الموضوع: قبيلة طيء
عرض مشاركة واحدة
قديم 31 Dec 2005, 03:40 AM [ 3 ]
نائب المشرف العام


تاريخ التسجيل : Mar 2005
رقم العضوية : 106
الإقامة : saudi arabia
مواضيع : 478
الردود : 33237
مجموع المشاركات : 33,715
معدل التقييم : 25عبدالله الشدادي is on a distinguished road

عبدالله الشدادي غير متصل




هجرة شمر للعراق

سبب ذكري لهجرة شمر قبل ان آتي لذكر الشيخ مطلق الجربا هو : التوضيح للقاري ان هناك هجرة لشمر قبل هجرتها بالمرحلة الثانيه مع مطلق الجربا .

**************************
هجرة شمر : (( المرحلة الأولى )) .

**************************

بدأت أحدث هجرة كبرى للبدو العرب إلى بادية الشام والجزيرة في أواخر القرن السابع عشر ، وتنقسم هذه الهجرة إلى مرحلتين .
بدأت المرحلة الاولى في النصف الأخير من القرن السابع عشر حين مضت عشيرتا شمر وعنزة إلى الشمال من نجد في البحث عن مراعي خصبة .
وتحركت هاتان العشيرتان بجماعات صغيرة حتى وصلتا إلى الشاطيء الجنوبي من نهر الفرات حيث بقيتا قسما من السنة .
بالنظر إلى عددهما الصغير لم تخلقا خلافا كبيرا نسبيا بين العشائر الكبيرة المتوطنة في المنطقة . ولكن لم تحل سنة 1696 حتى عبرت شمر نهر الفرات عند الفلوجة وشنت عدة غارات على ولاية بغداد .
جوابا على هذه الغارات الأولية على اراضيه أرسل باشا بغداد جيشا لمحاربة العشيرة الغازية وأرغمها على إعادة عبور النهر . وخلال نصف القرن الثاني استمرت شمر على الغزو شمالي الفرات . وكانت العشيرة متمردة خصوصا حين غزى نادر شاه العراق سنة 1733م .
وحتى في عهد الحكم القوي للوالي المملوكي الشهير سليمان أبي ليلة (1749 - 1762) وصل غزاة شمر شمال بغداد .
وكان الرحالة الدنماركي الشهير كارستن نيبور ، في أثناء سفره على سواحل الفرات سنة 1765 ، قد رأى الكثيرين من رجال شمر بين هيت وكربلاء في وسط العراق .
وفي ذلك الوقت كانت العشيرة تعرف باسم ( شمر العراقية) وتشمل فخذي الزغاريط والأسلم . ولم يكن لهذة المرحلة الأولى لهجرة شمر إلا تأثير ضئيل على الحالة المستقرة في جنوب العراق .

**************************
هجرة شمر : (( المرحلة الثانيه ))

*************************
في نهاية القرن الثامن عشر كانت أكثرية اتحاد شمر القوي - المؤلف من : عبدة والاسلم وسنجارة وتومان - ماتزال تقيم في منطقة نجد شمال جزيرة العرب .
وبدأت مرحلة ثانية لهجرة شمر حوالي سنة 1790 حين شهدت العشيرة ضغطا عسكريا متزايدا من جانب الحركة الوهابية . وعند القراءة عن الشيخ مطلق الجربا سوف تتضح الظروف التي أرغمت شمر الجربا على الهجرة إلى العراق .


توقيع : عبدالله الشدادي
الأعلى رد مع اقتباس