..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


العودة   شبكة الشدادين الرسمية > المنتديات الإسلامية > المنتدى الاسلامي
 
أدوات الموضوع
إضافة رد
  [ 1 ]
قديم 08 Dec 2007, 08:34 PM
جود القلم

فاقدة أبوها غير متصل

تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية : 3271
الإقامة : saudi arabia
الهواية :
المشاركات : 5,399
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
الاضحيه ..والعيد



الأضحية

الحمد الله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد :
فقد شرع الله الأضحية بقوله تعالى : { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } وقوله تعالى : { وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ }
وهي سُنَّة مؤكدة ويكره تركها مع القدرة عليها لحديث أنس – رضي الله عنه – الذي رواه البخاري ومسلم في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم (( ضحى بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده وسمى وكبر )).
وقد سُئل الشيخ محمد بن عثيمين – رحمه الله - : هل يقترض الفقير ليضحي ؟
فأجاب : ( إن كان له وفاء فينبغي أن يقترض ويقيم هذه الشعيرة وإن لم يكن له وفاء فلا ينبغي له ذلك ) .
ممَّ تكون الأضحية ؟
الأضحية لا تكون إلا من الإبل والبقر والضأن والمعز لقول الله تعالى :{ مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ } .
ومن شروط الأضحية : السلامة من العيوب . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أربعة لا تجزئ في الأضاحي : العوراء البين عورها , والمريضة البين مرضها , والعرجاء البين ضلعها , والعجفاء التي لا تنقي )) .
وقت الذبح :
بداية وقت الذبح بعد صلا ة العيد لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( من ذبح قبل الصلاة فإنما يذبح لنفسه , ومن ذبح بعد الصلاة والخطبتين فقد أتم نسكه وأصاب السنة ))
.
ويُسنُّ لمن يحسن الذبح أن يذبح أضحيته بيده ويقول : بسم الله والله أكبر , اللهم هذا عن فلان ( ويسمِّي نفسه أومن أوصاه ) فإن رسول صلى الله عليه وسلم ذبح كبشاً وقال : (( بسم الله والله أكبر , هذا عني وعن من لم يُضح من أمتي )) ، ومن كان لا يحسن الذبح فليشهده ويحضره.
توزيع الأضحية :
يسن للمُضحي أن يأكل من أضحيته ويهدي الأقارب والجيران , ويتصدق منها على الفقراء
قال تعالى :{ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ } وقال تعالى :{ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ }
وكان بعض السلف يحب أن يجعلها أثلاثاً : فيجعل ثلثاً لنفسه , وثلثاً هدية للأغنياء , وثلثاً صدقة للفقراء . ولا يعطي الجزار من لحمها شيئاً كأجر .
فيما يجتنبه من أراد الأضحية :
إذا أراد أحد أن يضحي ودخل شهر ذي الحجة فإنه يحرم عليه أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته , لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا دخلت العشر وأراد أحركم أن يضحي , فليمسك عن شعره وأظفاره )) , وفي لفظ : (( فلا يمس من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحي )) وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته , ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية .
ويجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم .
وإذا أخذ من يريد الأضحية شيئاً من شعره أو ظفره أو بشرته فعليه أن يتوب إلى الله تعالى
ولا يعود ولا كفارة عليه , ولا يمنعه ذلك عن الأضحية , وإذا أخذ شيئاً من ذلك ناسياً أو جاهلاً أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه . وإن احتاج إلى أخذه ولا شيء عليه مثل : أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه , أو ينزل الشعر في عينه فيزيله , أو يحتاج إلى قصه لمداواة جرح ونحوه .
فبادر – أخي المسلم – إلى القيام بهذه الشعيرة العظيمة ولا تكن من المحرومين الذين ينفقون الكثير ويذبحون الذبائح طوال العام ثم إذا أتى العيد تكاسلوا وتهاونوا .
ما يجزئ في الأضحية:
أ- لا تجزئ إلا من الإبل والبقر والغنم؛ لقوله تعالى ((لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ)) وبهيمة الأنعام هي: الإبل، والبقر، والغنم(18).
ب- تجزئ الشاة عن الواحد وأهل بيته، لقول أبي أيوب -رضي الله عنه- لما سئل: كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله؟ فقال: (كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته)(19).
وتجزئ البدنة والبقرة عن سبعة وأهل بيوتهم؛ لحديث جابر -رضي الله عنه-، قال: (خرجنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مهلين بالحج، فأمرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نشترك في الإبل والبقر، كل سبعة منا في بدنة).(20)
ج- أقل ما يجزئ من الضأن ما له نصف سنة، وهو الجذع؛ لقول عقبة بن عامر -رضي الله عنه- قالضحينا مع رسول الله بجذع من الضأن)(21).
وأقل ما يجزئ من الإبل والبقر والمعز سنّة؛ وهي من المعز ما له سنة، ومن البقر ما له سنتان، ومن الإبل ما له خمس سنين(22)؛ لحديث جابر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-لا تذبحوا إلا سنة، إلا أن يعسر عليكم، فتذبحوا جذعة من الضأن). (23)
د- أربع لا تجوز في الأضاحي، كما في حديث البراء بن عازب -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: (أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البيّن عورها، والمريضة البيّن مرضها، والعرجاء البيّن ظلعها(24)، والكسير(25)، وفي لفظ: والعجفاء(26) التي لا تنقي(27))(28).
سادساً: ما يجتنبه المضحي:
إذا دخلت العشر حرم على من أراد أن يضحي أخذ شيء من شعره أو ظفره أو جلده حتى يذبح أضحيته؛ لحـديـــث أم سلمة -رضي الله عنها- أن النبي قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فـلا يمس من شعره وبشره شيئاً)، وفي رواية (ولا من أظافره شيئاً حتى يضحي).(29)، وهذا النهي خاص بصاحـب الأضـحـيـة، أمـــا المضحى عنهم من الزوجة والأولاد فلا يعمهم النهي؛ لأن النبي ذكر المضحي، ولم يذكر المضحى عنهم. ومن أخذ شيئاً من شعره أو ظفره في العشر متعمداً فلا يمنعه ذلك من الأضـحـيــة، ولا كـفـارة عليه، ولكن عليه أن يتوب إلى الله (تعالى).
سابعاً: الأضحية عن الميت:
أ- تصح الأضحية عن الميت إذا كانت إنفاذاً للوصية.
ب- أمـا أن يـفــرد الميت بأضحية تبرعاً، فهذا ليس من السنة، وقد مات عم النبي حمزة وزوجته خديجــة، وثلاث بنات متزوجات، وثلاثة أبناء صغار، ولم يرد عنه أنه أفردهم أو أحداً منهم بأضحية.
جـ-إن ضحى الرجل عنه وعن أهل بيته ونوى بهم الأحياء والأموات شملهم جميعاً
العيد آداب وأحكام
1- التكبير للصلاة : قال الله تعالى : { فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ} والعيد من أعظم الخيرات والقربات .
قال البخاري رحمه الله : باب التبكير إلى العيد , ثم ساق حديث البراء – رضي الله عنه – قال : خطبنا النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر فقال : (( إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نُصلي ..))
قال الحافظ هو دال على أنه لا ينبغي الاشتغال في يوم العيد بشيء غير التأهب للصلاة والخروج إليها , ومن لازِمِهِ أن لا يُفعل قبلها شيء غيرها , فاقتضى ذلك التبكير إليها )
2- التكبير : يشرع التكبير من يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة , قال تعالى :{ وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ }.
وصفته أن تقول الله أكبر , الله أكبر ,لا إله إلا الله والله أكبر , الله أكبر ولله الحمد )
ويُسَّنُ جهر الرجال به في المساجد والأسواق والبيوت وأدبار الصلوات إعلاناً بتعظيم الله وإظهاراً لعبادته وشكره .
3- ذبح الأضحية : ويكون ذلك بعد صلاة العيد لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى , ومن لم يذبح فليذبح )
ووقت الذبح أربعة أيام ،يوم النحر وثلاثة أيام التشريق ، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( كل أيام التشريق ذبح )) .
4- الاغتسال والتطيب للرجال : ولبس أحسن الثياب بدون إسراف ولا مخيلة ولا إسبال ولا حلق لحية فهذا حرام – أما المرأة فيشرع لها الخروج إلى مصلى العيد بدون تبرج ولا تطيب , وأربأ بالمسلمة أن تذهب لطاعة الله والصلاة وهي متلبسة بمعصية الله من تبرج وسفور وتطيب أمام الرجال .
5- الأكل من الأضحية : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته .
6- الذهاب إلى مصلى العيد ماشياً إن تيسر : والسُنَّة الصلاة في مصلى العيد لفعل الرسول صلى الله عليه وسلم إلا إ ذا كان هناك عذر من مطر مثلاً فيصلي في المسجد .
7- الصلاة مع المسلمين واستحباب حضور الخطبة : والذي رجحه المحققون من العلماء مثل شيخ الإسلام ابن تيميه –رحمه الله -: أن صلاة العيد واجبة لقوله تعالى :{ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } . ولا تسقط إلا بعذر شرعي . والنساء يشهدن العيد مع المسلمين , حتى الحيض والعواتق ويعتزل الحيض المصلى .
8- مخالفة الطريق : يستحب لك أن تذهب إلى مصلى العيد من طريق وترجع من طريق آخر لفعل النبي صلى الله عليه وسلم .
9- التهنئة بالعيد : لا بأس مثل قول : تقبل الله منا ومنكم .
10- الاجتماع على الطعام : ومن السُنَّة اجتماع الناس على الطعام في العيد, قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( جَمْعُ الناس للطعام في العيدين وأيام التشريق سنة , وهو من شعائر الإسلام التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .


واحذر – أخي المسلم – من الوقوع في بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس منها :

1- التكبير الجماعي : بصوت واحد ,أو الترديد خلف شخص يقول التكبير .
2- اللهو أيام العيد بالمحرمات : كسماع الغناء , ومشاهدة الأفلام , واختلاط الرجال بالنساء اللاتي لسن من المحارم وغير ذلك من المنكرات .
3- أخذ شيء من الشعر أو تقليم الأظافر قبل أن تضحي لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك .
4- الإسراف والتبذير : بما لا طائل تحته ولا مصلحة فيه ولا فائدة منه سواء في الملبس أو المأكل والمشرب لقول الله تعالى :{ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }.
5- اعتقاد البعض مشروعية إحياء ليلة العيد ويتناقلون أحاديث لا تصح .
6- تخصيص يوم العيد لزيارة المقابر والسلام على الأموات .
وختاماً : لا تنس – أخي المسلم – أن تحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم , وزيارة الأقارب , وترك التباغض والحسد والكراهية , وتطهير القلب منها , والعطف على المساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم .
اللهم وفقنا لما تحب وترضى وخذ بنواصينا للبر والتقوى .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .



رد مع اقتباس
قديم 08 Dec 2007, 08:46 PM [ 2 ]
عضو متميز

تاريخ التسجيل : Sep 2007
رقم العضوية : 3868
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 218
الردود : 7652
مجموع المشاركات : 7,870
معدل التقييم : 25غريب بدياره is on a distinguished road

غريب بدياره غير متصل




معلومات رائعه عن الأضحيه والسنن فيها

اختي فاقدة أبوها

جزاك الله خير الجزاء وجعل بكل حرف مما كتبته الأجر والثواب لكـ

يعطيك العافيه


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 08 Dec 2007, 09:09 PM [ 3 ]
عضو متميز

تاريخ التسجيل : Sep 2005
رقم العضوية : 503
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 220
الردود : 8333
مجموع المشاركات : 8,553
معدل التقييم : 25البرنس is on a distinguished road

البرنس غير متصل




ويجب على كل مسلم الأنتباه لأحكام الأضحية

وأن تخرج على الوجه الصحيح في الطريق الصحيح

أختي فاقدة أبوها الله يجزيك خير على هذا الموضوع


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 08 Dec 2007, 11:31 PM [ 4 ]
نائب المشرف العام

تاريخ التسجيل : Jan 2007
رقم العضوية : 2191
الإقامة : saudi arabia
الهواية : القراءة
مواضيع : 1016
الردود : 10390
مجموع المشاركات : 11,406
معدل التقييم : 25الريّان is on a distinguished road

الريّان غير متصل




فاقده أبوها
جزاك الله كل خير على هذا الموضوع المتميز
والذي أرجو أن يستفيد منه الجميع حتى يكون الإنسان على بينة
من أمور دينة ومن أحكام الأضحية وما يتعلق بها وما به من معلومات مفيدة

يثبت الموضوع حتى أنتهاء النسك للفائدة

دمت بخير
أبو حسام


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Dec 2007, 12:01 AM [ 5 ]
عضو متميز

تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 477
الردود : 33116
مجموع المشاركات : 33,593
معدل التقييم : 25عبدالله الشدادي is on a distinguished road

عبدالله الشدادي غير متصل




جزاك الله كل خير وبارك الله فيك

اختي الكريمه ووفقك الله تعالى

كل الود


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Dec 2007, 12:18 AM [ 6 ]
جود القلم

تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية : 3271
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 243
الردود : 5156
مجموع المشاركات : 5,399
معدل التقييم : 25فاقدة أبوها is on a distinguished road

فاقدة أبوها غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : غريب بدياره
اقتباس
 

معلومات رائعه عن الأضحيه والسنن فيها

 
 
 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : غريب بدياره
اقتباس
 


اختي فاقدة أبوها
جزاك الله خير الجزاء وجعل بكل حرف مما كتبته الأجر والثواب لكـ
يعطيك العافيه

 
 


دائما منور مواضيعي بمرورك الكريم

الله يعطيك العافيه

تحيتي لك





الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Dec 2007, 12:23 AM [ 7 ]
جود القلم

تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية : 3271
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 243
الردود : 5156
مجموع المشاركات : 5,399
معدل التقييم : 25فاقدة أبوها is on a distinguished road

فاقدة أبوها غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : البرنس
اقتباس
 

ويجب على كل مسلم الأنتباه لأحكام الأضحية

 
 
 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : البرنس
اقتباس
 


وأن تخرج على الوجه الصحيح في الطريق الصحيح
أختي فاقدة أبوها الله يجزيك خير على هذا الموضوع

 
 


الله يسلمك ويعافيك
يشرفني مرورك العطر وتصفحك لموضوعاتي





الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Dec 2007, 12:29 AM [ 8 ]
جود القلم

تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية : 3271
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 243
الردود : 5156
مجموع المشاركات : 5,399
معدل التقييم : 25فاقدة أبوها is on a distinguished road

فاقدة أبوها غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : الريّان
اقتباس
 

فاقده أبوها

جزاك الله كل خير على هذا الموضوع المتميز
والذي أرجو أن يستفيد منه الجميع حتى يكون الإنسان على بينة
من أمور دينة ومن أحكام الأضحية وما يتعلق بها وما به من معلومات مفيدة
يثبت الموضوع حتى أنتهاء النسك للفائدة
دمت بخير
أبو حسام

 
 


يسعدني ويشرفني مرورك الطيب أخي ابو حسام

تقديرى لكلماتك وأشكرك على تثببت الموضوع

أسعد الله أيامك بالخيرات والمسرات







الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Dec 2007, 08:52 AM [ 9 ]
المراقبة العامة

تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية : 3282
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 182
الردود : 6026
مجموع المشاركات : 6,208
معدل التقييم : 25سيدة الأشجان is on a distinguished road

سيدة الأشجان غير متصل




جزاك الله خير فاقدة ابوها ..

وجعل مانقلته في ميزان حسناتك..


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Dec 2007, 04:51 PM [ 10 ]
جود القلم

تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية : 3271
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 243
الردود : 5156
مجموع المشاركات : 5,399
معدل التقييم : 25فاقدة أبوها is on a distinguished road

فاقدة أبوها غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : سيدة الاشجان
اقتباس
 

جزاك الله خير فاقدة ابوها ..


وجعل مانقلته في ميزان حسناتك..

 
 

أسعد الله أيامك بالخيرات والمسرات



الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاطفال والعيد ( اطفالنا / اطفال الخارج ) !! المستحيلة الأسرة والطفل والمجتمع 10 03 Nov 2005 08:09 AM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
11:08 PM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official