..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات موضوع جديد معرفة الأنساب باللعاب    <->    منتوج العسل    <->    So2al ما هو نسب ضيغم الوارد في شجرة الشدادين؟    <->    مزاجك اليوم [ 11 ]    <->    وردة فيه حكيّ بــ / صدريّ ودي أقوله .. ( النسخة العاشرة ) ..    <->    روائع شعراء منتدى الشدادين    <->    وردة مِن بلاغة القران الكَريم !    <->    وردة سَجلْ دُخوُلكْ / خُروُجكْ بِـ بيَتْ شِعر ♫ ( النُسخّة الثَالِثّة ) !    <->    8seeda يوم المشوك مثل وبل بردية    <->    Reyadh رابطة جمهور العالمي (11)    <->   
مختارات   السلام: فترة توقف قصيرة بين حربين للتعرف على شخصية العدو   
مواضيع ننصح بقراءتها ما هو نسب ضيغم الوارد في شجرة الشدادين؟   <->   يا قحطاني : اعرف نسبك   <->   بخيل المشاعر
 
أدوات الموضوع
إضافة رد
  [ 1 ]
قديم 05 Oct 2005, 01:32 PM
عضو متميز

عبدالله الشدادي غير متصل

تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
الإقامة : saudi arabia
الهواية :
المشاركات : 33,593
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
قبيلة آل مرة



قبيله آل مــره كانت بلادهم قديما جنوب الجزيره العربيه,في منطقه نجران , وهي من قبيله يام التي لا يزال بعضهم مستقر هناك.
و انتقلت من بلادها القديمه الى الربع الخالي , وهم من همدان من قحطان ينتسبون الى سلمان بن جشم بن يام بن أصبا ابن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان بن مالك بن أوسله بن ربيعه بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان, أم منازلهم القديمه في نجران, فيم بينه و بين صعده, مجاورين لأبناء عمومتهم من فروع همدان.
ولقد كان وطن قبيلة آل مره الأول في الجنوب الغربي من الجزيرة العربية، ومع أن القبيلة قد اقتفت أثر اتجاه القبائل البدويه الجنوبيه لتنزح نحو الجهة الشمالية الشرقية فهي لاتزال لها صلات مع بعض الأقارب بنجران وما حولها، ويوجد بين البدو والمزارعين الذين يقطنون بالقرى الواقعة في منطقة نجران ثلاثة أفخاذ لها صلة قرابه مع آل مره، وهي آل دمنان و آل هتيله و آل هندي.
وتدل اقوال آل مره على أن أل هتيله وآل مره ينحدرون من سلالة سلمان بن جشم كما انهم يدعون بعيال سلمان، وتدل اقوالهم بإن آل مره وقبيلة الدمنان وآل هندي يدعون بعيال جشم بن يام.
أم بانسبه لمنطقة آل مره فهي من رمال الدهنا شرقا وتمتد جنوبا عبر الجزء الأوسط من الربع الخالي وتجولون في الصحراء طلبا للماء في الطرف الجنوبي للربع الخالي الى الظفره، و آل مره و المناصير أكثر القبائل تردادا على المكان الواقع في أسفل شبه جزيره قطر ،وفي ألأصل قلما يتجول
آل مره شمالا أبعد من الطريق التجاري من العقير الى الهفوف ولكن منذ أن استتب الأمن العام في المملكه العربيه السعوديه فقد أخذوا في اتجوال بعيدا حتى حدود الكويت.
ويرجع نسب قبيلة آل مره الى قحطان الجد الأكبر للعرب .
وآل مره ينقسمون إلى فرعين رئيسيين هما، آل علي بن مره و آل شبيب بن مره. اما بانسبه لآل دمنان فإنهم يتنقل الكثير منهم مع آل مره ، ويتنقل آل هتيله أيضا مع آل مره وإن كان أغلبهم يظل في نجران أو بالقرب منه.

نبذه عن حياة آل مره في الرمله:-
إن رمال الربع الخالي والجافوره والجوب والجيبان التي ساهمت إلى حد كبير في (التأثير بسكانها) من حيث أمدتهم بالملاجئ في الأيام التي كان سائر العرب منهمكين في الغارات فهي بلا شك صفوة البلاد من وجهة النظر البدوية، وفي حالة ندرة المراعي في السهول وابتداء الآبار بالجفاف تجد
آل مره وهم في أراضيهم التي تكاد تكون مغفره، يحيطون قطعان الأبل الجسيمة برعايتهم ويعيشون في شي من الراحه، وفي خلال بعض فصول السنه يكون المرعى لقطعان البدو في المناطق الرمليه أحسن بكثير مما في أى جهة أخرى، وكما أن الخلوة وصفاء الرمال يكون لها سحر فائق في نفوس أهل البادية، وحقيقة الأمر فإن هذه الفيافي الواسعة تتطلب بوجهة خاصة من سكانها دراية مكينة بطبيعتها كما تتطلب أيضا مثل هذا الاحتمال كاحساس باتجاه الألتواء فيه، وقد كان المري أستاذا بارزا في علوم الصحراء، كم كان مشهورا أيضا بالصيد وهذا المثل يدل على آل مره وهو (ابعاد المغازي ذباحة ألجوازي) ومعنى ابعاد المغازي بإن آل مره لا يغزون جارهم ، وذباحة ألجوازي لقوة مهاراتهم في الصيد. وإن أحد سلالات الخيل الشهيره التي لاتزال تقوم بتربيتها قبيلة عبده في حداب الصحراء نحو الجهة الشرقية من اليمن يرجع اصلها إلى فرس تابعة لقبيلة
آل مره، أن آل مره اليوم لا يملكون شيئا من الخيل، ولكنهم يقولون بأن ماكان لهم من الخيل في الأيام الغابرة (هي من الكثرة بقدر مواشي العوازم) .

ويعتبر آل مره من بين المناصرين الوفيين للملك عبدالعزيز إذ انه عندما كان صغيرا وكانت أسرته في المنفى عن الرياض فقد ألجاءه آل شريم من قبيلة آل مره، وكثيرا ما كان الملك يتجول مع آل مره في الصحاري الجنوبية، حينما كانت الخظوظ لاتزال تتعثر بآل سعود، وإلى هذه التجربة يرجع الفضل لقسط عظيم من المعلومات التي أخذها الملك عن البدو.
أما بانسبة لكلام آل مره فقد وصف الشيخ أحمد الجاسر في من يقول أن كلامهم غير واضح بإنه جاهل باللغة العربية، وقال الذي يعرف العربية إلى حد الأجادة وله من الأناة والصبر ما يلزم للاستقصاء في اللهجة المرية بدقة وعنايه، سيعلم أنها على وجه الاستثناء من خيرة العربية إذا كانت لغة العرب كما دونت في آدابهم قد تؤخذ كقياس، وان لأغلبية الساحقة من البدو في الجزء الشرقي من الجزيرة العربية يكونون باتفاق الآراء مجمعين على الاعتراف بآل مره خير من يتكلمون اللغة العربية في هذا الجزء من البلاد، وإذا ما وجد أحد صعوبة في فهم كلامهم فما ذلك إلا لأنه أخذ على لهجات أخرى تنقلت على مر لأيام عن اللغة القديمة التي كانت شائعة في البلاد العربية، ومن ثم تنشأ الصوبة التي يعانيها من عدم إلفته للغة العربية الحقيقية. وكلام آل مره يحمل في النطق وفي مفرداته وتركيبه صورة أخاذة إلى لغة أسلافهم البعيدين ولاشك ان شبه انعزال القبيلة في ملاجئها النائية برمال الربع الخالي قد ساعد في انتقال اللغة المتداولة من جيل إلى جيل دون أن يطرأ عليها من التحريف إلا القليل.
أما حياتهم قديما و تنقلهم فقد كانوا يعتمدون كليا على الجمال حيث غالبا ما يعتمدون في تنقلهم و طعامهم وضروريات حياتهم الأخرى على ابلهم، وكلمة بدو تنطبق على آل مره أكثر من انطباقها على كثير من القبائل الشمالية، إذ أن آل مره من غير الجمال لا يمكن أن يطيقوا العيش في الرمال، وكذلك لأن لبـن الأبل هو غذاؤهم الرئيسي أو الوحيد لمدة شهور، هذا وان الماء في كثير من آبار الربع الخالي ملح لا يشربه الأنسان ومع كل فأفراد من آل مره يضربون بيوتهم على هذه الآبار لفترات طويلة من الوقت حيث تكتفي ابلهم بهذا المــاء،كما يكتفي البدو تماما بلبن الأبل وتقام الولائم بعقر الأبل، و آل مره يملكون القليل من الغنم حيث أن الغنم تعرقل تنقلاتهم السريعة.


بلاد آل مره :-
قل أن تجد ديرة من ديار القبائل العربية أوسع من ديرة آل مره، وإن اتساعها من عدة وجوه ليس من الصعوبة تحديده، ومع ذلك فلا ينبغي أن يفهم من هذا ما معناه أن هناك حدودا لا يمكن لرجال القبائل أن يذهبوا إلى ما ورائها،وزد على ذلك واحة يبرين التي استحوذت القبيلة عليها بموجب حق قديم لا نزاع فيه، وتوجد أصقاع أخرى تتداخل فيها كل من ديار آل مره وديار القبائل المجاورة لها بشكل مربك، وقد أصبح هناك قليل من المآرب في السنين الأخيرة وذلك منذ أن وضع الملك نهاية لعصور الحروب القبلية القديمة، وإن كانت هذه الحدود مطاطة لا معالم لها.
فتكون رمال الدهناء على وجه التقريب الحد الغربي لديرة آل مره، وفي هذه الرمال يسرح رجال القبيلة أحيانا بقطعانهم، غير أن السهول الحصبائية التي تقع داخل مباشرة غربي الدهناء غالبا يعتبر أنها تقع داخل ديار القبائل الأخرى وأن سهول الريدا وأبو بحر ومنطقة الحجر الجيري الواقعة في القسم الجنوبي من الصمان في الحداب (السهول الحصائية) الواقعة حول يبرين وحرض هي دون منازع جزء من ديرة آل مره، فالخط الذي يشق الهفوف والعقير يكون على وجه التقريب
الحد الشمالي لديرة آل مره، وأما الماضع التي تتألف منه الفروق والنعلة التي تقع بالقرب من الهفوف فيشترك فيها آل مره و العجمان، كما أن كثيرا من أفراد القبيلة قد اعتاد أن يقاسم أيضا العجمان في مرعى الربيع الخصب بوادي العجمان الذي يطلق عليه بوادي المياه، ويسير هذا المنخفض الكبير من الشمال إلى الجنوب لمدى 150 كيلو تقريبا في الجزء الأوسط لمقاطعة الأحساء، أما وادي المياه فليس بواد حقيقي حيث أنه ليس بمجرى ماء، بل قد ظفر بهذا الأسم من اعدد الكثير من تلك العيون والآبار المبعثرة على طول امتداده.

ويتجول آل مره بحسب مشيئتهم في جزء كبير من الربع الخالي ويطوفون في الجهة الغربية حتى نجران، وفي الجهة الشرقية حتى الظفرة، كما يسافرون في الجهة الجنوبية الوسطى حيثما كان هناك مرعى، وعلى أي حال فإن ديرتهم التي كثيرا ما يترددون عليها في الربع الخالي تقع في ما بين خط طول 48 درجة و53 درجة شرقا وفي هذه المنطقة غالبا ما يكونون متواجدون على طول سلسلة الآبار التي تؤلف المقطع الأهم للربع الخالي والتي تمتد من الجنوب إلى الشمال في ما بين خط طول 50 درجة و 52 درجة شرقا، وعلى النهاية الجنوبية لهذا الطريق الرحب تندمج ديرة آل مره بتلك الخاصة بالعوامر والمناهيل و آل راشد، وذلك في المنطقة المعروفة بالدكاكة، ويتردد رجال قبيلة
آل مره في الدكاكة على مثل مناهل خور ضاحية وغميغمة سيما منهم فرع آل عوير من فخذ
آل غفران، والمناطق التي تقع في الرمال من الشمال الى الجنوب والتي توجد فيها سلسلة الآبار الرئيسية هي كما يلي: الجافوره - الجوب - السنام - الوسعة - الكرسوع - لبده - البوح - الدكاكه.
المنطقة الواقعة عند أسفل شبه جزيرة قطر:-
يسلم البدو على وجه الأطلاق بأن سبخة مطي واقعة وقوعا كليا في ضمن ديرة المناصير، أما آبار مجحود وهي ليست ببعيدة الى الجنوب الغربي من طرف سبخة مطي الجنوبي فهي في داخل ديرة آل مره و المناصير عند آبار الخشم والصفق وعقلة حايز. وفيما يخص بحق استعمالها فللمناصير الأفضلية، ولكن منذ أن فترت تلك العداوة القديمة بين القبيلتين تحت حكم ابن سعود، فقد أصبحت كل من القبيلتين تشارك الأخرى في آبارها على حدود ديار كل منهما، وأما الآبار التي في أقصى الشمال على جانب السبخة فهي عادة أقل استعمالا من قبل آل مره، غير أنهم في بعض الأحيان يخيمون بالقرب من السلع، وبعجا والمنبعج،وكثيرا ما ينزل فخذ آل بحيح في المنطقة الواقعة في الجهة الغربية لسبخة مطي، والتي تشمل سهل المجن وجو العزبة وبطن الطرفاء والجزء الجنوبي من الجيبان.
ويحتفظ فخذ آل عذبه بهجرتيه في السكك ونباك بالقرب من أسفل شبه الجزيرة قطر، وتقع الأطراف الشمالية للجيبان بما في ذلك منطقة سلوه ورمال العريق في ديرة آل مرة .وإلى الشرق من العريق فمن الصعوبة تمييز أي حد بين ديار آل مره والمناصير.
وأما سلسلة الآبار الضحلة الواقعة إلى الجنوب الشرقي من أسفل شبه جزيرة قطر والمعروفة بالعقل فهي غالبا ما يستعملها المناصير أكثر من آل مره بدليل ان أحد هذه الموارد يسمى بعقلة المناصير.
ومن ناحية أخرى فإن فخوذ من آل مره كثيرا ما تخيم بجوار هذه الآبار، ولا سيما عند تلك التي تقع في الرمال. وبما أنه لا يمكن أن يدعى بأن الجزء الشمالي والأوسط لقطر داخل ضمن ديرة آل مره إلا انه في أوقات ازدهار المرعى في قطر وقحله في ديرتهم العادية فإن أفراد القبيلة يتنقلون بمطلق الحرية في جميع نواحي قطر.


توقيع : عبدالله الشدادي

كان هنا

رد مع اقتباس
قديم 06 Oct 2005, 02:29 PM [ 2 ]
عضو محترف


تاريخ التسجيل : Jul 2005
رقم العضوية : 354
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 128
الردود : 1726
مجموع المشاركات : 1,854
معدل التقييم : 25همـ غلااااا ـسة is on a distinguished road

همـ غلااااا ـسة غير متصل




لا نعرف كيف نشكرك اخوي عبد الله
فأنت تجتهد وتتعب لتعرفنا ما خفينا علينا
وعن جذور لهذا البلد كل الشكر لجهودك الجباره
ودمت


توقيع : همـ غلااااا ـسة
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 06 Oct 2005, 03:47 PM [ 3 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 3
الإقامة : kuwait
مواضيع : 772
الردود : 15974
مجموع المشاركات : 16,746
معدل التقييم : 25المستحيلة is on a distinguished road

المستحيلة غير متصل




قبيلة بني مرة هي تقريبا القبيلة التي تعيش بالربع الخالي..
واحدهم مري .. واشتهروا باقتفاء الاثر .. واستخدمتهم شركة ارامكوا كثيرا لمساعدتها في الصحراء ..
لانهم مريه واقتفاء الاثر عطية من الله لهم ؟..


توقيع : المستحيلة



الأعلى رد مع اقتباس
قديم 06 Oct 2005, 07:28 PM [ 4 ]

تاريخ التسجيل : May 2005
رقم العضوية : 184
مواضيع : 49
الردود : 340
مجموع المشاركات : 389
معدل التقييم : 25ضاوي العبيدي is on a distinguished road

ضاوي العبيدي غير متصل




عبدالله الشدادي


مشكور واتمنا لك التوفيق دائماً


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 06 Oct 2005, 07:43 PM [ 5 ]

تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 78
مواضيع : 8
الردود : 200
مجموع المشاركات : 208
معدل التقييم : 25الطرقي is on a distinguished road

الطرقي غير متصل




مشكور اخوي عبدالله

والله يعطيك العافيه


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 06 Oct 2005, 07:51 PM [ 6 ]

تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 78
مواضيع : 8
الردود : 200
مجموع المشاركات : 208
معدل التقييم : 25الطرقي is on a distinguished road

الطرقي غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : المستحيلة
اقتباس
 

قبيلة بني مرة هي تقريبا القبيلة التي تعيش بالربع الخالي..
واحدهم مري .. واشتهروا باقتفاء الاثر .. واستخدمتهم شركة ارامكوا كثيرا لمساعدتها في الصحراء ..
لانهم مريه واقتفاء الاثر عطية من الله لهم ؟..


 
 
المريه هم ابناء الرجل الذي تزوج من الجنيه.

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 07 Oct 2005, 12:25 AM [ 7 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 477
الردود : 33116
مجموع المشاركات : 33,593
معدل التقييم : 25عبدالله الشدادي is on a distinguished road

عبدالله الشدادي غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : همـ غلااااا ـسة
اقتباس
 

لا نعرف كيف نشكرك اخوي عبد الله
فأنت تجتهد وتتعب لتعرفنا ما خفينا علينا
وعن جذور لهذا البلد كل الشكر لجهودك الجباره
ودمت


 
 
همسة غلااا الحقيقه سعيد في حضورك

ومتابعتك الله يعطيك الف عافيه ومشكوره


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 07 Oct 2005, 12:28 AM [ 8 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 477
الردود : 33116
مجموع المشاركات : 33,593
معدل التقييم : 25عبدالله الشدادي is on a distinguished road

عبدالله الشدادي غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : المستحيلة
اقتباس
 

قبيلة بني مرة هي تقريبا القبيلة التي تعيش بالربع الخالي..
واحدهم مري .. واشتهروا باقتفاء الاثر .. واستخدمتهم شركة ارامكوا كثيرا لمساعدتها في الصحراء ..
لانهم مريه واقتفاء الاثر عطية من الله لهم ؟..


 
 
مشكوره يالمستحيله بس الان اعتقد ماحد يعيش في الصحراء

الوقت جبرهم على العيش في المدن الله يعطيك العافيه


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 07 Oct 2005, 12:46 AM [ 9 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Apr 2005
رقم العضوية : 139
الإقامة : saudi arabia
الهواية : كثيره ومنها الرياضة
مواضيع : 482
الردود : 8566
مجموع المشاركات : 9,048
معدل التقييم : 25الولهان is on a distinguished road

الولهان غير متصل




ابو عابد مشكور على هذه المحه والتعريف بقبيلة ال مره
مشكور ويعطيك الف عافيه

تحياتي


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 07 Oct 2005, 04:07 PM [ 10 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1511
الردود : 82084
مجموع المشاركات : 83,595
معدل التقييم : 4458السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان متصل الآن


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




من أعرق القبائل في الجزيرة العربية ومن أكثرها شهرةً

عرف عن أهل هذه القبيلة شهرتهم في قص الأثر

ألف شكر يا أبو عابد


توقيع : السلطان




الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة الجياشه يكسرون قبيلة النفعه (وقعة الخبراء) سطام الجياشي قبائل بني الحارث 5 16 Apr 2011 08:21 PM
قبيلة بلي متعب الشدادي بحور القوافي 16 16 Jul 2010 08:35 PM
قبيلة شمر بندر النايف القبائل العربية 27 27 Jun 2010 01:53 PM
قبيلة حرب .. المستحيلة القبائل العربية 21 05 Oct 2005 12:36 AM
قبيلة يام عبدالله الشدادي القبائل العربية 9 30 Aug 2005 11:36 PM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
07:35 PM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official