..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


العودة   شبكة الشدادين الرسمية > المنتديات العامة > إكسير النقاء
  [ 1 ]
قديم 31 Mar 2008, 05:07 AM
عضوة متميزة

بسمة غير متصل

مـجـمـوع الأوسـمـة : 3
العضو المميز

الحضور المميز

عضو مخلص


تاريخ التسجيل : Nov 2006
رقم العضوية : 1994
الإقامة : qatar
الهواية : كتابة الخواطر
المشاركات : 11,670
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
البواسـير المشي والأعشاب الطبية.. الأفضل لعلاجها



البواسـير المشي والأعشاب الطبية.. الأفضل لعلاجها


ترتبط الإصابة بالبواسير بشكل مباشر بماذا نأكل وكميات ونوع الغذاء المتناول، حيث ان الألياف المتوافرة في الأغذية لها ارتباط مباشر بالحد من انتشار هذا المرض، أما المطلوب من المريض، فهو ممارسة الرياضة وخصوصا المشي، وكذلك علاج الإمساك الذي يساعد على تفاقم الحالة. ولكن نبدأ بتعريف البواسير، فهو تضخم في أوردة المستقيم، وفي المستقيم نوعان من الأوردة: الأوردة الداخلية التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد إلى الأعلى، والأوردة الخارجية، التي توجد تحت الجلد في الشرج. وعندما تتسع هذه الأوردة تتحول إلى بواسير.
ويبدو ان كثيراً من الناس يرثون القابلية للإصابة بالبواسير، لكن التعرض لأي ظرف يسبب زيادة مستمرة أو طويلة في ضغط الدم في أوردة المستقيم، قد يساعد على الإصابة بهذه الحالة، ومن هذه الحالات الإمساك والوقوف على القدمين لفترات طويلة و''التعنية'' التي تصاحب الإصابة بالدوسنتاريا المزمنة.
ولا تسبب البواسير الناتجة عن الأوردة الخارجية الكثير من الألم أو الضيق إلا إذا تكونت جلطة دموية في الوريد، وسببت التهاباً. أما بواسير الأوردة الداخلية فقد تنزف، وقد تخرج من الشرج بسبب حركة الأحشاء، وقد يسبب هذا النوع من البواسير الألم والحكة.
ومن أعراض الإصابة بالبواسير النزيف، فقد يكون البراز مصحوباً بدم قان، ويكون قليلاً في البداية ثم يزداد مع تقدم المرض. كما يشكو المصاب من ثقل في فتحة الشرج، وقد يتحسس خروج الأوردة منها خصوصاً عند التبرز، وهذه هي ما يعرف بالدرجة الثانية من الإصابة، فإذا كان خروج هذه الأوردة دائماً كان المصاب في الدرجة الثالثة من الإصابة بالبواسير.
كذلك يكون هناك إفراز متزايد من المخاط، ولا يكون هناك ألم إلا إذا حدثت مضاعفات. واخيراً تظهر الانيميا على المريض نتيجة لفقدان الدم المستمر. ويكون العلاج في الحالات الخفيفة بمراهم طبية أو تحميلات (لبوس) أو بالتغطيس في ماء دافئ، وفي الحالات التي يعاني فيها المريض نوبات مؤلمة متكررة أو نزفاً متكرراً أو مستمراً، فيكون العلاج المثالي في هذه الحالة بالجراحة، حيث تستأصل هذه الأوردة المتمددة. ولا تجرى الجراحة إذا كانت البواسير عرضاً لمرض بالجسم خلاف السرطان، فإنه يعالج المرض الأصلي ومعالجة البواسير موضعياً بالزيوت والمراهم.
الأعشاب والمشتقات الحيوانية
يوجد علاج بالأعشاب الطبية والمشتقات الحيوانية، ومنها:
البصل: يشوى البصل ثم يدهس مع دهن ثم يطلى به البواسير، ويستمر المريض في استعمال هذه الوصفة يومياً حتى تزول البواسير، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت تنزف دماً، كما يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده حتى يكون فاتراً ثم يحقن شرجياً.
؟ أقماع الباذنجان: الجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والاوراق. تحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات أ، ب، ب,2 تستعمل ثمرة الباذنجان طازجة، حيث تهرس وتوضع على البواسير مرة واحدة في اليوم، اما اقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان على البواسير.
؟ الموز: تستعمل ثمار الموز لعلاج البواسير حيث تؤخذ حبة وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ على البخار نصف استواء بقشرها حتى تكون طرية جداً، ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم، وهذه الوصفة احدى الوصفات الصينية المشهورة.
؟ التين: الجزء المستخدم من التين هو الثمار غير الناضجة والأوراق، حيث تغلى اوراق شجرة التين في ماء بمقدار ثلاث ورقات في لتر ماء، ثم يبرد وتغسل به البواسير أو يمكن الجلوس فيه، كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين غير الناضج على الريق يومياً.
؟ عشبة البواسير PILEWORT: الجزء المستخدم من النبات: الأجزاء الهوائية، يحتوي النبات على مواد صابونية وبروتو أنيمونين وأنيمونين ومواد عفصية وفيتامين ج.يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج البواسير، ويجب عدم استعمال النبات عن طريق الفم.
؟ بذر قطونا PSYLLIUM: ويعرف هذا النبات أيضاً باسم حشيشة البراغيث ويوجد ثلاثة انواع من هذا النبات والجزء المستخدم من النبات البذور وقشور البذور. تحتوي البذور على مواد هلامية، وأهم مركب في الهلام هو ارابينوكسايلان، ويحتوي أيضاً على زيت ثابت بنسبة 2,5% ومواد نشوية ويستعمل بذر قطونا لعلاج البواسير، حيث اثبتت الدراسات العلمية الأميركية والألمانية والاسكندنافية ان بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للاسهال، ويوجد مستحضر من بذور قطونا تباع في الصيدليات لهذا الغرض.
الدهان بالحنظل قبل النضج
؟ الهماميلس WITCH HAZEL: شجرة معمرة تعرف علمياً باسم Hamamelis Virginiana الجزء المستخدم من الشجرة الاوراق والقشور. تحتوي الأوراق والقشور على مواد عفصية بنسبة 8,10% وفلافونيدات ومواد مرة وزيت طيار (في الأوراق فقط). تستعمل القشور والأوراق لعلاج البواسير والالتهابات وإيقاف النزيف الداخلي والخارجي ويستعمل مغلي الأوراق والقشور بعد ان يبرد قليلاً، حيث يمكن للمصاب بالبواسير الجلوس في هذا المحلول، وتوجد طريقة أخرى، وهي ان تغمس قطع من القطن في المحلول، ثم توضع في الثلاجة وبعد ان يأخذ المريض حماماً مائياً يضع القطن المشبع بالمحلول والمبرد في الثلاجة في فتحة الشرج لكي يلاصق الأوعية الدموية المتمددة، كما يمكن عمل مرهم من مستخلص القشور وتدهن به البواسير، وتعتبر وصفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض.
؟ الحنظل: يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus colocynthus والجزء المستخدم منه الثمار. تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة، ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين (A) وايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية، ولكن بالنسبة للبواسير، فإن الاستعمال يختلف، حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج، وهي مازالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير.
؟ بذر الكتان LINNSEED، الجزء المستخدم زيت البذر والبذور.. تحتوي البذور على مواد هلامية وجلوكوزيدات فينولية وانزيمات وبكتين وزيت ثابت وبروتين، كما يحتوي على فلافو نيدات وستيرولز. يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير، حيث تدهن البواسير إذا كانت خارجية أو تغمس قطعاً من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج.
؟ زيت الخروع CASTOR OIL: كلنا نعرف زيت الخروع الذي يستخدم لتنظيف المخلفات في الأمعاء وهو من المسهلات، يؤخذ هذا الزيت وتدهن البواسير المتدلية به وذلك لعدة مرات وبحرص.
العاقول ALHAGI وهو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً باسم ALHAGI GRAECORUM وهو احد النباتات المستوطنة في السعودية والجزء المستعمل منه جميع اجزائه. يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية ومواد عفصة وراتنجية وسيترولات غير مشبعة ومواد صابونية ومواد كربوهيدراتية. تستخدم جميع اجزاء النبات شرباً أو بخوراً أو طلاءً حتى ولو برد ماؤه لعلاج البواسير، كما يستعمل النبات كضمادات لعلاج البواسير لتخفيف آلامها.
الإكثار من الألياف والسوائل
يجب على مرضى البواسير عمل أي نوع من الرياضة وأفضلها المشي، كما يجب علاج الإمساك؛ لأنه أساس المشكلة ويجب اقليل تناول السمك ولحم البقر والحوامض والتوابل الحارة والاستمرار في دهن فتحة الشرج.
تعتبر حالات انتشار مرض ''البواسير'' من الأمور التي بدأت تتزايد وبشكل كبير في الكثير من المجتمعات. وتشير الدراسات ان من أسباب الإصابة بهذا المرض هو ارتباطه المباشر بماذا نأكل وكميات ونوع الغذاء المتناول، حيث ان الألياف المتوفرة في الأغذية لها ارتباط مباشر بالحد من انتشارها، حيث توفر هذه الألياف وسطاً ليناً للبراز مما يحد من الضغط على منطقة الشرج مما قد يؤثر على حدوث نزيف ''شرجي''، لذلك فإنه وللحد من حدوث أي مشكلات صحية تؤدي إلى ظهور البواسير فانه ينصح باستهلاك كميات جيدة من الألياف الغذائية، والتي تتوفر بشكل كبير في الخضار والفواكه.
كما ان من أهم النصائح للرفع من ليونة وطراوة البراز وعدم الإصابة بالإمساك هو استهلاك كميات جيدة من السوائل، حيث إن استهلاك السوائل له ارتباط مباشر بانتظام الإخراج والحد من الإمساك. والألياف النباتية تساعد على حركة الأمعاء ونمو البكتيريا المعوية المفيدة وذلك بالإضافة إلى انها تحد من الإصابة ''بالبواسير''، إلا أنها لها دور في حماية القولون من السرطان والجيوب المعوية.




توقيع : بسمة
اللهم ارحم أبي و أمي وجدتي و أختي واغفر لهم واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار
اللهم اجزهم عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً

رد مع اقتباس
قديم 31 Mar 2008, 07:23 AM [ 2 ]


تاريخ التسجيل : Oct 2007
رقم العضوية : 4022
الإقامة : saudi arabia
الهواية : كل شيء
مواضيع : 744
الردود : 18772
مجموع المشاركات : 19,516
معدل التقييم : 325بندر النايف is a jewel in the roughبندر النايف is a jewel in the roughبندر النايف is a jewel in the roughبندر النايف is a jewel in the rough

بندر النايف غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 12
المشاركة في الاحتفالية السنوية

الكاتب المميز

التواصل

يوميات رمضانية

المشاركة في احتفال المنتدى

عضو مخلص

وسام أفضل تقديم للسفرة

فعالية أين الكرة؟

التواصل

العضو المميز




يعطيك العافيه يا بسمه

معلومات مفيده


توقيع : بندر النايف
.
رحـــمكِ الله يا أمي وجعل الجنة مثواكِ
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 31 Mar 2008, 11:57 AM [ 3 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Sep 2007
رقم العضوية : 3868
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 218
الردود : 7652
مجموع المشاركات : 7,870
معدل التقييم : 25غريب بدياره is on a distinguished road

غريب بدياره غير متصل




الله يحمي الجميع من كل مكروه

بسمة

يعطيك العافية على معلوماتك عن البواسير وطرق العلاج منها

مشكوووره على مجهودك الرائع


توقيع : غريب بدياره

(( اللهم إن أبو حسام (الريان) في ذمتك وحبل جوارك, فقه فتنة القبر وعذاب النار, وأنت أهل الوفاء والحق, فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم ))

(( اللهم إن أبو بندر (متفائل) في ذمتك وحبل جوارك, فقه فتنة القبر وعذاب النار, وأنت أهل الوفاء والحق, فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم ))
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 31 Mar 2008, 12:01 PM [ 4 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Jun 2007
رقم العضوية : 3079
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 156
الردود : 1474
مجموع المشاركات : 1,630
معدل التقييم : 39أبن مهرس Vip is on a distinguished road

أبن مهرس Vip غير متصل




يعطيك العافيه يا بسمه معلومات مفيده
واضيف ان هناك عشبه للقضاء على هذا الداء نهائياً لدى عطارة اباالخيل بالرياض
ومجربه من قبل صديق ومدة علاجها ثلاثة ايام
تحياتي ,,,


توقيع : أبن مهرس Vip
لا ضاقت الدنيا عليك وتشاويت
خلق الله اللي فالرخا كان واجد
ومن العرب والصوت والثوب مليت
وقامت عليك هموم بقعا تراجد
فارفع يديك لخالقك لا توضيت
وادعو تراك أقرب إليا صرت ساجد
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 31 Mar 2008, 05:27 PM [ 5 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 477
الردود : 33116
مجموع المشاركات : 33,593
معدل التقييم : 25عبدالله الشدادي is on a distinguished road

عبدالله الشدادي غير متصل




مشكوره اختي على هالمعلومات

الرااائعه باركِ الله فيكِ

كل الود


توقيع : عبدالله الشدادي

كان هنا
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 01 Apr 2008, 08:31 PM [ 6 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Nov 2006
رقم العضوية : 1994
الإقامة : qatar
الهواية : كتابة الخواطر
مواضيع : 1901
الردود : 9769
مجموع المشاركات : 11,670
معدل التقييم : 25بسمة is on a distinguished road

بسمة غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 3
العضو المميز

الحضور المميز

عضو مخلص




اسعد الله اوقاتكم بكل خير وسرور

والله يعطيكم العافيه على مشاركتكم الجميله

دمتم بخير


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 01 Apr 2008, 09:40 PM [ 7 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Nov 2007
رقم العضوية : 4673
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 403
الردود : 6730
مجموع المشاركات : 7,133
معدل التقييم : 29ابن مهرس2008 is on a distinguished road

ابن مهرس2008 غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 2
عضو مخلص

المشاركة في احتفالية العام التاسع




اختي بسمه

يعطيك العافيه على الموضوع الجميل والمعلومات المفيدة


توقيع : ابن مهرس2008
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 02 Apr 2008, 10:01 AM [ 8 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Nov 2006
رقم العضوية : 1994
الإقامة : qatar
الهواية : كتابة الخواطر
مواضيع : 1901
الردود : 9769
مجموع المشاركات : 11,670
معدل التقييم : 25بسمة is on a distinguished road

بسمة غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 3
العضو المميز

الحضور المميز

عضو مخلص




مشكور على الحضور اخوي

تحيتي لك


الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنطلق نحو الأفضل السديم القسم العام 2 15 Feb 2010 07:16 PM
صديقك المفضل فواز الشدادي القسم العام 42 13 Sep 2008 04:52 AM
العنب منشط جيد للعضلات والأعصاب بسمة إكسير النقاء 10 13 May 2007 03:32 PM
التشكيلة الأفضل للمنتخبنا الوطني الكاسر عالم الرياضة 21 06 Jun 2006 12:46 AM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
07:35 AM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official