءات الجبيل 3-07-2006
70 سكن منسوبي كلية الجبيل الصناعية ومعهد الجبيل التقني (المرحلة... مؤسسة ازميل للمقاولات 99169000 إنشاءات الجبيل 23-06-2007
71 اعادة تأهيل واستكمال اعمال المساجد... شركة رضايات المحدودة 4978000 إنشاءات الجبيل 23-08-2006
72 اكمال تطوير موقع رأس الفناتير... محمد سعود السبيعي للمقاولات 41997000 إنشاءات الجبيل 16-04-2007
مؤتمرات ومعارض استضافتها الجبيل

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية في ابرز المناسبات الاقتصادية بالمملكة مؤتمر المشاريع العملاقة (آفاق الاستثمار في القرن الحادي والعشرين بالمملكة العربية السعودية) والذي يعد أول وأكبر مؤتمر للمشروعات العملاقة يقام بالمملكة واستضافته مدينة الجبيل الصناعية في مركز المؤتمرات والعلوم والثقافة بالفناتير خلال الفترة من الاثنين 17 إلى الأربعاء 19شعبان 1421هـ (الموافق13 إلى 15نوفمبر 2000م ) واستمرت فعالياته ثلاثة أيام ونظمته الهيئة الملكية للجبيل وينبع بالتعاون مع الاتحاد الدولي للتنمية حيث تفخر المملكة باستضافة هذا المؤتمر العالمي الكبير لأول مرة على مستوى الدول العربية والشرق الأوسط.

وتميز هذا المؤتمر بمناقشة واستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بالمملكة وإبراز المنجزات العملاقة التي تحققت في قطاع البنية التحتية ومختلف الخدمات بالمملكة والتي تساعد على جذب كبار المستثمرين العالميين وذلك من خلال عقد سبع جلسات تناقش خمسة وعشرون 25 ورقة عمل على درجة كبيرة من الأهمية في مجال المشروعات الاستثمارية العملاقة.


--------------------------------------------------------------------------------

[تشجيع رؤوس الأموال]

ووجد المشاركون بالمؤتمر فرصة كبيرة للاطلاع على متانة التجهيزات الأساسية والبنية التحتية المتكاملة التي نجحت الهيئة الملكية بتشييدها لاستيعاب جميع الصناعات المختلفة التي أثبتت منتجاتها كل جودة ومنافسة في الأسواق العالمية والهيئة الملكية مستمرة في هذه المهمة لتطوير وصيانة التجهيزات الأساسية إلى جانب اضطلاعها بتشجيع رؤوس الأموال على الاستثمار في القطاعات المنتجة كالصناعات الأساسية والثانوية والمساندة والخفيفة وتطوير القوى البشرية والمحافظة على البيئة.


--------------------------------------------------------------------------------

[برامج وورش عمل معلوماتية]

يرى المهتمون أن المؤتمر يعد بمثابة المنتدى الذي جمع أطراف الخبرة من مختلف أنحاء العالم من المستثمرين وموفري الخدمات ورجال الأعمال والاقتصاديين إضافة إلى الخبراء في إدارة المشروعات العملاقة كما وفر فرصا كبيرة لتعزيز العلاقات بين البارزين في حقل الصناعات والتنمية الاقتصادية كما عمل المؤتمر على تشجيع كافة المشاركات الدولية والإقليمية والمحلية في مستقبل مدينتي الجبيل وينبع قطبي التنمية الصناعية في القرن الحادي والعشرين وأعطى المؤتمر دفعة قوية لصورة المدينة بالنسبة إلى العالم وربما نجمت عنه استثمارات جديدة أو انبثقت عنه حوارات مثمرة حول مستقبل المنطقة في الجانب الصناعي وما يقدم له من خدمات.


--------------------------------------------------------------------------------

[تاريخ المؤتمر]

ويعد المؤتمر الأول من نوعه بالمملكة بالنسبة للفرص الاستثمارية في مدينة الجبيل الصناعية ويعقد هذا المؤتمر ضمن سلسلة المؤتمرات الدولية العملاقة التي ينظمها الاتحاد الدولي للتنمية إذ نظم الاتحاد مؤتمر 1999م في اسبانيا و1997 م في باريس و1996 م في سان فرانسيسكو و 1995م في اوساكا و1994 م في برشلونة و1993م في سنغافورة و1992م في هونولولو .
ويقصد بالمشروعات العملاقة المعنية بهذا النوع من المؤتمرات تلك التي استثمر فيها بليون دولار أمريكي أو أكثر ويكون لها دور في تعزيز البيئة وإيجاد علاقات وروابط دولية والمساهمة في التنمية الاقتصادية الفعالة ويأتي اختيار مدينة الجبيل الصناعية لإقامة المؤتمر فيها دليلا على أن المدينة تشكل مثالا بارزا لمفهوم المشروع العملاق كما إنها نموذج للنجاح الذي احتذته العديد من الدول.


--------------------------------------------------------------------------------

[المؤتمر ونظام الاستثمار الجديد]

تجدر الإشارة إلى أن هذا المؤتمر يأتي في خضم الإعلان عن إقرار نظام الاستثمار الجديد بالمملكة العربية السعودية وإنشاء الهيئة العامة للاستثمار والتي من أهدافها تهيئة سبل الاستثمارات الأجنبية والمحلية بالمملكة خاصة فيما يتعلق بالاستثمارات البترولية والبتروكيماوية وفي مجال الغاز والتعدين ويعد هذا المؤتمر الذي دعت إليه الهيئة الملكية للجبيل وينبع خطوة ايجابية لإيضاح العديد من النقاط والأمور حول المجالات الاستثمارية في المملكة والتسهيلات المقدمة للمستثمرين والنجاحات التي حققتها الاستثمارات الأجنبية المشتركة العملاقة داخل المملكة العربية السعودية.


--------------------------------------------------------------------------------

[جولات تعريفية]

صاحب المؤتمر جولات وزيارات ميدانية لبعض ابرز المرافق الحضارية للاطلاع على معالم المدينة ومعرفة مدى النهضة الصناعية المتكاملة التي تفخر بها مدينة الجبيل الصناعية وسبل ومناحي الحياة العصرية التي يتمتع بها ساكنوها وتوفر كافة الخدمات للراغبين في الاستثمار. وتشمل الجولات زيارة مركز الزوار بمبنى الهيئة الملكية بالجبيل وزيارة إحدى الصناعات العملاقة ومشروع تبريد المصانع بمياه البحر ومحطة التحلية.


--------------------------------------------------------------------------------

[سمو أمير الشرقية يشكر الهيئة الملكية لحسن التنظيم]

وأعرب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية عن شكره وتقديره لصاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع للجهود الكبيرة الموفقة التي بذلتها الهيئة الملكية في استضافة مؤتمر المشاريع العملاقة في مدينة الجبيل الصناعية خلال الفترة 17 _ 19 شعبان الماضي (الموافق 13 _ 15 نوفمبر 2000م ) الذي شارك فيه نخبة من أصحاب السمو الأمراء والمعالي الوزراء وكبار المستثمرين والخبراء المحليين والعالميين ونجاحها التام في التنظيم وفق أرقى المستويات مقدماً سموه ثنائه الكبير لكل من شارك وعمل من الهيئة الملكية من اجل إنجاح فعاليات هذا المؤتمر العالمي الكبير.

[IMG]http://www.yabdoo.com/users/26/gallery/1828_p59241.jpg
[/IMG]






توقيع : بسمة
اللهم ارحم أبي و أمي وجدتي و أختي واغفر لهم واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار
اللهم اجزهم عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً

رد مع اقتباس
قديم 12 Dec 2006, 06:54 PM [ 2 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1373
الردود : 74240
مجموع المشاركات : 75,613
معدل التقييم : 2187السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




جميلة ورائعة هذه المدينة المزدهرة

ولكن ما يعيب على الجبيل وكل المدن الصناعية الكبرى

هو تلوث أجواءها بسبب غازات وأدخنة المصانع النفطية

تقرير مفصل وجميل ‘‘‘ الله يحفظك يا بسمة


توقيع : السلطان




الأعلى رد مع اقتباس
قديم 12 Dec 2006, 07:41 PM [ 3 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Nov 2006
رقم العضوية : 1994
الإقامة : qatar
الهواية : كتابة الخواطر
مواضيع : 1900
الردود : 9761
مجموع المشاركات : 11,661
معدل التقييم : 25بسمة is on a distinguished road

بسمة غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 3
العضو المميز

الحضور المميز

عضو مخلص




مشكور اخوي السلطان على المرور

تحيتي

بسمة


توقيع : بسمة
اللهم ارحم أبي و أمي وجدتي و أختي واغفر لهم واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار
اللهم اجزهم عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 13 Dec 2006, 02:57 PM [ 4 ]


تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
مواضيع : 477
الردود : 33128
مجموع المشاركات : 33,605
معدل التقييم : 25عبدالله الشدادي is on a distinguished road

عبدالله الشدادي غير متصل




رااائع اختي بسمه الجبيل من اجمل

مدن المملكه بارك الله فيك

توقيع : عبدالله الشدادي

كان هنا
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 13 Dec 2006, 04:08 PM [ 5 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Nov 2006
رقم العضوية : 1994
الإقامة : qatar
الهواية : كتابة الخواطر
مواضيع : 1900
الردود : 9761
مجموع المشاركات : 11,661
معدل التقييم : 25بسمة is on a distinguished road

بسمة غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 3
العضو المميز

الحضور المميز

عضو مخلص




عبدالله

يسعدني ويشرفني.. تواصلك الجميل ..
وما ينسجه أقلامك لي من ردود ..
شكرا جزيلا لك
مع خالص تقديري

أختك

بسمة


توقيع : بسمة
اللهم ارحم أبي و أمي وجدتي و أختي واغفر لهم واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار
اللهم اجزهم عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً
الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليتيم محيسن بحور القوافي 19 30 Nov 2010 01:29 PM
كفالة اليتيم الغريق الشدادي القسم العام 37 16 Jul 2010 01:51 AM
اليتيم مسفر الفهري بحور القوافي 11 31 Jan 2010 06:59 PM
سر المسح على رأس اليتيم الأمير العربي القسم العام 7 21 Jun 2009 12:15 PM
اليتيم بسمة المنتدى الاسلامي 10 27 Jan 2008 07:20 AM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
04:55 AM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official