|
|||||||||||||||||
قصة ...
كانت قبيلة زعب آنذاك (( ما بين القرنين الثامن والتاسع هجرى وما قبلهما )) من اكبر القبائل العربية التى تقطن منطقة الحجاز وما جاورها من مناطق ووديان حتى الربع الخالى جنوبا. وقد كانت منازل قبيلة زعب ومراتع حلالهم من الدبش (( الإبل والغنم )) فى هذه القصة التى نسرد أحداثها ، بالقرب من عين ماء كبيرة توجد حاليا جنوب نجد تحديدا على حد وادى الدواسر وقد نضبت إلا أن آثارها ما زالت موجوده حتى الان ومعروفه لدى أهل المنطقه. وكانوا رجال زعب كثيرون وعدد حلالهم أكثر فكان الزعبى لا يرد حلاله عين الماء هذه إلا بعد فترة ليست بقصيرة وذلك بالتناوب على الدور مع أبناء عمومته من زعب أصحاب الحلال ،(( فقد ذكر الرحالة الايطالى فارتيما ويدعى الحاج يونس المصرى ( المصدر كتبه المترجمه على يد شيخ مترجمى الرحلات د. عبدالرحمن الشيخ ) : أنه عندما التقى بقبيلة زعب فى منطقه تسمى ( المزيريب ) وهو فى طريقه للحج مع قافلة حج شامية عام 902 هــ قال أن زعب تمتلك اربعون الف حصان وعشرة الاف فرس وثلاثين الف بعير كما قال أنهم فى غزواتهم يركبون الخيل من غير سرج و يبدو لى انهم كانوا لا يعــــــدون بل يطيرون كالصقور فقد كنت معهم )) و ما تقدم يدل على كبر عدد أفرادها وفروسيتهم . والمهم أنه قد كانت إحدى القبائل العربية ( ........ ) تقطن بالقرب من زعب وقد حاولت أن ترد للماء عنوة على زعب ولكن فرسان زعب كسروها ولاكثر من ثلاثة أشهر متتاليه أى تسعين ليله لم يستطيعوا أن يورد حلالهم للماء . وبعد إنكسار هذه القبيله وعجزها على أن تورد إبلهم للماء ، لجأوا بالشكوى لحاكم الحجا زومكة آنذاك الشريف أبو طالب ( وقد قيل انه يدعى بركات وقيل ابن نما ولكن المهم والأكيد أنه من بنى حسين من قبيله الأشراف ) والذى كان يعتبر ملكا فى وقته على الحجازوما جاوره وياخذ على القبائل الزكاة ( الأتاوة ) وقد كان يجند القبائل كجيش عنده مقابل جنيهات ذهب ، وأرسل شريف مكه مبعوث إلى أمير قبيلة زعب ناصر بن سحوب والذى كان يتميز بشدة بياضه ووسامته وقد عرف عن إبن سحوب أنه كانا من جبابرة الحروب واحد الفرسان الذين شاع ذكرهم وعرف عنه الشجاعه وشدة البأس والدهاء (( ومازالت سلالته من أبناء هذه العائله الكريمه محافظة على مشيختها لقبيلة زعب حتى وقتنا الحاضر و أمير قبيلة زعب الحالى هو عبدالله بن فيصل بن فراج بن فيصل السحوب)) . وقد قام مبعوث الشريف بالإصلاح ما بين زعب وتلك القبيله بعد سماح الزعوب بأن تورد إبل تلك القبيله بعد إنتهاء دور أصحاب الحلال من زعب وذلك بالتناوب معهم تقديرا لتدخل شريف مكه بالمشكله .
|
28 Dec 2005, 04:51 PM | [ 2 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
وبادر ابن سحوب باكرام مبعوث الشريف فأقام الولائم له ، وطلب بأن يحلب له من إبل بن صبخى الحربى- الحيزا - وذلك لطيب حليبها وحلاوته ، فالحربى كان جارا لزعب وكانت أبله هذه الحيزا وارثها من أجداده وتتميز بزين الشكل والطبع وروعه المظهر وحلاوة الحليب ، وعندما عاد المبعوث الى الشريف ولروعه تلك الابل وبعد السلام عليه و إبلاغة بحل الموضوع قال لـــــــــه : (( يا طويل العمر لقد رأيت إبلا عند زعب لا تصلح إلا أن تكون لك ، فوالله إن رغوة الحليب وهم يحلبونها كانت تعدى راس الطلحه - والطلحه شجرة تتواجد بكثرة فى تلك الديار وقد قصد بذلك المبالغة فى طيب الابل وحلاوة حليبها - )) . وعندها قال شريف مكة لمبعوثه اذهب لابن سحوب وأخبره بأن يبعنى تلك الأبل ، وبعد وصول المبعوث ، قام ابن سحوب بالعرض على ابن صبخى الحربى جارهم بأن ييعه الإبل وقد أخفى عليه أن ذلك الطلب من شريف مكه وذلك خوفا ان يقبل بالبيع خوفا وهيبة من الشريف وهو ليس راغب بذلك، فرد الحربى على إ بن سحوب بأنه لن يبيعها و بعد بلوغ الخبر للشريف بالرفض على بيعها، أصر بالطلب مهما كان المقابل ، ولكن الحربى مازال يرفض حتى قال لزعب : (( والله لا افرط بها لو عدلتوا لى وزنها ذهبا فهى نادرة ومتوارثه من أجدادى )) وقد كانوا– زعب - أخفوا عليه رغبة الشريف فى إبله وذلك حتى لا يجبر ولو من داخل نفسه هيبة او خوفا على اعطائها ولعمرى ان ذلك من وفاء زعب وطيب جيرتهم فقد تحرجوا من ابلاغه خوفا من أن يفرطوا بحق الوفاء والجار أو أن يقال أن زعب خافت أو باعت جارها لرضا الحاكم . وعند تأكد ابن سحوب من رفض الحربى التام للتفريط بالحيزا ، ركب ومن معه من فرسان زعب لشريف مكه لاخباره بأن لا مجال لذلك وأن زعب تقديرا لكبر الموضوع واحتراما واجلالا لهيبة الحاكم الشريف سوف تفادى عن تلك الابل بما يطلبه الشريف عوضا عنها وعرض عليه ان يعطيه ناقتين يتخيرها من ابل زعب بدل كل ناقه من ابل الحربى ، وحيث أن الشريف قد بلغ من رفض زعب إعطاءه الابل ولو عنوه عن جارهم مبلغا كبيرا من الغضب ، فقد طلب من زعب بأن تقدم له تسعين فرسا صفرا ء ما فيها قالب اللون – اى كلها صفراء – من ضمنها علوتها أى حصان ذكرا لها ، وإلا الحرب لا محالة : |
|||||||
28 Dec 2005, 04:54 PM | [ 3 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
|
|||||||
28 Dec 2005, 05:07 PM | [ 4 ] | ||||||||
عضو متميز
|
ما اجملها من قصه من اجمل القصص التي قراتها مشكووره يالمستحيلة وما قصرتي يعطيكي الف عافيه. |
||||||||
|
|||||||||
28 Dec 2005, 05:30 PM | [ 5 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
جميلة وعيبها فقط انها طويله لكنها مسلسل ..
للاحداث لا تنقطع ياربي يحيك ياعطور |
|||||||
28 Dec 2005, 05:53 PM | [ 6 ] | ||||||
|
المستحيله تشكرين علىهذه السلسله القصصيه الممتازه والحقيقيه وسبق وأن سمعت مقتطفات عنها ! وين قبيلة زعب المزعومه ووين يسكنون وأسمهم الذي ؟ يطلق عليهم حاليلاً ياليت نجد الوقت لنكتب ونروي ونقراء مثل هذه القصص العجيبه المشكله الوقت مايسمح لنا لكثرة الارتباطات والاشغال خاصه نحن الرجال الله يعيننا ويعين الجميع تحياتي |
||||||
28 Dec 2005, 06:38 PM | [ 7 ] | ||||||
|
قصة رائعة أستمتعت فعلاً بقراتها يعطيك العافية جهد يستحق الشكر تحياتي |
||||||
28 Dec 2005, 07:15 PM | [ 8 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
خالد .. هذا مالدي وانتظر اجابات الوالد لانه من العوارف .. الموطن الأصلي لقبيلة زعب حتى نهاية القرن الثامن الهجري ، هو المدينة المنورة وفي حرة رهاط ، وشرقا إلى الدَّفينة وأطراف حمى الربذة ، في عالية نجد إلى الربع الخالي وتمر عبر جبلي حبر والغربة وحول عفيف وحتى وادي الدواسر . وكانوا يسكنون هذه الأرض ، مع أبناء عمومتهم من بني سليم ، وأراضيهم كانت كبيره جداً، ولا زالت بعض قبائل من بني سليم يقيمون في نفس المكان في محافظة الكامل ووادي سايه وستارة ومن ديار زعب القديمة السوارقية وتقع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وقد اقطعها الرسول صلى الله عليه وسلم ، للصحابي الجليل ضميرة بن سعد بن سفيان بن حبيب بن زعب بن مالك السلمي . وكانت لقبيلة زعب محطات تستقر فيها فترات قد تطول وقد تقصر ثم ترحل منها وذلك في نجد والحجاز ومنطقة شرق الجزيرة أما في الوقت الحاضر فتوجد قبيلة زعب في المنطقة الشرقية ( الحسي ، المليحة، قصوان ، ابرقية ، الخفجي ، النعيرية ، الدمام ، ابقيق ) و في المنطقة الوسطى ( الرياض ، الخرج ، القويعية ، المجمعة ، الهدار ، ليلى ) ، كما توجد قبيلة زعب في الكويت وقطر |
|||||||
28 Dec 2005, 07:19 PM | [ 9 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
الشكر لقرأتك يابو محمد ..
الله يسلمك .. |
|||||||
29 Dec 2005, 09:44 PM | [ 10 ] | |||||||
نائب المشرف العام
|
مشكوره عزيزتي على القصه الرااائعه جداً شكرأً على طرحها تحيتي لك |
|||||||
|
||||||||