..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات قلب نابض حُبيبات حُب    <->    أبحر بمجداف الحروف من غير حرف واو العطف    <->    Shela أغليه يا مهنا    <->    بقلمي الوصال اللي تقفاه الرحيل كل لحظة فيه كانت خادعة ...!!    <->    Shela صوت الطواريق    <->    Reyadh رابطة جمهور العالمي (9)    <->    بقلمي امثال ايطالية مترجمة - تعليم الايطالية    <->    مزاجك اليوم [ 11 ]    <->    وردة غيمة الشعر تُروينا قافاً متبوعاً بِ أجمّل الصوُر ~    <->    جدة تزف 4 متأهلين الى المرحلة النهائية من جائزة الاصرار    <->   
مختارات   أغنى الأغنياءِ مَنْ لم يكُنْ للبُخلِ أسيرًا   
مواضيع ننصح بقراءتها أغليه يا مهنا
العودة   شبكة الشدادين الرسمية > المنتديات الإسلامية > منتدى خير البشر وخاتم الرسل
 
أدوات الموضوع
إضافة رد
  [ 1 ]
قديم 19 Oct 2013, 12:56 AM
تَفَاصِيْل عَسْجَدِيَّة !

الفارسة غير متصل

تاريخ التسجيل : Mar 2012
رقم العضوية : 56419
الإقامة : saudi arabia
الهواية :
المشاركات : 16,886
معدل التقييم : 912
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
اهتمام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطفل



الطفل هو رجل المستقبل، ومرحلة الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان، ومن ثم اهتم النبي ـ صلى الله علي وسلم ـ بأمر الطفل وتربيته منذ اللحظات الأولى لمجيئه للحياة، بل قبل أن يوجد، فأمر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الرجل باختيار الزوجة الصالحة، التي ستكون أما ومدرسة للطفل، كما رغب المرأة في إيثار الزوج الصالح، الذي سيكون أبا وقدوة له، لينشأ الطفل ويتربى في بيئة صالحة، ويصبح عضوا نافعا في بناء المجتمع والأمة ..
ومن هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في معاملته للطفل أن يُستقبل في أوائل حياته بالفرح والبشر، فعن سلمان بن عامر الضبي قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ يقول: ( مع الغلام عقيقة، فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى ) ( البخاري ).
كما حث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على تسمية الطفل واختيار الاسم الحسن له، حيث قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ أحب الأسماء إلى الله تعالى، عبد الله وعبد الــرحــمـن ) ( مسلم )، وفي ذلك اهتمام بالطفل منذ ولادته، ومكرمة له تساعده على الابتهاج حين يُدْعى باسم حسن ..
وهكذا تبدأ وتتدرج من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ العناية بالطفل والاهتمام به، من خلال توجيهات نبوية كريمة، في كل مرحلة من مراحل نموه، بدءاً بغرس المعاني الإيمانية، وتعويده على العبادة، ومرورا بالنواحي الخُلقية والنفسية ..
فكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يغرس في قلب الطفل المعاني الإيمانية، ويظهر ذلك في قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لعبد الله بن عباس ( يا غلام، احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف )( أحمد ).
ومن صور اهتمام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطفل أمره للوالدين بتعويد طفلهما على طاعة الله، حتى ينشأ حسن الصلة بالله عز وجل، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم : مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم في المضاجع ) ( أحمد ).
ومن الأمور الهامة التي أكد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عليها، الاستقرار النفسي للطفل، ومن ثم أكد على العدل والتسوية بين الأولاد، فحذر الآباء من إثارة الغيرة بين الأبناء، بتفضيل بعضهم على بعض، بأي صورة من صور التفضيل المادي أو المعنوي، لما في ذلك من أثر سيء على الطفل .. فحينما أراد النعمان بن بشير ـ رضي الله عنه ـ أن يُشهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم ـ على هِبة لأحد أولاده، قال له النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( يا بشير ألك ولد سوى هذا ؟، فقال له: نعم، فقال له: أكلهم وهبت له مثل هذا ؟، قال: لا، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم ـ: فلا تُشهدني إذاً ، فإني لا أشهد على جور(ظلم) )( مسلم ).
حتى القُبلة حث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على العدل فيها مع الأبناء.. فعن أنس ـ رضي الله عنه ـ أن رجلاً كان جالساً مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فجاء بني له فقبله وأجلسه في حجره، ثم جاءت بنية فأخذها فأجلسها إلى جنبه، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ( فما عدلت بينهما ) ( البيهقي ) .. .

وأعطى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للآباء والمربين القدوة الصالحة في التعامل مع الأطفال، بأسلوب الرحمة والرفق والحب والمؤانسة ..
عن عبد الله بن شداد عن أبيه قال : ( خرج علينا رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ في إحدى صلاتي العشي، الظهر أو العصر، وهو حامل الحسن أو الحسين ، فتقدم النبي ـ صلى الله عليه و سلم ـ فوضعه ثم كبر للصلاة، فصلى فسجد بين ظهري صلاته سجدة أطالها، قال: إني رفعت رأسي فإذا الصبي على ظهر رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ وهو ساجد فرجعت في سجودي، فلما قضى رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ الصلاة، قال الناس يا رسول الله: إنك سجدت بين ظهري الصلاة سجدة أطلتها، حتى ظننا انه قد حدث أمر أوانه يوحى إليك، قال: كل ذلك لم يكن، ولكن ابني ارتحلني (ركب على ظهري) فكرهت أن أعجله حتى يقضي حاجته ) ( الحاكم ).
وعن أنس ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ( إني لأدخل في الصلاة وأنا أريد إطالتها، فأسمع بكاء الصبي، فأتجوز في صلاتي(أي أسرع) مما أعلم من وجد أمه من بكائه )( البخاري ).
وكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يلاعب ويداعب أبناء الصحابة، ويدخل السرور عليهم.. فعن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: ( كان لي أخ يقال له أبو عمير ، كان إذا جاءنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: يا أبا عمير ، ما فعل النغير ) ( البخاري )، النغير: طائر صغير كالعصفور.
إن ملاعبة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للأطفال وملاطفته لهم، والترويح عن أنفسهم ـ وهو من هو ـ صلى الله عليه وسلم ـ في علو منزلته وعظم مسؤولياته، تبين لنا مدى اهتمامه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطفل ..
ومع اهتمامه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالناحية النفسية للأطفال ومداعبته لهم، فإنه كان لا يترك فرصة أو موقفا، يحتاج الطفل فيه إلى تعليم أو تأديب، إلا أرشده ووجهه برفق وحب.. فعن عمر بن أبي سلمة قال ( كنت غلاماً في حجر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكانت يدي تطيش في الصحفة، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم : يا غلام، سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك، فما زالت طعمتي بعد )( البخاري )..طعمتي بعد: طريقة أكلي بعد ذلك .

وقد يغضب الأب أو الأم على طفله وولده فيدعو عليه، وفي ذلك خطورة عليه، فقد تُستجاب الدعوة، ومن ثم أغلق رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ هذا الباب على الوالدين، شفقة ورحمة بالطفل ووالديه، فقال ـ صلى الله عليه وسلم( لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة يُسأل فيها عطاء فيستجيب لكم ) ( مسلم )..
إن الناظر في سيرته وأحاديثه ـ صلى الله عليه وسلم ـ يجد أنه أعطى الطفل نصيبا من وقته، وجانبا كبيرا من اهتمامه، فكان ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع الأطفال أباً حنونا، ومربياً حكيما، يداعب ويلاعب، وينصح ويربي ..
فكان جل همه واهتمامه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يصنع رجالا، وأن يبني أمة، وبمثل هذه التربية، والتوجيهات القولية والفعلية من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنشأ جيلاً مثالياًً في إيمانه وعباداته، وأخلاقه ومعاملاته، وظهرت فيه أسماء كثيرة من الأطفال الأبطال، كان لهم تأثيرهم الواضح في المجتمع الإسلامي الأول، مثل: عبد الله بن الزبير، وعبد الله بن عمر، ومعاذ بن جبل، ومعاذ بن عفراء، ومعاذ بن عمرو بن الجموح، وسمرة بن جندب، ورافع بن خديج والحسن والحسين ـ رضي الله عنهم ـ .. الذين كانت لهم مشاركة فعَّالة في الدفاع عن الإسلام ، وكانوا نماذج تُحْتذى لكل أطفال المسلمين ..


رد مع اقتباس
قديم 19 Oct 2013, 03:35 AM [ 2 ]
عضو متميز

تاريخ التسجيل : Oct 2013
رقم العضوية : 68356
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 1
الردود : 2733
مجموع المشاركات : 2,734
معدل التقييم : 575ياسر is a name known to allياسر is a name known to allياسر is a name known to allياسر is a name known to allياسر is a name known to allياسر is a name known to all

ياسر غير متصل


رد: اهتمام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطفل


جزاك الله الف خير مشرفتنا بصراحة موضوع ثري وعميق راق لي واثرى خيالي وبالي اللهم صلِ عليه وسلم
سلمت الانامل ع النص المميز المتكامل


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 19 Oct 2013, 12:16 PM [ 3 ]

تاريخ التسجيل : Jan 2012
رقم العضوية : 54016
الإقامة : saudi arabia
الهواية : Silence#
مواضيع : 595
الردود : 61208
مجموع المشاركات : 61,803
معدل التقييم : 1686بنت النشامى has a brilliant futureبنت النشامى has a brilliant futureبنت النشامى has a brilliant futureبنت النشامى has a brilliant futureبنت النشامى has a brilliant futureبنت النشامى has a brilliant futureبنت النشامى has a brilliant futureبنت النشامى has a brilliant futureبنت النشامى has a brilliant futureبنت النشامى has a brilliant futureبنت النشامى has a brilliant future

بنت النشامى غير متصل


رد: اهتمام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطفل


صلى الله عليه وسلم
بارك الله فيك يالغالية
على الموضوع القيم
كل الشكر والتقدير


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 19 Oct 2013, 02:01 PM [ 4 ]
مؤسس شبكة الشدادين

تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1403
الردود : 75326
مجموع المشاركات : 76,729
معدل التقييم : 2536السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان متصل الآن


رد: اهتمام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطفل


جزاك الله كل خير أختي
الفارسة
ولنا في رسول الله أعظم قدوة
صلى الله عليه وسلم


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 19 Oct 2013, 07:34 PM [ 5 ]

تاريخ التسجيل : Jan 2013
رقم العضوية : 63996
الإقامة : saudi arabia
الهواية : التصميم - الرسم
مواضيع : 822
الردود : 13604
مجموع المشاركات : 14,426
معدل التقييم : 4513ضياء القمر has a reputation beyond reputeضياء القمر has a reputation beyond reputeضياء القمر has a reputation beyond reputeضياء القمر has a reputation beyond reputeضياء القمر has a reputation beyond reputeضياء القمر has a reputation beyond reputeضياء القمر has a reputation beyond reputeضياء القمر has a reputation beyond reputeضياء القمر has a reputation beyond reputeضياء القمر has a reputation beyond reputeضياء القمر has a reputation beyond repute

ضياء القمر متصل الآن


رد: اهتمام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطفل


بالفعل خير بني ادم رسول الله صلي الله عليه وسلم
يا ليت الجميع يقتدي بنهجه و سنته و طريقته في التعامل
الف شكر لك على الموضوع القيم


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 19 Oct 2013, 11:42 PM [ 6 ]
مشرفة المنتديات الإسلامية

تاريخ التسجيل : Sep 2013
رقم العضوية : 67882
الإقامة : saudi arabia
الهواية : الرسم
مواضيع : 317
الردود : 3242
مجموع المشاركات : 3,559
معدل التقييم : 548*ملاك* is a glorious beacon of light*ملاك* is a glorious beacon of light*ملاك* is a glorious beacon of light*ملاك* is a glorious beacon of light*ملاك* is a glorious beacon of light*ملاك* is a glorious beacon of light

*ملاك* غير متصل


رد: اهتمام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطفل


سلمت اناملك على هذا الطرح المميز.
.يعطيك العافية .

ماننحرم فيض ابداعاتك.


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 20 Oct 2013, 08:01 PM [ 7 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : Jun 2013
رقم العضوية : 66027
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 161
الردود : 1931
مجموع المشاركات : 2,092
معدل التقييم : 348أم وريف is a jewel in the roughأم وريف is a jewel in the roughأم وريف is a jewel in the roughأم وريف is a jewel in the rough

أم وريف غير متصل


رد: اهتمام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطفل


ولنا في رسول الله اسوة حسنة
أحسنتي بارك الله فيك على طرح الموضوع
وضحتي لنا اساليب نبوية راقية في التعامل
مع الاطفال

كل الشكر و التقدير


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 28 Oct 2013, 08:50 AM [ 8 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : Sep 2013
رقم العضوية : 66524
الإقامة : saudi arabia
الهواية : التصميم
مواضيع : 57
الردود : 467
مجموع المشاركات : 524
معدل التقييم : 183عشقك خفوقي has a spectacular aura aboutعشقك خفوقي has a spectacular aura about

عشقك خفوقي غير متصل


رد: اهتمام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطفل


علية افضل الصلاة واتم التسليم
جزاك الله عنا كل خير ورضى عليك يالغلا



الأعلى رد مع اقتباس
قديم 07 Nov 2013, 04:22 AM [ 9 ]

تاريخ التسجيل : Nov 2011
رقم العضوية : 49670
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 238
الردود : 3403
مجموع المشاركات : 3,641
معدل التقييم : 391حنين is just really niceحنين is just really niceحنين is just really niceحنين is just really nice

حنين غير متصل


رد: اهتمام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطفل


صلى الله عليه وسلم
جزاك الله خير
....................


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 07 Nov 2013, 07:48 PM [ 10 ]
عضو متميز

تاريخ التسجيل : Jul 2013
رقم العضوية : 66103
الإقامة : saudi arabia
الهواية : الشعر
مواضيع : 69
الردود : 248
مجموع المشاركات : 317
معدل التقييم : 25خيالة الشرفاء is on a distinguished road

خيالة الشرفاء غير متصل


رد: اهتمام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالطفل


عليه افضل الصلاه والتسليم
وجزاك الله خيرر ..


الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
11:41 AM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official