..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات روائع شعراء منتدى الشدادين    <->    وردة مِن بلاغة القران الكَريم !    <->    So2al ما هو نسب ضيغم الوارد في شجرة الشدادين؟    <->    وردة سَجلْ دُخوُلكْ / خُروُجكْ بِـ بيَتْ شِعر ♫ ( النُسخّة الثَالِثّة ) !    <->    موضوع جديد يوم المشوك مثل وبل بردية    <->    Reyadh رابطة جمهور العالمي (11)    <->    مكالمات داخل الشبكة بريال واحد بس    <->    حصرياً براويز ذهبية للتصاميم    <->    بخيل المشاعر    <->    جاء وقت الكشتة    <->   
مختارات   هناك طريقتان ليكون لديك أعلى مبنى: إما أن تدمر كل المباني من حولك، أو أن تبني أعلى من غيرك   
مواضيع ننصح بقراءتها يا قحطاني : اعرف نسبك   <->   بخيل المشاعر
 
أدوات الموضوع
إضافة رد
  [ 1 ]
قديم 03 Aug 2005, 03:47 PM
عضوة متميزة

المستحيلة غير متصل

تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 3
الإقامة : kuwait
الهواية :
المشاركات : 16,746
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
الاسلحة الشعبية



أسماء الأسلحه في الموروث الشعبي


1 أسماء البنادق:

أول بندقية ظهرت هي “أم فتيلة”، التي صنعت في الفترة من القرن الثاني عشر إلى الثالث عشر الميلادي، واستعملت في الحرب عام 1316م وكانت غير مركزة وقد وصلت أول مرة إلى منطقة الخليج العربي على يد البرتغاليين عام 1507م، وبعدها بمدة من الزمن صنعت “المصلبخ”، وبعد مدة وجيزة صنعت “الرومي”. وهذه البنادق الثلاث فقط استعملت بالبارود، وقد توالى وصول أنواع البنادق الأخرى إلى منطقة الخليج العربي خلال السنين التالية، ومنها: الماطلي، الصمعا، الصميعا، أم ميزر، الليكر، الوكر، المستحية، أم ركبة، الخديوي، الورور، الشرفا، الفولند، الخميسي، نصف الخميسي، الفلسي، نصف فلسي، المشرخ، نصف المشرخ، السكتون، نصف سكتون، الدش، ألمانيا، حشر دار، البرنو، دبل سكتون، الكند، السوجرية، شوزن كامل. ويطلق عليها أيضاً اسم أم كسرة وأم نشح، شوزن إلا ربع، نصف شوزن، ثلث شوزن، ربع شوزن، والهطفا، وأم عشر، وأم سبع، وأم خمس، وأم حلقة، وأم ريشتين.

أما الأسماء الثانية المكررة فمنها:

أم شرم، العرقية، مرقّب، الجبري، أم قدح، مراكبية، أم قمعة، أم ديك، أم حبة، أم مسمار، أم كشف، السلطانية، أم الثامة، أم ذيب وتسمى أيضاً أم ذياب وغيرها من الأسماء.


أما الأسماء الثالثة المكررة فمنها:

أم عسكري، أم تاج، أم تاجين، أم هليل، أم مركب، أم مركبين، أم أسد، أم نمر، أم شجرة، أم صندوق، أم سطرين، أم أذني، أم صبع، أم حنش، أم جافلة، وغيرها من الأسماء.

2 المدافع:

أم فتيلة وهي تشكل نسبة 95 في المائة من المستخدمة في منطقة الخليج العربي المصلبخ الرومي، وجميعها يستعمل فيها البارود، وهي مدافع بدائية قديمة.


3 الدروع:

أسماؤها كثيرة، وأفضلها الداوودي.

4 الخناجر:

لها أسماء كثيرة، وأفضلها الساحلية.


5 الرماح:

الشلفا، المقصّر، الحربة، الموغلّ وغيرها من الأسماء المحلية.

6 السيف والكتارة:

أسماؤها كثيرة ومنها: أبو العقارب، أبو القوارب، المسبوعي، المرفّس، سيف القَدر، سيف أبوظهر، أبوالذبايب، أبو الدواني، أبو حافر، أبو العروّ، الحقيبي، الخزيمي، المستجي، المسمم، أم الضروس، أم الضلوع، المشّار، أم القرون، الصقّال، السلالة، الوارد، الحدباء، الشيجة، أبو الفحول، أبو الفلاية، أبو المسايل من 1 إلى ،7 سيف الجوهر، البرقة، أبو فتق، أبومقطار، أبو حربة، أبو سن، أم حدين، المسنن، هذه هي السيوف المحلية المتكررة، وغيرها من السيوف مكررة الأسماء.


أما السيوف العربية القديمة فلها أسماء كثيرة، منها:

المهند أو الهندواني، ذو الفقار، المشرفي، السيف اليماني، الجردة اليمانية، الحسام، الصارم، الفيصل، الصمصام، الحكم، وغيرها من الأسماء.


7 السكاكين:

منها: البيشق، الضلع، القراعة، المسحل، وغيرها من الأسماء.


8 البلطة:

إذا كانت صغيرة تسمى اليرز، أما إذا كانت كبيرة فتسمى الطبر.


9 النشاب والكنانة:

يصنع النشاب من أعواد الخيزران ومن عسق النخيل، وأفضل أنواعه من نخيل الهلالي، أما الكنانة التي توضع فيها النبال فتصنع من الخشب ويلف عليها جلد الماعز.


10 التروس:

يصنع محلياً من الخشب أو من جلود نوع من الأسماك يطلق عليه بقر البحر، كما يستعمل قرف السلحفاة كترس طبيعي، أم التروس المصنوعة من الحديد فهي نادرة الاستعمال وقليلة جداً في المنطقة


توقيع : المستحيلة



رد مع اقتباس
قديم 03 Aug 2005, 03:48 PM [ 2 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 3
الإقامة : kuwait
مواضيع : 772
الردود : 15974
مجموع المشاركات : 16,746
معدل التقييم : 25المستحيلة is on a distinguished road

المستحيلة غير متصل




للموضوع بقية ... وصور فتابعونا ..

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 03 Aug 2005, 04:57 PM [ 3 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 477
الردود : 33116
مجموع المشاركات : 33,593
معدل التقييم : 25عبدالله الشدادي is on a distinguished road

عبدالله الشدادي غير متصل




السلام عليكم

مراحب يالمستحيله

تسلم يالغاليه على هالموضوع الرائع

الله لا يحرمنا من مشاركاتك ومواضيعك

احترامي لشخصك الكريم


توقيع : عبدالله الشدادي

كان هنا
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 03 Aug 2005, 05:16 PM [ 4 ]


تاريخ التسجيل : Jun 2005
رقم العضوية : 259
مواضيع : 110
الردود : 675
مجموع المشاركات : 785
معدل التقييم : 25الضيغمي is on a distinguished road

الضيغمي غير متصل


.


شكراً يالمستحيلة على جمعكِ الطيب للمعلومات وحرصكِ الشديد على معرفة تراث الأباء والأجداد .


توقيع : الضيغمي



CONNECTION

41986
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 03 Aug 2005, 09:22 PM [ 5 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 3
الإقامة : kuwait
مواضيع : 772
الردود : 15974
مجموع المشاركات : 16,746
معدل التقييم : 25المستحيلة is on a distinguished road

المستحيلة غير متصل




عبدالله
الضيغمي

الله يسلمكم على التشجيع


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 03 Aug 2005, 09:35 PM [ 6 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 3
الإقامة : kuwait
مواضيع : 772
الردود : 15974
مجموع المشاركات : 16,746
معدل التقييم : 25المستحيلة is on a distinguished road

المستحيلة غير متصل




اخواني جميع أعضاء المنتدى يسرني ان اعرض لكم انواع بنادق الحقوق
عند القبايل حيث يجب على كل فرد ان يعرف كل بندق وفيما يجب ان توضع قبل ان يطلبها وقد أخذت مجموعه من المواضيع المتعلقه بالنواحي القبلية وهي كالتالي:
(1) قاعدة الأحكام القبليه
(2) مايلزم العاقله (القبيله) في الأعراف القبليه
(3)بنادق الحقوق في سلم القبيله
هذا وسوف أبدأبالبنادق وبعد ذلك بقية المواضيع تباعا حسب الفراغ آملا لكم الفائدة والمعرفه والله الموفق0

بنادق الحقوق في سلم القبيله عشر بنادق هي كالاتي:

البندق الأولى: بندق الحي والميت

وهي تعطى عند إعتداء شخص أو مجموعة أشخاص على فرد وإصابته بإصابات خطيره لايعرف حياته من موته وهي تعني إستعدادهم التام بتحمل ذلك الفعل سواء كان إرش أو نفس ميته وفق العقوبات العرفيه القبليه0

البندق الثانيه: بندق الوفاء أو (بندق القدى)

وتعطى من قبل الشخص أو القبيله أو الجماعه التي تعترف بوجود حق أو ذنب عليها لشخص أو قبيلة او جماعة أخرى وذلك دليل الإستعداد التام للوفاء به حيث يقوم المدعي بتقديم بندق او أكثر يعبر بـ بنادق الوفاء أو القدى وعندها يقال ( الخطأ فيه القدى )0

البندق الثالثه: بندق النصف أو القصى

وتعطى من أطراف المشكله الحادثة المدعي والمدعى عليه إلى طرف ثالث عند الإختلاف على حقوق أو مطالب معينه سواء أكانت فرديه أو جماعيه وذلك فيما يخص الأموال والدماء والبلاد والعرض والأمور التي تستوجب دعوى وبينه أو تخص عرض القبيلي0

البندق الرابعه: بندق الصايب

وهي بندق تعطى لمن طلب الحق في غير مال أو دم أو بلاد أو عرض أو أمور لا تستوجب البينه على المدعي واليمين على المنكر ولا تخص عرض القبيلي وهي أقرب الى الصلح منها الي للإحتكام وفيها لا يعطى المدعي ما يطلب ولكن يعطى الصايب وهو ما رآه صاحب العقل المحتكم إليه حق يجمع الطرفين أو يصلح ذات البين بغير ضرر ولا ضرار0


البندق الخامسه: بندق الصحب أو بندق المخأ

كلمة المخأ تعني الإخاء وهي تعطى من القبيلة وذلك في حالة قيام أي فرد من أفرادها أو جماعه من جماعاتها بالإنشقاق عنها لسبب والإنضمام الي قبيلة أخرى وذبح شاة الغرم معهم أو التغارم معهم توضع له بندق أو أكثر من القبيلة فيما يعيده اليهم إن كان لديه سبب يستدعي الإنشقاق سواء كان فرد أو أكثر0


البندق السادسه: بندق الصبر( من كلمة الصبر )

وهي تعني أن الطرف المدعي سيتحلى بالصبر في القضيه المتنازع عليها كما تعني بالنسبه للطرف المدعى عليه القبول بالإنصاف والتحكيم وهي بندق تمهل وعدم تسرع ويلجأ اليها عادة عندما تكون القضية مبهمه أو غير واضحه0


البندق السابعه: بندق الصفو أو المخالصه0

ولهذه البندق ثلاثة أوجه وجه منها بين قبيلتين مختلفتين للمخالصه ووجهين بين قبيلة واحده يرغب أفرادها في قطع الصحب بينهم وهذه الثلاثة الأوجه كما يلي:

الوجه الأول :
في حالة قبيلتين متحاربتين تساووا في عدد القتلى وباقي بينهم فعول تستوجب الإرش أو عيوب فيها حقوق وكلها تستوجب السوق أو المناصد وهي قد تكون من القبيلتين أنفسهم إلى عاقل أو مصلحين متدخلين بينهم للإصلاح وعادة تقول القبائل آل فلان بر نقي ولذلك يقال عند تصافي القبيلتين( آل فلان وآل فلان تصافوا الأفراق ) أي ان كل قتيل بر نقي وذلك نسبه الي قبيلته0

الوجه الثاني:
قبيلة واحدة رغبت فخوذها ان تنقسم الي قبيلتين أو عدة قبائل رضى بينهم أو مواجع موجبه يحضرون على يد عاقل ويتكاتبون في ذلك ويشهر بين الناس أنه قد حصل لكلا من القبيلتين أو القبائل المقسمة غرم وجرم خاص بهم ولم يعد دمهم واحد بل كلا يطرد دمه ويقال عندها ( تصافوا الجنوب) وهي عكس (تضافوا الجنوب)0

الوجه الثالث:
أن يظهر بظاهرة في الأسواق من فخذ من قبيلة أو أكثر من ذلك على انهم حاملين جرمهم وغرمهم أو أن يتكاتبون فيما بينهم بذلك دون الحضور الى عاقل ويشهر ذلك بين الناس على أن كلا منهم فيه كفاية نفسه وأنه حامل خشبته وأن له غرمه وعليه جرمه0



البندق الثامنه: بندق أو بنادق الرفق0


وهي إما أن تكون رفقة في الطريق أو أن تكون من شخص ضعيف أو غير قادر على أخذ حقه بنفسه أو شخص في غير بلده يضعها لشخص يطلب منه النصره على الحق في حجة من الحجج ولها شرط أن يذهب هذا الشخص بعقير يذبحه عند باب الشخص الذي يطلبه النصره ويضع سلاحه بين يديه ويقول له: أنا معنز عليك الرفق فيرد عليه الشخص المطلوب منه النصره بقوله:في الحق0

ا

لبندق التاسعه: بندق النقاء أو بنادق النقاء0


وهي حق لزم من أصابه عيب فلابد له أن ينقي نفسه هذا إذا لم يضع له من عيبه بندق فيما يبيض وجهه من العيب ويقال ( أنا ما أنا بحالف إني ما أحشم ولكن بحلف إني بأنقى)0



البندق العاشره: بندق الكف0


وهي بندق لكف أو إيقاف أو منع السوء ويلجأ اليها عند حدوث مواجهه بين قبيلتين أو مجموعة أشخاص وحدوث فعول بينهم تستوجب الإرش ولم يحدث بينهم قتل نفس أو تبادل أفعال مثل تسميم مواشي أو إحراق زرع أو خلافه سواء كان للإصلاح بينهم من قبل ناس مصلحين أو من قبل القبيلتين أنفسهم لحقن الدماء فيما بينهم
هذه هي انواع البنادق في سلم القبيلة وسوف أوافيكم بباقي المواضيع في المستقبل إنشاء الله0
آمل من كل من يقرأ إبداء رأيه مع التحيه0 وسوالي... هل هذه المعلومات تفيدنا ؟؟
هل هي موجوده حاليا ...


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 04 Aug 2005, 01:15 AM [ 7 ]


تاريخ التسجيل : Feb 2005
رقم العضوية : 36
مواضيع : 176
الردود : 1263
مجموع المشاركات : 1,439
معدل التقييم : 25الصـــقار is on a distinguished road

الصـــقار غير متصل




سلمت يالمستحيلة
معلومات رائعه وقيمه
لاهنتِ والله يعطيك العافية


توقيع : الصـــقار

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 04 Aug 2005, 05:24 AM [ 8 ]


تاريخ التسجيل : Feb 2005
رقم العضوية : 9
مواضيع : 180
الردود : 3289
مجموع المشاركات : 3,469
معدل التقييم : 25صويب الوله is on a distinguished road

صويب الوله غير متصل




الله يعطيك العافيه يالمستحيله موضوع ولا اروع

توقيع : صويب الوله
رحماك ربي .. إنا لله إنا إليه راجعون
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 04 Aug 2005, 02:56 PM [ 9 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 3
الإقامة : kuwait
مواضيع : 772
الردود : 15974
مجموع المشاركات : 16,746
معدل التقييم : 25المستحيلة is on a distinguished road

المستحيلة غير متصل




الله يسلمك يالصقار..العين ماتعلى على الحاجب..

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 04 Aug 2005, 02:58 PM [ 10 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 3
الإقامة : kuwait
مواضيع : 772
الردود : 15974
مجموع المشاركات : 16,746
معدل التقييم : 25المستحيلة is on a distinguished road

المستحيلة غير متصل




الله يعافيك صويب الوله

الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صورة من حجة غرم الشدادين الأصلية مع قبيلة بني الحارث السلطان مكتبة الوثائق والحجج التاريخية 31 11 May 2012 03:05 PM
حجة غرم الشدادين.... الوثيقة الأصلية والتاريخ الحقيقي harthyss القبائل العربية 54 13 Jan 2012 03:51 PM
أنواع الأسلحة عيد الشدادي المقناص ولوازم الصيد وحياة الطبيعة 33 06 Jan 2011 11:27 PM
الأسلحة الهوائية محمد العتيبي المقناص ولوازم الصيد وحياة الطبيعة 6 12 Oct 2009 03:23 AM
المصلحة الشخصية وأصحابها شيمة القسم العام 6 09 Oct 2007 10:58 PM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
07:14 PM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official