..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات ( الحميس )    <->    وردة سَجلْ دُخوُلكْ / خُروُجكْ بِـ بيَتْ شِعر ♫ ( النُسخّة الثَالِثّة ) !    <->    T3aloo ردي ومجاراتي .... للأبيات الموجهه من الشاعر القدير موسى ابن مشهور ل. درع الخوي    <->    وردة طبخات من الانستقرام (يومية) من اختياري    <->    اهداء لكل الاعضاء ولاتنسونا من دعواتكم خاصة المنتدى الاسلامي    <->    هدية صفة الحج بالصور    <->    وردة فيه حكيّ بــ / صدريّ ودي أقوله .. ( النسخة العاشرة ) ..    <->    نشاط غير مسجل هنا مواضيع جديدة تستحق الإطلاع عليها ..    <->    وردة ( وَاسْتَغْفِرُواْ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )    <->    موضوع مميز هندي يقصف الجبهات    <->   
مختارات   وخير جليس في الزمان كتاب   
العودة   شبكة الشدادين الرسمية > المنتديات الشعبية > القبائل العربية
  [ 1 ]
قديم 07 Mar 2006, 03:06 PM
عضو جديد

harthyss غير متصل

تاريخ التسجيل : Jan 2006
رقم العضوية : 922
الإقامة : saudi arabia
الهواية :
المشاركات : 32
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
حجة غرم الشدادين.... الوثيقة الأصلية والتاريخ الحقيقي



حجة غرم الشدادين.... الوثيقة الأصلية والتاريخ الحقيقي

مقدمة:

لقد كثر الحديث عن وثيقة غرم الشدادين مع قبيلة بني الحارث وتضاربت الأقوال من
حيث التاريخ والنص الأصلي للوثيقة ..حيث أدلى كل من لديه معرفه بسيطة أو
معلومة مستقاة من رواة بعضهم سمع فقط أو أطلع على بعض النصوص المطبوعة
المتداولة في منتديات بني الحارث ومجالسهم. وقد اطلعت على أقوال بعض المحققين
والباحثين ووجدت أن معظمهم قد جانبه الصواب باستثناء كتابات الشيخ الدكتور
عائض بن فدغوش الشدادي الحارثي المؤرخ والباحث في تاريخ بني الحارث. حيث
حاول الوصول إلى الحقيقة وطرح كل ما توفر لديه من معلومات بشكل أكاديمي
ومنطقي , وإن كان لم يجزم بصحة تاريخ معين أو رواية معينه إلا أنه رجّح بعض
الأقوال ألتي أجدها أنا راجحة أيضا.
وبما أن وجود الحجة الأصلية والاستماع إلى روايات من يعنيهم أمر هذه الوثيقة من
شانه وضع حد لهذا كله من خلال جلاء الحقيقة وتبيانها ، وبما أنني احد المعنيين
بشكل مباشر بموضوع هذه الحجة فقد اخترت إيراد ما لدي من معلومات موثقة
مدعمة بصوره من الوثيقة الأصلية تنشر لأول مرة.

الصفة التي تخولني للكتابة:

كما ذكرت في المقدمة ، محتوى هذه الوثيقة يعنيني بشكل مباشر فأحد الموقعين
عليها وأحد الأربعة الأطراف الرئيسيين في الوثيقة هو جدي السابع
(علي أبو خليّه أبو جناب)، حيث أن اسمي هو :
( سعود بن سفر بن سليمان بن عوض بن مبطي بن وتيد بن على أبو خلية أبو جناب). لذلك هذه الوثيقة بمحتواها تتعلق بأجدادي وتحالفاتهم وأملاكهم. علماً أن
الأربعة الأطراف الرئيسيون في الوثيقة هم:
• على أبو خلية أبو جناب القشعري البنيوسي الحارثي.
(اشترى غزاله وقبل غرم ملفي ابن مفلح وثاني من سال دمه في سبيل الغرم).
• ملفي أبن مفلح الشدادي القحطاني.
(طالب الغرم، أقدم على شج جبين بريمان الحنيش وأسال دمه ).
• بريمان الحنيش الحارثي.
( باع غزاله على علي أبو خليّه، أول من سال دمه في سبيل الغرم).
• حنيتم الشلوي
( ثار لبريمان الحنيش وشج جبين علي أبو خليّة وأسال دمه).


موضوع الوثيقة (الحجة) واهم نقاطها:

لهذه الوثيقة موضوعان رئيسيان هما:
• غرم (جد الشدادين) ملفي أبن مفلح الشدادي مع قبيلة بني الحارث
عامة ومع خامس الخليات خاصة ممثلاً ذلك في جدهم علي أبو خلية أبو جناب، وقد
اختار( جد الشدادين ) ملفي ابن مفلح الشدادي أن يصبح الغارم الأقرب للخليات من
دون غيرهم من بني الحارث بملء إرادته ولم يطلب منه أبو خليّه ذلك .. حيث ورد في
الوثيقة أنه عندما قرر الشدادي الغرم مع بني الحارث بدم رجال وليس بذبائح، أقدم على جرح بريمان الحنيش في مقدمة رأسه وأسال دمه ، وبما أن حنيتم الشلوي هو
أحد الأقربين من الموجودين من ناحية الدم والغرم لبريمان الحنيش ، وبتفاهمٍ
يعتقد أنه مسبق بين بني الحارث وملفي ابن مفلح الشدادي حول اختيار غرامة
الأقرب من بني الحارث الموجدين، قام حنيتم الشلوي بالقضاء أو الثار لدم بريمان
الحنيش الذي سفكه ملفي الشدادي بجرح جبين علي أبو خليّة أبو جناب، وبذلك دفع
دمٌ خلياني بالخصوص حارثي على وجه التعميم مقابل الدم الذي سفكه ملفي الشدادي.
• بئر غزالة وهي التي كان يشرب منها القوم أثناء اجتماعهم في وادي
الحميّ، وهذه البئر تقع على طرف مسيل وادي غزالة الجنوبي شرق جبل بريمان
المعروف في منطقة الجبوب، وقد سمي الجبل باسم صاحب البئر الأول بريمان
الحنيش الذي ورد ذكره في الوثيق( الحجة المحور الثاني للحجة ومحورها الأول هو الغرم.


لماذا اختار ملفي أبن مفلح الشدادي الغرم مع علي أبو خليّة على وجه الخصوص؟

بخصوص اختيار ملفي الشدادي للغرم مع على أبو خليه أبو جناب فيبرره المكانة
الاجتماعية الرفيعة التي يتمتع بها أبو خلية وعراقة نسبه وكثرة ماله وقوة
شخصيته، يضاف إلى ذلك امتلاك أبو خليّة لأهم مقومات الحياة حسب معايير ذلك
الزمن وهو الماء والكلأ. من حيث الماء، حيث يمتلك على أبوخليّة الآبار وموارد
الماء التالية:
1. بئر غزاله التي ورد ذكرها في الوثيقة.
2. بئر المكيسر وتقع في منطقة الوزر وهي أرض رعوية فسيحة تمتتد من
حدود قبيلة عتيبة شمالاً إلى أم الظهي وعنّ جنوباً، ومن ريع النجد ووادي ملحات
غرباً إلى أطراف نجد شرقاً.
3. بئر مثيبة في قيا وتقع حالياً بمحاذاة طريق الجنوب من الجهة الجنوبية.
4. بئر أم القصبان وتقع أثارها حالياً في حارة الشدادين الشمالية على
مسيل وادي قيا.
5. بئر أم النخلة وتقع في وادي ضراء بمحاذاة أم السعود وهي الحد الفاصل
بين أملاك بنيوس وأملاك ناصرة في وادي ضراء.
6. ماء علي، وهو مورد ماء يقع في وادي ضراء ويبعد عن أم السعود
حوالي عشرة كيلو متر في أسفل الوادي.

مقتضيات الحجة ( الوثيقة ) وما ترتب عليه من التزامات:


التوقيع على هذه الحجة من قبل الأطراف المهمين أبرز إلي الوجود واقع جديد
والتزامات جديدة يجهلها البعض، ويمكن اجمالها في نقطتين أساسيتين:

• أصبح ملفي أبن مفلح الشدادي القحطاني وذريته من بعده جزء لا يتجزأ
من قبيلة بني الحارث ، لهم نفس الحقوق في التملك والرعي والانتقال وحمل اسم
القبيلة، وعليهم نفس الواجبات من الدفاع عن الأرض والعرض والممتلكات ضد أي
عدو غير حارثي في زمنٍ كانت الغلبة فيه للأقوى. ولكن في حالة أي خلاف بين قبائل
بني الحارث فان الشدادين ينحازون إلى بنيوس ويساندونهم، وفي حالة الخلاف بين
قبائل بنيوس فإن الشدادين يدخلون تحت لواء القشاعرة،
والقشاعرة من بنيوس هم العضاوين والشبعة و الشدادين الذين أصبحوا
قشاعرة بالغرم. أما في حالة الخلاف بين القشاعرة فأن الشدادين ينحازون إلى
العضاوين. وفي حالة نشوب خلاف بين أخماس العضاوين فإن الشدادين يقفون بالدم
والمال مع الخليات، وهذا ما أثبتته الوقائع ومنها خلاف الخليات من جهة وبقية
العضاوين من جهة أخرى حول بئر أم النخلة في وادي ضراء عام 1370هـ حيث
طلب الشيخ سفر ابن سليمان ابوخليّة من الشدادين التدخل معه ضد العضاوين
بمقتضى الغرم وكان له ما أراد.
• النقطة الثانية تدور حول انتقال ملكية البئر المسماة غزالة إلى على
أبو خليّة أبو جناب وذريته من بعدة. ولا زال هذا الموضوع مثار جدل بين العضاوين،
فبقية أخماس العضاوين تدعي المشاركة في ملكية البئر والخليّات يدعون أنها ملك
خاص بهم.
• ومن الأمور التي قادت إليها هذه الوثيقة بشكل غير مباشر وبدون التزام
رسمي هو النسب والصهر الذي حدث بين على أبو خليّة أبو جناب وبين ملفي ابن
مفلح الشدادي. حيث زوج أبو خليّة ابنته لملفي أبن مفلح وأنجبت له. وسلالتهم هم
كافة أفراد قبيلة الشدادين الموجودون حالياً.

تاريخ الوثيقة الحقيقي:

من أعجب ما قراءته حول تاريخ الوثيقة هو زعم البعض أنها كتبت بتاريخ 115هـ
وهذا الكلام أجزم أنه غير صحيح على الإطلاق. ذلك لأنه قديم جداً وينتمي إلى عهد
الدولة الأموية، ثم أن على أبو خلية هو جدي السابع وليس العشرون. لذلك أقول أن
التاريخ الحقيقي لهذه الوثيقة هو عام 1015هـ كما رجحه الشيخ الدكتور عائض
بن فدغوش الحارثي، واستند في كلامي على المعطيات التالية:
1. قرب ذلك التاريخ بشكل منطقي جداً مع حجة شراء الوزر .حيث تم شراء
الوزر عام 999هـ من قبل جدي على أبو خليّة أبو جناب، وتاريخ حجة الغرم هو
1015هـ ومن هنا نجد أن الفاصل الزمني بين الوثيقتين هو حوالي 16 عاماً وهذا
منطقي جداً إذ لا يمكن لشخص أن يكتب وثيقتين الفاصل الزمني بينهم أكثر
من 7 قرون. هذا يدحض ويلغي مقولة أن الغرم تم عام 115هـ.
2. تبين صورة مخطوط الوثيقة الأصلية والتي تُنشر لأول مرة بشكل واضح
أن التاريخ هو 1015هـ، وسوف أعود لموضوع مخطوط الوثيقة الأصلية وكيفية الحصول عليها في مبحث آخر بعد قليل.
3. لو سألت أحفاد كل من ورد ذكرهم في وثيقة الغرم عن نسبهم بالتسلسل
فسوف ينتهون عند من ذكر في الوثيقة كجد سابع أو ثامن أو تاسع على أبعد حد
ممكن.مثلاً على أبو خليّة أبو جناب هو جدي السابع كما ذكرت سابقاً. كذلك لك أن
تسأل أحد أبناء الحناتمه من الشلاوى عن نسبه وسوف يصل إلى حنيتم جد سابع
أو ثامن أو تاسع، ومثلهم أحفاد شايع ابن غزال وأبناء البلاهده وبالطبع الشدادين.
وهذا يدل على أن التاريخ الحقيقي هو1015هـ، وغير ذلك هو مردود وعارعن الصحة.

صورة مخطوط الوثيقة الأصلي:

أول تاريخ لظهور مخطوطة الوثيقة الأصلية هو في الثمانينات من القرن الرابع عشر
الهجري.أي بين عامي 1371هـ وعام 1384هـ. في تلك المرحلة بدأ توجه القبائل
إلى الاستيطان الحضري وهجر حياة البادية والرعي والتنقل. وكانت هذه ضمن
سياسة التوطين التي اتبعتها الحكومة السعودية في تلك الحقبة. وكان وادي قيا من
ضمن المناطق التي صدرت الأوامر بتقسيمها بين القبائل، فدبت الخلافات واحتاج كل
صاحب ملك إلى الدفاع عن ممتلكاته لكي لا تدخل ضمن التقسيم ، كذلك كثر الجدال
ونشبت الخلافات بين القبائل واستدعى ذلك إحياء التحالفات القديمة وإبراز الوثائق
وتذكير كل قبيلة بما عليها من التزامات. وكان من أبرز أصحاب الأملاك التي لا يمكن
المنازعة عليها والوثائق التي لا يمكن اشك في صحتها الشيخ سفر ابن سليمان أبو
خليّة الوريث الشرعي لعلي أبو خليّة وشيخ خامس الخليات. حيث عرض عدة وثائق
من ضمنها حجة غرم الشدادين المكتوبة على جلد كما ذكر الشيخ المؤرخ الدكتور
عائض بن فدغوش الحارثي ، ولأهمية الوثيقة قام البعض بالنقل منها في أوراق لعدم
توفر آلات التصوير الحديثة. وكان الكتاب والقراء المجيدون قليلون وهذا يفسر
الأخطاء في التواريخ والأسماء التي عمت في كل الأوراق المطبوعة والمكتوبة بخط
اليد. وقد اختفت الوثيقة الأصلية بعد ذلك لأن القبائل البدوية تفرقت ورجعت إلى حياة الرعي والتنقل. وقد قيل أن الوثيقة هي عند الشيخ الشاعر موبص بن سفر بن
سليمان أبو خليّة، وقيل أنها عند غيره وكل هذه توقعات وتكهنات جانبها الصواب
حيث أن الوثيقة اختفت لمدة تزيد عن خمسة وعشرين عاماً قبل أن تظهر في أحد دكاكين العسل والسمن في شارع عدّاس في مدينة الطائف. وسوف أورد التفاصيل في الجزء التالي.

قصة حصولي على المخطوط الأصلي وتصويره واختفاءه مجدداً:

في عام 1395هـ ترك والدي الشيخ سفر بن سليمان أبو خليّة البادية وانتقلنا للعيش
في بيت شعبي في وادي قيا. وقد بنى بجوار بيتنا غرفة استعملها كدكان يبيع فيه
المواد الغذائية والتمر وبعض مستلزمات طلاب المدارس آنذاك. كانت الخلافات
والنزاعات حول ملكية الأراضي و الآبار التي بدأت في الثمانينات من القرن الرابع
عشر الهجري مستمرة ولكنها أقل حدة. هذه الظروف جعلت والدي يذهب إلى الطائف
بشكل شبة يومي من أجل المراجعة في الدوائر الحكومية ومن اجل شراء البضائع
لدكانه. كنا أسعد حظاً من غيرنا في ذلك الزمن لامتلاكنا سيارة فورد . في ذلك الوقت
كنت قد أجدت القراءة والكتابة وهذا مما جعل والدي يقتنع بجدوى اصطحابي معه إلى
الطائف لقراءة أرقام المعاملات ومواضيعها، وإن كان همي الأول هو ركوب السيارة
والذهاب إلى المدينة واقتناص لحظات غياب السائق لكي أجلس مكانه وأدير المقود
أثناء توقف السيارة. وبين عامي 1398 و1399هـ كنت طالباً في المرحلة الابتدائية وكنت بصحبة والدي نمشي في سوق العسل والسمن الواقع وسط الطائف القديم
ومررنا بدكان الشيخ كليب المخيلدي العضياني ودكان العمودي ودكان الدباغ. وكانت
كلها تبيع نفس البضاعة عسل وسمن و أقط الخ .. وقد نودي على والدي من
أحد هذه الدكاكين ولكنني لا أعلم بالتحديد أيها وقال لوالدي: "لقد تركت عندي وديعة
منذ سنوات ولم تسأل عنها" فقال والدي: "لقد نسيت وأنت تعلم أن البدو مشغولين
بالتنقل ويتركون في كل منزل وديعة، ماذا لديك؟" قال الرجل:" لدي صندوق حديد
يوجد فيه بعض الصكوك والوثائق والحجج وقد تركته عندي منذ سنوات ولم تعد وأنا
نسيت وأنت لم تسأل".
استلم والدي من الرجل حافظة صكوك معدنية اسطوانية الشكل. وكان موجود فيها
صكوك وحجج ووثائق بعضها على ورق وبعضها على جلد بحالة جيدة وسليمة. أذكر
منها حجة غزالة أو( وثيقة غرم الشدادين)، حجة شراء الوزر، صك أم النخلة، وثيقة
صلح الجهابين والخليات.... وغيرها.
في مايخص وثيقة غرم الشدادين فقد كانت مكتوبة على جلد ومصورة أكثر من صورة
وقد احتفظت لنفسي بصورة من هذه الحجة ولا توجد الآن عند شخص غيري سوى
الشيخ عائض ابن فدغوش الذي بعثت له بصورة منها ولو كنت أعلم مدى أهميتها في
ذلك الوقت لاحتفظت بالأصل.في مايخص الحافظة المعدنية فقد وضعها والدي في
صندوق حديد في دكانه مع بعض مقتنياته الثمينة وسرق الدكان عام 1400هـ ومن
ضمن المفقودات الصندوق الحديدي وكل محتوياته بما فيها الوثائق.
لذلك أقول أن الصورة التي بعثتها للمؤرخ الشيخ عائض أبن فدغوش هي مأخوذة
من الأصل مباشرة وأي صورة أو ورقة خلافها تعتبر مزورة.هذا والله أعلم


سعود بن سفر بن سليمان


التعديل الأخير تم بواسطة harthyss ; 07 Mar 2006 الساعة 03:12 PM

رد مع اقتباس
قديم 07 Mar 2006, 03:12 PM [ 2 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1511
الردود : 82100
مجموع المشاركات : 83,611
معدل التقييم : 4458السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




تسجيل حضور أخوي سعود بارك الله فيك

ولي عودة بإذن الله للتعقيب على موضوعك

أسعدنا ما جئتنا به وفقك الله


توقيع : السلطان




الأعلى رد مع اقتباس
قديم 08 Mar 2006, 02:20 AM [ 3 ]

تاريخ التسجيل : Dec 2005
رقم العضوية : 729
مواضيع : 9
الردود : 99
مجموع المشاركات : 108
معدل التقييم : 25عمود الشدادين is on a distinguished road

عمود الشدادين غير متصل




اشكرك اخوي سعود على هذا المجهود اللذي تقوم بة ولكن احزننا ضياع هذة الحجة مرة اخرى ولكنها يوما ستعود بأذن الله .

الأعلى رد مع اقتباس
قديم 08 Mar 2006, 07:33 AM [ 4 ]
عضو جديد

تاريخ التسجيل : Jan 2006
رقم العضوية : 922
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 10
الردود : 22
مجموع المشاركات : 32
معدل التقييم : 25harthyss is on a distinguished road

harthyss غير متصل




اخوي السلطان..ارجو منك الاتصال على الشيخ عائض ابن فدغوش واخذ صوره من الوثيقة الاصلية التي بعثتها انا لة ومن ثم عرضها في الموقع مع هذ النص .. كذلك ينبغي ذكر مصدر الوثيقة..وتثبيت النص..
تحياتي


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 08 Mar 2006, 07:50 AM [ 5 ]
مؤسس شبكة الشدادين


تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1511
الردود : 82100
مجموع المشاركات : 83,611
معدل التقييم : 4458السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 8
فعالية ضوء عدسة

فعالية طلباتك أوامر

شكر وتقدير

فعالية مجموعات المنتدى

يوميات الأعضاء

التميز في دورة الفوتوشوب

شكر وتقدير

أجمل خط 1434 هـ




أخوي سعود

هذا ما سيحصل بإذن الله وفقنا الله وإياك لكل خير

شاكرين تعاونك وتعاملك الطيب معنا

وهذا ليس بمستغرب أبداً على رجل في مثل

قامة سعود سليمان الحارثي


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Mar 2006, 03:01 PM [ 6 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 3
الإقامة : kuwait
مواضيع : 772
الردود : 15974
مجموع المشاركات : 16,746
معدل التقييم : 25المستحيلة is on a distinguished road

المستحيلة غير متصل




الله يسلمك اخوي على ما ذكرت اعلاه من حقائق واكيد الوثيقة تهمنا والتاريخ نحن من يدونه
فل نواصل البحث ..
الف شكر من الاعماق على كل من اجتهد لا يصال الحقائق


توقيع : المستحيلة



الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Mar 2006, 03:04 PM [ 7 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 477
الردود : 33116
مجموع المشاركات : 33,593
معدل التقييم : 25عبدالله الشدادي is on a distinguished road

عبدالله الشدادي غير متصل




ابو سفر بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على الموضوع الجميل

مثل هذيه المواضوع لازم الكل يشارك فيها كما اتنمنى من الشيخ الدكتور

عايض ابن فدغوووش المشاركه والتعليق على الحجه حتى تتم الفائده

للجميع ومره ثانيه اخوي ابو سفر بارك الله فيك وفي عملك


توقيع : عبدالله الشدادي

كان هنا
الأعلى رد مع اقتباس
قديم 09 Mar 2006, 03:16 PM [ 8 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Sep 2005
رقم العضوية : 503
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 220
الردود : 8333
مجموع المشاركات : 8,553
معدل التقييم : 25البرنس is on a distinguished road

البرنس غير متصل


مـجـمـوع الأوسـمـة : 5
المشاركة في احتفال المنتدى

الاحتفال بالعام السابع

الإداري المميز

التواصل

عضو مخلص




الله يعطيك العافيه أخوي سعود

فمن لايهمه تاريخه ومعرفة الوقائع التي حصلت

نشكرك على كتابة هذا الموضوع المفيد

ونتمنى أن نرى تعليق الشيخ الدكتور عائض بن فدغوش قريباً

ونقدر لك هذا الأهتمام وودت لو عندي أي مستندات أو وثائق تفيد في الموضوع


توقيع : البرنس









الأعلى رد مع اقتباس
قديم 12 Mar 2006, 12:38 AM [ 9 ]


تاريخ التسجيل : Nov 2005
رقم العضوية : 680
مواضيع : 210
الردود : 4467
مجموع المشاركات : 4,677
معدل التقييم : 25متفائل is on a distinguished road

متفائل غير متصل




بسم الله الرحمن الرحيم

اخوي

سعود بن سفر بن سليمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي العزيزعندما قرأت ماخط قلمك ادركت انه قادم برسالة من اعماق التاريخ

يسردها ونحن بشغف نرصد كل حرف ونقطة وتحت كل حرف ملحمه وكل نقطه

يقف معها الانتظار الممل القاتل المنتظر بكل عنفوان الشوق لسرد هذا العبق

التاريخي القادم لنا بقوة الماضي في زخم الحاضر الاصعب قوة رغم سهولة

امتطائه واريحية الابحار في هول و عتو امواجه العاتيه

تتحفنا حروف تسطر امجادا اسقت قلوبا كاد ان يقتلها العطش رغم توفرغزارة شرابه

وفسحة مساحة انفس تعاني الحبس و الضيق المكاني رغم رحابة المساحه

وبرغم ان كل هذا موجود ومتوفر لدينا فرحنا فرح اعتزاز بحروفه المتوجه

الآتيه بسيرة اجداد وتراث لانمل من تردد عذوبة صدى اصوات مناداته

شكروتحية وتقدير

وامتنان لشخصك العزيز

تحياتي


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 12 Mar 2006, 01:44 PM [ 10 ]
عضو جديد

تاريخ التسجيل : Jan 2006
رقم العضوية : 922
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 10
الردود : 22
مجموع المشاركات : 32
معدل التقييم : 25harthyss is on a distinguished road

harthyss غير متصل




الاخ متفائل...اشكرك على مشاعرك وطرحك الادبي المميز واتمنى ان اكون عند حسن ظن الجميع وأن أجد الوقت الكافي لطرح مالدي من افكار ومعلومات والمساهمه في اثراء المنتدى...
الاخوه عمود اشدادين،البرنس،عبدالله الشدادي.... تعليقاتكم محل التقدير والاعتزاز...
الاخت بنت مطير المستحيله كل الشكر لمرورك والقادم احلى...
سعود


الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صورة من حجة غرم الشدادين الأصلية مع قبيلة بني الحارث السلطان مكتبة الوثائق والحجج التاريخية 31 11 May 2012 03:05 PM
طلالـــ .... والتاريخ الحقيقي !! جلوي القبائل العربية 20 08 May 2012 11:00 PM
أنواع الأسلحة عيد الشدادي المقناص ولوازم الصيد وحياة الطبيعة 33 06 Jan 2011 11:27 PM
جغرافيا +تاريخ ثالث متوسط الفصل الأول توزيع منهج الريّان منتديات المرحلة المتوسطة 35 21 Jun 2009 03:55 AM
الأسلحة الشعبية المستحيلة التراث والآثار والسياحة 35 04 Nov 2006 12:36 PM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
03:08 AM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official