عرض مشاركة واحدة
قديم 10 Jul 2007, 12:03 PM [ 23 ]

تاريخ التسجيل : Jul 2007
رقم العضوية : 3283
مواضيع : 1
الردود : 12
مجموع المشاركات : 13
معدل التقييم : 25بنت عطا is on a distinguished road

بنت عطا غير متصل




الرد الشافي لمن يدعي الانصافي .. هذا احد العناوين التي كتبها ( ولد عطا ) للرد على مانسبه المطران لنفسهم .. وقد رجع لعشر مراجع .. نقلتها للفائدة ..
هذه دراسه مفصله وبحث دقيق في خلجات تزوير شخص للتاريخ مستندا وبقوه على قصيده ينسبها الى شاعرهم محمد بن حجي الصهيبي من قبيلة مطير الكريمه ولا يعلم هذا الملفق انه في نسبه القصيده لشاعر توفاه الله ليثبت بها تزوير اراد ان يمجد نفسه

فوالله لن يبلغ الجبال طولا ولن يغير شئ عرف عندنا بالضروره وصغيرنا يحفظه بتفاصيله قبل كبيرنا وهنا خوفا من ان يوهم هذا المزور الناس فيما قال فصلنا في هذا الموضوع واستخرجنا اغلب الاغلاط وانا اعلم انه فاتنا الكثير ولكن ما حصلنا عليه يوضح 100%

ان هذه القصيده مزوره والحمد لله على منه وكرمه وهنا اريد ان اوضح ان قبيلة مطير الكريمه بعيده كل البعد عن المزور وما قاله فهو لا يمثلها بل يمثل شخصه والذي لم يعد يوثق فيما يقوله في كتبه التي يشوبها شوائب احدها ما اظهرناه والله اعلم بغيرها فان تعارض في المستقبل مع اي شخص في الامور التاريخيه

فسناخذ بالقول المقابل وبلا تردد والله اعلم.
فــبــاســم الله نـــبــدأ فــي نــقـل الـقــصـــيـده الــمــزوره كـم قــــد نـــشـرهـا الــبـــعـض فــي الــعــديـــد مـــن الــــمـنــــتديــات مــصـدقـــيـــن ومــؤمــنـيــن فــي مـــصداقـــيـــتـهـا وهــي كــالاتــي:



يـاراكـب إلـلــي مـــا شـكــن مـــن الـعـضـد ,,, الـطـيـبـات إلــلـــي عـلـيـهــن طـيـبـيــن
انـشــد عـــن إلـلــي مـــا يـعـدلـه الـعــدد ,,,عـيــر ولــــد عــيــر وشـيـالــه عـفـيــن
مـاهــو بـصـقـلاوي كـــذوب وقــــد شــــرد ,,, وربـعــه عـلــى كـذبــه شـهــود وحـاضـريـن
اركـــب حـمــارك ثــــم عــرضــه الـسـنــد ,,, وركـس الــردى خضـيـر فــي دروب أهــل البطـيـن
مـنــي لـفـعــال الــــردى بــيــت الـفـســد ,,, حـنــا هـــل الـطــولات وأنــتــم صـاغـريــن
لا تـحـسـب إن الـحــرب يـــا غـــاد الـجـهــد ,,, رقـصـك عـلـى العـريـس فــي وســـط القـطـيـن
حـربــك لعـمـانـك مــثــل ضــلــع الــجــرد ,,, قـــرادة خـصـتــك يــــا الــثــور الـبـديــن
الـكــون الأول عـنــه جـبـنـا لــــك ضــــدد ,,, الـزيــن كـــون نـقـيـر وأنــتــم حـاضـريــن
يـــا زيـــن يـــوم فـيــه جـيـتـوا لـلـوعــد ,,, إلــتــم حـاضـركــم وجـــــوك الـغـايـبـيـن
يـــوم إن جـمــع مـطـيـر مــــن قـبـلــه ورد ,,, أنــتــم جـفـلـتـم شـــــرق وإلا مـجـنـبـيـن
الـخـيـل جـتـكــم مــثــل هــلــول الــبــرد ,,, مـركــاض أهـلـهـا يـطــرب الـقـلـب الـحـزيـن
مـــن ضـــرب عـــدلات اليـمـانـي والــكــرد ,,, جـنـبـتـم الـحــلــة ورحــتـــم شــارديـــن
يـــا الـعـازمـي خـلـيــت مــركــوز الـنـهــد ,,, وبـيـوتـكـم قـدامــهــا طـــــرش عـطــيــن
دهـيـلـيـس خـلـيـتــوه بـالــدشــة قــعـــد ,,, ورجــعــان يـنـخـاكـم ويـصـفــق بـالـيـديــن
خيـالـنـا مـــن خـيـلـكـم يــطــرح ضــمــد ,,, مـــن كـيـلــة وحــــدة ثــلاثــة طـايـحـيـن
لا تـحـسـب إنـــك رحـــت مـمـسـوح الـعـمــد ,,, يصـيـر عـنــدك مـــن وعـــد ربـــك يـقـيـن
إن دار فـيــك الـــدور لـــك عــنــدي بــعــد ,,, عـيــالــنــا لـعـيـالــكــم مـتــوعــديــن
حـنــا كــمــا الـعـقـبـان بــأيــام الــهــدد ,,, وإلا الــعــوازم مــثــل سـمـقــان الـبـطـيــن
أمـــك تـشــق الـجـيـب مـــا جـابــت ولـــد ,,, تـرمـي علـيـك الـثـوب فـــي وســـط القـطـيـن
والله يـــا لـــولا الـحـاكــم إلــلــي بـالـبـلـد ,,, إنــك عـشــاء لـمـرويـت حـــدب السـنـيـن




فنقول بان القصيده جديدة العهد ووليدة عام 1999 حيث اول ظهور لها في كتاب الخيل والابل عند مطير للكاتب عبدالعزيز السناح المطيري والذي دلس الحقائق ومسح ميثاقيته من قلوب الرجال



بعد هذا التدليس حتى لو كانت كتاباته يحمل في طياتها معلومات صحيحه فانها لن تؤخذ بعين الاعتبار بعد هذا التدليس كم قال المثل العامي ((يفوتك من الكذاب صدق واجد))



والان سنبدأ اظهار ملامح التدليس والمغالطات التي وقع بها المدلس وشاعره وهي على سبيل المثال لا الحصر كالتالي:



يقول المدلس

ماهو بصقلاوي كذوب وقد شرد=وربعه على كذبه شهود وحاضرين


ان الشاعر لا يعرف في التاريخ كم هو واضح لدينا في هذه الابيات فهو يرد على قصيده مشهوره لدى المؤرخين على معركة رضى والتي تقول


جونا على غره وجيناهم هدد=واللي حضر منا كفى اللي غايبين


فمن الواضح ان الشاعر يرد على هذه القصيده ولكن للاسف قصر معرفته في التاريخ جعلته يعتقد انها للشاعر العملاق سعود الصقلاوي والصحيح انه غلطان فهذه القصيده للشاعر الكبير مساعد القفيدي وليست للصقلاوي

فعلى السناح وشاعره المدلس ان يصحح الغلط في الطبعه الجديده حتى تمشي على بعض الجهال بالتاريخ

وهذا وهاذي القصيـده كامـله

يالله ياللي مانبي غيره مدد""""""ياللي به العبد الموحد يستعين

يارافع الرايات في بر وبلد""""" انك تعاونا على اللي بايرين

جونا على غره وجيناهم هدد"""""واللي حضر منا كفا اللي غايبين

وساروا وسرنا وماحد منا قعد""""" لين أشهب البارود رد المقدمين

يوم ارعد الرعاد وانهل البرد"""""" جا موسم يرخص اعمار المستحين

في ساعة ما حد يخليها لاحد""""""" إلا بضرب يودع القاسي يلين

يوم ان ابن جامع على الشوبة ورد""""""" سبل وسبلنا عليهم زاهدين

أهل البيارق طرحوهم بالعمد""""""في شوبة البارود بين الناطحين

ويالابتي مايودع الشايب ولد""""" ياكود فعل قدم وجه الطيبين

ولاينطح العايل ويخلفه الوعد"""""" إلامبيعة العمار الصاملين

حضاية البارود لين انه برد"""""" لين الطريح يطيح والطيب يبين

لو جا ابن مشهور وعتيبة زيد """""حنا على جد وبالله نستعين

ولو إن حلتنا خذاها من جرد"""""""ماكان صرنا في وطنا ساكنين

يا لعن ابو عند المعقل من شرد""""""" لا وش نبي بالعمر يا سهج القطين

يوم أهل الشرهات خانوا بالعهد""""""" صاروا من ارذل هالزمان الحاربين



فهنا يرتد السحر على الشاعر من بدايتها وهو عدم صحة الرد ومع ذلك فالمستدركات كثيره وسنفضح ما نستطيع من هذه الابيات الواهيه

..............

ويقول المدلس في بعض ابياته من سب وطعن وقذف التالي:


انشد عن إللي ما يعدله العدد=عير ولد عير وشياله عفين
اركب حمارك ثم عرضه السند=وركس الردى خضير في دروب أهل البطين
مني لفعال الردى بيت الفسد=حنا هل الطولات وأنتم صاغرين
لا تحسب إن الحرب يا غاد الجهد=رقصك على العريس في وسط القطين
حربك لعمانك مثل ضلع الجرد=قرادة خصتك يا الثور البدين



هنا يظهر الاسلوب هذا الاسلوب جديد على جيل الاباء والاجداد ففي عهد الحروب لم يحصل ان احداً سب خصمه او انه كذب في وصف المعركه او انه صغر من حجم خضمه ولكن المدلس هنا يقول ان الصقلاوي وهو يقصد القفيدي

راكب حمار وليس فرس وهذه اول كذبه فالقفيدي او الصقلاوي قصد من قصد فهم فرسان يركبون الخيل وليس الحمير اجلكم الله كم ادعى المدلس في قصيدته وانا لم اسمع من قبل اي شاعر من ذلك الجيل كذب في وصفه كم فعل المدلس

ولكم بعض الابيات من الماضي العريق الصحيح وكيف كانوا يصفون خصمهم لتتضح لكم الصوره بانه من جيل التدليس والتلفيق

يقول الجهراني العازمي


بالنجيره ذبحنا طيـر حورانـي=واقمحي يا البويضا عقب راعيها


مدح من قتل وهو الفارس والامير المشهور هابس بن عشوان وعزوته ولقبه طير حوران وهنا الشاعر لقبه بما يحب ان يلقب ولم نجد هذا الكلام في بيت المدلس.

ويقول الشاعر سعود الصقلاوي الذي طعن به المدلس بالخلط بينه وبين القفيدي

ياهل الجدعا تطيـع الاصاعيبـي=صاح هابس بينكم ما حدن جابه

فقد مدح هنا مطير في قوله يا هل الجدعا ولم يقلل قدرهم ولم يسبهم كم فعل المدلس .


وقال ايضا الصقلاوي المطعون به بعد وفاته بخمسين عام ويا عظم جرم اقترفه المدلس ليصعد على ظهور الجهال:

ياعلي هابس مروي المغاليبـي=شيخك اللي ترثع القصر ترعا به


يكرر ويقول ويمتدح الخصم المقتول في النقيره الامير الفارس هابس بن عشوان قائلا انه مروي المغاليب ولكن المدلس لا يعرف هذا الجيل لانه لم يعش وقته


ويقول احد شعراء العوازم هذه الابيات:

يا حزام سير لهابس عندك قريــب=سير وقيض وخاو القرم في داره

عاداتنا من قديمن نذبح الطيـــــــب=هذا جزا إللي علينــا ينثـر غــــبـاره



هذه الابيات التي تحترم خصمها الاول حزام بن فوران احد امراء العجمان يقول سير وخاو القرم ويقصد بالقرم هابس بن عشوان المطيري مع الاسف هذا المدلس لم يمعن في طريقة ذاك الجيل ليعرف اخلاقهم


ويقول الشاعر القعمر هذه الابيات

يوم ناطحنا المرازيق شفنـا المنكـرا=جا نهار صافي الريش ما يحرز يطير



المرازيق هم الاد مرزوق العجمان وهذه عزوتهم وهنا ينعتهم بم يحبون ويصفهم بالشده وقوة الباس ولكن المدلس لا يعرف هذا الاسلوب ولا هذا النمط من القصيد


ويقول احد شعراء العوازم:

الشيخ لولا صدته يـوم صـدي=خطر على بيضه تصك الحدادي


والشيخ هنا فيصل الدويش فلم ينعته بشئ يكرهه ولم ينعته الا بم يحب بالشيخ مع انه ليش بشيخا عليه ولكنه احترام الخصم والمدلس لم يفعل ما فعله الجيل السابق


ولقد تحارب العوازم مع الشريف بركات لمدة عامين وقال فيهم هذه الابيات هذه الابيات


الا ولاني للاجاويد ظالم =ذباحتن للشيخ بالميقاف
كم شيخ قومن غيبوا شمسه =خلوه للطايرات علاف
لا بان غلمه هاش غلمه= يهوشون دام ان السلاح يشاف
عوازمن من ساسهم منبع الظفر =رجالهم عن فعل خمسة الاف
عامين احاربهم بحيلي وحيلتي =حدرتهم من نجد للاسياف



وهنا يظهر الشريف بركات ايضا صفات الاوائل والعرب في السابق الذين وان تحاربوا فانهم يمدحون حريبهم وخصمهم



ويقول عوض الدواي في وصف مطير وهو الانصاف الحقيقي لا كم جاء في تلك الابيات المدلسه



وادخل على الله جندكم ما بها عيب =هل المطايا الحمر وخيلن محاذاه
وانا من اللي ينطحون المضاريب =الاد عطا يا جا نهار المثاراه
نطاحت الجمع الموالي ليا هيب =من سلم منهم وا هنيه هنياه



هذا الفرق الواضح يا اخواني بين الجيلين القديم والجديد فالحبيب كاتب القصيده لم يراعي الله فيها من كذب وطعن
وسب وغيره ومع الاسف هذا لم يراعي الله في كتابتها اولا لانه اراد ان يزيف الحق ويظهر الباطل


ويزيد كونه ليس من ذلك الجيل قوله:

خيالنا من خيلكم يطرح ضمد=من كيلة وحدة ثلاثة طايحين


فهنا جاء المدلس بشئ لم يعرفه السابقين ابدا ولم يذكروه ولم يقولوه في قصيدهم وهو المجاز الذي هو مستحدث ووليد هذه الايام فيقول من ضربه واحده ثلاثه طايحين هذا يبين المجاز الذي لا يعرفه السابقون ولكن المدلس اوقع نفسه مرارا وتكرارا لضعفه في النواحي التاريخيه والشعريه والخلقيه




..............................

وبعد هذه الابيات التي تنقض كون الشاعر من ذلك الجيل ياتي الامر الاهم هو انه ليس بشاعر اصلا حتى يعتد بكلامه فمن الواضح ان الشطر الثاني لهذا البيت


اركب حمارك ثم عرضه السند=وركس الردى خضير في دروب أهل البطين


خارج كليا عن وزن القصيده فكيف تعده دليل لك يا السناح


وهذا ايضا:

دهيليس خليتوه بالدشة قعد=ورجعان ينخاكم ويصفق باليدين


وهنا يزيد المدلس طعناته طعنات حيث ان الشطر الاول من هذا البيت مكسور


ويقول المدلس في هذا البيت

الكون الأول عنه جبنا لك ضدد=الزين كون نقير وأنتم حاضرين


يقول الكون الاول جبنا لك ضدد فهنا احد امرين اما انه يقصد كنا لك ضدد وهذا كذب فقد انهزموا في الكون الاول واما يقصد ان هذا الكون ضد الكون الاول ويتضح انه ركيك جدا في البيت ولا تفهم الا بعد تفسير منه وهذا يدل على ضعفه.



ويزيد ضعف المدلس قوله:


الخيل جتكم مثل هلول البرد=مركاض أهلها يطرب القلب الحزين



يتضح لنا من الشطر الاول انه يصف الخيل واكمل في الشطر الثاني ليصف ركضها ولكن ضعف هذا المدلس جعله لا يفرق بين الخيل وركابها فالمفروض ان يصف ركض الخيل وليس وصف ركض اهلها

..........
ويقول المدلس

يوم إن جمع مطير من قبله ورد=أنتم جفلتم شرق وإلا مجنبين


وهنا يقع في امر لا يعرفه ابدا بحيث يريد ان يرينا انه ممن شارك بالمعركه وجاء بشئ ولم ياتي بالباقي بحيث قال جمع مطير من قبله ورد وهذا صحيح كم هو معروف لدى اهل التاريخ ولكنه اضاع اليمه بعد قوله بالشطر الثاني جفلتهم وهاذي كلمه ليست للادميين حاشاكم ولكن قوله شرق والا مجنبين هنا ضارب كلامه


الاقوال الملفقه في هذا البيت تحديدا فديكسون يقول ان العوازم حوصروا وقتل من قتل وسلم الباقين بناء على شروط من الاخوان وهذا الكلام مضروب به لانهم هربوا على قول الشاعر في بيته وانهم ليسوا محاطين كم قال ديكسون فتضارب اول قولين

ومن المعلوم لدينا وما زاده الراوي الملفق الذي اخذتم شهادته ان العجمان وردوا من جنوب وبن مشهور من شرق فكيف يهرب العوازم ناحيتهم

كان الاولى تقول هربتم شرق والا مشملين لان الشمال فارغ وهكذا ضرب بيتك كل الاقوال الملفقه ومع ذلك يتضح ان الشاعر لم يحدد جهه فهو يسال انتم وين رحتم شرق والا جنوب اي انه لا يعلم الجهه الصحيحه ولو علم لقالها وحددها كم حدد جهة هجومهم ولكن اقول عدلها يا السناح في طبعتك القادمه حتى تمشي على الجهال



..........
ويقول المدلس

يا زين يوم فيه جيتوا للوعد=إلتم حاضركم وجوك الغايبين


هذا البيت يتضح لمن الم بالتاريخ ان الشاعر امعن في قصيدة القفيدي جيدا حتى يرد ويجاري بيت بيت من تلك القصيده ولكن سيقع في الفخ لاحقا والبيت الذي يرد عليه هو بيت القفيدي الشهير


جونا على غره وجيناهم هدد= واللي حضر منا كفا اللي غايبين


فعلا ما قاله القفيدي جاؤنا غدر ولم نكن مستعدين وكانا ناقصين وهو يقصد معركة رضى قبل نقير بسبعين يوم والقفيدي صدق ولم يلفق كم هو الحال مع المدلس ولكن تتبع المدلس الاعمى سيوقع به لاحقا



..........
ويقول المدلس

من ضرب عدلات اليماني والكرد=جنبتم الحلة ورحتم شاردين


لا اعلم ما يقصد الشاعر بعدلات اليماني والكرد فان كان انه يقصد السيف او الشلفا او الرمح وما شابه من اسلحه انقرضت منذ زمن بعد ظهور البنادق وقبل تلك المعركه باكثر من قرن وعلى كل حال كانت الحرب المقصوده في القصيده حرب بنادق

وهذا يوضح المجاز الذي فيه الاخ المدلس وعدم واقعية كلامه واما الشطر الثاني فيرد عليك القفيدي رحمة الله عليه في ابياته الخالده قائلا



لو ان حلتنا خذاها من شرد = ماهي معانا من عصور الاولين


وهذا الكلام الصحيح الحلال الى يومنا هذا يرعى ويزداد ولم ياخذ ويغتصب يا مدلس وان نقير التي تقول عن العوازم رحتم شاردين منها هي للعوازم كم هي النقيره التي كانت لمطير هي للعوازم في يومنا هذا ولم يرحلوا منها الى الكويت

كم لفق هذا الامر السناح وشاكلته فالعوازم لهم هجر عديده في المملكه الى يومنا هذا وهذا ينقض كونهم مرحلين كم قال (اشورسكوف) مطير السناح في تلفيقه

..........

........
واما طامة المدلس فهي:

والله يا لولا الحاكم إللي بالبلد=إنك عشاء لمرويت حدب السنين


وهنا يقر الشاعر بأنه ليس من معاصري الحرب فيالها من غلطة ايها الشاعر
يقول لولا الحاكم اللي بالبلد اذن هي فعلا عام 1999 وهنا ايضا اود ان افيدكم انه يريد الرد على بيت للقفيدي


ليتك حضرت وشفت يا شيخ البلد = يوم التقينا في شمالي القطين



وللعلم وكم هو معروف لدى العامه ان العوازم يرون الامام شيخ البلد ولكن في المقابل الاخوان فلا فكيف يعتبره شيخ للبلد وهو في حرب مضاده له

القفيدي لو اوردها لانه يعتقد بها ولكن انت لماذا اوردها وانت لا تعتقد بها ولكن هو الجهل الفاضح في التاريخ اولا وثانيا التدليس وثالثا الركاكه الشعريه فهنيا لك يا السناح بهذا الدليل الفاضح على تدليسك .



واريد ان اوضح هنا امر مهم جدا ان للعوازم في هذه المعركه قصائد تجاوزت 40 قصيده ومن غير العوازم ما هو اكثر من عشر ومن كنت التاريخ الالذي ليس للعوازم دخل في تاليفها عشرات الكتب والمصادر والروايات نرى راوي واحد من مطير في المقابل مئات من العوازم وعشرات من غيرهم ولم نجد

في المقابل هذا الا قصيده واحده فقط من قبيلة مطير فهل السبب هو قصور في شعراء مطير لا لا اعتقد انه قصور ولكن السناح اظهر ان لقصور في الشعراء لان هناك فقط واحد من تكلم في هذه المعركه يعني انه طيب في نظره

واما الباقين ففيهم قصور ولم نرى ايضا الا راوي واحد فهل الباقين فيهم قصور ام هو اطيب منهم فلم ولن نجد ردود على هذه التساؤلات ولكن لكم هذه القصائد مقابل ما قلته في المقدمه وحللناه وهي جزء من مجموعه عملاقه لم تحصر في موضوع لصعوبة جمعها


ولكم اخواني الافاضل البعض من القصائد الصحيحه التي تحكي احداث المعركه وبدقه :-


1)قصيدة شاعر الجزيره فهد بن جافور في نقير:

بادي باسم الله ولا غير الله البادي خشير =واحمد الله واشكره عد مارفرف وطار

والسلام اثنيه للورع واخص الكبير=لأهل العوجا مواكر صواريم الحرار

خبر المقرن وكـزوا لابو تركي بشير=البيـــارق سندله وعدوانه دمـــار

واستوى يوم عبوس على جوبة نقير=قبل نور الصــبح ينباج لي وسـط النهار

وامطرت فوقه رعود مطرها حشر طير =وبلها مثل البرد والهوا لاهوب نار

صبح العجمان نوه وظاف لي مطير =وارتكا تالي خياله على علوه يسار

ما وطا سيله تعشاه دالوبه ضرير =ماخبر مثله بالاكـوان بالدنيا وصـــار

هاشوا المطران سبحات قدام الأمير =والجنوبي هاش لين اعدمه صلف المثار

وردوا على العوازم وردوهم صدير =صدروا من شوبة الموت قصاف العمار

خابرين فعل ربعي معطشت الذخير =من على عصر الفتيل المعقل مــا يزار

المعقل دونه الموت طيره مايطير=شايط باطرافه الموت شيطات العشار

كن جضع الزلم في نحورهم جضع الهصير=من قنابير المشوك وبالشرف القصار

واوقدوا فيهم بالاحراق يامطفي السعير=لين عافوا من طمع لابتي والكل نار

بشروا سبع الخلا والطيور اللي تطير=بالعشا في جوبة نقير ودوهن خبار

جعل ربعي بالملاقى لهم حظ كبير=جمعهم يركض على الموت لي جالــه شرار

ربعي العطوان عز الضعيف والقصير=وان نهق فسقان حطوا برجلــيه الهجار

لين يرغي ثاوي عندهم عقب الهدير=لي حصله ينطلق همل الفتنة ونار

حلة العجمان ومعقل الراس الكبير=كلبوهن عند ربعي على وضح النهار

يوم جونا بالملاقى وجيناهم نسير=لين ذوب مقدم جموعهم ضرب القرار

قد كسرنا جمع ابو فيصل يومه صغير=وقبل جمعه جمع الأشراف قد جاكم خبار

في رجا الله ثم عبدالعزيز أنه يغير=عند طيحات التشاريب من دار لــدار

صار للديرة واهلها وما فيها صرير =من وحم عبدالعزيز ابو تركي يوم ثار

نادر العقبان يهوي بمخلابه ضرير=خمرت منه الحباري اليا نهض وطار

سيف ماص شذرته ما يوقيها الجفير=ما يباع ولا تمده يمينك لليـــــسار

دولته من فعل يمناه ما تاخذ قصير=مالها غير ابو تركي من العربان جار

يتبعونه دولة كما كتفانن يسير=حولت عنده قناصل المناصيب الكــــبار
_______________________________________

2)ايضا لشاعر الجزيره فهد بن جافور على نقير:-



نحمـد اللــي عز ربعـي على كـل الجنــود =يوم جت سبع الطوايف خطا ما من دليــــل

إستوى يوم ياعلــه علــى البايــر يعــود =واحمد اللي عز ميــزان ربعي لايميــل

باروا العـدوان فيهــم وجوهــم بالجــرود =ولابتي دون المعقل ليــا بار العميــــل

ثار من دون المعقل كما وصف الرعـــود =مثل زلزال الرعــد ياتقصف من مخيــل

يوم ثار الهيج لي ولابة مثل الفهــود =والمعادي قدمهــم كنه الصيـد الجفيــــــل

ذبحهم عند المعقل ثمــان ميــه وزود =وليا نجا والذبح بالقوم من زلم وخيــل

كل طماع نكـس مفلـس ماجاب فــود =ما لفى بعلــوم هيــاتهم كــود الذليـــــــــل

من فعايل لابتي يشبع السبع الونـــود =طبعهم دايم وكسارت العظم الجليــــــــل

لابتي دولة شريف عمت عين الحســـود =واجه العيال يوم الملاقـي شين يهيـــــــل

إشتهت كبدي متوعي والفت الرقود =واحمد اللي جلا عن كبدي المر الثقيــــــــــل
_________________________________


3)وهذه قصيده للشاعر صالح الغضوري العنزي رحمة الله عليه والذي لم يسلم من طعن احد الجهال من امثال المدلس فبعد وفاته بعقود ياتي احد السفهاء ليكتب قصيده ردا على هذه لان الغضوري قال الحق في قصيدته جاء من يريد ان يزيف الحق من اشباه المدلس ليكتب ابيات تعيسه تطعن وتقدح في هذا الرجل الصادق والشهم وهذه القصيده قيلت في نقير:-


صالح الغضوري يلعب جواب له =افهموا في جواب قايله زيــني

يانديبي على اللي زينوا دلـه =بالوصايف مثل طفق الشياهينــي

يامشي كن ياطاله على ملــه =منوت اللي يودي العلـم من حينــي

يالفيت المعادي ولابته قل لــه =قل تراهم على العــادة ضريرينــي

العــوازم معيــين عن الحلــه =بـأم خمس والطويلــه وأم تــاجيـنـي

سعد منهــم نهــار الضيــق ربع لـه =ذاريــين على ذبح المسميـــنــي

دولة ليـام مشت ماتطري الزلــه =ومن نطحهــم يعود خاطره شينـــي

ويوم جتهم جمـوع المعــادين منهلــه =والعــوازم على الهـوش متواصينــي

دون شهب الغــوارب حاشـة السلــه =عـدت القوم عن كل الســوادينـــي

يوم ثـار الدخـن والقوم منشــله =عودوا عن محارمهم معيفينـــي

والبيارق خذوهم من هلـه كلــه =واحد غبه ودوه عينيــنــي

يوم نـار المعـادي جعلـه العلـه =عاف شردان من كسب البعارينـــي

يحســبن العـــوازم لقطــه الجلــه =يوم يجلب على سوق الدكــاكينـــي

مــا درى ان العـــوازم محتسيــن لـــه =من بغى حربهـم للحــرب مضحـيــنــي

____________________________________

4)ايضا للشاعر صالح الغضوري العنزي في نقير :-


مزنه في شعيب نقير هلت ومطرها =امطرت واستهلت باشهب الملح غيره

صار دخانها والزلم كثرت عثرها =يوم اشبوا اهل البل في متلاهم سعيره

قومهم يوم غارب ربي اللي كسرها =واحمد الله عليهم كل كون كسيره

المعادي اشتهى عرب رعت في ديرها =ما درى انها على اللي مشتهيها عسيــره

يوم حضــب جموعـه والبيــارق نشــرها =قال : يارجـال خلوهـا عليهـم مغيــره

مـا درى ان العــوازم قاضبيـن نحرهـا =محتسين لقومــه كـل شــرفا قصيـــره

وقومهم يوم غارت عودت مع عثرهــا =وصار في وسط جمع المعادين نطل العثيــره

واذبحوها العوازم وركبوا في نحرهـــا =واحشرومهم وبسوى الموت والله حشــيره

ولي الادبار من ضرب العوازم حشــرها=ليـــن كـل توســع وانهــزم في منــيره

شيخهم عاف قومــه يوم ربــي عثرهــا =والمعــادي ربعــه ذبحــوا بــالجريري

يطلب الصلــح"فيصل" عاف تالي قشــرها=شاف ماعاد له بالكون هذا نصيــره

(شيخ غياض)يذكر كل شوبه حضرهــا =ما اتقى عن ربوعـه يوم شـاف الكبيـــره

و(أبن جــامع) جموعه ربي اللــي نصرهــا =سعد من عانه الله بالليــالي العســيره

من قديم على العدوان يذكــر ظفرهــــــــــا =من نطحهم يعود وفي جموعــه ضريـــــــــــــــره

كم هنـــوف من الخــوان هلــت عبرهـــا =ذا ذبيـــح ولـــد عمــــــــه وهـــــذا عشـيره
____________________________


5)وهذه القصيده للشاعر مساعد القفيدي في نقير:-


عقب صبي ماتشبق بالسلاح =يوم استخل الدين والوقت اصطفق

ماشاف يوم فيه كثرنا الصياح=النار شبت فيه والوقت التعق

وجانا صباح وثار مشخول الملاح=وصاح المثاري عند مخلين الفشق

سقنا العمار وما غدى منا مباح=ولاينطح الطمات كل من انفهق

لين الجنوبي جنب الحلة وراح =وعاف الدويش من المعقل وانصفق

خاون ولا عين من الخونة فلاح =بليس زينة وشيطانه نهق

ومن عقب كون نقير يبغون الصلاح=الزود خلاهم يعافون الفسق

--------------------------------------------------------



الـشـاعر خالد الفرج ((رفـعـت إلي الملـك عبـد العزيـز أل سـعود - رحمه الله إثر قدومه إلى الجبيل يوم 21رمضان سنة 1348هـ))

وإن أنس للتاريخ لا أنـس مواقفـا =لأل عطا في صدقهـم إذ تصـلبوا

بــداة وأخــلاق الحضـارة هذبــت =حواشـيهم في فعلها فتهذبوا

فظلوا على اخلاصهم وولائهم =وليس لهم الا ولاؤك مذهب

وما (العازمي) عند العدى غير لقمة =تساغ والا شربة الماء تشرب

هناك على (الوفراء) باتت جموعهم =وشادوا بيوت الحرب فيها وطنبوا

وقد ارسلوا نحو "الدويش" بداره =فأغروه أن الجهل بـالعقل يلعب

وساقوا انوف المارقين أمامهم =وليس لهم غير العوازم مـأرب

فأرضاهم القوم الميامين في (رضى) =بضربة من للحق يرضى ويغضب

فولوا ولم يلووا فلا الإبن منقذ =أباه ولا يلوي على إبنه الأب

لقد هاله فقد إبنه وهو ساعده =ومن معه من خيرة القوم منكب

فأدركه اليأس المميــت فمالــه =سوى الضربة القصوى وهل ثم مضرب

فقــرر إتيـــان العـــوازم حاســباً =بـأن اسمه عند العوازم مرعــب

(((وما كاد يلقى في (النقاير) جمعهــم =إذا هو من أيـدي العوازم يعطــب)))

ويكفيـــه ان الله اخــزى عتــوه =فذ اللهإذ لم يكــن قط يحســب

(((تنــازل يغطــي الصلــح عن كبريائــه =وأي "دويــش"للعــوازم يرهـــب)))

ولكنـــه أمــر من الله نــافذ =يعــز فيعطــي أو يــذل فيســلــــــب
_________________________

*انظر هذه القصيده في ديوان خالد الفرج ص69-70 تحقيق خالد سعود الزيد.


___________________________________

هذا ما قاله خالد الفرج مؤرخ الكويت رحمه الله وليس بعازمي ليمدح العوازم بل قال الحقيقه التي تجرد منها السناح وشاعره

---------------------------------------------------------------------



واما المراجع الموثقه للقصه والمحايده وليست كدكسن(ضيف المطران)في ذلك الوقت والذي كان بالكويت ولم يرى ما حدث نهائيا فهي كالتالي:-



كتاب من وقائع واحداث البدو لخلف بن حديد ص234

الموسوعة الجغرافية لشرقي البلاد السعودية لعبدالرحمن العبيد ج2 ص 321

جريدة الراي العام الكويتية العدد 12027 لقاء مع الراويه المرحوم حسين الشنيتير

اصدق البنود لعبدالله الزامل ص 302

حرب في الصحراء لغلوب باشا ص 311

كتاب العجمان وزعيمهم راكان لابوعبدالرحمن الظواهري ص 98

كتاب تحفة المستفيد لمحمد الاحسائي ص 380

كتاب قبيلة الرشايدة لرباح مبارك الرشيدي ص 570 و571 و572

خير الدين الزركلي في كتابه شبه الجزيرة ط5 سنة 1971-ج2-ص492 و 493

ديوان الشاعر الكبير خالد الفرج


((ولاحظوا انني لم اذكر كتب العوازم التي انصفت هذه القصه والخير فالبقيه))



_________________________

وفي نهاية الموضوع اقول الله يرحم قتلاهم وقتلانا ووالله العظيم ان الهدف من كتابة مثل هذه المواضيع هو للأمانة التاريخية ولتبيان الحقيقه والعوازم ناس فيهم خير واجاويد والله نصرهم لان العجمان ومطير وجمعهم هم اللي عايلين عليهم ومع ان قتلاهم كانو اكثر الا ان الله ثبتهم

وانشالله تكون الحقيقة قد وضحت للجميع

وعمت الفائدة

التعديل الأخير تم بواسطة بنت عطا ; 10 Jul 2007 الساعة 12:36 PM
الأعلى رد مع اقتباس