..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات 8lmii عتب الى اعضاء وادراة منتدى شبكة الشدادين الرسمية بقلمي    <->    الحميس    <->    Shela تحزم تحزم مشاري بن نافل    <->    Shela وينهم واخبارهم ،سلطان البريكي    <->    وردة وانت بالفؤاد ،وكُل ما بالفؤاد يُزهر    <->    بقلمي قبيلة الصُّلَبَة &amp;quot; صُليْب &amp;quot;    <->    أنا معاك    <->    موضوع مميز موسوعة الشلاوى    <->    So2al ما هو نسب ضيغم الوارد في شجرة الشدادين؟    <->    نشاط غير مسجل هنا مواضيع جديدة تستحق الإطلاع عليها ..    <->   
مختارات   إذا كُنْتَ ذا رَأيٍ فَكُنْ ذا عَزِيمةٍ فإن فسادَ الرأيَ أنْ تَترَددا ‏   
مواضيع ننصح بقراءتها استراحة للبيع شمال مسجد العيد   <->   عتب الى اعضاء وادراة منتدى شبكة الشدادين الرسمية بقلمي
العودة   شبكة الشدادين الرسمية > المنتديات الشعبية > القبائل العربية
 
أدوات الموضوع
موضوع مغلق
  [ 1 ]
قديم 13 Mar 2006, 03:12 PM

ذيب الشلاوى غير متصل

تاريخ التسجيل : Feb 2006
رقم العضوية : 1009
الإقامة :
الهواية :
المشاركات : 31
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
عتيبه >>والله أعلم



الأخوة الأحبة في أعضاء ورواد هذا المنتدى
فيما يلي موضوع نقلته لكم كما ورد بحرفه من منتدى قبيلتي أحد منتديات أنساب أون لاين وهو موضوع لأحد كتاب عتيبة وتكمن أهمية الموضوع في المعلومات المطروحة فيه آملا ممن لديه أية معلومات تنفي أو تؤكد ما ورد فيهذا الموضوع المشاركة والله من وراء القصد ويبقى التساؤل مطروحا حول هوية هذا الكاتب العتيبي ( لعاب المنية ) فهل عرفتموه ؟
ارسل في:
: انساب قبيلة عتيبة أصولها وفروعها وحلفائها

بسم الله الحمن الرحيم *نسب قبيلة عتيبة : تنتسب قبيلة عتيبة في غالبيتها الى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهذا هو النسب المتعارف به بين أبناء القبيله ولا يعرفون إلا أنهم من هوازن بن منصور المذكور أنفاوعليه إتفق غالبية علماء النسب * أصل مسمى عتيبة: لابد وأن لكل قبيلة وإن كانت متحالفه إسم قبيلة معينه دخلت فيها تلك القبائل فغلبة عليهم إسم تلك القبيلة فعرفوا بها وعتيبة المسمى الذي يطلق على قبيلة عتيبة هو في الأساس بطن من بطون هوازن وهم بنو عتبة بن مالك بن سويد بن رياح بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة وبنو هلال هي القبيلة المعروفه قوم ابو زيد الهلالي وصغر الإسم بسبب أن قبيلة عتيبة غندما هاجر الهلاليون بقية منهم بواقي في الحجاز ولكنهم قله مستضعفة فصغروهم الناس وحقروهم لضعفهم في بادء أمرهم قال : الشيخ المدني في كتاب مختصر رب الأرباب المذيل في كتاب السيوطي لب الألباب : (العتبي وهو النسبه لعتيبة لغة نسبة الى بني عتيبة قبيلة من العرب مشهوره بوسط نجد الى قريب مكة المكرمه والعامة تقول في النسبة اليهم عتيبي) وقال صاحب كتاب أمتاع السامر : وما تبقى منهم –أي بني هلال- يعد البطن الأكبر في عتيبة وقال : ابن لعبون في تاريخه: )عتيبة بطن من بني رياح من هلال بن عامر بن صعصعه ) وقال : ثامر بن عبدالمحسن العامري في كتابه - معجم العامري للقبائل والاسر والطوائف – (ولكي لا نترك الأوراق تختلط فلا بد من فك هذا التداخل الذي جاء نتيجة التشابه في الأسماء لقول ان قبيلة عتيبة ليست من تفرعات قبيلة عتاب من بطون ربيعة العدنانية وانما لكل قبيلة تاريخها وجذورها وأنتماؤها القبلي وأن عتيبة أو عتبة هي من صلب بني هلال القيسيه المضريه العدنانيه) *القبائل العتيبية التي تنتسب الى عتيبة الهلالي: - الثبته : أبناء ثابت بن عتبة بن مالك الهلالي ذكره غير واحد من علماء النسب - عيال شملان (شملة): أبناء شملان بن زياد بن كتيم بن بطيان بن سعد بن الحجاج بن كعب بن مسعود بن عتبة الهلالي وهم : النفعة والبصصه (فقط) من المقطة والطفحة *القبائل العتيبية التي تنتسب الى سعد بن بكر بن هوازن: - الذويبات : وهم المعروفون قديما ببني ذؤيبة بن ناصرة بن عصية - تصغير عصى- بن نصر بن سعد بن بكر وقد دخل الذويبات في الصريرات من الثبتة - الحميان : وهم في الأصل من الذويبات إلا أنهم كونوا قبيلة مستقله وهم معروفون في عتيبة بأنهم فخذ من الذويبات وقد حالفوا برقا الجذم الثاني من عتيبة - وقدان : أبناء وقدان بن ناصرة بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن وقد حالفوا برقا الجذم الثاني من عتيبة *القبائل العتيبية التي تنتسب الى جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن : - القثمة : وهذا هو صريح نسبهم والى جشم ينتسبون والله أعلم - العصمه : وهم بنو عصيمة بن جشم ويقال أنهم حلفاء لبني جشم في الزمان المتقدم حيث قال ابن حزم في كتابه – جمهرة انساب العرب – في حديثه عن قبيلة قضاعة ( دخل سبيع في خزاعة ودخل بنو امر مناة في جشم بن بكر بن هوازن فقيل بنو عصيمة بن جشم وإنما هم بنو عصيمة بن اللبؤ بن امر مناة بن جعثة بن النمر بن وبره ) من قضاعة يؤكد هذا القول ويعضده ما قاله الأصبهاني في كتابه – بلاد العرب – ( ولبني نصربن معاوية بالحجاز البردان ولبني جشم فيه شيء قليل لبطن منهم يقال له عصيمة يزعمون انهم من اليمن وهم ناقلة في بني جشم ) فهذا يثبت أن بنو عصيمة من قضاعة *نسب الروقة من عتيبة : ينقسم الروقة الى قسمين كبيرين : مزحم و طلحة - مزحم : وهم في الأصل من الزواحم من الشهبة من الصريرات من الثبتة من بني عتبة الهلاليه وهذا النسب معروف عند العوارف في قبيلة عتيبة ومسلم به عند الباحثين عن الأنساب من أبناء القبيلة وقد دخل فيهم من قبائل العرب الجذعان من الفدعان من عنزة والفراهده – دخلوا في ذوي عطية من المزاحمة – وهم من هذيل من العدنانية والدماسين من العضيان أصلهم من أكلب من القحطانية والمحاقنة من العضيان يدعون النسبة الى الأشراف - طلحة : وهم الذين عليهم إسم الروقة إذ هم أبناء طلحة بن روق والروقة هؤلاء( الطلحيون) أختلف في نسبهم على قولين الأول أن الروقة الطلحيون من غزية جشم من هوازن وهو الراجح والغالب الثاني أنهم من غزية من بني لام من طيء وقد دخلوا في الروقة قال الشاعر : ماروقي الا من يقول أنا طلحة ***** والأسعدي هم والحفاة ألحال وقد دخل في طلحة من قبائل هوازن العوازم أبناء عازم بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة قاله ابن ماكولا واما من قبائل العرب الأخرى فقد دخل فيهم : الحناتيش والحماميد والغضابين والغربيه والمغايبه وهذه القبائل الخمس أصلها من ال زايد – الدواسر- من العرب القحطانية الحفاة وهم من الحفاة من بنيوس من بني الحارث من العرب القحطانية دخلوا في طلحة الذيبة وختلف في نسبهم على قولين الأول أنهم من قضاعة – وهو الراجح – أبناء ذئب بن وبرة من قضاعة والقول الثاني انهم من خزاعة قال : حبدالرحمن الطائي في كتاب - المنتخب – (.ومن بطون خزاعة قطمير بطن من حبشية بن سلول منهم بشر بن سفيان الذي كتب الية النبي وجلجلة بن عمرو الذي ذكرة ابو الكنو في شعرة ومن ولدة قبيصة بن ذئب وبنو ذئب هذا بطن من خزاع (منهم الذيبة البطن المعروف في عتيبة))انتهى. وقد دخل في الذيبة قوم يقال لهم الشيوخ وهؤلاء أصلهم من الأشراف القرشيين الدلابحة وهم بطن من ال مقبل من الحرقان من جنب عبيدة القحطانية والحزمان وهم في الأصل من بني عمرو من مسروح من حرب الخولانية القحطانية وأما البقية فهم طلحيون روقيون * برقا : وهي مجموعه متحالفه من عدة قبائل هوازنيه وأخرى من قبائل عربيه متفرقه وهم قله وذو حسب شريفوهم: - عيال شملان : وقد بينا نسبهم - وقدان : وقد أوضحنا نسبهم -الحميان : وقد أوضحنا نسبهم -الروسان : وهم من الروسان من المراوحة من الثبتة من بني عتبة الهلاليون - عيال منصور : وهم القثمة : بينا نسبهم العصمه : بينا نسبهم الشيابين: وهم قبيلة أصلها من سليم بن منصور كان منهم سدنة العزى وحجابها وكانت بنو شيبان حلفاء لبني هاشم القرشيين وهم أبناء شيبان بن جابر بن مرة بن عبس بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور وهو أخو هوازن بن منصور وقد دخل في الشيابين قوم يقال لهم الثقفان وعددهم قليل وهوم من ثقيف القبيله المشهوره الدغالبة : وهم على ما يدعون من الأشراف القرشيون الدعاجين : وهم في الأصل من بني الحارث – سكان جنوب الطائف – أبناء مفلح بن شداد – أبو الشدادين من بني الحارث – بن قنان بن سلمة من بني الحارث بن كعب من كهلان من العرب القحطانية وأفضل من كتب عن نسب قبيلة عتيبة هو عاتق البلادي في معجم قبائل الحجاز عندما قال ان ثلث قبيلة عتيبة أحلاف والثلثين المتبقيين من هوازن
لعاب المنية عضو اشترك:


منقول


توقيع : ذيب الشلاوى

قديم 13 Mar 2006, 04:04 PM [ 2 ]
عضوة متميزة

تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 3
الإقامة : kuwait
مواضيع : 772
الردود : 15974
مجموع المشاركات : 16,746
معدل التقييم : 25المستحيلة is on a distinguished road

المستحيلة غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة :
اقتباس
 
ثلث قبيلة عتيبة أحلاف والثلثين المتبقيين من هوازن

 
 
وهذا مما يويد كلامي في ان حندف وشبابه لم تقم على علاقات القرابه بل الحلف فقط
وهذا مما جعل عتيبة ينقسمون في الحلف بين حندف وشبابه ..
عموما مواضيع الانساب خطيرة جدا وانا لا اتحمل مسؤليتها ..


توقيع : المستحيلة



الأعلى
قديم 13 Mar 2006, 06:55 PM [ 3 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 477
الردود : 33116
مجموع المشاركات : 33,593
معدل التقييم : 25عبدالله الشدادي is on a distinguished road

عبدالله الشدادي غير متصل




مشكور ياذيب الله يعافيك

موضوعك رااااائع تسلم

ولاهنت


توقيع : عبدالله الشدادي

كان هنا
الأعلى
قديم 14 Mar 2006, 01:51 AM [ 4 ]

تاريخ التسجيل : Dec 2005
رقم العضوية : 812
مواضيع : 25
الردود : 11
مجموع المشاركات : 36
معدل التقييم : 25الفضي is on a distinguished road

الفضي غير متصل




مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاقصرت ياخوي بس نسيت فخذ من فخوذ عتيبه الحمادي تراهم يرجعون لشلاوى وهاذا سمعته انا من واحد من كبار الحماميد يقول حنا نرجع في الشلاوى

الأعلى
قديم 14 Mar 2006, 02:18 AM [ 5 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Jul 2005
رقم العضوية : 291
الإقامة : saudi arabia
الهواية : إِحْتِضاّن الـ غَ ـيمَ ..!!
مواضيع : 669
الردود : 16170
مجموع المشاركات : 16,839
معدل التقييم : 29عـــلاوي is on a distinguished road

عـــلاوي غير متصل




مشكوور اخوي ذيب على موضوعك

والله يعطيك العافيه .


توقيع : عـــلاوي
مثواك الجنهه يا ابو حسام
الأعلى
قديم 15 Mar 2006, 02:37 PM [ 6 ]

تاريخ التسجيل : Feb 2006
رقم العضوية : 1009
مواضيع : 8
الردود : 23
مجموع المشاركات : 31
معدل التقييم : 25ذيب الشلاوى is on a distinguished road

ذيب الشلاوى غير متصل




 
 
المشاركة الأصلية بواسطة : الفضي
اقتباس
 

مـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاقصرت ياخوي بس نسيت فخذ من فخوذ عتيبه الحمادي تراهم يرجعون لشلاوى وهاذا سمعته انا من واحد من كبار الحماميد يقول حنا نرجع في الشلاوى

 
 
والله يا خوي الفضي
كلامك أول مرة أسمع فيه وما أقول إلى كل شيء جايز
العلم أن الحفاة يرجعون إلى الشلاوى أما المحاميد الله أعلم


الأعلى
قديم 15 Mar 2006, 02:43 PM [ 7 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Feb 2005
رقم العضوية : 10
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 209
الردود : 5323
مجموع المشاركات : 5,532
معدل التقييم : 25الشدادي is on a distinguished road

الشدادي غير متصل




الله اعلم

ولكن يعطيك الف عافيه


الأعلى
قديم 15 Mar 2006, 03:40 PM [ 8 ]
عضو متميز


تاريخ التسجيل : Feb 2006
رقم العضوية : 1041
الإقامة : saudi arabia
الهواية : القراءه
مواضيع : 171
الردود : 3281
مجموع المشاركات : 3,452
معدل التقييم : 25خالد بن سعود is on a distinguished road

خالد بن سعود غير متصل




بيض الله وجهك ياذيبنا الغالي
تسلم يمناك يالنشمي

راعي الأوله والله


توقيع : خالد بن سعود
الأعلى
قديم 18 Mar 2006, 02:53 AM [ 9 ]


تاريخ التسجيل : Mar 2006
رقم العضوية : 1177
مواضيع : 6
الردود : 138
مجموع المشاركات : 144
معدل التقييم : 25السيف العادل is on a distinguished road

السيف العادل غير متصل




معلومات تجعلنا نقف عندها

يعطيك العافيه

توقيع : السيف العادل
الأعلى
قديم 18 Mar 2006, 04:10 AM [ 10 ]

تاريخ التسجيل : Nov 2005
رقم العضوية : 692
مواضيع : 1
الردود : 102
مجموع المشاركات : 103
معدل التقييم : 25ابوهشام is on a distinguished road

ابوهشام غير متصل




الخوض في الانساب امر شائك الا ان هذا الكاتب طرح وجهة نظرة اللتي وصل اليها اما ان الدعاجين يرجعون الى الشدادين هذا كلام عاري عن الصحه جملة وتفصيلا بل يرجع شدادين بنو الحارث والدعاجين الى مفلح بن عياش بن شداد ابن حارث من الضياغم من عبيده واما ان الحمادي حارثي سبق سمعت هذا الكلام فالجياشه من بنيوس يقولون حماد او جياش والشلاوى يقولون ان حماد اخو حمد ابو الحمدات من الشلاوى والعلم عند ربك.

الأعلى
موضوع مغلق
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب عتيبه الحقيقي من واقع الوثائق عون القبائل العربية 37 29 Jun 2011 03:52 PM
حبيب ومستور مزاين عتيبه محمد العتيبي الشيلات والمحاورات والقصائد الصوتية والمرئية 6 06 Aug 2009 01:22 PM
كون الصواي بين عتيبه ومطير عبدالله الضيط القبائل العربية 24 08 Mar 2008 10:06 AM
عتيبه... المستحيلة القبائل العربية 22 05 Oct 2005 12:51 AM
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
03:02 AM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official