عرض مشاركة واحدة
قديم 14 Nov 2010, 08:27 AM [ 44 ]
عضوة متميزة


تاريخ التسجيل : Mar 2008
رقم العضوية : 5976
الإقامة : saudi arabia
الهواية : قراءة روايات
مواضيع : 349
الردود : 12239
مجموع المشاركات : 12,588
معدل التقييم : 26الجــازي is on a distinguished road

الجــازي غير متصل


رد: موسوعة العلماء والشخصيات


الإدريسي

هو الشريف الإدريسي و إسمه أبو عبد الله محمد بن محمد ابن عبد الله بن إدريس الصقلي. أحد كبار الجغرافيين فى التاريخ، ولد فى مدينة سيتة بالأندلس عام 493 هـ
(1100 ميلادية) و مات عام 560 هـ (1166م). تعلم فى الأندلس و طاف البلاد حتى نزل بصقلية ضيفا على ملكها روجر الثانى.
إستخدمت خرائطه فى سائر كشوف عصر النهضة الأوربية. أمر الملك الصقلى روجر الثاني له بالمال لينقش عمله خارطة العالم و المعروف باسم "لوح الترسيم" على دائرة من الفضة تزن 400 رطل رومى. و يعرف لوح الترسيم أيضا عند العرب بخريطة الإدريسى، و يقال أتها أول خريطة سليمة (أى صحيحة) نعرف عنها.
أهم اعماله
كتاب نزهة المشتاق فى اختراق الآفاق ألفه فى صقلية بناء على طلب روجر الثانى، ضمن كل ما عرفه الأقدمون من معلومات زاد عليها ما اكتسبه هو و ما رآه و رصده فى أسفاره و رحلاته و فيه نيف و سبعين خريطة. تقول
موسوعة المعرفة أن هذا لاكتاب ظل مرجعا للعلماء الأوربيون [و ربما أيضا للعرب، المحرر] لمدة أربت على ثلثمائة سنة ، أى حتى القرن السادس عشر الميلادى. و يعرف هذا الكتاب للأوربيين بكتاب روجر.
قام بتأليف كتاب "الجامع لصفات أشتات النبات وضروب أنواع المفردات من الأشجار والثمار والحشائش والأزهار والحيوانات والمعادن وتفسير أسمائها بالسريانية واليونانية واللطينية والبربرية". ونلاحظ أن العدد الأكبر من الكتب النباتية كانت تتناول النباتات بغرض إثبات منافعها الطبية، ومعالجاتها الصيدلية.



توقيع : الجــازي
/

.. ضمني إليك قوم إعوجاج أضلعي فيك ..

الأعلى رد مع اقتباس