آخر 10 مشاركات |
مختارات | وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع |
19 Apr 2005, 06:51 PM | [ 11 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
بعض الحان وطواريق الشعر النبطي المتقارب بحر فصيح يعتمد لبنة ((فعولن ))وحدة لبنائه وهو من البحور نادرة الاستخدان في العامية ومن طواريقة :: تكرار فعولن ثلاث مرات
سرينا وذا الرجل ملت =وذا العين جاها بلاها
تكرار فعولن اربع مرات وقيل اول من ادخلة القاضي وهذه القصيدة يعلن فيها ولادة هذا اللحن ..
وعرف جديد وقاف جديد =وشوق وليناه يزهي النشيد
وهذا غير صحيح ..لان الشاعر الاماراتي ابن ظاهر الماجدي سبقه باكثر من قرن ..
يقول ابن ظاهر مقال عجيب =تظاهر عليّه من الصدر قيل
ورغم امكانيات التكرار في توليد الحان جديدة من هذا اللحن ..الاانها قليلة وهنا تكررة فعولن ثمان مرات في الشطر الواحد .... نستكمل موضوعنا بعد يومين مع المتدارك ... |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة المستحيلة ; 19 Apr 2005 الساعة 06:54 PM
|
||||||||
25 Apr 2005, 01:40 AM | [ 12 ] | ||||||
|
اخوي الشلواني اختي المستحيلة مجهود جدا رائع تشكرون عليه انا من زمان ادور من يفهم في الوزن بالتفعيله واخيرا لقيت ضالتي اذا ما عليك كلفه اخت المستحيلة ممكن تساعديني في تصنيف قصيدتي لعن ابو جد الغرام على اي بحر ويا ليت لو تكتبيلي تفعيلاتها اكون شاكر : وهذي البيتين الاولى منها :
شاعر يعجز عن جزال المعاني غيره=وهو على نحر المعاني في الترايب ضاري الحجازي لا بدعها جات من تحريره=مثل نجم في ظلام الليل مر وساري شاكر لك مقدما . |
||||||
|
|||||||
25 Apr 2005, 11:54 PM | [ 13 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
البيتين التي ذكرتها من البحور (الصافية)وتحديداً من بحر ((الرمل النبطي)). ويعتمد بحر (الرمل)على لبنة (فاعلاتن)،وهو من البحور التي تعددت طواريقها نبطياً لأعتمادها على تكرار التفعيلة الواحدة ومما يسهل النظم على الشاعر مهما كان مستواة ولكن من الشائع عامياً هو تكرارها ثلاث مرات ،ويضاف على التفاعيل الثلاثة ((فاعل)) كما في البيتين التي ذكرتيها وصياغتها كالتالي (فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعل) واليك مثال لكي توضح الصور اكثر
ياسلام الله على اللي وان حضر كفّانـي =وان حضر بالموجبة كفّى جميع أصحابة
وأذا كان المثال الاخر قد قيل في حلبات القلطة فإن هذا الطاروق يستخدم في شعر الديوان على نطاق ضيق كما قي قول الشاعر (حامد زيد)
والله اني كل مااسمع سيرتـه وعلومـه =قمت اشوف الموت الاسود واقفٍ بظلالي واشهد اني كل مااسهى وافتكر برسومـه =ماوعيت الا وانا ارمي غترتي وعقالـي عسى ان اكون قد اجبت عن سؤالك بالأجابة الصحيحة |
|||||||
26 Apr 2005, 08:10 AM | [ 14 ] | ||||||||||||||||||||||||||
|
فعلا في تفعيلة قصيدتي يقابلها في الفصيح بحر الرمل بالثلاث تفعيلات الأولى ، لكن في هذه الهجينية زدنا تفعيلة رابعة ، وهذا نوع من انواع الهجيني.
فتفعيلات بحر الرمل هي فاعلاتن / فاعلاتن / فاعلاتن / فاعل لكن في قصيدتي تعرضت التفعيلة الأخيرة لعلة القطع فحذفت الحرف الرابع من التفعيلة ، التي هي في الأساس فاعلن لتصبح تفعيلتها كالتالي : فاعلاتن/ فاعلاتن/ فاعلاتن/ فعلن انظري الى هذا الشطر : من عرفت الحب عقلي شارد تفكيره م نْ ع ر فْ ت لْ / ح بْ ب ع قْ ل يْ/ ش اْ ر د نْ ت فْ/ ك يْ ر هْ / فاعلاتن/ فاعلاتن/ فاعلاتن/ فعلن (حيث تعرضت التفعيلة الأخيرة لعلة القطع فحذفت الحرف الرابع من التفعيلة لتصبح فعلن بدل فاعلن . |
||||||||||||||||||||||||||
26 Apr 2005, 10:46 AM | [ 15 ] | |||||||||||||||||||||||||||
عضوة متميزة
|
انا عرفته يوم رديت على السوال .. غلطه مطبعية ماتزعل احد ..... |
|||||||||||||||||||||||||||
26 Apr 2005, 12:21 PM | [ 16 ] | ||||||
|
ههههههههههههههه الله يهديك يالمستحيلة يعني تركتي كل الكلام واخذتي هالكلمة عادي ترى عندي لاني عارف ما قصدك ابد اللهم انك نسيتي تعدليها للمذكر |
||||||
26 Apr 2005, 10:31 PM | [ 17 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
الف شكر لك .... |
|||||||
01 May 2005, 09:36 PM | [ 18 ] | ||||||||
مؤسس شبكة الشدادين
|
شكر وتقدير لأخوي الشلواني عل موضوعه الرائع بحور الشعر وأعتقد أن هذا الموضوع مهم جداً لكل شاعر وشاعرة أن يلموا بما فيه كما لا يفوتني شكر الأخ حمد والأخت المستحيلة لتفاعلهما مع هذا الموضوع بكل أخوة ورحابة صدر لا تستعرب من عضوين لهما قدرهما الكبير في المنتدى تحياتي للجميع راجياً لهم دوام الأخوة والود |
||||||||
|
|||||||||
03 May 2005, 03:30 PM | [ 19 ] | |||||||
عضوة متميزة
|
المتدارك يعتمد لبنة على (فاعلن)وحدة بنائه وهو من البحور نادرةالاستخدام في النظم ومن الملاحظ ان البحور الخملسيه نادرة الاستخدام ومن طورايقه تكرار فاعلن ثلاث مرات كما قول النصافي
ياغزال ضحى اليوم جاني =كامل الزين واحبني له
وفي العرضه مع زيادة سبب التخفيف في الصدر
كم صبي يسوي الهوايل =بالمجالس ووقت الرخا يوم سرنا وصارت صمايل =ضيع المرجله وارتخى تكرار فاعلن اربع مرات وله صيغتان الاولى بقطع التفعيلة الاخيرة
ياهل الهجن شلوا بهن شله =بدلوا سير الانضا بدرهامي كل شي طراته على حله=اسروا الليل واطراف الايامي والثانية بالتكرار اربع مرات دون تغيير
سرح القلب في عشب روض الندم =وامزج الدمع في جفن عينك بدم اول اخر ليس له انتها =لم يزل قادر عادل في الحكم وتكرار فاعلن ثلاث مرات وهو نادر وهناك طاروق نبطي يسمى الرجد ويعتمد على تشعيت فاعلن لتتحول الى فالن او فعلن وهذا لحن عرف بالفصحى بضرب الناقوس ومن اشهر مستخدميه عاميا الشاعر حميدان الشويعر
لا جاء ثور يخطب بنتك= فاضرب رجله وقل له :قف
|
|||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الشعر النبطي ---وبحوره---<أوزانه---وتفاعيله | محمد العتيبي | قصائد مختارة | 2 | 03 Apr 2009 12:00 AM |
الله يرحم الشعر النبطي | فارس الشدادي | قصائد مختارة | 6 | 26 May 2007 03:53 PM |
الشعر النبطي............... | سهم القصيد | بحور القوافي | 8 | 29 Oct 2005 11:38 PM |
اوزان الشعر وبحوره | المستحيلة | بحور القوافي | 13 | 24 Oct 2005 11:38 AM |
ملاحظات شرعية على الشعر النبطي | نــــــدى | بحور القوافي | 12 | 05 Oct 2005 10:16 AM |
|