..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


العودة   شبكة الشدادين الرسمية > المنتديات الإسلامية > المنتدى الاسلامي
 
أدوات الموضوع
إضافة رد
  [ 1 ]
قديم 02 Sep 2010, 03:10 AM
عضو متميز

ميمو العسولة غير متصل

تاريخ التسجيل : Aug 2010
رقم العضوية : 29330
الإقامة : saudi arabia
الهواية : القراءة و الإستكشاف
المشاركات : 217
معدل التقييم : 27
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
ما يحرم من اللباس و لزينة



مـا يحـرم مـن اللبـاس والزينـة


يحـرم مـن اللبـاس والزينـة مـا يلـي :

أولاً : لبس الحرير والذهب على الذكور .

ثانياً : استعمال الذهب والفضة .

ثالثاً : التشبه بالكفار والفساق .

رابعاً : تشبه الرجال بالنساء ، والنساء بالرجال .

خامسًا : لباس الشهرة وزينتها .

سادسًا : اللباس الذي يصف العورة ، أو يكشفها .

سابعًا : اللباس الذي يحمل صورة ذوات الأرواح .

ثامنًا : الألبسة التي تحمل عبارات محرمة .

تاسعًا :إسبال الثياب .

عاشرًا :
الوشـــــم .

الحادي عشر : وصل الشعر .

الثاني عشر :
نتف الحاجب وحلقه .

هذا ما يحرم من اللباس والزينة ، وإليك تفصيل ذلك :
أولاً : لبـس الحريـر والذهـب علـى الذكـور دون الإنـاث

حكـمهـما :

يحرم على الذكور لبس الحرير واستعماله في اللباس والزّينة ، إلاّ إذا لم يجد غير الحرير لستر عورته ، أو وقاية جسمه من الحر أو البرد ، أو كان مريضاً ، وكان لبس الحرير يسارع في شفائه ، أو يخفّف من آلامه ، فإنّه عندئذٍ يباح له لبس الحرير ؛ لأنّ الضرورات تبيح المحظورات ، ويباح الحرير في الحرب ، وفي خياطة العلم .

أمّا الذهب فيحرم على الذكور لبسه واستعماله في الزّينة ، إلاّ في حالة الضرورة كأن يستعمله في شدّ أسنانه .

وأما المرأة ، فيجوز لها لبس الحرير ، والتحلي بالذهب في يديها ورجليها ورقبتها وغير ذلك من جسمها .

دلـيـل ذلـك :

عن علي قال : إن النبي أخذ حريراً فجعله في يمينه وأخذ ذهباً فجعله فيشماله ، ثم قال : إِن هذين حرام على ذكور أمتي [ رواه أبو داود ].هذين : أي الذهب والحرير .

وعن عمر قال : قال رسول : من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة [ رواه البخاري ]. لم يلبسه في الآخرة عقابًا له .

وفي حديث ابن عباس : رأى الرسول خاتماً من ذهب في يد رجل فنزعه وطرحه وقال : يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده [ رواه مسلم ].فنزعه : خلعه منه . طرحه : ألقاه أرضًا . يعمد : يقصد .

حكمـة النهـي :

الحكمة من تحريم لبس الحرير والذهب على الرجال لما في لبسهما من الخيلاء والكبر ، وما فيهما من التّأنث والتّخنّث ، والبعد عن صفات الرّجولة .
ثانيـاً : اسـتعمال الذهـب والفضـة

حكـمهـما :

يحرم استعمال أواني الذهب والفضة والمطلي بهما على الرجال والنساء في الأكل أو الشرب أو الوضوء ونحو ذلك .

ويحرم اتخاذ أواني الذهب والفضة في الزينة أيضاً ، كأن تجعل تحفاً ونحو ذلك .

دلـيـل ذلـك :

قوله : لا تلبسوا الحرير ولا الديباج ، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافهما ، فإنهما لهم في الدنيا ولكم في الآخرة [ رواه البخاري ] .





[ سورة الحج آيه 23]

وفي حديث أم سلمة أن النبي قال :من شرب في إناء من ذهب أو فضة فإنَّما يجرجر في بطنه نار جهنم [ رواه البخاري ] . يجرجر : يصيب .
ثالثـاً : التشـبه بالكفـار والفسـاق

المـراد بـه :تقليد الكفار والفساق في لباسهم الخاص الذي لا يشاركهم غيرهم فيه .

حـكمـه :

يحرم التشبه بالكفار - من اليهود والنصارى وغيرهم - في زيِّهم وألبستهم ، ولا تجوز متابعتهم وتقليدهم فيما يختصون به ، ومن أشدّ ذلك لبس ما يحمل شعارهم كالصليب ونحوه .

وأيضاً يحرم التشبه بالفساق وأصحاب السلوك الشاذ المنحرف في ألبستهم ، وقصات شعرهم وغير ذلك من حركاتهم .

ومن الملاحظ افتتان بعض الناشئة من الفتيان والفتيات بتقليد أناس من مشاهير الكفار والفساق ، ومحاكاتهم في حركاتهم ، واتّباع ما يصدر عنهم « مما يسمى بالموضة ! » وهذا ضعف في الديانة وتميّع وتساهل في الشخصية المسلمة .

يقول النبي : لتتبعن سننمن كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضبٍّ لدخلتموه [ رواه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم ]. لتتّبعنّ : لتقلّدنّ . القذة : هي رأس السهم يدخل في موضعه وهو كناية عن شدة الاتباع للكافرين كدخول رأس السهم في موضعه .

دلـيـل ذلـك :

قوله : من تشبه بقوم فهو منهم [ رواه أبو داود ]. منهم : أي موافق لهم في دينهم ؛ لأن التشبه في اللباس يدعو للاقتداء بهم .

وعن عائشة قالت :« إِن النبي لم يكن يترك في بيته شيئاً فيه تصاليب إلا نقضه »[ رواه البخاري ] نقضه : هدمه .

وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله : غيروا الشيب ، ولا تشبهوا باليهود [ رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح ].وهذا أمر صريح بمخالفة اليهود .

حكمـة النهـي :

إن التشبه بالكفار يفضي ويؤدّي إِلى مودتهم وتعظيمهم ، ورفع مكانتهم في نفس المسلم ، وهذا محرم ، كما يؤدي التشبه بهم في الظاهر إِلى التشبه بهم في الباطن من الصفات والأخلاق .
رابعـاً : تشـبه الرجـال بالنسـاء ، والنسـاء بالرجـال

حـكمـه :

يحرم تشبه الرجل بالمرأة في لباسها وزينتها التي تختص وتتفرّد بها ، وفي كلامها وحركتها وغير ذلك ، وكذا تشبه المرأة بالرجل فيما ذكر .

دلـيـل ذلـك :

حديث ابن عباس قال : « لعن رسول الله المتشبهين من الرجال بالنساء ، والمتشبهات من النساء بالرجال»[ رواه البخاري ] .اللعن : هو الطرد من رحمة الله تعالى . المتشبّهين : المقلّدين .

وحديث أبي هريرة قال :« لعن رسول الله الرجل يلبس لبسة المرأة ، والمرأة تلبس لبسة الرجل »[ رواه أبو داود ] .

ضابـط التشـبه :

المعتبر في ذلك هو الغالب ، فما كان من لباس الرجل وزينته غالباً فتنهى المرأة عنه ، وما كان من لباس المرأة وزينتها غالباً فينهى الرجل عنه .

حكمـة النهـي :

إن التشبه في الأمور الظاهرة يؤدي إِلى التشبه في الأخلاق والأعمال والصفات ، والخروج عما جبله الله عليه وخلقه عليه ، فيؤدي تشبه الرجل بالمرأة إِلى الميوعة والتغنج والتّخنّث ، واكتساب صفات الأنثى ، وتشبه المرأة بالرجل إِلى الاسترجال ، وخروج المرأة عن فطرتها وخلقتها .
خامسـًا : لبـس الشـهرة وزينتهـا
تعـريفهـا :

لبس الشهرة وزينتها :
ما يشتهر به عند الناس ، ويتميز به عنهم ، ويشار إِليه ؛ لخروجه عما اعتادوه ، سواءٌ أكان لحسنه وغلائه أم العكس أم شذوذه أم غرابته ، فالشهرة تكون بالمرتفع الخارج عن المعتاد ، وبالمنخفض الخارج عن المعتاد .

حـكمـه :

يحرم على المرء أن يلبس لباس الشهرة ، أو يتزين بزينتها .
سادسـًا : اللبـاس الـذي يصـف العـورة أو يكشـفها

حـكمـه :

يحرم من اللباس ما يصف العورة لشفافيته بأن يظهر ما تحته من البشرة ، أو قصره عن حدّ الستر ، كمن يلبس قصيراً يكشف عن فخذه ، ويتأكد التحريم على النساء ؛ لأن المرأة عورة عند الرجال الأجانب ، فلا يجوز لها أن تلبس الرقيق ، أو الضيق الذي يصف أجزاء جسمها ، أو القصير الذي يبدي شيئاً منها .

دلـيـل ذلـك :

قوله : صنفان من أهل النار لم أرهما ؛ قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإِن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا [ رواه مسلم ] . صنفان : نوعان . لم أرهما : لم يظهرا في زمن النّبوّة . سياط : أسواط . يضربون بها : يظلمون بها . كاسيات عاريات : أي يلبسن ثياباً ، ولكنها في الحقيقة عارية لرقة الثياب أو ضيقها ، أو يكسين بعض الجسم ويكشفن بعضه . مميلات : مميلات غيرهنّ عن الحق . مائلات : مائلاتٍ هنّ عن الحق والعفاف . لا يدخلن الجنّة : أي لا يدخلنها مع أول الدّاخلين .
سابـعًا : اللبـاس الـذي يحمـل صـورة ذوات الأرواح

حـكمـه :

يحرم من الألبسة لبس ما يحمل صورة ذوات الأرواح ، كلباس عليه صورة إِنسان أو حيوان .

دلـيـل ذلـك :

قال : لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب أو صورة [ رواه البخاري ] . صورة : أي صورة إنسان أو حيوان .

وعن عائشة قالت :« قدم رسول الله من سفر وقد سترت على بابي درنوكاً - أي ستراً له خمل - فيه الخيل ذوات الأجنحة فأمرني فنزعته »[ رواه البخاري ومسلم ] . خمل : أي له وبر . فنزعته : فأزلته .
ثامنـًا : الألبسـة التـي تحمـل عبـارات محرمـة

حـكمـه :

يحرم لبس ما كتب عليه عبارات محرمة حتى تزال .

وتنتشر في زماننا ألبسة تحمل عبارات فيها كفر أو فسق ، وتكون بلغة أخرى لا يفقهها لابسها ، فالواجب أن يتحرى المسلم في لباسه ، ويبتعد عن الألبسة التي تحمل عبارات لا يعرف معناها ، والواجب على تجار المسلمين أن يتنبهوا لذلك الأمر ، ولا يجلبوا إِلى المسلمين ما يضرهم في دينهم .
تاسـعًا : إسـبـال الثـيـاب

المـراد بـه : إطالة الثوب للرّجل أسفل الكعبين . والكعبين : هو العظم الناتىء في القدم .

حـكمـه :

مما يحرم على الرجال إِسبال الثياب أسفل من الكعبين ، وكذا إِطالة المشالح والسراويل وغيرها .

أما النساء ، فالمشروع في حقهن إِطالة الثوب حتى يستر قدميها .

دلـيـل ذلـك :

حديث رسول الله قال : ما أسفل من الكعبين من الإِزار ففي النار [ رواه البخاري ].

روى ابن عمر قال : قال رسول الله : من جر ثوبه خيلاء لم ينظر اللهإِليه يوم القيامة ، فقالت أم سلمة فكيف يصنعن النساء بذيولهن ؟ قال : يرخين شبراً ، فقالت : إذاً تنكشف أقدامهن، قال: فيرخينه ذراعاً لا يزدن عليه [ رواه الترمذي وقال : حسن صحيح ].خيلاء : كبرياء . بذيولهن : أطراف ثيابهن والمراد بالذيل هنا : ما تجره المرأة من ثيابها . يرخين : ينزلن . فيرخينه : فينزلنه .
عاشـرًا : الوشـــــم

تـعريفـه :

الوشـم
: هو غرز إِبرة ونحوها في الكف أو الذراع أو الشفة أو غير ذلك من البدن حتى يسيل الدم ، ثم يحشى ذلك الموضع بمادة من الكحل ونحوه فيخضر.

حـكمـه :

يحرم من الزينة الوشم ، فالوشم محرم شرعاً من فعله يأثم ومن تركه يؤجر .

دلـيـل ذلـك :

حديث عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله : لعن الله الواشمات والمستوشمات ، والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله [ رواه البخاري ومسلم ] . اللعن : هو الطرد من رحمة الله تعالى . النّامصات : أي مزيلات شعر الحاجب طلبًا للحسن . المتفلّجات : اللواتي يفرّقن أسنانهن .

حكمـة النهـي :

الحكمة من هذا التحريم إنّما هو ما جاء مصرّحًا به في الحديث السابق ، وهو تغيير خلق الله سبحانه وتعالى ؛ ولأنّه تزوير ، وتدليس ، وإيهام بغير ما عليه الأمر في واقع الحال .
الحـادي عشـر : وصـل الشـعر

حـكمـه :

يحرم من الزينة وصل الشعر بشعر آخر ليكون أجمل له أو أكثر أو أطول ، ويدخل في ذلك استعمال الشعر المستعار في رأس وغيره ، كالمسمى بالباروكة ، فإِنه لا يجوز .

أما استخدام الصوف والخرق ونحوها على وجه شد الشعر أو ربطه بحيث يتميز عن الشعر للناظر ، فليس من الوصل ولا هو في معناه ، فيجوز .

دلـيـل ذلـك :

حديث ابن عمر أن رسول الله قال : لعن الواصلة والمستوصلة ، والواشمة والمستوشمة [ رواه مسلم ] .اللعن : هو الطرد من رحمة الله تعالى . والواصلة : هي التي تصل الشعر بشعر آخر. والمستوصلة : هي التي تطلب من غيرها أن يصل شعرها بشعر آخر.

حكمـة النهـي :

الحكمة في تحريم الوصل في الشعر إنّما هي التّزوير في الحقيقة ، والتّغيير للخلقة ، والتّظاهر بغير ما عليه الحال في الواقع .
الثانـي عشـر : نتـف الحاجـب وحلقـه

حـكمـه :

يحرم نتف الحاجب وقصه وحلقه ، لكن إِن حصل من شعر الحاجب ضرر مثل : زيادة عن الحد الطّبيعي وفيه أذية فيؤخذ منه بقدر ما يزول به ذلك الضرر ؛ لأنّ الضرر يُزال .

دلـيـل ذلـك :

ما ثبت في حديث عبد الله بن مسعود - السابق - من قوله : لعن الله والواشمات والمستوشمات ، النامصات والمتنمصات [ رواه البخاري ومسلم ]. والنَّمْص : هو نتف الحاجب ، ويدخل فيه قصه وحلقه .


رد مع اقتباس
قديم 02 Sep 2010, 05:50 AM [ 2 ]
مؤسس شبكة الشدادين

تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1511
الردود : 82105
مجموع المشاركات : 83,616
معدل التقييم : 4458السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


رد: ما يحرم من اللباس و لزينة


حياك الله أختي ميمو
والله يجزاك كل خير على هذه الفتاوي
الهامة والمتعلقة باللباس وأحكامه
والله يكتب لك أجر هذا النشر


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 02 Sep 2010, 06:03 AM [ 3 ]

تاريخ التسجيل : Mar 2010
رقم العضوية : 26326
الإقامة : saudi arabia
الهواية : *************
مواضيع : 166
الردود : 3637
مجموع المشاركات : 3,803
معدل التقييم : 26ابن الأمير is on a distinguished road

ابن الأمير غير متصل


رد: ما يحرم من اللباس و لزينة


جزاكِ الله خير اختي ميمو

الله لا يحرمكِ الاجر


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 05 Sep 2010, 06:21 AM [ 4 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : May 2010
رقم العضوية : 27721
الإقامة : saudi arabia
الهواية : الاطلاع
مواضيع : 83
الردود : 922
مجموع المشاركات : 1,005
معدل التقييم : 25تقوى ودمعة is on a distinguished road

تقوى ودمعة غير متصل


رد: ما يحرم من اللباس و لزينة


جزاكي الله خير الجزاء

وجعل ماكتبتي في ميزان حسناتك


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 05 Sep 2010, 06:43 AM [ 5 ]
عضو متميز

تاريخ التسجيل : May 2006
رقم العضوية : 10390
الإقامة : saudi arabia
الهواية : الغياب
مواضيع : 688
الردود : 19455
مجموع المشاركات : 20,143
معدل التقييم : 2155رعد الجبوب has a reputation beyond reputeرعد الجبوب has a reputation beyond reputeرعد الجبوب has a reputation beyond reputeرعد الجبوب has a reputation beyond reputeرعد الجبوب has a reputation beyond reputeرعد الجبوب has a reputation beyond reputeرعد الجبوب has a reputation beyond reputeرعد الجبوب has a reputation beyond reputeرعد الجبوب has a reputation beyond reputeرعد الجبوب has a reputation beyond reputeرعد الجبوب has a reputation beyond repute

رعد الجبوب غير متصل


رد: ما يحرم من اللباس و لزينة


الله يجزاك بالخير ويوفقك لفعل كل خير

تحياتي


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 06 Sep 2010, 12:22 AM [ 6 ]
عضو متميز

تاريخ التسجيل : Aug 2010
رقم العضوية : 29330
الإقامة : saudi arabia
الهواية : القراءة و الإستكشاف
مواضيع : 40
الردود : 177
مجموع المشاركات : 217
معدل التقييم : 27ميمو العسولة is on a distinguished road

ميمو العسولة غير متصل


رد: ما يحرم من اللباس و لزينة


يسلموووووووووووووووو ع المرور الجميل

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 06 Sep 2010, 12:28 AM [ 7 ]
أميرة الذوق

تاريخ التسجيل : Dec 2008
رقم العضوية : 15418
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 817
الردود : 11048
مجموع المشاركات : 11,865
معدل التقييم : 33عســــــــــولة is on a distinguished road

عســــــــــولة غير متصل


رد: ما يحرم من اللباس و لزينة


جزاكِ الله خير اختي ميمو

الله لا يحرمكِ الاجر


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 06 Sep 2010, 05:37 AM [ 8 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : Mar 2010
رقم العضوية : 26150
الإقامة : saudi arabia
الهواية : النت وبس
مواضيع : 280
الردود : 5181
مجموع المشاركات : 5,461
معدل التقييم : 31أماني is on a distinguished road

أماني غير متصل


رد: ما يحرم من اللباس و لزينة



جزاكِ الله خير اختي ميمو
الله لا يحرمكِ الاجر ويجعله في ميزان حسناتك يارب


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 06 Sep 2010, 07:02 AM [ 9 ]
عضو متميز

تاريخ التسجيل : Oct 2008
رقم العضوية : 11616
الإقامة : saudi arabia
الهواية : القراءة
مواضيع : 189
الردود : 3478
مجموع المشاركات : 3,667
معدل التقييم : 1079متأمل has much to be proud ofمتأمل has much to be proud ofمتأمل has much to be proud ofمتأمل has much to be proud ofمتأمل has much to be proud ofمتأمل has much to be proud ofمتأمل has much to be proud ofمتأمل has much to be proud of

متأمل غير متصل


رد: ما يحرم من اللباس و لزينة


جزاك الله خيرا .
نقل موفق موثق ،
زادك الله علما وفقها .


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 06 Sep 2010, 07:55 AM [ 10 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية : 22437
الإقامة : saudi arabia
الهواية : .
مواضيع : 419
الردود : 16104
مجموع المشاركات : 16,523
معدل التقييم : 149السديم will become famous soon enoughالسديم will become famous soon enough

السديم غير متصل


رد: ما يحرم من اللباس و لزينة


^
^

جزاك الله الف خير ميمو ..


ماقصرتي موضوع متكامل ^ ^


الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فقة ثالث متوسط الفصل الثاني بوربوينت مايستحب من اللباس الريّان منتديات المرحلة المتوسطة 11 11 Mar 2011 07:44 PM
يحرم على العيد وأنت بعيد!! عســــــــــولة الهواتف الذكية - الجوال - البلاك بيري - الجالكسي 21 20 Nov 2010 09:41 PM
أوصيكم باالأمهات خيرآ ... بندر النايف قصائد مختارة 16 07 Dec 2007 11:42 PM
أسئلة حول اللباس في العرس أخت الرجال الأسرة والطفل والمجتمع 6 14 Jul 2007 08:43 AM
الأهلي يحرم الشباب من الصدارة ويهزمه بهدفين عـــلاوي عالم الرياضة 4 03 Dec 2006 10:47 PM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
02:55 PM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official