..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات آداب الأعياد    <->    موضوع جديد يجازيك بالخير يا الاقدار    <->    هاضت هجوسي للشعر ثم نادتك    <->    قلب نابض بـ اختصار...!    <->    Pic1 شاركنا بصور من جهازك ( صور متحركة فقط )    <->    نشاط اعترافاتنا .. النسخة التاسعة عشر ..    <->    قلب نابض مرقوق بلحم الغنم بالصور    <->    Shela يا الله اليوم يا عدالها لا تميل    <->    Shela يا ويل من هو ضدنا    <->    العدل    <->   
مختارات   لكُلِ داءٍ دواءٌ يُستَطبُ به إلاّ الحماقَة أعْيت من يُداويها   
مواضيع ننصح بقراءتها قصيده مهداه للشيخ مسفر بن محمد بن مسيفر الشدادي بمناسبة زواج ابنايه للشاعر سفر بسيس بن حدي   <->   لماذا غبت عن المنتدى ؟   <->   يجازيك بالخير يا الاقدار   <->   هاضت هجوسي للشعر ثم نادتك
  [ 1 ]
قديم 13 Jan 2012, 07:54 PM
عضو متألق

ابرا غير متصل

مـجـمـوع الأوسـمـة : 1
فعالية سماؤنا زرقاء


تاريخ التسجيل : Jan 2012
رقم العضوية : 53875
الإقامة : saudi arabia
الهواية :
المشاركات : 120
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
قبيلة عتيبه



بسم الله الرحمن الرحيم
بما اني عتيبي اقدم لكم معلومات عن قبيلت قبيلة العتبان
عتيبة تنقسم إلى :
برقا ـ وروق

أ ـ برقا وينقسمون إلى :
1 ـ شملة وهم
ـ المقطة
ـ النفعة
ـ الروسان
ـ الثبتة واحدهم ثبتي ( أهل السيل )
2 ـ ذوي منصور وهم :
ـ الشيابين
ـ العصمة
ـ القثمة
ـ الدعاجين
ـ الدغالبة
ب ـ الروقه وينقسمون إلى ثلاثة بطون :
ـ ذوي ثبيت وهم قسمين
(العفارين ـ الحبصان )
ـ المزاحمة وهم سبعة أقسام
( ذو عالي جماعة الزلامي ـ السياحين ـ العضيان ـ الغبيات ـ المراشدة ـ الجذعان ـ ذو عطية
ـ طلحة
( الأساعدة ـ الحفاة ـ الذيبة ـ الحماميد ـ الحزمان ـ - المغايبة ـ الغضابين ـ العوازم ـ الدلابحة ـ الكراشمة ـ ذوي زراق (زراقي).- السمرة – الغربية ـ الحناتيش
هذه بالنسبه لفروع عتيبه من غير الدخول العميق في تفرعاتهم لان هذا سيأخذ الوقت الكثير ولسنا بحاجه اليه .


وتفتخر قبيلة عتيبة من بين سائر القبائل ــ باستثناء قبائل الأشراف ــ بأن لدى شيوخهم شجرة نسب حفظت أنساب فروعهم وأقسامهم وبينت أسماء أجدادهم وتسلسل فخوذهم وعشائرهم قال الأستاذ عبد الرحمن بن زبن المرشدي العتيبي في ذكر شجرة نسب قبائل عتيبة : " شجرة نسب قبائل عتيبة: شجرتها المدونة توجد اليوم عند شيوخها القدماء ــ الذويبات ــ كبيرهم عبد الله بن دخيل الله بن دخين الذويبي " قال : " وتوجد شجرات أخرى عند ابن هليل صاحب السيل الشيخ نجم رحمه الله آلت اليوم إلى أحفاده وكذلك عند القضاة من الثعالية في المحاني وهي كلها مقتبسة من الشجرة الكبرى والتي توجد بحوزة الدخنة من الذويبات في السراة " ( العرب سنة 28 ص41 ) .
وهذه المشجرات تحظى بما فيها بقبول واسع واحترام شديد وتقدير بالغ من كافة قبائل عتيبة وهي مرجعهم في معرفة أنساب فروعهم وبها يحتجون في معرفة أصول عشائرهم وأفخاذهم . وتكمن أهمية شجرة نسب قبائل عتيبة أنها مدونة وقد تلقاها شيوخهم الذويبات عن أسلافهم وأجدادهم القدماء ويتطابق كثير من محفوظات نسابة عتيبة ورواتهم في هذا الزمان مع ما ورد في هذه المشجرة .
وقولنا هذا بخصوص شجرة نسب قبائل عتيبة لا يعني أنها خالية من الأخطاء أو الأوهام غير أن هذه الأخطاء والأوهام معروفة لدى ثقات نسابة عتيبة ورواتهم بشكل متواتر ومستفيض مما لا يسع الباحث معه إلا أن يأخذ به
. وتحتفظ قبائل النفعة من عتيبة بنو نفيع بن رايق بمجموعة من الوثائق من بينها وثائق هامة تعرف عندهم بحجة الديرة فيها بيان ديارهم وحدود بلادهم وفيها بيان تسلسل نسبهم ولهذه الوثيقة نسخ عديدة لا تزال محفوظة لديهم ويعود أقدمها إلى عام 995هــ وسياق النسب فيها مدون نقلا عن شيوخهم وكبارهم في ذلك الزمان مما يجعلها حجة قاطعة في نسبهم فهي شجرتهم الموثقة ووثيقتهم المعتبرة التي يحتج بها بعضهم على بعض وقد نشر سياق النسب فيها الشيخ عبد الله البسام في كتابه علماء نجد خلال ستة قرون كما نشر جزء هام من بعض هذه الوثائق في كتاب النفعة للأستاذ تركي القداح العتيبي وفيما نشره سياق نسب قبائل النفعة .
إذن فمشجرة نسب قبائل عتيبة وحجة الديرة هما الأساس الذي يجب أن نعتمده في تحقيق نسب قبيلة عتيبة ذلك أن المعلومات المدونة فيهما مستمدة من شيوخ عتيبة ومدونة في وثائقهم المعتبرة لديهم والمحفوظة عندهم والتي حظيت على مر الزمن بقولهم بما فيها وإقرارهم بها واعتبارهم لها خلفا عن سلف .
فالنفعة من الفخوذ التي لها فضل في حفظ نسب قبيلة عتيبة ، فقد ورد في وثيقة النفعه نسبهم وهو نفيع بن رايق بن فلاح بن شملان بن زياد بن كتيم بن كعب بن بطيان بن سعد بن حجاج بن كعب بن مسعود بن عتيب بن كعب بن شباب بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر " ( علماء نجد خلال ستة قرون ج3 ص726) و ينتهي نسبهم إلى عدنان.
والنفعه من عتيبة تعتبر من أكبر فخوذ عتيبه إن لم تكن أكبرها في العدد و تعتبر أيضاً من أكبر دعائم عتيبة و تنقسم إلى قسمين
1 ـ نفعة نجد وفروعهم كالتالي :

(ذوي مفرج شيخهم بن حجنه )

(ذووزياد شيخهم ابو رقبه(

(النخشه لكل فخذ منهم رئيس ومنهم ابن حاسن (

(المحايا شيخهم بن عور( وأبناء منير بن محمد من ذوي مصلح يرجعون للمحايا

(البسايس شيخهم الكرناف(

(المساعيد وشيخهم الدهينه(

(والفلته شيخهم السلطان سابقا واليوم لكل فخذ شيخ )

2 ـ نفعة الحجاز:

(ربيع، وبني زايد ،والسلايقة والعيلة)

وقبيلة النفعه غنية عن التعريف فهى إحدى قبائل عتيبة القبيلة المشهورة التي تتسلسل بالنسب حتى قبيلة هوازن الجاهلية وتعتبر قبيلة النفعه من أعرق قبائل عتيبة ذكرا في التاريخ قال عنها الأستاذ/فايز موسى الحربي في أحد كتبه:تعتبر قبيلة عتيبة وبني سعد وخاصة النفعه من العربان الموالية للشريف وهناك وثيقة حلف تؤكد صحة ما أشار إليه الحربي في بحثه الموسوم(من قبائل النفعه من عتيبة النفيعات بين الماضي والحاضر.
ويعتبر فخذ النفعه من الفخوذ القليلة من عتيبة التي نزلت مع أمير شمل عتيبة تركي بن حميد ـ رحمة الله ـ من الحجاز إلى نجد وحاربت معه ولهم مواقف بطولية معه و فزعات لفخذ المقطة حتى أن المقطة يقدرون للنفعة تلك المواقف حتى إذا جاء النفيعي على عدود المقطة ما يردونه بخلاف بعض فخوذ عتيبة الأخرى تقديراً لفعايلهم الطبية معهم .
ويتميز فخذ النفعه أيضاً بالشجاعة فقد ذكر أحد النفعة حيث قال قال : كنا في مجلس الأمير عمر أبا العلا في بيته بالحوية فدخل علينا رجل له هيئة وعليه سمات الشخصيات فلما رآه الأمير أبا العلا رحب به و أكثر الترحيب وأجلسه بجانبه وغير القهوة واحتفى به وباسطه بالكلام وطال حديثهما ثم قال عمر أبا العلا : أبغي أسلك عن قبيلة كانت من أهم قبائل عتيبة ثم قل شأنهم في العصر الحديث فقال : منهم ؟ قال عمر أبا العلا : النفعة قال مالهم أمراء بارزين ولو كان لهم أمير يقفوا وراءه ما أخذت عتيبة معهم شيئاً .
والنفعة لهم مواقف خاصة مع بعض القبائل تجلت فيها بطولاتهم وشجاعتهم وفروسيتهم.
وقد خرج منهم فرسان وشجعان كثيرون لا يمكن أن يتم إحصائهم في هذه العجالة فمنهم المشهور ومنهم غير المشهور على مستوى قبائل نجد نذكر منهم :
( شباب بن حجنة ـ وشبيب بن حجنة من المفاريج ـ ومقعد و أبوه سعود بن نافل ادهينه من المساعيد ـ أبو رقبة من الزود ـ بهيشان بن عور وجازي بن عور من المحايا ـ مذكر الكرناف وشنبر الكرناف من البساسة وغيرهم كثير )
وفي كل فخذ صغير يوجد فرسان وشجعان ولكن ليس هذا مجال ذكرهم .
وفي جانب الكرم تشتهر قبيلتنا بالرجال الكرام الذين يقومون بحق الضيف ولو كانوا فقراء ، ونذكر في هذا السياق فعل شبيب بن حجنه فقد كان يعطي الخيل الاصايل لفرسان عتيبة .
وفي وقتنا الحاضر لا زال أبناء النفعة يحتفظون بعاداتهم الطيبة ومع دخول الحضارة عليهم ما زالوا محتفظين بتلك العادات ، ومع ذلك أصبح منهم الشيخ والخطيب والدكتور الجامعي والمعلم في جميع التخصصات والطبيب والضابط والمدير والمهندس والعسكري والموظف والفني وهذا من فضل الله علينا.
فحري بقبيلة يخرج منها مثل هؤلاء الرجال إلا ويكون لها مكانة بين قبائل العرب وأن يحسب لها ألف حساب .


رد مع اقتباس
قديم 16 Jan 2012, 09:28 AM [ 2 ]
مشرفة المنتديات الأدبية والتعليمية


تاريخ التسجيل : Dec 2011
رقم العضوية : 52342
الإقامة : saudi arabia
الهواية : القراءة - الكمبيوتر
مواضيع : 236
الردود : 7986
مجموع المشاركات : 8,222
معدل التقييم : 353كيان إنسانة is just really niceكيان إنسانة is just really niceكيان إنسانة is just really niceكيان إنسانة is just really nice

كيان إنسانة غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 9
يوميات الأعضاء

المشاركة في احتفالية العام التاسع

مسابقة الاحتفال التاسع

يوميات رمضانية

القسم المميز

وسام المسابقات والفعاليات

المشرفة المتميزة

الحضور المميز

العضو المميز


رد: قبيلة عتيبه


ونعم فيك برور
سلمت يداك
موضووع يستحق القراءة


توقيع : كيان إنسانة
وكلما حمّدت ربّي وجدت مِنه ما يرضينيّ فَ الحمدُ اللّہ دائماً
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 16 Jan 2012, 09:50 AM [ 3 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Jan 2012
رقم العضوية : 54047
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 120
الردود : 1148
مجموع المشاركات : 1,268
معدل التقييم : 32الشقاوي is on a distinguished road

الشقاوي غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 2
العضو المميز

الحضور المميز


رد: قبيلة عتيبه


مرحبا اخوي
والله والنعم بعتابه
الهيلا


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 16 Jan 2012, 09:53 AM [ 4 ]
عضو متألق


تاريخ التسجيل : Jan 2012
رقم العضوية : 53875
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 13
الردود : 107
مجموع المشاركات : 120
معدل التقييم : 25ابرا is on a distinguished road

ابرا غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 1
فعالية سماؤنا زرقاء


رد: قبيلة عتيبه


ما عليكم زود

شكرا عالمرور
..............


توقيع : ابرا
اعذروني فان عشقي الهلال
الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
07:33 PM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official