..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات كيف تقوم بنقل عفشك دون حدوث اى كسور    <->    مؤسسة النخبة توفر احدث التصميمات فى اعمالها من المظلات والسواتر 0501543950    <->    8seeda اللي يواعد ما لفت به مطاياه    <->    موضوع مميز هندي يقصف الجبهات    <->    T3aloo ردي ومجاراتي .... للأبيات الموجهه من الشاعر القدير موسى ابن مشهور ل. درع الخوي    <->    8seeda أبيات موجهه للشاعر المبدع درع الخوي    <->    الرد الجميل....    <->    Mngool قصة للعبرة فقير معدم خير من ملك    <->    عواء الذيب    <->    اهداء لكل الاعضاء ولاتنسونا من دعواتكم خاصة المنتدى الاسلامي    <->   
مختارات   خالف هواك ترشد ‏   
مواضيع ننصح بقراءتها ما هو نسب ضيغم الوارد في شجرة الشدادين؟
العودة   شبكة الشدادين الرسمية > المنتديات الشعبية > التراث والآثار والسياحة
 
أدوات الموضوع
إضافة رد
  [ 1 ]
قديم 26 May 2008, 08:01 PM
عضوة متميزة

بسمة غير متصل

مـجـمـوع الأوسـمـة : 3
العضو المميز

الحضور المميز

عضو مخلص


تاريخ التسجيل : Nov 2006
رقم العضوية : 1994
الإقامة : qatar
الهواية : كتابة الخواطر
المشاركات : 11,670
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
الخرمة .. واحة النخيل ومحازة الصيد .. و"عروق سبيع" .. والتباين التضاري



وجودها على طريق الحج جعلها استراحة للمسافر
الخرمة .. واحة النخيل ومحازة الصيد .. و"عروق سبيع" .. والتباين التضاريسي

جولة: فالح الشراخ
الخرمة هي إحدى مدن المملكة وتقع في الجزء الشرقي من امارة منطقة مكة المكرمة، وقد أهلها موقعها الجغرافي لأن تكون من أفضل المواقع الصحراوية من حيث التباين التضاريسي فهي تضم الجبال والحرات والمناطق الرملية والشعاب والأودية التي تكمن فيها المياه العذبة.
كما ساهم ذلك في التنوع الاحيائي والنباتي بها منذ القدم.
والزائر لمحافظة الخرمة يشاهد عن بعد وقبل الوصول إليها حزاماً أخضر على امتداد الوادي وهو أشجار النخيل والأثل وغيرها ولعل ذلك علامة بارزة للخرمة وواديها منذ القدم.

والخرمة لها تاريخ وأمجاد عظيمة خصوصاً في فترة حروب توحيد المملكة على يد القائد الباني الملك عبدالعزيز يرحمه الله، فمنها انطلقت الجيوش نحو أكبر معركة لتوحيد البلاد وهي معركة تربة عام 1337ه .
ولقد أورد العديد من الرحالة والمؤرخين ذكر الخرمة في كتبهم، ولفظ الخرمة بخاء معجمة مضمومة وراء مهملة ساكنة وميم مفتوحة وهاء تأنيث ومن هذه الكتب كتاب درر نحور الحور، وكتاب شبه جزيرة العرب لخير الدين الزركلي وكتاب قلب الجزيرة العربية ومعجم البلاد العربية السعودية عالية نجد وغيرها من الكتب.
وحول تسمية الخرمة بهذا الاسم فقد ورد العديد من المصادر الاسمية للخرمة ولكن المؤكد منها ان وادي سبيع كان ينبت عليه العديد من النباتات المعمرة والحولية وبكثافة في الوقت الذي كانت تتوفر فيه مياه الوادي وجريان الوادي عدة مرات في السنة وقد أدى هذا الاكتظاظ النباتي إلى صعوبة تجاوز الوادي سواء للقادمين من الشرق إلى الغرب أو من الغرب إلى الشرق وقد انحصر العبور في ممر واحد والعرب يسمون الممر الضيق وسط الكثافة النباتية أو غيرها خريمة لذا اشتقت كلمة الخرمة من هذا الاسم لأن نشأة المدينة حول هذه الخريمة أو ممر العبور.

وفي الجانب الغربي منه استراحة للمسافر ومكان للمقايضة وتلمس أخبار الديار. وللخرمة تاريخ قديم فهي كانت مستهدفة من قبل قوات الشريف في الحجاز فتعرضت لعدة هجمات لاخضاع أهلها ولكن ولاء أهلها للسعوديين منذ القدم وتمسكهم بالعقيدة جعلهم يقفون وقفة رجل واحد ومن تلك الحملات أو المعارك معركة الحنو سنة 1336ه وحوقان والرضم.
الطبيعة الصحراوية
تضم الخرمة تبايناً تضاريسياً فريداً من نوعه، ففي جنوبها الشرقي توجد حرة سبيع وهي ناتجة عن توازن بركاني حديث وتوجد بها عدد من الجبال الهامة والشهيرة مثل جبل القوس وشثران ومفحل ومسافعة ورايان ونعمي وسفيرة ويرتفع مستوى المسكوبان البركانية في الحرة إلى 1200- 1100م عن سطح البحر وفي الجزء الشمالي من المحافظة توجد منطقة عروق سبيع وهي كثبان رملية ناعمة والبعض منها تتحرك والبعض منها عالية ويتخللها سباخي وخباب وبين الحرة ومنطقة الروق يربط وادي سبيع والذي ينحدر من جبال السروات مروراً بتربة وهي منطقة منخفضة ويوجد بها مياه جوفية عذبة بالإضافة لروافد الوادي الأخرى من الشعاب.

أما الجزء الشرقي الشمالي فيوجد به عدد من الحزوم والشعاب ومنها وادي حثاق والمشقر والسدري والناصفة وهي مناطق رعوية هامة يوجد في أسفلها جبال ومعالم هامة، منها جبال تين والغراميل وحسن والوصيم وحمرة ويختلف شكل التربة من منطقة لأخرى وأفضلها زراعياً المناطق المحاذية لضفتي وادي سبيع.
المناخ والتوزيع السكاني
ترتبط الخرمة بنظم الضغط الجوي في منطقة غرب آسيا وتتحرك الكتل الهوائية الصيفية بها وجوها حار صيفاً تصل درجة الحرارة إلى 40درجة والشتاء بارد إلى جاف تبلغ الصغرى فيه إلى 10- 5درجات وتتمتع بمعدل هطول أمطار يبلغ 9ملم ومعدل الرطوبة إلى 5% ورغم هذه الأجواء إلاّ ان للمحافظة أجواء في المساء ساحرة خلال الصيف وأجواء دافئة خلال النهار وهي بالمقارنة مع مناطق نجد وعالية نجد دافئة شتاء وأقل حرارة في الصيف.

ويبلغ عدد سكان محافظة الخرمة ما يقارب 40000نسمة ويعمل معظمهم في تربية المواشي من الابل والأغنام والباقي في أعمال التجارة والزراعة والحرف الأخرى، ويتواجد السكان في القرى والهجر على امتداد ضفتي الوادي من أعلى مركز الغريف وحتى قرية الحجيف أسفل الوادي وهذه المناطق مشمولة بالخدمات الأساسية ويتوزع البقية في صحارى المحافظة وهم قليلون بسبب تزايد الاستيطان في مركز المحافظة وفي المزارع ويوجد عدد من سكان المحافظة في منطقة الحرة وعروق سبيع حيث توجد قرية الخبراء وكتيفان.
وتبعد محافظة الخرمة عن مقر امارة منطقة مكة المكرمة مسافة 380كم تقريباً ويوجد بالمحافظة مركزان هما مركز الغريف ويبعد عن المحافظة مسافة 30كم ومركز أبو مروة ويبعد مسافة 60كم تقريباً وترتبط المحافظة ببقية مناطق المملكة بطرق اسفلتية فيوجد طريق مرتبط مع الطريق السريع الرياض الطائف بطول 80كم ويوجد طريق يربطها بمحافظة رنية وبطول 130كم وطريق يربطها بمحافظة تربة بطول 80كم وترتبط طرق المحافظة ببعضها في القرى والهجر ويمثل موقع الخرمة الهام مركز التقاء هذه الطرق ومركز انطلاقة للمناطق والمحافظة الأخرى.

أهم المعالم التاريخية
مثل وادي سبيع وموقع الخرمة الهام ووجودها على طريق الحج القادم من الأجزاء الشرقية الجنوبية ومن وادي الدواسر ومن بيشة ومن عمان أهمية كبيرة للمنطقة فأصبحت للمسافر استراحة للتزود بالمياه العذبة والتمور كما كونت طبيعتها الرعوية عامل جذب للعديد من القبائل العربية منذ القدم فلقد استوطن في حرتها وبالقرب من الغريف قبيلة بني هلال ولهم آثار في تلك المنطقة وهي عبارة عن دوائر حجرية وتحصينات حربية تعرف اليوم باسم الزرايب وكذلك مرابط للخيل وأماكن استيطان.
يقول عروة بن الورد في الغريف:
كأن خوات الرعد رز زئيره
من اللاء يسكن الغريف بعثرا
ويقول الخطفي جد جرير:
كلفني قلبي ما قد كلفا
هوازنيات حللنا غريفا
ويوجد في الغريف قلعة المسهر وهي من الحصون التاريخية التي أنشئت قبل ما يقارب 350سنة وتعرف باسم مسهر السلمات.

وقد استخدمت قديماً للمراقبة ن بعد والرماية وحماية المنطقة من الغزاة ويوجد في الغريف أيضاً آبار قديمة مرصوصة وكان الغريف يعرف سابقاً باسم بستان بني عامر لكثافة الزراعة به وتعدد أنواعها وخصوبة تربته وتوفر المياه العذبة وهي آبار الذريبات.
ويقع بالقرب من الغريف قاع الغيام والذي تتجمع فيه مياه الأمطار وتبقى فترة تتجاوز الستة أشهر ويستفيد منه أبناء البادية لشرب مواشيهم وأهميته تكمن في ذكر اسنة في كتب المؤرخين وشعر المتقدمين يقول لبيد ابن ربيعة:
بكتنا دارنا لما رحلنا
فحيتنا سفيرة فالغيام
ويعتبر الغريف البوابة الجنوبية للمحافظة وهو ينعم حالياً بالعديد من الخدمات الأساسية التي وصلت إلى كل قرية وجرة فيه.
أما مركز المحافظة فكان قديماً مقر الامارة وأهم المواقع الأثرية والتاريخية فيه قصر الشريف بن لؤي، وفي هذا القصر كانت تدار أمور الوديان وكان أول أمير للخرمة منذ عهد الملك عبدالعزيز يرحمه الله هو خالد بن منصور بن لؤي أحد رجال وقادة
الملك عبدالعزيز في حروب توحيد المملكة، ولقد كان له دور كبير في قيادة الجيوش من الخرمة بتوجيه من الملك عبدالعزيز خاصة معركة تربة والحجاز وجنوب المملكة.

الأسواق القديمة والآثار
ومن الأسواق الهامة على مستوى منطقة مكة المكرمة "سوق المواشي" الكبير بالخرمة، وفيه يتم بيع وشراء اعداد كبيرة من الجمال والاغنام، ويتواجد فيه بصفة اسبوعية العديد من تجار المواشي، ويعتبر مصدراً رئيسياً لمحافظات المنطقة، كما يوجد عدد من اسواق التمور داخل المحافظة وفي ضاحية الدغمية.
ويبلغ معدل السيارات التي تصل إلى هذه الأسواق ما يقارب 120سيارة يومياً محملة بالتمور، ويتم البيع بالمزاد العلني، وتعتبر جودة تمور المحافظة عامل جذب لكبار التجار، كما تصدر كميات كبيرة من التمور الى المحافظات المجاورة.
ومن المواقع الاثرية ايضاً بالمحافظة "أم قصر" وتقع بالقرب من الدويحي وسط عروق سبيع، وهو مكان تعدين سابق، وتم اكتشافه مؤخراً، كما يوجد بعض الآثار والنقوش في الحرة وجداير وخصوصاً في منطقة حرة الغريف وبعض البيوت الطينية القديمة والتي ما زالت محافظة على طرازها المعماري القديم، ومن المواقع ايضاً السوق القديم ويوجد به عدد من "الدكاكين القديمة" وسوق للحطب وهو من أقدم اسواق المنطقة وكان قديماً يباع فيه المواشي والأعلاف والبقوليات والحبوب والحطب والسلع الأخرى ويزدهر في يومي الخميس والجمعة.

ومن اقدم الأسواق ايضاً سوق صياح في قرية السلمية، كما يوجد بها جادة (طريق) باسم القردا وهو ممر قديم.
الجبال الشهيرة
جبل تين ويتوسط منطقة مستوية ويراه القادم من مسافات بعيدة وهو علامة بارزة يستدل بها المسافر وسكان البادية وجبال الغراميل وجبل برام.
ومن أشهر النباتات والأشجار الصحراوية نبات الغضا وما زال بكثافة اسفل الوادي واشجار الطلح والسرح والسمر والوهط والتنضب وغيرها، وهي تنبت بكثافة في مجاري الشعاب في منطقة معشر.
ومن أهم ضواحي وقرى المحافظة الهجرة وكانت قديماً مركز الإمارة والرقبه وحوقان وجبار بها معركة عام 1336ه بين قوات الملك عبدالعزيز وقوات الشريف حمود بن زيد والقرين والحجف والدبيلة والحرف وأم راكة والدغمية والوطاه والسلميه وابو جميده وأبو حدريه وغثاه والمفيصل والحنو والشظو وأبو مروه وحثاق والحجيف.
بلدية الخرمة وخطوات
ثابتة في التطوير
عملت بلدية الخرمة منذ تأسيسها على تنفيذ العديد من المشروعات التطويرية والخدمية للمواطنين.
وقد مرت هذه المشروعات على مراحل عدة تمشت مع النمو السكاني والتوسع العمراني للمحافظة.
وشملت هذه المشروعات على السفلتة والانارة والرصف وإنشاء الحدائق والمنتزهات وأعمال التجميل والتحسين للشوارع والميادين العامة، بالاضافة لأعمال البلدية التي تقدم للمواطن وهي أعمال المراقبة الصحية والهندسية وأعمال النظافة ويأتي ذلك وفق خطط مدروسة تسير عليها البلدية للوصول نحو مستقبل زاهر من خلال المشروعات التطويرية، ومنها أعمال السفلتة والإنارة لمركز المحافظة والقرى والهجر التابعة ومشروعات درء أخطار السيول وشبكات المياه وتصريف مياه الأمطار وإنشاء مشروعات خدمية يجرى العمل بها حالياً، حيث اضافت هذه المشروعات لمسة حضارية وتطويرية للمحافظة بشكل عام.
التعليم
يضم قطاع تعليم الخرمة على مستوى تعليم الأبناء وتعليم البنات العديد من المدارس بكافة مراحلها مع كلية تربية للبنات ويبلغ عدد مدارس الأبناء للمراحل الابتدائية والمتوسطة 35مدرسة وأربع مدارس للتربية الخاصة وأربع مدارس لتعليم الكبار يدرس بها نحو 5000طالب ويعمل بها 500معلم وإداري.
أما تعليم البنات فيضم 39مدرسة في كافة المراحل ويدرس بها أكثر من 4000طالبة ويوجد بالمحافظة كلية التربية للبنات بالخرمة وتأسست عام 1422ه ويبلغ عدد الطالبات بها 1557طالبة ويعمل بها 65عضو هيئة تدريس منهن 14معيدة سعودية وتتبع لجامعة الطائف وتضم اقسام الدراسات الإسلامية واللغة العربية والإقتصاد المنزلي والكيمياء والفيزياء والرياضيات وما زالت الكلية بحاجة ماسة لأقسام أخرى علمية لتغطية الإحتياج الحالي للمحافظة.
الخرمة والمستقبل السياحي الواعد
تضم محافظة الخرمة العديد من المعالم والمواقع الأثرية والسياحية وتشكل طبيعتها المتباينة وتضاريسها الجغرافية لوحة لا مثيل لها وتحتاج لوقفة من أجل دمج هذه المحافظة بمؤهلاتها للسياحة الصحراوية ضمن منظومة المدن السياحية في المملكة، حيث يوجد بها الجبال والهضاب والشعاب والاودية والحرات والمواقع الأثرية والرمال الذهبية، بالإضافة لوجود معلم سياحي هام وله مستقبل واعد وهو محمية محازة الصيد، حيث يجرى العمل حالياً لجعلها ضمن البرامج السياحية تحت مسمى السياحة البينية.
والباحث في تاريخ الخرمة وسكانها منذ القديم يجد نفسه بحاجة لزيارة المنطقة والوقوف على تلك المواقع التاريخية، كما انها مجال للبحث والدراسة في مجال الآثار والطرق القديمة وجغرافية المكان وتاريخه.
احتياجات المحافظة الحالية
يعتمد سكان محافظة الخرمة بعد الله على مياه الآبار الجوفية كمصدر وحيد لمياه الشرب، ونظراً لوجود محافظة الخرمة على منطقة الدرع العربي، فإن هذه الابار سرعان ما تنضب عندما يتأخر جريان الوادي، ويشكل نضوب الآبار من المياه أزمة شديدة في مياه الشرب مما يترتب عليه إرتفاع اسعار المياه على المواطنين الى اسعار قياسية وصل الأمر في بعض الأحيان الى عدم توفر المياه الصالحة للشرب، مما يجعلهم يجلبون المياه من مناطق بعيدة وبتكلفة أكثر، لذا يأمل الأهالي في حل هذه الأزمة التي أصبحت هاجس المواطن الأول.
وفي المجال الصحي يأمل المواطنين في إنشاء مركز صحي في شمال المحافظة، حيث يوجد امتداد سكاني كبير على ضفتي وادي سبيع وخصوصاً في مناطق الحجيف وظليم وابو مروة وغيرها وهي امتداد يصل طوله إلى 90كم ولا يوجد به أي نقطة صحية، مما يشكل خطراً على حياة المواطنين خصوصاً في الحالات الطارئة التي تحتاج إلى اسعافات أولية. ونظراً لوجود الطريق العام على منطقة الدغمية فإنها بحاجة ماسة إلى مركز صحي يستقبل حالات الحوادث ويخدم سكان المنطقة، ومن الاحتياجات الصحية الحالية رفع السعة السريرية والكادر الطبي بقسم الطوارئ بمستشفى الخرمة العام وذلك لاستقباله للعديد من الحالات المحولة وإصابات الحوادث المرورية والتي تصل القسم بشكل جماعي. ونظراً لكثرة الطلاب المتخرجين من ثانوية الخرمة ورغبتهم في مواصلة تعليمهم الجامعي بين أهليهم فإن المحافظة بحاجة لكلية تتناسب مع الإحتياج الحالي وهي كلية للتربية أو كلية للعلوم الطبية.هذه هي الخرمة ماض مجيد ومستقبل زاهر تتطلع إلى مزيد من العطاء في بلد الخير والنماء .
منقول


توقيع : بسمة
اللهم ارحم أبي و أمي وجدتي و أختي واغفر لهم واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة لا حفرة من حفر النار
اللهم اجزهم عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً
التعديل الأخير تم بواسطة بسمة ; 26 May 2008 الساعة 08:04 PM

رد مع اقتباس
قديم 26 May 2008, 08:05 PM [ 2 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Jul 2006
رقم العضوية : 1653
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 91
الردود : 2371
مجموع المشاركات : 2,462
معدل التقييم : 25ابوسلطان is on a distinguished road

ابوسلطان غير متصل




ماشاء الله تبارك الله هذه الخرمه والله من زمان عنك يالخرمه
وانشاء الله لنا زياره لها عن قرييب

مشكووووووره بسمه على الموضوع

تحياتي


توقيع : ابوسلطان

خلك شمالي عند زلة قرايبك=وعند الحقوق اليا نصتك حجازي
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 26 May 2008, 08:18 PM [ 3 ]
عضو مرشح للإشراف


تاريخ التسجيل : Dec 2007
رقم العضوية : 4862
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 406
الردود : 11883
مجموع المشاركات : 12,289
معدل التقييم : 25حاتم الشدادي is on a distinguished road

حاتم الشدادي غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 5
عضو مخلص

الاحتفال بالعام السابع

الاحتفال بالعام السابع

مسابقة تعرجات قلم

الإداري المميز




ديار سبيع ديار العز والكرامة
ديار سبيع ديار أهل الجود والكرم ....

يستاهلون سبيع الغلباء كل الأحترام

بسمة تحياتي لكِ


توقيع : حاتم الشدادي


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 27 May 2008, 07:29 AM [ 4 ]
شامخ الرأس


تاريخ التسجيل : Dec 2006
رقم العضوية : 2080
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 178
الردود : 1882
مجموع المشاركات : 2,060
معدل التقييم : 610أمير الحمادين is a name known to allأمير الحمادين is a name known to allأمير الحمادين is a name known to allأمير الحمادين is a name known to allأمير الحمادين is a name known to allأمير الحمادين is a name known to all

أمير الحمادين غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 3
عضو مخلص

العضو المميز

الحضور المميز




يعطيك العافيه على هذه الجوله
التي اخذتنا بها منطقه الخرمه
ومافيها من اثار ومعالم واشياء كثيره


تقبلي مروري


توقيع : أمير الحمادين
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 27 May 2008, 07:44 AM [ 5 ]
جود القلم


تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية : 3271
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 243
الردود : 5156
مجموع المشاركات : 5,399
معدل التقييم : 25فاقدة أبوها is on a distinguished road

فاقدة أبوها غير متصل




سلمت اناملك على موضوعك القيم ..

تقبل تحيااااتي .


توقيع : فاقدة أبوها

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 27 May 2008, 10:44 AM [ 6 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Nov 2006
رقم العضوية : 1994
الإقامة : qatar
الهواية : كتابة الخواطر
مواضيع : 1901
الردود : 9769
مجموع المشاركات : 11,670
معدل التقييم : 25بسمة is on a distinguished road

بسمة غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 3
العضو المميز

الحضور المميز

عضو مخلص




ابو سلطان

مشكور على المرور

كل الود


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 27 May 2008, 09:07 PM [ 7 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Nov 2006
رقم العضوية : 1994
الإقامة : qatar
الهواية : كتابة الخواطر
مواضيع : 1901
الردود : 9769
مجموع المشاركات : 11,670
معدل التقييم : 25بسمة is on a distinguished road

بسمة غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 3
العضو المميز

الحضور المميز

عضو مخلص




حاتم


مشكور على المرور

كل الود


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 28 May 2008, 05:41 AM [ 8 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Nov 2006
رقم العضوية : 1994
الإقامة : qatar
الهواية : كتابة الخواطر
مواضيع : 1901
الردود : 9769
مجموع المشاركات : 11,670
معدل التقييم : 25بسمة is on a distinguished road

بسمة غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 3
العضو المميز

الحضور المميز

عضو مخلص




امير الحمادين

مشكور على المرور

كل الود


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 28 May 2008, 11:28 AM [ 9 ]
المراقبة العامة


تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية : 3282
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 182
الردود : 6026
مجموع المشاركات : 6,208
معدل التقييم : 25سيدة الأشجان is on a distinguished road

سيدة الأشجان غير متصل




يالبى الخرمه واهلها ,,

ماشاء الله معلومات شاملة جداً عن ديرة سبيع الغلباء ..

يعافيك ربي بسمة وسلمت يدينك .


توقيع : سيدة الأشجان
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 28 May 2008, 04:54 PM [ 10 ]
تحدّوني البشر

تاريخ التسجيل : Dec 2007
رقم العضوية : 5026
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 168
الردود : 5039
مجموع المشاركات : 5,207
معدل التقييم : 25شجــــــــــون is on a distinguished road

شجــــــــــون غير متصل




معلومات رائعــة وصور أروع

يعطيك العافية مشرفتنا


توقيع : شجــــــــــون
الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم الاكتتاب في شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين الشيخ " العصيمي"+ والشيخ" الشبـيـلي" العالمي الشدادي11 الإقتصاد والأسهم السعودية والوظائف 4 14 Feb 2007 01:13 PM
نجاة افغاني من موت محقق """"""" سبحان الله العالمي الشدادي11 القسم العام 5 03 Jun 2006 03:11 AM
""أبتعاااادااات"" .. و .. ""غااااياااات لوقائع صائب"" صويب الوله مرافئ البوح 22 25 Feb 2006 01:16 AM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
07:22 PM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official