..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


العودة   شبكة الشدادين الرسمية > المنتديات الشعبية > القبائل العربية
  [ 1 ]
قديم 02 Mar 2008, 05:25 PM

عبدالله الضيط غير متصل

تاريخ التسجيل : Feb 2008
رقم العضوية : 5764
الإقامة :
الهواية :
المشاركات : 21
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
العتب بالأدب في ماكتبه رأس العرب



بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني أعضاء المنتدى اسعد الله مسائكم بكل خير
لقد طرحت بعض التساؤلات إلى الأخ رأس العرب عندما قام بوضع رد في هذا الرابط
[IMG]http://www.shdadeen.com/vbq/showthread.php?t=14616[/url]
ولم يكن مجبر لوضع ذالك الرد لأن الموضوع الذي طرحه الأخ العزيز أهل العنان كان تساؤل عن شبابه ولم يكن يريد تلك الأمور ....
وعندما طرحت التساؤلات لم يأتي لتبيين ما قام بكتابته أتعلمون لماذا لأن ليس له دراية في تلك الأمور وقد قام بنقل الموضوع حرفياً وليته ذكر انه منقول ولكن سكت ليوهم الأعضاء انه صاحب علم في الأنساب وهذا الرابط الذي اخذ منه رأس العرب
http://www.hdrmut.net/vb/showthread.php?t=155713
وسوف أبين لكم النسب الصحيح بالمصادر وأسماء المؤلفين وأرقام الصفحات حتى يتسنى لأخواني أعضاء المنتدى الرجوع لتلك المصادر وهي متوفرة في جميع مدن ومحافظات المملكة في المكتبات التجارية والعامة . ومن لم يجد فليبلغني عن ألنقطه التي يريد النقاش فيها حتى أقوم بعرض صفحة المصدر له في هذا المنتدى كما سوف ارفق بعض الروابط التي تبين بعض الحجج التي تثبت ماتمت المغالطه فيه
اولاً ماكتبه صاحب الموضوع الذي نقله راس العرب ان عتيبه احلاف اليكم هذا الرابط الذي يحمل الحجه بتاريخ 1005هـ
http://up21.arabsh.com/1/62e02d9.jpg...ad.php?t=32504
((تم إقفال هذه ألنقطه ))
اما بالنسبه لقبيلة وقدان التي نسبها رأس العرب في موضوعه انها متحالفه مع برقا
فاليكم النسب بالمصدر والمؤلف ورقم الصفحه
وقدان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن ( جمهرة انساب العرب والنسب ) ابن حزم ج2 ص 209
وبالنسبه لقبيلة النفعه التي ادخلها كاتب الموضوع ونقلها راس العرب ووضعها في المقطه والطفحه ثم وضع البصصه ولايعلم ان البصصه هم احد افخاذ المقطه
فالنفعه والمقطه والطفحه اخوان وهم ابناء رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعدبن حجاج بن مسعود بن أكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب
وهذه رابط يبين حجة النفعه المؤرخه عام 1005هـ
[url]http://up21.arabsh.com/1/62e02d9.jpg[/IMG]
وهذا توضيح ماجاء فيها
"هذه حجه محججه شرعيه تعرب عن عطانا فذ من فخر الملوك المعظمين سلاله
آل طه وياسين سيدنا وسيد الجميع حسن الحسني بن أبو نمى فتحاضر بمجلس كبار الطفحه والنفعه وطلبوا الديره منه واعطاهم سيدهم وسيد الجميع عفاالله عنه ومتع بحياته وبيان العطا الارض الفلاة ومافيها من المزارع والانهار الراحه والجرد والشط والحمظه والاوديه.....المحدده كاملها إلى آخرها"
وقال في آخرها ما نصه بحروفه:
"وتصادقوا كبار الطفحه والنفعه على الانساب في الجده صرار ومجنون اولاد صالح بن نافع وعلي ومزروع أولاد بركوت بن علي بن طويفح بن نفاع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب"
حضر كبار النفعه وطلبوا من سيدهم سيد الجميع الشريف حسن بن نمي الديرة فأعطاهم عفى عنه ومتع حياته
....... وطلبوا منه كبار النفعه أن يحدد لهم الديرة وهم بأسماهم خضر بن سماح ، وزيدان بن زياد الزيادي ، وخاتم بن ضامر الفليت ، ومحيا النخيش ، وحسن المسعودي ، وحاسن بن رشود ، ومحسن بن عويمر الحصيني ، وغالي بن ردعان الحليفي ، ومقبل بن مقدم السويط ووازن بن زاير الجعيد ، وسلمان الحليس ............ واعطاهم اياها سيد الجميع عطا تام نافذ شهد من حضر شهد احمد العجاجي الثبيتي وشهد محمد الشبيلي وشهد حمدان الشلوي وحميدان الشلوي وشهد علي المطاري وشهد محيا الثمالي وناصر الثمالي وحسن العدواني والله خير الشاهدين ....... وتقاروا النفعه على نسبتهم في الجدان الا نفاع صرار ومجنون أولاد صالح بن نافع بن نفاع ، وبركوت ومزروع أولاد علي بن طويفح بن نفاع بن رائق بن فلاح بن شملان بن زياد بن علي بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعدبن حجاج بن مسعود بن أكوع بن عتيب بن كعب بن هوازم بن صالح بن شباب العربي نسب والشافعي مذهب والله اعلم " انتهـــى ،،،،،،
وقد تبين لنا بحجة الديره المؤرخه عام 1005هـ وبكتاب جمهرة العرب في النسب
ان هذا النسب الصحيح مخالف للنسب الذي نقله راس العرب وغاب عنه الدليل
( تم اقفال هذه النقطه )
اما من اما الجذعان الذي ادخلهم الموضوع في قبيلة عنزه والدماسين من العضيان الذي ادخلهم في قحطان والمحاقنه من العضيان ادخلهم في الأشراف
فاليكم القول
المزاحمه هم ابناء زاحم بن شهيب بن حجاج بن صرير بن ثابت بن سعد بن بكر, وواحدهم ( مزحمي ), ولزاحم ولدين ناصر ومنصور ومن ناصر ذوي عالي والسياحين ومن منصور عطا الله وعطية ولعطاالله اربعة ابناء وهم (هرجف) و(مرشد) جد المراشدة و(عمر) ابو غابي جد الغبيات و(غصاب) ابو عضي جد العضيان 1-ذوي عالي 2- السياحين (سيحاني). 3- العضيان (عضياني) وهم الثعالية والدماسين والمحاقنة والمتايهة والفداعسة والبياشا والجعادين وهم ينقسمون الى قسمين رئيسيين وهما: ا- التشمان ب- السحلة 4- الغبيات ( غبيوي ) وهم: ا- ذوي فطيم وهم: المصاولة والفرنتية والزنون ب- الفنـــش وهم: ذوي سفر ذوي رضيان والغمدان 5-المراشدة (مرشدي): ا- ذوي محمد ب- ذوي حميد هذا اذا قلنا ان الهراجفة مستقلون عنهم 6- الجذعان (جذع) 7-ذوي عطية ( عطاوي ) ولعطية ولدين محمد وحمود وهم ا- الحبردية (حبـردي) وهم ابناء حبرود بن حمود ب- القساسمة (قسامـي) ومنهم بندر بن سرور (متنبي عتيبة) ج- المهادلة (مهيدلي) وهم ابناء مهيدل بن محمد د- الغنانمة (غنامـي) ه- المغايرة ( مغيـري) وهم ابناء مسفر بن حمود و- الموارقة (مورقـي) ز- الخراريص (خراصـي) وهم ابناء خراص بن محمد ح- السلســة (سليــس) وهم ابناء سفر بن حمود ط- الفراهدة (فراهدي) وهم ابناء فريهيد بن محمد
المصدر عتيبة النزول الى نجد ( لـ محمد ابو حمرا ص84 )
وعشيرة الاساعدة ( لـ مثيب الاسعدي ص 66)
ثم ان طلحه لاادري مالذي جاء بها ياراس العرب في جشم وكنت تقول ان جشم هم القثمه فانظر مدى تناقض الموضوع الذي لم تقراه عند نقله ( اخي اريد ان اهمس في اذنيك لاتعتمد على منتديات الأنترنت التي 95 % اكذوبه على النسب دون مصدر)
اما بالنسبه للحناتيش والحماميد والغضابين والمغايبه التي ادخلتها في الدواسر
والدلابحه والحزمان الذي ادخلتهم في قحطان
والذيبه الذي ادخلتهم في الأشراف
فأليك الجواب بالمصدر بالنسبه للحناتيش والحماميد والغضابين والغربه والمغايبه فهم ابناء طلحه التي نسبتها الى جشم وهانت الأن تنسبها الى قحطان فهم ابناء طلحه بن روق بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد
المصدر ( سيوف الجزيرة ( لـ احمد بن برجس ص 75 ) )
( هذه النقطه اقفلت )
الحفاه الذي نسبتهم الى بنيوس بالحارث
هم ابناء طلحة بن روق بن سالم بن صرير بن ثابت بن سعد
المصدر سيوف الجزيرة ( لـ احمد بن برجس ص 75 )
وهم أخوه للحماميد والحناتيش والغربه والمغايبه والغضابين والأساعده والحزمان والذيبه والعوازم والدلابحه والكراشمه والزراريق والسمره فبما انك اخذة الحفاه وادخلتهم في بني الحارث خذ اخوتهم الباقين
المصدر( سيوف الجزيرة ( لـ احمد بن برجس ص 75 ))
( هذه النقطه تم اقفالها )
وفي الختام اقول لأخي راس العرب لم اكن اريد انزال ذالك الموضوع ولكنني اجبرت لما رأيت من عدم معرفه لديك وانما انت كمثل الذي يتقدم لرسالة الماجستير ويأخذ الرساله من دوله اخرى وينسبها لنفسه دون الأطلاع عليها وعند مناقشته يتبن لمناقشيه مدى الخلل الذي ينتابه
اخي العزيز يقول الله تعالى ((يايه الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير )
فلا تخرج قبائل لها ثقلها ووزنها الى نسب اخر دون سابق معرفه .... نعم ان هناك احلاف دخلت الى القبائل ولكن ذهبو ادراج الرياح وابناء عمومتهم لم يسألو عنهم لأنهم انتسب الى قبائل اخرى واصبح المسمى واحد والغارم واحد ... فلا تبحث عن الحفاه لأنهم ينتسبون الى عتيبه ويعتزون بها والغارم واحد فجتهد في قبيلتك واصنع لنفسك شيئ خيراً من ذالك النقل الفارغ
اخواني اعضاء منتدى الشدادين كتبت الكثير وحذفت الكثير ولكن يبقى الأصل والمصدر وكما قال المثل ( ياغريب كن اديب )
ولا اريد ان اتجاوز حدود الأدب فهناك اخوه اعزاء ومثقفين لهم نظرتهم في الموضوع .
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
عبدالله الضيط

توقيع : عبدالله الضيط
ولا تحسب الأنساب تنجيك من لضا = ولو كنت من قيس وعبد مدان
ابو لهب في النار وهو ابن هاشمٍ=وسلمان في الفردوس من خرسان
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله الضيط ; 02 Mar 2008 الساعة 05:34 PM

رد مع اقتباس
قديم 02 Mar 2008, 09:14 PM [ 2 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1511
الردود : 82066
مجموع المشاركات : 83,577
معدل التقييم : 4458السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




كلام جميل جداً أخي عبدالله

وفيه الكثير من النقاط الموضحة والكثير أيضاً

من التساؤلات التي أتمنى أن يحضر رأس العرب ويجيب عنها

لكن للأسف الشديد أخي عبدالله

رأس العرب ترك المنتدى منذ فترة طويلة وأتمنى أن يحضر ويكون

له تواجده في الموضوع

حياك الله يا صبي عتابة


توقيع : السلطان




الأعلى رد مع اقتباس
قديم 02 Mar 2008, 10:49 PM [ 3 ]

تاريخ التسجيل : Feb 2008
رقم العضوية : 5764
مواضيع : 3
الردود : 18
مجموع المشاركات : 21
معدل التقييم : 25عبدالله الضيط is on a distinguished road

عبدالله الضيط غير متصل




الأخ العزيز السلطان

يتبين من اسمك انك صاحب الموقع ..........


ان عاد رأس العرب وان لم يعد مانقول فيه الا كل خير ولكن اريد ان اوضح للأعضاء مدى تطاول كثير من الذين لايعرفون في الانساب الا اسمها ولكن ( نسخ .. لصق ) من منتدى الى منتدى


شاكر لك حضورك وكلماتك التي تدل على معدنك الطيب

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 03 Mar 2008, 03:09 AM [ 4 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 477
الردود : 33116
مجموع المشاركات : 33,593
معدل التقييم : 25عبدالله الشدادي is on a distinguished road

عبدالله الشدادي غير متصل




مشكور اخوي على طرح الموضوع

ونشكر الاخ السلطان على التوضيح

واترك الموضوع لمن لديهم علم في الانساب

تحيتي


توقيع : عبدالله الشدادي

كان هنا
الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنتم تتعمدون العبث في هذا القسم أيها الأعضاء الكرام ! أليس كذلك ؟ ظل الياسمين النقاشات والمواضيع الهادفة 8 13 Jun 2009 09:23 PM
العبث وكثرة الحركة في الصلاة بسمة المنتدى الاسلامي 10 18 Dec 2006 06:08 AM
اليس سام ابو العرب ؟ ولماذا يطلق على الغرب ابناء العم سام فقط عمر الشدادي القبائل العربية 6 12 Sep 2006 08:08 PM
حنا العرب صيته قصائد مختارة 8 06 Mar 2006 07:40 PM
من هم العرب وجه القمر القبائل العربية 2 05 Apr 2005 05:42 AM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
07:33 AM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official