07 Jan 2009, 12:06 AM | [ 31 ] | ||||||
|
يابن مهرس . فيك الخصام وانت الخصم والحكم ؟ |
||||||
07 Jan 2009, 12:26 AM | [ 32 ] | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عضو جديد
|
وانا اتحداك على مايشهدون الرجال ان رماح وُجه له قصيدة في تلك القصة عندما شال بريك في ذلك الوقت (ولعلمك فلم يكن يرافقهماأحد)
وليست مراجع.فقط .
جار الشيخ مقبول ..القحطاني فمن الواضح ان معلوماتك استسقيتها من ابناء الدكتور او احفاده ...!!
وكلمة ينحره عن لاتدل على انه كان قاطناً في عن فالاتي من جهة نجد الى الديرة فيكون جبل عن في وجهة فقد يكون ابن مهرس نازلا في الباضة وما حولها جنوب غرب جبل عن ....فجبل عن في ديار الشلاوى . يقول الشاعر : شيخ الشلاوى اللي ورى الضلع قده الضلع (جبل حضن) وهو للبقوم وقول الشاعر ليس بدليل على ان حضن للشلاوى ... الان انت اثبت لنا جيرت ابن مهرس للدوسرية وعجزت عن اثبات جيرته للشيخ مقبول !!!!!!! فكلامك هذا دليل على عدم مجاورة جدك للشيخ مقبول .......
فربما كانوا في نجد او غيره من البلدان ليس هنالك دليل واضح...... وصلت المعلومة يافطين
والفارس سالم بن جنف كان الشيخ مقبول يعتزي به في الغزوات ففي أحد غزوات الشلاوى على احد القبائل وعندما كسبوا الابل لحق بهم أهل الخيل وكان سالم بن جنف رديف ٍ للشيخ مقبول على الذلول وعندما اقترب منهم اهل الخيل قال الشيخ مقبول : حوّلهم ياسالم فنزل سالم من الذلول وبدأ يرمي أهل الخيل وهو واقف فقال الشيخ مقبول له : اقعد لهم يا سالم ... فأجابه سالم : ياسعدك بسالم قاعد والا قايم فقعد لهم وأخذ يرمي اهل الخيل حتى كسرهم ... وكان له عند الشيخ مقبول معزة خاصة فكان يجلسه بجانبه في صدر المجلس وكان كثير من الفرسان يغبطون الفارس سالم بن جنف على ذلك.. وله الكثير من المواقف رحمه الله. ولو رواة الشلاوى عندهم قلة أمانة لسندوا الابيات اليه اوالى ابن مهرس .. فالشيخ مبارك لا نشكك فيه ولكن لم نسمع انه جاور الشيخ مقبول اطلاقا وتأكد لو انه هو المعني في مطلع القصيدة لما تردد رواةالشلاوى بذكر ذلك ...
ثانيا / كان الرجال يفتخرون باتقان القهوة وسواة القهوة ليست عيرة كما تظن فالشيوخ والفرسان لا تعيبهم تسوية القهوة وحتى في وقتنا الحالي هنا الكثير من الشيوخ من يعمل القهوة . ثالثا / كلمة قهوجي لم تكن دارجة في زمن الشيخ مقبول يامهتم بالتاريخ.. وانا لم اغير في كلامي فهناك من يكنى بابي سعد غير جدك (يحسب مافي البلد الا ذا الولد) .. والشلاوى يعرفون الحقيقة ولم ينسبوها الى ابناء عمومتهم بل نسبوها الى صاحبها .. وهذا يدل على صدقهم وحيادهم ......
ياخي ماتعرف الترميز في الشعر ترى موذنبي انك ماتفهم ...انشد ابن عياد ويعلمك تراه مايقصر
لماذا يرفع معنويات جاره !!؟ بسبب فقدان البن الذي لم يتعودوا على فقدانه هذه المده فهم اهل كيف.. ومعلوم ان راعي الكيف الذي تعود على شربه يوميا.. يصعب عليه انقطاعه .. فالشيخ مقبول هنا يرفع من معنويات جاره ويبن له ان انقطاع البن لايعيقنا عن كسب المراجل .. واما بالنسبة بأدعاك ان القصد اعلان الغزو فهذا غير صحيح فالابيات المراد بها لمثل هذا الامر تسمى بالحدايا واعتقد اني ذكرت هذا الكلام سابقا ولكن عسى ولعل ان تفهم وهي تنظم على بحور خاصة ولا يتطرق فيها لاغراض الشعر الاخرى فيتحدث فيها عن الحرب فقط ولا يتطرق فيها عن اغراض الشعر الاخرى لا لقهوة ولا لغيره من الامور الاخرى اضف على ذلك بأنها عبارة عن ابيات قصيرة
وابيك ياحبيبي ان كنت تبيني اشرحه ان تكتب كل ماتعرف عن شرح هذا البيت حتى لايكون لك حجة عندما اتطرق الى معنى هذا البيت .. وتقولي انا شرحته باختصار(ولعلمك شرحي لن يتجاوز سطرين او ثلاث)
نعم لاغرابه ... الم تقل أنفأ بأنني لم آتي بمعلومات جديدة عندما قلت ان الشيخ مقبول كان يصطحبه في مغازيه واسفاره ولا يتركه بين النساء والاطفال اذا نسيت تذكر ....
فهذا هو التناقض بعينه ....
قبلها بسنة والا 100سنة وضح بارك الله فيك .. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07 Jan 2009, 12:43 AM | [ 33 ] | |||||||||||||||||||||||||||
عضو مرشح للإشراف
|
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كنت متابع جيد لغايه ماوصلت للاقتباس استخفاف كبير بعقولنا ,,,نتصالح انا وياه بائي وقت واقواس فكاهيه ماحصل شي كنت اتمني انك في الحوار ولم تخرج لنا بهذا الرد الي يدعو الي الريبه الله جعل لنا عقول نميز بها ,,, اولاً الواثق من كلامه او الواثق من المعلومه لا يسهب كثيراً في اثباتها ولا يفرع القضيه ويتطراق لمواضيع عده ,, انت اتيت هنا او مدعو هنا لتخبرنا بلحقيقه ولكن بدات تناقش وكانك تبحث عن حلقات ضعيفه لتبين لنا ان القصه با اكملها اكذوبه ؟؟؟ وكيف تبينها من تلك الحلقات الضعيفه التي تبحث عنها ثانياً في بدايه المحاورة ابن مهرس قال لا انت ولا هو لحقتو علي الجيل القديم اجبته ان هناك ناس تنقل الخبر ومصادر تثق بها ويثق بها الناس ,,, في منتصف الحوار اتاك بحادثه او واقعه حصلت .. اجبته يا ابن مهرس يا خالي تتكلم وكانك معهم ؟؟؟ هنا اتعجب ماذا تريد !!! ابن عواد انت فعلا كما قيل عنك ولكن في موضوعك هنا تخليت عن مبادئك السابقه منها الاسفتزاز ومنها التشكيك الصريح واضحوكات وتعليقات مابين الاقواس والتي منها: احواش قيا والباضه ,,, والاحواش معروفه انها للاغنام وفي الاخير اقف احترام لـ ابن مهرس علي طولت البال وان دلت علي شي تدل علي رجل بمعني الكلمه لا تستفزه اي كلمه تاتي له وفي النهايه انا شخص قرات وابديت راي شخصي بي قد اصبت وقد اخطئت وابن عواد اهلا وسهلا بك في منتدي خوالك وانا في الاخير لست علي درايه كامله بالحقائق القديمه ولكن لم تعجبني نقاط وحبيت اطرحها بحكم ان الموضوع موجه للاعضاء وانا اعتبر من الاعضاء ومنور مره اخري عزيزي ابن عواد وقبل الاخير: سؤال لـ ابن عواد : هل الشدادين و الشلاوي شي واحد ؟ ام هم غير ذلك؟ وفي الاخير الاحداث القديمه للعقول الواعيه :تاخذ منها فقط المبادي والقصايد وتترك منها المشاحنات السابقه والعدائيه ,,,, |
|||||||||||||||||||||||||||
07 Jan 2009, 12:26 PM | [ 34 ] | |||||||
عضو جديد
|
[quote=بن عواد;526730]أبوساري : هلابك ومنور ,, وانا ان ارى انه من الافضل لك ان تلبس احرامك وتعتمر او تحج عن الشيخ مقبول وهذا اقل واجب يمكن انت تقدمه للشيخ مقبول ... الله يجزاك خير أخوي بن عواد يستاهل الشيخ / مقبول من يعتمر ويحج عنه وخاصة من ينتسبله !!!! أما من يحاول أن يتلزق به أكيد لن يعتمر أو يحج عنه إلا بعرقه !!!!!!!!!!!!!!!!!!! ياأخوان أنا نقلت لكم مايدور في مجالسنا وهو نفس كلامكما . ولهذا أردت أن لاتضيعوا وقتكم وجهدكم . تحياتي |
|||||||
07 Jan 2009, 08:31 PM | [ 35 ] | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
شاعر
|
وللمعلوميه ليست موجه لجدك رماح الآن فهمت يعني لا تستعجل!!
لماذا هذا التناقض يا ابن عواد؟؟ نسأل الله السلامة!!
وهذا ماذا يسمى يا معلم!!
الظلماوي في القديم يرفع من المعنويات ويحث على عمل القهوة ويقول:
يا كليب شب النار يا كليب شبه = عليك شبه والحطب لك يجابي وأنا عليّ يا كليب هيله وحبه = وعليك تقليط الدلال العذابي وهذا رفع المعنويات والحث يا ابن عواد وأسمع بعد قال الفارس بادي بن دبيان السبيعي في الحث ورفع المعنويات:
لا قمت يا خطو الولد تالي الليل = حل السحور وقدم حل الصلاتي بد الصلاة وشب ضو المعاميل = وقرّب دلال ٍ نجرهن ما يباتي خفف له الحمسة وزوّد لها الهيل = حتى يجي فنجالها له طراتي هذه أمثله من رفع المعنويات يا ابن عواد وأفهم لكن العيرة إذا سج الركائب وهو في جيرة الشيخ والشيخ جالس!! الفرق واضح يا أخوان والحق واضح لكن الله المستعان!!
لكن ماذا حصل بعد القصيدة ورفع المعنويات وماذا يقولون رواة الشلاوى هل جلسوا حتى أمطرت عليهم السماء بحبات البن!! قصة ركيكة وليس منها فايدة ونوماس نسأل الله السلامة والعافية!!
وخذ أمثله على الحداء يقول الشيخ مبارك بن مهرس الشدادي:
يا سابقي يوم الزحوم = نرخي لها حبل الرسن وعمارنا للي يسوم =وقت الحرايب والفتن ويقول الشيخ حسين بن حريش الحطابي:
يا سابقي خبي خبيب = خبيب ذيب ٍ مع براح الله يبدي لك نصيب = لا ثار بندقنا صباح في أطراف قطعان ٍ عزيب = بكره ليا قلنا الفلاح لا تستعجل يا ابن عواد وقد يكون بعض كلامك حجة عليك فأنتبه!!
يمكن تقول أن الريف كان لقب لأحد فرسان الشلاوى ويمكن شي آخر لا نعرفه!!
شفت إنك مستعجل وتجادل وتعاند!!
وعندي سؤال متى توفي الشيخ رماح بن عواد رحمه الله؟؟ |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة ابن مهرس ; 08 Jan 2009 الساعة 03:47 AM
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07 Jan 2009, 08:36 PM | [ 36 ] | |||||||
عضو نشيط
|
أهلاً وسهلاً بالجميع .. وشكراً للأخ قرقوش على التعليق الراقي .. شاكرين حضورك |
|||||||
07 Jan 2009, 09:04 PM | [ 37 ] | |||||||||||||||||||||||||||
عضو متميز
|
الله يعطيكم العافيه حوار جميل ولو ان فيه طلوع عن الطريق لكن نبقى اخوه لدي سؤال وارجو ان يجاوبني عليه ابن مهرس رد واضح بدون دبلوماسيه
هذا احد ردودك 1:اخي من هو الاحق بتاريخ مقبول ومعرفته 2: هل لاحد الحق بتكلم عن تاريخ اجدادك والتحريف فيه دون الرجوع لكم وهل يعتبر ما يكتبون حقيقي يوخذ به ام يجب التاكد والتوثيق من اصحاب الشان 3: ممكن تزودنا باسماء الروه الذين استسقيت منهم معلوماتك قد لا يكون لهم ايت مصداقيه عند الشلاوى قديكونون من من لهم نوايا ومقاصد في تحريف تاريخ قبيلة الشلاوى وشيخها لاغراض في انفسهم اخي الكريم لا اعتقد ان فيه من هو احق منك بحفظ تاريخ المهارسه خاصه والشدادين عامه لذلك لاتحرم على الاخرين ما حللت لنفسك وسئل ان كنت فعلاً تود الحقيقه وتوثيقها من هم اولا بتاريخ مقبول فهو ليس مقطوع من شجره وابناء عمومته من الجعارين موجودون وفيهم خير وثقات وحفظه لقصص واشعار مقبول او ارجو ان لا تتعدى على الشيخ مقبول باي شي لا تروي عنه ولا تناقش فيه هو رجاء اكثر منه امر نعم نحن في منتداكم وابناء عمومتكم ولا نرظى عليكم باي غلط لذلك اتمنى منك ان لا ترضاه علينا نحن بصتطاعتنا نكتب ونزيف حقائق ونقول ونقول ولكن هل يرضاها عاقل عنده كرامه وغيره على نفسه وعلى ابناء عمومته ؟؟؟؟؟؟؟؟ حفظكم الله
|
|||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||
07 Jan 2009, 09:08 PM | [ 38 ] | |||||||
عضو جديد
|
ابن عواد مااستنقص من قيمة الرجال ... ولم يطلق عليهم لقب قهوجي او غيره .... ويوم يقول مافي البلد الا ذا الولد ليست استنقاص فهذا مثل معروف فابو سعد يطلق على الكثير من ابناء القبيلة ..... وجابلكم مثال .. وكذلك يوم يقول معلوماتك من عند ابناء المعطاني او احفاده فليس استنقاص فهو لم يذمهم وتراك مادخلت نيته يوم تفسر كلامه ... |
|||||||
07 Jan 2009, 09:59 PM | [ 39 ] | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
عضو متميز
|
اخي الياسر احترم شخصكم الكريم ولكن لن اسمح لك بأن تقول ان ابن مهرس تعدى على الشيخ مقبول فاتقي لله ابن مهرس لم يقول في ابن هريس شي ولم يتلفظ بألفاظ لماذا تتهم ابن مهرس بهذا الكلمه
علشان ابن مهرس أفحم ابن عواد في النقاش . واتهمت ابن مهرس انه تلفظ بالفاظ لا تليق به . وهو يريد جمع القبيله ويتكلم على طيب ونقا انظر ماذا قلت انت يالياسر .
اتقي لله يا اخي الياسر انت وراعي عن الذي يفسر اقوال ابن عواد . راعي عن ابن عواد مخطي وهو الي يحتقر الرجال هذا الحق ياعارفه انتم الذي ما عرفتو حق ربعكم انظرو ردود ابن عمكم بن عواد . ابن مهرس يابن عمي دع عنك مايقلون فهم يجادلون على باطل . |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07 Jan 2009, 10:51 PM | [ 40 ] | ||||||
|
السلام عليكم يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: إنما يفسد الدنيا ثلاثة أنصاف نصف فقيه, نصف طبيب, نصف نحوي. فنصف الفقيه يفسد الدين, ونصف الطبيب يفسد الأبدان, ونصف النحوي يفسد اللسان. ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم- : " إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر " رواه الطبراني في المعجم الكبير وصححه الألباني (2207) في صحيح الجامع. وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - أيضا: سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل: وما الرويبضة ؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة . رواه الإمام أحمد وابن ماجة والحاكم وصححه الألباني (3650) في صحيح الجامع. وروى سعيد بن وهب عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعن علمائهم وأمنائهم , فإذا أخذوه من أصاغرهم وشرارهم هلكوا . الحقيقه إنني متفهم لطولة بال / ابن مهرس على بناخيه ولكن إذا كان البناخي بدأ يخور وبدأيشطح ويخرج النقاش عن مساره. على ماذا يدل !!!!!. علما بأنه لم يأتي بجديد !! إنما النفي والانكار وكلمة ( ههههه ). علما أن أبن مهرس شرح وأستدل وقاس على تلك الابيات وإن كان لي عتب فإ نني أعتب على أبن مهرس( وعتبي كله عشم ) . أرجوا ألا تناقش إلا أصحاب الشأن . أو أحفاد من حفروا أسمائهم في التاريخ.وليسوا من فتحوا المنتديات وأرادوا تجيير كل ماهو للشلاوى الاولين لصالحهم وأصبحوا يشككون في كل شىءوينفون وينكرون كل شىء لايتماشى مع أهوائهم ولامع بطولاتهم الانترنتيه. سبحان الله( أصبحت لديهم وكاله عن كل ما هو شلوي ) أود أن أشيد بالعضو / ابو ساري الذي نقل مايدور في مجالس الجماعه في الرياض بكل أمانه وبكل حياديه . و أتمنى أن يكون عند وعده أن يكون هناك منتديات لذوي حطاب تبرز أفعال أجدادهم وتحييد المتلزقين . ولايصبح التاريخ لخامس معين . أخوي / الياسر راجع ماخطته يدك وماتقولته على أبن مهرس بطريقه تدل ( للاسف ) على فكرك وثقافتك. أبن مهرس سوف تبقى غصة في حلوق المحرفين والمزورين . وتأكد أنهم بين الحين والاخر سوف يرسلون من يشكك في كل شىء تكتبه . وأتمنى منك حسب ماسمعت الاسراع والانتهاء من كتابك ( الشدادين ) ومثل ماسمعت كتاب مطرز بالمخطوطات والحجج التي ورثتها عن أسرتك. حتى المحرفون في التاريخ ينكشفوا للناس ويصبحوا أضحوكه للجميع . الله يهدي الجميع . |
||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قبيلة بني الحارث جنوب الطائف واحتمال انتسابهم إلى بجيلة .. دعوة للنقاش | الصقر | قبائل بني الحارث | 16 | 29 Mar 2016 04:19 PM |
دعوة للنقاش وللرجال فقط | السلطان | النقاشات والمواضيع الهادفة | 19 | 13 Apr 2010 06:18 PM |
أسماؤنا بين الماضي والحاضر ( دعوة للنقاش ) | عزيزة قوم | النقاشات والمواضيع الهادفة | 26 | 03 Apr 2010 08:10 PM |
رمضان والقنوات الفضائحيه ..... دعوة للنقاش ونشر الوعي | فهد بن سفر | النقاشات والمواضيع الهادفة | 7 | 01 Sep 2008 10:56 AM |
عواد الرغيان ضيف المنتدى | ™§ عواد §™ | الترحيب والتهاني | 16 | 10 Dec 2005 07:38 PM |
|