..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات Asia Masters Center AMC مركز تدريب وتطوير دليل الدورات التدريبية 2018    <->    قصة النبي في الطائف    <->    ترك الصلاة وأسبابه    <->    قلب نابض بعد منتصف الليل    <->    نشاط اعترافاتنا .. النسخة التاسعة عشر ..    <->    ابتسامة مزاجك اليوم [12]    <->    Pic1 النسخة العاشرة من ( ضع صورة من جوالك هنا )    <->    وردة فيه حكيّ بــ / صدريّ ودي أقوله .. ( النسخة العاشرة ) ..    <->    A5bar تعليق الدراسة غداً في كافة مدارس وجامعات منطقة مكة ومحافظاتها    <->    وردة ألوان الحيَاة !    <->   
مختارات   حديث شريف: اسْتَعِينوا على قَضَاءِ حَوائِجكم بالكِتْمانِ ‏   
العودة   شبكة الشدادين الرسمية > المنتديات الشعبية > القبائل العربية
  [ 1 ]
قديم 22 Jul 2005, 02:06 AM

الباحث غير متصل

تاريخ التسجيل : Jul 2005
رقم العضوية : 316
الإقامة :
الهواية :
المشاركات : 3
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
شجرة الشدادين الأولى



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


[/size]

للمراسلة : al_ayed50@hotmail.com




التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله الشدادي ; 22 Jul 2005 الساعة 05:20 AM

رد مع اقتباس
قديم 22 Jul 2005, 05:27 AM [ 2 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 477
الردود : 33116
مجموع المشاركات : 33,593
معدل التقييم : 25عبدالله الشدادي is on a distinguished road

عبدالله الشدادي غير متصل




مشكور اخوي باحث على أجتهادك

الطيب وان شاء الله سوف يقوم الشيخ

عائض في زيارة موضوعك والرد عليه

نتمنى لك التوفيق


توقيع : عبدالله الشدادي

كان هنا
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 23 Jul 2005, 04:53 PM [ 3 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1567
الردود : 84723
مجموع المشاركات : 86,290
معدل التقييم : 4846السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




أخوي الباحث

نشكر لك اهتمامك وانضمامك

وهذه الشجرة التي وضعتها نحن على علمٍ مسبق بها

وقد أطلعت الدكتور أبو يوسف عليها فأخبرني أن بها

عدة أخطاء وقام بتصحيحها وإرسالها إلي بالشكل الذي تراه في

الصفحة الرئيسية .... وسيعقب الدكتور على كلامك قريباً بإذن الله


توقيع : السلطان




الأعلى رد مع اقتباس
قديم 07 Sep 2005, 10:07 PM [ 4 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1567
الردود : 84723
مجموع المشاركات : 86,290
معدل التقييم : 4846السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




أخوي الباحث
رسالتك وصلت للدكتور عايض حفظه الله ورغم مشاغله الكثيرة والتي لا تنتهي أبداً
إلا أنه قرر أن يجيبك على بحثك وسؤالك بكل دقة وتفصيل تاركاً كل مشاغله ومهتماً ببحثك
وعن ما تبحث كان هذا رده :


بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً : أشكر أخي وابن عمي ( الباحث) على بحثه القيم وتحريه للصواب واستعداده للرجوع عن
الخطأ وهذا من توفيق الله له , نسأل الله لنا وله التوفيق في الدنيا والآخرة.
ثانياً : أما قوله أن سنة الغرم كانت في عام 1115هـ فجوابه من ثلاثة أوجه :
الوجه الأول : أن الذين نقلوا من وثيقة الحلف الأصلية ـ وهي عبارة عن جلد ـ نقلوا ألفاظها عام
1383هـ عند تقسيم قيا على بنيوس.
وقد اختلفوا في نقلهم للتاريخ تبعاً لضعفهم في القراءة والكتابة في ذلك الحين ( في أول عهد الملك
فيصل) رحمه الله فبعضهم قراءته للجلد ضعيفة ، وآخرون كتابتهم رديئة . فهذا هو سبب الاختلاف بينهم في النقل من الوثيقة وضبط التاريخ مع أن الأصل المنقول عنه واحد !!!
وقد اطلعت على عدة نقولات مختلفة فبعضهم كتب التاريخ 20/5/115هـ وبعضهم كتبه 20/5/1015هـ وآخرون كتبوه 20/5/1115هـ ، ولا يمكن معرفة الصواب إلا بالرجوع إلى الأصل وهو مفقود الآن ، ولكن يمكن الترجيح وهذا ما سأذكره في الوجهين التاليين :
الوجه الثاني : أن أحد الحاضرين المذكورين في وثيقة الحلف وهو بريمان الحنيش باع على الشلاوى وادي ضراء عام 1008هـ وهو في آخر عمره حيث أنه جلّى الشلاوى ـ وقد كان يطلق عليهم بني خالد ـ إلى ترج في منتصف القرن العاشر ومكثوا هناك مدة طويلة حتى بلغ ابن شيخهم الذي لم يولد إلا بعد الجلاء واسمه صالح بن نجم بن صالح الخالدي الحارثي فرجع مع
بعض جماعته وأخذ بثأر أبيه من بريمان وجماعته ثم أطلق عليهم الشلاوى بعد ذلك واصطلحوا
مع بريمان وباع بريمان عليهم الوادي المذكور( وبريمان الحنيش هو جدّ صالح بن نجم لأمه )
ومما يؤكد ذلك أن أحد الحاضرين المذكورين في الوثيقة هو حنيتم الشلوي مما يدل على أنها كتبت بعد رجوع بني خالد من ترج واطلاق اسم " الشــلاوى " عليهم في بداية القرن الحادي
عشر ثم جاء بعد ذلك جدنا " ملفي بن مفلح الشدّادي " في بداية القرن الحادي عشر وحضر حلفه
بريمان الحنيش وهو طاعن في السن ، كما حضره حنيتم الشلوي كما ذكرت آنفاً .
وهذا يدل على بطلان نقل من كتب تاريخ الوثيقة عام 115هـ ـ أي في عصر الدولة الأموية ـ
كما يدل على أن تاريخها هو عام 1015هـ وليس عام 1115هـ .
ولعل الجلد كان ممزقاً وهو مكتوب بلحى الشجر بخطوط القدامى في ذلك الوقت ، وحروف الخط
كبيرة ، ونقط الحروف كذلك وهي ممزقة ويبدو لي أن نقطة التاريخ وهي الصفر بين الواحد
والخمسة عشر ممزقة فنصفها فوق ونصفها الآخر تحت فإذا جمعت صارت صفراً كبيراً ، فالذي
لايعرف الكتابة جيداً ولا يقرأ المخطوطات بدقه ظن الصفر الممزق واحداً ، والذين جوّدوه كتبوه
كما هو صفر .
وأجود خط وأوضحه هو الذي وجدته عند الشيخ عيضه بن غزال شيخ حسيكه وصورته منه
عام 1416هـ وقد كُتب فيها التاريخ 20/5/1015هـ .
الوجه الثالث : أن جدّنا " رده البديوي " بن دمشق بن ملفي بن مفلح كان طاعناً في السن عندما
ردّ ابله من ابن شكبان عام 1217هـ بدليل ماذكره ابن بشر في عنوان المجد (1/157ـ 162) في
حوادث سنة 1217هـ حيث قال :أن سالم بن محمد بن شكبان أمير بيشة من قبل الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود رحمه الله قد سار بأهل بيشة وجماعته من شهران وماحولهم من القرى إلى عثمان بن عبدالرحمن المضايفي في" عبيلاء " الواقعة بين تربة والطائف على بعد 30 كيلاً من الطائف شمال شرق ، وذلك لمحاربة الشريف غالب بن مساعد في الطائف ، أ هـ .. قلت ولعله عندما مرّ ابن شكبان على ديرتنا في أثناء قدومه من بيشة متجهاً إلى عبيلاء ثم إلى الطائف أغار على إبل جدّنا " بديوي " وأخذها من وادي الحمضة بالجبوب ، فلحقه جدّنا مع جماعته وصارت المعركة في أسفل الحمضة وسنّدوا مع الحمضة إلى آخرها حتى وصلوا جبال " السلع " وثقلت المعركة وحوّلوا الفرسان وأول من حوّل " بديوي " وافتكوا الإبل وتمثل بديوي بهذه الأبيات:

هاضني يوم ابن شكبان أغار = طلعة الشمس يوم اشروقها
يوم جاله مع الحمضة كــرار = كـل عـذرا تـناظـر شــوقها
هاضني موقف بالسـلع صـار = والنمش مثل وضح فروقها
حوّل العـود ماهـوب التبـار = قـــــال : ردّه قـلنـا : فوقـها
واحـتمانا مشاعـيف البـكـــار = كــل وضحى تميل وسوقها

ومن ثمّ سمّي جدّنا " بديوي " ردّه من وقتها لأجل ذلك لأنه ردّ ابله " عفرات " من ابن شكبان عام 1217هـ والشاهد من القصة والقصيدة أن جدّنا بديوي كان طاعناً في السن في عام 1217هـ بدليل قوله في قصيدته ( حوّل العود ماهوب التبار) فإذا كان كبيراً في سنّه عام 1217هـ وهو من أصغر عيال دمشق بن ملفي كما يقال إذ أن أكبر إخوانه هو بصيص بن دمشق الذي ذكره الشيخ ابن قراع الغامدي في قصيدته التي مطلعها :

لعيناك يانجلاء نـصرنا مـحـمد=وأخذنا من الفريق المجرمين قضاه
فجانا بها غرة بصيص بن دمشق=ودهاناه يوم الإله دهاه
وأخذنا مشاعيف البكار من الوزر=وأخذنا من البيت الكبير ذراه
وعرضوا لنا أرواحهم دون مالهم=أهل بندق كن البروق سناه


فإذا كان جدنا بديوي طاعناً في السن في ذلك التاريخ ، وهو ليس أكبر الدماشقة وهم كانوا يعمرون ولايتزوجون إلا في حدود الثلاثين ، فكم ياترى تاريخ مجيء جدّنا " ملفي " الذي كتبت
وثيقة الحلف بسببه ، ولم يولد له دمشق وقطيم إلا بعد الحلف يقيناً ؟!!!
و إذا فُرض أن عمر " بديوي " عام 1217هـ مائة عام فيكون ميلاده في حدود 1117هـ ، وإذا فرض أن أخاه " بصيص " أكبر منه بعشر سنوات ( وبينهم إخوانهم روق وحجري ومرمش وعواض ) فيكون ميلاد بصيص في حدود عام 1107هـ
إذاً فكم عمر والدهم دمشق وعمهم قطيم ؟! ودمشق أكبر من قطيم حسبما سمعناه من كبار السن منقولاً عن شارع بن وازع و حباب بن قليش ، ودمشق مات قبل أخيه " قطيم " فصار قطيم ولياً على أبناء اخيه " دمشق " وكان يمسح رأس أصغرهم راعي الإبل " بديوي " ويقول : أنت بديوي؟
إذاً فميلاد بصيص المفترض 1107هـ وعمه قطيم أكبر منه ضرورة وأبوه دمشق أكبر من قطيم فكم المدة التي نحسبها ؟!!
و جدّنا " ملفي " باتفاق الرواة وحسب نص الوثيقة جاء وليس معه أولاد مما يدل على صحة ماذكرناه من أن تاريخ الوثيقة 1015 هـ
إذ لو كان تاريخها 1115هـ صحيحاً لكان جدّنا ملفي عندما كتبت الوثيقة كان معه ابناه ( دمشق و قطيم ) وهما بالغان بل يكون أحدهما وهو دمشق قد ولد له سته أولاد وأصغرهم بديوي له سنتان وهذا كله باطل لم يقل به أحد ولم يذكر في الوثيقة ، ولو كان قطيم ودمشق بالغان عند كتابتها لذكرا مع أبيهما فيها .

بسم الله الرحمن الرحيم

ـ وأما قوله : أن الفهر أبناء عم وهو الفهر بن مفلح بن عياش بن شدّاد
ـ وقوله : أن شدّاد جاء بأربعة أبناء هم عريج ومفلح و وديد وعياش
ـ وقوله أن جدّنا مفلح بن شدّاد وليس مفلح بن عياش بن شدّاد
ـ وقوله : أن جدّنا الذي كتبت وثيقة الحلف بسببه هو ملفي بن مفلح بن العلي بن عامر بن عجيم بن العلي
بن مفلح بن شدّاد ...
• فالجواب على ذلك من عدة وجوه :
الوجه الأول : أن الفهر ليس جداً وإنّما لقب لقبيلة الفهر
وهم أبناء مفلح بن عياش بن شدّاد
وأم مفلح هي " فهره " السبيعية زوجة عياش بن شدّاد
وقد عقب مفلح هذا ثمانية أبناء هم : ( عامر وخميّس وحارث " وقويفل واسمه عون "
" ونطع واسمه حمد" وغانم ومحمد جدّ آل غنيمه وناصر جدّ آل مليسان )
وعامر بن مفلح بن عياش بن شدّاد عقب خمسة أبناء ويطلق عليهم " آل خميّس" وهم ( مصلوم وسالم وراجح ومسفّر جدّ آل دشنة وعجي ) وخميّس بن مفلح بن عياش بن شدّاد لم يعقّب .
فصارت قبائل الفهر إحدى عشرة قبيلة هي :

1. المصاليم (وهم الشفاليت شيوخ عبيدة)
2. آل سالم .
3. آل راجح .
4. آل دشنه .
5. آل العجي .
6. آل حارث .
7. القوافلة .
8. النطعان .
9. آل غانم .
10. آل غنيمه .
11. آل مليسان .


وقد أجمع على ذلك جميع قبائل عبيدة وعلى رأسهم الفهر ، وأخذته من كبارهم منهم الشيخ
مترك بن ذيب بن عشق بن شفلوت يرحمه الله شيخ شمل عبيده سابقاّ ومسفر بن ظبيان من آل دشنه يرحمه الله وحسين بن علي بن رفعه من آل سالم ومن غيرهم .
الوجه لثاني : أن شدّاد بن حارث عقّب أربعة أبناء وهم ( عريج ، عياش ، عذير ، مهدي ) وذلك بإجماع النسابين من عبيدة ولد الحارث وعبيدة آل الصقر .
ـ فعريج عليه " العرجان " وحالفتهم قبيلة " آل معمّر" جماعة ابن فردان .
ـ ومهدي عليه " آل مهدي " وحالفتهم قبيلة حمالة أهل المزاحمية .
ـ وعذير لم يبق من نسله إلا القليل ، ولم يكوّنوا قبيلة .
ـ وعياش عقب مفلح الذي جاء بقبيلة الفهر كلها ، والفهر لقب لهم وليس جداً .
ـ أما قول أخينا الباحث : إن شدّاد عقب وديد ومفلح فهو قول خاطيء ، إذ لم يذكرها أحد من قحطان لامن عبيدة ولا من غيرهم ، فمن أين أتى بهما الباحث وفقه الله ؟ فالباحث ـ هداه الله ـ
أسقط من أولاد " شدّاد " اثنين هما "مهدي وعذير "
وأضاف بدلهما اثنين وسماهما " وديد ومفلح " وهما غير معروفين عند قبيلة شدّاد ولا عند عبيدة
ولد الحارث ، ولا عند عبيدة آل الصقر ولا عند قحطان ولا غيرهم ممن هو مهتم بالأنساب .
وأنما آفة الأخبار رواتها .....
الوجه الثالث : أن وثيقة الحلف الخاصة بنا نصّت على أن اسم جدّنا هو ( ملفي بن مفلح الشدّادي)
ولكن هل مفلح هذا هو ابن عياش بن شدّاد أو هو من أحفاده ؟!
ـ فإن كان هو مفلح بن عياش فجدّنا ملفي أخ لقبيلة الفهر أبناء مفلح بن عياش .
ـ وإن كان هو من أحفاده فهو منتزع من إحدى قبائل الفهر الإحدى عشر فيبحث عن القبيلة الفهرية التي انتزع منها .. ؟
• وفي كلا الحالتين يكون فهرياً إما أخاً لهم من أولاد مفلح بن عياش بن شدّاد ، أو من قبائلهم من أبناء أبناء مفلح بن عياش ابن شداد !!
ولاشك عندي أنه من أولاد مفلح بن عياش بن شدّاد إمّا من صلبه أومن أحفاده !!
وإن كان من أحفاده فالسقط في تسلسل نسبه لايتجاوز رجل أو رجلين لما سأذكره قريباً ، ولا يضرّنا هذا السقط ، فكم من سقط وقع في الأنساب المعروفة القديمة والحديثة ، ولم يضرهم ذلك مادام أن الجدّ والقبيلة معروفان ...
وقبل أن أذكر ماسمعت في تسلسل نسبنا من الخلاف لابد لي من تحرير محل النزاع فأقول :
اتفق النسابون من قحطان ومن غيرهم على أن جدّنا من نسل " شدّاد بن حارث "الضيغمي العبيدي القحطاني من عبيدة ولد الحارث ، ولا خلاف بيننا وبينهم في ذلك ، وإنما الخلاف وقع بيننا من أي أولاد شدّاد تسلسل نسبنا ؟!
ولا ضير في ذلك فطول المدة وانقراض من يعرف ذلك من كبار السن ، وضعف الذاكرة ، وسوء الحفظ ، كلها أسباب مجتمعة في عدم الضبط ، ولذلك نظائر في القبائل الأخرى قديماً وحديثا ...
وقد سمعت في تسلسل نسب جدّنا " ملفي " أربعة أقوال وكلها متفقة على أنه من نسل " شدّاد بن حارث " الضيغمي العبيدي من عبيدة ولد الحارث .. وهذه الأقوال هي :
القول الأول : أن اسمه : ملفي بن مفلح بن العلي بن عامر بن عجيم بن علي بن مفلح بن عياش بن شدّاد وهذا القول سمعته من ابن العم / زايد بن نايف بن شرار الشدّادي الحارثي نقلاً عن جده " شرار " وعن جدّه لأمه نايش بن جربان وعن حباب بن قليش وشارع بن وازع وعايض بن مفلح بن مهرس وقال زايد نقلاً عن المذكورين : نحن نتلاقى مع الفهر في " مفلح " ولهذا فنحن - على قوله - إخوان قبيلة الفهر ولسنا متسلسلين من قبائل الفهر قلت : وهذا معناه - على هذا القول - أن مفلح بن عياش عقب تسعة أبناء ، ثمانية كوّنوا قبيلة الفهر ، وواحد الذي تسلسل منه الخمسة الذين جلوا ومنهم جدّنا " ملفي "
القول الثاني : أن اسمه : " ملفي بن مفلح بن العلي بن عامر بن عجيم بن العلي بن مفلح بن شدّاد " وهو ماذكره أخونا الباحث ، ولا أدري ماسنده .. ؟
وهذا القول قريب من القول الأول إلا أنه أسقط " عياش " وجعل مفلح ابناً لشدّاد من صلبه وهذا الرأي يرى أن هناك مفلحان اثنان :
أحدهما : مفلح بن شدّاد ، والثاني : مفلح بن عياش بن شدّاد فالأول عم الثاني .
الأول : عقّب الشدادين من بني الحارث .
والثاني : عقّب قبيلة الفهر من عبيدة .
وقد سمعت هذا القول قديماً من بعض " ذوي حمدان " البدوة ولم أعره اهتمامي ولعل هذا القول هو قول زايد بن نايف بن شرار إلاأنني لمّا ناقشته معه منذ عدة سنوات رجع إلى مانقلته عنه آنفاً في القول الأول .
القول الثالث : أن اسم جدّنا " ملفي بن شدّاد بن عياش بن شداد " وسمعته من ابن العم / فيحان بن زياد شعق الشدّادي الحارثي نقلاً عن حباب بن قليش وشارع بن وازع ، حيث قالا : نحن لسنا عيال
" مفلح " بل نحن عيال " شدّاد " أخو مفلح ، ومفلح ماجاء عليه إلا الفهر. أ. هـ
وقال فيحان : وهذا نفس الكلام الذي سمعته من عدة رجال من آل مليسان ومن غيرهم من قبائل الفهر منهم : حسن بن فرج وفهد بن سعد ومحمد بن ظبيان .. أ هـ . قلت :
وهذا معناه : أن عياش بن شدّاد جاء بولدين هما ( شدّاد و مفلح ) أما مفلح فعليه الفهر ، وأما شدّاد فعليه " ملفي " جدّ الشدّادين .
فشدّاد ومفلح على هذا القول إخوان وهذا من الغرائب والعجائب !!!
القول الرابع : أن اسم جدّنا هو ( ملفي بن مفلح بن مسفّر بن عامر بن مفلح بن عياش بن شدّاد بن حارث ) وسمعت هذا القول قديماً في عام 1413هـ من ابن العم / زيّاد بن قاعد الشدّادي الحارثي نقلاً عن حباب بن قليش و شارع بن وازع ـ رحمهما الله ـ
*وحدثني محمد بن مسفر بن رفعه الفهري نقلاً عن حزام بن جدعي من آل الحارث الفهر عن الأمير ذيب بن عشق بن زيد بن سالم بن شفلوت رحمه الله قال : صادفنا واحد في الحجاز وطلع الرجال شدّادي من الشدادين .
وعدّ الأمير ذيب هو والشدّادي أجدادهم حتى وصلوا إلى الجد الثامن الذي يشتركون فيه ، فقال الشدّادي : إننا من آل دشنه فأيده الأمير ذيب. أ. هـ
ويؤيده ماذكره لي أحد كبار قبيلة الفهر - وأظنه إن لم أكن واهماً - محمد بن سيّاف الفهري من آل راجح ، حيث قال لي : أنتم من آل دشنه من الفهر ، وآل دشنه هم أبناء مسفّر بن عامر بن مفلح بن عيّاش بن شدّاد وهم من آل خميّس بل هم أقرب آل خميّس للمصاليم ( الشفاليت ) .
كما يؤيده مانقله ابن العم / فيحان بن زيّاد بن شعق الشدّادي الحارثي عن أبيه أنه قال: سألنا ـ ونحن صغار ـ عمي عايش بن خلف وهو طاعن في السن عن نسبنا ؟ فقال: حنا من قحطان إن جت من قبالة ، وعبيدة إن جت من قحطان وفهر إن جت من عبيدة . أ. هـ .
قلت وهذا من أقوى الأقوال والنقول وأصحها في نظري ..
ومعنى هذا القول : أننا من إحدى قبائل الفهر الإحدى عشر إذ لو كنّا إخوان الفهر أو أبناء عمومتهم - كما يزعم من قال ذلك - لكانت قبائل الفهر وآل مهدي والعرجان في درجة واحدة فلا نفزع لقبائل شدّاد على بعضها ، وإنّما نفزع لهم على غيرهم .
ولو كان الأمر كما زعموا لقال عائش بن خلف : حنا من قحطان إن جت من غير قحطان ، وعبيدة إن جت من قحطان ، وشدّاد إن جت من عبيدة.
لكنه قال: نحن من الفهر إن جت من عبيدة .
فنحن على قول عائش من الفهر يقيناً ..
وياليت عائش بن خلف ـ رحمه الله ـ حدّد لنا القبيلة الفهرية التي خرج منها جدّنا ، وهل ينفع ياليت؟!
قلت : الأقوال الثلاثة الأولى ضعيفة إذ لا وجود لقبيلة عبيدية تنتسب إلى العلي بن مفلح بن عياش بن شدّاد ، ولا إلى العلي بن مفلح بن شدّاد ، ولا إلى شدّاد بن عياش بن شدّاد بإجماع النسابين من عبيدة ، ولو كان الامر كما زعموا فأين عقب مفلح بن شدّاد ، وشدّاد بن عياش الذين بقوا في عبيدة قبل أن يجلى جدّنا وبعد جلائه ؟!
ومن الأدلة على ضعف القول الثالث أن صاحبه جعل اسم جدّنا ( ملفي بن شدّاد بن عياش) وهذا مخالف لما في وثيقة حلفنا مع بني الحارث حيث إن اسم جدّنا فيها هو ( ملفي بن مفلح الشدّادي ) فلم يتبق عندنا من الأقوال الصحيحة المنضبطة إلا القول الرابع ، ولكن تسلسل النسب المذكور في هذا القول بحاجة إلى مزيد من البحث للتأكد .
ولو قيل : أن اسم جدّنا هو ( ملفي بن مفلح بن عياش بن شدّاد بن حارث ) فهي نسبة صحيحة حتى ولو سقط منه جدّ أو أكثر فلا يضرّنا كما هو معلوم في أنساب القبائل الاصيلة كلها .
ومما يدل على صحة ما ذكرناه من ترجيح القول الرابع على غيره ان عدد الأجداد متقارب بيننا وبين القبائل الأخرى التي تشترك معنا في " شدّاد " ومن أمثلة ذلك :
ـ مناحي بن ذيب بن عشق بن زيد بن سالم بن زيد بن شفلوت بن مغثي بن مصلوم بن عامر بن مفلح بن عياش بن شدّاد . ( شيخ شمل عبيدة )
ـ علي بن مسفر بن محمد بن حسين بن علي بن مغثي بن حمدان بن سالم بن صليم بن سالم بن عامر بن مفلح بن عياش بن شدّاد . ( من آل سالم من آل خميّس الفهر )
ـ فلاح بن شرثان بن فراج بن هياف بن فراج بن ناصر بن مسفر بن ناجع بن قرقاح بن نقيح بن غانم بن مفلح بن عياش بن شدّاد . ( من آل غانم الفهر )
ـ فدغوش بن جزاء بن حسن بن حمدان بن مقبول بن مقيبل بن بديوي بن دمشق بن ملفي بن مفلح بن عياش بن شدّاد . ( والـــدي )
ـ رميزان بن عواد بن عبيد بن حميد بن صبيح بن دبيس بن زَرَف بن سعد بن مروان بن مفلح بن عياش بن شدّاد ( من المراوين من جهينة )
وفي الختام أشكر مرة أخرى أخانا الباحث على بحثه وتحريه للصواب وأقول له ناصحاً : يا أخي الكريم وابن عمي العزيز : جدّنا الذي حالف بني الحارث " ملفي " لابد ان يكون له تسلسل صحيح في عبيدة قحطان ، وبالذات في نسل " شدّاد " وحيث إنه لا يوجد فيهم ما ذكرته من الأسماء الغريبة والنسب العجيب فأعرض عن هذا فقد كفيت المؤونة من قِبل أولاد عمنا الفهر ومن نسابة عبيدة فنحن وهم على وفاق واتفاق ، ومثلما قال شاعرنا حمد بن خميّس العواضي الدمشقي الشدّادي رداً على شاعر الشلاوى :

أنت صادق إنّا من عبيدة = مفلح الضيغمي هو جدّنا

ولايوجد مفلح الضيغمي في بني شدّاد من عبيدة إلا مفلح بن عياش بن شدّاد بن حارث جدّ قبيلة الفهر كلها فنحن من نسله يقيناً كما ذكر شاعرنا قديماً.

والســــــــــــــــــلام


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 08 Sep 2005, 02:01 PM [ 5 ]


تاريخ التسجيل : Jul 2005
رقم العضوية : 287
مواضيع : 150
الردود : 1368
مجموع المشاركات : 1,518
معدل التقييم : 25ماجد الشدادي is on a distinguished road

ماجد الشدادي غير متصل


الله يعطيك العافية على هذي المعلومة القيمة والهامة


مشكور الدكتور أبو يوسف و سلطان والله ماقصرتو وعساكم

على القوه ويعطيكم العافيه

توقيع : ماجد الشدادي


إذا لم تكن كاتباً تفيد غيرك ... فكن قارئاً تفيد نفســــك
التعديل الأخير تم بواسطة ماجد الشدادي ; 08 Sep 2005 الساعة 02:07 PM
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 08 Sep 2005, 02:45 PM [ 6 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 3
الإقامة : kuwait
مواضيع : 772
الردود : 15974
مجموع المشاركات : 16,746
معدل التقييم : 25المستحيلة is on a distinguished road

المستحيلة غير متصل




الله يسلمكم يالسلطان والدكتور ابو يوسف
كفيتواووفيتوا


توقيع : المستحيلة



الأعلى رد مع اقتباس
قديم 08 Sep 2005, 05:03 PM [ 7 ]
شاعر


تاريخ التسجيل : Feb 2005
رقم العضوية : 33
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 129
الردود : 985
مجموع المشاركات : 1,114
معدل التقييم : 25سهم القصيد is on a distinguished road

سهم القصيد غير متصل




مشكور يا ابو يوسف ومشكور يالسلطان
جزاكم الله خير.


توقيع : سهم القصيد
[SIGPIC][/SIGPIC]
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 08 Sep 2005, 08:31 PM [ 8 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1567
الردود : 84723
مجموع المشاركات : 86,290
معدل التقييم : 4846السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




ماجد & المستحيلة & سهم القصيد

هلا بكم في البحث عن الحقيقة في نسب وإنتماء قبيلة

الشدادين العريقة إلى قحطان العظيمة

وجودكم ومتابعتكم تضيء البحث وتنيره


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 08 Sep 2005, 08:54 PM [ 9 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 477
الردود : 33116
مجموع المشاركات : 33,593
معدل التقييم : 25عبدالله الشدادي is on a distinguished road

عبدالله الشدادي غير متصل




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشكر الدكتور ابو يوسف أطال الله في عمره ورعاه

على التوضيح الرااااائع وعلى بحثه واجتهاده الدايم

ولاهنت يابونوره على مجهودك الواضح في نقل الحقايق

والسلام عليكم


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله الشدادي ; 09 Sep 2005 الساعة 11:25 AM
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 08 Sep 2005, 10:54 PM [ 10 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1567
الردود : 84723
مجموع المشاركات : 86,290
معدل التقييم : 4846السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




يا هلا والله بأخوي عبدالله

حياك الله يا نور المنتدى وهلا بوجودك


الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤالي عن الضياغم ومؤلف شجرة الشدادين ... بن مشهور القبائل العربية 31 06 Dec 2013 11:59 PM
شجرة الشدادين الثالثة السلطان القبائل العربية 78 29 Aug 2011 03:01 AM
شجرة اعضاء منتديات الشدادين فهودي2006 القسم العام 44 29 Jan 2011 11:41 AM
سؤال عن شجرة الشدادين شدادي ولي الفخر فرسان الشدادين وبطولاتهم 5 22 Jun 2009 10:11 PM
شارك وسجل اسمك في شجرة أعضاء منتديات الشدادين حطابي اتحادي القسم العام 7 04 Mar 2009 10:17 AM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
07:39 AM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official