..:.. مرحباً بك في شبكة الشدادين الرسمية ، ضيفنا الكريم يسعدنا دعوتك للانضمام والمشاركة معنا .. اضغط هنا لتسجيل عضوية جديدة ..:..


آخر 10 مشاركات N9a27 لاتعطي احد اكبر من حجمه 👍    <->    8seeda تقلد اخلاقي !    <->    لنجعلها صدقة جارية عن اخواننا رحمة الله عليهم    <->    قبسـات من الحســرات.. كما صورتها الآيــات المحكمــات    <->    محنة الإمام وكيع بن الجراح !    <->    من بورما .. إلى الشام    <->    وردة جُرح الروُح عَابثْ بتفاصيِلْ الصَمتْ!    <->    وردة سَجلْ دُخوُلكْ / خُروُجكْ بِـ بيَتْ شِعر ♫ ( النُسخّة الثَالِثّة ) !    <->    خاص المعالج الروحانى الشيخ بن حمزة الصوفي 00201280761643    <->    خاص المعالج الروحانى الشيخ بن حمزة الصوفي 00201280761643    <->   
مختارات   البخيل غناه فقر ومطبخه قفر ‏   
مواضيع ننصح بقراءتها تقلد اخلاقي !
العودة   شبكة الشدادين الرسمية > المنتديات الإسلامية > المنتدى الاسلامي
  [ 1 ]
قديم 10 Aug 2017, 02:17 AM
عضو متميز

محب الصوم غير متصل

تاريخ التسجيل : Jun 2014
رقم العضوية : 71207
الإقامة : saudi arabia
الهواية :
المشاركات : 1,510
معدل التقييم : 43
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
سيرة الإمام مالك






واسمه هو مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي الحميري المدني وقد كان يكنى الإمام مالك بأبي عبد الله، وقد كان الإمام مالك أحد الفقهاء والمحدثين المسلمين؛ والإمام مالك هو ثاني الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وقد كان مالك صاحب المذهب المالكي في الفقه الإسلامي، وقد اشتهر الإمام مالك بعلمه الكبير والغريز وقوة ذاكرته وحفظه للحديث وإبداعه في إتقانه، ولقد كان معروفا عن مالك أنه تميز بصفة الصبر الشديد والذكاء الكبير، ولقد كان يتميز بالهيبة الكبيرة والوقار والأخلاق الحميدة التي كانت تلزمه طول فترة حياته، ولقد كان الإمام مالك طيب الذكر فمن طيب ذكره أن ذكره الإمام الشافعي فقال عنه: "إذا ذكر العلماء فمالك النجم، ومالك حجة الله على خلقه بعد التابـعين".

وقد ولد الإمام مالك رحمه الله تعلى في سنة 93 هـ، وكان مولد مالك رحمه الله في المدينة المنورة وأيضا قيل أنه ولد بمنطقة تسمى بذي المروة وهذه القرية تقع بين منطقتي تيماء وخيبر. كان مولد الإمام مالك ونشأته في بيت وأسرة تهتم بتعلم علم الحديث وحب استطلاع آثار الصحابة وأخبارهم وفتاويهم رضوان الله عليهم جميعا، فقد كان ثمرة ذلك حفظه للقرآن في صدر حياته ثم ما لبث بعد ذلك إلا أن اتجه الى تعلم الحديث النبوي وحفظه والغوص في تعلم الفقه الإسلامي فاجتهد في ملازمة فقيه المدينة وعالمها، وكان فقيه المدينة في ذلك الوقت يسمى ابن هرمز وقد جلس عنده سبع سنين يتعلم ويأخذ منه العلم كما فعل وأخذ عن كثير من العلماء الكبار مثل نافع، وعندما أتم الإمام مالك دراسته التى تتعلق بالآثار وفتاوى الصحابة شهد له كثير من المشايخ من أهل العلم أنه موضع للثقة والعلم جعل له بعد ذلك مجلسا في المسجد النبوي لكي يعلم الناس ويفتي لهم بمسائلهم، وقد كان تميز دروسه حالة الوقار والهدوء التي كانت تشهدها احترام للعلم والأحاديث النبوية الشريفة، وقد اشتهر برده الإجابات التي كان يشك في معرفتها باجابته المشهورة -لا أدري- فقد كان يتحرز أن يقع في الخطأ فيكون سببا في عدم إحقاق الحق. كانت من أهم صفات الإمام مالك رحمه الله أن كانت لديه قوة الحفظ ،فقد تميز في هذا الجانب فحفظ القرآن والأحاديث النبوية وغيرها الكثير من الأمور التي ساعدته في أن يصل إلى ما وصل إليه رحمه الله، وقد كانت من أهم صفاته أيضا صفة الصبر التي تمثلت فيه، فكان الإمام مالك صبورا مثابرا مغالبا لكل الظروف والصعاب، وكانت من صفاته أيضا الفراسة والذكاء والهيبة والوقار، فقد كان الإمام مالك ذو هيبة ووقار لما كان عنده من العلم والأخلاق. وأخيرا توفي الإمام مالك رحمه الله تعالى نتيجة لمرضه، وعلى حسب أغلب الآراء أنه توفي في سنة 179 هـ.



رد مع اقتباس
قديم 10 Aug 2017, 02:21 PM [ 2 ]
مؤسس شبكة الشدادين

تاريخ التسجيل : Jan 2005
رقم العضوية : 1
الإقامة : saudi arabia
الهواية : رياضة + كمبيوتر وبس
مواضيع : 1562
الردود : 84390
مجموع المشاركات : 85,952
معدل التقييم : 4776السلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond reputeالسلطان has a reputation beyond repute

السلطان غير متصل


رد: سيرة الإمام مالك


ونعم السيرة لهذا الصحابي الجليل
ونعم الشرف والمكانة

وفقك الله أخي محب الصوم
والله يجزاك كل خير


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 10 Aug 2017, 03:35 PM [ 3 ]
عضو متألق

تاريخ التسجيل : Dec 2009
رقم العضوية : 22605
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 0
الردود : 185
مجموع المشاركات : 185
معدل التقييم : 25عبدالله السلطان is on a distinguished road

عبدالله السلطان غير متصل


رد: سيرة الإمام مالك


سيرة عطرة للامام مالك رضي الله عنه
جزاك الله كل خير يا محب الصوم
ولك كل التقدير


الأعلى رد مع اقتباس
قديم 10 Aug 2017, 05:42 PM [ 4 ]
عضو متميز

تاريخ التسجيل : Jun 2014
رقم العضوية : 71207
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 811
الردود : 699
مجموع المشاركات : 1,510
معدل التقييم : 43محب الصوم is on a distinguished road

محب الصوم غير متصل


رد: سيرة الإمام مالك


مشكورين على المرور المميز بارك الله فيك واثابك

الأعلى رد مع اقتباس
إضافة رد
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading
05:03 AM
Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com

RSS For Network AlShdadeen official