شبكة الشدادين

شبكة الشدادين (http://www.shdadeen.com/vbq/index.php)
-   قبائل بني الحارث (http://www.shdadeen.com/vbq/forumdisplay.php?f=88)
-   -   بنو الحارث وآل شداد (http://www.shdadeen.com/vbq/showthread.php?t=97608)

القارظ العنزي 26 Mar 2023 03:53 AM

بنو الحارث وآل شداد
 
بالحارث او بنو الحارث كما يعرفون بهذا الأسم بالجاهلية وهم: بنو الحارث بن كعب بن عمرا بن علة بن جلد بن بن مالك بن أدد . ومالك هو مذحج. قيل سمي مذحج لأكمة أقام عندها. وابناء مذحج الخمسة وهم جلد وسعد العشيرة ومراد وعنس ولميسا هم اخوة يذكر ويقدم ابناء عنزة ابن اسد بن ربيعة الفرس بن نزار من أمهم وهي سلمى بنت منصور بن عكرمة وهي اخت سليم بن منصور القبيلة المعاصرة اليوم بالحجاز وما حولها. كما جاء عند بن الكلبي في كتابه جمهرة النسب .
نعود لبني الحارث، كان بنو الحارث احد جمرات العرب الاربعة الشهيرة وهم بنو الحارث بن كعب ونمير العامرية وضبة الاددية المضرية وبنو عبس بن بغيض. فطفت ثلاثة منهم وبقي عبس فقط حتى جاء الاسلام. والجمرة هي العشيرة التي تكتفي بنفسها دون القبيلة. فحالفوا بني الحارث قبيلة صداء ابن حرب بن علة بن جلد ضد اخوانه الستة جنب بن حرب بن علة فطفت جمرتهم. ودخلت ضبةمع تميم ابناء عمومتهم فطفت جمرتهم. ودخلت نمير مع اخوتها قشير وطفت جمرتهم. وكانت شروط العرب للجمرات مرتبطة بالاستقلالية او تطفي الجمرة. فالحارث بن كعب المذحجي وجد بني الحارث أخبر عند موته انه على دين شعيب عليه السلام هو وتميم جد بني تميم واسد بن خزيمة جد القبيلة بنو أسد العراقية المعاصرة. كما ذكر ذلك الدكتور جواد علي في كتابه المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام . وهذا ما يقوي حديث؛ نعم القوم عنزة رهط شعيب وختانوا موسى. كذلك يقوي خبر اخوة ابناء عنزة لبني الحارث من الأم .
ذكر بن الكلبي كذلك ان اخوال كعب ابو الحارث واخوته النخع وعامرا هم بني الأوس من تغلب .وكذلك بنو كعب بن الحارث بن كعب اخوالهم النمر بن قاسط وهم اخوة وايل بن قاسط وقد دخلوا في تغلب اي النمر.
فبني الحارث بن كعب هم ملوك نجران منذ الجاهلية الاولى حتى الاسلام حيث وفدوا على الرسول الكريم بالمدينة المنورة. وكان يلي الملك منهم بنو عبد المدان بن الديان من بني زياد بطنا من بني الحارث . وبنو عبد المدان الملوك امهم: أم جبر بنت سيحان من عنزة وهم مع أخوالهم باليمامة في زمن بن الكلبي المتوفى سنة ٢٠٤ هجرية. مما يعني ان اخوالهم بنو هزان من عنزة فهم اصحاب اليمامة من عنزة وكانوا حلفاء لبني حنيفة بن لجيم بطن من بكر بن وايل حالف بنو هزان من عنزة واقاموا باليمامة من نجد واعراضها.
ولبني الحارث واخوتهم بنو شداد من صداء كما جاء بالتعليقات والنوادر لأبي علي هارون بن زكريا الهجري كتاب النسب صفحة ١٧٩١ بقوله:
ال شداد من صداء من مذحج حيث روى لعمرو بن رزام الحنشي الصداءي شعرا يقول فيه :

بلغ آل شداد .......... وإخوتنا
بني سليم ولا تجزع بني جشم

قلت : وبني سليم الان كما اظن بقبيلة قحطان المعاصرة لعلهم في عبيدة تحديدا . فجل قبايل الجزيرة العربية
ناشءة بمسماها واحلافها ومجاميعها الحالية بعد سقوط الخلافة العباسية سنة ٦٥٠ للهجرة الا القليل القلة التي لا تزال تحمل الاسم الجاهلي كبني الحارث وعنزة وجهينة وبعض الازديين بالجنوب السعودي . هذا ولنا ان شاء الله عودة لنستعرض حلف صداء القديم لاخوتهم بنو الحارث والانتماء اليهم اليوم حسبا ونسبا ومن بينهم آل شداد الكرام . دمتم بخير

السلطان 07 Apr 2023 10:24 PM

رد: بنوا الحارث وآل شداد
 
حياك الله يا أبا فيصل
والله يعطيك العافية على هذه المشاركة
وإن شاء الله تجد من الصدى ما يجعلنا نرى من
يحضر ويتداخل ويشارك معك في هذا البحث التاريخي المختصر

القارظ العنزي 08 Apr 2023 01:16 AM

رد: بنو الحارث وآل شداد
 
ان شاء الله اخي السلطان
الكاتب المؤرح والباحث يموت
علمه وحلمه ومعنوياته ان لم
يجد من يناقشه ويضيف عليه
ويستدرك عليه ايضا.. مما يساعده
على البحث مجددا بحثا الحقيقة
وهكذا هو ديدن المثقفين على عكس
الجهلة الذين لا يقبلون النقد لجهلهم
او لكبرهم. او لوجاهة عند الجمهور
اعاذنا الله واياكم منهم .
كل الشكر اخي السلطان
عى المرور العطر وحضورك العذب


05:53 AM

Powered by vBulletin® developed by Tar3q.com