عرض مشاركة واحدة
  [ 1 ]
قديم 25 Aug 2011, 01:51 AM
عضو متميز

دوّاس الظلماء غير متصل

تاريخ التسجيل : Jul 2011
رقم العضوية : 42089
الإقامة : saudi arabia
الهواية : الشيلات -والقصيد- والمقناص
المشاركات : 784
معدل التقييم : 25
الملف الشخصي للكاتب
إضافة تقييم
الرد على الموضوع
ارسال الموضوع لصديق
طباعه الموضوع
تبليغ عن الموضوع
قصة وقصيدة أهل العشر المردّف



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فإن قصة وقصيدة أهل العشر المردّف ملحمة أشبه ما تكون بالأسطورية لعظمها ولم تعطى حقها أو تأخذة بالشكل الصحيح وهي مفخرة لقبيلة سبيع بن عامر الغلباء عامة ولأهلها خاصة وأهل العشر المردف / هم عشرون فارسا ثمانية عشر منهم من قبيلة سبيع بن عامر الغلباء وإثنان اّخران من قبيلتي عدوان وعنزة العريقتين كانوا في سرية أرسلها الإمام / عبدالعزيز بن محمد بن سعود رحمه الله وأسكنه فسيح جناته الحاكم الثاني للدولة السعودية الأولى عام 1213 هـ لمراقبة تحركات القبائل المعادية للدولة السعودية الأولى الفتية في حينها وقد اختلف الرواة حول قائد تلك السرية على أقول الأول منها وهو الأرجح على الأقل في نظري : أن القائد هو الشيخ / بجران بن خيوط رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من شيوخ الجمالين والقول الثاني منها : أن القائد هو الشيخ / عبيد بن دواس أبو اثنين رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من شيوخ الجمالين والقول الثالث منها : أن القائد هو الشيخ / حمد بن جفيران رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من شيوخ الجبور والقول الرابع منها : أن القائد هو الشيخ / علي بن براك وبراك هو المشهور بــ / سياف الأدغم رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من شيوخ الصملة مستدلا من القصيدة بأنه أول من ذكر وتقابلوا صدفة بجيش جّرار من قبيلة المنتفق بقيادة الشيخ الأمير / حمود بن ثامر اّل سعدون رحمه الله وأسكنه فسيح جناته واستطاعوا حماية أنفسهم والعودة سالمين بما كسبوا وذلك يعتبر انجازا حقيقيا بكل المقاييس ونصر حالفهم رغم قلة عددهم وجرت بينهم تلك الوقعة في ( نقرة جبل سنام ) بالقرب من مدينة الزبير وقد أثبت قصة أهل العشر المردف قصيدة مشهورة تعتبر من روائع الشعر الشعبي التاريخي في الجزيرة العربية ومن الوثايق الشعرية البارزة وقد ورد في القصيدة أسماء الفرسان المشاركين فيها وهم / عامر الكبودي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من قبيلة عدوان العريقة و / ناصر الوائلي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من قبيلة عنزة العريقة والشيخ / بجران بن عمر بن خيوط رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من شيوخ الجمالين والشيخ / بداح بن عمر بن خيوط رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من شيوخ الجمالين والشيخ / عبيد بن دواس أبو اثنين رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من شيوخ الجمالين والشيخ / هاجد بن نوبان رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من فرسان وكرام وشيوخ المدارية والشيخ / علي بن براك وبراك هو المشهور بــ / سياف الأدغم رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من شيوخ الصملة وعقدائها والشيخ / حمد بن جفيران رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من شيوخ الجبور والشيخ / منصور بن جفيران رحمه الله وأسكنه فسيح جناته من شيوخ الجبور والشاعر الفارس / سعد بن جاسر اّل عياف الجبري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وغيرهم ومما يقال / أنها لما انتهت المعركة أتاهم مرسول من / ابن ثامر يسألهم وش أنتم ؟ ومن هو أميركم ؟ فقالوا : حنا بني عمر من قبيلة سبيع بن عامر الغلباء وأميرنا الشيخ / بجران بن خيوط رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وكان يردد الاسم ثلاث مرات لكي يحفظة وسألوه من أنتم ؟ فقال لهم : نحن قبيلة المنتفق قوم الشيخ / حمود بن ثامر اّل سعدون رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ويقول شاعرهم :-
عمريةٍ جيناك من قلعة النيا= جينا على عشر الركاب ارداف
جينا مع زيزا حمادٍ متاهه= على صيّعرياتٍ صغار خفاف
شرف رقيبتنا بما بان قدمنا= وجانا معيفٍ هايله ما شاف
يقول قومٍ يرعب القلب كثرهم= للي يوقمهم ثلاث آلآف
غاروا علينا يوم شافوا قلنا= وردوا حيام وصدروا عيّاف
تهيا لنا في نقرة سنام دويسه= يشبع بها ذيبٍ جراه اضعاف
نقرة سنام لا سقاها وبل الحيا= ولا نزفت عقب الحقوق عذاف
يا كن تعالجنا ليا ضيقوبنا= معالج سباعٍ شاعهن اعلاف
ويا كن وقيد أرماحنا بأيماننا= سعيرة ضوء وسط غابة غاف
أبا أمدح علي وابن نومان هاجد= وحمد لنا في الضيق مثل اسناف
ذبح ثمانٍ قبل تبرك اركابنا= عسى تعدا عمره الأتلاف
حمد ومنصور ظفرانٍ في اللقا= ضياغمٍ في الهوش والا أشراف
والوائلي ناصر سراع عثايره= من بندقه ساق الحصان اشظاف
ويا نعم يا ولد الكبودي عامر= يستاهل اللي له ثمان ارهاف
الجادل اللي كالقراطيس خدها= وقرونها لا جاء الجليد إلحاف
وعبيد المنعور طعّان بالقنا= ما كنه إلآ بيننا وّقاف
أخذ بجران من الربع وشطره= حرٍ بدا في عالي المشراف
حيث إن بجرانٍ ليا ضيقوا بنا= له بندقٍ ما خانها الشّواف
تفافيقنا تغضي عن الحد والقناء = وهو ما تهزهز صامل الميقاف
بداح لا من هد بالسف والقنا = جعل لنا دون الطامعين سناف
بداحٍ وبجرانٍ صناديد لابه= عيال عمرٍ فعلهم ينشاف
واللي بقوا ما قلت عن وصف فعلهم= لهم من البيضاء ذراً ولحاف
حنا نطحنا المنتفق قوم ابن ثامر= ظفران ما صدوا لها محراف
يا كثرهم وإنّا على عشر حزّب= أحمدك يا منجي من الأصداف
نطحناهم بمخيراتٍ تنثر الدما= وعيال عمٍ فعلهم ينشاف
وخسّرناهم مايه وعشرين سابق= وتسعين رجلٍ كلهم عرّاف
بالوقم وإلا ما قدرنا نعدهم= في ساعة ضيق والأرياق انشاف
يا كن جثايا الخيل في ملعب النضاء= هشيم تذريه السيول ارداف
يا ضبعةٍ بالزور عرجاً برجلها= ترى لك بين الروضتين اجياف
كله لعينا حرةٍ من جيشنا= ظهرنا منها والوجيه انظاف
تسعين سيفٍ علقن في حقبهن= ومسلّلاتٍ ما بهن اغلاف
يا طارشٍ منا لا جيت ابن ثامر= يلبسهم عقب التّرام اغداف
حنا بني عمر سلالة عامر= قومٍ على الكايد ما هم بخفاف
هرج بلا فعل يقودك على الردى = والهرج عيب كان فيه خلاف
تمت وصلى الله على سيد البشر = اعداد ما حج الحجيج وطاف
مع العلم أن اثنين من باحثي قبيلة سبيع بن عامر الغلباء غير المنصفين يعارضان هذا التوجه ويعارضان التاريخ إذ جعلاها عام 1247 هـ ولم يخدمهما اجتهادهما في ذلك حيث جعلا الشيخ / حمد بن جفيران رحمه الله وأسكنه فسيح جناته القائد واضطرا للخروج من الخلاف كتابيا بأن يجعلا لها قائدان ولم تكن سرية أو جيش في العالم أجمع بقائدين وربان السفينة واحد ولو كان أكثر لغرقت وخطؤهما بالتاريخ يفضحه أن التاريخ الذي حدداه في الدولة السعودية الثانية بعد وفاة الأمير / حمود العمى بن ثامر السعدون رحمه الله وأسكنه فسيح جناته شيخ قبيلة المنتفق وأن الدولة السعودية الثانية لم تزكي الشام واليمن مثل الأولى وقد قتل أحد قادتها رحمه الله وأسكنه فسيح جناته أحد قادة معركة السبية المقتول فيها عام 1245هـ رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ويؤيد ذلك معطيات التاريخ وعلى ما أعتقد أن هذا هو أصح ما قيل : حول قصة وقصيدة أهل العشر المردف وتاريخها ويجب على كل من يتكلم في التاريخ أن يضع خوف اللة بين عينيه ويا ويل من يغط النور ولا يعطي الناس حقوقها وما يفعل فعلهما إلا شخص مجامل لا يثبت على الحق لإرضاء بعض الأطراف على حساب الأخرى ومثله لا يذكر بخير وعلى المستدرك لهذه الملحمة التي تفتخر بها القبيلة أن يبحث لإخوانه عن عذر وأرجو أن يكتب بالعقل لا بالعاطفة وفقني الله وإياكم لما يحب ويرضى والله أعلم هذا والله يحفظكم ويرعاكم منقول بتصرف مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون


توقيع : دوّاس الظلماء

رد مع اقتباس